Jump to content
Sign in to follow this  
عادل أبوزيد

من الفساد ما يتم بإسم الدين و القيم الأخلاقية و لا يطوله القانون

Recommended Posts

رسخ في الأذهان أن الفساد مرتبط بالتربح لكن في بلادنا يوجد فساد خصوصي مربط بالنوايا الطيبة دون رشوة أو تربح.

سألت مرة أخي الضابط  منذ سنوات. عن إساءة معاملة الغلابة  و كن منطقه  دي ولية غلبانة تبيع الفجل بالقانون سوف احبسها و اقطع  رًزقها  ايه يعني شخطتين و اسيبها ... كما ترون كلام معقول

الاستاذ الذي يتساهل مع التلامذة في امتحان الشفهي. مجاملة أو مقايضة 

الأمثلة كثيرة. لا يطالها القانون

Share this post


Link to post
Share on other sites

علينا جميعا مراجعة منظومتنا الأخلاقية  و في ضميرنا الوطن  ... هل بإمكاننا أن نعبر بالوطن إلى مصاف الدول التي نحلم كلنا بأن يتحقق ما عندهم  عندنا   .... هواك من يقول أن الأمر يحتاج إلى سنوات طويلة  إلى جيل كامل

عن نفسي  أنا نفسي مجنون  مجنون فعلا و عندي ثقة أن بلدنا ستجتاز تلك الكبوة

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفساد باسم الدين أكبر فساد وأكبر تحدي تواجهه الدولة

والحكاية تبدأ من التساهل مع تلميذ في امتحان شفوي إلى أن تصل اختيار عناصر قيادية دينية بدون مقابلات أو من خلال مقابلات صورية 

وصل الأمر أمامي لاختيار أحد الأشخاص وهو غير مؤهل من كل النواحي 

حتى كشف الهيئة نجح فيه وهو يرى بعين واحدة ظاهرة للناس ثم يبطش بمنتقديه على اعتبار أنه رمز ديني لا يمس 

Share this post


Link to post
Share on other sites

منظومتنا الدينية - الإسلامية - و لأخلاقية  رسخت فينا مجتمعيا مساعدة الغير و إغمض العين عن تجاوزاتهم  لا لشئ إلا أنهم جيران  أو بتوع ربنا أو طيبين أو غلابة  أو علشان مايضيعشي مستقبلهم ...في بلدنا فقط يصرخ الناس مدافعين عن الموظف الحرامي  ...يقولك ذنب عياله إيه؟  في بلدنا وحدها  المحاسب الحرامي في البنك  بعد قضاء العقوبة في السجن يعود إلى نفس منصبه و كأن شيئا لم يكن

Share this post


Link to post
Share on other sites
4 hours ago, عادل أبوزيد said:

منظومتنا الدينية - الإسلامية - و لأخلاقية  رسخت فينا مجتمعيا مساعدة الغير و إغمض العين عن تجاوزاتهم  لا لشئ إلا أنهم جيران  أو بتوع ربنا أو طيبين أو غلابة  أو علشان مايضيعشي مستقبلهم ...في بلدنا فقط يصرخ الناس مدافعين عن الموظف الحرامي  ...يقولك ذنب عياله إيه؟  في بلدنا وحدها  المحاسب الحرامي في البنك  بعد قضاء العقوبة في السجن يعود إلى نفس منصبه و كأن شيئا لم يكن

فقط اسأل يافندم ما المقصود بمنظومتنا الدينية-الإسلامية- والأخلاقية ؟؟

التي ينسب لها نقيصة غمض العين عن التجاوزات

هل المقصود العرف السائد أم التربية أم الفهم الخاطئ

ألا ترى أن الكلام متضمن للتعميم الذي يمكن أن يرد عليه لا مش الكل بيعمل كده

Share this post


Link to post
Share on other sites
7 ساعات مضت, فولان بن علان said:

فقط اسأل يافندم ما المقصود بمنظومتنا الدينية-الإسلامية- والأخلاقية ؟؟

التي ينسب لها نقيصة غمض العين عن التجاوزات

هل المقصود العرف السائد أم التربية أم الفهم الخاطئ

ألا ترى أن الكلام متضمن للتعميم الذي يمكن أن يرد عليه لا مش الكل بيعمل كده

النقص  في تفكير وحسابات الناس باسم الدين فالدين ليس مبررا لأي تجاوز ولا يكون سببا لإعطاء أي قداسة 

