اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

موضوعات ومشاركات المقاولات


الرافعي

Recommended Posts

أعزائي الأهل الأكارم في مجتمع المحاورات ..

لقد أوحت الموضوعات التي قدمت حديثاً عن تطوير المحاورات، والفهرسة، والدعوات المستمرة للتركيز، وعدم التشتت، وتنويع الموضوعات، وترشيد عمليات النقل من مواقع أو موضوعات أخرى .. إلخ هذه الأمور التي تهدف بالأساس إلى ترشيد الأداء وتنقيته وترقيته إلى الأفضل، وهذا كله شيء جميل ولازم لأي كيان يريد المحافظة على مستواه وجودة ما يقدمه وعمق محتواه ..

وطبعاً.. هذه كانت استهلالة لابد منها .. :D

لكن في الحقيقة، وجدت نفسي أفكر في نوع ما أقدمه أنا شخصياً قبل أن أنظر إلى زملائي وزميلاتي الأفاضل والفضليات !! هل هناك موضوعات أو مداخلات يمكن إدراجها تحت بند موضوعات ومداخلات المقاولات ، على نهج أفلام المقاولات ..؟؟؟

يعني كلمات خفيفة مع مزاح حتى في الموضوعات الجادة أو التي تفرض طبيعتها نوعاً معيناً من الكلام والأسلوب المتبع في النقاش والطرح ..

أنا أول المعترفين ..

أحياناً نكثر من المزح حتى في موضوعات لها طبيعة خاصة، أو نخلط جدنا بهزلنا فيختلط الأمر على القارئ أو المتداخل، فيسيء الظن، ويحدث ما حدث من الزميل العزيز الذي شبه أسلوبي بأسلوب السمكرة من مدة وأنه لا يستطيع مجاراتي في أسلوبي ..

في الحقيقة، كدت أنسحب نهائياً لولا وقوف أهلي في المحاورات بجانبي، لكن بعد مراجعات ... وجدت أن الرجل له بعض العذر :D

إن لم يكن القارئ يعرف أسلوب من يكتب جيداً ، فلابد من اتخاذ الحذر والتوسط في القول ، ومراعاة طبيعة الباب والموضوع، بل وكاتبه أيضاً ..

ألست محقاً يا أعزائي وعزيزاتي في أنه يجب علينا التوقف من وقت لآخر لتقييم مشاركاتنا ، حتى لا يحدث التشتت لموضوعات فرعية أو اشتباكات شخصية تنافي طبيعة المكان وأخلاقياته وسلوكيات الأسرة الواحدة وأخلاق القرية على رأي السادات (رجع حلاوة العنتبلي للهزار تاني :) )

ما رأيكم ورأيكن ... !!!!

تم تعديل بواسطة الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل حلاوة.( الشهير بالمعلم)

هل من مذكرة تفسيرية للفكرة؟, لأنه يبدو أنه " ييجى منها"

تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

- لكن في الحقيقة، وجدت نفسي أفكر في نوع ما أقدمه أنا شخصياً قبل أن أنظر إلى زملائي وزميلاتي الأفاضل والفضليات !! هل هناك موضوعات أو مداخلات يمكن إدراجها تحت بند موضوعات ومداخلات المقاولات ، على نهج أفلام المقاولات ..؟؟؟

- يعني كلمات خفيفة مع مزاح حتى في الموضوعات الجادة أو التي تفرض طبيعتها نوعاً معيناً من الكلام والأسلوب المتبع في النقاش والطرح ..

أنا أول المعترفين ..

أحياناً نكثر من المزح حتى في موضوعات لها طبيعة خاصة، أو نخلط جدنا بهزلنا فيختلط الأمر على القارئ أو المتداخل، فيسيء الظن، ويحدث من حدث من الزميل العزيز الذي شبه أسلوبي بأسلوب السمكرة من مدة وأنه لا يستطيع مجاراتي في أسلوبي ..

إن لم يكن القارئ يعرف أسلوب من يكتب جيداً ، فلابد من اتخاذ الحذر والتوسط في القول ، ومراعاة طبيعة الباب والموضوع، بل وكاتبه أيضاً ..

ألست محقاً يا أعزائي وعزيزاتي في أنه يجب علينا التوقف من وقت لآخر لتقييم مشاركاتنا ، حتى لا يحدث التشتت لموضوعات فرعية أو اشتباكات شخصية تنافي طبيعة المكان وأخلاقياته وسلوكيات الأسرة الواحدة وأخلاق القرية على رأي السادات (رجع حلاوة العنتبلي للهزار تاني  :)  )

ما رأيكم ورأيكن ... !!!!

أولاً :: إلهي يطعمك ما يحرمك ويجبر باخطرك يا دكتور على جبرك لخاطري والكتابة في الموضوع .. الظاهر لما الواحد بيتقمص الوش الجد، الناس ما بتبعبروش .. يعن الكوميديا هي اللي ماشية .. :D

الفكرة ببساطة يمكن تقسيمها إلى عدة خواطر ..

1- هل نحن نميل فعلاً إلى الموضوعات الخفيفة والباسمة، نظراً لطبيعة شعبنا الظريف، أو لتغلب ظروف قاهرة قاتمة شديدة القتامة ، ولا من متنفس منها إلا بالكوميديا ؟؟

2- هي نراقب عدد القراءات للموضوعات الجادة، والموضوعات الخفيفة ؟؟ ونراقب أيضاً عدد التعليقات والمداخلات ؟؟

هل نحن بالفعل نمارس هنا تطبيق غير مقصود لما ننتقده من إقبال الجمهور على أفلام التيك أواي ؟

3- هل يدخل الواحد منا ليتابع إن كان اسمه قد ورد في أحد الموضوعات مدحاً أو قدحاً ليرد أو يثني ؟؟

4- هل نراجع باستمرار أسلوبنا في الرد والتداخل، وحين يحدث سوء فهم أو لبس -أو لا قدر الله اشتباك- هل يراجع الواحد منا ما استخدمه من ألفاظ، فلعله يكون البادئ بأسباب اللبس!

5- هل ننظر للشخص الذي نوجه له مداخلتنا -إن كانت موجهة لشخص معين- هل ننظر لطبيعته وخلفيته التي نعرفها عنه من مشاركاته، وهنا تكون لمدة مشاركته عامل مهم، وبالأحرى نعرف كيف يفكر، ويعرف كيف نفكر كذلك !!

وأخيراً .. هل نميل لقلب أي موضوع جد إلى مزح، وعند الحساب أو الزنقة .. نتكلم عن الروح المرحة للشعب المصري ..؟؟

أسأل نفسي قبلكم جميعاً هذه الأسئلة، وأوجه لنفسي قبلكم تلك الاستفسارات لأراجع ما قدمت وما كتبت، فوقتكم ووقتي وجهدكم وجهدي أمانة ... ولا يجب علي أو على أحد آخر أن يبددها ..

