اذهب الي المحتوي
أبو محمد

أقدم مخطوطة من المصحف الشريف عمرها 1370 عاما .. من عصر الخلفاء الراشدين

Recommended Posts



العراقي الذي نقل #أقدم_نص_قرآني مكتوب إلى بريطانيا
 
الخميس 7 شوال 1436هـ - 23 يوليو 2015م
 
الرقاقة الجلدية، جاء بها ألفونسو منغنا بين 1924 و1929 من بلد عربي
 
لندن - كمال قبيسي

كيف، ومن أين جاءت المخطوطة القرآنية التي أحدثت ضجة في العالم، والإسلامي بشكل خاص، منذ تحدثت عنها جامعة برمنغهام البريطانية، وقالت قبل يومين إنها لديها منذ عشرينيات القرن الماضي، لكنها اكتشفت حديثاً فقط أنها "بين أقدم نسخ المصاحف القرآنية" وأن واحداً من أصحاب الرسول، أو شخصاً عاصره ورآه على الأقل، قد يكون كاتبها بخط يده على جلد حيواني بعد 13 سنة على الأكثر من وفاة النبي محمد.

جاءت من القديس الكلداني "ألفونس منغنا" المولود قرب الموصل بالعراق "والذي موّل رحلته لجلب الوثائق إدوارد كادبوري لرفع مكانة برمنغهام كمركز ثقافي لدراسات الأديان"، طبقاً لما نقلت الوكالات عما قالته الجامعة عن "منغنا" الذي جمعت "العربية.نت" ما تيسر بشأنه من معلومات، أهمها سرد تطرق إلى حياته، ومنشور في موقع الجامعة بعنوان History of the Mingana Collection لمن يرغب بمطالعة المزيد عن الرجل الذي نقل إلى بريطانيا ما أحدث ضجة عالمية بعد وفاته بأكثر من 78 سنة.

ألفونس منغنا، كلداني عراقي، اسمه الحقيقي الأول هرمز، وولد في 1878 بقرية "شرانش" المجاورة بمحافظة "دهوك" لقضاء "زاخو" بالشمال الكردستاني، وهي قرية طالعت "العربية.نت" أن معظم سكانها الممتهنين الزراعة وتربية المواشي هجروها في السنوات الأخيرة، ولم يبق منهم "سوى 711 حالياً" وجميعهم مسيحيون تقريباً، على حد ما ذكر عنها وعنهم موقع "قناة عشتار" الفضائية قبل شهر.

وزار بعض الدول العربية 3 مرات بحثاً عن مخطوطات

هرمز، الذي غيّر اسمه الأول إلى ألفونس حين أمضى بعض شبابه في دير للآباء الدومنيكان بالموصل، حيث درس اللاهوت "كان ملماً بالسريانية والعربية والفارسية والكردية والعبرية واللاتينية والفرنسية" ورسموه في 1902 كاهناً بالدير الذي اشتغل فيه بالتدريس طوال 10 سنوات، وأثناءها تملكته هواية البحث في المخطوطات القديمة، خاصة السريانية، ثم تطورت حاله من البحث فيها إلى رغبة جامحة بالحصول عليها وامتلاكها.

وهاجر منغنا من مرفأ بيروت في 1913 إلى إنجلترا التي خلع فيها ثوب الكهنوت وراح يدرّس اللغات واللاهوت في مركز شهير للآن بضواحي برمنغهام، وهو Woodbrooke Quaker Study Centre الذي تعرف فيه إلى من أصبحت في 1915 زوجته وأماً منه لابنين: جون وميري، وكانت طالبة نرويجية في المركز، اسمها إيما صوفي فلور، ولم تتمكن "العربية.نت" من العثور على صورة لها في أرشيفات قديمة بالإنترنت، بل فقط لشاهد قبرها الذي ضم رفاتها بعد وفاتها في 1975 بالنرويج.

كما درّس علم المخطوطات بجامعات كامبريدج ومانشستر وبرمنغهام، وألف كتباً عدة عن اللغات الشرقية أثناء إقامته في مانشستر بشكل خاص، ثم ولى وجهه في منتصف العشرينيات شطر بلاد الشرق التي جاء منها، فزارها 3 مرات في 1924 و1925 و1929 ليبحث في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين، كما في دير "سانت كاترين" بصحراء سيناء المصرية، عن مخطوطات يضمها إلى مجموعته التي كانت الأكبر من نوعها بالعالم، وضمت أكثر من 3000 وثيقة شرق أوسطية، معروضة باسم The Mingana Collection في متحف برمنغهام، كأثمن ما تركه بعد وفاته فجأة في 1937 بعمر 59 سنة.

