اذهب الي المحتوي
ArabHosters
محمد حافظ

البنك الإثيوبي لتصدير مياه النيل الأزرق لدولة مصر

Recommended Posts

.... منظومة السدود الأربع على نهر النيل الأزرق...

 

((البنك الإثيوبي لتصدير مياه النيل الأزرق لدولة مصر)).

 بسم الله الرحمن الرحيم

1- يركز الإعلام المصري بشكل مكثف على أضرار سد النهضة بالنسبة لدولة المصب مصر.. إلا أنه يتجاهل تماما تأثير السدود الثلاثة التي تعلو سد النهضة وهي Karadobi+ Mabil+ Mendaai والتي يفترض البداء في بنائها عند وصول معدل بناء سد النهضة لـ 50%.

2- كما تجاهل الإعلام المصري أيضا إحتفالات إثيوبيا بقيام رئيس وزراء إثيوبيا بوضع حجر الأساس لسد Mendaai شهر أكتوبر الماضي مثلما تجاهل أيضا إفتتاح دولة السودان لسد (أعالي عطبرة)  وسد (ستيت) على نهر عطبرة  وكذلك سد (كاروما) على النيل الأبيض بأوغندا.

 3- في عام 2016 أي قبل إفتتاح سد النهضة شهر يوليوالقادم تم تنفيذ سدين بالسودان لحجز قرابة 3.7 مليار متر مكعب يستخدم جزء منها في ري الأراضي الزراعية المستصلحة حديثا بإستثمارات سعودية والتي تقدر مساحتها بقرابة مليون فدان شرق عطبرة والتي تم توقيع إتفاقية بشأنها بين البلدين بحق إستفادة السعودية من تلك المليون فدان لمدة 99 عام.

 4- في نفس الوقت الذي تم حجز 3.7 مليار متر مكعب بالسدود السودانية والتي كان يفترض لها أن تصب في بحيرة ناصر قامت دولة السودان بزيادة إرتفاع سد الرصيورص بالجنوب لتزيد حجم سعته من 3.0 مليار متر مكعب لـ 7.4 مليار متر مكعب وذلك بهدف الإستفادة من تلك المياه في ري قرابة 2.0 مليون فدان من الأرضي المستصلحة حديثا بجنوب دولة السودان والتي تعتمد في زراعتها على الري الإنسيابي وليس الأمطار.

 5- بينما تستعد أوغندا لإفتتاح سدها الجديد سد (كاروما) على نهر النيل الأبيض بنهاية لحجز 2.5 مليار متر مكعب من المياء لتوليد قرابة 600 ميجاووات.

 6- على الجانب الأخر فلقد أكملت شركة (ساليني) الإيطالية أعمال الجسات وإصلاح التربة بموقع سد  Mendaai الإثيوبي الجديد والذي يعلو سد النهضة في منظومة سدود علوية على النيل الأزرق تتكون من الأخ الأكبر وهو سد النهضة  في نهاية المنظومة وإخواته الثلاثة Karadobi+ Mabil+ Mendaai.

 7- حيث تهدف إثيوبيا بناء 3 سدود خرسانية تحجز مياه النيل الأزرق بداء من بحيرة تانا ثم يليها سد Karadobi ذات الـسعة التخزينية المقدرة بــ 40.2 مليار متر مكعب  ثم يلية أخيه  الثاني سد Mabil ذات السعة التخزينية المقدرة بــ 1.75 مليار متر مكعب ثم أخير الأخ الثالث سد Mendaai ذات السعة التخزينية المقدرة بــ 27.7 مليار متر مكعب.

 8- ثلاثة سدود إثيوبية  تعلو سد النهضة تبني حاليا بشكل تدريجي على نهر النيل الأزرق وتتسع خزانتها لقرابة (40.2+1.7+ 27.7 = 70 مليار متر مكعب) وعند إضافة الفواقد في  عملية البخر وفواقد في الفواصل الجيولوجية تحت تلك السدود الثلاثة فمن المنتظر أن يتم حجز قرابة 90 مليار متر مكعب  داخل خزنات تلك السدود العلوية الجديدة والتي ينتظر الإنتهاء من تشيدها بشكل كامل مع نهاية عام 2021 وإكتمال ملء خزانتها مع نهاية عام 2024.

9- من بيانات الدراسة النهائية للسدود التي تعلو سد النهضة يمكن ملاحظة حرص الحكومة الإثيوبية على الإحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المياه في السدود التي تعلو سد النهضة .. حيث أن القيمة المالية للطاقة المنتجة من كل متر مكعب مياه في السدود التي تعلو سد النهضة تصل لأكثر من (200-300%) من القيمة المالية لنفس ذاك المتر المكعب من المياه المستخدمة بسد النهضة. بالمعني المبسط أن مليار متر مكعب مياه خارج من فتحات تروبينات سد كاردوبي قيمته المالية تعادل أكثر من ضعف القيمة المالية لنفس هذا الميار متر المكعب عندما يعاد إستخدامه داخل تروبينات سد النهضة الموجود أسفل سد كاردوبي.. ولهذا يلاحظ حرص الحكومة الإثيوبية على ملء خزنات السدود الثلاثة العلوية أكثر من حرصها على ملء خزان النهضة لأنه ببساطة واقف عليها بالخسارة .. فبعد إكتمال السدود العلوية ستحرص الحكومة الإثيوبية على جعل منسوب بحيرة سد النهضة في أدني منسوب تشغيلي ممكن (590) مع ضمان وصول مناسيب خزنات السدود العلوية لأعلى منسوب ممكن. ولهذا ستجد في جميع الدرسات المرتبطة بسد النهضة أن المستهدف منه على المدي الطويل هو (1800) ميجاووات وليس أبد (6000) ميجاووات.بإستثناء الفترة بين عام 2017-2021.

