اذهب الي المحتوي
أبو محمد

صناعة الجهل : فى رسالة علمية .. فكرة الوطن تسوق إلى الإلحاد وتقضى على الأديان السماوية

Recommended Posts

لا أدرى من هو الأستاذ الدكتور الذي وافق علي "موضوع الرسالة" وعلى خطة البحث الذى من المفروض أن الباحث قد قدمها قبل أن يبدأ وعلى تطور البحث من البداية وحتى مرحلة المناقشة ؟

هذه رسالة نشرت عنها الصحف لأن وزيرا حضر مناقشتها واحتد على الباحث وعلى المشرف وقفز كمن لدغه عقرب عندما قرأ ما خلص إليه الباحث من أن "أخطر الأصنام الجديدة هى الوطن وأن إلباسه للدين بمثابة الكفن" !!!!! .. وأن "فكرة الوطن تسوق إلى الإلحاد وتقضى على الأديان السماوية" !!!!!!!

يعلم الله كم رسالة مثلها "عدت" و ووفق عليها وأصبحت مسوغا للباحث للحصول على درجة الماجستير وربما يستمر فى البحث ليحصل على الدكتوراة ويصبح أستاذا جامعيا يلقى هذه "القنابل والمتفجرات" فى عقول غضة متفتحة لما يلقيه فيها "الأستاذ"

أرجو من كل من يتكلم عن إصلاح التعليم أن يجيب - بينه وبين نفسه - من هم المتحكمون فى مفاصل العملية التعليمية ؟ .. ومنذ متى ؟ .. ومن يحتار فى الإجابة ، أرجوه أن يبحث على النت عن أوراق "قضية سلسبيل" ليقرأ خطة التمكين بخط يد المهندس خيرت الشاطر

كم جيلا لوَّث "المتمكنون" عقول أبنائه ؟ .. وكم جيلا جديدا نحتاج لكى يكسح أمامه ذلك التلوث ويحل محله ؟ .. وكم من الوقت يلزمنا لتخريج هذه الأجيال ؟

 

اقتباس

 

صور.. التفاصيل الكاملة لتوبيخ وزير الأوقاف لباحث ماجستير بجامعة الزقازيق

الإثنين، 16 أبريل 2018 05:36 م
صور.. التفاصيل الكاملة لتوبيخ وزير الأوقاف لباحث ماجستير بجامعة الزقازيقوزير الأوقاف بجامعة الزقازيق

شهدت جامعة الزقازيق واقعة غربية من نوعها تمثلت فى اكتشاف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال مناقشته رسالة ماجستير لباحث بالمعهد الأسيوى، حول " تجديد الفكر الدينى فى الإسلام " محمد إقبال نموذجا، أخطاء فادحة تمس الدين والوطنية، مما أخرجه عن شعوره انفعل عليه وعلى الحضور ووصفه بـ"الحمار" وقال بصوت عالى: "المعاهد اللى متعرفش تشتغل تقفل أحسن" .

فتحولت مناقشة رسالة الماحستير المقدمة من باحث بالمعهد الأسيوى، يدعى وجدى عبدالقادر، تحت إشراف الدكتور صابر عبد الدايم عميد كلية اللغة العربية الأسبق والدكتورة هدى درويش عميد المعهد الأسيوى الأسبق مشرفا والدكتور غلام قمر الأزهرى مناقشا، إلى محاضرة ودرسا لقنه وزير الأوقاف للحضور من طلاب وقيادات جامعية بكيفية أصول البحث العلمى، وعدم المساس بالدين أو الوطن حتى لو عن جهل، وقال الوزير فيها " اللى ميعرفش يشتغل يقفل، فالعلم يجب أن يكون لخدمة الدين والوطن "، وذلك فى حضور اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، والدكتور خالد عبدالبارى رئيس الجامعة والقيادات الجامعية والأزهرية .

وبدأت المناقشة بمحاضرة طويلة من الدكتور غلام قمرى الأزهرى الباكستانى الأصل، حول من هو المفكر الإسلامى " محمد إقبال " ليفاجئ الباحث والجميع أن الرسالة ورد بها معلومات مغلوطة نقلت عن "إقبال" موضوع البحث .

