اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
عادل أبوزيد

الدين جاء يبسطنا و إختار منه اللي يهواه قلبك

Recommended Posts

عمر بن الخطاب  و الكل يعرف من هو عمر  و إبنه عبدالله بن عمر  كان يقولان لبعضهما "لن تغني عني من الله شيئا"  و إختلفا في مسائل و قالا لبعضهما "لك فقهك و لي فقهي".

هذا المقال  تحت قبة جامعة القاهرة تحت رعاية  من سيذكره التاريخ  كراعي للتنوير في جامعة القاهرة  ....  المفاجأة  أنني إكتشفت  مجلة صباح الخير  للقلوب الشابة و العقول المتحررة :

دكتور سعد الدين الهلالى لطلاب جامعة القاهرة: الدين جاء يبسطنا واختار منه اللى يهواه قلبك

12 مشاهدة

29 نوفمبر 2016
0
 
كتب : يارا سامي  
 
 
d63cbaa6-8471-4f05-a19d-cecf810f4f99.JPG
 

فى إطار الموسم الثقافى والفنى لجامعة القاهرة استضافت الجامعة الدكتور سعدالدين الهلالى أستاذ علم الفقه المقارن بجامعة الأزهر.
د.جابر نصار رئيس الجامعة رحب بأستاذ الفقه قائلا: أهلا بك ونحن نختلف معك وأهلا بك ونحن نتفق معك وأهلا بك وأنت تزيد نورا وتنويرا لكل الحاضرين.
بدأ دكتور سعد الدين الهلالى الندوة بالتساؤل: إذا كان هو محظوظا أم أن الطلاب هم الأكثر حظا.. فقال: أنا محظوظ لأننى أقف أمام كل هؤلاء الطلاب الذين يهتمون بالعديد من القضايا العامة بل إنهم حريصون على العلم والمعرفة والوعى.
وأريد أن أصحح الجملة التى قالها دكتور جابر نصار إن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية.. لأقول: «أختلف معك واتفق معك» وليس «نختلف معك ونتفق معك» لماذا يتم دائما الحديث بلغة الجمع.. ففى أمر الدين لابد أن يكون لك هوية شخصية ذاتية وبصمة.. هذا قرارك.. وأنت سيده.. كل بنى آدم سيد و«كل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه.. ومثلما كان للمال استقلالية لديك فإن قرارك فى منطقك وعقلك وفى فؤادك وفى دينك نفس الاستقلالية» والمثال على ذلك أن الدين مطلوب وليس طالبا: أى أن الدين جاء لخدمتك ولست أنت آت لخدمة الدين فلولا احتياج المرء للدين لما أنزله الله له.. قائلًا «لو كنا جايين علشان نخدم الدين كان بقى ممنوع تفسيره وكان كل شىء أخبره الوحى للنبى، لكن انقطع الوحى وجعل البشر هم من يطوعون النص على عدة محاور متعددة»، مضيفًا: «هناك مقاصد متعددة لألفاظ الدين، ولهذا السبب اختلف الفقهاء فى المسائل الشرعية»، لافتًا إلى أن كلهم على صواب لأن المعنى يحتمل الاجتهادات.. وتابع الهلالى: الصحابة اختلفوا بينهم، فاختلف الصحابى الجليل عمر بن الخطاب مع ابنه عبدالله بن عمر، وكلاهما على رأى عكس الآخر، وكانا يقولان لبعضهما: «لن تغنى عنى من الله شيئا»، قائلا: «عمر بن الخطاب قال إن صلاة الجمعة لم تستثن المسافر، أما عبدالله بن عمر فقال إن صلاة الجمعة يحق للمسافر أن يصليها ظهرا عادى، واستند على حديث ضعيف نص على أن الجمعة حق على كل مسلم إلا على أربعة من بينهم المسافر».
وأردف الهلالى: أن عمر بن الخطاب وابنه عبدالله بن عمر اختلفا فى حكم الصلاة بالتيمم فى حالة الجنابة وانقطاع المياه وقالا لبعضهما «لك فقهك ولى فقهى».
وأضاف الهلالى أن الخطاب الدينى أغفل 4 أخماس من الدين وركز على المناسك فقط تاركا النفس والعقل والنسل والمال.
وتابع الهلالى: «اتركوا الدين لله لأنه لا يستطع أحد احتكار الدين والقول بصحيح الدين وبطلانه، وإذا رمينا بعضنا بالبطلان ستكون حربا، اترك غيرك يذهب للإجابة التى يراها، اختار من الدين الذى يهواه قلبك واللى تاعبك شيله واللى مريحك امشى عليه؛ الدين جاء ليسعدك ولا تقل إن الشيخ والقسيس قالا لأنهما من بنى البشر درسا علوم الدين، الشيوخ والعلماء والفقهاء». قائلا: «الدين أصبح نكدا داخليا وخارجيا من يسافر أوروبا وأمريكا يعرف النكد الحقيقى فى التفتيش ونظرات الريبة التى ينظر بها إليه الجميع لأن هناك تصديرا لقضية الحاكمية فى أننا كمسلمين جئنا لنحكم الأرض ولا نعترف بحكم الإنسان لأخيه الإنسان على أى دين»
وأضاف الهلالى: الدين أصبح سببا من أسباب «النكد الذى أتى من فكرة التطييف وجعل المسلمين طوائف وجماعات، وفى كازاخستان يعتقدون أن النبى محمد حنفى المذهب لحبهم فى هذا المذهب». وطالب قائلا: «إيدينا فى إيد بعض لإسقاط الزعامات الدينية».
وأكد، أن ما يستهدفه أعداء الوطن هو «التطييف»، وأنهم يحتاجون لنجاح زعامة دينية، قائلا: «قدموا لنا الدين على أنه قانون والحقيقة أن الدين هدى، والقرآن الكريم يحمل وجوها وليس وجها واحدا، وهو هدى وليس قانوناً أو دستوراً، ومقولة القرآن دستورنا خاطئة، فهو هدى مثل النور».
 وبدأ دكتور سعد الدين الهلالى فى تلقى أسئلة الحضور وكان أول سؤال لشيماء سليم مدرس مساعد بكلية العلوم طلبت تفسير آية 66 من سورة التحريم «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ» وهل ان معنى الآية أن الأهالى لهم سلطة على الأبناء فى الأمور الدنيوية فأجاب قائلا: هذه الآية جعل منها الإخوة السلفيون السيف على النساء،  حيث قالوا إن المرأة دينها من الباطل وإن من يرسم الدين هو الرجل والرجال قوامون على النساء والله يقول «ولا تزر وازرة وزر أخرى».. والرجل يقول لامرأته إنه مسئول عنها يوم القيامة.. فلا أحد مسئول عن أحد، فالنساء شريكات للرجال.. أود أن أقول إن الأب أرحم.. فالزوج قائم على زوجته أى خادم لها.. فلا وصاية لأحد على أحد. •

