اذهب الي المحتوي
ArabHosters
عادل أبوزيد

أحاجي و ألغاز الضريبة العقارية ... فعلا زي التلاميذ الذين لم ينجزوا الواجب المدرسي

Recommended Posts

الوا ضح أن الضريبة العقارية  لم تأخذ حقها العادي أكرر العادي جدا من الدراسة و التمحيص ، في مهنة تكنولوجيا المعلومات قبل أن تجيز نظام معين لابد مما يسمي dry run لهذا النظام ..... مصممي الأزياء يفرضون إختبارات على المنتج  يقوموا و يجلسوا و يناموا بالزي الجديد حتى يتأكدوا أن المنتج جيد و يستحق التطوير و التسويق ..... ما علينا ما زلنا و لله الحمد نجد كل يوم إعتراضات على الضريبة العقارية ليس إعتراضا على الضريبة العقارية و لكن إعتراضا على التفاصيل.

إليكم ما جاء اليوم في بريد الأهرام و هي مجرد حالات كان يفترض أن تكون محل الدراسة :

 

بعد أن صرح وزير المالية بأن قانون الضريبة العقارية قد صدر عام 2008 وتم تعديله وتطبيقه عام 2013، وأن هناك توجيهات صريحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى لحل مشكلة الضريبة العقارية إما بتعديلات تشريعية أو بإصدار قانون جديد. واعتقد أن إصدار قانون جديد يتم دراسته ومناقشة مواده باستفاضة وتأن تحت قبة البرلمان مع مشاركة منظمات المجتمع المدنى هو الحل الأمثل لسد الثغرات وعلاج التشوهات التى ظهرت بالقانون الحالى بعد التطبيق، على أن تكون صياغة المواد بسيطة بحيث يسهل فهمها وإدراك معناها للمواطن دون لبس أو تخبط. ومع الاسترشاد بما هو متبع ومطبق فى القانون رقم 91 لسنة 2005 للضريبة على الدخل. واقترح مايلي:

1ـ إلزام مأمورية الضرائب العقارية التابع لها العقار أو الوحدة بإخطار المكلف بأداء الضريبة أولاً بالقيمة الإيجارية المقدرة عن طريق لجان الحصر والتقدير والضريبة المستحقة عليها، وذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول على عنوان المكلف أو عنوان العقار أو الوحدة.

2ـ مدة الطعن شهران (ستون يوما) تبدأ من تاريخ استلام المكلف لإخطار المأمورية بالتقدير.

3ـ تصبح الضريبة واجبة الأداء من تاريخ استلام المكلف لقرار لجنة الطعن بخطاب مسجل بعلم الوصول أو بعد انقضاء أجل الطعن دون طعن من المكلف على تقديرات لجان الحصر والتقدير.

4ـ عدم أحقية مصلحة الضرائب العقارية فى الطعن على تقديرات لجان الحصر والتقدير، فهى نفسها التى قامت بتشكيل هذه اللجان وحتى لا يساء استغلال حقها فى الطعن بتهديد المكلف بأنه فى حالة تقدمه بطعن وطلبه تخفيض التقديرات ستتقدم هى أيضا بطعن وتطلب زيادة التقديرات، وفى ذلك إهدار للمبدأ المتعارف عليه (لا يضار طاعن بطعنه).

5ـ يعاد تقدير القيمة الإيجارية السنوية للعقارات المبنية كل عشر سنوات ولا يجوز أن يترتب على إعادة التقدير زيادة التقديرات (10%) عن التقدير السابق له بالنسبة للوحدات السكنية و(15%) للمستعملة فى غير أغراض السكن.

6ـ خصم (40%) من القيمة الإيجارية السنوية المقدرة للعقارات والوحدات المستعملة فى أغراض السكن و(50%) بالنسبة للمستعملة فى غير أغراض السكن وذلك مقابل جميع المصاريف والصيانة قبل احتساب الضريبة المستحقة.

7 ـ فى ظل الزيادة الكبيرة وارتفاع أسعار العقارات فى الآونة الأخيرة يجب زيادة حد الإعفاء المقرر للسكن الخاص إلى ثلاثة ملايين جنيه، مع النص على زيادة حد الإعفاء بنفس نسبة الزيادة التى تطرأ على قيمة العقار أو الوحدة عند إعادة تقديرها كل عشر سنوات، فمثلا إذا تمت زيادة قيمة السكن الخاص عند إعادة تقديره بنسبة 10% مثلا تتم تلقائيا زيادة مبلغ الإعفاء بنفس النسبة 10% أيضا، وبذلك نحمى المالك من آثار زيادة التضخم وما يصاحبها من ارتفاع اسعار العقارات، وبالتالى الزيادة التى تطرأ على العقار عند إعادة تقديره.

8 ـ فى حالة تعدد الزوجات بعقود رسمية موثقة يعتبر كل سكن لكل زوجة سكنا خاصا بشرط إثباب شغل الزوجة السكن بصفة دائمة، وبالتالى يتمتع المكلف بالإعفاء المقرر للسكن الخاص لكل زوجة وتتمتع المطلقة الحاضنة لأولادها بنفس الإعفاء طوال مدة حضانة أولادها.