نعم كم من الجرائم ترتكب باسم تجار الدين 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا الدين يعطي قدسية ولا من يتولى منصب ف الجيش يعطيه قدسية

الرغبة في الاصلاح مش موجودة

فكفاية طق حنك والصاق كل نقيصة برجال الدين

لان قبل ،٥٢ كان عندنا رقي وتعليم ورجال دين وفن وثقافة

وأحزاب 

من الاخر اللي فوق لو عاوز اصلاح هيعمل

Share this post


Link to post
Share on other sites
2 ساعات مضت, herohero said:

فكفاية طق حنك والصاق كل نقيصة برجال الدين

يعني إيه رجال الدين 

هل هناك دليل على إن الله سماهم 

أرى تسميتهم بدعة وأفعالهم وفتاويهم جرت خراب 

ودا مثال حي لرجل يقال عنه رجل دين فهل تقول بما يقوله 

https://web.facebook.com/Syria.channel.today1/videos/2176608559275831/

وغيره كتير والدين منهم براء

Share this post


Link to post
Share on other sites

ياسيدي ماتشغلش بالك 

بالمسميات ايه رايك نخلي جهاز الخدمة الوطنية يدخل ف البيزنس ده .اريح واشيك

الفساد لا ملة له. هناك من يتحدث عن الدين الإسلامي أو المسيحي وفاسد ومن يتحدث عن الوطن وترابه وهو فاسد

المهم يكون هناك رغبة ف محاربته

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
8 hours ago, tarek hassan said:

النقص  في تفكير وحسابات الناس باسم الدين فالدين ليس مبررا لأي تجاوز ولا يكون سببا لإعطاء أي قداسة 

نعم كم من الجرائم ترتكب باسم تجار الدين 

لا اختلف معك في جوهر الكلام

كم من الجرائم ترتكب باسم الدين كل دين

وباسم الوطنية

وباسم الأخلاق والتسامح

وباسم العلمانية والحداثة

وباسم كل مذهب واتجاه وايديولوجية

ولكنها مداخلة في الاتجاه الخطأ

لو قرأت جيدا أمثلة صدر الموضوع وهم شخطتين من الضابط لبياعة الفجل أرحم من قطع العيش وسجنها باسم القانون

أو التعاطف مع الموظف المرتشي لأن حرام عنده عيال ومرتبه ضعيف

أو تعاطف المعلم مع الطالب الغشاش بدل ما يضيع مستقبله

الكلام على منظومة اجتماعية ونسق أخلاقي

ظاهره الرحمة وباطنه الفوضى والتراجع

Share this post


Link to post
Share on other sites

دعك من الإشارة إلى الدين.    قل هي منظومة قيم  شائعة  هل هذا التعبير مقبول ؟

في بلادنا يتم إختراق أو تجاوز قوانين و لوائح  دون تربح و دون رشوة  كجزء من عمل الخير.

تعريف ما هو الفساد. مسألة صعبة جدا  فقط شبه واضحة في حالة الرشوة

Share this post


Link to post
Share on other sites
2 minutes ago, عادل أبوزيد said:

دعك من الإشارة إلى الدين.    قل هي منظومة قيم  شائعة  هل هذا التعبير مقبول ؟

في بلادنا يتم إختراق أو تجاوز قوانين و لوائح  دون تربح و دون رشوة  كجزء من عمل الخير.

تعريف ما هو الفساد. مسألة صعبة جدا  فقط شبه واضحة في حالة الرشوة

كنت أكتب في نفس الوقت مع حضرتك وأعتقد أنه نفس المعنى

هناك نقطة ملتبسة علي في هذا السياق وهو  هل من حق صاحب السلطة صغرت أم كبرت أن يدعى بأنه يطبق روح القانون

Share this post


Link to post
Share on other sites
8 ساعات مضت, فولان بن علان said:

هناك نقطة ملتبسة علي في هذا السياق وهو  هل من حق صاحب السلطة صغرت أم كبرت أن يدعى بأنه يطبق روح القانون