المخطوطة نسفت نظريات المشككين بالقرآن

تلك المخطوطات، ومعظمها عربية وسريانية، وبعضها فارسية، امتلكها بطرق غير معروفة تماماً، وربما اشتراها أو استعارها أو جاءته هدية ممن كانت لديهم، أو بادلها، أو بأسلوب "السهل الممتنع" المحفوف بالمخاطر، إلا أنه حصل عليها في زيارات، حثه عليها ورعاها وموّلها إدوارد كادبوري، حفيد جون كادبوري، مؤسس مصانع الشوكولا الشهيرة ببرمنغهام والراحل في1989 بعمر امتد لأكثر من87 سنة.

من تلك الزيارات حمل منغنا ما أصبح كنزاً من المخطوطات، أهمه الآن هو ما "أذهل" العالم الإسلامي بامتياز، وهي المخطوطة التي أعلنت جامعة برمنغهام أمس الأربعاء أنها ستعرضها للعموم بأكتوبر المقبل، وأن باحثين من جامعة ألمانية سيأتون للاطلاع عليها، لأنها نسفت أبحاثاً بالعشرات كتبها مستشرقون، ملخصها أن القرآن "لم يكن موجوداً زمن الرسول، بل تمت كتابته بعد وفاته لتبرير الفتوحات العربية"، وهي نظرية انهارت تماماً بعد التأكد بأن كاتب الآيات عليها عاش زمن النبي الأعظم.

عبارة مثيرة للشبهات في رسالة من بلد عربي

ولا أحد يعرف تماماً من أي بلد عربي جاء منغنا بالمخطوطة التي لم يكن يعلم بالتأكيد أن المدوّن عليها هو أقدم ما تمت كتابته من آيات القرآن، وإلا لكان ذكر ذلك في كتب عدة ألفها عن محتويات مجموعته. لكن عبارة نجدها في فقرة مهمة ضمن رسالة بعث بها من بلد عربي زاره إلى زملاء له في مركز Woodbrooke مثيرة للشبهات بعض الشيء، وتنشر "العربية.نت" الفقرة نقلاً عن المكتوب عنه في موقع جامعة بيرمنغهام، مع ترجمة بتصرف أسفلها، للاختصار:
"Last week … I had acquired 100 Syriac MSS. Today I am in a position to report that I have about 250 manuscripts. This is more than my expectations could dream of. Hallelujah! And many thanks to those friends who, I feel confident, have prayed God every day for my safety and success. Please excuse the enthusiasm of these short lines as I am writing them surrounded by manuscripts. Something is now certain: Woodbrooke will be after the British Museum the richest in manuscripts of all the Libraries of Europe, richer than Oxford, Cambridge, Paris, Berlin and even Rome. A thousand thanks to God! I shall have much to tell you when we meet. It is truly magnificent!"

يقول: "اقتنيت الأسبوع الماضي 100 مخطوطة سريانية، وأنا في وضع يمكنني الإفصاح معه اليوم بأني أملك حوالي 250 مخطوطة، وهو أكثر مما كنت أحلم به، فسبحان الله، وشكراً للأصدقاء الذين أثق بأنهم صلوا من أجل سلامتي ونجاح مهمتي (..) وهناك ما أصبح مؤكداً الآن: وودبروك، سيكون الأغنى بالمخطوطات من كل مكتبات أوروبا بعد المتحف البريطاني. أغنى من أوكسفورد وكامبريدج وباريس وبرلين، وحتى من روما. ألف شكر لله! لديّ الكثير لأقوله حين نلتقي. هذا أمر رائع!".

والعبارة المثيرة للشكوك في رسالته، اللافت فيها أيضاً أنه اقتنى 100 مخطوطة بسرعة أسبوع واحد، هي "صلوا من أجل سلامتي" التي يمكن أن تكون عادية لمن يرغب بتبرئته من اعتماد طرق ملتوية ليحصل على ما سافر من أجله. لكنها قد تعني أيضاً، أنه وكذلك أصدقاؤه، كانوا يعلمون بأن مهمته محفوفة بمخاطر مختلفة عما يحدق بأجنبي في بلد عربي، باعتبار أنه لم يكن أجنبياً في البلد الذي كتب منه الرسالة، بل عراقياً لا تشمله مخاطر تسبب القلق لزملائه إلى درجة يصلون معها من أجل حمايته.

599113c2-d3d7-4cac-b673-42ec83be4e3b.jpg

إدوارد كادبري حث منغما على السفر إلى الشرق الأوسط ومول رحلاته ليأتيه بالنادر من المخطوطات

ed18dead-5e7a-417b-a869-b68f6d5be8f9.png

تبدأ الرقاقتان بآيات تنتهي بها "سورة مريم" وتليها آيات من "سورة طه" ثم من "سورة الكهف" بالقرآن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

العثور على صفحات من إحدى "أقدم" نسخ المصحف في جامعة برمنغهام

شون كوغلان بي بي سي
  • 22 يوليو/ تموز 2015
 
150723093844_koran_verses_464x261_bbc_no
 

عثر باحثون في جامعة برمنغهام على صفحات من المصحف، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاما، وهو ما قد يجعلها من أقدم نسخ المصحف في العالم.

