اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وزير التعليم: سنلغى فكرة المجموع من القاموس


Recommended Posts

زوجتي المثقفة  واسعة الإدراك  قالت  "مش معقول يعني حيعمل إيه" ، و كذا كان رأي الكثيرين  أنه "طق حنك" و أنا نفسي تسائلت  ربما في أكثر من مناسبة  "هل سيستطيع الهروب من دهاء و مكر الموظفين ؟" ، رغم فرحتي بتصريح السيد الوزير  و أكاد أن أنذر  لسيدة توزيع فول نابت و ل سانت تريزا دستة شمع  لو هذا حصل  ....  يا مؤمن  هناك الآن في مصر  نظام ضخم متكامل يعتمد كله على بعضه    منذ ساعتين إلتقيت بأحد الأمهات التي قدمت لتوها منتصرة أنها حجزت لبنتها في "السنتر"  تسألني لماذا تضع هذه الكلمة بين قوسين ببساطة لإنها كلمة في نظري "أبيحة"  لم تكن على أيامنا  و طبعا الأم لم تتصور إمكانية إلغاء فكرة المجموع  ....

يا مؤمن في إنجلترا نفسها يشكون من فكرة المجموع  لسببين  أولهما  لوجود أولاد دحيحة أكثرهم من أصل أسيوي و ثانيهما أن أبناء الأغنياء  يمكن أن يكون لهم ميزة نسبية لقدرة آبائهم على الإنفاق على دروس خصوصية  و هذا يتنافى مع العدالة المطلوبة  ..  يهمني أسمع رأيكم

أنا رأيي حرام العيال تضيع 18 سنة من عمرها بلا مهارات  إلا مهارة  الإستذكار و يا ريته بفايدة  .... إليكم الخبر

اقتباس

وزير التعليم: سنلغى فكرة المجموع من القاموس.. و95% من المناهج تفتقد للمتعة

الأحد، 30 أبريل 2017 03:46 م
وزير التعليم: سنلغى فكرة المجموع من القاموس.. و95% من المناهج تفتقد للمتعة
قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن "الوزارة ستلغى لغة المجموع من القاموس، فالمهم هو متعة التعلم، و95% من المناهج تعتمد على المعرفة فقط دون المتعة، وسيكون هناك جزء كبير جدًا يعتمد على الأنشطة، بحيث يكون هناك جزء فى التعليم يبنى الشخصية، وجزء آخر يبنى الفنون والمهارات والأنشطة، فلابد أن يكتشف الطالب نفسه من جديد"، موضحًا أن المعلمين استمتعوا بأداء دورهم بعد تخرجهم من مشروع "المعلمون أولًا"، وأصبحوا متحمسين للتدريس وبالتالى عاد الطالب إلى المدرسة.
 
وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى مؤتمر "المعلمون أولا"،  أن المشروع يتدرب فيه المعلم على كيفية الاستفادة من بنك المعرفة، على أن نستبدل فيما بعد الكتب والدروس بروابط المعلومات، بعد أن يتعود الطالب والمعلم على ذلك، مشيرًا إلى أن المعلم أهم عنصر فى التعليم، وهناك اهتمام بالغ بمديرى المديريات والإدارات، قائلًا: "أنا عايز الناس تشتغل بنفس"، مشيرًا إلى أنه وجه مسئولى الوزارة باستقبال أى معلم أو طالب أو ولى أمر له طلب، حتى يتم تحسين العلاقة بين كل أفراد المنظومة.
 
وأوضح أنه بعد الامتحانات سوف نحل موضوع الكثافات، لكنها سوف تنتهى مع وجود تقنيات جديدة فى التعليم تسمح بأن يكون هناك جزء من التعليم يدرسه الطالب خارج الفصل".
 
وأشار إلى أن استعدادات الامتحانات طبيعية ونسعى لتأمين عملية طباعة أوراق الأسئلة والإجابة، وفى رده على إمكانية حدوث تسريب هذا العام، قال : "التسريب وارد فى أى وقت، ولكن ليست هذه المشكلة، إنما المشكلة فى ولى الأمر الذى يؤيد ابنه فى ذلك، وكذلك الطالب الذى يستمتع بالتسريب والغش، وهؤلاء أقول لهم لن تستفيدوا شيئًا، ومستقبلكم لن يكون ناجحًا، ولن تحققوا ما تريدون، ولا تفرحوا بالمجموع الكبير الذى حصلتم عليه بطرق غير مشروعة، ونحن نسعى لتغيير ذلك الفكر تمامًا، وهنا نكون قد نجحنا إلى حد كبير فى إلغاء ثقافة المجموع من التعليم".
 
وأكد الدكتور طارق شوقى إن الوزارة بصدد مضاعفة الاهتمام بالتربية الوطنية والقيم والأخلاق خلال الفترة المقبلة، لبث وترسيخ روح المواطنة وتقبل الآخر واحترامه والتعايش معه في إطار من الاحترام المتبادل.
 
وأضاف الوزير خلال تصريحات له على هامش المؤتمر، أن دروس القيم والأخلاق سوف يتم توزيعها على مختلف المناهج ولن تكون مادة بعينها حتى يستطيع الطالب أن يدرسها في كل المراحل التعليمية، وتترسخ في وجدانه ويتقبلها.

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أكيد معظم رواد محاورات المصريين مروا برحلة العذاب سواء كتلاميذ أو أولياء أمور ، أنا شخصيا أرى أن عملية التعليم  أخذت منذ سنوات طويلة شكل "الدومينو المقفولة" طبعا هذا من وجهة نظر إنسان غير متخصص مثلي.

ربما في مثل هذه الظروف يكون العصف الذهني brain storming أحد الطرق التي يمكن أن نصل من خلالها إلى أفكار من خارج الصندوق  و لا تسخروا من الفكرة ففي لندن المدينة المزدحمة عند البحث عن آلية لنقل عينات الدم في الحوادث إلى المستشفيات  و توصلوا و إختاروا  إستخدام الحمام الزاجل في توصيل عينات الدم بسرعة  ... زوجتي بجانبي تقول أني خرجت عن السياق  أعتذر عن ذلك.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أفلح إن صدق .. وقلبى معه
تصور أن بعض المثقفين .. آسف المتعلمين .. ما زالوا يقيمون الناس
على أساس مجموعهم فى الثانوية العمية ؟!
معذورون .. هذا مبلغ علمهم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

21 ساعات مضت, أبو محمد said:

أفلح إن صدق .. وقلبى معه
تصور أن بعض المثقفين .. آسف المتعلمين .. ما زالوا يقيمون الناس
على أساس مجموعهم فى الثانوية العمية ؟!
معذورون .. هذا مبلغ علمهم

لا يكفي قلبي معه  و أفلح إن صدق  .....  نحن و أبنائنا و أحفادنا أصحاب الشأن و نحن و أهلنا من نكتوي بنيران المجموع و نحن من يدخل أبنائنا بالآلاف كلية الحقوق و يتخرجون و يعملون في لصق السيراميك !  أو يلهثون خلف تأشيرة "راعي غنم"  ... طيب إيه المطلوب ؟  صدقني لو أعرف المطلوب  أقول     ......  لازم نفكر و نفكر  حتى تقترب رؤوسنا من الإنفجار   we have to think and think untl it hurts  و شخص ما في مكان ما سيتوصل لأفكار   هل تذكرون خط بارليف ؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

إنتظرت و إنتظرت  و لم أجد تعقيبا  ... أعذركم جميعا  المسألة  تبدو مثل " دومينو مقفولة"

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...