اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وصل .. وصل .. وصل .. اليوان ..


Recommended Posts

شهد الاقتصاد العالمي، تحولات إيجابية لصالح الصين، بعد موافقة صندوق النقد الدولي أول أمس، على اعتماد عملة اليوان الصيني ضمن سلة العملات الدولية الـ4 (الدولار، والين، واليورو، والجنيه الإسترليني)، لتصبح حاليا 5 عملات دولية معترف بها، وجاءت تلك التغيرات بالتزامن مع إعلان هيئة قناة السويس أمس، عن اعتماد تلك العملة ضمن سلة عملات الهيئة، نظرًا لتزايد معدلات التجارة بين مصر والصين.
 
إضافة اليوان الصيني يحمي قناة السويس من أسعار الدولار
 
رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش قال إن قرار إضافة عملة "اليوان الصيني" إلى سلة وحدات حقوق السحب الخاصة وسلة العملات التي يتم تحصيل رسوم العبور على أساسها بقناة السويس، يحمي إيرادات القناة من التقلبات في أسعار الدولار، خصوصًا في ظل عدم الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد العالمي.
 
وأضاف مميش، في تصريحات صحفية، أنه يتم الإعلان عن وحدات حقوق السحب الخاصة من قبل صندوق النقد الدولي، بناءً على أسعار الصرف المعلنة كل يوم في سوق لندن لسلة من 4 عملات هي الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني.
 
نجاح اتفاق السيسي مع الصين بشأن الاستثمارات بالعاصمة الإدارية والبالغة 20 مليار دولار
 
الخبيرة  المصرفية وعضو مجلس النواب بسنت فهمي، قالت إن حجم الاستثمارات الصينية بالعاصمة الإدارية الجديدة يبلغ ما يعادل 20 مليار دولار بما يعني أن مصر مستقبلًا يمكنها السداد بنفس العملة الصينية.
 
وأضافت الخبيرة المصرفية خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الخطوة التي أقدمت عليها قناة السويس بالسماح بالتعامل بالعملة الصينية من شأنه أن يجعل لدينا رصيدًا للتعاملات، متابعة: "الإقبال على العملة المصرية لن يأتي إلا بزيادة الصناعة والمشروعات والتصدير إلى الخارج بما يخلق نوعًا من الإقبال عليها".
 
وشددت على أن دخول "اليوان" الصيني ضمن العملات العالمية المتداولة خطوة مهمة للغاية من شأنها التشجيع على زيادات الاستثمارات "المصرية - الصينية"، مشيرة إلى أن التعامل بـ"اليوان" سيساهم في زيادة التبادل التجاري بين مصر والصين، والتصدي لارتفاع سعر الدولار.
 
زيارة السيسي للصين ضربة البداية لقرار "مميش"
 
جاءت زيارة عبدالفتاح السيسي إلى الصين في بداية شهر سبتمبر الماضي، لتعلن عن مفاجآت اقتصادية لصالح مصر والصين، أبرزها مفاوضات الحكومة المصرية بشأن الحصول على قرض الـ6 مليار دولار ضمن شروط قرض صندوق النقد الدولي، إضافة إلى إعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانج، عن محادثات تمت بين البنك المركزي المصري وبنك الشعب الصينى، حول آلية ثنائية لمقايضة العملات بين البلدين.
 
تلك الآلية كشفت خطة مصر لرفع رصيدها من الاحتياطي الأجنبي من العملة، وهو ما تم أمس عبر قرار "مميش"، حيث إن الصينيين سيستفيدون من الجنيه في المصروفات الخاصة بالمنطقة الصناعية الخاصة بهم غرب خليج السويس، وبالتالي نوفر الدولار بما يدعم الاحتياطي النقدي للبلاد نتيجة لتخفيض الالتزامات، وهو ما سيوفر بين 2 إلى 4 مليار دولار تقريبًا، بحسب المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، فخري الفقي.
 
القرار يزيد حجم التجارة ويجذب الصينيين للسياحة ويحسن وضع الجنيه المصري
 
وو بينغ بينغ، رئيس مؤسسة بحوث الحضارة الإسلامية بجامعة بكين، قال في تصريحات سابقة لوكالة "شينخوا" الصينية، إن تطبيق تلك الآلية في المستقبل، يُمكَّن الصينيين من شراء المزيد من البضائع المصرية بسهولة ومعظمها ليست من منتجات الطاقة، وكذا الاستثمار في مشروعات مصرية بما لديهم من مبالغ نقدية بالجنيهات المصرية.
 
ولفت إلى أن ذلك سيضفي سهولة أكبر أيضًا على استهلاك الصينيين للمنتجات في السوق السياحية المصرية، وهو ما سيلعب دورًا كبيرًا في تشجيع تطوير قطاع الخدمات الذي يعد أحد القطاعات المحورية المصرية، لأن السوق السياحية المصرية سوق ناضج له جاذبية متميزة لدى عامة الشعب الصيني.
 
وأشار إلى أنه في عام 2015 وصل عدد السائحين الصينيين الذين زاروا مصر إلى 115 ألف سائح، وبلغت مدة الإقامة في الفنادق 637 ألف يوم، بزيادة 87 بالمئة و62 بالمئة على التوالي عن العام السابق، ومن ثم، فإن الاستهلاك بالرنمينبي (اليوان الصيني) مباشرة في مصر سيزيد قطعًا من جاذبية مصر كمقصد سياحي رئيسي للصينيين بعد إقامة آلية مقايضة العملات بين البلدين في المستقبل، حسبما قال الخبير الصيني.
 
وبلغ، في عام 2015 أيضًا، حجم التبادل التجاري بين البلدين 12.9 مليار دولار، وبالإضافة لذلك، تجاوزت قيمة الاستثمارات الصينية في مصر ستة مليارات دولار حيث تعمل حاليًا أكثر من 80 شركة صينية هناك، حسب آخر الإحصاءات الرسمية.
 