وقد بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن لم يلتفت إليها أحد.

ويقول خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية، الدكتور محمد عيسى والي، إن هذا "الاكتشاف المذهل" سيدخل "السعادة في قلوب" المسلمين.

وحفظ المخطوط مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط، دون أن يعرف أحد أنه من أقدم نسخ المصحف في العالم.

نصوص قديمة

وخضع المخطوط إلى الكشف عن طريق الكربون المشع لتحديد عمره، بعدما أطلع عليه أحد طلبة الدكتوراه، فحدثت المفاجأة "المثيرة".

وقالت مديرة المجموعات الخاصة في الجامعة، سوزان ورال، إن الباحثين لم يكن "يخطر ببالهم أبدا" أن الوثيقة قديمة إلى هذا الحد.

 

150721174637_koran_old_640x360_bbc.jpg

كتب النص بخط حجازي، وهو من الخطوط العربية الأولى، وهو ما يجعل الوثيقة واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم

 

وأضافت: "امتلاك الجامعة صفحات من المصحف قد تكون هي الأقدم في العالم كله أمر غاية في الإثارة".

وبين الفحص الذي أجري في وحدة تقنية الكربون المشع في جامعة أوكسفورد أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو الماعز، وأنها كانت من بين أقدم نصوص القرآن المحفوظة في العالم.

ويحدد هذا الفحص عمر المخطوط بنسبة دقة تصل إلى 95 في المئة، ويشير إلى أن النص الموجود على هذه الجلود يعود تاريخ كتابته إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي.

ويقول البروفسور ديفيد توماس، الأستاذ المختص في المسيحية والإسلام إن "هذه النصوص قد تعيدنا إلى السنوات الأولى من صدر الإسلام".

 

https://www.youtube.com/watch?v=IKG3W02Wdk4

 

إذ تشير السيرة النبوية إلى أن الوحي أنزل، على الرسول محمد، بين 610 و632 ميلادي، وهو تاريخ وفاته.

ويضيف البروفيسور توماس أن "العمر التقديري لمخطوط برمنغهام يعني أنه من المحتمل جدا أن كاتبه قد عاش في زمن النبي محمد".

وأكمل "أن الشخص الذي كتب هذه الصفحات لابد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه، وربما كان مقربا منه، وهذا ما يستحضره هذا المخطوط".

النسخ الأولى

 

150721153356_koran_640x360_bbc_nocredit.

هذه المخطوطة هي جزء من من مجموعة القس الكلداني ألفونس منغنا،المولود في العراق، والتي تضم أكثر من 3000 وثيقة من الشرق الأوسط.

 

وقال البروفيسور توماس إن بعض نصوص "الوحي" كتبت على رقائق من السعف أو الصخور أوالجلود وعظام أكتاف الجمال، وإن نسخة نهائية من المصحف جمعت في عام 650 ميلادية.

وأشار إلى أن "هذه الأجزاء من القرآن التي كتبت على هذه الرقائق، يمكن، وبدرجة من الثقة، إعادة تاريخها إلى أقل من عقدين بعد وفاة النبي محمد".

وأضاف: "أن هذه الصفحات قريبة جدا من القرآن الذي نقرأه اليوم، وهو ما يدعم فكرة أن القرآن لم يعرف إلا تغييرا طفيفا، أو أنه لم يطرأ عليه أي تغيير، ويمكن إعادة تاريخها إلى لحظة زمنية قريبة جدا من الزمن الذي يعتقد بنزوله فيه".

وكتب النص بخط حجازي، وهو من الخطوط العربية الأولى، وهو ما يجعل الوثيقة واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم.

وبما أن تقنية الكربون المشع تعطي مدى زمنيا لفترة كتابة النص، وثمة عدد من المخطوطات القديمة في المكتبات العامة والخاصة قد يكون عمرها مقاربا، لذا يصبح من المستحيل الجزم بأن هذه الصفحات هي أقدم نصوص المصحف في العالم.

ولكن تاريخ كتابة نسخة برمنغهام يعود إلى 645 ميلادي، وهو ما يجعلها حتما من بين أقدم نسخ المصحف.

"لقية ثمينة" محفوظة

وقال الدكتور والي، المتخصص البارز في المخطوطات الفارسية والتركية في المكتبة البريطانية إن هاتين اللفافتين، المكتوبتين بخط يد حجازي جميل ومقروء بشكل مدهش، تعودان بكل تأكيد إلى زمن الخلفاء الثلاثة الأوائل".

وتمتد فترة حكم الخلفاء الثلاثة للمجتمع الإسلامي بين نحو 632 إلى 656 ميلادية.

ويقول الدكتور والي إن نسخا من "النسخة النهائية" للمصحف وزعت في زمن الخليفة الثالث، عثمان بن عفان.