معك كل الحق يا سيدي  و هي فعلا مشكلة فكرية عويصة ، و تستحق أن نفرد لها حوارا مستقلا في موضوع مستقل ... و لكن في عجالة  لهذا تدار الكيانات الثقافية مثلا من خلال مجلس أمناء  و ليس موظفين يطبقون لوائح صماء بكل إلتزام .. بصرف النظر عن مقاصدها.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this  

  • Similar Topics

    • فيروس كورونا تم ذكره و علاجه في القرآن....النصب بإسم الدين

      يفاجئنا المتدينون بالوراثة (وليس بالعقل) بمفاجآت مضحكة كل حين ?   ففي مرة يقولون ان فيروس كورونا وعلاجه تم ذكره في القرآن والاحاديث النبوية   وتارة اخرى يقولون لنا ان احداث انهيار برجي نيويورك في بداية هذا القرن مذكورة نصا ايضا في القرآن   https://alkalema.net/worldtrade.htm   وتارة اخرى يقولون ان ثقب الاوزون مذكور في القرآن   https://quran-m.com/عواقب-ثقب-الأوزون-من-معجزات-القرآن/   الحقيقة.....ان الانسان لما يكون بيحب حاجه ق

      in هدى الإسلام

    • الدين لله .. والقلقاس للجميع

      أبدأ أولا بتهنئة خاصة لأخى العزيز Scorpion بعيد الغطاس واقول له إنت تروح القداس وانا رايح آكل قلقاس وانا وانت هنعبد ونقدس لرب الناس ... إله الناس

      in موضوعات خفيفة

    • قواعد العشق الأربعون لسيدنا شمس الدين التبريزي

      قواعد العشق الاربعون لسيدنا شمس التبريزي ولما كان العشق جوهر الحياة وهدفها السامى كما قال مولانا الرومى ،، فأنه يقرع ابواب الجميع بمن فيهم الذين يتحاشون الحب ... "الصوفى الملتزم" هو داعى الى الحب ومحرر من جميع القيود والقواعد التقليدية ،، مشرعا امامه جميع البشر من مختلف المشارب والخلفيات ،، وبدلا من ان يدعو الى الجهاد الخارجى الذى يعرف بالحرب على الكفار الذى دعا اليه الكثير فى ذلك الزمان وماقبله - دعا الرومى الى الجهاد الداخلى ويتمثل هدفه الى جهاد ( الأنا) وجهاد النفس وقهرها فى نهاية الامر . ي

      in أدب و شعر و قراءات

    • إنسان ما بعد الدين!

      لدىَ البعض يكون الانتحارُ قفزًا بين صفحات كتاب مقدس للوصول إلى حياة ما بعد الدين؛ بعدها يصعب التمييزُ بين الحياة وبين الموت. يحملق المُنتحرُ دينيــًــا في طبقات السماء كأنه سيقفز إلىَ الأعلىَ، وينسىَ النظرَ لقدميه؛ فيتعثر في فهم حياةٍ جاءها أملا في استيعاب أخرى؛ فيخسر الاثنين معــًــا. إذا أردتَ الانتحارَ من خلال الدين فعليكَ أنْ تطلي وجهــَـك بأصباغٍ من العصر الحجري، تم تجديدُها في العصر القديم، وعندما وصلتْ إلينا كانت قد جفـَّــتْ. كلُّ دين يحمل وجهين: الوجه الأول وعيٌ وإشراق، والثاني

      in هدى الإسلام

    • القانون المدنى رقم 131 لعام 1948

      القانون المدنى رقم 131 لعام 1948 قانون رقم 131 لسنة 1948 بإصدار القانون المدنى مواد الإصادر المادة 1 يلغى القانون المدنى المعمول به امام المحاكم الوطنيه واصدار فى 28 اكتوبر سنه 1883 والقانون المدنى المعمول به امام المحاكم المختلطه والصادر فى 28 يونيو سنه 1875 ويستعاض عنهما بالقانون المدنى المرافق لهذا القانون 0 المادة 2 على وزير العدل تنفيذ هذا القانون ويعمل به ابتداء من 15 اكتوبر 1949 0 نأمر بأن يبصم هذا القانون بخاتم الدوله وان ينشر فى الجريده الرسميه كقانون من قوانين الدوله0 صدر بق

      in القوانين والقضايا

×
×
  • Create New...