اذهب الي المحتوي
وائل ثابت عبد الرحمن

000( بيان إلى العقلاء )000

Recommended Posts

السلام عليكم

لفت نظرى أمس مقال كتبه الأستاذ افوكاتو , استاذنا فى القانون طبعا , ولكنى مختلف معه فى موضوع تهنئة أقباط مصر بأعيادهم .

و أود ان اضع بعض هذه الآية من القرآن الكريم :

بسم الله الرحمن الرحيم ( يا أهل الكتاب لا تغلوا فى دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه فآمنوا بالله و رسله و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما فى السماوات و ما فى الأرض و كفى بالله و كيلا ) النساء 171

هذه الآية للتذكرة فقط :

و بدون التطرق الى فتاوى العلماء بصدد تهنئة النصارى بأعيادهم , فسوف نتكلم بالعقل , ( عشان فى ناس بتتكهرب من موضوع الفتاوى ده )

المهم

أسوق لكم مثالا لأعيادهم ( عيد القيامة المجيد ), ( حد يعرف العيد ده عبارة عن ايه و سبب احتفالهم به ) ؟؟؟

انا اقول لكم ( يقولون ان فى مثل هذا اليوم قام المسيح من الأموات بعد صلبه ) , طب هو المسيح اتصلب اصلا ؟

طبعا لا و بنص القرأن( و ما قتلوه يقينا ) النساء 157

و يقولون ان الله و المسيح و جهين لعمله واحدة !!!

يا سلاااااااام , طب لما هما اثنين لعملة واحدة مين كان قيوم على الأرض فى فترة دفن المسيح

استغفر الله طبعا كلام ينافى الدين و العقل .

اذا لماذا نهنئهم على شىء باطل ؟؟؟

و ده طبعا مش معناه ان لا نودهم و نقسط اليهم بل الله تعالى امرنا بذلك ما داموا لا يقاتلونا

و انا عن نفسى لى اصدقاء نصارى كثيرين و لكن طبعا لا اهنئهم فى اعيادهم ,

و طبعا انا عارف انى هلاقى وابل من الردود الساخنة علي

و الله انا كنت متردد كثيرا ان اضع هذا الموضوع و لكن احسست انه لزاما على ان اضعه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اولا انا ماكنتش موجود فى المنتدى السنة الماضية .

ثانيا انا اطرح الموضوع اللى يعجبنى مادام فى حدود ادب النقاش .

ثالثا محدش و صى عليا , دى وجهة نظرى و طرحتها .

:wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاضل وائل

بالتأكيد ليس من حقك أن تكتب أى شئ فى شئ هذا الموضوع قتل بحثا هنا فى محاورات المصريين إضافة أنه يتعارض مع قواعد المشاركة.

و سأرد عليك بالرد التقليدى الذى إستعمله علماء السلف منذ قرون طويلة

هل تظن أن محمد بن عبالله عليه الصلاة و السلام قد قصّر فى تبليغ الرسالة ؟ فتأتى فى آخر الزمان فتذكرنا بما ينقص شريعتنا ؟

هل عندك نص صريح قطعى الدلالة فى تحريم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم؟

هل عندك الجرأة أن تتحمل وزر الإضافة إلى دين الإسلام يوم الموقف العظيم ؟

هل قصّر الصحابة رضوان الله عليهم فى فهم شريعة الإسلام و أتيت أنت لتكمل النقص ؟

لا تقول أنك إنما تنقل ما قرأت الوِزر وزرك - بكسر الواو - و سيتنصل من نقلت عنه من قولك و فهمك لما كتب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

إلى عمنا و حببنا الحاج أدفايزور , أزى حضرتك أولا .

بالتأكيد ليس من حقك أن تكتب أى شئ فى شئ هذا الموضوع قتل بحثا هنا فى محاورات المصريين إضافة أنه يتعارض مع قواعد المشاركة.

انا مكنتش اعرف ان الموضوع ده قد قتل بحثا من قبل فانا جديد فى هذا المنتدى القيم , و مع ذلك فانى ارى انه لا يتعارض مع قواعد المشاركة , فهذا المنتدى اسمه هدى الإسلام و من ثم انا عرضت وجهة نظرى و ما اعتقده فى هذا الموضوع حيث انه يمس العقيدة , مع الأخذ فى الأعتبار ان هذا ايضا رأى علماء فقه جهابزة و مشهود لهم بذلك .

هل تظن أن محمد بن عبالله عليه الصلاة و السلام قد قصّر فى تبليغ الرسالة ؟ فتأتى فى آخر الزمان فتذكرنا بما ينقص شريعتنا ؟

قطعا حاشا لله , فقد قال الله تعالى , بسم الله الرحمن الرحيم ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) , و قال عليه الصلاة و السلام

(تركتكم على محجة بيضاء نقية، لا يزيغ عنها إلا هالك) .