ويضيف "أن المجتمع الإسلامي لم يكن غنيا بما فيه الكفاية ليوفر مخزونا من جلود الحيوانات لعقود. فإعداد مصحف كامل أو نسخة من القرآن الكريم كان يتطلب كمية كبيرة منها".

ويشير الدكتور والي إلى أن هذه المخطوطة التي اكتشفت في برمنغهام تمثل "لقية ثمينة محفوظة" عن نسخة من تلك الفترة أو حتى من فترة أسبق منها.

ويكمل "العثور على هذه المخطوطة، بجمال محتواها الخالص وخطها الحجازي الواضح بشكل مثير، خبر يدخل السعادة إلى قلوب المسلمين".

وهذه المخطوطة هي جزء من مجموعة "منغنا" التي تضم أكثر من 3000 وثيقة من الشرق الأوسط جمعها في العشرينيات ألفونس منغنا، القس الكلداني المولود قرب مدينة الموصل في العراق.

 

150722023945_oldest_koran_fragments_624x

يقول الخبراء إن الصفحات المكتوبة بالخط الحجازي تعود إلى عصر الخلفاء الراشدين

 

وقد قام برحلات إلى الشرق الأوسط لجمعها برعاية من إدوارد كادبري، الذي ينتمي إلى أسرة عرفت بصناعة الشوكولاتة.

وعبر أعضاء المجتمع الإسلامي المحلي في برمنغهام عن ابتهاجهم بهذا الاكتشاف في مدينتهم، وتقول الجامعة إن المخطوطة ستوضع في مكان للعرض العام.

وقال محمد أفضل رئيس مجلس مسجد برمنغهام المركزي "لقد تأثرت عندما رأيت هذه الصفحات. وبان انفعالي ودموع الفرح في عيني. أنا متأكد أن الناس في عموم بريطانيا سيأتون إلى برمنغهام ليلقوا نظرة على هذه الصفحات".

ويقول البروفسور توماس إنها ستبين لأهل برمنغهام أن لديهم " كنزا لا مثيل له".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
مخطوطة #النص_القرآني نسفت نظرية المشككين بالقرآن
 
الخميس 7 شوال 1436هـ - 23 يوليو 2015م
51e07d18-e21a-4e58-a129-6beac168d208_16x
مخطوطة جامعة برمنغهام أقدم من لفائف قرآن صنعاء الشهيرة
لندن - كمال قبيسي

نسفت المخطوطة القرآنية التي تم التأكد قبل يومين من عمرها عبر "الكربون المشع" في جامعة برمنغهام البريطانية، نظرية انتشرت بين مشككين بالقرآن من مستشرقين ذكروا في أبحاثهم أن الكتاب الكريم "لم يكن موجوداً زمن النبي محمد، بل تمت كتابته فيما بعد لتبرير الفتوحات الإسلامية". إلا أن فحصها أكد أن كاتب الآيات عليها قد يكون من أصحاب النبي وعاصره، أو كتب الآيات عليها في وقت لم يكن قد مر على وفاة الرسول أكثر من 13 سنة، أي زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب بشكل خاص.

 

الرقاقة هي من جلد الغنم أو الماعز، وحدد الفحص عمرها بدقة عالية، نسبة صحته 95.4% من مجال الخطأ، فذكر أن زمنها يعود إلى الفترة بين 568 و645 بعد الميلاد، علماً أن السير النبوية تجمع على أن ولادة الرسول كانت في العام 570 وبعثته بالدين الحنيف بدأت في 610 ووفاته في 632 بالمدينة المنورة.

 

أما الكتابة عليها فكانت ربما بخط أحد أصحاب الرسول قبل وفاته، أو بعدها بسنوات لا تتعدى العام 645 ميلادية، لذلك اعتبر البروفسور البريطاني ديفيد توماس، وهو أستاذ مختص بالمسيحية والإسلام بجامعة برمنغهام، المالكة للمخطوطة، أن النصوص "قد تعيدنا إلى أولى سنوات صدر الإسلام" خصوصاً أنها بالخط "الحجازي" المعروف بأنه من أقدم الخطوط العربية، وهو ما يجعلها واحدة من أقدم نسخ القرآن.

 

شرح البرفسور أيضاً أن العمر التقديري للنصوص "يعني أن من المحتمل جداً أن كاتبها عاش في زمن النبي محمد (..) أو لا بد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه، وربما كان مقرّباً منه، وهذا ما يستحضره المخطوط"، وفق ما قرأت "العربية.نت" مما نقلته عنه الوكالات ووسائل إعلامية عالمية الانتشار، ومعظمها وصف المخطوطة بأنها "كشف مهم جداً" في عالم كتابة النص القرآني، ومعظمه كان على رقائق من سعف النخل أو الصخور أو جلود الحيوانات، حتى وعظام أكتاف الجمال.

