اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ايران و الـــ " أتوميك " ....


White heart

Recommended Posts

يتابع معظمنا ان لم يكن جميعنا كل ما يتعلق بقوة الــ " Atomic " .. أو القوة النووية بدول العالم بصفة عامة ... و بالدول الجارة بصفة خاصة .

و الملف الساخن فى الوقت الراهن هو ملف دولة " ايران " .... فلماذا كل هذه الضجه حوله يا ترى؟

دعونا نلقى نظرة أولا على هذه الأسئلة و إجاباتها نقلا عن موقع الـــ BBC:

يتركز الخلاف حول أنشطة إيران النووية حول برنامجها لتخصيب اليورانيوم. فبينما تقول طهران إن هدف البرنامج هو إنتاج وقود يورانيوم متدني الدرجة لاستخدامه لأغراض مدنية، تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الحاجة لمزيد من التفتيش للوقوف على حقيقة الأمر. يشرح الخبير النووي المستقل جون لارج أبعاد الموقف.

لماذا تحتاج إيران إلى منشأة لتخصيب اليورانيوم؟

هناك استخدامان واقعيان اثنان لليورانيوم المخصب، إما لإنتاج وقود يورانيوم متدني التخصيب للمفاعلات النووية، أو لإنتاج يورانيوم عالي التخصيب للمادة الانشطارية للأسلحة النووية.

والمفاعلات النووية التي أمدت روسيا طهران بها والتي يجري تركيبها في مدينة بوشهر الساحلية بجنوب إيران مزودة بوقود روسي الصنع، وبالتالي لا حاجة ليورانيوم مخصب لتشغيل تلك المفاعلات.

وتقول طهران إنها تتابع برنامجا نوويا لتوليد الطاقة فحسب.

غير أن إيران لا تملك برنامجا ضخما ومؤسسا للمفاعلات النووية، وبالتالي فمن النواحي الاقتصادية والعملية لا يمكن تبرير إنشاء وحدة لتخصيب اليورانيوم.

وهو ما يعني أن منشأة التخصيب إنما من شبه المؤكد لبرنامج للأسلحة النووية.

من أين حصلت إيران على المعرفة التقنية لصناعتها النووية؟

بالنسبة للفرع المتعلق بتخصيب اليورانيوم، تحتاج إيران للحصول على آلاف الأطنان من اليورانيوم الخام والذي يتعين عليها معالجته بشكل جزئي للحصول على مسحوق يطلق عليه اسم "الكعكة الصفراء".

ثم تحتاج إيران إلى تكرير هذا المسحوق وتحويله إلى غاز يورانيوم سداسي الفلوريد وهو ما يتطلب وحدة كيميائية قائمة بذاتها.

وأخيرا يتعين عليها إنشاء أشغال التخصيب اعتمادا إما على وحدة غلافية أو وحدة طرد مركزي، وتتطلب مساحة تناهز ما لا يقل عن مساحة عشرة ملاعب لكرة القدم فضلا عن كثافة شديدة للطاقة.

ولأنه بالإمكان استخدام اليورانيوم المخصب لإنتاج المادة الانشطارية الداخلة في سلاح نووي، فإن كافة تلك التقنيات منصوص عليها ضمن معاهدة دولية.

وبالتالي فإن إنشاء وحدات ومصانع لهذه العمليات يتطلب من إيران برنامجا سريا لامتلاك المعدات والمعرفة التقنية. والمصادر الأرجح لتوفير تلك المتطلبات هي روسيا والصين.

غير أن روسيا وافقت على حصر اهتماماتها النووية في إيران على إنشاء وحدات لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية فيما لم تستكمل الاتفاقات التي جرت أخيرا بين إيران والصين.

ومن بين الاحتمالات الأخرى الوصول إلى اتفاق مع دولة طورت برامج نووية مثل باكستان أو كوريا الشمالية.

كما من المحتمل أن تكون بعض المعدات والمواد المتخصصة قد تم الحصول عليها من خلال تعاقد مشروع مع الغرب يمكن التلاعب به للاستفادة منه من الناحيتين المدنية وغير المدنية.

كيف يتأتى معرفة ما إذا كان يجري تطوير أسلحة نووية؟

هناك مجموعة من المعاهدات تلزم إيران بالإعلان عن نيتها فيما يتعلق بتطوير أسلحة نووية.

كما أن البلدان التي توفر المعدات، مثل محطات الطاقة النووية الروسية قيد الإنشاء في إيران، يمكن أيضا متابعتها.

وفي غمرة الإسراع ببناء ترسانة أسلحة نووية لا يتسنى للبلدان الساعية لتطوير تلك الأسلحة عادة الوقت والإمكانية لتركيب معدات تقنية متقدمة لوقف الانبعاثات التي تصدر عن وحداتها النووية والتي يستدل منها على مسار التطوير النووي.

وبرصد تلك الانبعاثات، سواء في الهواء أو الماء، تتمكن دول أخرى أكثر تقدما من متابعة وتحليل الآثار الإشعاعية النووية التي تخلفها تلك الانبعاثات ومن ثم تحديد مدى التقدم الذي ربما توصلت له دولة مثل إيران فيما يتعلق بتطوير أسلحة نووية.

كما يمكن للأقمار الصناعية رصد وحدات الطاقة المكثفة، مثل وحدات اليورانيوم سداسي الفلوريد ومنشآت التخصيب، عن طريق الرصد الحراري.

ماذا يعني بالنسبة للمنطقة امتلاك إيران أسلحة نووية؟

بالنسبة للنطاق الجغرافي المباشر، مجرد بدء إيران برنامج لتطوير أسلحة نووية، أو الاعتقاد بذلك، كاف لحث دول أخرى على السعي لتطوير أسلحة نووية أو أسلحة دمار شامل أخرى لمعادلة توازن الردع.

وربما تكون إيران ذاتها قد بدأت برنامجا للأسلحة النووية لتحييد برامج مماثلة كان يعتقد أنها قيد التطوير في العراق المجاور.

كما من المعروف بشكل عام أن لدى إسرائيل ترسانة نووية منذ العقد الماضي أو نحوه.

كيف يمكن التحقق بشكل مستقل؟

إيران ضمن البلدان الموقعة على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، والتي تراقبها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وبالتالي فإيران ملزمة بالإعلان عن منشآتها النووية وإمكان متابعتها من قبل مفتشين تابعين للوكالة الذرية فضلا عن متابعتها عن بعد بمعدات مثل الكاميرات.

غير أن طهران قد تنحى منحى كوريا الشمالية الذي انتهجته في كانون الثاني/يناير بالانسحاب من المعاهدة.

يذكر أن بلدانا رئيسية في المجال النووي مثل الهند وباكستان وإسرائيل لم تنضم إلى تلك المعاهدة.

و هذا الملف أخذ فى التصعيد بأشكال عدة ... بدأت بالتصريحات المتبادلة بين جميع الأطرف ... ثم انتقلت الى مواقف تطبيقية .... و حاليا هى فى مرحلة التهديدات المتبادلة المعلنة ...