 ضربة للمتاجرين بالدولار
    
وقال الدكتور شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن قرار إضافة اليوان إلى سلتي وحدات حقوق السحب وعملات رسوم العبور عبر قناة السويس قرار صائب، خاصة وأن الصين تعتبر ثاني أكبر قوة اقتصادية بعد أمريكا، باعتبار أن الولايات المتحدة مديونة بنحو 26 تريليون دولار بسبب أبحاث الفضاء.
 
وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "غرفة الأخبار" والمذاع عبر فضائية "سي بي سي إكسترا"، أن القرار سيعمل على حل مشكلة الدولار، باعتبار ما يحدث في مصر بسبب الدولار غير موجود في أي دولة في العالم وأصبح سلعة وتجارة مثل المخدرات، كما أن القرار ضربة قوية لكل من يتاجر في الدولار.
 
وأوضح أن علينا أن نزيد من استخدام اليوان الصيني ليس فقط على مستوى قناة السويس ولكن في كل المعاملات.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

سعر اليوان اليوم ..

1 يوان الصينى = 1.3282 جنية المصري

لابد ان نعتاد عليه لان الصين هى تانى دولة لنا تعامل تجارى معها ..

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

1 ساعه مضت, عطر الجنة said:
شهد الاقتصاد العالمي، تحولات إيجابية لصالح الصين، بعد موافقة صندوق النقد الدولي أول أمس، على اعتماد عملة اليوان الصيني ضمن سلة العملات الدولية الـ4 (الدولار، والين، واليورو، والجنيه الإسترليني)، لتصبح حاليا 5 عملات دولية معترف بها

شكراً للزميلة العزيزة "عطر الجنة" ... قضية هامة للغاية لها علاقة مباشرة بمصطلح ... الـــ Currency war

اقتباس

ما هي حرب العملات؟ من بدأها.. وما نتائجها؟

2015-09-05
2a29776d-ee7a-431a-a983-40afc1c18a80.png

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تسعى كثير من الدول لتحفيز اقتصادها، لذا تلجأ لبعض الوسائل منها تخفيض قيمة العملة كي تمنح منتجاتها ميزة تنافسية ، ومما يعطي الأمر وصف "الحرب" هو تدافع عدد كبير من الدول لإتباع نفس السياسة في وقت واحد.

إنه تحرك ضد قوى السوق التي من المفترض أن تكون هي المحدد الرئيس للعرض والطلب، لكن بدلا من ذلك تتحرك الدول لخفض العملة لدعم الصادرات ومن ثم دعم الصناعات وتشغيل المزيد من العمال على حساب دول أخرى.
مصطلحات أساسية
وهذا الصدد لا بد من معرفة الفرق بين بعض المصطلحات التي قد تتداخل على البعض في ظل متابعة التطورات في أسواق العملات.
- appreciation: وهو يعني ارتفاع قيمة العملة أى زيادة سعر صرفها أمام العملات الأخرى، ومع وجود اليورو أمام الدولار عند 1.1130، وبتحركه إلى 1.1125 فهذا يعني ارتفاع سعر صرف الدولار أمام اليورو.

-depreciation: هذا المصطلح عكس السابق أى انخفاض سعر صرف العملة، فإذا تحرك اليورو أمام الدولار من 1.1130 إلى 1.11350 فهذا يعني تراجع قيمة الدولار أمام العملة الأوروبية الموحدة.

-overvaluation: هذا المصطلح يعني أن العملة تتحرك بسعر أعلى مما يجب أن تكون عليه أو مما هو سائد في السوق، وهو ما يتسبب في ظهور سوق موازي "سوداء" لتجارة العملة مثلما حدث من الجنيه المصري والبوليفار الفنزويلي.

-undervaluation: عكس المصطلح السابق ويعني أن سعر الصرف أقل مما يجب أن يكون عليه داخل السوق، ويعد اليوان الصيني بمثابة المثال الأشهر لذلك خصوصا إبان الأزمة المالية العالمية، حيث اتهمت الولايات المتحدة بكين بخفض عملتها لدعم صادراتها بإستمرار.
 
96674a33-cfb0-492c-8999-513b7a18f054.jpg

توسع انتشار استخدام توصيف "حرب العملات"
يعد سبتمبر/أيلول عام 2010 هاما لوزير المالية البرازيلي "جويدو مانتيجا" على وجه الخصوص، لأنه صار نجما بمعنى الكلمة خلال تلك الفترة مع تحذيره من أن حربا دولية للعملات توشك أن تستعر.
والبرازيل تحديدا عانت خلال تلك الفترة –كما عانت غيرها من الدول الناشئة- من ارتفاع أسعار صرف عملاتها بسبب التدفق الهائل من طوفان الدولارات القادم من الولايات المتحدة في رغبة من الاستفادة من معدلات النمو الكبيرة وسرعة دوران رأس المال.
كان ذلك نتيجة منطقية مترتبة على عملية التيسير الكمي التي أطلقها البنك الاحتياطي الفيدرالي آنذاك عن طريق "بن برنانكي" ورفاقه في لجنة السوق المفتوحة لدعم اقتصاد بلاده.
وتسببت هذه التدفقات لرؤوس الأموال في وضع المصدرين في البرازيل وغيرها من الدول الناشئة في وضع تنافسي ضعيف، وهو ما أجبر حكومة الدولة اللاتينية على فرض ضرائب على رأس المال الأجنبي، ونتيجة لذلك توقف تقريبا نمو الاقتصاد منذ عام 2013 إلى أن انكمش مؤخرا في الربع الثاني هذا العام وواصلت العملة المحلية تراجعها.
ويمكن القول أنه خلال السنوات الأخيرة عانت الدول الناشئة مرتين: أولهما ارتفاع أسعار صرف عملاتها مع اطلاق التيسير الكمي الأمريكي ومنعها من تعظيم الإستفادة من الصادرات، وعكس الأمر حاليا بتراجع أسعار الصرف لعملاتها لكن ذلك لا يبدو ناجعاً مع ضعف النمو وتباطؤ الطلب العالمي.
على أن الأمر ليس جديدا بالكلية بالنسبة لتخفيض قيم العملات، فالمثال الأشهر لحرب العملات كان خلال ثلاثينيات القرن الماضي بسبب الكساد الكبير الذي ضرب الولايات المتحدة، وتخلي العديد من الدول عن معيار الذهب الذي كان يحدد قيمة العملة.
وكان الهدف تخفيض أسعار صرف تلك العملات وهو ما دعا الشركاء التجاريين لتحرك مماثل، وهو ما أثر سلباً على حركة التجارة بشكل عام وخفض معدلاتها.
f5668f41-1cbd-4cad-bd8a-8c367720ccb0.png