 

"صفحات قريبة جداً من القرآن الذي نقرأه اليوم"

مما أشار إليه البروفسور توماس أيضاً، هو أن "هذه الأجزاء من القرآن التي كتبت على هذه الرقائق، يمكن، وبدرجة من الثقة، إعادة تاريخها إلى أقل من عقدين بعد وفاة النبي محمد (..) إن هذه الصفحات قريبة جداً من القرآن الذي نقرأه اليوم، وهو ما يدعم فكرة أن القرآن لم يعرف إلا تغييراً طفيفا (في الكتابة) أو أنه لم يطرأ عليه أي تغيير، ويمكن إعادة تاريخها إلى لحظة زمنية قريبة جداً من الزمن الذي يعتقد بنزوله فيه"، كما قال.

 

أما كتابة نسخة برمنغهام، فيعود بحسب ما أكد فحصها بالكربون المشع، إلى العام 645 ميلادي على الأكثر، وهو ما يجعلها حتماً من بين أقدم نسخ المصحف، إن لم تكن الأقدم، وسبب عدم اعتبارها "الأقدم" أن تقنية "الكربون المشع" تعطي مدى زمنياً لفترة كتابة النص، لذلك فعمر عدد من المخطوطات القديمة بالمكتبات العامة والخاصة قد يكون مقارباً لمخطوطة برمنغهام.

 

مع ذلك فهي "أقدم نص قرآني" استدلالاً، لأنه لا دليل بأن غيره من النصوص هو الأقدم عليها، علماً أن لقب "أقدم النصوص القرآنية" كان للفائف "قرآن صنعاء" قبل فحص مخطوطة برمنغهام، في حين لم تجر أي دولة تزعم امتلاكها لنسخة من المصحف الذي تم جمعه زمن الخليفة الراشدي الثالث، عثمان بن عفان، فحوصات مخبرية بالكربون المشع لتؤكد أقدمية نسختها.

 

لفائف مصحف جامع صنعاء خسرت لقب الأقدم

وكان لقب "أقدم نصوص قرآنية" يعود إلى 15 ألف لفافة يمكن العثور على معلومات بشأنها بمجرد البحث عن "قرآن صنعاء" في مواقع التصفح بالإنترنت، وهو ما فعلته "العربية.نت" أيضاً، فقد تم العثور عليها في 1972 بجامع صنعاء الكبير، وهي بالخط الحجازي أيضاً، واستعانت الحكومة اليمنية بخبراء ألمان جاؤوا بقيادة كبيرهم الملم بالعربية، وهو البروفسور غيرد بوين.

 

درسها بوين طوال 4 سنوات، وفوجئ بأنها من زمن لا يزيد بتسعين سنة عن عام وفاة الرسول، أي في عصر الوليد بن عبدالملك على الأكثر، وقام بالتقاط 3500 صورة للفائف الجامعة للكتاب الكريم بكامله، ثم عاد إلى ألمانيا ليؤكد أنها "أقدم نصوص قرآنية في العالم" وكانت كذلك فعلاً، إلى أن انتزعت منها مخطوطة برمنغهام اللقب قبل يومين.

 

وبحسب السير النبوية، وأهمها لابن هشام، فإن عدد من كانوا يكتبون الوحي للرسول بلغ 43 كاتباً، بعضهم انقطع لكتابة القرآن خاصة، وأشهرهم كان عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وعبدالله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام وحنظلة بن الربيع، وعبدالله بن سعد بن أبي سرح، المعروف بأنه كان أول من كتب الوحي من قريش، فيما كان أولهم من الأنصار أبي بن كعب.

 

5892539d-fdb7-4255-96b5-c2954241b82f.jpg

جامعة برمنغهام، مالكة المخطوطة المحتوية على آيات معروفة استدلالاً بأنها أقدم نصوص القرآن

a6bf6bc5-49bf-4727-9575-a9f896d12340.jpg

من لفائف قرآن صنعاء التي تم العثور على 15 ألفاً منها في 1972 بالجامع الكبير في اليمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع جميل ومعلومات أجمل


فسبحان الله العظيم الذي قال جل شأنه


 (((  لا تحرك به لسانك لتعجل به 16 إن علينا جمعه وقرآنه 17 ))) سورة القيامة .


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

الكرام الافاضل جميعا اهلا بكم

ما لهذه الضجه المفتعله و الصخب العالى بتلك المخطوطه 

هل اليوم سنزداد يقينا و تقضى تلك المخطوطه و تنسف ما وصفه ابومحمد ب

 نظرية المشككين بالقرآن

إذن ما هو العمل لو ظهرت مخطوطه اخرى بعد بضعه اشهر مثلا او حتى سنوات بها ما يثير الشك

و يدعم نظريات بعض المشككين الذين ما فتأوا فى الطعن و التشكيك فى كل شئ و لدينا تراث

بائس للمستشرقين مثلا و محاولاتهم المستمره فى الهجوم على الدين و الطعن فى كل ما يمت اليه

و لننظر لتراث المعتزله البائس و اهل الكلام و القرآنيين و .و . غيرهم من الفرق الضاله .