هل وصلت الفكرة يا دكتور ، ويا جميع الأفاضل القراء ؟

أرجو أن أكون قد وفقت في عرض الفكرة ..

وتحياتي للجميع ... :D

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

أعذرنى يا أخى حلاوة,

الآن فهمت شيئا, و لكن , و لكى يطمئن قلبى, سوف أنتظر أول موضوع "مقاولات" لك, ثم أنزل فيه رد.

فى إنتظار المداخلة البريمو.

تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

حلاوة العنتبلي كتب:

.... هل هناك موضوعات أو مداخلات يمكن إدراجها تحت بند موضوعات ومداخلات المقاولات ، على نهج أفلام المقاولات ..؟؟؟

أعتقد اننى قد فهمت ما تعنيه يا عزيزى ... و لتأذن لى أن أدلو بدلوى ..

نقول دائما ان العقد شريعة المتعاقدين اليس كذلك؟ اذن بمجرد أن نضغط على زر الموافقة على إستمارة العضوية الى تجمعنا الكريم هذا .. فإننا بذلك قد قبلنا و وافقنا على الشروط و القواعد و القوانين التى أقروها القائمين على المكان .... بغض النظر عن إتفاقانا أو إختلافنا مع كل ما أتى بها ... اعتقد ان هذه نقطة مبدأيه هامة، وإذا نظرنا الى أول 3 قواعد و شروط الكتابة و المشاركة هنا .. سنجدها كالتالي:

1- يجب مراعاة الإحترام المتبادل بين الأطراف المتحاورة، و عدم ذكر اللألفاظ البذيئة.

2- يمنع الإستهزاء بالمشاركين أوإثارة الأحقاد بينهم. و الخلافات بين الأعضاء، تحل عن طريق المشرفين فقط .

3- يمنع منعاً باتاً تبادل أو إطلاق الالفاظ السوقية التي تشعر بالانتقاص أو وصف طائفة إسلامية بالكفر والنفاق ألخ …، إضافة الى الكلمات البذيئة والرديئة التي لا يقبلها الخلق الإسلامي القويم.

و إذا نظرنا البند الــ 7 فسنجد به الرد على الجزء الذى تعنيه و أطلقت عليه بـــ " مداخلات المقاو لات":

7- إدارة منتدى حوارات المصريين تشجع على الحوار الحر والهادف وتشجع على التفاعل بين روادها وتسعى بأن تجعل التعقيبات مفيدة ، ومشاركات الأعضاء المتكررة التي لا بقصد الإثراء بها والإفادة و الإستفادة و إنما لزيادة عدد مشاركاته سيكون مصيرها الحذف ، وبالذات إذا كانت ضمن مواضيع جادة وهادفة لما تشكله من إعاقة في سير الحوار الموضوعي.

و على الرغم من ذلك فكل فترة و أخرى تحدث بعض المواقف التى نتأثر بها جميعا كأشخاص، مع أن المفروض اننا هنا و بحكم وجودنا خلف شاشات الحاسوب نمثل مجرد أفكار ... و أعتقد ان كثير من المشاكل التى نقع فيها يرتبط بهذا الخيط الرفيع الذى يربط بين " الشخص " كخاص .... و بين " الفكرة" كعام، و اذا كنت أنت تأثرت كل هذا التأثر لمجرد رد فعل شخصى، و غيرك من قبل قد تعرض لمواقف مشابهه من قبل بدأ بألتعرض لحرية إختيار خاصية الدخول مختفى، و إنتهاء بالدعوة الى التخلي عن الأسماء الرمزية و التحول الى الأسماء الحقيقية .... الا انه كما ترى لم تكن مثل هذه الإنفعالات و المشاحنات الا مجرد زوبعه فى فنجان كما نقول، طبعا مع عدم إنكار فائدتها فى إكساب الجميع سواء كانوا أعضاء أو مشرفين خبرات مختلفة أكثر و اكثر، و تستمر الحياة .... و تستمر المحاورات فى النمو و الترعرع و الإنطلاق ...

أسأل نفسي قبلكم جميعاً هذه الأسئلة، وأوجه لنفسي قبلكم تلك الاستفسارات لأراجع ما قدمت وما كتبت، فوقتكم ووقتي وجهدكم وجهدي أمانة ... ولا يجب علي أو على أحد آخر أن يبددها ..

هنا أنا اتفق معك ... و أتفهم و أحترم كثيرا ما خلصت اليه هنا فى هذه العبارة .... و لكن اسمح لى أن أختلف معك فقط فى مسألة وقت غيرك و مجهوده و الخوف من تبديده .... بكل تأكيد انا لا أشك فى نبل و إحترام هذا الهدف ... و لكن من ناحية أخرى افضل أن نحترم أيضا حريه إختيار المتلقى و قدرته على وزن الأمور و إعقالها ... فطالما وصل هذا التجمع الى مرحلة القدرة على إستيعاب و تفهم و الأهم إحترام شروط و قواعد المكان و حرص على أن لا يخالفها قدر المستطاع، و أصبح بالتالي عضو / عضوة فاعل أو فى فريق الإشراف، اذن فهو بالتالي أيضا مسئول تماما عن كل ما يدور هنا .. سواء كانت الفاظه، تصرفاته، ردود أفعاله، وقته، الخ .. الخ .. و أصبح الفريق المعنى بالإشراف مسئول بالدرجة الأولى على ظبط و مراقبه مدى تطابق تلك الأفكار و الألفاظ و التعبيرات .. الخ .. الخ .. المتداولة بالمكان و بين تلك القواعد و الشروط المنصوصة و التى بالمناسبة جرى تعديلها و تطويرها أكثر من مرة على مدار كل تلك السنوات حتى تراها على مثل هذا الشكل المقبول .... انا شخصيا أرى ان أكثر من ذلك سوف يصبح " كثير " و تقييد مبالغ فيه لحريه الملقى و المتلقى ... أرى ان المطلوب فى هذه المرحلة التشجيع أكثر و أكثر على أعداد الأعضاء المتفاعلين و أعنى هنا الإلقاء و التلقى ... وليس فقط إحداهما، و لهذا أرى ضرورة فى إستبعاد كل ما يمكن أن يعيق أو يحد من فرصة أن يتحول المتلقى الى طارح و عاطى .... فهناك الكثيرين ممن يظلون قابعين فى تلك الأركان يتابعون و يراقبون ما يحدث حتى تحين اللحظة التى يتشجعون فيها و يقررون المشاركة، و هؤلاء أرى اننا يجب أن نحاول إيصال لهم صورة مشجعه ... صورة بيت له سقف و لكن ليس له حوائط و أبواب حديدية مغلقة كثيرة و سمكية، بيت يمكن أن يجمع الكثيرين على إختلافهم .. صورة بيت متنوع ... وليس مقولب.

مع تحياتى.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

كلام حلاوه العنتبلي سليم بس انا بعد لما قرات تعليق وايت هارت حسيت اني رايح في داهيه اكيد

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

موضوعات الايام دي جميله ..هائله...