كيف يمكن خفض قيمة العملة؟
يمكن ذلك بعدة طرق وآليات منها:
-التدخل المباشر: وهي طريقة تقليدية تقوم بها البنوك المركزية عن طريق بيع العملة المحلية وشراء نظيرتها الأجنبية، مما يساهم في خفض قيمة الأولى.
-توظيف معدل الفائدة: يساهم خفض معدل الفائدة في الضغط على العملة المحلية والتخلي عنها نظرا لأنها لا تشجع الإقتراض بها أو تكون بمثابة أموال رخيصة لا تعطي صاحبها ميزة.
-التيسير الكمي: هذه الأداة الشهيرة التي وظفها المركزي الأمريكي عن طريق شراء الديون والسندات السيادية وغيرها من الأصول مقابل ضخ سيولة.
-حرب التصريحات: يمكن أن تتسبب التصريحات من صناع السياسات بتفعيل أى من الأدوات السابقة بالضغط على العملة ومن ثم تخفيض قيمتها، لكن ذلك قد لا يؤتي بثماره إذا كانت العملة قوية وتعد ملاذا آمنا مثل الين على سبيل المثال، وهو ما دعا بنك اليابان لإطلاق برنامج تيسير كمي عام 2013.
من الذي بدأ حرب العملات؟
عندما ترى أكثر من عشرين دولة بينها اقتصادات كبرى قامت خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان من العام الحالي إما بخفض معدل الفائدة أو تفعيل تدابير تدعم تخفيف السياسة النقدية لاسيما المركزي الأوروبي فما يعني ذلك؟ إنها حرب عملات بلا شك.
وعلى الرغم من أن اليابان وظفّت برنامجا للتيسير الكمي قبل أمريكا، حيث أطلقه بنك اليابان في مارس/آذار عام 2001 لمحاربة انكماش الأسعار، إلا أن برنامج "التيسير الكمي" الشهير الذي أطلقه الاحتياطي الفيدرالي عام 2009 بنسخته الأولى ثم الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، والثالثة في سبتمبر/أيلول 2012 يعد الأشهر والأكثر تأثيرا.
نعم الكثير من الدول اتخذت منحى مماثلا، لكن بعد أزمة مالية طاحنة كالتي انتقلت شرارتها الأولى من أمريكا إلى العالم 2007-2008 تحرك البنك الفيدرالي لدعم اقتصاد بلاده، لكن في المقابل صدر للعالم أزمته.
في ذلك الوقت عمد وزير الخزانة الأمريكي "تيموثي جايتنر" في معظم المناسبات واللقاءات إلى الضغط على الصين التي تبقى عملتها مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية، واعطاء مصدريها ميزة تنافسية ومنح سوق العمل مزيدا من الوظائف على حساب الولايات المتحدة.
e4b26326-5259-44c5-9bf8-9bf98eb2517a.png
وبعد سنوات فاجأت الصين العالم في الحادي عشر من أغسطس/آب بخفض قيمة اليوان لدعم صادراتها كي توجه لها الاتهامات بإشاعة الإضطراب في الأسواق العالمية، نعم فعلت ولكن من بدأ أولا؟
قي كل الأحوال الكل يبحث عن مصالحه، بغض النظر عن التصريحات الفضفاضة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، فمع نهاية برنامج التيسير الكمي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 تضخمت ميزانية بأكثر من 3.5 تريليون دولار أى ما يناهز حجم اقتصاد كبير مثل ألمانيا وتضخمت أسعار الأسهم في وول ستريت مع تحقيق مستويات قياسية للمؤشرات.
هذه فاتورة ضخمة بلا شك سيدفع نتائجها العالم وليس الولايات المتحدة وحدها، فالكل مرتبط بشكل أو آخر مع الدولار الأمريكي لا سيما في سوق السندات التي تستثمر البنوك المركزية جانبا كبيرا من احتياطياتها داخله.

نتائج سلبية
- وفي النهاية لا بد من القناعة بوجود سلبيات لتخفيض العملة بغض النظر عن الإيجابيات الظاهرة للعيان، فمع دعم الصادرات يظهر داخل بنيان الاقتصاد تحرك للإستثمارات وكذلك الثروة نحو القطاعات المعتمدة على التصدير وإهمال باقي القطاعات ومن ثم خلل هيكلي داخلي.
- أيضا التضخم المستورد مع ارتفاع قيمة الواردات خصوصا في الاقتصادات المستهلكة.
- الأمر الأسوأ قد يحدث بالنسبة لخفض الإنتاجية على المدى الطويل، حيث يبقى استيراد المعدات وآلالات مكلفا للشركات المحلية، وإذا لم يتوازى مع خفض العملة اجراء اصلاحات هيكلية حقيقية ستتضرر الإنتاجية في نهاية المطاف.
- إعاقة حركة التجارة العالمية بسبب نصب كمائن "الحمائية التجارية" من قبل بعض الدول في ظل رد فعل مضاد لتخفيض شركاء تجاريين عملاتهم.
- ردع الإستثمارات الأجنبية من دخول الدولة المخفضة لعملتها لماذا؟ قد تتسبب عملية الخفض في رفع تذبذب العملة، وهذا يعني تكلفة أعلى لتحوط المؤسسات والشركات الراغبة في الإستثمار ومن ثم هروبها أو عدم قدومها أصلا.