اما عن التذكرة فأعتقد ان لا حرج فيها فنحن مأمورين بأن نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر , بنص القرآن , و سيادتك سيد العارفين طبعا بذلك .

هل عندك نص صريح قطعى الدلالة فى تحريم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم؟

و إن كان الموضوع ليس بحاجة الى دليل و لكن اليك الدليل ...

قال الله تعالى ( و الذين لا يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا كراما ) الفرقان 72

و اليك بعض تفاسير هذه الآية الكريمة :

أ - ومعنى لا يشهدون الزور أي لا يشهدون الباطل .

ب- قال ابن كثير رحمه الله: وهذه من صفات عباد الرحمن أنهم لا يشهدون الزور، قيل هو الشرك وعبادة الأصنام وقيل الكذب والفسق والكفر واللغو والباطل .

ج- وقال أبو العالية وطاووس وابن سيرين والضحاك والربيع بن أنس وغيرهم : هو أعياد المشركين .

و ان كانت الآية تحتمل عدة تفاسير فإليك الدليل من السنة ...

قال رسول الله عليه الصلاة و السلام ( عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ )

و هذا الحديث معروف للصغير و الكبير طبعا , و سمعناه و احنا فى الحضانة , و بنائا عليه ...

قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ( اجتنبوا أعداء الله في عيدهم ) , وهذه الرواية موجودة فى السنن الكبرى للبهيقى .

هل عندك الجرأة أن تتحمل وزر الإضافة إلى دين الإسلام يوم الموقف العظيم ؟

انا لا اضيف شىء الى دين الله تعالى

هل قصّر الصحابة رضوان الله عليهم فى فهم شريعة الإسلام و أتيت أنت لتكمل النقص ؟

حاشا و كلا بل رضى الله تعالى عنهم و ارضاهم ضحوا بالغالى و الرخيص , و نحن لم نفعل قيد انملة جانبهم .

لا تقول أنك إنما تنقل ما قرأت الوِزر وزرك - بكسر الواو - و سيتنصل من نقلت عنه من قولك و فهمك لما كتب

قال الله تعالى ( أنا عند ظن عبدى بى ) , و ظنى بالله انه سوف يرحمنى و يدخلنى الجنة بإذنه تعالى و عفوه .

و اخيرا اعتقد ان اجابتى كانت وافية الى حد ما

و السلام ختام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله .....

ولو انى مش باحب ادخل فى مناقشات دينية لان معلوماتى يادوب على قدى بس الحقيقة حبيت انقل لحضراتكم جزء من كتاب منهاج المسلم ..باب الادب ...

يعتقد المسلم ان سائر الملل والاديان باطلة..وان اصحابها كفار الا الدين الاسلامى فانه الدين الحق ..والا اصحابه فانهم المؤمنون المسلمون وذلك لقوله تعالى "ان الدين عند الله الاسلام "وقوله سبحانه "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين "

وقوله "اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا "

ونحن نحب فى الله ونبغض فى الله ...نحب من احبه الله ونبغض من يبغضه الله سبحانه وتعالى ...ولكننا نلتزم نحو اهل الكتاب باداب عديدة ...اذكر منها .....

1- انصافه والعدل معه واسداء الخير له ان لم يكن محاربا ..لقوله تعالى " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين"

(الممتحنة)....فقد اباحت هذه الاية الكريمة المحكمة الاقساط الى غير المسلمين وهو العدل وانصافهم واسداء المعروف اليهم ..ولم تستثن منهم الا المحاربين فقط فان لهم سياسة تعرف بأحكام المحاربين

2- يرحمه بالرحمة العامة كاطعامه ان جاع وسقيه ان عطش ومداواته ان مرض وانقاذه من تهلكة وتجنيبه الاذى لقوله صلى الله عليه وسلم ..."ارحم من فىى الارض يرحمك من فى السماء "....وقوله "فى كل ذى كبد رطبة اجر "...

3- عدم اذيته فى ماله او دمه او عرضه ان كان غير محارب لقول سيدنا رسول الله .." يقول الله تعالى :ياعبادى ...انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا "....وقوله "من اذى ذميا فأنا خصيمه يوم القيامة ",,,,,

4- جواز الاهداء اليه وقبول هديته واكل طعامه اذا كان كتابيا ...يهوديا او نصرانيا ...لقوله تعالى "وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم "...(المائدة)...ولما صح عنه عليه الصلاة والسلام انه كان يدعى الى طعام اليهود بالمدينة فيجيب الدعوة وياكل مما يقدم له من طعام ..

