اذهب الي المحتوي
ArabHosters
محمد حافظ

مشكلة تصميمية بسد السرج الركامي المساعد لسد النهضة الخرساني

Recommended Posts

((بسم الله الرحمن الرحيم))

(مشكلة تصميمية بسد السرج الركامي المساعد لسد النهضة الخرساني))

1- الإعلام المصري والدولي يركز كثيرا على مخاطر سد النهضة الخرساني على دولة مصر وذلك على أساس أنه سد خرساني بإرتفاع 175 متر وطول يقارب 1800 متر وويتسع لقرابة 79 مليار متر مكعب من الماء ويولد 6450 ميجاووات.لهو قادر تماما على قطع مياه النيل الأزرق عن دولة مصر خلال فترة التخزين وأيضا فترة التشغيل. ولذلك تحول لكابوس يعيش فيه الشعب المصري طيلة السنوات الـ 6 الماضية.

2- في الواقع السد الخرساني ذات الـ 175 متر إرتفاع كان في بداية تصميمه لايزيد عن 95 متر وكان يتسع لقرابة 11 مليار متر مكعب فقط وقادر على توليد قرابة 1800 ميجاووات.. إلا أن الحكومة الإثيوبية الذراع الأيمن للصهيونية العالمية قامت بتغيير تصميم هذا السد بعد ثورة يناير 2011 وسقوط الكنز الإستراتيجي للصهيونية العالمية في مصر (حسني مبارك).. ليتحول السد من سعة 11 مليار متر مكعب لـ 79 مليار متر مكعب.

3- الحدود الطبيعية للمنطقة المقام عليها سد النهضة ووفقا للخريطة الكنتورية المرفقة لايمكنها غير إستيعاب بحيرة ذات 11 مليار متر مكعب .. ولذلك إضرت الحكومة الإثيوبية لبناء حاجز ركامي بطول 5000 متر وإرتفاع يقارب 55 متر ليسد المنطقة المنخفضة على محيط بحيرة التخزين وبذلك تضمن إتساع البحيرة لــ 79 مليار متر مكعب بدلا من 11 مليار متر مكعب.

4- بمعني أدق أن الحدود الجبلية المحيطة لبحيرة التخزين قادرة على تخزين 11 مليار متر مكعب بينما سد السرج الركامي قادر على التحويط على 68 مليار متر مكعب .. ولذلك تأتي أهمية سد السرج.

 

5- يتكون سد السرج الإثيوبي من مقطع يشبه المقطع بالصورة رقم 4 والتي تتكون من (حشو ركامي) يغطيها طبقة حماية من الخرسانة المسلحة بسمك يقدر بــ 300 مم ومصبوبة في (إطارات) متلاصقة يفصلها فواصل سوف تملء فيما بعد بمادة مانعة لتسريب الماء.

6- سد السرج الركامي الإثيوبي يصل إرتفاعه لقرابة 50% من إرتفاع السد العالي بأسوان إلا أن عرض هذا السد ليس 50% من عرض السد العالي ذات الــ 980 متر عند القاعدة.. فعرض سد السرج المساعد لسد النهضة كما هو واضح من الصور لايزيد عن 200 متر في أفضل الأحوال.

7- 55 متر إرتفاع أمام (Upstream) سد السرج في مقابل (0.0) إرتفاع ماء خلف السد (Downstream) يعني أنه غير مسموح بأي تسريب ماء بتاتا (Seepage) من خلال جسد السد أو من تحت أساس السد .. وهذا يعني ضرورة وجود (Cutoff walls) وهذا أمر لم نراه بأي من صور سد النهضة الخرساني أو الركامي مع العلم أن المدير التنفيذي لسد النهضة تحدث عنها في محاضرته أمام لجنة هندسية إثيوبيا قبل أيام في ندوة فند فيها سيادته الأخبار التي تتحدث عن شقوق ورشح بجسد السد الخرساني.

8- يعتبر سد السرج الإثيوبي هو أكبر سد ركامي في العالم اليوم بعدما أزاح السد الهندي ذات الــ 4800 متر طول سد Hirakud Dam من أعلى قائمة أطول السدود الركامية وأحتلها هو بزيادة قدرها 200 متر عن السد الهندي.

9- جميع السدود الركامية حول العالم منذ بداية التاريخ حتى اليوم تأخذ الشكل المستقيم أو شكل القوس وفي حالة أخذها لشكل القوس مثل السد العالي أو سد Osborne Dam في زيمباوي والذي نفذته نفس الشركة الإيطالية المنفذة لسد النهضة اليوم أو السدود اليوناية فإن الــUpstream للنهر لابد مقاومته من خلال (تحدب) القوس وليس من خلال (حضن) القوس.. تماما مثلما هو واضح في تفاصيل صورة السد العالي ذات القوس المحدب للخارج.

10- إلا أن سد السرج الركامي الإثيوبي محدب للداخل أي أن الــUpstream للنهر يتم مقاومته من خلال (حضن القوس) وليس (تحدب القوس) كما هو واضح في أول صورة مرفقة.. وهذا أول تصميم لسد ركامي بطول 5000 متر أراه بهذه الشكلية.

11- موضوع هل التحدب للداخل أفضل من التحدب للخارج هذا موضوع لايستحق المناقشة فالواقع على مدار الــ 100 عام الماضية أكد أن التحدب للخارج أفضل كثيرا من التحدب للداخل وهذا ما لاينفذ بسد السرج الإثيوبي ذات العرض الصغير والخالي من الــ Cutoff walls.

12- أخطر لحظة قد تمر بسد النهضة بعد إستكمال بنائه وملء بحيرة التخزين هي لحظة وقوع زلزال بمنطقة السد بقوة تزيد عن 5.0 ريختر وعلى عمق لايزيد عن 10 كم من سطح الأرض .. حيث أن عرض السد الركامي بهذه المواصفات لن يتحمل هزة أرضية تعادل 5.0 ريختر بينما سيتحمله السد الخرساني والذي قد يقاوم حتى زلزال بقوة 6.5 ريختر. لذلك فسد السرج ذات الـ 68 مليار متر مكعب هو أضعف نقطة بكامل كيان سد النهضة. وسوف يتحول لصداع دائم لدولة إثيوبيا في المستقبل القريب بسبب ضخامة تكاليف صيانته لمنع إنهياره . وقد ينهار بشكل جزئي لأي من الأسباب ولفترة من الوقت إلا أنه قابل للإصلاح بعد تسريب ما يحتويه من ماء ثم يعاد ملئه مرة أخرى.

وسلام

GERDP-for-HyVs_fig2.jpg

تىاعغ76.png

هةىلاغف.png

lphoto 2.jpg

roberson_6_fig5.jpg

caption.jpg

8_1.jpg

zimbabwe-osborne-1.jpg

image005.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...