وثم جاء دور الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف والذى قال: "ثوابت الدين والبحث العلمى مش لعبة، ويجب على الدراسات العليا فى كل الجامعات أن تفوق من غيبوبتها، وفكل يوم يحصل باحثين على درجات علمية بالدكتوراه والماجستير بطريقة سلق بيض، اللى ميعرفش يشغل يقفل فالعلم لخدمة الدين والوطن"، لافتًا إلى أنه رصد 162 خطأ لغويا فى إخرج معانى بعض النقاط الهامة فى الرسالة عن سياقها وأصبحت مثالا لنشر أفكار تخدم المتطرفين، فالصياغة لا تنضبط مع موضوع الرسالة والخاتمة لا ترتقى للموضوع، فضلا عن وجود ما وصفة بـ "عك" المصادر .

وخرج وزير الأوقاف عن شعوره وقفز من على كرسى المنصة مرددا بصوت عالى عبارات رصدت فى الرسالة اعتبرها تسوق للأفكار المتطرفة وتمس الوطنية، من بينها: "أخطر الأصنام الجديدة هى الوطن وأن إلباسه للدين بمثابة الكفن"، قائلا: "اتحدى أن يقول إقبال هذه الأفكار، التى كتبها هذا "الحمار" قاصد الباحث والذى وصفة بالجاهل الغبى، وإنه ينقل كلام مغلوط، وأن مثل هذه الأفكار الغير صحيحة تخدم التكفيريين والداوعش والإخوان مستشهدا بمقولة مرشد الإخوان الأسبق مهدى عاكف عندما ذكر مقولته الشهيرة "طظ فى مصر"، وكذلك عبارة " أنلوطنى أفضيلة وطنى عن باقى الأوطان من حقى حكم باقى الأوطان"، وعبارة أخرى "فكرة الوطن تسوق إلى الإلحاد وتقضى على الأديان السماوية"، ومما دفع الوزير بالتهديد بالانسحاب من المناقشة وإحالة الباحث لمجلس تأديب، ليحاول الدكتور صابر عبدالدايم المشرف على الرسالة تهدئته.

 وأكد مختار جمعة، بصوت عالى وبه نبرة حادة وغضب، على أن الباحث أساء لفكرة الوطنية والدين وفقا لما جاء فى صياغته للرسالة فهو يدل عن جهل منه وعدم فهم، مضيفًا: "لولا أننى متأكد أنه كتبها عن جهل وعدم معرفة لكنت أحلته لمجلس تأديب واتخذت كافة الإجراءات اللازمة ضده ليكون عبرة لغيره، ويجب على رئيس الجامعة الاستعلام عن هذا الباحث وتوجهاته " .

وأضاف وزير الأوقاف: "عندما يتصل الحديث بالقرآن الكريم أو الوطن، لا أتمالك نفسى على الإطلاق، حتى فى الحديث فى خلال أى خطبة فى المسجد وأشهد الله أننى أدفع نفسى عن البكاء، لأننى أدرك التحديات التى تواجه الوطن ".

كانت اللجنة قد أوصت فى قرارها بحضور الدكتور صابر عبد الدايم، عميد كلية اللغة العربية الأسبق، والدكتور هدى درويش رئيس قسم الأديان بالمعهد الآسيوى، المشرفين والدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، والدكتور غلام قمر الأزهرى، بتأجيل الرسالة لمدة 6 أشهر، وحيال تلافى الأخطاء تمنح له الدرجة .

من جانبه التزم الباحث وجدى عبدالقار الصمت طول 90 دقيقة مدة المناقشة وسرد الأخطاء التى وردت فى الرسالة، بينما برر الدكتور صابر عبدالدايم المشرف موقفه، بأنه وجه بوجود أخطاء لغوية، أما الدكتور هدى درويش قالت إنها راجعت الجزء الذى يخصها بالرسالة ووجهت له بعض الملاحظات .

