اذهب الي المحتوي
عادل أبوزيد

تهنئه من القلب بعيد القيامة المجيد

Recommended Posts

أحبائي  تقبلوا تهنئتي القلبية بعيد القيامة المجيد ، و تهنئة قلبية خالصة للمصريين  بشم النسيم  العيد المصري القديم قبل الزمان بزمان  و الفاضل سكوربيون له موضوع جميل عن شم النسيم يوثق فيه ل شم النسيم من بداياته.

كل عامكان هناك موضوع تقليدي نتكلم فيه  عما فعلنا او سنفعل في شم النسيم … أنا شخصيا أيا كانت الظروف أشعر بفرحة غامرة في شم النسيم … كانت بيجة رحمها الله تحرص على تلوين البيض و كانت الأسرة كلها تجتمع عندنا  مع الرنجة و الفسيخ  و البصل الأخضر … هذا العام  كلفت علي السائق بشراء الرنجة و الفسيخ  … و إنقضضت و زوجتي على الرنجة و أنهيناها  رغم المحاذير الطبية  و ذكرت. لك ل علي السائق فأحضر لي اليوم كمية أخرى مقطعة و معها زيت  و جاهزة على الأكل و نشوف بكرة حيحصل إيه … أولادي الإثنين مع إبنيهم و زوجاتهم  خارج البلاد لأجازة شم النسيم…. تعودنا منذ طفولتنا أن يتم إيقاظنا مبكرا يوم سبت النور  ب بصلة مهشمة على أنوفنا  … الله يرحمك يا أم هاني (زوجة أبي الرائعة)  و كان الغالب نروح جنينة و ناكل خس و ملانة.

كل سنة و كلكم طيبين  و معيدين و "مظأ ططين"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مساءكم كله خير

 وأنا أعيد التهنئة لكل الشعب ،كنت أود أن اكون أول من يفعل لكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن..لا أدري لم كان اليوم متخما بالزائرين ! ربما لأنني لم أظهر في الصورة لعدة أيام فأراد جيراني الأطمئنان علي ؟! يجوز هكذا كانت عادتهم دوما ؛ ولكن تعجبت من زيارة احداهن بالذات. جارتي :ام جوجو ..سيدة قبطية لم ينقطع حبل التواصل والمحبة بيننا ابدا وغالبا ما كان التواصل والنقاش الراقي دوما بيننا ،سيدة تقرأ وعقلها يتوافق مع عقلي .الم تذهبي إلى الكنيسة؟ ده أنا ..نعم وسأعود لكن اردت أن اطمئن عليك.هي تجيب   .

       تلك الآيام شدني إلى آيام الطفولة عندما كنا في المنيا حسب عمل الوالد وقتها كنا نسكن في بناية يمتلكها قبطي لكن كان المؤجرين مسلمين واقباط لم الاحظ ولم اعلم ما الفرق بيننا الاعياد تتجمع النسوة في اسرة لعمل الكحك يوميا عند اسرة .عيد من! من يجتمع لا ندري نسوة البناية ..آيام جميلة سمتها المحبة .

كنا في مثل اليوم كل الابناء يضعوا  الكحل في اعينهم .سبت النور.لكن ابي كان يرفض ؛ عيب ده للكبار منطق صعيدي بقى ونحن لا نملك إلا الاذعان! 

لكن لن أنسي تجمعنا في مدخل البيت أو على السلالم سويا ونحن نجدل الزعف  كنت اتفوق عليهم في ذلك وأي رائي لنا اتحداه إنه كان قادرا على أن يحدد من منا المسلم ومن القبطي كنا نضحك ونلهو .كنا سعداءوكفى  ولا اتذكر أن ولي أمر عاتب ابنه او بنته على التعامل مع الآخر..

ويأتي شم النسيم الذي كنا ننتظرة بفرحة  كان والدي يصطحبنا إلى مكان يسمى..البرجاية،اطسه على ما اعتقد مكان كله زرع وخضرة ومعنا اكل المناسبة من خس وملانة و سردين وفسيخ و..و.....كان من أجمل آيام السنة عندنا.

     لم التفت يوما الى دعوى الكف عن الاحتفال بيوم شم النسيم لأنه خاص بالاقباط ..لأني أحب عقلى واقدرةوعقلي قال :: الترفيه الراقي والتوسيع على الأسرة ليس من المحرمات حتما وأيضا هناك ربط بين طقوس هذا اليوم المعتادة الآن وبين طقوس القدماء المصريين كانوا يحتفلون به من بداية التاريخ 

.   ماعلينا .أعيد تهنئتي للجميع ....وفوتكم بعافيه بقى وتصبحون على خير 

 

 

                    سومه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اقتباس

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)

بإسم مسيحيي محاورات المصريين .. اعضاء و زوار .. ابادل الجميع التهنئة باعياد لطالما شاركنا بعضنا ملامحها و جانبها الأجتماعي ..  تلك المشاعر و المبادرات التي تظلل علي مجتمع كامل باحاسيس اغلبها  البهجة و المودة و الإحترام المتبادل ..

كل سنة و احنا كلنا بخير ...

 

maxresdefault.thumb.jpg.2a7e4b4978e3273d9db2e568f9a357ee.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoticons maximum are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×