اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يوم تاريخي للعدو


Grandma

Recommended Posts

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الاثنين ١٤ مايو افتتاح السفارة الامريكية في القدس (  المحتلة )  تأكيدا  على أن القدس عاصمة حقيقية لإسرائيل لاحلال السلام في المنطقة  _ شوفوا  ازاي _ و أعلن ترامب ان أمريكا  صديق دائم لاسرائيل _ ربنا يهني سعيد بسعيدة  _ في نفس هذا الوقت يتم قصف غزة ويقدم الفلسطنيون فداء للوطن ٥٠ شهيدا و الاف المصابين .
أحسن الامريكان و الكيان الصهيوني اختيار توقيت الاعلان عن هذا الحدث التاريخي الأسود  .. فالعرب  كالعادة منشغلين بخصوماتهم و عداوتهم و فرقتهم ومشاكلهم كما اننا على أعتاب الشهر الفضيل .

 و أيضا يصادف هذا اليوم ذكرى 
صدور قرار هيئة الأمم رقم 181 القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين: يهوديّة، وأخرى عربيّة، ممّا أدى إلى إعلان قيام الدولة اليهودية كدولة مستقلة في فلسطين ..مر سبعون عاما  دون أن يستطيع العرب تحرير القدس وهي فترة  كانت كافية لبسط النفوذ الاسرائيلي في المنطقة وتدبير المؤامرات و الخطط  .. تقدمت اسرائيل خلالها في كافة المجالات و ارتفع شأنها وتراجع العرب وتفرقوا وتشتتوا و أصبحنا في أسفل الأمم ... ولكني مؤمنة بما قاله ابو البقاء الرندي  : 
 
هي الأمـور كمـا شاهدتهـا دول
 من سرَّهُ زمـن ساءتـه أزمـانُ

وهذه الدار لا تبقـي علـى أحـد
 ولا يدوم على حـال لهـا شـانُ

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

أولاد العم .. الصهاينة نكارين الجميل .. بيحتفلوا النهارده بيوم من أعظم أيامهم .. وما هانش عليهم يجيبوا سيرة صاحب الفضل ولو بكلمة 1f625.png

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

12 ساعات مضت, أبو محمد said:

أولاد العم .. الصهاينة نكارين الجميل .. بيحتفلوا النهارده بيوم من أعظم أيامهم .. وما هانش عليهم يجيبوا سيرة صاحب الفضل ولو بكلمة 1f625.png

مين صاحب الفضل ؟!! أعتقد ان احنا كعرب أكتر ناس صحاب فضل على الهنا اللي هما فيه .

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest واحد نكدي

ناويين تقلبوا علينا المواجع و تنكدوا علينا  ...  قرأت  إن زمان  زمان قوي قوي  رئيس وزرا قال ما تدوهم الحيط  بس كدة

رابط هذا التعليق
شارك

3 hours ago, Grandma said:

مين صاحب الفضل ؟!! أعتقد ان احنا كعرب أكتر ناس صحاب فضل على الهنا اللي هما فيه .

أعتقد الفاضل أبو محمد يعني حماس(الإخوان)

اللي صفوا القضية بالانقسام والخلاف

واللي هم في قول آخر صنيعة اسرائيل

لكن في هذه الحالة صنيعة أم أصحاب فضل

ده من خلال تتبع آراءه في سبب كل الكوارث في منطقتنا

أو يقصد العرب اللي وافقوا وباركوا ومولوا

واللي بيتمتعوا بالحماية الأمريكية

وبيدفعوا المقابل للنوبتجي

إلا لو كان يقصد بريطانيا  ووعد بلفور

هذا شأن تاريخي آخر

لكن نقلت السفارة أم لم تنقل

أمريكا أهي وواضحة

احنا بقى ها نعمل ايه

ولا حاجة

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

مؤلم جدا أن تحاول اعتبار الأمر إنه عادي

أو تتثاقف وتبحث في الأسباب وكيف ومن وماذا ولماذا

أو تسب نفسك ومن حولك والسابقين واللاحقين والمفرطين

أو ترقص رقصة المذبوح

هل كنت تخافون أن تنقل السفارة

ها قد نقلت

انتهى الأمر وانتهيتم

القضية لا قضية

نحن لا نحن

وقت النواح

سوف نقصفهم بدموعنا الحارة وحروفنا الدسمة

Quote

هكذا قصفناهم بكل الحروف السمينة

 
| طباعة
 
 
 