القرآن الكريم محفوظ بحفظ الله عز و جل و هو منقوش فى صدور المسلمين حتى من قبل كتابته 

و أمره محسوم بقدر الله عز و جل و لا ينتظر ظهور مخطوطه هنا او هناك ليزيدنا يقينا او يشكك البعض 

هذا ما استقريت عليه بفضل الله بعد قراءه للموضوع و اراء اخرى 

الشئ الخاص بى شخصيا و قمت بتتبعه و انا من العوام 

هو اننى لدى معلومه ان تنقيط القرآن الكريم تاريخيا قام به الحجاج بن يوسف الثقفى فى عصر الدوله الأمويه 

و ان تلك يعتبرها البعض من مناقب الحجاج و هى كذلك لا شك من منطلق العدل و الانصاف 

و تأكدت لى المعلومه ووثقتها بالرجوع لموضوع مثل هذا 

http://www.ibtesamh.com/showthread-t_80753.html

 

مراحل نقط آيات القران: مرت بثلاث مراحل:


1. نقط الإعراب : "شكل الكلمات" وضع نقطا تدل على حركة كل حرف من الكلمة فالفتحة نقطة فوق الحرف والضمة نقطة بين يدي الحرف والكسرة نقطة تحت الحرف.

2.بنقط الإعجام : هو النقط على الحروف

3. تغيَّر نقط الإعراب إلى شكل كلمات: فوضع بَدَل النقطة الفوقية على الحرف فتحة يعني ألفا مائلة وتحت الحرف مكان الكسرة خطا تحت الحرف ومكان الضمة واوا صغيرة فوق الحرف وزاد على ذلك بأن وضع على الحرف المسَكَّن رأس خاء صغيرة ( أي حرف خفيف ) وزاد أيضا حركة للحرف المشدد بأن وضع أول حرف من كلمة شَدَّ ( رأس الشين ) ووضع أيضا علامات للرَّوْم والإِشمام.

سوف نتكلم عن كل مرحلة بإيجاز –نقلا من دروس شيخنا:
د/ محمد بن عبد العزيز بن أحمد الخضيري ،من درس: محاضرات في علوم القرآن المستوى الأول
لكن قبل ذلك نتكلم عن سبب دعوة الخلفاء والولاة إلى ذلك :
إن المصحف كتب في عهد عثمان -رضي الله تعالى عنه - وأرسلت المصاحف إلى الأمصار وكانت كتابتهم جردوه من كل شيء لم يدخلوا في المصحف أي شيء ليس من القرآن فكانوا يكتبون مثلا بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ إلى أن يأتي ﴿ وَلاَ الضَّالِّينَ ﴾ بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ الم ﴾ وهكذا من أول المصحف إلى آخره ولم يدخلوا في المصحف أي شيء ليس من القرآن الكريم وكانوا يوصون بتجريد المصحف قال ابن مسعود «جردوا القرآن» ومثل ذلك روي عن ابن عمر وغيرهم من السلف الذين كانوا يشددون في أمر تجريد القرآن وأن لا يخلط بغيره لأن لا يلتمس كلام الله بكلام من سواه
واستمر الأمر على ذلك حتى دخل في الإسلام أعاجم كثير وكانوا لا يحسنون القراءة بالعربية وتختلط عليهم الكلمات وإعراب الحروف ،وكان هذا هو السبب الذي دعا إلى التنقيط لآيات القران لتسهيل القراءة على العامة.
المرحلة الأولى : "نقط الإعراب":جاء زياد ابن عبيد الله لما كان واليا على العراق وذلك في عهد الدولة الأموية وأمر أبو الأسود الدؤلي ظالم ابن عمروا المتوفي عام تسعة وستين من الهجرة النبوية أمره أن يضع ما يدل الناس على إعراب كلمات القرآن المرفوع منها والمنصوب والمخفوض وغيره وما يبين طريقة نطق الكلمة بما يسمى في هذا العصر بالشكل شكل الكلمات فرفض أبو الأسود أن يقوم بهذا الأمر هيبة للقرآن لأنهم كانوا يشددون في أمر الإضافة إلى كتاب الله سبحانه وتعالى وذات يوم سمع أبو الأسود رجلا يقرأ آية من كتاب الله سبحانه وتعالى على نحو غريب يقرأ قول الله ﴿ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولِهُ ﴾[التوبة: 3]، فقال أعوذ بالله وهل يبرأ الله من رسوله؟ ! فعند ذلك رجع إلى زياد فقال له :الآن أريد أن أضع ما يدل الناس على معرفة كيف يضبطون القرآن الكريم.

