اذهب الي المحتوي
suma

هل نسميه داءا؟!

Recommended Posts

        بسم الله الرحمن الرحيم

 

   نشأت في حي شعبي بالثغر وتربت على أن تكون سيدة بيت من الطراز الأول،وللأسف وقتها كانوا يقولون:البنت لها البيت والبيت لاغير.واستسلمت اقتناعا بما يقولن.

 ومن حسن حظها أن  هناك شخصا خريج إحدى كليات القمة كانت تلك فكرته عن الزوجة هو جار من الطفولة وكان اختيار الاسرتين وكان الزواج.

  انتقلت مع الزوج لبيت جديد في مكان جديد عنها، واصبح جل همها أن تتفانى في خدمة اسرتها وخاصة بعدما رزقت بغلامين الله يحميهما .

النظرة الاولى لها إنها تعيش في سعادة؛ فجلستها مع الزوج في الشرفة يوميا مع اكواب الشاي والمسليات من لب وسوداني وغيره والكلام المتبادل بينهما يشيران لهذا على الأقل.

       مرت السنون وكبر الأولاد وتزوجا...كانت علاقتها بجيرانها جيدة بالأخص تلك الجارة التي كانت أغلب الوقت خارج البلاد لظروف عملها وخاصة ان اولادهما كانا اصدقاء منذ الطفولة..لكن نوع من الحوار بين الجارتين كان محدودا.احداهما لا تقرأ ولا تكتب ولكنها ربة بيت بدرجة أستاذ فعلا ، والثانية القراءة والشأن العام شغلها الشاغل.

سنوات مرت بسرعة وكان الهاتف  هو الصلة الأولى بين الجارتين إلا اذا كان لقاء اضطراري في عزاء او تهنئة ما.

 كانت المحادثة الأخيرة بينهما هي التي دعت لكتابة تلك السطور .

- مساء الخير.ماذا لم اسمع صوتك من مدة

- اهلا يا أم....انا بطمئن عليكي والله  دوما

- كيف حال الاولاد؟ 

- الحمد الله

- هل ارسال الدش عندك معقول؟

- ايوه عند ابو...في حجرته جيد..إنما انا عندي وصلة!!!!

- يا الله ازاي؟؟

- هو في الحجرة الداخلية وانا هنا..

- كيف ولم..اتذكر جلستكما معا فيالشرفة من زمن لم اصبحتما هكذا كل في في مكان!!!!؟

- والله يا ام...هو مشغول بالنت والاخبار والكورة  بعدما اصبح على المعاش..وانا كما انا لا كلام ولا حواديت.

 

 

هنا كانت القضية..،قضية الصمت الزوجي..لم؟ ما سببه؟من المسئول عنه ..هل هو هنا في تلك الحالة بسبب الابتعاد الفكري بينهما؟؟؟! هو مهندس وهي لا تقرأ! لكن ده كان اختياره ورغبته الاولى، طيب أين ذهب حوارهما الاولي؟ وهل نستطيع ان نتحمل كل هذا الصمت؟؟ انا عن نفسي لا أقوو على الإطلاق .

  نصحتها الجارة ان تحاول أن تكسر هذا الحاجز وتخلق مواضيعا للكلام ولتكن ذكريات الطفولةمثلا فهما جيران من حي واحد،لكن للأسف لم تستطع ان تصل لعقلها بهذا الرأي. هي اعتادت وانتهى الأمر.

