اذهب الي المحتوي
محمد حافظ

.... ماذا بعد مقتل مدير مشروع سد النهضـــة...

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

(ماذا بعد مقتل مدير سد النهضة)

1-      لازال زلزال مقتل المهندس/ سيمجناو بيكلي مدير مشروع سد النهضة يوم 26 يوليو الماضي يهز أركان الدولة الإثيوبية. فالمهندس سيمجناو  لم يكن مهندس مثل آلاف المهندسين بإثيوبيا أو خارج إثيوبيا. فهو قد شارك في بناء 12 سد إثيوبي منها على الأقل 4 سدود كهرومائية وهذا أمر لايتوافر بسهولة لأي مهندس بأي مكان حول العالم. ففرصة بناء (سد كهرومائي) لا تتوافر كل يوم. إلا أن الظروف الجغرافية والمناخية والسياسية لدولة إثيوبيا تجمعت  للحظة وبشكل تاريخي لتتيح لهذا المهندس فرصة بناء 12 سد في أقل من 25 عام منها 7 سنوات كمدير لأكبر سد كهرومائي بإفريقيا.

 

2-      وربما لحظة وداعه الأخيرة ودفنه بالقرب من الإمبراطور الإثيوبي السابق (هيلاسيلاسي) يوضح كيف هي  مكانة هذا المهندس سيمجناو بيكلي بقلوب أبناء إثيوبيا بكل فئاته المختلفة عقائديا أو عنصريا. فهذا  الرمز القومي جعل قلب أبناء الشعب الإثيوبي ينبض داخل خرسانة سد النهضة  ولهذا فلن يمر مقتله  دون حدوث تغيرات سياسية وفنية تتعلق بسد النهضة. فحلم إثيوبيا بأن تصبح هي  بطارية إفريقيا قد يتحول لكابوس مخيف عندما يتم فتح كامل ملفات التحقيق في مقتل المهندس/ سيمجناو بيكلي.

3-       إلا أن  التحقيق في مقتل المهندس/ سيمجناو  لن يتم بشكل منعزل عن التحقيق في محاولة إغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد (أبي أحمد) والتي وقعت أثناء لقائه لخطاب بأحد ميادين آديس آبابا بداية شهر يونيو الماضي. وأيضا لن يكون بعيدا عن تحقيقات في مقتل المدير التنفيذي لشركة  Messobo للأسمنت والذي تم إغتياله شهر مايو الماضي  أثناء رجوعه لمنزله من مكتبه القريب من سد النهضة.

4-      3 محاولات إغتيال لشخصيات ذات علاقة بسد النهضة  في 3 أشهر نجح منها محاولتان ولازالت العوامل على أرض الواقع بسد النهضة ترشح لمزيد من القلاقل وعمليات إغتيال لشخصيات أخرى ذات علاقة.

 

5-      فالمهندس/ سيمجناو بيكلي مدير مشروع سد النهضة ذات الأصول (الأمهرية) المسيحية والذي كان يعتبر من أهل ثقة   لدي الطبقة الحاكمة لإثيوبيا منذ إنتهاء الحكم الإمبراطوري بها أي طبقة الأقلية من قبائل (التيجراي) والتي تعتقد في نفسها أنها تنتسب لنبي الله سليمان وتنظر بعين عنصرية دونية للأصول (الأورمية) المسلمة والتي جاء منها رئيس الوزراء الحالي (أبي أحمد).

6-      ولذلك يبدوا أن المهندس/ سيمجناو بيكلي قد  حاول الخروج من الإطار (العنصري والقبلي) الذي يسود ثقافة المجتمع الإثيوبي, والتصرف بوطنية أرقي وأسمي  من دونية الفكر (القبلي).  ولذلك ترك مكتبه بموقع سد النهضة غاضبا قبل يوم مقتله بيومان متجها للعاصمة (آديس آبابا) وذلك بعد رؤيته لمكتبه يحترق  بكل ما به من مستندات تدين (الطرف الثالث).