5- تشميته اذا عطس وحمد الله تعالى بان يقول له : يهديكم الله ويصلح بالكم ..اذ كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتعاطس عنده يهود رجاء ان يقول لهم يرحمكم الله فكان يقول لهم يهديكم الله ويصلح بالكم ....

وهناك العديد من نقاط الادب مع غير المسلم ولكنى نقلت هذه النقاط فقط ....

لك مطلق الحرية اخى الفاضل ان تهنيهم باعيادهم او تمتنع عن ذلك ...لا مجال للخلاف بيننا فى هذه النقطة ..انا عن نفسى باهنيهم .بس فى عيد الميلاد ....والله المستعان ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

folana

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...

يعتقد المسلم ان سائر الملل والاديان باطلة..وان اصحابها كفار الا الدين الاسلامى فانه الدين الحق ..والا اصحابه فانهم المؤمنون المسلمون وذلك لقوله تعالى "ان الدين عند الله الاسلام "وقوله سبحانه "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين "

وقوله "اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا "

...

لك مطلق الحرية اخى الفاضل ان تهنيهم باعيادهم او تمتنع عن ذلك ...لا مجال للخلاف بيننا فى هذه النقطة ..

لكن إياك أن تعتقد صحة ما هم عليه من اعتقاد .

ونحن نحب فى الله ونبغض فى الله ...نحب من احبه الله ونبغض من يبغضه الله سبحانه وتعالى ...

بلاش سيرة البغض في الله دي عشان أستاذ عادل مبيحبهاش :unsure:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

بعد طرح هذا الموضوع و طرح اراء كل من شاركوا فيه , و اتعقد انها كافية , و ذلك لوجود رأى و رأى اخر و لا اعتقد بوجود ثالث لهما .

فأرجوا من الإدارة غلق هذا الموضوع و لكن دون حذفه , لإمكانية قرائته لمن يريد .

و ذلك أيضا لعدم طرح ردود جديدة و دخول فى خلافات فى الأراء , يمكن طرحها فى موضوع أخر .

و شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤال بسيط...

الاسلام أباح الزواج من الكتابيات...

و طبعا الاسلام يأمر بالمعاشرة بالمعروف و المودة و الرحمة...و أيضا صلة الرحم...

يبقى لو أنا متجوز كتابية بما يحلله لي الاسلام المفروض اني أبغضها و ما أهنيهاش في أعيادها هي و أهلها من باب المودة و الرحمة و صلة الرحم؟؟؟

و لو لي منها أبناء هل أأمرهم بكراهية جدودهم و أمهم و بغضهم و عدم صلة رحمهم و عدم تهنئتهم بأعيادهم و عدم السلام عليهم؟؟؟

العقلاء يجاوبوا لو سمحتوا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و على فكرة قبل ما أنسى.....

اخواننا و جيراننا و شركاء وطننا المسيحيين كل سنه و انتم طيبين...و يعيد عليكم الأعياد بخير....و ربنا يديم المعروف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانت طيب وبخير يا مفروس

وان شاء الله العام القادم برضه تهنينا

واحنا ان شاء الله سوف نهنىء الجميع بكل الأعياد السعيدة مسيحية وأسلامية

وكل يوم يعدي بخير على الانسان فهو عيد

ربنا يجعل كا ايامكم اعياد في أعياد

جدو ابوفصاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سؤال بسيط...

الاسلام أباح الزواج من الكتابيات...

و طبعا الاسلام يأمر بالمعاشرة بالمعروف و المودة و الرحمة...و أيضا صلة الرحم...

يبقى لو أنا متجوز كتابية بما يحلله لي الاسلام المفروض اني أبغضها و ما أهنيهاش في أعيادها هي و أهلها من باب المودة و الرحمة و صلة الرحم؟؟؟

و لو لي منها أبناء هل أأمرهم بكراهية جدودهم و أمهم و بغضهم و عدم صلة رحمهم و عدم تهنئتهم بأعيادهم و عدم السلام عليهم؟؟؟

العقلاء يجاوبوا لو سمحتوا

السلام عليكم ورحمة الله .....

أجاز الاسلام الزواج من الكتابيات لقوله تعالى " والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا أتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذى أخدان"...المائدة ...

ولم يأمرنا بكره اهل الكتاب ومقاطعتهم فان لنا فيهم رحما...كل سنة وجميع المسحيين بخير ....