تنم عن مجموعه من المتحاوريين علي درجه عاليه من الوعي والفهم والثقافه والعمق

محاورات ..مقاولات....ايهما

المحاورات لابد ان نعترف من البدايه انها مثل الهايد بارك التي نسمع عنها ولم نراها

تجد فيها من شتي الثقافات والمجالات والموضوعات والمحاورات

لذلك تجد فيها مقاولات ..وافلام وتمثليات...ومحاورات محاورات

ولكن ما لاحظته وما اسعدني ان الموضوعات التي قد تأخذ شكل او اتجاه غير واضح او محدد ...

يتصدي لها محاوراتيه علي درجه عاليه من الفهم والثقافه ... ..

ونجد انفسنا نخرج بموضوع ذي قيمه وفائده

وفي المحاورات كما هو معروف وجهات نظر مختلفه ومتباينه تماما

ولا يضيرني ان تختلف معي وتشرح لي اسبابك وفهمك للموضوع وقد وبالفعل يحدث تكسب انت ويكسب الآخر...

...وهدف المحاورات

ان تأخذني الي حيث انت وصلت وفهمت ...وتشرح لي وجهه نظرك... وبعدا عن الامور الشخصيه

قد افهم وجهه نظر مخالفه لما تريد ...وفي هذه اللحظه لابد من ان تأخذ بيدي وتفهمني ما تريد ونقترب

محاورات...مقاولات...مشاركات...الكل ينصب بيننا وعندها كما تري وجه الموضوع كما تريد وتفهم وتحب

لا يضيرني ابدا ان توجهني الي فهمي الخاطئ لشئ معين او تعديل شئ لا اراه وتراه انت صحيح... ...

انت وانا وهو وهي وهم .. ..في طريق واحد معا.. ..فارفق بي وبك وبهم

المحاورات شئ جميل ..ولابد من المحاورات

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي الدكتور (الأفوكاتو)

لو تابعت حضرتك ما شارك به العضو المسمى (حلاوة العنتبلي) اليوم ستجد فيه كثير من المشاركات المقاولاتية .. إنتاج غير مكلف.. تصوير داخل الاستوديو طول الوقت، لا اكشن، مجرد شوية إفيهات سريعة بدون عمق درامي ...

استعارة تصويرية من أهل الفن .. :D

الأخ العزيز سقراط ..

توافقنا فكري وعاطفي وثقافي (بالرغم من موضوع ثقافة المتحاورين وخلفياتهم التعليمية)، إلا ان التوافق العضلي غير موجود، حضرتك لسه راجع من الوليمة المكتوبة في توقعيك واللي بيحسدك عليها كل الأعضاء ..

أحييك وأعتز بك وأبحث دائماً عن مساهماتك لأني أتعلم منها :D

الأخ الأستاذ وايت هارت

اسمح لي أبدأ من الآخر للأول (كل واحد وعلامه، فالجزار لا يمكن يكافيء حضرتك لكن هانحاول) :)

لقد أحسنت إذ رجعت إلى بنود العضوية التي يوقع عليها أغلب الأعضاء بدون قراءة متروية، لكن نحن نسميها في القانون (من عقود الإذعان) فهو عقد من طرف واحد، ونصيب العضو فيها من الإرادة هو إما أن يوقع أو يتفضل يورينا الهاي كوول ...

المهم . يا عزيزي .. أنا لم أقصد أن أجعله موضوع نستند فيه إلى نصوص وقوانين ولوائح، فأنا ببساطة أردت مخاطبة ضميري وعقلي وضمائر وعقول الأعضاء الأعزاء والعضوات العزيزات ببساطة، وبدون تكلف أو رجوع إلى النصوص.. فالنصوص يا سيدي لن يكون لها وقع أو رصيد في الواقع بدون أن يؤمن بها مجموعة من الناس ويطبقونها بدون ملزم أو مخوف، حتى شرع الله، يمكن أن يعصى في الخفاء .. لكن من الخاسر .. هو العاصي نفسه ..

المهم هنا هو أن نعيش حالات مراجعة مع النفس بدون أن يكون هناك دفع لذلك .... بدون أن نقول المشرفين يحلوا أو يربطوا .. مشاغلهم كثيرة، ويجب أن يكون الأعضاء -وهم كذلك والحمد لله- في غير حاجة للتدخل المباشر إلا عند الضرورة التي تقتضي ذلك ..

أنا لم أقصد أن أحول هذا الموضوع إلى كلام عن الإشراف والعضوية، والقيادة والجنود ... :) واخدين بالكم يا جماعة ياللي فوق ؟؟؟؟ :blink:

كما قلت يا سيدي .. أردت فقط أن نتحدث إلى أنفسنا وإلى بعضنا البعض نراجع أنفسنا، ونقيم عملنا من وقت لآخر

أرجوك ما تدخلنيش في السياسة اللي يعمر بيتك :D

أخي الكبير أستاذ خضر

لقد بدأت كتابتك ميسراً على أمثالي، ثم بدأ النضج يظهر ويزيد شيئاً فشيئاً حتى تعودت على ذلك .. أرجو منك المزيد ..

في انتظار المزيد من التفاعل

ولكم جميعاً كل تحياتي وتقديري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

ادبك اخجلني والله ياحلاوه

اشكرك وادام الله الموده والمعرفه الطيبه

اخوك الصغنن سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 شهور...

السلام عليكم جميعاً يا أهلي الأحباء

لقد كنت أراجع نفسي في الفترة الماضية وأرجع ما قدمت أو كتبت ما يشهد لي / أو علي .. ووجدت هذا الموضوع الذي أحببت فيه أن أنبه نفسي وأهلي كذلك إلى التوازن المحمود .. التوازن الذي يقي الفتور، أو المشاكل التي نشكو منها من وقت لآخر ...

لقد كنت في محاورة خاصة مع أحد الأصدقاء الأفاضل من أهل المحاورات هذا الصباح، وكنا نتبادل الحديث عن ظاهرة الصمت التي كتب عنها أكثر من عضو .. الصمت ... الفتور ... السلبية... قلة المشاركة

عن وجود مقياس مرن متوازن بين الموضوعات الخفيفة التي تروح القلب ... (روحوا القلوب ساعةً بعد ساعة) ... (إن القلوب إذا كلت عميت) .. وما أكثر ما يعمي القلوب من مشاكل تتعرض لها الأوطان .. والموضوعات الأخرى المتنوعة التي تحوي فكراً ونقاشاً من النوع الثقيل ...

لابد لنا من هذا وذاك ...

أرجو أن أستحث القرائح مرة أخرى في التفكير سوياً ... لنجعلها دعوة للنفس للمراجعة

نقيم ما نقدم ... هل هناك نمط معين يغلب على شخصية الكاتب .. بمعنى هل يجب أن أظل حبيس موضوعات الفكاهة أو الموضوعات الخفيفة طالماً أن لدي حس فكاهة وخفة ظل .. أم لابد أن أظل عابساً مكشراً باحثاً عن أصعب التراكيب اللغوية والعبارات المعقدة حتى أكون إنساناً جاداً ...