نشر فى : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 10:20 م | آخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 10:20 م

بذل جهدا كبيرا ليشرح لى كلمات الأغنية التى تنساب من الإذاعة. كان الراديو على رأس الغيط يبث الحماسيات بلا انقطاع، ونحن نعمل ونتكلم، وننظر إلى أشجار الكافور العملاقة على ترعة الإسماعيلية القريبة.

«أخى، جاوز الظالمونَ المدى، فحقَ الجهادُ وحق الفِدا».

قال لى أبى ما يعرفه ساعتها: هناك شعب فى فلسطين اغتصب اليهود أرضه، وأسلموه للمنافى والتيه الأبدى ومخيمات اللاجئين. أضاف بيقين: لكن ما أخذوه بالقوة سنسترده بالقوة.

عشنا فى تلك السنوات نشوة المقاومة، اختطاف طائرات إسرائيلية، قتل الرياضيين فى دورة ألعاب ميونيخ، وعمليات تسلل جريئة من الحدود. كنا فى عصر الفدائيين ومنظمة فتح و«أصبح عندى الآن بندقية».

لكن القضية تاهت فى نفق القرارات الأممية، وبعد هرولة مصر إلى السلام العربى الأول مع إسرائيل. كان مجلس الأمن والمجتمع الدولى والسلام العادل الدائم أفيون الشعوب فى قضية اسمها فلسطين. «وطنى لو شُغلتُ بالخُلد عنه، نازعتنى لمجلس الأمن نفسى»، كما سخر أمل دنقل.

استمرت المذابح، ونزف الدم الفلسطينى فى لبنان وسوريا والأردن وتونس برصاص الأعداء والأشقاء.

فى جامعة القاهرة أقمنا معرض صور لمذبحة صابرا وشاتيلا. على إيقاع «زهرة المدائن» فيروز و«أناديكم» أحمد قعبور كنا نتفاءل. ننظر للجثث المتفحمة والمخيمات المحترقة، ونتفاءل. سيطلع لهم جيل لا يخاف ولا يتصالح، ونتفاءل. صنعوا بمجازرهم وحشا ماردا بلا قلب، المحارق من ورائه، والدبابة من أمامه، ونتفاءل.

ولم نكن نعرف أن كل الحكومات العربية من أربعينيات القرن الماضى إلى ما شاء العلى القدير كانت فى خدمة إسرائيل. حتى من حاربوها علنا أكلوا على موائدها فى ظلام الحانات. وفى حفل مهيب بنقابة المحامين بالقاهرة غنينا مع الشيخ إمام: «يا فلسطينية والغربة طالت كفاية». لكن كل المذابح والمهانات التى لحقت بأهل فلسطين لم تكن «كفاية»، فكانت حكاية أنهم باعوا أرضهم للمستوطنين أم المهانات التى روجناها أكثر من الأعداء.

ينقل الصحفى إريك رولو، وهو يهودى مصرى فرنسى، فى كتابه «فى كواليس الشرق الأوسط» عن وثائق إسرائيلية، أن العصابات اليهودية استخدمت الابتزاز والتهديد والإرهاب وتدمير البيوت، ومارست الطرد الجماعى والمصادرة والإعدام بلا محاكمة والمذابح لإجلاء أصحاب الأرض.

