اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

لا حول ولا قوة إلا بالله.. إهدار الملايين لتوفير «الملاليم»؟!


Recommended Posts

هذا مقال للكاتب جلال دويدار نشر في جريدة الأخبار يوم 8 أكتوبر 2018  ..... ببساطة الكاتب يطالب بتزويد كبار عبور المشاه بسلالم كهربائية ... و لا تعليق من جانبي.

هل يأتي الوقت الذي نتوقف فيه عن إهدار المال العام في إقامة مشروعات للخدمات بلا جدوي.. نظرا لعدم مراعاة احتياجات المواطنين.. سوء التخطيط والتصميم لبعض هذه المشروعات تفتقد نتيجة لذلك الفائدة المأمولة والعائد من إقامتها وضيق الأفق. يعود ذلك إلي ان القائمين يعملون بالمثل الشعبي الذي يقول »يبوظ الطبخة عشان شوية ملح»‬.
ما أعنيه كمثال يتعلق بكباري المشاة العلوية التي تقام فوق الطرق والتي ينفق علي إنشائها مئات الآلاف بل الملايين. هذه الكباري التي تستهدف راحة المواطنين وتأمينهم من عبور الشوارع خاصة التي تكثر بها الحركة المرورية.. تتحول بعد إقامتها إلي خيال مآتة لا تستخدم إلا في النادر. إن الارتفاع الشاهق للسلالم المؤدية لهذه الكباري يترتب عليها إحجام المواطنين سواء كانوا كبارا أو صغاراً عن استخدامها.
من المؤكد أنه لو تم التفكير في تزويد هذه الكباري بسلالم كهربائية متحركة سوف تشجع علي استثمارها باقبال المواطنين علي استخدامها. ان الاهتمام بتكامل هذه الخدمات أمر ضروري يدخل في إطار ما هو مطلوب من الدولة. إنه يبرر للمواطنين عشرات المليارات التي يدفعونها مقابل ما يحصلون عليه من خدمات عملية ولائقة.
أحد النماذج علي هذا القصور ما جري في التخطيط والتفكير والتنفيذ للكوبري العلوي الذي أقيم عند مدخل واحد بمدينة الشيخ زايد درة مدن المجتمعات العمرانية الجديدة. هذا الكوبري يعد تحفة معمارية رائعة ولكن وكما يقولون »‬الحلو ميكملش». هذا الشعور يتملكني كلما مررت عليه ووجدته »‬خاليا علي عروشه».. لا أحد يستخدمه. المواطنون مازالوا يعبرون طريق الاتوستراد المار من تحته دون أي اعتبار لحركة السيارات السريعة وما يؤدي إليه ذلك من حوادث وتعطيل للمرور.
كان يمكن توفير جانب مما تم إنفاقه علي عملية تجميل الكوبري لتزويده بهذه السلالم المتحركة. كان يمكن إذا كانت الخزينة العامة عاجزة عن هذا التمويل.. اللجوء إلي رجال الأعمال في احياء المدينة وأي مؤسسات المجتمع المدني التي تجمع المليارات من أصحاب القلوب الرحيمة المتطلعين إلي تقديم خدمات حضارية وإنسانية.
من ناحية أخري فإنه يمكن وبمناسبة انعقاد مؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة أن تكون هذه الاضافات المطلوبة لهذه المشروعات ضمن ما سوف يتم تقديمه لهم من رعايتهم. لا جدال انهم يستحقون أن يحصلوا علي هذه التسهيلات اللازمة لتحركاتهم خاصة وأن الإحصائيات تقول إنهم في حدود 10 ملايين.
يضاف إلي ذلك أيضا ان مثل هذا التطوير يدخل في إطار واجبات الدولة نحو مواطنيها المسنين الذين لا يمكنهم الصعود والهبوط من هذه الكباري. من هذا المنطلق أرجو أن تصبح هذه المتطلبات ضمن اهتماماتها عند تخطيط وتنفيذ مثل هذه المشروعات. إنها تعد إذا ما روعيت ضمن الجدوي الاقتصادية الصحيحة لهذه المشروعات مما ينفي عنها تهمة إهدار ملايين الجنيهات لتوفير الملاليم.
بالمناسبة قيمة المليم واحد علي عشرة من القرش الذي كان يمثل واحدا علي مائة من الجنيه.