دعونا نستقرأ معا كل المعطيات و الإشارات المتوفرة و المعلنة، ونتخيل و مسبقا النتائج المتوقعه سواء من نفس هذه الأطراف .. أو حتى غيرها؟

ما هو السيناريو "الفعلي" الحالي من وجهه نظرك .... و ما هو السيانريو المنتظر؟

و اذا كان لك حق التدخل بالمشورة فى إتخاذ القرارات فبماذا ستقترح على باقى الأطراف؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انا لي سؤال.. لو احد الاخوه عنده اجابه

كيف يكون لدول حق التوقيع علي تلك الاتفاقيه بينما الاخرين لا يوقعوا..؟

وماذا يحدث لو تم اانسحاب تلك الدوله من الاتفاقيه...؟

لماذا موقف الدول العربيه ..(معظمها اسلاميه رسميا ) لهم موقف اتجاه من ايران غير مريح...؟

اتذكر عندما طُلب من مصر توقيع تلك التفاقيه كان من المطلوب ان توقع اسرائيل في البدايه وبعد ذلك وقعت مصر ولم توقع اسرائيل .

ايران من الدول التي لها وضع علي الساحه العالميه ولن تُعامل مثل العراق ولا سوريا

ومعروف ان دولتها وحكومتها لم تجئ بانقلاب انما جاءت بثوره شعبيه اسلاميه...

تم تعديل بواسطة khedr

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

مع تقديرى لما أورده الأستاذ وايت واحترامى لموقع bbcولكن لا يوجد حتى الآن دليل واحد ملموس على ان أيران تقوم بتطوير أسلحة دمار شامل- الكلام مش من عندى ولكن د.البرادعى هو اللى بيقول-وما نقله الأستاذ وايت مجرد اتهامات بلا أدلة ملموسة.

رغم رأيى الشخصى بأن إمتلاك السلاح النووى حق لكل دول المنطقة ولكن لا يجب القفز على الحقائق الواقعة والإعتماد على الظنون واتهامات امريكا -التى عاهدنا منها دوما الكذب-ولا أعتقد انه يجب الكلام وكأن ايران بالفعل تملك السلاح النووى وتطوره فالى الآن لا يوجد دليل على ذلك .

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

كيف يكون لدول حق التوقيع علي تلك الاتفاقيه بينما الاخرين لا يوقعوا..؟

معذرة يا عزيزى - أعتقد انه هناك خطأ ما فى صيغه السؤال على هذا النحو ..ربما انك تعنى هذه الصيغه:

كيف يكون لدول حق التوقيع على تلك الاتفاقيه بينما اخرين لا يحق لهم؟

اذا كنت تعنى معاهدة الحد من إنتشار الأسلحة النووية، فأعتقد أن " حق التوقيع " بالطبع متاح لجميع الدول، خاصة تلك العاملة فعلا فى المجال النووى بأغراضه السلمية أو العسكرية .... اما مسألة قبول أو رفض التوقيع فهذا أمر متعلق بالسيادة و السياسات الداخلية لكل دولة ... ربما هذه الروابط قد تساعدنا على توضيح تلك النقطة بعض الشئ:

iaea1.jpg

aa_logo.jpg

unscear1.gif

وماذا يحدث لو تم اانسحاب تلك الدوله من الاتفاقيه...؟

لست متخصص .. و لكن من وجهه نظرى لن يحدث شئ! لقد فعلتها كوريا الشمالية من قبل فى عام 2003، فماذا حدث؟

أعتقد ان المسألة لها علاقة مباشرة بعلاقات تلك الدول الخارجية مع إحدى أو بعض الدول العظمى، و مدى قوة تبادل المصالح فيما بينهم ...

لماذا موقف الدول العربيه ..(معظمها اسلاميه رسميا ) لهم موقف اتجاه من ايران غير مريح...؟

أظن ان اسلاميه فقط لا تكفى ... كان يجب عليك الا تسقط التصنيف الطائفي القائم فعليا أى ( سنة و شيعة ) .... أعتقد ان هذا السؤال سيجرنا بالتأكيد الى تساؤل آخر أكثر أهميه: ( على حسب إعتقاد بعض الدول العربية بوجود مخططات اسرائيلية إستعمارية أو توسعيه إقليمية ) - هل ايران فعلا ستوجه استراتيجية أسلحتها بعد اكتمال برنامجها النووي تجاه اسرائيل بهدف ردعها عن تلك المختطات المزعومة لصالح الدول العربية المستضعفة، وتصبح بذلك الدول العربية تحت المظلة الدفاعية الايرانية الفارسية - أم ستنقلب الأفكار و الخطط و تتحقق مخاوف الكثيرين، بأن يكون العرب أول من يكتوي بهذه النار المتوهجة، خاصة اننا نتحدث عن ايران، وكما نعلم ان الخليج على مرمى حجر من المفاعل النووي الايراني بوشهار؟؟!! بمناسبة هذا الخليج، ماذا تطلق عليه ايران ، و ماذا يطلق عليه العرب؟

ربما وضعنا فى الإعتبارهذه الأمثلة البسيطة عند رسم توقعاتنا و قراءتنا:

- حرب الــ8 سنوات بين ايران و العراق، فعندما أتت ثورة الخومينى الاسلامية، وقفت دول التعاون الخليجي كلها مع "صدام حسين" واعطته المال، وجلبت اليه الاسلحة الأمريكية ليحارب نيابة عتهم عدوهم "ايران"، و عندما انتصر العراق و أوقف زحف القوات الايرانية، ماذا حدث؟ تأمرت عليه هذه الدول وأسقطت نظامه !!

- احتلال الــ3 جزر اماراتية ...

- محاولات زعزعة الأمن في بعض الدول الخليجية من قبل ايران ....

كما انه يحضرنى هنا دولة "باكستان" عندما أعلنت عن إمتلاكها للقنبلة النويية، الم تتفائل الكثير من الدول العربية و ظنت انها أخيرا قد أصبح لها مظلة دفاعية اسلامية، فماذا حدث منذ إعلانها هذا؟

اتذكر عندما طُلب من مصر توقيع تلك التفاقيه كان من المطلوب ان توقع اسرائيل في البدايه وبعد ذلك وقعت مصر ولم توقع اسرائيل .

من يا ترى يسلح الدولتان؟؟!!

و مع أى دول عظمى تقيم الدولتان أشكال مختلفة و متباينة من التحالفات و الشراكات؟؟!!

انا لا أحاول تبرير موقف اى من الدولتان لأن هذا من صميم لغه السياسة و المصالح .... و وعى كل دولة بقدراتها السياسية و غيرها ...... ما يهمنى اننا الأن بصدد ملف " ايران " .....

ايران من الدول التي لها وضع علي الساحه العالميه ولن تُعامل مثل العراق ولا سوريا

على هذا الأساس أعتقد يتحرك و ينطلق الرئيس الايرانى أحمدى نجاد و من فوقه من الملالى .... و لكن ما حدود هذا " الوضع " من وجهه نظرك؟

ومعروف ان دولتها وحكومتها لم تجئ بانقلاب انما جاءت بثوره شعبيه اسلاميه...

كذلك صعد " هتلر " بالمناسبة الى الحكم!!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

kotoz9 كتب:

... ما نقله الأستاذ وايت مجرد اتهامات بلا أدلة ملموسة.

عزيزى kotoz9 ... لقد راجعت " الأسئلة و الأجوبة " التى قمت بوضعها فى مداخلتي الأولى علنى أعثر على هذه الإتهامات التى تتحدث عنها و مع الأسف فشلت!!!