فوضع ما يسمى عند العلماء بنقط الإعراب، ونقط الإعراب جاء به أبو الأسود وضع نقطا تدل على حركة كل حرف من الكلمة فالفتحة نقطة فوق الحرف والضمة نقطة بين يدي الحرف والكسرة نقطة تحت الحرف وضبط القرآن من أوله إلى آخره على هذا النحو فانضبط الأمر لدى الناس.

المرحلة الثانية :نقط الإعجام ( هو النقط على الحروف) لما مضى زمن وجاء الخليفة عبد الملك ابن مروان أمر الحجاج أن يكلف من علماء العراق من يقوم بنقط الإعجام و هو النقط على الحروف.

لأن هذه الحروف التي بين أيدينا منقوطة لم تكن كذلك في الكتابة الأولى ولم تكن معروفة عند العرب منقوطة يعني التاء والثاء والباء كلها تكتب بصفة واحدة ، وتميز بالسياق وكذلك الذال والدال والصاد والضاد كلها إنما يميز بينها الناس بالسياق فقط. فكلف الحجاج يحيى ابن يعمر العدواني ونصر ابن عاصم الليثي المتوفي عام تسعين من الهجرة النبوية أن يقوما بهذا الأمر فقاما به و وضعا نقطا على الحروف التي تسمى عند العلماء نقط الإعجام، وهو يسمى عند المتأخرين ضبط الحروف.

المرحلة الثالثة : تغيَّر نقط الإعراب إلى شكل كلماتلما استمر الأمر على هذا اختلط على الناس ما فعله أبو الأسود الدؤلي وما فعله هذان الإمامان نصر ابن عاصم ويحيى ابن يعمر لأن أبا الأسود نقط وهؤلاء نقطوا أيضا فاختلطت النقط علما بأن أبا الأسود كان يضع نقطا باللون الأحمر تمييزا لها عن أي شيء آخر وعن كتابة القرآن لكن شق ذلك على الناس بأن يكتبوا بلون آخر غير اللون الذي يكتبون به حروف المصحف.

عند ذلك جاء الخليل ابن أحمد الفراهيدي صاحب الابتكارات العلمية فغير نقط الإعراب إلى أن وضع هذه الطريقة الموجودة بين أيدينا في شكل الكلمات فوضع بدل النقطة الفوقية على الحرف وضع فتحة ألفا يعني مائلة وتحت الحرف مكان الكسرة خطا تحت الحرف ومكان الضمة واوا صغيرة فوق الحرف وزاد على ذلك بأن وضع على الحرف المسكن رأس خاء صغيرة كأنه يقول هذا حرف خفيف خاء فوضع رأس الخاء وزاد أيضا حركة للحرف المشدد بأن وضع أول حرف من كلمة شدة رأس الشين ووضع أيضا علامات للروم والإشمام رحمة الله عليه رحمة واسعة واستقر على هذا العلم في المسلمين إلى هذا اليوم.

فهذا الضبط الذي نراه في كتاب الله وفي غيره الذي وضعه الخليل ابن أحمد الفراهيدي وأما نقط الإعجام " هو النقط على الحروف" فاستمر على ما وضعه الإمامان يحيى ابن يعمر ونصر ابن عاصم الليثي.

تتابع العلماء -رحمهم الله تعالى- على إدخال تحسينات على المصحف وزيادات يكمل بها معرفة وقوفه ونهاية آياته وتعرف فيه أحزابه وأجزائه وأعشاره وأخماسه وأرباعه وأثمانه وغير ذلك تفننوا في هذا تفننا عظيما وجاءوا بأشياء كثيرة كل ذلك خدمة لمن يتلوا كتاب الله سبحانه وتعالى وتعريفا له بهذا القرآن بداية ونهاية ومقاطع وفواصل وغير ذلك هذه الآيات أيضا كان الصحابة لا يضعون علامة على انتهاء الآية ثم وضعوا ثلاث نقاط في نهاية كل آية ثم تدرج الأمر أن يضعوا دائرة ثم وصل الحال بعد ذلك إلى أن وضعوا في وسط الدائرة رقما يدل على رقم الآية في سورتها
لكن هذه الأمور ليس مجالها هنا في هذا البحث.

و بالنظر للمخطوطه المزعومه المرفقه نجد وجود نقط فيها  ما يثير الشك لدى فى مصداقيتها 

الحمد لله الذى تكفل بنفسه عز و جل بحفظ القرآن .