وثائق إسرائيلية رسمية تتحدث عن 31 مذبحة على الأقل ارتكبها إرهاب الاستيطان قبيل إعلان الدولة. أكثر من 80% من أهل فلسطين غادروا بيوتهم قسرا، أى نحو 800 ألف فلسطينى، ونجا 150 ألفا معظمهم مسيحيون ودروز، ليصبحوا مواطنين من الدرجة الثانية فى إسرائيل، كما يقول رولو. «خاضت العصابات اليهودية حرفيا حرب تطهير عرقية ضد مدنيين عزل. وبالتوازى كانت هناك مصادرة للغنائم، فاستولى الصندوق القومى اليهودى على 300 ألف هكتار من أراضى الراحلين، الذين مات كثيرون منهم على طريق المنفى عطشا أو جوعا».

تابع التوك شو مساء الاثنين افتتاح سفارة ترامب فى القدس، وشرح ما حدث بأنه «70 سنة كلام وجلسات وبيانات لمجلس الأمن، و70 سنة قرارت للأمم المتحدة». ما حدث لم يكن طريقا ينتهى بفتح القدس رسميا على يد ترامب فى ذكرى اغتصاب الأرض، ما مضى وما سيأتى هو حقيقتنا الوحيدة، وحجمنا على هذا الكوكب.

بدأ النشيد الحماسى يومها يتوعد من الراديو: «طلعنا عليهم طلوع المَنونِ، فكانوا هباء وكانوا سُدى».

وجاء الرد لاحقا من محمود درويش: «سُدى نحن».

سدى وهباء وبلاغة فارغة. حروف سمينة نقصف بها العدو، ونعارض بها الأنظمة، فتنتظم أنفاسنا.. وننام.

 
محمد موسى

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

من تقصد حضرتك ب احنا بقى حنعمل إيه ؟ 

هل المطلوب بيان استنكار بأشد عبارات الشجب  أو ماذا تقترح

أنا فعلا أسأل بجدية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

2 hours ago, عادل أبوزيد said:

من تقصد حضرتك ب احنا بقى حنعمل إيه ؟ 

هل المطلوب بيان استنكار بأشد عبارات الشجب  أو ماذا تقترح

أنا فعلا أسأل بجدية

هو سؤال يدل على قلة الحيلة

ربما الجواب هو مثل ما حدث على الحدود الكورية

ولو كحادث رمزي

ولو انطلاقة لتحريك شئ ما

ليس عندى جواب ببساطة

ما هو الجواب عند حضرتك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أقصد أن العقل العربى هو صاحب الفضل الأول على إسرائيل فيما وصلت إليه .. يمكن تلبيس هذا العقل على أى جسم .. فكما يقال إن العقل السليم فى الجسم السليم ، وبنفس المنطق فإن للعقل السقيم جسمٌ سقيم

ناقشت فى موضوع قديم المواقف العربية بعد الحرب العالمية الأولى وتطورات ما كان يسمى بـ "القضية الفلسطينية" فى مقابل "الدولة اليهودية" التى وعد بها بلفور ، وبدأ تطبيق مشروعه بمعاهدة سايكس بيكو .. وكيف أن العقول العربية وقتها تبنت سياسة "الكل وإلا فلا" .. أو It's all or nothing .. وكانت النتيجة العرب حصلوا على "لا شيئ" .. فى حين أن الصهاينة اتبعوا سياسة أخرى تتلخص فى : "خذ وطالب" .. وظلت إسرائيل دولة بلا حدود منذ نشأتها - فى مثل هذه الأيام من 70 سنة - وحتى توقيع اتفاقية كامب ديفيد حيث اعترفت إسرائيل - ولأول مرة - بحدودها مع مصر .. ولا زالت إسرائيل لا تعترف بأى حدود بينها وبين جيرانها