لم أعثر الا على هذه العبارة:

... أن إيران لا تملك برنامجا ضخما ومؤسسا للمفاعلات النووية، وبالتالي فمن النواحي الاقتصادية والعملية لا يمكن تبرير إنشاء وحدة لتخصيب اليورانيوم.

وهو ما يعني أن منشأة التخصيب إنما من شبه المؤكد لبرنامج للأسلحة النووية

و بالطبع لا يجب أن نسقط التحليل " العلمي " الذى سبق هذه العبارة ....

يا جماعه الخير ... لماذا لا نحاول الإجابه مباشرة و بوضوح على الاسئلة التى وضعتها فى نهاية مداخلتى الأولى .... فأنا لم أتهم و لم أبرأ ايران أو غيرها حتى الأن ... و ليس هذا هو هدفى الرئيسى من وراء هذا الموضوع.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامي لشخصي الذي لايفهم الا في الجاز لأنه يستعمل لوابور الجاز 00 لكن علي قد فهمي 00 الحكاية زي ماباسمع الجماعة كلهم مش عايزين دولة اسلامية تمتلك حتي الكهرباء وعايزين يرجعونا للمبة الجاز 00 اليوم اللي فية مناقشة موضوع ملف ايران النووي تم توقيع اتفاقية للتعاون النووي بين امريكا والهند 00 حتقول باكستان اهي دولة اسلامية 00 لاياعم باكستان اصبحت من الحبايب وبعدين مخلين البعبع جنبها الهند 00 الموضوع انا لاافهم فيه لكن فرنسا - امريكا - اسرائيل - جميع الدول اللي ضد ايران عنها نووي 00 لكن ايزين ايران بالذات 00 وانتم عارفين الباقي (( يارب هل يرضيك هذا الظمأ والماء ينساب امامي زلال )) واعذروني البركة في لمبة الجاز0000000000000000000000000000000000 عارف مفيش حد راضي عن كلامي0

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جميل وفي غايه الروعه

تحيه للجميع علي الاسلوب الذي يجعلنا نفهم ما يحدث حولنا

ولا تختلف معي يا اخي في وجهه نظر قد لا اراها جيدا ولكن خذني اليك ..وافهمني ما غاب عني

هذه استهلاله لابد منها....

ايران ...والعالم العربي والاسلامي ( بلاش شيعه وسنه في الوقت الحالي)

اري ان من المعقول ان يكون التقارب بينهما اكثر من الاختلاف

وهل وقوف العالم العربي كله مع صدام كان في مصلحه العرب ام ...من

اعتقد ان هتلر عندما وصل الي الحكم انفرد بعد ذلك وانقلبت الامور الديكتاتوريه ام ايران فالامر علي ماهو واضح مختلف

ايران...والسلاح النووي خطرها الاكبر علي اسرائيل ...من وجهه نظري

والبادئ في الحرب العراقيه الايرانيه كانت العراق ...واعتقد لم يتحقق لها النصر

معكم دائما الحوار لا ينتهي

782.gif

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز وايت ...

موضوع هام بالفعل ...و جميع النقاط التي ذكرتها جديرة بالتفكير و التحليل ... لكن دعني انظر للمسألة برمتها من زاوية أخري و بوجه عام ...

و لنلخصها في تلك النقاط :

- الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تقرر خطورة انتاج الطاقة النووية في اي بلد هي وكالة تابعة للأمم المتحدة

- الأمم المتحدة بصورة او بأخري تلتزم بسياسة الولايات المتحدة الأمريكية حتي لا استخدم تعبيرآ اخر

- من هو المسئول عن تطبيق العقوبات في حالة عدم الألتزام بالأتفاقات النووية

الأمم المتحدة .. ام الولايات المتحدة ؟

حالة العراق تعطينا الأجابة فبدون شك العصا الدولية في يد الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من الأطار العالمي الذي تتحرك من خلاله ...

لماذا اذا ضربت بيد من حديد العراق و ها هي تزأر في وجه ايران ...

بينما استخدمت اسلوب " كخ كده يا حبيبي " مع كوريا ؟ و هي الدولة التي اقرت بانها بصدد انتاج القنبلة الذرية كده علي بلاطة ... بل رسالتها كانت واضحة لأمريكا " اعلي ما في خيلك اركبيه " و برضه القنبلة حنتجها يعني حنتجها ...

لماذا مع اسرائيل لم يتم حتي فتح هذا الملف من باب حفظ ماء الوجه ....

هل ايران هي الخطوة القادمة ؟

و مثلما قال المغترب : البركة في لمبة الجاز .....

ما اروع البترول ... و لكنه نحس علي جميع البلاد التي يتواجد فيها ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

و بالطبع لا يجب أن نسقط التحليل " العلمي " الذى سبق هذه العبارة ....

يا جماعه الخير ... لماذا لا نحاول الإجابه مباشرة و بوضوح على الاسئلة التى وضعتها فى نهاية مداخلتى الأولى .... فأنا لم أتهم و لم أبرأ ايران أو غيرها حتى الأن ... و ليس هذا هو هدفى الرئيسى من وراء هذا الموضوع

يمكن انت شايفه تحليل علمى و لكن انا شايف انها ظنون وتبريرات

لا يمكن ان نحكم على واحد بأنه لص مثلا إلا إذا وجدنا معاه مسروقات أو ضبط متلبس..مش اشوف واحد واقف تحت عمارة أقول ان التحليل "العلمى "انه طالع يسرقها!!!!!!!!..وزى ما الكلام بتاع البىبىسى بيقول فإكتشاف وجود برنامج اسلحة مش مسألة معقدة فيمكن أكتشافها من الماء أو الهواء ده غير وجود المفتشين.

ده غير ان إيران أثبتت حسن نواياها عندما سمحت بالتفتيش المفاجئ .

وفى رأيى ان إيران مش متهمة اساسا علشلن نبرأها أو نتهمها فما نراه هو حلقة من ضمن حلقات البلطجة الأمريكية.

تم تعديل بواسطة kotoz9
من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

المغترب كتب:

الحكاية زي ماباسمع الجماعة كلهم مش عايزين دولة اسلامية تمتلك حتي الكهرباء وعايزين يرجعونا للمبة الجاز

- لم أفهم تحديدا من تعنى بــ " كلهم " هذه يا عزيزى؟ ثم لماذا إعتبرت بلدنا العزيز فى سلة واحدة مع ايران - هل نحن بالفعل و على الرغم مما تحدث عنه هذا الموقع بالتفاصيل و الأرقام عرضه على حد قولك بفقد الطاقة الكهربائية؟؟!!

- ( بغض النظر عن عدم إتفاقى معك فى توصيف و تعريف الدول دينيا ) الا اننى أعتقد ان معظم دول منطقتنا لا تعاني فعليا من " شح " فى مصادر الطاقة المولدة للكهرباء، فمعظمها متوفر بل و بكثرة بصورة طبيعية سواء كانت الطاقة المعتمدة على المحروقات، أو المعتمدة على المجاري المائية، أو المعتمدة على الرياح، أو على الطاقة الشمسية، و غيرها - بعكس معظم دول الغرب التى تفتقد الى الكثير من تلك المصادر - و المدهش على الرغم من هذا الوضع هو التفاوت الملحوظ فى نوع الإستفادة من تلك الطاقة المتولدة لدى الطرفين .......