9 ـ فى حالة تعثر المكلف وعدم قدرته على تسديد الضريبة يحق له التقدم لمأمورية الضرائب العقارية التابع لها بطلب إسقاط الضريبة وإعفائه منها وفى حالة رفض الطلب يحق له اللجوء الى القضاء المختص لاستصدار حكم بذلك يكون ملزما للمأمورية.

محاسب ـ محمود الجباس ــ مدير عام بالمعاش

رابط دائم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • إنجازات على الأرض فعلا ... دون تهليل أو تطبيل

      منقول و لكن و جدت انه محتاج أكبر عدد يعرفه قررت اني اعمل بحث عن المشروعات والانجازات المصرية وهل فعلا مصر في طريقها لبناء دولة جديد ام انه مجرد كلام  وهذا ما وجد وقمت بتلخيصه لكم .. و كل ما تم ذكره هي اشياء علي ارض الحقيقة وممكن تبحثوا عنها وتتأكدوا بأنفسكم .  ⁦ أشهر قليلة تفصل مصر عن اضخم مشروع فى تاريخها بتكلفة نصف تريليون جنيه  "محطة الضبعة النووية" تصل الى مراحل الاتفاق الاخيرة للاستعداد ببدء التنفيذ اوائل 2020  بـ4 مفاعلات نووية قدرة كل مفاعل 1200 ميجا وات باجمالى ق

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • أبرز المعالم الواجب زيارتها أثناء رحلات باريس

      تعد رحلات باريس من أبرز الرحلات السياحية في العالم التي يفضلها ملايين السياح في كل عام، فمع ما تمتلكه العاصمة الفرنسية من مقومات للجمال والقوة فإنها تزخر بالعديد من المعالم السياحية المتنوعة ذات الشهرة العالمية التي جعلت من السياحة في باريس مقصدًا سياحياً ذات أهمية بالغة في العالم.  أشهر معالم باريس السياحية  برج إيفيل  يعد برج إيفيل أهم معالم باريس لما له من شهرة عالمية واسعة جعلت منه أكثر معالم باريس جذباً للسياح، حتى أصبح السفر إلى باريس وفرنسا عامة لا يكتمل بدون

      في موضوعات خفيفة

    • الضرائب العقارية بها 34000 موظف و لا توجد قاعدة بيانات عقارية

      الخلاصة .. الحكومة ممثلة في مصلحة الضرائب العقارية لم تؤدي ما عليها - وظيفيا - لا توجد قاعدة بيانات  و لا يوجد كوادر فقط 34000 موظف منهم فقط 600 منهم من الشباب. هؤلاء ال أربعة و ثلاثون ألف موظف  يتقاضون مرتبات و حوافز و الذي منه  و لا توجد قاعدة بيانات يعتمد عليها و السيدة رئيسة المصلحة تكافح مع الوزارات و الأجهزة الحكومية من أجل بناء قاعدة بيانات للثروة العقارية ...... و هذه وحدها تعني وضع الحصان خلف العربة المعلومات السابقة أكيد موجودة و معروفة منذ البداية  .....   و جهة ما أو شخص ما

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • أحاجي و ألغاز الضريبة العقارية ..... دليل حي على ضرورة تسريع ميكنة المعلومات

      قانون الضريبة العقارية صدر سنة 2008 أي منذ عشرة سنوات و بدأ تطبيقه منذ 2013 و بدأ إرسال إخطارات تحصيل الضريبة منذ سنة تقريبا ، و هنا في محاورات المصريين و الصحف السيارة و وسائل الإعلام ممتلئة بالأخبار و التصريحات و الإنتقادات للضريبة العقارية..  صديق لي قال لي و بصدق أنه قرر عدم دفع الضريبة العقارية لا لشئء إلا لتجنب العذاب المتوقع لدفع الضريبة و مستعد لدفع ما قد يتقرر من غرامات. هذا حوار رسمي سنة 2014 عن الضريبة العقارية  بعنوان سيتم ميكنة كل العقارات في مصر حتى تخضع للضريبة

      في عالم الكومبيوتر والأنترنت

    • الضريبة العقارية .. إعفاء المسكن الخاص مطلب جماعي

      الضريبة العقارية مازالت و ستبقى موضوعا ساخنا حتى تقوم الدولة ممثلة في كل السلطات بعمل واجبهم المدرسي الذي لم يقوموا به حتى الآن ..... نحن كأفراد نشعر بالظلم الفادح بالوضع الظاهر حتى الآن في الضريبة العقارية.  هذا مقال منشور اليوم في جريدة الأخبار بقلم شريف رياض في عموده المعنون فوق الشوك ، في هذا المقال ركز الكاتب على أنه هو من كان السبب في التعديلات المقترحة على الضريبة العقارية ... إلى المقال  و لنا كلام :الحمد لله.. سلسلة مقالاتي حول قانون الضريبة العقارية بدأت تؤتي ثمارها بموافقة د. محم

      في مختارات من الصحف

×
×
  • اضف...