هل أقوم فعلاً بالتنويع الإيجابي .. هل أراعي حاجة الناس فيما أكتب أو أضيف أم أقتصر عن إطلاق ما بداخلي من أفكار أو هموم أو أفراح بغض النظر عن حاجة من يقرأ ...

هل نكتب لأنفسنا أم لغيرنا .. أم ننجح في إقران هذا بذلك ؟؟

شكراً جزيلاً

تم تعديل بواسطة الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

صديقى العزيز رافعى :blink:

طبعاً انت عارف رأيي كويس في الموضوع ده .. لكن نقول من الاول ..

بص يا سيدى ..

الاول كلنا بندخل "محاورين" تحت التمرين جوانا كلمتين مزنوقين بيخرجوا زي طلقات النار .. و النتيجه : الطناش !!

ليه ؟؟

عشان كلنا بنقول نفس الكلمتين : فساد ... سرقه ... احباط ... غربه ... محسوبيه .. وراثه ... الخ ، و بالطبع الموضوعات دى قتلت بحثاً ... و في عاده في الحوارات هى عادة ضم الموضوعات و هى عاده جيده لانها بتجمع وجهات النظر في مكان واحد يعنى يبقى الموضوع منظم و لطيف :blink: لكن عيبها انها بتقول لصاحب الموضوع اللى فاكره جديد : قديمه :) كان في منه و خلص ..

و النتيجه :حاجه من الاثنين ..

يأمه يمشى .. يأمه يكتب في باب الموضوعات الخفيفه بما انها موضوعات ما بتخلصش .. و النتيجه طبقاً تغليب باب الموضوعات الخفيفه عن الموضوعات الجاده و ده شئ طبيعى و مش شايف انه مضر لأن جميع من يستخدم هذا المنتدى يستخدمه من اجل المتعه بطريقة ما .. قد تختلف و لكنها الهدف الاساسي من تواجدنا جميعاً ..

كلمه اخيره .. بطل تأخذ الامور على صدرك .. باصى لاخواتك :o

تم تعديل بواسطة Tafshan

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

صديقى العزيز رافعى :blink:

طبعاً انت عارف رأيي كويس في الموضوع ده .. لكن نقول من الاول ..

بص يا سيدى ..

الاول كلنا بندخل "محاورين" تحت التمرين جوانا كلمتين مزنوقين بيخرجوا زي طلقات النار .. و النتيجه : الطناش !!

ليه ؟؟

عشان كلنا بنقول نفس الكلمتين : فساد ... سرقه ... احباط ... غربه ... محسوبيه .. وراثه ... الخ ، و بالطبع الموضوعات دى قتلت بحثاً ... و في عاده في الحوارات هى عادة ضم الموضوعات و هى عاده جيده لانها بتجمع وجهات النظر في مكان واحد يعنى يبقى الموضوع منظم و لطيف :blink: لكن عيبها انها بتقول لصاحب الموضوع اللى فاكره جديد : قديمه :) كان في منه و خلص ..

و النتيجه :حاجه من الاثنين ..

يأمه يمشى .. يأمه يكتب في باب الموضوعات الخفيفه بما انها موضوعات ما بتخلصش .. و النتيجه طبقاً تغليب باب الموضوعات الخفيفه عن الموضوعات الجاده و ده شئ طبيعى و مش شايف انه مضر لأن جميع من يستخدم هذا المنتدى يستخدمه من اجل المتعه بطريقة ما .. قد تختلف و لكنها الهدف الاساسي من تواجدنا جميعاً ..

كلمه اخيره .. بطل تأخذ الامور على صدرك .. باصى لاخواتك :D

صديقي العزيز طفشان ..

رأيك اللي أنا عارفه كويس .. والحمد لله إنك فكرتني به هو (أن الكلام خلص) .. الآن تذكرت جيداً ما قيل في آخر مقابلة لنا ... جميل ... لكن أنا غير مقتنع في الحقيقة -مع تسليمي بكثير مما ذكرته في شرحك- لكن غير مقتنع بعبارة الكلام خلص .. لأن الكلام ما بيخلصش .. ومش بس في الموضوعات الخفيفة ..

لكن يا عزيزي أنا طرحت بعض التساؤلات وفكرت بصوت عالي معكم ...

تعالى بالراحة كدة لعبارة (مزنوق في كلمتين وعايز يطلعهم) ... هل ده بالضرورة مع العضو الجديد أو المبتدئ فقط ؟؟ هل من الممكن أن يكون هناك عضو "قديم" أو متمرس في المنتديات، ويكون في نفس حالة "الزنقة" ؟؟

أستأذنك في إعادة بعض التساؤلات لأهميتها (من وجهة نظري) ..

لقد كنت في محاورة خاصة مع أحد الأصدقاء الأفاضل من أهل المحاورات هذا الصباح، وكنا نتبادل الحديث عن ظاهرة الصمت التي كتب عنها أكثر من عضو .. الصمت ... الفتور ... السلبية... قلة المشاركة

عن وجود مقياس مرن متوازن بين الموضوعات الخفيفة التي تروح القلب ... (روحوا القلوب ساعةً بعد ساعة) ... (إن القلوب إذا كلت عميت) .. وما أكثر ما يعمي القلوب من مشاكل تتعرض لها الأوطان .. والموضوعات الأخرى المتنوعة التي تحوي فكراً ونقاشاً من النوع الثقيل ...

في النهاية لابد للتوازن أن يكون، لابد لنا من هذا وذاك ...

أرجو أن أستحث القرائح مرة أخرى في التفكير سوياً ... لنجعلها دعوة للنفس للمراجعة

نقيم ما نقدم ... هل هناك نمط معين يغلب على شخصية الكاتب .. بمعنى هل يجب أن أظل حبيس موضوعات الفكاهة أو الموضوعات الخفيفة طالماً أن لدي حس فكاهة وخفة ظل .. أم لابد أن أظل عابساً مكشراً باحثاً عن أصعب التراكيب اللغوية والعبارات المعقدة حتى أكون إنساناً جاداً ...

هل أقوم فعلاً بالتنويع الإيجابي .. هل أراعي حاجة الناس فيما أكتب أو أضيف أم أقتصر عن إطلاق ما بداخلي من أفكار أو هموم أو أفراح بغض النظر عن حاجة من يقرأ ...