اليوم اللي فية مناقشة موضوع ملف ايران النووي تم توقيع اتفاقية للتعاون النووي بين امريكا والهند 00

على الرغم ان هناك أحداث محددة وقعت فى عام 1998 ، و على الرغم من أن هذه الإتفاقية قد بدأت المحادثات حول تفاصيلها فى يوليو من العام الماضي - الا ان التعاون بينهما ( و بين الهند و الكثير من الدول الغربية) ليس فقط فى المجال النووي بل هناك مجالات أخرى ... ربما هذا الرابط يعطينا فكرة ما .... ثم الهند من الدول الصاعدة على الرغم من تشابه تاريخها و ظروفها مع الكثير من دول العالم الثالث، هذا الرابط على سبيل المثال يسلط الضؤ على تاريخهم العلمي و التكنولوجي، هناك فقرة أعجبتني تناولت الجانب الإيجابي من الإستعمار، و لما هناك إختلاف فى تأثيره على حضارات و شعوب دونا عن غيرها....

حتقول باكستان اهي دولة اسلامية 00 لاياعم باكستان اصبحت من الحبايب وبعدين مخلين البعبع جنبها الهند 00

و لما لا يكون العكس هو الصحيح ؟! أرى انك تتحدث و كأن الهند هى من أنفصلت و أنشقت عن " باكستان " و ليس العكس.

هل يعقل أن تظهر دولة باكستان الى الوجود فعليا فى عام 1947، ثم نقول انه تم وضع البعبع الهندي ( ذات حضارة تعود الى أكثر من 5000 عام قبل الميلاد تقريبا ) بجانبها؟؟!!!!

ثم من هى الدول التى ساعدت دولة باكستان على الحصول على التكنولوجيا النووية، هى من وجهه نظري لم " تصبح " من الحبايب، بل هى منذ البداية من الحبايب، راجع هذا الرابط ......

الموضوع انا لاافهم فيه لكن فرنسا - امريكا - اسرائيل - جميع الدول اللي ضد ايران عنها نووي 00 لكن ايزين ايران بالذات 00 وانتم عارفين الباقي (( يارب هل يرضيك هذا الظمأ والماء ينساب امامي زلال )) واعذروني البركة في لمبة الجاز0000000000000000000000000000000000 عارف مفيش حد راضي عن كلامي0

أعتذر .... كنت أود أن أعلق على هذه العبارة، و لكنى وجدت صعوبة فى فهم معناها على هذا النحو .. فهل وضحت أكثر يا عزيزى؟

مع تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

khedr كتب:

ايران ...والعالم العربي والاسلامي ( بلاش شيعه وسنه في الوقت الحالي)

اري ان من المعقول ان يكون التقارب بينهما اكثر من الاختلاف

و من وجهه نظرك يا عزيزى و طالما تريد أن تستبعد هذا التصنيف الطائفي، فما الذى جد فى الوقت الحالي و تراه يمكن فجأة أن يجعل من التقارب بين ايران و العرب معقول؟

وهل وقوف العالم العربي كله مع صدام كان في مصلحه العرب ام ...من

أعتقد انه لم يقف العالم العربى كله مع صدام ... فمعظم الدعم المالي أتى من بعض الدول العربية خاصة الكويت و السعودية و هذا لوجود أقليات شيعية بهما ... و معروف السبب - اذ انهم و معهم الغرب قد اخذا على محمل الجد دعوات الخومينى المتعلقة بتصدير الثورة الأسلامية خاصة الى الشرق الأوسط حيث ان لهم مصالح كبرى بدوله .... أما من وقف مع ايران من الدول العربية فهى سوريا و ليبيا ..

للإجابة على تساؤلك هذا - و من وجهه نظرى - أعتقد ان الجميع فى هذا الوقت كان مستفيد بشكل أو بأخر! الفرق الوحيد بين شكل و حجم الإستفادة بين جميع الأطراف المعنية يكمن فى مدى بعٌد النظر فيما يتعلق بالقراءت السياسية المختلفة + حجم المصالح المشتركة .... ما يحزننى شخصيا فى مثل هذه السيناريوهات " الغير نظيفة " هم الضحايا الأبرياء من المدنيين، خاصة هؤلاء الذين لا ناقة لهم و لا جملا بكل هذه الأحداث و الحروب.......

بالمناسبة لقد عثرت على هذا الرابط و هو عبارة عن تقارير من المخابرات الأمريكية و التى تم رفع السرية عنها مؤخرا تتعلق بما نتحدث عنه هنا فى هذه النقطة، أرى انها قد تفيد.

اعتقد ان هتلر عندما وصل الي الحكم انفرد بعد ذلك وانقلبت الامور الديكتاتوريه

المهم يا عزيزى بالنسبة لهتلر انه وصل الى الحكم بمساندة الشعب، و الأهم انه حتى إنتحاره كان مسنودا أيضا من الشعب، فإذا كان الأمر قد إقتصر فقط على الشق الأول لهان الأمر قليلا، و لكن مع الأسف عندما تصبح المعادلة بهذا الشكل فهو أمر مخزى، و يجب أن نعتبر منه اليوم ( مثلهم تماما ) لأنه وارد جدا أن يتكرر نفس السيناريو و حرفيا مع إختلاف فقط فى المسميات!!

ام ايران فالامر علي ماهو واضح مختلف

و هذا تحديدا ما عنيته ... المسميات .... اما السيناريو فأراه شخصيا و بكل أسف متشابه الى حد ما!

نعم يا عزيزى ... فألمانيا و بعد أن خسرت فى الحرب العالمية الأولى و ما تكبتدته من خسائر جمة من جراء هذه الحرب، تحولت و للمرة الأولى من " القيصرية " الى التجربة "الديمقراطية" و لم ينجح الرئيس الأول ، و لا الرئيس الثانى، فيما نجح فيه الرئيس الثالث فحتى قبل وصول " هتلر " فى عام 1933 كان الشعب الألمانى يعانى من البطالة و الأزمات الإقتصادية ، و" هتلر" كان بمثابة أملهم فى أن ينتشلهم مما هم كانوا عليه، و بالفعل نجح هذا " الديكتاتور " فى إقناعهم بأمور عدة - التى من ضمنها مسئولية اليهود عما هم عليه من أزمات بطالة و شح .... و أنطلقت مشاريعه التوسعية الضخمة و كل ما هو متعلق بآله الحرب المدمرة، وبالفعل حصل الجميع على فرصة عمل .... و ربما لا يعلم البعض انه من كان وراء فكرة الــــ " فولكس فاجن " = " سيارة الشعب " أى سيارة شعبية رخيصة بمتناول يد الجميع .... فكيف حقق كل ذلك؟ - و ماذا كان المقابل؟ - و ما هى الدروس المستفادة من هذا الفصل من التاريخ؟ - و هل هناك وجه شبه بين هذه التجربة - و السيناريو الايرانى أم لا يوجد بالمرة؟

ايران...والسلاح النووي خطرها الاكبر علي اسرائيل ...من وجهه نظري

هذا هو ربما السيناريو المطلوب تصديقه ... أتعلم ؟ انا فى أثناء متابعتي لأخبار هذا الملف يقفذ الى ذهنى " فضيحة ايران-كونترا " و التى تم الكشف عن حقيقة ان الولايات المتحدة كانت بالاضافة الى دعمها للعراق فى حربها مع ايران ( حرب الخليج الأولى ) فانها و في نفس الوقت كانت تبيع الاسلحة لايران وكانت تستخدم الأموال من تلك الصفقة لدعم الثوار في نيكاراغوا!! هذه هى إحدى أشكال السياسة .... هناك دائما ما هو وراء الكواليس، و الذى أرى انه يجب الأخذ به فى الإعتبار عند محاولة إستقراء بعض الأحداث أو الوقائع، و ذلك بالإستعانة ببعض الأحداث و المواقف و الفصول التاريخية المشابهة ..... و هذا تحديدا من ضمن ما أرمى اليه من وراء هذا الموضوع.