رابط المشاركه
شارك

أنا عندي تعليق 

ياريت مش بس السلالم تكون متحركة انما كمان الممشي اللي بنعبر عليه يكون ( سير ) كهربائي متحرك ... الشعب الغلبان المطحون دا لازم يتدلع و بفلوسه ماهو بيدفع ضرايب كتير . 

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • الامارات بالله ممكن اعرف ايه اللى المفروض بعد توقيع العقد و ارساله

      السلام عليكم جميعا  بعد اذت الاخوه المحترمين  انا جالى عقد عمل فى الامارات وتواصلت معاهم ومطلوب منى انى امضى على العقد وابعت رقم جواز السفر فى العقد  انا رحت طلعت جواز سفر وهستلمه يوم السبت القادم ان شاء الله  كنت محتاج اعرف من حضرتكم ايه الخطوات اللى المفروض تتم بعد ما ابعتلهم العقد ممضى عليها وايه الللى المفروض اعمله عشان اضمن حقى  انا فهمت من العقد انى تكاليف كل حاجه عليهم من تجهيز الاوراق وتاشيره العمل وتذكره الطيران  بالله ممكن اعرف ايه اللى المفروض يتم وشكرا

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • المعضلة المصرية مئات الملايين من الأوراق تضاف يوميا للأراشيف المصرية

      كلمة اراشيف هذه جمع أرشيف و هو المكان الذيا توضع في اوراق رسمية - بحكم انها تحمل اختام الدولة عليها - و كل موظفي الدولة  يقضون وقتهم طوال الأيام في التعامل مع هذه الأوراق اما إشرافا و توجيها للجمهور سواء مواطنين عاديين او محامين كيف يملئون هذه الاوراق هذا جانب  الجانب الآخر موظفي مصر مدفونين في زنازين في الادارات الحكومية  يحاولون استقراء هذه الملايين من الاوراق يدويا فقط  …… الحل هو   الميكنة و التي يجب ان تبدأ بآليات لتسجيل هذه الملايين من الأوراق على الحاسبات الاليكترونية . المسألة

      في  فى الثقافة و العلم

    • اخدت غير لائق في الكشف الطبي ما الحل ؟؟ ضروري بالله عليكم

      السلام عليكم الاخوة الكرام انا اخدت غير لائق في الكشف الطبي بسبب عيب خلقي باليد اليمني هو العيب مش ماثر عليا ف اي حاجة الحمدلله بسوق عربية وبكتب وارسم وشغلي كله اصلا كومبيوتر وزي الفل الحمدلله بس هي ايدي منظظرها ملفت عشان كده مرضوش يعدوني وادوني غير لائق السؤال بقي ايه الحل ف الموضوع دا ؟ هل اتكتب عليا مدخلش السعودية ابدا ؟؟ هل خطاب الاستثناء بيمشي لأنهم هما اللي قالولي كده ف الكشف الطبي قالولي هنعملهالك غير لائق وخلي الكفيل يبعتلك خطاب ف هل دا مضمون ولا في طرق اخري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • منين كل هذه الملايين فيه حاجة مش مفهومة

      علي حين فجأة بدأنا نسمع عن عشرات الملايين لشراء و بيع اللاعبين في مصر ، مش بس كدة بدأنا نسمع عن عشرات الملايين في نفقات و مصروفات الأندية منين ده كله و إيه اللي حصل ؟ و الفلوس دي كلها بيدفع عليها ضرائب ... ضرائب حقيقية ؟

      في الرياضة

    • يا جمال يا حبيب الملايين

      أبنائي و أحبائي .. جمال عبدالناصر ليس هو هزيمة يونيو١٩٦٧ ، عبدالناصر كان حلم أمة  نقبوا في التاريخ عن عبدالناصر و عصر عبدالناصر  لا تصدقوا ما يقولونه عن عصر عبدالناصر  في عصره لم نسمع عن فساد  ... تم القبض على الرجل الثاني في الدولة "على صبري" عند محاولة دخوله مطار القاهرة قادما من رحلة رسمية للإتحاد السوفيتي  لأن معه سجادة شنواه  - ربما أكثر - متهربا من الرسوم الجمركية  و كانت فض يحته بجلاجل    و في عهد عبدالناصر سمعنا ان السادات حاول الاستيلاء على قصر الموجي  و كان النظام بالمرصاد. لا أقص

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

×
×
  • اضف...