هل نكتب لأنفسنا أم لغيرنا .. أم ننجح في إقران هذا بذلك ؟؟

وإيه بقى حكاية باصي لإخواتك دي ؟؟؟ إحنا فينا من كده ؟ :o

تم تعديل بواسطة الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

أخى العزيز - الرافعى

كل ما سبق يصب فى سلة واحدة فى نظرى

و أستطيع أن ألخصه فى آية قرآنية وهى :

و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا

صدق الله العظيم

وكما قال اخى الفاضل هادى أن السعادة و النجاح فى التوازن

التوازن بين كل شىء - فأستطيع أن أسأل نفسى عندما أحاسبها كما تفضلت

هل حققت التوازن بين روح المرح - أو الفكاهة إن أحببت و بين توصيل الفكرة التى أريدها دون إسفاف أو إسراف ؟ وكذلك بدون تكشير أو تنفير ؟

هل حققت التوازن بين قول ما أريده لإثبات ذاتى و رأيى و بين استيعاب آراء الآخرين و الإستفادة منها و الإفادة بها ؟

هل حققت متعتى و متعة الآخرين و فائدتى و فائدتهم ؟

إذا استوت كفتى الميزان فقد نجحت و إذا اختلت فلابد من إعادة التوازن

هل أصبت فى شىء يا سيدى ؟

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا استاذ رافعي انا كل يوم بحترمك عن اليوم اللي قبله

وشكلك هتوصل باذن الله بس خليك ورايا

انته اسلوبك عجبني يعني ابشـــــــــــــــــــرررررررررررررررر

انته ما تعرفش يعني ايه ان حد اسلوبه يعجبني

ده جزء من اللي حضرتك تقصده في موضوعك اللي هوه تسخيف المواضيع او تهميش النقاش الاساسي صح

اننا نكون بنتكلم في موضوع جاد وفجأة تلاقي واحد دخل بمداخلة نفس مداخلتي دي

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا استاذ رافعي انا كل يوم بحترمك عن اليوم اللي قبله

وشكلك هتوصل باذن الله بس خليك ورايا

انته اسلوبك عجبني يعني ابشـــــــــــــــــــرررررررررررررررر

انته ما تعرفش يعني ايه ان حد اسلوبه يعجبني

ده جزء من اللي حضرتك تقصده في موضوعك اللي هوه تسخيف المواضيع او تهميش النقاش الاساسي صح

اننا نكون بنتكلم في موضوع جاد وفجأة تلاقي واحد دخل بمداخلة نفس مداخلتي دي

والله يا أخ رمضان أنا يشرفني أن أكتب شيء يروق لحضرتك .. إن لم تكن تمزح طبعاً .. وإن كنت تمزح فلا بأس .. إحنا اخوات ومزاحك مقبول طبعاً ..

أنا لا أقصد الاقتصار عل هذه الناحية التي تفضلت بذكرها ...

أنا أريد أن نفكر سوياً في مرحلة ما قبل إدخال المشاركة أو عمل الموضوع .. ما قبل الخروج للنور ..

كيف نفكر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

أخي وحبيبي الرافعي

طبعا أنا أحاول جديا أنا أركز لأفهم مقصدك وللأسف أشعر أنني قد تشتت بالردود

أنا أعتقد أنك تقصد إختلاط المعاني في الردود أو أن يتحول الرد إلى شيء مختلف عن المعنى المراد منه في أوله

ولكن لأن موضوعك هذا كان السبب في أن يتخذه البعض ذريعة في غير محلها للرد على موضوع آخر في منتدى آخر يشيد بالمواضيع الموجودة هنا فوجدت من واجبي أن أستوضح أكثر

وهذا هو نص الإشادة التي أعتبرها وسام على صدورنا جميعا

وسأحذف إسم المنتدى الآخر منها كما لن أورد الرد عليها هنا أو أرد عليه لأن المعاملة بالمثل لا تكون في التدني أبدا

منذ فتره بعيده لم اقم بالدخول على اي موقع لمنتدى مصري خلاف **** حيث كان وقتي لا يسمح و كان ما تقدمه **** من وجبات فكريه دسمه تغني عن البحث في اي مكان .

اليوم و بطريق الصدفه فتحت موقع لمنتدى اخر و لفت نظري موضوع من المواضيع فقررت ان ارى ماذا يقدم هذا المنتدى .

صراحه ما رأيت اشعرني يالسعاده و الحزن في ان واحد

سعاده بسبب العقول التي كتبت هذه المواضيع الجميله التي شدتني اليها لدرجه انني انفقت معظم وقتي في قراءه ما كتبوه

اما الحزن فعلى حال المواضيع في *****

و لمعرفه ما اقصد هذه عينه من المواضيع التي شارك الاعضاء بالكتابه فيها اليوم

في الشأن الداخلي :

مافيا الحج و العمره

مصادره ابحاث الفساد

مشكله انحدار الذوق العام و كيف نحلها

هل ما يحدث في الجامعات المصريه هو عين العقل

ماذا تفعل لو كنت مسئول قطاع المرور في القاهره

لابتوب للاطفال ب 100 دولار اين حكومه مصر من هذه المبادره

في الشأن العربي

هل ما حدث في لبنان هو فعلا عين العقل ؟

في الشان الديني

و ليال عشر ......... العشر الاوائل .............. ايام الفضائل

الا صلاتي ............. معا نصنع الحياه

واشوقاه رسول الله

مجموعه من المواضيع صراحه على اجمل ما يكون

فتسائلت اين نحن من هذه المواضيع ؟

نظره الى مواضيعنا الاخيره نجد انها اقل بكثير من هذه المواضيع اللهم الا بعض المواضيع التي تستحق الاهتمام فعلا

سالت نفسي و انا اتامل هل يعقل ان يمر اضراب عمال واحده من اكبر المناطق الصناعيه في مصر بدون ان يكتب عنها كلمه في *****

هل نحن نختلف عن هولاء الناس ؟

اخشى ما اخشاه ان تتحول ***** الى منتدى للفلاسفه الالهيين الذين يتركون هموم الناس و احوالهم و مشاكلهم و يتكلمون عن اشياء لا تهم الناس و لن تفيدهم شيئا و لن يصلوا الى شئ من وراءها .

في النهايه ارجو الا يعتبر احد ان هذا هجوما لصالح احد ضد احد و ارجو الا يتحول الموضوع الى مكان لتراشق الاتهامات حول المسئوليه او السبب و تبدا الحرب هذا سلفي و هذا علمني و هذا كافر و هذا ارهابي .

ارجو ان تعتبروا هذا الموضوع هو رساله من عاشق **** يريد دائما ان تكون - كما تخيلها عندما بدأت - الاجمل و الافضل في كل شئ لانها - و هذه كلمه حق - تحوي مجموعه من افضل والعقول التي ممكن ان تلتقيهم في حياتك

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي وحبيبي الرافعي

طبعا أنا أحاول جديا أنا أركز لأفهم مقصدك وللأسف أشعر أنني قد تشتت بالردود

أنا أعتقد أنك تقصد إختلاط المعاني في الردود أو أن يتحول الرد إلى شيء مختلف عن المعنى المراد منه في أوله

ولكن لأن موضوعك هذا كان السبب في أن يتخذه البعض ذريعة في غير محلها للرد على موضوع آخر في منتدى آخر يشيد بالمواضيع الموجودة هنا فوجدت من واجبي أن أستوضح أكثر

لتشهد يا أخي الحبيب صبح ويا كل من يقرأ هذه الكلمات من أهل محاورات المصريين أو من خارجها، أنني لم ولن أقصد أبداً أن أصف محاورات المصريين وما يكتبه أعضاؤها بالأخص بأن ما يكتبون يشبه أفلام المقاولات في ساذجتها أو سطحيتها ..