       ما عليه..اتساءل هنا : الصمت هذا داء لا دواء له..وهل يمكن التعايش معه؟؟

 

 

 

           سومه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يهيأ لي أن الصمت أرحم من اصطناع الكلام والحوار أو انتظاره 

الأحداث والأعمال هي مادة الحديث والخلو والتقاعد حله الطبيعي النت والأخبار والكورة عادي

انتظار الحوار من الآخر مؤلم ومثير للمشاكل ومدعاة لتزايد الجفاء

أرى أن الأجدى هو البحث عن اهتمام شخصي - في المقابل - إلى أن يقضي الله أمرا وتعود المياه لمجاريها وستعود إن شاء الله ... الأمر طبيعي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest فاعل خير

أظن هذه الحالة نوع من الخرس الزوجي ، و على الإنترنت مئات الموضوعات التي تناقش الصمت الزوجي إلى حضرتك هذه القائمة:

٦ معلومات يجب أن تعرفها عن الخرس الزوجي

Mar 29, 2012 - عزيزي سوبربابا، ربما سمعت من زوجتك في يوم شكوى عن إحساسها بأنها تكلم نفسها طول الوقت؟ أو أن ليس بينكما كلام أبدا.. ربما دارت بينكما مشاجرة عنوانها الإهمال و "أين ضاع الحب يا ولدي".. وربما أتت لك زوجتك في يوم بمقال مكتوب في صفحة المرأة عن "الخرس الزوجي وكيف تتغلب عليه". إن لم تكن تهتم بعد كل هذا بهذه المؤشرات ...
 

الخرس الزوجي .. أسبابه و نصائح لإيجاد حلول له – كل يوم معلومة طبية

www.dailymedicalinfo.com › الصحة النفسية  مقالات
  1.  
  2.  
Translate this page
أصبح الخرس الزوجي ظاهرة عامة ومنتشرة في معظم البيوت والقليل من الزوجات تصارحن أزواجهن بأن لديهن مشكلة مع هذا الخرس وفجأة تصبح الحياة الزوجية لا معنى لها.
 

مرض الخرس الزوجي ( الأسباب – العلاج ) - صيد الفوائد

www.saaid.net/Doat/hamesabadr/112.htm
  1.  
  2.  
Translate this page
والخرس الزوجي يبعث على مشاعر اليأس لدى كثير من السيدات،حيث ترى زوجها إذا كان خارج البيت يضحك ويمازح فإذا ما دخل إلى بيته أصيب بسكتة كلامية , كما أن هذا الخرس يستثير الرجل ويزعجه بصورة كبيرة، ويترتب على الصمت الذي تغرق فيه العلاقة الزوجية حدوث أزمة حقيقية يترتب عليها مشاكل صحية، ونفسية واجتماعية , بل ويتأثر به ...
 

الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه - مجلة هي

May 29, 2017 - الخرس الزوجي من اخطر الآفات التي تصيب الحياة الزوجية، والتي تترك اثرا سلبيا وأليما على نفس الزوجين، لذا يجب ان ينتبه الزوجين للخرس الزوجي لمحاربته وانقاذ العلاقة الزوجية.

25 طريقة للقضاء على الخرس الزوجي

www.netmaiaz.com/index.php?option...الخرس-الزوجي...
  1.  
  2.  
Translate this page
مسببات وفيروسات للخرس الزوجي أسباب، عليك الإحاطة بها.. لتتمكني من تجنبها.. وإليك بعض النصائح التي يمكن تنفيذها كوقاية من هذا الفيروس ال...
 

أسباب الخرس الزوجي أو الملل و طرق علاجه - Facebook

أسباب الخرس الزوجي أو الملل و طرق علاجه. قد يصاب أحد الزوجين و خاصة الزوج نتيجة معاشرته لزوجته بالصمت و هو ما يسمى بالخرس الزوجي أو الطلاق الروحي حيث يعيش الزوجان تحت سقف واحد و لكنهما منفصلان نفسيا و عاطفيا و من أسبابه 1) دوافع نفسية2) الحوار المتكرر3) الإلتصاق الشديدو قد يتصور البعض و خاصة النساء أن الإلتصاق ...

أعراض الخرس الزوجى وطرق علاجه - اليوم السابع

www.youm7.com/story/2013/6/25/...الخرس-الزوجى.../1132800
  1.  
  2.  
Translate this page
Jun 25, 2013 - مرحلة الفجوة والخرس الزوجى هى مرحلة طبيعية يمر بها الأزواج بعد فترة من الزواج، وهى المرحلة التى يتحدث عنها الدكتور محمد عبدالرحيم الطبيب النفسى قائلاً: إن هناك أعراض لهذه المرحلة بين الأزواج، خصوصاً فى بداية الزواج.