 

7-      ذاك الطرف الذي نشر الفساد في ربوع سد النهضة وينتظر من المهندس (الأمهري المسيحي) أن يتغاضي عن كل هذا الفساد تحت ستار (التوحد ضد الطرف المسلم) أي رئيس الوزراء (الأموري) (أبي أحمد). إلا أن إنزعاج المهندس/ سيمجناو  بعد حرق مكتبه بالموقع وبعد مقتل مدير مصنع الأسمنت المورد الرئيسي لأسمنت خرسانة سد النهضة جعله يؤمن أنه قد دخل (عش ثعابين التيجراي) ويجب عليه أن يحمي نفسه. 

 

8-      وخاصة بعدم إنتقد رئيس الوزراء (أبي أحمد) إدارة سد النهضة خلال إجتماع له مع رؤساء الجامعات الإثيوبية وذلك عندما صرح بان سد النهضة لن يكتمل قبل 10 سنوات من اليوم. فجاءت تسريبات تصريحات (أبي أحمد) لتشعل غضب المهندس/ سيمجناو  ولذلك قرر مغادرة موقع سد النهضة والذهاب  للعاصمة آديس آبابا  لعقد مؤتمر صحفي بأحد الفنادق بهدف توضح الأمر للشعب الإثيوبي وشرح أسباب عدم إكتمال سد النهضة على الرغم من الوعود الحكومية المتكررة والتي وعدت المواطن الإثيوبي بتشغيل سد النهضة وتصدير الكهرباء منذ شهر أغسطس 2016. ومضي أغسطس 2016 ثم أغسطس 2017 ثم أغسطس 2018 دون ان يكتمل سد النهضة.

 

9-      وفقا لمصادر إثيوبية عديدة أن هناك أسباب عدة تمنع إستكمال سد النهضة إلا أنها تركز فقط في صعوبة التركيبات الكهروميكانيكية للتروبينات الفرنسية والألمانية. حيث أن مقاولة تركيب التروبينات والمحولات وخطوط الكهرباء قد أسندت للجهاز الهندسي للقوات المسلحة الإثيوبية (METEC ) والذي هو  بشكل كبير يتكون  من قيادات عسكرية من قبيلة (التيجراي), والذين تبين لهم أنهم لا يمتلكون تكنولوجيا تركيب تروبينات ضخمة مثل تروبينات سد النهضة والتي تحتاج دقة  تقل عن 0.1 مم  وإلا دمرت بسبب قوة إندفاع الكتلة المائية.

 

 

10-  بينما ما يتردد بين الطبقة المثقفة الإثيوبية أن الأمر لايقتصر فقط على تورط (METEC) بل أيضا في مشاكل إنشائية   بجسد سد النهضة وذلك نتيجة تورط الصندوق الإستثماري لقبيلة التيجراي (EFFORT) في إستثمارات بشركات الأسمنت والخرسانة  العاملة بموقع سد النهضة وما نتج عن ذلك من الحصول على أموال ضخمة لكميات كبيرة من الأسمنت والخرسانة التي تم توريدها فقط على الورق وتسببت في مشاكل إنشائية إجبرت مصمم سد النهضة من تخفيض إرتفاعه الأصلي من 175 متر إلي 155 متر فقط. ولقد تأكد ذلك بشكل واضح جدا أثناء زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي السابق (ديسالين) لدولة السودان يوم 16 أغسطس 2017  ليؤكد للرئيس البشير أنه قد نفذ كل مايلزم  لضمان سلامة سد النهضة وتخفيض نسبة إحتمالية إنهياره.