ويشار أن هذه هى المرة الأولى للدكتور محمد مختار وزير الأوقاف زيارة جامعة الزقازيق، وحرص قبل بدء المناقشة على عقد لقاء طلابى فى ندوة بعنوان " الشباب والأمل "، وقال فيها: "يجب أن يعى الشباب حجم التحديات الخطيرة التى تُحاك بالمنطقة من حولهم والصراعات بين الدول مشيرًا إلى أننا لسنا بمعزل عما يدور وكنا المستهدف الأول ولكن بفضل الله على هذا الشعب الكريم سخر له قائدًا استطاع أن يصد كل المخاطر والمؤامرات التى تُحاك بالبلاد داخليًا وخارجيًا، ن التحديات مازالت قائمة ولم تنتهى وتتطلب منا جميعًا التكاتف والتلاحم خلف القيادة السياسية والقوات المسلحة للخروج من عُنق الزجاجة وتجاوز تلك المرحلة الصعبة فى تاريخ البلاد وبناء بلدنا التى نحلم بها وفتح أفاق الإستثمار والتنمية ".

وشدد جمعة، على أن الشباب هم أمل الأمة والساعد الحقيقى لإحراز التقدم فى شتى مناحى الحياة فهم القادرون على صناعة المستقبل وبناء الوطن وعليهم دورًا كبيرا للتوعية بحجم المؤامرات التى تُحاك بالبلاد.

وأكد وزير الأوقاف، على أن الأمل يقوم على العمل والأخذ بالأسباب ومواجهة التحديات يصحبه التوفيق والدعاء وقال أن الإسلام دين الأمل والحياة، مطالبًا الجميع بعدم اليأس وقال: "لا ييأس مريض من مرضه ولا فقير من فقره وعلينا أن نتحلى بالأمل فى مستقبل أفضل ولنا فى أنبياء الله المثل الأعلى فهم كان لديهم الأمل فى الله فرسالاتهم رسالات سامية تدعوا للأمل والعمل" .

 

 

 

image.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كالعادة .. ومثل ترك كلمة رئيس مصر فى القمة و "الهرى" حول بلاستيكية وبالاستيكية وبالستية .. يتم التركيز على أسلوب الوزير .. لتضيع القضية الأساسية 

يمكننى الموافقة على خطأ وزير الأوقاف وأناقشه وأستنكره .. ولكن ما يفعله السيد الإعلامى (أحد صناع الجهل فى وطننا) من مناقشة ما لا يعلم عنه سوى ما نشرته اليوم السابع (وأنا فى العادة لا أثق فيما يكتبه المحررون) .. هو صناعة الجهل بعينها .. ومجرد جرى وراء السبق فى التعليق بعد أن سبقت جريدة أخرى بالنشر
إعلم أولا يا أستاذنا (الإعلامى) وبعدين أعلمنا

لم تشف غليله الدكتورة ميرفت فى نهاية الفيديو .. على العموم هو هيتصرف وسيتم عمله 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تغطية أخرى .. هذه المرة من "المحامى" خالد ابو بكر فى حُلة الإعلامى .. التغطية وجدتها على النت فى مقطعين .. فى المقطع الأول يعرض الواقعة .. أما المقطع الثانى فيبدو أنه بعد مداخلة الوزير والتى - يبدو أيضا - أنه اعترف فيها بالخطأ واستعد لمقابلة الطالب لترضيته .. والملاحظ أن "المحامى" خالد ابو بكر لم ينس أن يعرض خدماته فى المقطع على الطالب .. الله أعلم إن كان تطوعا أو من باب السبوبة وشعللها شعللها

ولكن الأهم هو أن السادة الإعلاميين يتسابقون فى الهرى "حول" القضية بدلا من التركيز على القضية نفسها

هكذا يُصنع الجهل .. وهكذا تضيع الأوطان

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نحتاج لقراءة الرسالة للحكم على ما يريد الباحث من الاستدلال بكلام محمد إقبال

معرفة السابق واللاحق للكلام قد تغير المفهوم المراد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, فولان بن علان said:

نحتاج لقراءة الرسالة للحكم على ما يريد الباحث من الاستدلال بكلام محمد إقبال

معرفة السابق واللاحق للكلام قد تغير المفهوم المراد

تمام .. وهذا هو وجه اعتراضى على التسابق المحموم على السبق الإعلامى .. وهذا ما أعنيه بـ "صناعة الجهل" .. التضحية بالمعرفة من اجل السبق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الفهم الصحيح للدين ... مدخل شرعي لعلاقة بر وقسط بين أبناء الوطن الواحد

