اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حساب المواطن في السعودية


alrabic

Recommended Posts

أعلنت السعودية آلية تعتمد للمرة الأولى بالمملكة، بتعويض المواطنين بمبالغ نقدية تصل إلى نسبة 100% عن الأعباء الناجمة عن تنفيذ الإصلاحات المالية الواردة في "وثيقة التوازن المالي 2020" والتي أعلنت بالترافق مع ميزانية المملكة 2017.
وستكون الآلية الجديدة، باسم "حساب المواطن"، وهو حساب موحد سيجمع كل أشكال الدعم الحكومي في نافذة إلكترونية واحدة، لكل أسرة سعودية، وسيبدأ التسجيل بها مطلع فبراير المقبل، كما أن هذه الآلية ستجمع كل أشكال الدعم السكني والصحي والاجتماعي ودعم الطاقة تحت مظلتها، وستدفع مبالغ نقدية للمواطنين.
وتأتي هذه الآلية الجديدة بعد أن قررت المملكة إجراء خفض تدريجي للدعم الحكومي لأسعار المياه والكهرباء، ووقود السيارات بدءا من 2016، وستواصل الحكومة سياسة خفض الدعم بشكل متدرج ومدروس حتى العام 2020.
وستحصل كل أسرة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط وفق آلية "حساب المواطن الموحد" على مبالغ نقدية مباشرة من الدولة رصدت لها قيمة 25 مليار ريال خلال العام 2017، وسترتفع المبالغ المرصودة لتعويض المواطنين إلى 60 مليار ريال في عام 2020.
وجرى عرض مثال توضيحي لأسرة مكونة من 6 أفراد، بحيث ستتلقى مبلغ 1200 ريال شهريا تعويضا عن العبء الإضافي من الإصلاحات المالية إذا كان الدخل الشهري المجمع للأسرة لا يزيد على 11999 ريالاً.
وستتلقى الأسرة نفسها مبلغ 1000 ريال شهرياً من التعويض في حال كان دخل جميع أفرادها يتراوح بين 12000 ريال و15299 ريالا.
وفي حال تخطى دخل الأسرة قيمة 15300 ريال فإنها ستحصل على 600 ريال كتعويض مالي نقدي من الدولة. أما إذا زاد دخل الأسرة عن 20160 ريالا فإنها لن تتلقى دعما نقديا من الدولة.

ووصف نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أحمد بن صالح الحميدان، "حساب المواطن" بأنه "آلية تقنية ستعيد هيكلة كل أنواع الدعم السكني والصحي ودعم الطاقة".
وأوضح الحميدان خلال مؤتمر صحافي للوزراء بعد إعلان ميزانية المملكة اليوم، أن الهدف من آلية "حساب المواطن" هو "حماية الأسر ذات الدخل المتوسط والمحدود من انعكاسات الإصلاحات في خطة التوازن المالي 2020"، و"إعادة هيكلة مخصصات الدعم الحكومي لتذهب للفئات الأكثر احتياجا، وبالتالي رفع فعالية برامج الدعم الحكومي".
 

ماشاء الله لا قوة إلا بالله

الصفحة العربية

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...