11-  يقف اليوم مستقبل سد النهضة بين مفرق طرق صعب, حيث تصر الإدارة الهندسية للقوات المسلحة الإثيوبية بإستكمال تركيب التروبينات وذلك بعدما وافقت شركة صينية مغمورة  في مساعدة (METEC) وأخذ الثمن بالعملة الإثيوبية  وليس بالدولار الأمريكي. وهذا بحد ذاته يمثل (مشكلة) مستقبلية كبيرة للدولة المصرية والتي ينتظر حصولها على بعض من مياه النيل الأزرق عبر فتحات تلك التروبينات المتوقع لها (العطلة والتوقف) كثيرا وذلك لأن التكنولوجيا الصينية في مجال تركيب التروبينات تعتبر (أقل خبرة) عن مثيلاتها من بيوت الخبرة الأوربية. 

 

12-  وعلى الجانب الأخر لن تسمح دولة (التيجراي) العميقة بإثيوبيا بعمل تحقيق شفاف تماما بشأن مقتل المهندس سيمجناو  ولذلك أسرعت بتقديم كبش فداء يوم أمس معترفا بقتل المهندس/ سيمنجوا بناء على تحريض من أحد قيادات (التيجراي) والذي حاول كتم صوت المهندس/ سيمجناو بيكلي قبل التحدث عن المشاكل الإنشائية والكهروميكانيكية المسببة في عدم إستكمال بناء سد النهضة.

 

13-  وعليه فالسؤال هنا هو هل سيتم إستكمال بناء سد النهضة وإفتتاحه عام 2020 كما صرح وزير الكهرباء الإثيوبي منذ يومان؟ أم أنه سيتم إفتتاحه بعد 10 سنوات مثلما صرح رئيس وزراء إثيوبيا الحالي (أبي أحمد)؟.

 

14-   الأمر يتعلق تماما بجدية رئيس الوزراء الحالي (الأورموي) في مواجهة دولة (التيجراي) العميقة والتخلص من قبضتها على مفاصل الدولة. وخاصة بعد شعوره بخوف منهم بسبب تنازله عن مدينة (بادمي)  الحدودية ذات الأغلبية من قبيلة (التيجراي) لصالح دولة إرتيريا.

 

.

897ة.png

28660279_10156155414856726_3061869612306957102_n (1).jpg

09mnbvgf.png

28872153_10156155415516726_2361991889642672842_n.jpg

تم تعديل بواسطة محمد حافظ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ٢‏/٩‏/٢٠١٨ at 18:46, محمد حافظ said:

سؤالنا هو هل سيتم إستكمال بناء سد النهضة وإفتتاحه عام 2020 كما صرح وزير الكهرباء الإثيوبي منذ يومان؟ أم أنه سيتم إفتتاحه بعد 10 سنوات مثلما صرح رئيس وزراء إثيوبيا الحالي (أبي أحمد)؟.

كلنا نعرف ماذا تعني الدولة العميقة  و أثيوبيا دولة قديمة  و تعبير دولة عميقة الذي إستخدمه الفاضل محمد حافظ يعني الكثير … منظومة من الادارة القوية المهترئة 

نذا تفضلت سيدي و طمنتا ترى توريد كميات ضخمة من الاسمنت و الخرسانة على الورق يعني أن المنتج النهائي هش إنشائيا ؟

و هل رأي حضرتك الفني  بعيدا عن السياسة هل هو مشروع قابل للإستكمال ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا يا أستاذ عادل على السؤال

بالنسبة للإفتتاح سد النهضة . فأنا بصراحة ومنذ إهتمامي بالشأن الإثيوبي أدركت بشكل قوي أنه أهل السياسية هناك (كاذبون) حتى النخاع.فلو تابعت حضرتك تصريحات وزير الري الإثيوبي على مدار الـ 3 سنوات الماضية لتبين لك أنه أعلن عن إقتراب إفتتاح سد النهضة قريبا أكثر من مرة . وتحديدا كلما أقترب ميعاد الفيضان. ربما هو كان يوجه حديثه للشعب الإثيوبي ليزيد من بهجة الشعب ببناء السد وأحلام الرخاء القريبة.