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الدين الحق دين كل الانبياء

      في ظل ظهور كثير من الأدعياء المشوهين لعظمة وجلال وعدل الدين .....   واستجابة لمن يقولون حقيقة أو إدعاء أنهم يبحثون عن الحقيقة أو الحق أو الدين الحق ....     أفتح هذا الموضوع لنتساءل فيه عن الدين الحق     أهو الدين الخاتم     أم هو دين كل الأنبياء ؟     وهل من أهل الكتاب من يدين بدين الحق أم أن المسلمين فقط أو فئة منهم هم من ملكوا الحق والحقيقة ؟     سأنقل ما تعلمته في هذا الموضوع بالدليل وأرجو أن يكون الدليل هو

      في هدى الإسلام

    • الدين لله .. والقلقاس للجميع

      أبدأ أولا بتهنئة خاصة لأخى العزيز Scorpion بعيد الغطاس واقول له إنت تروح القداس وانا رايح آكل قلقاس وانا وانت هنعبد ونقدس لرب الناس ... إله الناس

      في موضوعات خفيفة

    • قواعد العشق الأربعون لسيدنا شمس الدين التبريزي

      قواعد العشق الاربعون لسيدنا شمس التبريزي ولما كان العشق جوهر الحياة وهدفها السامى كما قال مولانا الرومى ،، فأنه يقرع ابواب الجميع بمن فيهم الذين يتحاشون الحب ... "الصوفى الملتزم" هو داعى الى الحب ومحرر من جميع القيود والقواعد التقليدية ،، مشرعا امامه جميع البشر من مختلف المشارب والخلفيات ،، وبدلا من ان يدعو الى الجهاد الخارجى الذى يعرف بالحرب على الكفار الذى دعا اليه الكثير فى ذلك الزمان وماقبله - دعا الرومى الى الجهاد الداخلى ويتمثل هدفه الى جهاد ( الأنا) وجهاد النفس وقهرها فى نهاية الامر . ي

      في أدب و شعر و قراءات

    • إنسان ما بعد الدين!

      لدىَ البعض يكون الانتحارُ قفزًا بين صفحات كتاب مقدس للوصول إلى حياة ما بعد الدين؛ بعدها يصعب التمييزُ بين الحياة وبين الموت. يحملق المُنتحرُ دينيــًــا في طبقات السماء كأنه سيقفز إلىَ الأعلىَ، وينسىَ النظرَ لقدميه؛ فيتعثر في فهم حياةٍ جاءها أملا في استيعاب أخرى؛ فيخسر الاثنين معــًــا. إذا أردتَ الانتحارَ من خلال الدين فعليكَ أنْ تطلي وجهــَـك بأصباغٍ من العصر الحجري، تم تجديدُها في العصر القديم، وعندما وصلتْ إلينا كانت قد جفـَّــتْ. كلُّ دين يحمل وجهين: الوجه الأول وعيٌ وإشراق، والثاني

      في هدى الإسلام

    • من الفساد ما يتم بإسم الدين و القيم الأخلاقية و لا يطوله القانون

      رسخ في الأذهان أن الفساد مرتبط بالتربح لكن في بلادنا يوجد فساد خصوصي مربط بالنوايا الطيبة دون رشوة أو تربح. سألت مرة أخي الضابط  منذ سنوات. عن إساءة معاملة الغلابة  و كن منطقه  دي ولية غلبانة تبيع الفجل بالقانون سوف احبسها و اقطع  رًزقها  ايه يعني شخطتين و اسيبها ... كما ترون كلام معقول الاستاذ الذي يتساهل مع التلامذة في امتحان الشفهي. مجاملة أو مقايضة  الأمثلة كثيرة. لا يطالها القانون

      في محاربة الفساد

×
×
  • اضف...