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

في 10/2/2016 at 16:24, عطر الجنة said:

نجاح اتفاق السيسي مع الصين بشأن الاستثمارات بالعاصمة الإدارية والبالغة 20 مليار دولار

ولكن يبدو أن الـ 20 مليار هى نصيب الصين فقط
Egypt hopes to have its new capital city completed by 2021. /Getty Images

 

 

China to finance Egypt’s $45 billion capital city in the desert

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, عطر الجنة said:
رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش قال إن قرار إضافة عملة "اليوان الصيني" إلى سلة وحدات حقوق السحب الخاصة وسلة العملات التي يتم تحصيل رسوم العبور على أساسها بقناة السويس، يحمي إيرادات القناة من التقلبات في أسعار الدولار، خصوصًا في ظل عدم الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد العالمي
....
تلك الآلية كشفت خطة مصر لرفع رصيدها من الاحتياطي الأجنبي من العملة، وهو ما تم أمس عبر قرار "مميش"، حيث إن الصينيين سيستفيدون من الجنيه في المصروفات الخاصة بالمنطقة الصناعية الخاصة بهم غرب خليج السويس، وبالتالي نوفر الدولار بما يدعم الاحتياطي النقدي للبلاد نتيجة لتخفيض الالتزامات، وهو ما سيوفر بين 2 إلى 4 مليار دولار تقريبًا، بحسب المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، فخري الفقي.

إستفسار ...
هو مش برضه رسوم عبور قناة السويس بتمثل واحدة من أهم مصادر العملة الصعبة للبلاد ؟
ومش برضه الصين دي نفسها اللي حكومتها في شهر أبريل الماضي:

اقتباس

طريق الشمال بديلا لقناة السويس

تاريخ النشر:20.04.2016 | 12:59 GMT

طريق ملاحي يهدد مصر
طريق ملاحي يهدد مصر

تحث بكين شركات الملاحة على استخدام الممر الشمالي الغربي بهدف توفير الوقت والمال، متفادية بذلك عبور قناة السويس ما سيكون له تداعيات سلبية على مصر التي تعاني أزمة شح الدولار.

وأفادت صحيفة الصين اليومية الرسمية يوم الأربعاء 20 أبريل/نيسان أن الحكومة الصينية ستحث شركات الملاحة على استخدام الممر الشمالي الغربي المار عبر القطب الشمالي، الذي فتح بفضل التغير المناخي، لتقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

وبفضل هذا الممر ستتمكن شركات النقل البحري الصينية من توفير الوقت والمال، فعلى سبيل المثال تكون الرحلة البحرية من شنغهاي إلى ميناء هامبورغ الألماني عبر الممر الشمالي الغربي أقصر بـ 2800 ميل بحري عن الطريق المار عبر قناة السويس.

ويذكر أن للصين وجودا متزايدا في المنطقة القطبية الشمالية، إذ تعتبر من أكبر المستثمرين في قطاع التعدين في غرينلاند كما أبرمت اتفاقا للتجارة الحرة مع أيسلندا.

وذكرت الصحيفة الصينية أن إدارة سلامة الملاحة الصينية أصدرت في وقت سابق من الشهر الجاري دليلا يحتوي على تعليمات مفصلة للإبحار من الساحل الشمالي لأمريكا الشمالية إلى المحيط الهادئ الشمالي.

ونقلت الصحيفة عن ليو بينغفي، الناطق باسم وزارة الملاحة البحرية الصينية قوله: "عندما تعتاد السفن على استخدام هذا الطريق، سيغير ذلك وجه الملاحة التجارية العالمية مما سيكون له أثر كبير على التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وتدفق رؤوس الأموال واستغلال الموارد الطبيعية".

وأضاف الناطق أن السفن التجارية الصينية ستستخدم الممر الشمالي الغربي في المستقبل دون أن يتطرق إلى جدول زمني محدد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر قوله إن الطريق ستكون له منافع استراتيجية للصين، وأضاف: "لقد استوعبت العديد من الدول القيمة المالية والاستراتيجية للممر القطبي، كما فعلت الصين"، مشيرا في الوقت نفسه إلى المخاطر المحيطة باستخدام هذا الطريق، مثل غياب البنى التحتية والأضرار التي قد يحدثها الجليد للسفن والطقس المتقلب.

مسار خط الملاحة الشمالي الغربي البحري
مسار خط الملاحة الشمالي الغربي البحري

ويعد ذلك نذير شؤم لقناة السويس، التي تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر بالإضافة للسياحة. هذا وأنفقت الحكومة المصرية العام الماضي نحو 8.5 مليار دولار لتوسعة مجرى قناة السويس بهدف زيادة القدرة الاستيعابية للقناة وخفض مدة الانتظار الناجمة عن اكتظاظ الممر الملاحي للقناة.

ويضاف هذا الأمر إلى مسألة النفط الرخيص التي دفعت شركات الملاحة البحرية إلى استخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من المرور عبر قناة السويس لتجنب رسوم العبور المرتفعة التي تدفعها خلال مرورها بقناتي السويس.

وكانت هيئة قناة السويس المصرية أعلنت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي أن إيرادات مصر من القناة انخفضت في عام 2015 إلى 5.175 مليار دولار، مقابل 5.465 مليار دولار في عام 2014، أي أن الإيرادات السنوية انخفضت بنحو 290 مليون دولار.