والبادئ في الحرب العراقيه الايرانيه كانت العراق ...

فعلا العراق هو من بدأ عندما قامت مقاتلاته بغارة جوية في العمق الأيراني مستهدفة المطارات العسكرية الأيرانية في عدد من المدن الأيرانية الرئيسية، و لكن لماذا؟ ببساطة لأن بوادر تصدير الثورة الأسلامية الايرانية كانت قد بدأت تظهر معالمها فى العراق، و تحديدا في 1 ابريل 1980 عندما قام "حزب الدعوة الاسلامية العراقية" و الذى كان مؤيد للنظام الإسلامي في ايران و مدعوم منه، بمحاولة إغتيال فاشلة استهدفت وزير الخارجية العراقي طارق عزيز، كذلك تنظيمهم فى 8 يوليو محاولة إغتيال فاشلة إستهدفت موكب الرئيس العراقي السابق صدام حسين عند مروره في بلدة الدجيل . طبعا علاوة على ترسبات تاريخية و مشاكل حدودية.

واعتقد لم يتحقق لها النصر

العراق انتصر فى وقف زحف المد الشيعي اليه ( فى هذا الوقت ) - و لكن عسكريا بالفعل لم ينتصر أى منهما، فبعد الأضرار الفادحة التي تكبدتها العراق و ايران من جراء السنوات الثمان للحرب وافقت إيران على هدنة اقترحتها الأمم المتحدة في 20 اغسطس 1988. تم تقدير خسائر ايران بحوالي 350 مليار دولار و بلغت ديون العراق معدلات عالية ومنها 14 مليار دولار منحتها دولة الكويت للعراق و الذي كان احد اسباب حرب الخليج الثانية، ناهيك عن ضحايا بشرية من الجانين فاقت المليون قتيل. هذا علاوة على تدمير معظم البنية التحتية لأستخراج النفط في كلا الدولتين نتيجة للقصف الجوي المتبادل.

معظم الخلافات الحدودية في نهاية الحرب بقت على حالها حتى عام 1991 وبعد شهر واحد من الغزو العراقي للكويت وافق العراق على الالتزام باتفاقية عام 1975 التي وقعها مع إيران عام 1975 واعترف العراق فيها على حقوق ايران على الجانب الشرقي من شط العرب. و في 9 ديسمبر 1991 اي بعد ثلاث سنوات من انتهاء الحرب اصدر مجلس الأمن بيانا ورد فيه ان "الهجوم العراقي على ايران في 22 سبتمبر 1980 لا يمكن تبريره حسب قوانين الأمم المتحدة" حيث حمل البيان العراق المسؤولية الكاملة عن الحرب. ومن الجدير بالذكر ان هذا البيان اصدر عندما كان على العراق ضغط دولي نتيجة اجتياح العراق للكويت حيث لم يصدر مثل هذا البيان خلال السنوات الثمانية الطويلة للحرب!!!

مع تحياتى :D

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

طالب مجلس الامن ايران بوقف جميع الانشطة الذرية الحساسة وفي التاسع والعشرين من مارس الماضى طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابع للامم المتحدة تقديم تقرير عن امتثال ايران في غضون 30 يوما. أى فى خلال أربعة أيام إعتبارا من اليوم ........ فهل ستستجيب " ايران " ؟

و ان لم تستجيب - ما هو السيناريو المتوقع حدوثه؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

كذلك صعد " هتلر " بالمناسبة الى الحكم!!!

و سقط هتلر بحرب عالمية و هو تحديدا ما يلزم لإسقاط النجادى فهو بعد الإنتخابات الأخيرة أصبح يمثل الشعب الإيرانى و هو على عكس جميع الشعوب العربية لن يمكن إختراقة بعملية مخابراتية ساذجة تقوم بها الولايات المتحدة, و لا يمكن للولايات المتحدة الهجوم على إيران لأنه خارج قدراتها فى الوقت الحالى و هو ما يكسب إيران عامل الوقت.

أما عن التحدث بإسم الشعوب العربية فهو درب من الفانتازيا...مرة أخرى, إن أردتم التحدث بإسم الشعوب العربية فأتوا بلجنة دولية محايدة تقوم بعل إستفتاء شعبى يحدد تائجة إتجاهات الشعوب العربية, ولكن يلزمكم سنة على الاقل حتى يكون لدى تلك الشعوب فى مجملها الإدراك الكافى للتصويت فى مثل تلك القضية (على إفتراض أنه سيتم عمل حثيث لتوعية الشعوب العربية). و من جهة أخرى فعند سؤال "عم جابر" ما إن كان يؤيد إيران - الدولة الإسلامية - فى الحصول على "القوة النووية" فهو مؤيد مطلقا. و هذا يخبرك عن الإتجاة العام للشعوب العربيةتجاة إيران, أما عمن يعادوا إيران فهؤلاء ينحصروا فى الخليجالعربى فقط و هم ليسوا بالأغلبية المطلقة..

الحديث عن اللعبة السياسية شئ و المرجعية الأيدلوجية شئ أخر.

فعندما تدعم الولايات المتحدة الجانب العراقى و الإيرانى فهو عمل له بعد إقتصادى فى المقام الأول و سياسى فى المقام الثانى, فدعم الولايات المتحدة لكفتى الحرب يجعلها قادرة على تحديد مجرى الحرب و التى تعمدت الولايات المتحدة عدم فوز أحد الجانبين فيها من خلال الحرص على تكافؤ كفتى الحرب لإستمرارها أطول مدة مكنة (وهذا يعنى مبيعات أكبر للأسلحة و ضعف لكلا الجانبين) و هذا ينحصر فى المصلحة الإقتصادية و السياسية و ليس الأيدلوجيا...فى حين أن دعم الولايات المتحدةلإسرائيل مرتبط بمرجعية أيدلوجيا و ليس مصالح فقط.

لا أقول هذا لأنفى إحتمال أى تعامل بين إيران و الولايات المتحدةفهذا قائما بأى وقت و لكن أن تعادى إيران العرب و أقصد من المحيط للخليج فهذا يتعارض مع الأيدلوجيا الإيرانية خصوصا فى ظل إسرائيل فى المنطقة.

أما عن رأييى الشخصى فيما يتعلق بظهور إيران على الساحة النووية فاقول للمتخوفين أن إيران و إسرائيل أفضل كثيرا من إسرائيل فقط.

