اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تهنئه من القلب بعيد القيامة المجيد (٢٠٢٠ خليك بالبيت )


عادل أبوزيد

Recommended Posts

أحبائي  تقبلوا تهنئتي القلبية بعيد القيامة المجيد ، و تهنئة قلبية خالصة للمصريين  بشم النسيم  العيد المصري القديم قبل الزمان بزمان  و الفاضل سكوربيون له موضوع جميل عن شم النسيم يوثق فيه ل شم النسيم من بداياته.

كل عامكان هناك موضوع تقليدي نتكلم فيه  عما فعلنا او سنفعل في شم النسيم … أنا شخصيا أيا كانت الظروف أشعر بفرحة غامرة في شم النسيم … كانت بيجة رحمها الله تحرص على تلوين البيض و كانت الأسرة كلها تجتمع عندنا  مع الرنجة و الفسيخ  و البصل الأخضر … هذا العام  كلفت علي السائق بشراء الرنجة و الفسيخ  … و إنقضضت و زوجتي على الرنجة و أنهيناها  رغم المحاذير الطبية  و ذكرت. لك ل علي السائق فأحضر لي اليوم كمية أخرى مقطعة و معها زيت  و جاهزة على الأكل و نشوف بكرة حيحصل إيه … أولادي الإثنين مع إبنيهم و زوجاتهم  خارج البلاد لأجازة شم النسيم…. تعودنا منذ طفولتنا أن يتم إيقاظنا مبكرا يوم سبت النور  ب بصلة مهشمة على أنوفنا  … الله يرحمك يا أم هاني (زوجة أبي الرائعة)  و كان الغالب نروح جنينة و ناكل خس و ملانة.

كل سنة و كلكم طيبين  و معيدين و "مظأ ططين"

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد
اضافة أغنية خليك بالبيت لفيروز في بداية الموضوع

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

مساءكم كله خير

 وأنا أعيد التهنئة لكل الشعب ،كنت أود أن اكون أول من يفعل لكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن..لا أدري لم كان اليوم متخما بالزائرين ! ربما لأنني لم أظهر في الصورة لعدة أيام فأراد جيراني الأطمئنان علي ؟! يجوز هكذا كانت عادتهم دوما ؛ ولكن تعجبت من زيارة احداهن بالذات. جارتي :ام جوجو ..سيدة قبطية لم ينقطع حبل التواصل والمحبة بيننا ابدا وغالبا ما كان التواصل والنقاش الراقي دوما بيننا ،سيدة تقرأ وعقلها يتوافق مع عقلي .الم تذهبي إلى الكنيسة؟ ده أنا ..نعم وسأعود لكن اردت أن اطمئن عليك.هي تجيب   .

       تلك الآيام شدني إلى آيام الطفولة عندما كنا في المنيا حسب عمل الوالد وقتها كنا نسكن في بناية يمتلكها قبطي لكن كان المؤجرين مسلمين واقباط لم الاحظ ولم اعلم ما الفرق بيننا الاعياد تتجمع النسوة في اسرة لعمل الكحك يوميا عند اسرة .عيد من! من يجتمع لا ندري نسوة البناية ..آيام جميلة سمتها المحبة .

كنا في مثل اليوم كل الابناء يضعوا  الكحل في اعينهم .سبت النور.لكن ابي كان يرفض ؛ عيب ده للكبار منطق صعيدي بقى ونحن لا نملك إلا الاذعان! 

لكن لن أنسي تجمعنا في مدخل البيت أو على السلالم سويا ونحن نجدل الزعف  كنت اتفوق عليهم في ذلك وأي رائي لنا اتحداه إنه كان قادرا على أن يحدد من منا المسلم ومن القبطي كنا نضحك ونلهو .كنا سعداءوكفى  ولا اتذكر أن ولي أمر عاتب ابنه او بنته على التعامل مع الآخر..

ويأتي شم النسيم الذي كنا ننتظرة بفرحة  كان والدي يصطحبنا إلى مكان يسمى..البرجاية،اطسه على ما اعتقد مكان كله زرع وخضرة ومعنا اكل المناسبة من خس وملانة و سردين وفسيخ و..و.....كان من أجمل آيام السنة عندنا.

     لم التفت يوما الى دعوى الكف عن الاحتفال بيوم شم النسيم لأنه خاص بالاقباط ..لأني أحب عقلى واقدرةوعقلي قال :: الترفيه الراقي والتوسيع على الأسرة ليس من المحرمات حتما وأيضا هناك ربط بين طقوس هذا اليوم المعتادة الآن وبين طقوس القدماء المصريين كانوا يحتفلون به من بداية التاريخ 

.   ماعلينا .أعيد تهنئتي للجميع ....وفوتكم بعافيه بقى وتصبحون على خير 

 

 

                    سومه

  • شكراً 1
رابط هذا التعليق
شارك

كل عام وإخواتنا المسيحيين بكل خير في وطن آمن ومحبة ومودة وحرية 

يارب

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)

بإسم مسيحيي محاورات المصريين .. اعضاء و زوار .. ابادل الجميع التهنئة باعياد لطالما شاركنا بعضنا ملامحها و جانبها الأجتماعي ..  تلك المشاعر و المبادرات التي تظلل علي مجتمع كامل باحاسيس اغلبها  البهجة و المودة و الإحترام المتبادل ..

كل سنة و احنا كلنا بخير ...

 

maxresdefault.thumb.jpg.2a7e4b4978e3273d9db2e568f9a357ee.jpg

  • أعجبني 2

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أجمل التهانى وكل عام وانتم بخير.

تهنئة خاصة لكل الأخوة المسيحيين ول أخى الفاضل.الغالى كامل.

 

  • أعجبني 1

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

كنت اتمنى ييجي العيد على المصريين وهم في سعادة وراحة بال وأمن واستقرار وحرية .... صحيح الظروف صعبة السنادي إننا نفرح كلنا ونتقاسم الأعياد في سعادة

رغم كل ذلك الفرح فطري بيوم العيد حتى لو من غير مظاهر 

كل سنة وانتم طيبين كل سنة واخويا العزيز كامل طيب وربنا يفرجها بفرج قريب يارب عليكم ... وترجع مقولة ايطاليا شبرا رايح جاي بدون اي محاذير أو خوف

رحم الله شهداء الوطن جميعا ويارب يكونوا عند ربهم في أعلى منزلة 

 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عيد قيامة مجيد كله تسامح ومحبة وسلام.

 

 

 

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

من فوق سطح bateau013.gif   نركبه جميعآ 

 

اشارككم مع اخوتي الموجودين و الغائبين coeur9.gif مفعم بالحب و الأمل

 

doves%20with%20a%20heart.gif

 

و إحنا كلنا عيلة واحدة .. طيبة و بخير ... و الأهم  راضية براحة بال

 

for_you_prev.gif

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...