أذن اليس من الحكمة أن لا يتسرع أى من كان بالتهليل فرحاً بهذا الخبر، فمازالت  .. أو هؤلاء الذين يفرحون (شماتة!) في الولايات المتحدة الأمريكية، وما يروه في صعود النجم الصيني كمقابل لآفول النجم الأمريكي ... وهذا وفق تكيتك "عدو عدوي هو صديقي" ؟!؟!؟ هل فعلاً يُمكننا القول ان تلك تُصنف على انها تصرفات "أصدقاء"؟ هل يُمكن بالفعل ان يُصبح الصينيين "أصدقاء" لنا؟ هل أساساً يوجد في قاموس السياسة الصينية مصطلحات "الأشقاء" او "الأصدقاء" بمفهومها نحن لديهم؟ هل فعلاً متوقع أن يكون هناك "ندية" بين الدولتان جمهورية الصين الشعبية وجمهورية مصر العربية؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, أبو محمد said:

ولكن يبدو أن الـ 20 مليار هى نصيب الصين فقط

نعم ... هذا ما "أعلنته" تلك الشركة الصينية الحكومية ... انها سوف تضخ 20 مليار دولار وعلى مدى 10 أعوام في هذا المشروع ...
ولأنهم ناس طيبين قوي وكرماء، فسوف يقومون أيضاً
وفقاً لما "أعلنته" وزيرة الإستثمار داليا خورشيد هنا في الخامس من شهر أغسطس الماضي ... سوف يقومون بتنظيم مؤتمر إقتصادي بالصين تحت عنوان "إستثمر في مصر مع شركة "تشاينا فورتشين لاند ديفلوبمنت" ... الذي تم تسجيل على جدوله حتى الأن فوق الـــ 300 شركة عالمية للمشاركة في فعاليته ... يعني "مؤتمر إقتصادي" ... شبيه بــ مؤتمر شرم الشيخ 2015 ...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

في 2/29/2016 at 03:39, أبو محمد said:

التقرير منشور على "بوابة الشروق" نقلا عن cnbc

لفت نظرى التصرف فى ترجمة عنوان التقرير

هذا رابط بالعنوان الأصلى والتقرير نفسه لمن يريد الاطلاع باللغة الإنجليزية

Cargo ships could save thousands by skipping the Suez Canal

وترجمته : سفن البضائع يمكنها توفير آلاف بترك قناة السويس

ثم يتحدث التقرير عن قناتى بنما والسويس وليس قناة السويس وحدها

أما التقرير كما نشرته "الشروق فجاء كما يلى بترجمة صحيحة إلى حد كبير فيما عدا العنوان :
 

 

ولم يتأخر محمد عصمت السادات عضو مجلس النواب

فقام بتوجيه سؤال عاجل إلى كل من رئيس الوزراء ورئيس هيئة قناة السويس

الخبر بالقطع مقلق لمن يعرف ويقدِّر الأهمية الاقتصادية والسياسية لقناة السويس بوجه عام

فضلا عمن فرح وافتخر بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة

وهو بالقطع ليس كذلك لمن لهم وجهة نظر أخرى فى الترعة أو التفريعة أو الطشت

بغض النظر عن الأهمية الاقتصادية والسياسية لقناة السويس بوجه عام

وفى سبيل المعرفة وكشف الحقائق ومحاولة الرد على السؤال الذى يحتويه عنوان الموضوع 

أعتقد أنه سيكون من المفيد إلقاء الضوء وقراءة الآراء المختلفة

حتى قبل أن نستمع إلى رئيس الوزراء ورئيس هيئة القناة

وعلى خطى الـ cnbc سارت الـ BBC

وتلقف الخبر أولئك الذين يفرحون لأى مصيبة تقع على دماغ بلدنا

بس اطمئن .. مفيش مؤامرة ولا حاجة .. ومفيش عملاء "مننا فينا" بيرددوا ويزيطوا ويتعالموا علينا

13043529_1704659759781935_60014829634545

وفورا تلقفت بوابة الفجر (بفتح الفاء أو بضمها ما تفرقش" وزودت الملح والفلفل

وكتبت الخبر تحت عنوان يوحى بإن قناة السويس بتاعة السيسى مش بتاعة مصر

 
اقتباس

 

الصين تهدم أكبر مشروع للسيسي منذ توليه الحكم بقرار صادم

 
الخميس 21/أبريل/2016 - 03:16 ص

الصين تهدم أكبر مشروع للسيسي منذ توليه الحكم بقرار صادم

عبدالفتاح السيسي

قالت صحيفة الصين اليومية الرسمية الاربعاء إن الحكومة الصينية ستحث شركات الملاحة على استخدام "الممر الشمالي الغربي" المار عبر القطب الشمالي - الذي فتح بفضل التغير المناخي - لتقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الاطلسي والهادئ، متفادية بذلك عبور قناة السويس، ما سيكون له تداعيات سلبية على مصر التي تعاني أزمة نقص الدولار.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: الصين تهدم أكبر مشروع للسيسي منذ توليه الحكم بقرار صادم
 
 
 
 
 
 
 

 

وبعيدا عن مناقشة المقارنة الاقتصادية وبعيدا عن شماتة الشامتين وتزييط المزيطين وتعالم المتعالمين
والثقة الصديقية فى كل ما تنشره الـ cnbc و الـ BBC والشك فى كل ماهو "وطنى .. مطبلاتى من عبيد البيادة"
فهذا هو الخبر الأصلى من الصحيفة التى نقلت عنها الـ BBC الطاهرة الشريفة والفجر الزايطة مع الزايطين
سأنقله بالكامل من الموقع الأصلى لصحيفة الصين اليوم أو China Daily (منشور على صفحتين فى موقع الصحيفة)
حيث تتكلم الصحيفة عن ممر أقصر من الممر من خلال قناة بناما بـ 30% التى أصبحت - بقدرة قادر - قناة السويس
وأسأل الـ BBC الطاهرة الشريفة .. والفجر الزايطة وكل من فرح وشمت وانحاز

أين ذُكرت "قناة السويس" إلا فى آخر فقرة من الخبر

والتى تعلن فيها الصين أنها بصدد إصدار دليل مكتوب باللغة الصينية لسفنها

التى تبحر خلال الممرات الكبرى مثل الممر من خلال المحيط المتجمد الشمالى (المنشور عنه الخبر) وقناتى بنما والسويس

اقتباس

 

China charting a new course

Updated: 2016-04-20 02:50

By Peng Yining(China Daily)

 
 
 
 

 

China charting a new course

 

China announced plans on Tuesday to help ships under its flag navigate the Arctic via a Northwest Passage route that will be 30 percent shorter than the ocean passages traditionally used to connect the northern Atlantic and Pacific oceans through the Panama Canal.