لقد كتبت أقصد نقاط معينة سأكتبها تحديداً حتى يتضح الأمر، ولأني اتهمت بهتاناً في هذا المكان الآخر الذي لم تذكره حضرتك بأني عميل مأجور مريض مدمن تسلط الآخرين (يعني ماسوشي) ولا أطيق الحرية ولا مساحاتها الواسعة في الفضاء الخارجي .. وكما آلمني وآلمتني هذه الأوصاف وقتها وبعدها بمدة .. إلا أنني أدين لله تعالى أولاً وأخيراً ثم إلى أخي الحبيب .......... من أهل المحاورات ولن أذكر اسمه احتراماً لما دار بيننا من حديث خاص .. واساني فيه وأرشدني إلى تجاهل هذه الأمور ..

يا سادة .. لقد كتبت كلاماً بسيطاً جداً (ليس هنا) .. تم تكبيره ونسبته إلى الأوهام التي أشرت إليها أعلاه ... وأنا بريء تماماً منها والله يشهد.

ما سبق كان لابد منه لأبرئ أهل المحاورات من إلصاق صفة لم أقصدها أبداً بهم، ولا أن يكون كلامي مطيةً لمن يريد ضرب المحاورات من وجهة نظره (بي) أو أن أكون قد تسببت في أن يعرض أحد بالمحاورات بسبب كلامي.

هناك كثير من الموضوعات هنا مثل (أنا زعلانة مننا)، وموضوعات كثيرة تتحدث عن الصامتين، والسلبية، ونوعية ما يقدم، ومسئولية الفرد عن جودة ما يقدم من فكر أو معنى أو حتى مزحة ... وهذا ما دندنت حوله في هذا الموضوع، فهل هذه الموضوعات تعتبر إساءة للمحاورات ؟؟ هل النقد الذاتي أو محاولة السعي نحو الأفضل تعد قدحاً في (ذاتي) ؟؟ إنها واجبات على كل من يكتب في أي منتدى .. سواءً محاورات المصريين أو غيرها .. وارجعوا إلى التوقيع الخاص بالأخ العزيز سي السيد .. لنقرأه بعناية من فضلكم.

إلا أنني لم أقصد أبداً أن يتشتت الناس .. فإن كان ذلك قد حدث فسامحوني أرجوكم

لقد قصدت ببساطة تناول عدة أفكار بسيطة بدون أي تعقيد أو سفسطة، وسأوجزها بكل ببساطة فيما يلي:

1- أهمية أن نتعب على موضوعاتنا ... وهذا شيء مفهوم ولا يحتاج إلى شرح.. وذلك سواءً عند إعداد الفكرة، وخروجها وتنفيذها، ثم متابعتها وموالاتها كالنبتة يرعاها زارعها ( ومرة أخرى أكرر ... أياً كان نوع الموضوع، ليس فقط الموضوعات الجادة)

2- هل نكتب لرسالة ؟؟ أم مجرد إخراج طاقة داخلية، أو رغبة في التعبير عن الذات، أم إيجابية وسعي نحو الإصلاح بطريقة مبتكرة، أم لرد خطر شبهات يثيرها البعض في عقول ونفوس من يقرأوا، أم ... أم كل ما سبق. وهنا أحب أن أربط بما أقوله هنا، وما قاله الصديق العزيز طفشان في مداخلته أعلاه .. الكلام خلص .. وما تاخدش كل حاجة على صدرك.

3- هذه مرتبطة بسابقتها ... هل نحن حقاً نعمل شيء إيجابي ونسعى لهدف، وهناك رسالة واضحة لكل منا .. أم أن المسألة تمضية وقت، او تسلية، وسيلة ترفيه لفئة تملك إمكانيات ولو محدودة .. الإنترنت يعني !! كما قال لي أحد أقرب الأصدقاء إلى قلبي ونفسي ؟؟

4- هل ننتظر الإدارة دوماً لترشيد اتجاهات ومسارات الموضوعات، أم أن هناك مجهود ذاتي ؟؟ صيانة شخصية فردية أو حتى مجمعة يتوافق عليها عدد من الأعضاء لإعادة الموضوعات لمساراتها الأصلية.

وما تجودون به من أفكار أخرى ..

هذه هي الأفكار ببساطة .. قد تبدو ساذجة .. قد يبدو للبعض أن بعضها أو كلها نوقش في موضوعات أخرى أو مشابهة .. لكن .. هذا ما كان

أعتذر عن التشويش، وليس الموضوع مطية لأحد وهذا ما أردته ، والله يسامحني إن أخطأت التعبير أو قصرت فيه فكانت فرصة لأحد ما أن يستخدمه كما يحب.

مع خالص تقديري واحترامي لكم جميعاً

السلام عليكم

الرافعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

لتشهد يا أخي الحبيب صبح ويا كل من يقرأ هذه الكلمات من أهل محاورات المصريين أو من خارجها، أنني لم ولن أقصد أبداً أن أصف محاورات المصريين وما يكتبه أعضاؤها بالأخص بأن ما يكتبون يشبه أفلام المقاولات في ساذجتها أو سطحيتها ..

لقد كتبت أقصد نقاط معينة سأكتبها تحديداً حتى يتضح الأمر، ولأني اتهمت بهتاناً في هذا المكان الآخر الذي لم تذكره حضرتك بأني عميل مأجور مريض مدمن تسلط الآخرين (يعني ماسوشي) ولا أطيق الحرية ولا مساحاتها الواسعة في الفضاء الخارجي .. وكما آلمني وآلمتني هذه الأوصاف وقتها وبعدها بمدة .. إلا أنني أدين لله تعالى أولاً وأخيراً ثم إلى أخي الحبيب .......... من أهل المحاورات ولن أذكر اسمه احتراماً لما دار بيننا من حديث خاص .. واساني فيه وأرشدني إلى تجاهل هذه الأمور ..

يا سادة .. لقد كتبت كلاماً بسيطاً جداً (ليس هنا) .. تم تكبيره ونسبته إلى الأوهام التي أشرت إليها أعلاه ... وأنا بريء تماماً منها والله يشهد.

ما سبق كان لابد منه لأبرئ أهل المحاورات من إلصاق صفة لم أقصدها أبداً بهم، ولا أن يكون كلامي مطيةً لمن يريد ضرب المحاورات من وجهة نظره (بي) أو أن أكون قد تسببت في أن يعرض أحد بالمحاورات بسبب كلامي.

