اذهب الي المحتوي
عادل أبوزيد

بالإنتاج لا المضاربة

Recommended Posts

شاهدت و أشاهد جنون المضاربة على العقارات  و عندما أتسائل يكون الرد "العقارات مستودع جيد للقيمة"

تصلني رسائل ترويجية ..... "حلق حوش  إلحق إشتري" في العلمين الجديدة  المتر ب ثلاثين ألف  في أستوديو مساحات تبدأ من 90 متر .

مقال مهم  للكاتب المجهول الذي يكتب في جريدة المصري اليوم تحد إسم نيوتن

(عزيزى نيوتن؛

 

كاتب هذه الرسالة يكنّ لكم ولجريدتكم كل الاحترام. خاصة مقالكم ومقالات الكثير من الكتاب مثل الدكتور أحمد جلال.

«فى حديث تليفزيونى. نصح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى المصريين بالاستثمار فى العاصمة الجديدة. أكد أن الأسعار سوف ترتفع ٣٠٠ فى المائة.

فى المقابل، فى أول محاضرة لى فى علم التنمية الاقتصادية فى جامعة Harvard عام ١٩٨٨ أكد أستاذى فى الجامعة أن التنمية فى الدول النامية يتم تدميرها من خلال الآتى:

١- المضاربة فى سوق العقارات (real state speculation)

٢- المضاربة فى سوق المال (stock market speculation)

لأن الاستثمار فى هذه الأنشطة لا يخلق فرص عمل جديدة. ولا يحسّن من عجز الموازنة العامة، ولا يحسّن ميزان المدفوعات، وله آثار سلبية كارثية على توزيع الدخل (income distribution)، وأن الاستثمار فى المضاربة العقارية (crowd out) ليس كالاستثمار فى التنمية الصناعية والقطاعات الإنتاجية. المنتجة الحقيقية لفرص العمل والتى تؤدى إلى التنمية المستدامة (sustainable development)

أدعو الله أن يوفق رئيس الوزراء فى قراراته ويهتم بالتنمية الصناعية والتعليم والصحة، وكفاية طرق وكبارى وأنفاق (under utilized) كما يتضح ذلك فى التليفزيون عند الإشادة بالمشروعات القومية فى نشرات الأخبار.

أرجو أن يعلم رئيس الوزراء أن الإسراف فى بناء قاعات المؤتمرات وأوبرا وجامعة فى مدينة العلمين الجديدة وأكاديمية للشباب وأكبر كاتدرائية وأكبر جامع فى العاصمة الجديدة.. هذه كلها أنشطة تزيد من عجز الموازنة الذى يؤدى إلى زيادة الدين العام وزيادة التضخم وارتفاع الأسعار الذى يعانى منه الفقراء ويستفيد منه الأغنياء. كما هو واضح فى سفاهة الإسراف فى حفلات الأفراح والساحل الشمالى.

كل هذه الاستثمارات لا تخلق فرص عمل ولا تحل مشكلة البطالة.. الاستثمار فى الأنشطة والقطاعات الإنتاجية هو الحل

أخيراً أرجو العلم بأن كاتب الرسالة هو زميل معهد التنمية الدولية لجامعة هارفارد (Harvard Institute for International Development HIID)، وأستاذ متفرغ سابقا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة عشر سنوات بكلية إدارة الأعمال والاقتصاد، وأستاذ ورئيس كرسى الإدارة العلمية بكلية الحرب العليا من عام ١٩٨٢ إلى عام ١٩٨٥.

وأعتز وأفتخر كثيرا بأنى من أبطال حرب أكتوبر، حيث كنت قائد ورشة إشارة الجيش الثالث خلال حرب أكتوبر وحرب الاستنزاف.

تمنياتى لكم بالصحة وللسيد رئيس الوزراء بالتوفيق لما فيه الخير لمصر.

دكتور صلاح السبع).

http://www.almasryalyoum.com/news/details/1300845

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد
إضافة رابط الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest عابر سبيل

أكيد المضاربة سواء في سوق العقارات و في السوق المالية ليست إلا نشاط للأسف طفيلي. و ما أزمة الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي إلا نتيجة مباشرة للإغراق في المضاربة في البورصة الأمريكية ، و الأمثلة كثيرة   و ربما من الأفاضل هنا من عاش أزمة سوق المناخ في أوائل ثمانينيات القرن الماضي في الكويت ، و كذا الأزمة المالية العالمية سنة ٢٠٠٨ عندما عن للجهابذة في الغرب إمكانية المضاربة بصكوك رهنيات العقارات هناك و لم يدر بخلدهم أن هذه الصكوك تتفاوت قيمتها الحقيقية حسب مدى حفاظ صاحب صك الرهنية على العقار محل الرهنية.  و لماذا نذهب بعيدا  … مأساة توظيف الأموال في سبعينيات القرن الماضي و أظن المأساة أصابت تقريبا معظم الأسر في مصر.

للأسف حكوماتنا الرشيدة منذ أيام الوزير ابراهيم سليمان الذي كان يزهو بوزارته أنها وزارة فلوس … تتسابق في المضاربة العقارية و الامر واضح  في شروط بيع الأراضي و المباني كم ثمن متر الأرض الآن  و من من المصريين  في مصر قادر على دفع هذه الأثمان  لو أدار اليهود منظومة التعمير لن يكونوا أسوأ من ذلك

مع كل ما سبق لا أنكر أن صناعة البناء تمثل قاطرة مهمة للإستثمار  تمثل العديد من الصناعات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×