رابط هذا التعليق
شارك

السيد White Heart

يجب ان يكون واضحا ان ايران من الزاوية القانونية لم تخرق معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية و ملاحقها. فهذة المعاهدة لا تجرم الاستخدام السلمى للطاقة النووية ومن ضمن انشطة الاستخدام السلمى للطاقة النووية تخصيب اليورانيوم و انشاء محطات توليد الطاقة النووية. بل على العكس تتعهد الدول الخمس -انذاك- المالكة للقنابل النووية بمساعدة الدول الموقعة على المعاهدة لتطوير الاستخدام السلمى للطاقة النووية.و بالطبع لم تفى تلك الدول ابدا بالتزامتها. و ما تاخذة الوكالة الدولية للطاقة النووية (او الذرية) على ايران هو مجرد شكوك فى انها تطور برنامجا سريا عسكريا نوويا. و لكن الوكالة لم تستطيع ابدا اثبات هذة الشكوك بحجج واضحة. كما لم تستطيع الولايات المتحدة اثبات ان ايران تمتلك فعلا برنامجا سريا عسكريا. و يجب ملاحظة ان مفاعل بوشهر الذى يبنية الروس لايران هو مشروع منذ السبعينيات بداتة المانيا بمباركة الولايات المتحدة. لان الشاة ايامها و ايران كانوا اقوى حلفاء الولايات المتحدة. و لكن الثورة الايرانية قلبت الموازين. نفس الشئ حدث مع باكستان الحليف الازلى للولايات المتحدة. و من المعروف ان العالم الباكستانى المسمى ابو القنبلة الذرية الباكستانية سرق اسرارا نووية حينما كان يعمل فى هولندا و القت السلطات الهولاندية القبض علية ثم افرجت عنة بتدخل امريكى.

المهم من زاوية احتياج ايران للطاقة النووية السلمية مثل الكهرباء فربما ليست فى اشد الحاجة لها و لكن مع سعر البترول بهذا الارتفاع ربما اصبح استخدام الطاقة النووية مجزى اقتصاديا.

اما من الزاوية العسكرية فان ايران محاصرة بقوتين نوويتين معاديتين لها بدرجة او اخرى من ناحية اسرائيل و من ناحية باكستان. فمن المنطقى ان تسعى ايران الى امتلاك قنابل نووية. ولكن الاهم فى تقديرى هو الوجود العسكرى الامريكى المكثف فى الخليج و العراق و الذى يبدوا ان سيظل لامد طويل. و تجربة كوريا الشمالية تثبت ان الاسلحة النووية يمكن ان تلعب دورا فعالا فى ردع اى هجوم. و لذا فمن المنطقى استنتاج ان الايرانيين ان لم يكونوا يسعون حاليا الى امتلاك اسلحة نووية فسوف يفعلون ذلك قريبا

من الواضح ان النظام الايرانى و ضع كل ثقلة خلف هذا الموضوع و اصبح موضوعا وطنيا شعبيا من الصعب جدا التراجع عنة. من ناحية اخرى من الصعوبة البالغة مهاجمة ايران بسبب نفوذها القوى وسط الشيعة فى العراق و لبنان و الذين يستطيعون ان يلحقوا ضربات موجعة ب 150 الف عسكرى امريكى فى العراق و اسرئيل. بالاضافة الى ان اى هجهوم على ايران من المستبعد ان يودى لانهيار نظام الحكم هناك فتجربة العراق اثبتت ان حصار محكم لمدة 12 عاما لم تسقط نظاما مكروها مثل نظام صدام. و امام ايران و قت طويل للمناورة تكون فى خلالة استطاعت صنع شكل من اشكال القنبلة النووية. اظن ان تكلفة خوض الولايات المتحدة لحرب الغباء فى العراق خروج ايران من الطوق الامريكى.

من ناحية اخرى انة امر مؤسف ان يكون العرب فى حالة استخذاء بالغ و لايستطيعون استغلال تلك العلاقة المعقدة لصاحهم منذ ان اؤى السادات الديكتاتور الديكتاتور الايرانى المطرود من بادة.

تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

هذا موضوع مهم جدا لأنه لايتعلق بإيران فقط بل بكل دول العالم الثالث

مشكله إيران ليست بسب محاولتها أنتاج أسلحه عسكريه كما يوضح البعض بل تكنولوجيه

الطاقه النوويه من أهم الطاقات التي تجري عليها الابحاث للمستقبل وذلك بسبب الطاقه الكبيره المنتجه منها ولذا تحاول دول النادي النووي أحتكار التكنولوجيا النوويه وذلك لتظل متفوقه علميا

ايران مثلا تسعي للتكنولوجيا وكل ماحققته متواضع جدا حتي الان فعدل تخصيبها3% وهو ضعيف ويكفي للطاقه الكهربائيه فقط فالأبحاث تحتاج 10%والاسلحه من 90%الي 95% وهي صعبه جدا عليها ولكن المطلوب هو الحصول علي التكنولوجيا

فالبترول لن يستمر للأبد كما الارتفاع في سعره جعل دول العالم تتجه للطاقه النوويه

مثلا مراكز الابحاث العالميه قالت أن مصر قد تتعرض لأزمت طاقه بعد 15سنه وذلك بسبب قله الاكتشافات البتروليه و زياده الاستخدام وقلت أن مصر قد تصبح مستورده للنفط بعد25 سنه

لذا علي مصر زياده توليد الكهرباء من المحطات المائيه(السدود) وانشاء مفاعلات نوويه للطاقه الكهربيه

وهذا ينطبق علي عدد كبير من دول العالم لذا العالم يتجه للطاقه البديله وأولها الطاقه النوويه وهذا ماتحول دول النادي النووي منعه

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا إيران ؟؟؟ وما سر كل هذه الضجة المفتعلة من دول المنطقة والجوار تحديدا !!! أنا لا أستغرب أن تقوم قائمة أمريكا واسرائيل والغرب... فمن البديهي أن ترتعد فرائصهم خوفا من دولة أسمها ( الجمهورية الإسلامية) يستوي في ذلك أن تكون سنية أم شيعية.. لأن البعبع لديهم هو الاسلام....

لكني شخصيا مع كوني مصري (سني) بالطبع.. تلقيت نبأ نجاح ايران في التخصيب المبدأي بفرحة شديدة.. ربما كان هذا هو النبأ الأسعد بالنسبة لي في القرن الحادي والعشرين... والا أخبروني بالله عليكم عن يوم نفخر فيه ونعتز به منذ ذلك التاريخ؟؟؟

أخبروني عن حاكم مسلم واحد تحدي أمريكا كالأحمدي نجاد !!! ونبأوني عن حكومة رفعت هامتها في وجه الطغيان الأمريكي أو أعلنت رأيها بصراحة في اسرائيل بهذه القوة والوضوح؟؟؟

إن أي مسئول عربي لا يستطيع أن يتفوه بتصريح واحد يمس الكيان الصهيوني, فضلا عن الحكام الفاسدين الذين يستأذنون قبل أي تصريح أو لقاء حيث يترقبون الاذن من ربهم بالبيت الأبيض.. والأحمدي نجاد لا يخشى البوح بكل ما في مكنون الصدور العربية والمسلمة.. بداية من الخوض في محارق الهولوكست المزعومة وانتهاء بطلبه بأن يعود الصهاينة من حيث أتوا..ولا زال في جعبة الرجل المزيد...