هناك كثير من الموضوعات هنا مثل (أنا زعلانة مننا)، وموضوعات كثيرة تتحدث عن الصامتين، والسلبية، ونوعية ما يقدم، ومسئولية الفرد عن جودة ما يقدم من فكر أو معنى أو حتى مزحة ... وهذا ما دندنت حوله في هذا الموضوع، فهل هذه الموضوعات تعتبر إساءة للمحاورات ؟؟ هل النقد الذاتي أو محاولة السعي نحو الأفضل تعد قدحاً في (ذاتي) ؟؟ إنها واجبات على كل من يكتب في أي منتدى .. سواءً محاورات المصريين أو غيرها .. وارجعوا إلى التوقيع الخاص بالأخ العزيز سي السيد .. لنقرأه بعناية من فضلكم.

إلا أنني لم أقصد أبداً أن يتشتت الناس .. فإن كان ذلك قد حدث فسامحوني أرجوكم

لقد قصدت ببساطة تناول عدة أفكار بسيطة بدون أي تعقيد أو سفسطة، وسأوجزها بكل ببساطة فيما يلي:

1- أهمية أن نتعب على موضوعاتنا ... وهذا شيء مفهوم ولا يحتاج إلى شرح.. وذلك سواءً عند إعداد الفكرة، وخروجها وتنفيذها، ثم متابعتها وموالاتها كالنبتة يرعاها زارعها ( ومرة أخرى أكرر ... أياً كان نوع الموضوع، ليس فقط الموضوعات الجادة)

2- هل نكتب لرسالة ؟؟ أم مجرد إخراج طاقة داخلية، أو رغبة في التعبير عن الذات، أم إيجابية وسعي نحو الإصلاح بطريقة مبتكرة، أم لرد خطر شبهات يثيرها البعض في عقول ونفوس من يقرأوا، أم ... أم كل ما سبق. وهنا أحب أن أربط بما أقوله هنا، وما قاله الصديق العزيز طفشان في مداخلته أعلاه .. الكلام خلص .. وما تاخدش كل حاجة على صدرك.

3- هذه مرتبطة بسابقتها ... هل نحن حقاً نعمل شيء إيجابي ونسعى لهدف، وهناك رسالة واضحة لكل منا .. أم أن المسألة تمضية وقت، او تسلية، وسيلة ترفيه لفئة تملك إمكانيات ولو محدودة .. الإنترنت يعني !! كما قال لي أحد أقرب الأصدقاء إلى قلبي ونفسي ؟؟

4- هل ننتظر الإدارة دوماً لترشيد اتجاهات ومسارات الموضوعات، أم أن هناك مجهود ذاتي ؟؟ صيانة شخصية فردية أو حتى مجمعة يتوافق عليها عدد من الأعضاء لإعادة الموضوعات لمساراتها الأصلية.

وما تجودون به من أفكار أخرى ..

هذه هي الأفكار ببساطة .. قد تبدو ساذجة .. قد يبدو للبعض أن بعضها أو كلها نوقش في موضوعات أخرى أو مشابهة .. لكن .. هذا ما كان

أعتذر عن التشويش، وليس الموضوع مطية لأحد وهذا ما أردته ، والله يسامحني إن أخطأت التعبير أو قصرت فيه فكانت فرصة لأحد ما أن يستخدمه كما يحب.

مع خالص تقديري واحترامي لكم جميعاً

السلام عليكم

الرافعي

أخي الحبيب الرافعي

صدقني لم يتشتت أح والحمد لله ولم يظن أحد بكلامك شيئا إلا أنني أردت أن أسمها منك ولا أستنطقها أو أقولها على لسانك لأن من يقرأوون هنا - وهذه ليست مبالغة- أضعاف أضعاف أضعاف العدد المشترك فكلمتنا أمانة لهم

بالنسبة للرد على كلام حضرتك

1- أنت معك حق تماما ويجب على كل من بدأ موضوعا أن يكمله ويتقبل النقاش فيه وينهيه كما ينبغي

2- أنا أكتب لكل ما ذكرته فوق بلا إستثناء

3- لا أنكر أو ينكر بعضنا أن تمضية الوقت قد تكون أحد الأسباب ولكن الفطن من يقرنها بأن تكون له رسالة فيثاب على وقته بدلا من أن يحاسب عليه

4- أعتقد أن معظمنا يوجه نفسه بنفسه وكلنا بلا إستثناء لنا أخطاءنا وأنا حتى وأنا مشرف لم أتمكن في أوقات معينة من نفسي وخرجت مني بعض الأخطاء والحمد لله الذي أوجد من يصححها لي مثل أخي الحبيب أحمد محمود والذي يصبر علي ويجاهد معي حتى آخر رمق ولا يمل أبدا

الأفكار ليست ساذجة أبدا بل على العكس تفتح باب للحوار مع النفس بمنتهى الصراحة والإيجابية

جزاك الله خيرا

أحبك في الله

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

أولاً من لا ينظر الى عيوبه بإستمرار يقع فى فخ "ليس فى الإمكان أفضل مما كان" ... و محاورات المصريين أعلى بكثير من السقوط فى هذا الفخ بكرم من الله سبحانه و تعالى أولاً ثم بعقول أعضائنا الكرام...

و موضوعك يا استاذ رافعى هو واقفة دائماً تحتاج الى النظر كل فترة لنرى أين وصلت مساهماتنا فى إثراء هذا المكان ليكون شاهداً أمام التاريخ الى أن يشاء الله أنه فى يوماً ما .....كان هنا على صفحات النت عقول مصرية رائعة مستنيرة تناقش أحوال بلدها و وطنها و دينها...

أما من لا يقف ليقيّم نفسه من وقت لآخر هو فى مستوى مُتدنّى أصلاً يحسب أنه فى مراتب عُليا و هو أدنى من أن يُقارن بمحاورات المصريين...

و أنا أطالب كل عضو بأن يرفع هذا الموضوع من آن لآخر... حتى نراجع انفسنا إلى أين وصلنا... و إلى أين أوصلتنا أقلامنا...

و أُذكّركم و أياى أن ما نكتبه هنا سيبقى و نحن فى طريقنا للهلاك لأن الموت حق علينا جميعاً ... تذكروا يا أفضل من قابلت أننا لميتون و سيقى ما نكتبه هنا على النت شاهداً لنا... ندعوا الله أن يكون شاهداً لنا لا علينا...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أخى العزيز أبو يوسف..

أخوانى الاحباء فى كل مكان هنا وهناك وفى كل فضاء النت..

لا تعلم كم صدمتنى هذه المداخلات الان وأشعرتنى انى مقصر .. وبالرغم من أن العديد والعديد من الاخوه الاعزاء والاصدقاء المشتركين قد عابوا على الغياب فى الفتره الماضيه والتى كان جزء كبير منها خارجا عن ارادتى .. وبالرغم من وعودى لزملاء وزميلات بالعوده الا اننى أعترف بان الواقع المرير كان اقوى من غريزه البقاء ونبل الرساله التى وضعناها على عاتقنا وتعلمتها على أيدى عظماء هذا المكان وعلى راسهم استاذى الحبيب استاذ عادل.مرورا بأعلام الحوار سواء اتفقنا أو اختلفنا أمثال هشام عبد الوهاب فرى فريير وايجبت8 والطفشان الكبير ومحبط ومصرى وتصحيح و د.رجب وغيرهم وليعذرنى من أغفلت أسمه.