Global warming has made the northwest route more navigable. Guidance from China’s Maritime Safety Administration, released on April 5, offers elaborate information on the route, which follows the northern coast of North America via waterways through the Canadian Arctic Archipelago. The information includes nautical charts and sea ice situations.

"Once this route is commonly used, it will directly change global maritime transportation and have a profound influence on international trade, the world economy, capital flow and resource exploitation," said Liu Pengfei, the ministry’s spokesman, at a news briefing.

Only one cargo ship, the Canadian vessel Nunavik, has made a solo voyage through the Northwest Passage, but "there will be ships with Chinese flags sailing through this route in the future," Liu said, without giving a specific time frame. He said the 356-page, Chinese-language guide will be very informative.

 

Wu Yuxiao, senior official at the maritime administration who helped write the guide, said the route will lower transportation costs and be strategically important to China.

"Many countries have noticed the financial and strategic value of Arctic Ocean passages," he said. "China has also paid much attention."

In 2014, the administration offered guidance on Arctic navigation of the Northeast route, which crosses the Arctic following the coasts of Russia and Norway.

Despite the economic value of sailing through the Arctic, Wu said it poses many risks, including the potential for shipwrecks caused by ice and possible damage to the fragile Arctic ecosystem. He said the lack of support infrastructure and an unstable climate also lower the efficiency of Arctic transportation.

"But as sea ice has declined due to global warming, Arctic navigation has increasing possibilities. That’s why we need guidance for ships with the Chinese flag," Wu said.

According to the ministry, Chinese-language guidance on navigating such major passages as the Antarctic, the Strait of Malacca and the Suez and Panama canals, also will be released.

 

 

 

 

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

المداخلة السابقة منقولة من موضوع قديم بعنوان
هل حقا أن قناة السويس وقناة بنما قد فقدتا أهميتهما بانخفاض سعر البترول ؟

 

قد يرى أحد الزملاء المشرفين أنها خارجة عن سياق الموضوع الأصلى
ولا مانع عندى من حذفها أو حجبها مع المداخلة الخارجة التى وضعها أحد الأعضاء الأفاضل
والتى اضطرتنى إلى العودة إلى الموضوع القديم والذى اعتقدت أنه ينهى "غاغة" الممر الشمالى
التى أثارها بعض المكلفين بمهام معينة لا تُسند فى العادة إلا للطابور الخامس
ملحوظة : قلت سابقا وأكرر أن :
الطابور الخامس منه المجندين المأجورين ومنهم المتطوعين لغرض فى نفس يعقوب
ومنهم الذى يؤدى المهمة بجهل وسعيا للظهور بمظهر الباحث المنقب "أبو العريف"

 

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقى انا فرحانة باستخدام اليوان .. ليه ..

اولا اليوان = 132.8 قرش

الدولار = 6.7 يوان

من حوالى شهرين زرت المعرض الصينى الذى اقيم بقاعة المؤتمرات لمدة 5 ايام تقريبا ..

انا فكرت البيع للجمهور .. لكنى وجدته للتعاقدات على مستوى التاجر الصغير و بالتالى المتوسط و الكبير ..

سالت على اقل كميه مثلا فى انواع اللب و كانت 5 طن ..

اتواب الاقمشة كانت 10 اتواب ..

الشئ الوحيد اللى ممكن يبيعوه مفرد هو لمبات الليد .. سالت على احداها قال العارض 5 دولار  و الدولار ب 13 جنيه و طلب منى 65 جنيه .. طبعا حسيت انه مبلغ عالى ..

الان تمن اللمبة = 5 دولار = 5 *6.7 = 33.5 يوان * 132.8 =44.5 جنيه

اى اعتماد اليوان سيهبط باسعار المنتج الصينى بمصر و بالتالى سيزيد الاقبال عليه ..

السعر قل بنسبة تجاوزت 30 %

حقيقى فرحانة

 

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

6 ساعات مضت, أبو محمد said:

المداخلة السابقة منقولة من موضوع قديم بعنوان
هل حقا أن قناة السويس وقناة بنما قد فقدتا أهميتهما بانخفاض سعر البترول ؟

قد يرى أحد الزملاء المشرفين أنها خارجة عن سياق الموضوع الأصلى
ولا مانع عندى من حذفها أو حجبها مع
المداخلة الخارجة التى وضعها أحد الأعضاء الأفاضل
والتى اضطرتنى إلى العودة إلى الموضوع القديم والذى اعتقدت أنه ينهى "غاغة" الممر الشمالى

يا عزيزي الموضوع يتحدث عن إعتماد عملة اليوان الصيني ضمن سلة العملات الدولية الـ4 (الدولار، والين، واليورو، والجنيه الإسترليني)، لتصبح حاليا 5 عملات دولية معترف بها ... وأول ما يعنينا نحن في مصر بشكل مباشر من هذا التطور هما آمران:
1- الامر الأول هو ما وضعته صاحبة الموضوع بنفسها الزميلة العزيزة "عطر الجنة" كمادة منقولة عن هذا المصدر (بوابة الفجر) الذي تراه أنت وتُصنفه على انه:

7 ساعات مضت, أبو محمد said:

فورا تلقفت بوابة الفجر (بفتح الفاء أو بضمها ما تفرقش"

وزودت الملح والفلفل

وكتبت الخبر تحت عنوان يوحى بإن قناة السويس بتاعة السيسى مش بتاعة مصر

و:

7 ساعات مضت, أبو محمد said:

هذا هو الخبر الأصلى من الصحيفة التى نقلت عنها الـ BBC الطاهرة الشريفة والفجر الزايطة مع الزايطين

و:

اقتباس

أسأل الـ BBC الطاهرة الشريفة .. والفجر الزايطة وكل من فرح وشمت وانحاز

أ- فهل تريد أولاً بذلك أن تُشككنا في هذا المصدر الذي نقلت عنه زميلتنا تلك المادة؟

ب- كما نرى بكل وضوح لا يحتمل أى لبس أو تحوير أو إجتهادات من اى نوع ... فأن أول ما أتى بالتقرير كشهادة من شهادات "المعنيين والخبراء والمسئولين" حول تلك المادة التى نقلتها لنا هي تلك:

في 10/2/2016 at 16:24, عطر الجنة said:

رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش قال إن قرار إضافة عملة "اليوان الصيني" إلى سلة وحدات حقوق السحب الخاصة وسلة العملات التي يتم تحصيل رسوم العبور على أساسها بقناة السويس، يحمي إيرادات القناة من التقلبات في أسعار الدولار، خصوصًا في ظل عدم الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد العالمي.

س - شهادة رئيس أى هيئة تحديداً؟

ج- رئيس هيئة قناة السويس.
س- ولماذا الإستهلال بشهادته هو أولاً في صدر الموضوع، وفيما يتعلق بهذا التطور (موضوع الحوار)؟
ج- لأنها وببساطة أول هيئة في مصر ممكن أن تتأثر بشكل مباشر بهذا التطور، نظراً لأنها واحدة من أهم مصادر العُملات الصعبة (خاصة في الوقت الراهن مع تدني باقي المصادر!) التى نعتمد عليها لإستيراد أكثر من 90% من أساسيات الحياة لدينا ... والتى حتى تُلاحق وتيرة تكاثر وتسارع تكاثرنا، وبالتالي إستهلاكنا، أصبح بكل أسف لا يُناسبها الا جودة مثل تلك المنتجات والصناعات الصينية الفرز ثاني وثالث (المتطلصئة!) التى لا تستطيع الولوج الى أسواق دول العالم الأول!!!

2- الأمر الثاني هل هناك أى فرق بين الصينيين والغربيين -خاصة في العهد المُعاصر- في طبيعة العقلية الإقتصادية بوجه عام، والتجارية بوجه خاص؟ 

ولمحاولة الرد على هذا التساؤل، وبكل بساطة قُمت وبعد ان تعمدت في اول تفاعل لي بموضوع الحوار على:

 أ- إعطاء نبذة تاريخية عن الـــ

في 10/2/2016 at 18:49, White heart said:

ب- طرح إستفسار:

11 ساعات مضت, White heart said:

إستفسار ...
هو مش برضه رسوم عبور قناة السويس بتمثل واحدة من أهم مصادر العملة الصعبة للبلاد ؟
ومش برضه الصين دي نفسها اللي حكومتها في شهر أبريل الماضي:

تحث بكين شركات الملاحة على استخدام الممر الشمالي الغربي بهدف توفير الوقت والمال، متفادية بذلك عبور قناة السويس ما سيكون له تداعيات سلبية على مصر التي تعاني أزمة شح الدولار.

وأفادت صحيفة الصين اليومية الرسمية يوم الأربعاء 20 أبريل/نيسان أن الحكومة الصينية ستحث شركات الملاحة على استخدام الممر الشمالي الغربي المار عبر القطب الشمالي

وبعض الأسئلة:

11 ساعات مضت, White heart said:

هل فعلاً يُمكننا القول ان تلك تُصنف على انها تصرفات "أصدقاء"؟ هل يُمكن بالفعل ان يُصبح الصينيين "أصدقاء" لنا؟ هل أساساً يوجد في قاموس السياسة الصينية مصطلحات "الأشقاء" او "الأصدقاء" بمفهومها نحن لديهم؟ هل فعلاً متوقع أن يكون هناك "ندية" بين الدولتان جمهورية الصين الشعبية وجمهورية مصر العربية؟

هذا الإستفسار وتلك الأسئلة - إجتهادي المتواضع الذي هو كما نرى حتى الأن في صُلب الموضوع - يغنيه ويثري حلقة النقاش حوله، ويفيده ... بكل أسف يا عزيزي لم ترى فيه حضرتك الا (وكالعادة):

7 ساعات مضت, أبو محمد said:

 أولئك الذين يفرحون لأى مصيبة تقع على دماغ بلدنا

 عملاء "مننا فينا" بيرددوا ويزيطوا ويتعالموا علينا

 بوابة الفجر (بفتح الفاء أو بضمها ما تفرقش"

و:

اقتباس
 شماتة الشامتين وتزييط المزيطين وتعالم المتعالمين
الشك فى كل ماهو "وطنى .. مطبلاتى من عبيد البيادة"
 الـ BBC الطاهرة الشريفة والفجر الزايطة مع الزايطين

 الـ BBC الطاهرة الشريفة .. والفجر الزايطة وكل من فرح وشمت وانحاز

والنتيجة ... يُصبح "إجتهادك" أنت هو:

6 ساعات مضت, أبو محمد said:

قد يرى أحد الزملاء المشرفين أنها خارجة عن سياق الموضوع الأصلى
ولا مانع عندى من
حذفها أو حجبها مع المداخلة الخارجة التى وضعها أحد الأعضاء الأفاضل
والتى اضطرتنى إلى العودة إلى الموضوع القديم والذى اعتقدت أنه ينهى
"غاغة" الممر الشمالى
التى أثارها
بعض المكلفين بمهام معينة لا تُسند فى العادة إلا للطابور الخامس

ملحوظة : قلت سابقا وأكرر أن :

الطابور الخامس منه المجندين المأجورين ومنهم المتطوعين لغرض فى نفس يعقوب
ومنهم
الذى يؤدى المهمة بجهل وسعيا للظهور بمظهر الباحث المنقب "أبو العريف"

مجرد إستخدام عصا التخوين والتحقير والتحريض .. والدعوة الى "الحذف" أو الحجب ... أى الوسيلة المُقابلة .. او المُردافة للمتأسلمين، وممتطي جواد الدين والمقدس، أى عصى التكفير والإتهام بالشرك ونكران ما هو معلوم من الدين بالضرورة ... والدعوة الى الجهاد والدفاع عن دين الله !!!