والعجيب أن يصرح وزير الخارجية المصري بأن مصر لن تقبل وجود قوى نووية جديدة بالمنطقة.. طيب يا سيد أبو الغيط بالله خبرني عليك : ماذافعلتم مع اسرائيل التي تعتبرفي بعض التصنيفات القوة النووية الثالثة عالميا !!!! وماذا ستفعل مصر مبارك مع ايران ؟؟؟ هل سيتوجه الرئيس بأربعين نداء الى السيد/ نجاد متوسلا اليه أن يعيد النظر وأن يحكم العقل.. الخ كما كان يفعل مع الرئيس صدام إبان حرب الخليج.. وهل يستجيب الأحمدي نجاد لحكمة السيد الرئيس .!!!! يا حاج أبو الغيط : لقد صارت مصرنا على يد هذا النظام الذي تنتسب اليه بلا قيمة ( عربيا واقليميا وعالميا) .. خافتة وباهتة .. بلا لون أو طعم أو رائحة.. على غرار قيادتها الحكيمة والرشيدة.. وكان الأصوب أن تلزموا الصمت مثلما تصمتون عن الكثير من القضايا..في عالم لا يحترم الا الأقوياء... كان أولى بك أن تستقبل محمود الزهار بدلا من الاعتذار الخائب والتعلل بالانشغال..وأنت في مزرعتك في القلويبية كما افادت الصحافة بعد ذلك..لكنكم فعلتم مثل الأردن التي لفقت قضية السلاح المهرب لحماس لكي تهرب من استقبال أول وزير خارجية لحماس.. امتثالا لتعليمات رب البيت الأبيض..!! ولا حول ولا قوة الا بالله...

ومثلما ندين الأنظمة الفاسدة .. فعلينا أن ننحني في اكبار واجلال لنظام يقوده لرجل مثل الأحمدي نجاد ... فتحية لهذا الرجل ... ولكل الرجال الشرفاء.. عربا كانوا أم عجما.. سنة أم شيعة.. وويل للفاسدين من الله والتاريخ.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 سنة...

يتابع معظمنا ان لم يكن جميعنا كل ما يتعلق بقوة الــ " Atomic " .. أو القوة النووية بدول العالم بصفة عامة ... و بالدول الجارة بصفة خاصة .

و الملف الساخن فى الوقت الراهن هو ملف دولة " ايران " .... فلماذا كل هذه الضجه حوله يا ترى؟

دعونا نلقى نظرة أولا على هذه الأسئلة و إجاباتها نقلا عن موقع الـــ BBC:

و هذا الملف أخذ فى التصعيد بأشكال عدة ... بدأت بالتصريحات المتبادلة بين جميع الأطرف ... ثم انتقلت الى مواقف تطبيقية .... و حاليا هى فى مرحلة التهديدات المتبادلة المعلنة ...

دعونا نستقرأ معا كل المعطيات و الإشارات المتوفرة و المعلنة، ونتخيل و مسبقا النتائج المتوقعه سواء من نفس هذه الأطراف .. أو حتى غيرها؟

ما هو السيناريو "الفعلي" الحالي من وجهه نظرك .... و ما هو السيانريو المنتظر؟

و اذا كان لك حق التدخل بالمشورة فى إتخاذ القرارات فبماذا ستقترح على باقى الأطراف؟

 يتركز الخلاف حول أنشطة إيران النووية حول برنامجها لتخصيب اليورانيوم. فبينما تقول طهران إن هدف البرنامج هو إنتاج وقود يورانيوم متدني الدرجة لاستخدامه لأغراض مدنية، تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الحاجة لمزيد من التفتيش للوقوف على حقيقة الأمر. يشرح الخبير النووي المستقل جون لارج أبعاد الموقف.

لماذا تحتاج إيران إلى منشأة لتخصيب اليورانيوم؟

هناك استخدامان واقعيان اثنان لليورانيوم المخصب، إما لإنتاج وقود يورانيوم متدني التخصيب للمفاعلات النووية، أو لإنتاج يورانيوم عالي التخصيب للمادة الانشطارية للأسلحة النووية.

والمفاعلات النووية التي أمدت روسيا طهران بها والتي يجري تركيبها في مدينة بوشهر الساحلية بجنوب إيران مزودة بوقود روسي الصنع، وبالتالي لا حاجة ليورانيوم مخصب لتشغيل تلك المفاعلات.

وتقول طهران إنها تتابع برنامجا نوويا لتوليد الطاقة فحسب.

غير أن إيران لا تملك برنامجا ضخما ومؤسسا للمفاعلات النووية، وبالتالي فمن النواحي الاقتصادية والعملية لا يمكن تبرير إنشاء وحدة لتخصيب اليورانيوم.

وهو ما يعني أن منشأة التخصيب إنما من شبه المؤكد لبرنامج للأسلحة النووية.

من أين حصلت إيران على المعرفة التقنية لصناعتها النووية؟

بالنسبة للفرع المتعلق بتخصيب اليورانيوم، تحتاج إيران للحصول على آلاف الأطنان من اليورانيوم الخام والذي يتعين عليها معالجته بشكل جزئي للحصول على مسحوق يطلق عليه اسم "الكعكة الصفراء".

ثم تحتاج إيران إلى تكرير هذا المسحوق وتحويله إلى غاز يورانيوم سداسي الفلوريد وهو ما يتطلب وحدة كيميائية قائمة بذاتها.

وأخيرا يتعين عليها إنشاء أشغال التخصيب اعتمادا إما على وحدة غلافية أو وحدة طرد مركزي، وتتطلب مساحة تناهز ما لا يقل عن مساحة عشرة ملاعب لكرة القدم فضلا عن كثافة شديدة للطاقة.

ولأنه بالإمكان استخدام اليورانيوم المخصب لإنتاج المادة الانشطارية الداخلة في سلاح نووي، فإن كافة تلك التقنيات منصوص عليها ضمن معاهدة دولية.

وبالتالي فإن إنشاء وحدات ومصانع لهذه العمليات يتطلب من إيران برنامجا سريا لامتلاك المعدات والمعرفة التقنية. والمصادر الأرجح لتوفير تلك المتطلبات هي روسيا والصين.

غير أن روسيا وافقت على حصر اهتماماتها النووية في إيران على إنشاء وحدات لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية فيما لم تستكمل الاتفاقات التي جرت أخيرا بين إيران والصين.

ومن بين الاحتمالات الأخرى الوصول إلى اتفاق مع دولة طورت برامج نووية مثل باكستان أو كوريا الشمالية.

كما من المحتمل أن تكون بعض المعدات والمواد المتخصصة قد تم الحصول عليها من خلال تعاقد مشروع مع الغرب يمكن التلاعب به للاستفادة منه من الناحيتين المدنية وغير المدنية.

كيف يتأتى معرفة ما إذا كان يجري تطوير أسلحة نووية؟

هناك مجموعة من المعاهدات تلزم إيران بالإعلان عن نيتها فيما يتعلق بتطوير أسلحة نووية.

كما أن البلدان التي توفر المعدات، مثل محطات الطاقة النووية الروسية قيد الإنشاء في إيران، يمكن أيضا متابعتها.

وفي غمرة الإسراع ببناء ترسانة أسلحة نووية لا يتسنى للبلدان الساعية لتطوير تلك الأسلحة عادة الوقت والإمكانية لتركيب معدات تقنية متقدمة لوقف الانبعاثات التي تصدر عن وحداتها النووية والتي يستدل منها على مسار التطوير النووي.