ولا زلت أتذكر أول كتاباتى وكم الاخطاء الاملائيه التى كانت بالمداخلات وأن أول من عدل لى مداخله املائيا كان أخى الفاضل اسامه الكباريتى .. وأول من نقل لى موضوع الى التبويب الصحيح به كان أخى الفاضل الاكبر د.رجب.

وتطور احساسى الحوارى وفن كتابه الحوار والمقال على مدار الخمس سنوات الماضيه بكل ما حملته من علامات ووقفات وزلازل سياسيه او حواريه.

وبالتبعيه اذا نظرنا الى كتابات المحاورات نجد انها تحمل اكثر من طابع حتى فى حاله الهروب من مراره الواقع فان اسلوب المحاورات فرض نفسه الى الاتجاه الى المواضيع الخفيفه بعيدا عن التشنج و الصدام الفكرى وكان للخط الثابت الذى تتبناه المحاورات فى حدود الصدام ونوعيه المواضيع الجدليه التى تتبناها المحاورات أكبر الاثر فى عدم انزلاق الخلاف الفكرى فى المحاروات الى خلاف ايدلوجى أو عقائدى او بناء أسوار بين الاتجاهات الفكريه والاعضاء فى مكان واحد.

وكان طبيعيا فى كل مرحله أن تحمل لنا أمواج فضاء النت الكثير والكثير من رحاله النت من كل اتجاه منهم من استقر به المقام هنا وانضم الى أعلام المكان ومنهم من استمر فى الرحيل .. منهم من تماشى مع المبادىء العامه للمحاورات ومنهم من رفضها ولم يستطع أن يتقبلها .. بعضهم أستمر زائر وبعضهم هجر المكان.

كل هذه التطورات والمحاورات ثابته كما هى لم تتغير أو تتأثر هناك من أعتبرها بيته يرحل ويعود وهناك من عاملها كمحطه او فندق يرجع اليها اذا اراد بعض الراحه او الترويح عن نفسه... حتى فى المنتديات الشقيقه وأصر على كلمه شقيقه التى أسسها اساتذه أفاضل واصدقاء أعزاء تبقى المحاورات باعترافهم هى الاصل هى الحب الاول الذى مهما حاول الجميع نكرانه فانه يظل بالقلب .. ففيها تعلموا كل شىء بما فى ذلك معنى كلمه منتدى..وهذا هو رأى المتواضع الذى للجميع الحق أن يخالفونى فيه فأكيد أن هناك من هو فى النت كثيرا من قبل المحاورات ولكنه رأى.

نعود الان الى الفراغ الفكرى .. او ما أسميه انا شخصيا الهدوء الفكرى وغياب المشاركات والمواضيع الجاده..وظهور مداخلات ومواضيع المقاولات كما أطلق عليها الزملاء الاحباء هذا الموضوع نشارك فيه جميعا بلا استثناء..

اعضاء واداره قدامى ومستجدين.. ساكنين ورحاله... كلنا جميعا نشارك به.

أى موضوع هو فكره ورأى فى عقل كاتبه او ناقله تبعث فيه الحياه بمشاركات الاخرين والتوقف عن المشاركه او التفاعل مع المواضيع اما بالرأى او الحوار هو كمن أوقف جهاز التنفس عن شخص ما فالمشاركات هى الهواء الذى يتنفسه الموضوع وبتوقفها يموت الموضوع...

اما اذا عدنا الى دفاعك يا أبو يوسف عن نفسك ومحاوله الا يسىءأى انسان فهمك... فلماذا لا تعطى نفسك حقها يا رجل.. ألا تعلم من أنت وما هى مكانتك عندنا وعندى على الاقل.. كيف تظن أن هناك من سيظن بك غير الحقيقه التى تلمع مع كل حرف من حروف كلامك أنك رجل فى زمن عز فيه الرجال.

اما بخصوص المنتديات الشقيقه فلكل رأيه ولكل مساحته من الحريه التى يظنها ويتمسك بها واسلوبه فى اداره منتداه لابد أن يحترمها من يحط الرحال عنده وأنا متأكد انه أذا ما هاجمك أحد شخصيا فلن يتوانى القائمون على المكان قبل أن تشكو أنت فى توجيه المحاورين الا يهينوا الاشخاص لان هذا هو ما لاقوه منا هنا ويفعلوه هم دائما .وهو فى معطيات شخصياتهم العدل والاحترام ولن أقول أنهم تعلموه من هنا لان الاحترام لا يكتسب بل يولد مع الانسان وكلهم كلهم.. رجال محترمون على قدر مهول من الثقافه وتحمل المسئوليه.

ان المنتديات الشقيقه لهى شعلات ضوء فى ظلام النت لا يؤثر ضوئها على اخواتها وكلما كثؤت زاد عدد المتلقين منها الضوء والمعرفه أعان الله من يديرها على هذه الامانه لانه مسئول عما يكتسبه القارىء من معرفه.

أعود الى المحاورات دعواك يا أخى العزيز أيقظت الكثير بداخلى وتواصل الاصدقاء وتذكيرهم بما نسوا لهو واجب مقدس لكل من استشعره.

فسويا يدا بيد نضخ الهواء فى رئه المواضيع التى أختنقت وننشىء ونكتب ونواصل رسالتنا سويا ومعا.. هنا وهناك وفى كل مكان.

والمحاورات ستظل المحاورات بنا وبكل المخلصين لحب هذا الوطن.

كلمه أخيره لاخى العزيز الحبيب صبح...

عندما يشهد الابن لأبيه أنه عادل لا يعنى هذا شهاده للأب بقدر ما يعنى أن هذا الابن هو ولد صالح.

أتمنى الا أكون قد أطلت ولكنها كلمات من القلب اتمنى أن تصل الى القلوب كما هى.

أبن مصر

أحمد محمود

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يناقش مجلس الشيوخ هذا الأسبوع عددا من القوانين وتعديلاتها إضافة لعدد من تقارير اللجان بخصوص التشريعات ومقترحعرض الصفحة
    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 1
      مقاول الهدم يسويها بالأرض .. ثروات تضيع والمقاول ياخد السبوبة من صاحب الأرض يدخل مقاول الأنقاض يشيل الخرائب ويسوى الأرض على حساب صاحب الأرض ويروح داخل مقاول المبانى .. يبنى ما تهدم فى مقاولة "إعمار" وكله مكسب .. وكله على حساب صاحب الأرض شغلانة سُقع .. اتكررت فى "الحى العربى" لبنان .. الكويت .. العراق .. غزة .. سوريا .. ليبيا .. اليمن ....... وما زال الأغبياء فى الحى العربى يعتقدون أنهم الفاعلون وليسوا المفعول به وما زال محامو الشيطان المنسوبون للحى العربى يدافعون عن الشيطان
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
×
×
  • أضف...