هون عن نفسك يا زميلي العزيز ... هدئ اعصابك وأسترخي قليلاً .... صدقني تلك "العصا" أثبتت جلياً انها لم تعد تُجدي نفعاً ... بل على العكس تماماً .. هي نفسها واحدة من ادوات التخلف والفشل لدول حكوماتها مازالت ترى فيها "الحل" ... اسمح وتقبل بوجود التعددية والإختلاف .. بوجود النقد والمعارضة .. بل وحتى الرفض لما تنشده أنت، وتراه أصلح للبلاد والعباد ... طالما انه نقد أو معارضة أو حتى رفض قائم على أدلة وبراهين ... أذا رأيت انها أدلة "فالصو" أو مفبركة أو كاذبة ... أذاً فندها بكل هدؤ في نقاط 1 و 2 و 3 ... مش يبقى "التفنيد" على سبيل المثال لمسألة:

إستشهادي بإفتتاح الصينيين وقصهم لشريط "الممر الشمالي" مع علمهم المُسبق لما سوف يٌسببه هذا من ضرر إقتصادي عظيم على "الصديقة" مصر ... وخسارة المزيد من الدولارات سواء منهم انفسهم، أو من جميع شركات الملاحة العالمية التى ستحذو حذوهم مُستقبلاً، وبالتالي تُصبح المسألة مجرد محاولة من تحرير رقبتنا من يد "الدولار" ... ونقوم بتسليمها (رقبتنا) الى اليوان الصيني ... ونفرح بعقليتهم الإقتصادية التى تقوم بإنشاء كم مصنع صغير لدينا ليعمل به بضعة آلاف من الشباب لفترة .. والا اصبحت تلك المصانع نفسها منافسة مقابلها هو إغلاق لمصانعهم هم انفسهم هناك والتسبب في بطالة بأى نسبة ... بينما هدفهم الأكبر هو السعى -على سبيل المثال- الى الحصول على مجرد "أرضية" زهيدة الثمن لإقامة مخازن ومستودعات لملايين الأطنان من منتجاتهم ومصنوعاتهم .. أى مجرد محطة ونقطة توزيع وتصدير <<<أقرب>>> الى الدول والأسواق المُستهدفة بأنواعها ... أى بالضرورة يجب أن تكون تكلفة كل هذا التكتيك ... تلك "النقلة" ... أقل مما تتكبده وتتكلفه حالياً، وعلى الأخص تكلفة مرور ناقلتها البحرية العملاقة عبر قناة السويس نفسها ... وهى الأكبر والأهم لنا .... ونفرح بعدها بإغراقهم إغراقاً أكثر واكثر مما هو قائم بالفعل حالياً لأسواقنا وأسواق بعض الدول الجارة .. بل القارة الأفريقية جمعاء بمنتجات "الفرز الثاني والثالث" رخيصة الثمن .... خاصة واننا سوف نقوم بشرائها بعملتهم هم .... ويُصبح هذا هو مفهوم "التطور" و"الإنجاز"، والتفكير العبقري لمنظومتنا العسكرية الحاكمة (بعد تحصلهم على نصيبهم من السبوبة) لتأمين مُستقبل الأجيال الصاعدة هو توفير مثل تلك المنتجات <<<الرديئة>>> والتى لا يتم رفض دخولها لأسواق دول العالم الأول من فراغ ... توفيرها بأسعار أقل تتراوح نسبتها ما بين 5 و15% ... لمواطني الجيل المعاصر ولفترة مرتبطة بقيمة عملتنا المحلية وقوتها الشرائية على المدى البعيد...

تفنيدها بالنسبة لحضرتك يبقى عبارة عن إجترار لمشاركة لك في موضوع قديم فيها مصدر بيقول ان الصينيين ما قصدوش قناة السويس بس، وانما قناة بنما كمان، لا وتأكد على انهم بيقصدوا سفن البضائع ... وكأن مُستقبل محور قناة السويس .. والقناة نفسها كأحد أهم مصادر العملة الصعبة في الوقت الراهن، وفيما له علاقة مباشرة بما نتحدث عنه، أى الصين وعملتها، هو لسفن حاويات نقل النفط، وليس لسفن البضائع ... وبس كدة ... كل المشاركة القديمة علشان المصدر دة ... وتالت اربع المشاركة عبارة عن تكرار لمفردات "الغاغة والزيطة والزياطين والعالمين والشماتين والخونة والطابور الخامس والمأجورين وأبو العريف" ..... وما تبقى مما تعمدت تظليله لك باللون الأصفر !!! 

تم تعديل بواسطة White heart
أخطاء إملائية.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      أخواني محبي الاقتصاد المحترمين تحية طيبة وبعد ... بصراحة بقالي فترة قريبة عندي لغز محيرني في طبيعة العملة الصينينة "اليوان" والتي تحاول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دفعها للتحرر والمرونة في سوق العملات قرأت دراسات ومقالات في هذا الأمر ، ولكني لم أستوعب كيف تحافظ الصين على إنخفاض قيمة عملتها "اليوان" لينعكس ذلك قطعا على قيمة منتجاتها التي غزت العالم بسرعة البرق كيف يكون "اليوان" منخفض التكلفة وفي نفس الوقت يستطيع إنتاج منتج كبير التكلفة في بلد أخرى ، بالرغم من أن حدود علمي تقول بأن
×
×
  • أضف...