وبرصد تلك الانبعاثات، سواء في الهواء أو الماء، تتمكن دول أخرى أكثر تقدما من متابعة وتحليل الآثار الإشعاعية النووية التي تخلفها تلك الانبعاثات ومن ثم تحديد مدى التقدم الذي ربما توصلت له دولة مثل إيران فيما يتعلق بتطوير أسلحة نووية.

كما يمكن للأقمار الصناعية رصد وحدات الطاقة المكثفة، مثل وحدات اليورانيوم سداسي الفلوريد ومنشآت التخصيب، عن طريق الرصد الحراري.

ماذا يعني بالنسبة للمنطقة امتلاك إيران أسلحة نووية؟

بالنسبة للنطاق الجغرافي المباشر، مجرد بدء إيران برنامج لتطوير أسلحة نووية، أو الاعتقاد بذلك، كاف لحث دول أخرى على السعي لتطوير أسلحة نووية أو أسلحة دمار شامل أخرى لمعادلة توازن الردع.

وربما تكون إيران ذاتها قد بدأت برنامجا للأسلحة النووية لتحييد برامج مماثلة كان يعتقد أنها قيد التطوير في العراق المجاور.

كما من المعروف بشكل عام أن لدى إسرائيل ترسانة نووية منذ العقد الماضي أو نحوه.

كيف يمكن التحقق بشكل مستقل؟

إيران ضمن البلدان الموقعة على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، والتي تراقبها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وبالتالي فإيران ملزمة بالإعلان عن منشآتها النووية وإمكان متابعتها من قبل مفتشين تابعين للوكالة الذرية فضلا عن متابعتها عن بعد بمعدات مثل الكاميرات.

غير أن طهران قد تنحى منحى كوريا الشمالية الذي انتهجته في كانون الثاني/يناير بالانسحاب من المعاهدة.

يذكر أن بلدانا رئيسية في المجال النووي مثل الهند وباكستان وإسرائيل لم تنضم إلى تلك المعاهدة.

ها قد مرت سريعاً الأعوام ...

10 أعوام تقريباً ... واليوم دخل في حيز التنفيذ الإتفاق المبرم بين دول الغرب وايران ... والذي بموجبه تم رفع العقوبات عنها .... وسلسلة من الشروط ، وأيضاً " المصالح " ...

هل هى " البداية " .... ؟

 

رفع العقوبات عن إيران بعد التزامها بالحد من برنامجها النووي
  • 17 يناير/ كانون الثاني 2016
فرضت العقوبات على طهران بسبب مخاوف بشأن برنامجها النووي.

رفعت العقوبات الدولية عن إيران بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن هذا التطور من شأنه أن يعزز الاستقرار والسلم الإقليميين.

وأضافت أن الاتفاق مع طهران يبعث برسالة قوية مشجعة مفادها أن الإرادة السياسية والعمل الدؤوب قد يساعدا في حل أصعب القضايا.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إنه سيزور طهران الأحد.

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني - في تدوينة على حسابه على تويتر - رفع العقوبات "انتصار جليل لأمة صبورة".

وفرضت العقوبات على طهران بسبب مخاوف بشأن برنامجها النووي.

ويعنى رفع العقوبات الدولية إنهاء تجميد أصول تقدر بمليارات من الدولارات، والسماح ببيع النفط الإيراني في السوق العالمية.

وأمر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري برفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال كيري - بعد مباحثات مع ظريف - إن إيران "اتخذت خطوات مهمة شك الكثيرون في أنها ستتحقق".

وأضاف أن نتيجة لذلك قررت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي رفع العقوبات فورا.

وأكد أنه نتيجة للإجراءات التي اتخذت منذ يوليو/تموز، فقد باتت "الولايات المتحدة وأصدقاؤها وحلفاؤها في الشرق الأوسط والعالم أجمع أكثر أمنا".

لكن رئيس مجلس النواب بول ريان أدان الاتفاق مع إيران، قائلا إن "الدولة الرائدة عالميا في رعاية الإرهاب قد تستخدم الأموال لتمويل إرهابيين".

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

هل هما فعلاً خصمان؟!؟

932.jpg?q=1

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      نجح منتخب ناشئات اليد فى احتلال المركز السابع عالميا كأول منتخب عربى وإفريقى يدخل قائمة الثمانية الكبار لبطوعرض الصفحة
    • 3
      بعد ان هبت رياح  الربيع العربي و هدأت .. بعد ان قامت بما يجب ان تقوم به و دفعت الشعوب ثمنها سواء برضاها او مجبرة .. ها هي رياح الربيع الفارسي تهب علي ايران بنفس الحالة التصاعدية ... و هنا و قبل ان نري ما سيسفر عنه هذا الربيع  الذي يهب في عز الشتا .. و هل سيتم قمعه مثلما حدث سابقآ ام سينجح بالقيام بتغيير في حياة الشعب الأيراني .. تدور في العقول اسئلة  حول تلك الثورة التي تتصاعد ... - لماذا بدأت ؟ و لماذا في هذا التوقيت ؟ - ها ستستمر الي وضع لا يمكن السيطرة عليه و هل سيطلب الملالي مساعدة
    • 10
      بعد شد و جذب .. يعد معارك و مقاطعة و التلويح بحروب و تكسير عظام ... و صلت ايران الي اتفاق من المفروض ان يرضي جميع الأطراف و يرسم منظر جديد للخليج العربي او الفارسي .. فهل هذا سيغير شيئآ من المشهد العربي ؟ هل لهذا الإتفاق تأثير مباشر او غير مباشر علي مصر ؟ هل تغيرت اوراق اللعب في المنطقة ؟ ام هي كالعادة مسرحية مرسوم ادوارها منذ زمن ؟
    • 2
      تحية طيبة .. اليوم وفى صحيفة الباييس الاسبانية جاءت هذه الصورة والخبر كى تقضى على بصيص أمل كنا نتطلع له فى تغيير نظرة المسلم الى المرأة . رغم ما جاء فى كتابنا الحكيم عن مكانة المرأة وما جاء فى الاحاديث النبوية لكننا نجد ان النساء لازالت تعامل على انها جزء من متاع .. مهما وصلت لأى درجة من درجات التعليم .. ولن اتحدث هنا عن السيدة عائشة رضى الله عنها وكيف اخذنا عنها رجالا ونساء مالم يؤخذ من رجال كثر. ولن اتحدث عن نساء سطرن بحروف من نور تاريخ البشرية .. لن اتحدث عن نساء من نور واقول السيدة البتو
    • 4
      كان هذا عنوان صحف اسرائيلية عقب تفجير مصنع اسلحة سوداني بواسطة الطيران الأسرائيلي ... الجميع يتهم اسرائيل بأنها وراء تلك العملية ... بينما كالعادة تنكر اسرائيل مسئوليتها تجاه هذا الحدث .. و لكنها تعترف ضمنيآ به من خلال شواهد عديدة .. فالصحف هناك بخلاف العنوان المذكور تتكلم عن بطولة سلاح الطيران ...و وزير الدفاع الاسرائيلي لم ينف ان يكون سلاح الجو قد نفذ عملية القصف تلك لكنه في الوقت نفسه رفض التاكيد او التعليق على الموضوع في مقابلاته لوسائل الاعلام الاسرائيلية للترويج لقدرات جيشه لمواجه
×
×
  • أضف...