      1-   هل يلزمنا فهم الآخرين؟ بالطبع لا .... لأننا في حاجة للتفكر والتدبر في استدلالات الآخرين إذا وجد فيها تخريف أو انحراف أو سببت حرجا شديدا في الدين   نعم يختلف الفهم من إنسان لآخر ولا يجوز لأحد أن يفرض وصايته على الآخرين وحق الاجتهاد مكفول للمنصف المحايد المدرك لقواعد اللغة وأحوالهاوللعلوم المختلفة ومن أمثلة الأفهام الخاطئة والاستدلالات الفاسدة -         يستدل بعض جهال هذا الزمان بالآية  ( وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ)  على أن اكل الفاكهة

      في موضوعات جادة

    • هل سيتم توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر

      الخبر يبدو حلما جميلا و بعيد المنال … هل هذا ممكن  تقول ام كلثوم عن السد العالي  كان حلما فخاطرا فإحتمالا  ثم أضحى حقيقة لا خيالا المستقبل أكيد في العالم كله للسيارات و وسائل النقل الكهربائية … هل سننتظر  مثلا نصف قرن حتى  نتمكن من الاستغناء عن السيارات الحالية  و الدخان الخارج منها  ربما هذا هو المنطق  لمدة اكثر من قرن من الزمان  أمس في نشرة أخبار التاسعة مساء  كان …  و إحبسوا أنفاسكم  أحد الأخبار لقاء بين الرئيس و رئيس الوزراء  و مسئولين في الصناعة  عن البدأ في التفاوض و الاتفاق

      في مسائل إقتصادية - economic issues

    • رسالة لمن بلغ العقد السادس

      مقالة رائعة للأستاذ منير توفيق عبارة عن مجموعة نصائح لمن بلغ العقد السادس من عمره  ، وجدتها تستحق النشر لتعم الفائدة بين الفئة المخاطبة،  وإليكم هذه النصائح المفيدة عسى الله أن ينفع بها الجميع : 1 –حاول أن تكون أنيقا و نظيفا دائما ، فجمال الشباب قد زال ، لذا عليك أن تنتبه لنفسك، و تهتم بها، و تحسن صورتك بالأناقة و حسن الخلق . 2 – حتى تكون عندك حياة صحية ، حاول المشي كثيرا، فهو رياضة الكبار في السن، و لا ترهق نفسك، فإذا تعبت فارتاح، ثم واصل حتى تنهي حصتك، و لا تزد عن نصف ساعة كل يوم، تن

      في موضوعات شخصية

    • زراعة الجواسيس … صناعة مخابراتية نحن اساتذتها

      مسلسل رأفت الهجان الذي يقص علينا كيف قامت المخابرات المصرية بزراعة رأفت الهجان  في قلب اسرائيل  و لمدة طويلة و ظلت تتعهده طوال  عمله في اسرائيل و بقي هناك عشرات السنين من نجاح لنجاح.  على الجانب الآخر قام الموساد بزراعة إيلي كوهين الجاسوس الاسرائيلي ذو الاصل المصري في سوريا في الفترة من سنة ٦١ حتى سنة ٦٥ و قامت بتوثيق هذه العملية في فيلم الجاسوس الذي يعرض حاليا على ال netflix نجح ايلي كوهين في الوصول الى المراكز العليا في السلطة الحاكمة في سوريا و يقولون - في الفيلم - انه وصل الى منصب نائب وزير

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • الوطن ومشرطُ الجرّاح!

      الوطن ومشرطُ الجرّاح! لابد من إجراء جراحة عاجلة للوطن، ولكن في أي مكان في الجسد المصري يجب أن يدخل مشرط ُالجرّاح؟ في المخ حتى يعتدل تفكير الناس! في القلب حتى تستقيم ضمائرهم! في الصدر حتى تصبح الشجاعة أهم قيمة إنسانية! في البطن حتى يتراجع سعار شهوة الطعام! في العينين حتى نبحث عن الجمال حولنا! في الأذنين حتى نتعلم احترام النغم واللغة والتعبيرات الساحرة وقوة المنطق، ولتتوقفا عن الإنصات للغث والتفاهات وخطب الكبار ورجال الدين! في ا

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

×
×
  • اضف...