اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الواحة الغناء في بيان حكم الغناء


مالك العبيدي

Recommended Posts

السلام عليكم

أسمحوا لى ان اشارك فى هذا الموضوع مشاركة بسيطة , استدل الأخ ايهاب سالم بفتوى الشيخ القرضاوى .

و لكن الشيخ ذيل فتواه بالضوابط اآتية :

ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها:

( أ ) فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..

فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل.

والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية) وهكذا ..

(ب) ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة -ينقل الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه" الخ.

ولنذكر قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).

(جـ) هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على فراغ القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار حقوق أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق ما قاله ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".

( د ) على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.

ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي للمسلم التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به يتسع نطاق إفسادهم.

ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.

ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد (السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج في البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه سالمًا معافى..

وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد، ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما قال تعالى: (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .

واحتراف المرأة المسلمة للغناء يعرضها لأن تَفتن أو تُفتن ويورطها في محرمات قلما تستطيع التغلب عليها من الخلوة بالأجنبي للتلحين أو التسجيل أو التعاقد أو غيرها، ومن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها اختلاطًا لا تقره الشريعة، بل الاختلاط بالنساء المتبرجات "المتحررات" من المسلمات بالوراثة ومن غير المسلمات هو محرم أيضًا .

و بنائا عليه فاذا طبقنا هذه الضوابط على الغناء فى ايامنا الحالية , فلن يسمع احدنا الغناء بعد اليوم .

مع ملاحظة اننى ائخذ برأى تحريم الغناء , و لكن الأمر لا يسلم من سماع اغنية ما مثلا فى وسيلة مواصلات او عند صديق او قريب يستمع اغنية ما و لكنى لا اريد ارغامه على الا يسمع هو حر , ايضا عندى اهلى فى البيت احيانا يقلبون قنوات التليفزيون و يستمعون الى اغنية ما , مع العلم انه عندما اسأل احد ما على حكم الغناء و هو يستمع اليه , و الله معظمهم يقول لى ( لا يا عم الأغانى الحرام !!! )

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا مع الإحترام أين الأحاديث التي وردت ولم أرد عليها؟؟؟ وكون القرضاوي أجازها لم تصبح في الشرع مباحة فالشريعة حجة علي وعلى القرضاوي ولسنا حجة عليها؟؟؟وأن قرأت كتاب للقرضاوي في ه>ه المسألة من عدة صفحات ولكنني لم اجد غير ما أوردته من أدلتهم ويجب أن يلتزم كل واحد منا بموضوعية وتفكير حر بعيدا عن التعصب والهوى،أسأل الله لي ولكم السلامة.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

انا تعبت يا مالك

وعلى رأي بن لادن

من المعضلات ايضاح الواضحات

أنا منسحب من الحوار ياعم

والغنا حرام والموسيقى أيضا وجميع انواع الفنون الراقيه

ويارب تكون مرتاح بعد التحريم الجماعي ده

وياريت أخونا ايهاب كمان يلحقني وينسحب هو كمان قبل الكتابة كمان ماتتحرم

نسأل الله السلامه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا تعبت يا مالك

وعلى رأي بن لادن

من المعضلات ايضاح الواضحات

أنا منسحب من الحوار ياعم

والغنا حرام والموسيقى أيضا وجميع انواع الفنون الراقيه

ويارب تكون مرتاح بعد التحريم الجماعي ده

وياريت أخونا ايهاب كمان يلحقني وينسحب هو كمان قبل الكتابة كمان ماتتحرم

نسأل الله السلامه

في الأول قالوا

أدله من الكتاب و السنه

هاتوا لنا رد على الأدله

و لما جبنا فتوى القرضاوي

أصبح القرضاوي ليس حجه على الشريعه

يعني القرضاوي ما بيفهمش في الشريعه ؟

مفيش حجه على الشريعه غير بن كذا و بن كذا

العلماء الربانيون

علماء الصحاري

علماء البترودولار

علماء السلاطين

لو جالك فتوى من حد تاني

قول و ايه يعني

ده مش حجه على الشريعه

و لما نقول إحتكار الحقيقه .. إحتكار الشريعه .. يزعلوا

فنون راقيه ايه بس يا زهيري

الفنون الراقيه دي من اختراعات الكفار

المد الصحراوي عالي

البداوه بتزحف على الحضاره

عواصف رمليه

مفيش فايده يا زهيري

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

بيسموها بالانجليزي One sided discussion

مهما تتكلم شريكك المحاور مبيسمعكش

متتعبش نفسك

انسحاااااااااااااااب :angry2:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بيسموها بالانجليزي One sided discussion

مهما تتكلم شريكك المحاور مبيسمعكش

متتعبش نفسك

انسحاااااااااااااااب :angry2:

يسمعك ليه

هو الحق المطلق

هو مالك الحقيقه

هو العقيده الانقى

لا تناقش

يجب ان تتبع

من شيوخك ؟

ما عقيدتك ؟

ما قولك في فلان و ترتان ؟

إصدع بالحق لأصدعك

رابط هذا التعليق
شارك

بيسموها بالانجليزي   One sided discussion

مهما تتكلم شريكك المحاور مبيسمعكش

متتعبش نفسك

انسحاااااااااااااااب :angry2:

أجهزة الإرسال شغالة 100% ... أجهزة الاستقبال عطلانة أو مطفية

تم تعديل بواسطة أبو محمد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكم الله خيرا جميعا على كلامكم هذا،وأكرمكم الله على حسن ظنكم بي،إنني يا أحبتي لا أطلب منكم إلا الأدلة فهل هذا ذنب أم عيب ثم إن أبو حنيفة أباح النبيذ ومالك لحم الكلاب والشافعية الزواج بالإبنة من الزنا؟؟؟وكلنا نقر بخطأهم ولكن مقاماتهم محفوظة،ثم إنني والله لو أتيتني بالدليل كنت من كنت لاتبعتك فنحن لا نعرف الحق بالرجال بل نعرف الرجال بالحق. أسأل الله ذلك لي ولكم.وما دام كلامي يضايقكم فأنا منسحب معكم.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...