بس عندى تساؤل ...انا باهنى اصدقائى المسحين بعيد الميلاد وهو بيهنونى باعيادنا الا المولد النبوى الشريف ..بالاحظ ان ماحدش فيهم بيتصل بى خالص فى اليوم ده ...هل فيه تفسير لكده ؟....(مش سؤال خبيث ولا حاجة بس باسأل......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

الرجاء الثانى للإدارة :

الرجاء غلق هذا الموضوع دون حذفه و ذلك لعدم الدخول فى مهاترات و جدل بيظنتى لا يبدء و لا يعيد .

انا أتيت بالدليل من الكتاب و السنة , و على من يريد مناقشتى فى أمر أخر غير هذا الموضوع , فأنا فى خدمة الجميع مسلمين و غيرهم .

و شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا عم وائل من غير مهاترات ولا جدل بيزنطي...

قل لي ما هي الفتوى فيما سالت...

رجل زوجته كتابية...وله منها أطفال...

فما حكم الدين في احترامها و صلة رحمها هي و أهلها و مجاملتهم بتهنئتهم بأعيادهم مع علمي و علمهم بعد اعتقادي الديني بها؟؟؟

ولا المفروض اني اخاصمها اليوم ده أنا و أولادي و أكسفها هي و أهلها؟؟؟

و هل ينطبق عليها هي الأخرى امساك بمعروف أم لا؟؟؟

و هل المعروف اني لا اهنئها في يوم عيدها و أطلب من أولادي انهم يتجاهلوا امهم و جدودهم و لا يهنؤهم؟؟؟

و هل لي لأن اطالبها بعد ذلك بأن تهنيني و أولادي و عائلتي باعيادنا ولا لأ؟؟

و هل من المطلوب من أن أربي أولادي على أن يبغضوا امهم و جدودهم؟؟؟

هل الاسلام بيأمر بكده؟؟؟

و لو حترد عليا بأن الزواج من الكتابيات هدفه ادخالهم في الاسلام و هي الحجة التي سمعناها كثيرا فهل عدم احترام دينها و قطع رحمها هي و أهلها و عدم مجاملتها هو أفضل طريق لعرض الاسلام عليها؟؟؟

و لو ما أسلمتش هل اطلقها؟؟؟

لو سمحت رد على بالنصوص و الكتاب و السنه...و سيبنا من العقل و المنطق و روح الدين...

و السلالالالالالالالالالالام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يا عم وائل من غير مهاترات ولا جدل بيزنطي...

قل لي ما هي الفتوى فيما سالت...

رجل زوجته كتابية...وله منها أطفال...

فما حكم الدين في احترامها و صلة رحمها هي و أهلها و مجاملتهم بتهنئتهم بأعيادهم مع علمي و علمهم بعد اعتقادي الديني بها؟؟؟

ولا المفروض اني اخاصمها اليوم ده أنا و أولادي و أكسفها هي و أهلها؟؟؟

و هل ينطبق عليها هي الأخرى امساك بمعروف أم لا؟؟؟

و هل المعروف اني لا اهنئها في يوم عيدها و أطلب من أولادي انهم يتجاهلوا امهم و جدودهم و لا يهنؤهم؟؟؟

و هل لي لأن اطالبها بعد ذلك بأن تهنيني و أولادي و عائلتي باعيادنا ولا لأ؟؟

و هل من المطلوب من أن أربي أولادي على أن يبغضوا امهم و جدودهم؟؟؟

هل الاسلام بيأمر بكده؟؟؟

و لو حترد عليا بأن الزواج من الكتابيات هدفه ادخالهم في الاسلام و هي الحجة التي سمعناها كثيرا فهل عدم احترام دينها و قطع رحمها هي و أهلها و عدم مجاملتها هو أفضل طريق لعرض الاسلام عليها؟؟؟

و لو ما أسلمتش هل اطلقها؟؟؟

لو سمحت رد على بالنصوص و الكتاب و السنه...و سيبنا من العقل و المنطق و روح الدين...

و السلالالالالالالالالالالام

مش ممكن يا د / مفروس

يأخي ما هي دماغك دي هيا اللي تاعباك .. ياأخي إتبع و لا تبتدع فقد كفيت

تصور أني من يوم ما شفت الموضوع من كام يوم كنت عايز أدخل و أطرح نفس النقطه

بس ماكانش ليا نفس لأن زي ما قلت لك بقيت شايف أن مفيش فايده

بس بما انك طلعت ايجابي أكتر مني و طرحتها .. خلينا نستنى

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

النداء الثالث لغلق الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الى جميع الأخوه المسيحيين المصريين و غير المصريين في المنتدى و خارج المنتدى

كل عام و أنتم بخير و مصر كلها بخير مسلمين و مسيحيين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...