 

وعليه فسد النهضة كان من المفترض لإتتاحه شهر سبتمبر 2016 ثم تأجل لسبتمبر 2017 ثم تأجل لسبتمبر 2018  ثم جاءت تصريحات أبي أحمد أثناء لقائه مع أساتذة الجامعات الإثيوبية قبل يومان من مقتل المدير التنفيذي لسد النهضة المهندس/ سيمنجو بقليي . ليؤكد لهم في إجتماع مغلق أن سد النهضة به مشاكل فنية كثيرة قد تؤجل إفتتاحه لقرابة 10 سنوات .

 

ثم جاءت تصريحاته مؤخرا تؤيد هذا الأمر وقوله أنه من الممكن أن لايري سد النهضة النور قريبا.

 

وعليه .. فوفقا لدراستي لسد النهضة قد تبين لي منذ شهر إبريل 2016 وجود شرخ في أساسات سد النهضة وتلي ذلك فرض دولة السودان على إثيوبيا عدة تعديلات فنية لإصلاح هذا الشرخ ومنها زيادة عرض الأساسات بقرابة 4 متر عند الأطراف و8 متر عند المقطع الأوسط ولقد قام المهندسين السودانيين الذين شاركوا في بناء سد مروي السوداني بالإشراف على هذه التعديلات.

 

تلي تلك التعديلات التي تكلفت قرابة 400 مليون دولار تصريحات الرئيس السوداني في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 17 أغسطس 2017 مع رئيس وزراء إثيوبيا السابق حيث أعلن أن دولة السودان اليوم تدعم بناء سد النهضة بعد التعديلات التي أدخلت على التصميم الأساسي وأنه اليوم على ثقة في أن جسم السد لن ينهار ولن يسبب مشاكل للدولة السودانية. وفي نفس التوقيت أعلنت إدارة سد النهضة تخفيض إرتفاع السد الخرساني من 175 متر إلي 155 متر أي تخفيض 20 متر مرة واحدة. وهذا دليل هام على وجود مشاكل في الأساسات

وعليه فللرد على حضرتك متى سيتم تشغيل سد النهضة .

وفقا للرؤيتي الشخصية أنه لابد أولا قبل  التحدث عن إفتتاح سد النهضة لابد أولا المطالبة بتشكيل لجنة دولية فنية تكشف على جسد السد والأساسات للتأكد أنه لن ينهار عند ملئه . عندئذ ووفقا لهذا التقييم سيكون من الضروري تخفيض حجم البحيرة وإرتفاع العمود الهيدروليكي أمام السد ربما يصل حجم البحيرة لأقل بكثير من 74 مليار متر مكعب.

بعد إصدار ما يعرف بــ (الورقة البضاء) لسد النهضة يمكن التحدث عن توقيت إفتتاح السد.

 

لذلك فلو إستمر رئيس الوزراء الحالي في منصبه حتى عام 2020 فمن الممكن القول بأنه سيأخذ قرارات هامة لتعديل هندسة إنما لو  إختفي نتيجة عملية إغتيال ورجوع قيادات التيجري لسدة الحكم ثانية فعندئذ سيتم الإفتتاح في أسرع وقت ممكن ومن بعدها سيحدث إنهيار لهذا السد الملئ بالمشاكل الفنية.

 

والله أعلم 

40684651_10156603705711726_6008760140180750336_n.jpg

40779048_10156603705161726_8025061661461184512_n.jpg

21369387_10155664233591726_7892907783548487779_n.jpg

تم تعديل بواسطة محمد حافظ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest فلاح من الدلتا

كلام حضرتك  كلام ناس مثقفة  مش كلام فلاحين ، اصل اللي ايده في الميه مش زيي اللي ايده في النار.... انا و عيلتي كلها و بلدنا عايشين على زراعة الأرز  و مش معقول حنزرع مكرونة و صعب المصريين يتحولوا لأكل المكرونة بدل الرز..... الخلاصة حيبنوا السد و الا لأ ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×