9-ثلاثة سدود إثيوبية  جديدة فوق سد النهضة تستحوذ على قرابة 90 مليار متر مكعب مضافة لما إستحوز عليه سد النهضة ذات الـ 79 مليار متر مكعب سعة تخزينية يضاف عليها قرابة 20 مليار متر مكعب لزوم عملية البخر والفاقد في الفواصل الجيولجية فهذا يعني أن إثيوبيا تسعي لتخزين قرابة 200 مليار متر مكعب من المياه بداية من شهر يوليو 2017 حيث ستستولي إثيوبيا على كامل فيضان أغسطس 2017 وإلي حتى أغسطس 2024.

10- ففي أثناء عملية ملء الخزنات الأربع بمنظومة (سد النهضة وإخواته) سيكون هناك تشغيل لعدد من التروبينات بسد النهضة تخرج كمية من المياه بمتوسط 20 مليار متر مكعب تستولي عليه السودان بشكل كامل لملء خزانات سد الرصيورص وسد سنار وسد مروي ذات السعة التي تزيد عن 20 مليار متر مكعب من المياه.

11- اليوم هو يوم شم النسيم والذي هو مرتبط ثقافيا وحضاريا بشكل عضوي بنهر النيل في مصر  حيث يخرج أبناء الشعب المصري للمتنزهات على شط النيل يأكلون الفسيخ والرنجة والخس . يوم يحتفل به المصريين منذ القدم منذ أن وقف نبي الله موسي يطلب من فرعون مصر أن يحشد الناس يوم الزينة.

12- والسؤال هنا. كيف سيحتفل المواطن المصري العام القادم بيوم شم النسيم  في وقت يتكتم فيه الإعلام المصري كليا عن أي أخبار تتعلق بسد النهضة وكأنه سد يبني بدولة المكسيك أو بدولة بالصين ولا تأثير له على حياة المواطن المصري بتاتا. بينما تتسرب لنا بعض الأخبار من هنا وهناك تعكس حجم سعار النار المخبأة تحت رماد الإعلام المصري. فتصريحات وزير الخارجية المصري السابق (أبو الغيط)  بأن مصر سوف تخسر قرابة (35 مليار متر مكعب من مياه النيل سنويا)  أثناء تخزين سد النهضة على مدار 3 سنوات. وتصريح الدكتورة  نهى سمير دنيا، رئيس قسم الهندسة البيئية بمعهد الدراسات البيئية، بجامعة عين شمس، أنها أعدت نموذج محاكاة مصري، بغرض رصد الآثار المتوقعة للسد، وتبين لها أن سد النهضة سيحجب عن مصر قرابة 24 مليار متر مكعب سنويا خلال أول 3 سنوات لملء الخزان .. وتم نشر هذا الكلام بجريدة الأهرام الإسبوع الماضي.

13- سواء كان العجز في حصة مصر 35 مليار أو 24 مليار متر مكعب وعلى مدار 3 سنوات فهذه مصيبة حضارية لم يسبق للدولة المصرية التعرض لها من قبل ولا حتى أيام الشدة المستنصرية. ليكن الفاقد 30 مليار متر مكعب وليس 35 مليار مثلما صرح وزير الخارجية أبو الغيط. هذا يعني أن ما تبق لمصر من حصتها لن يزيد عن 25.5 مليار متر مكعب يفترض أن تصل إليها من النيل الأبيض ونهر عطبرة . فإذا خصمنا من تلك الكمية ما يتم حجزه اليوم بسدي السودان الجديدان (سد أعالي عطبرة وسد ستيت) فهذا يعني قطع 3.7 مليار متر مكعب ثم قطع 2.5 مليار متر مكعب بسد (كاروما) بأوغندا . فإن ما تبق من مياه النيل لدولة مصر سيكون قرابة 25.5 – 3.7-2.5= 19.3 مليار متر مكعب فقط.

14- وإذا قطعنا قرابة 6 مليار متر مكعب لعام (17-18) من تلك الحصة لزوم (البخر) ببحيرة ناصر فهذا  يعني ما تبق لن يزيد عن 14 مليار متر مكعب فقط تكفي فقط لتغطية الإستخدام المنزلي  للشعب المصري أي مياه بحنفية البيت لزوم الإستخدام المنزلي. أي تبوير قرابة 5 مليون فدان وتشريد الفلاحين من أراضيهم ليس فقط وإلي أن يمتلء سد النهضة بعد 3 سنوات ولكن وإلي حين الإنتهاء من ملء أعلى سد بمنظومة سدود النيل الأزرق وهو سد Karadobi والذي سيكتمل بنائه مع نهاية عام 2021 ويكتمل ملء خزانه بحلول عام 2024.

15- يمكني القول اليوم وقبل 7 سنوات من قدوم عام 2024 أن الهدف الأساسي لدولة إثيوبيا ليس هو توليد كهرباء بل هو إنشاء ما يعرف بالبنك الإثيوبي لتصدير مياه النيل الأزرق لدولة مصر وربما أيضا السودان. ففي نهاية عام 2024 ستكون إثيوبيا قادرة تماما على السيطرة على كل قطرة ماء بالنيل الأزرق ولديها متسع من بحيرات التخزين أمام سدودها قادرة على تخزين فيضان عدة سنوات دون تصريف أي مياه من تلك المنظومة إلا فقط عن طريق 2 تروبين موجودين بالمستوي المنخفض بسد النهضة. وهذا سيكون معظم حصة دولة السودان حتى نهاية عام 2024.و سلام

 

 

 

 

 

 

 

Slide18.JPG

Slide20.JPG

Slide19.JPG

Slide7.JPG

omnhgyt.png

jnhgy3.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...