الخرس الزوجي.. الأسباب والحلول - حياتك

hayatouki.com/marital.../2300821-الخرس-الزوجي-الأسباب-والحلول
  1.  
  2.  
Translate this page
Sep 14, 2016 - قد تشكو الزوجة الى زوجها من قلة تحدثه معها أو الجلوس صامتًا في بعض الأحيان , وربما يتشاجران ايضًا لنفس السبب مفتقدين مشاعر الحب، وربما تتحدث المرأة صراحة مع زوجها عن مخاوفها تجاه علاقتهما وبرغم ذلك قد لا يكترث الزوج لكلامها ولا يتأثر لما تطلبه منه ويظل صامتًا مطبقًا كل معاني "الخرس الزوجي". تقدم لكِ مجلة حياتكِ اهم ...

الخرس الزوجي ضيف ثقيل يلجم ثرثرة الزوجات | العرب

Sep 24, 2017 - القاهرة – تبدأ بعد سنوات طويلة من الزواج واعتياد الطرفين لرؤية بعضهما البعض لفترات متواصلة سحابة من الصمت تخيم على الحياة الزوجية وتفرض سيطرتها على الطرفين محدثة تباعدا نسبيا بينهما. وتزداد المسألة صعوبة مع عدم وجود اهتمامات مشتركة أو رؤية متقاربة تجاه بعض القضايا الخاصة والعامة، وتطفو ظاهرة الخرس ...
 
 

Searches related to الخرس الزوجي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مساء الخيرات

قرأت كثيرا عما يقال عنه ..خرس زوجي..كانت صديقاتي يتحدثن أمامي شاكيات من انقطاع الكلام وإن وجد فهو حوارات مع الأولاد او حولهم ليس إلا،لكني كنت اتعجب وقلت في نفسي ربما يدفعن الحسد عنهن( كعادة البشر في مجتمعنا)

  والحقيقة أعترف والحمد الله أنني لم أعايشه فحياتي الزوجية قاربت الأربع والثلاثين عاما .ربما لأن كل منا له نفس المهنة! أو طبيعتنا ..كان دائما بيننا كلام في كل الأشياء خبر في جريدة نناقشه أرجع من عملي أقص كل ما مر علي في يومي من أحداث وهو أيضا وإن انشغل اسأل  !

  احيانا أبحث في نفسي عن السبب هل كان ما بيننا تشابه؟! ارجع واعترف ٱن طباعنا بها من الاختلاف أكثر من التطابق ..زوجي رحمه الله رجل هاديء ولا يأخذ قرارا إلا بعد تروي وتفكير..أنا ما بي من ثورة واندفاع اكثر من بعض الهدوء المتصنع ...هو قمة النشاط ويحب البكور بينما انا أعشق السهر والاستقاظ متأخرة ؛ ولولا العمل وشئون الأولاد لمارست هواية الفوضى كما يجب.وكما احب 

كل أشياءه منمقة ومرصوصة بشياكة اوراقه في ملفات معنونة لا تتعب في الوصول لمبتغاك منها..تلك الصورة انا عكسها بالتمام ومع ذلك كان الوئام والتعايش والموده سمة علاقتنا التي استمرت هذا العمر دون حدوث ما يعكر صفوها.

حتى عندنا كبر الاولاد كانوا مثلنا  كل امورنا نناقشها والله يخلي الآيام الخوالي والجمعة حول التلفاز والبرامج التي كانت تجمع الكل حولها .

    رحمه الله رحل وما زال هناك كلاما لم نقله  وأغان لم نسمعها بعد .وكتب لم نشدت معا في الكلام عنها .

   هل السر في الوفاق والحب بين الازواج أم في المخزون الفكري  أم.....لا ادري.

لكن احمد الله كثيرا على نعمة الكلام والحوار الذي كان بيننا .

 

 

             سومه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×