يا سادة .. لم يعد هناك شيء إسمه القضية الفلسطينية بصورتها الكلاسيكية المترسخة فى العقل العربى .. فلقد تم دفن تلك البقعة التى وصفتها اتفاقية سايكس بيكو بأنها دولية Internationl .. ثم فيما بعد "تحت الانتداب البريطانى" ثم فى 1947 قسمتها الأمم المتحدة بين العرب واليهود على أن تبقى القدس "دولية" .. وأعلن اليهود قيام "دولتهم" على الجزء الذى خصصه القرار 181 لسنة 1947 .. ورفض العرب ودخلوا حربا لم يكونوا مستعدين لها سنة 1948 للحصول على "الكل وإلا فلا" .. فضاع الجزء الذى خصصه القرار للعرب .. وابتلعته إسرائيل .. إلى أن جاءت أخطر نقطة تحول فى تاريخ تلك "القضية" وهى عام 1967 .. وبصدور القرار 242 الذى وافقت عليه الدول العربية تباعا تم دفن النزاع على "الوطن" وأصبح النزاع على "أراض" إحتلتها اسرائيل عام 1967 .. والبقاء لله 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 7
      أكثر من نصف مليون طالب  ينتشرون في مصر من أقصاها إلى أقصاها إنتظموا في أداء الإمتحان على التابلت المتصل بالإنترنت تعظيم سلام  كبير جدا  لست أدري  لمن أو لمن  منذ أسابيع لم يكن ذلك واردا بهذه السرعة و هذا الحجم
    • 2
      أزعم أني منذ طفولتي كنت شغوفا بكتب التاريخ و القصص التاريخية و لا أتصور أني إستثناء من جيلي   ما سبق كان إستهلالا لابد منه هل سمعتم عن أضخم مدفع في التاريخ ؟ هل سمعتم عن تحرك أسطول حربي على البر سرا لمسافة ثلاث كيلومترات في أثناء حرب ضارية ؟ هل سمعتم عن مدينة فشل ٢٣ جيشا عن إقتحامها على مدى ١١٠٠ سنة ؟ شاهدت برنامجا تاريخيا عن فتح القسطنطينية  https://www.netflix.com/eg-en/title/80990771?trkid=13752289&s=i
    • 0
      المؤرخة لثورة  اهالى مركز دير مواس كانت أشد حوادث ثورة 1919 عنفا فى مصر كلها، وقال إن هذه الثورة أعقبتها محاكمات كثيرة، وإنه لم يحدث فى تاريخ الإمبراطورية البريطانية، التى لم تغب عنها الشمس أن تصدى لها مدنيون لعسكريين كما حدث فى دير مواس، وهى الأحداث التى اتخذت محافظة المنيا من تاريخها «18 مارس» عيدا قوميا لها. ومضيفا قاد أحداث الثورة الدكتور خليل أبو زيد، الذى عاد إلى مصر بعد حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة لندن، قبل قيام ثورة 1919 بما يقرب من أربعين يوما، وكانت مصر مستعمرة بريطانية وقته
    • 3
      أدعو الجميع للمشاركة في مبادرة ميت مليون صحة  ببساطة أولا تطمئن على صحتك … و تطمئن أهلك. و تحصل على بطاقة صحية بها بياناتك الحيوية. و العلاج مجانا و التحليلات مجانا المنتج النهائي قاعدة بيانات اليكترونية للحالة الصحية تحوي الاسم و الرقم القومي  و الحالة الصحية  … 
    • 53
      ....في البدء ...ورده في قلب العاصفة اريد ان ابتسم (مثلهم) واعلن فرحتي بعودتك ايها الوطن لكنني لا استطيع لا اقدر ان اضحك ملء سطوري وقد عدت ياوطني تنعى لي (تاريخي) وتريدني ان احتسبه شهيدا لآلة حمقاء لا يمكنني ان اتظاهر بالفرح فقط لانك عدت وانت بعودتك ارجعتني (طفلة بلا حضارة ) ..مدينةبلا تاريخ ايها الوطن ستجدني قاسية وربما تعتبر كلماتي عقوقا ولكنني لن اجاملك فقد اوجعتني حد الندم وماتراه هنا هو صوت المي وحرقة قلمي لا اعرف شيئا عن النسخة الاحتياطية واجهل تماما كيف تتم البرمجة والصيانة وملح
×
×
  • أضف...