 

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من ضمن المشككين


هؤلاء الذين يقولون إن "القرآن مثله مثل كتب الروايات"


وصلنا كما وصلتنا عن طريق العنعنة


وإن من لا يؤمن أن "كتب الروايات وحى يوحى" هو منكر للسنة كخطوة أولى


ينتقل بعدها إلى إنكار القرآن نفسه


 


هؤلاء هم الـ "حافظين ومش فاهمين" .. إللى بيقولوا الحاجة وعكسها


حسب ما يمليه عليهم كبراؤهم الذين علموهم السحر


 


إياكم أيها الأغبياء أن تقللوا من حقيقة أن القرآن كان مكتوبا على عين النبى عليه الصلاة والسلام


فى سبيل تأليه آلهتكم التى وجدتم أباءكم لها عاكفين


والتى وصل بكم الحال إلى زعم أنها يمكن أن تخالف القرآن بل وتنسخ آياته الكريمة


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

الافاضل الكرام جزيتم كل خير

بعيدا عن تطاولات ابومحمد و التى ما تنم إلا عن جعبه خاويه من الحجج و مليئه باشياء اخرى 

الاسلام قرآن و سنه صحيحه موثقه  فضلا عن مصادر أخرى من إجماع و قياس ..

و بنص القرآن  فالسنه الصحيحه وحى من الله عز و جل لا شك فى هذا شاء من شاء و افترى من افترى

و منكرى السنه كالقرآنيين و اشباههم من المعتزله اصحاب العقول المريضه فحكم العلماء عليهم معروف

و القرآن الكريم وصلنا بطريقين من الرسول صلى الله عليه و سلم

مكتوب و هذا لم ينفيه او يتجاهله احد سوى الاغبياء المشار اليهم فى كلام ابومحمد المحترم

أخذين فى الاعتبار ان عدد من كانوا يجيدون الكتابه و التدوين فى ذلك العصر كان قليلا .

مسموع و هو الاكثر انتشارا و ذيوعا و الغالب بين الصحابه رضوان الله عليهم و الذين عندما استحر فيهم القتل فى حروب الرده

  اشار سيدنا عمر على سيدنا ابوبكر بجمع القرآن فى مصحف واحد على يد سيدنا زيد بن ثابت رضى اللهم عنهم اجمعين

و هذا ما حدث بفضل الله .

أخيرا من الذى ادعى ان السنه الصحيحه تخالف القرآن بل و تنسخه ..من ؟؟؟!!!!

ربما يكون اصحاب العقول المريضه العليله المشهورين بالمعتزله و من نهج نهجهم ..اوافقك على ذلك .

اما اهل السنه و الجماعه و من نهج نهجهم فيؤمنون ان القرآن لا ينسخه إلا القرآن 

لأن القرأن اصل و أساس و السنه تابعه له ومفسره له و التابع لا ينسخ الاصل المؤَسِسْ بكل بساطه .

و سبحان القائل 

 

مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ

 

عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) البقره 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:)

إدينى سلام : "كلٌ يؤخذ منه ويُرَد"

وبعدين سلام : "تًعرف الرجال بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال"

هذه هى آلهتهم التى وجدوا آباءهم لها عاكفين

 

يبقى نقول كمان

 

إياكم أيها الأغبياء أن تقللوا من حقيقة أن القرآن كان مكتوبا على عين النبى عليه الصلاة والسلام

فى سبيل تأليه آلهتكم التى وجدتم أباءكم لها عاكفين

والتى وصل بكم الحال إلى زعم أنها يمكن أن تخالف القرآن بل وتنسخ آياته الكريمة

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://anahar.info/node/1591

 

ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن نسخة القرآن الكريم التي عُثر عليها في جامعة برمنجهام مطلع العام الجاري، قد ترجع إلى عهد أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق، معتبرة أنها ليست فقط النسخة الأقدم من القرآن الكريم التي تم العثور عليها، لكنها كذلك أول نسخة مكتوبة منه. وقال العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للدراسات الإسلامية في الإمارات جمال حويرب، الذي اطلع عليها بنفسه، إن مثل هذه المخطوطة قد تكون كُتبت في السنوات الأولى للإسلام، مضيفًا: "أعتقد أنها قرآن أبو بكر إنها أعظم كشف في العالم الإسلامي". وعلل جمال بن حويرب تأكيده هذا بما رآه من جودة الخط الذي كتبت به المخطوطة، ونوع الأوراق التي نسخت عليها، هذا بجانب نتائج تحليل "الكربون المشع" الذي تم إخضاع المخطوطة له. وأوضح أن جودة الخط وجودة الأوراق المستخدمة في المخطوطة، يؤكدان أن هذه المخطوطة تم إعدادها من أجل شخصية مهمة. وقال إن "هذه المخطوطة أو النسخة هي أصل الدين الإسلامي، هي أصل القرآن الذي بين يدينا اليوم، أعتقد أن هذه المخطوطة ستُحدِث ثورة في مجال الدراسات الإسلامية". وطالب "حويرب" بأن يكون هذا الاكتشاف لتلك المخطوطة العريقة التي لا تقدر بثمن في بريطانيا، سببًا لتعضيد مبدأ قبول الآخر، ودافعًا لمزيد من التسامح بين الأديان، وقال: "نحتاج إلى أن نحترم بعضنا بعضًا، وأن نعمل معًا - كفانا صراعات بين بعضنا وبعض". من جهتها، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الباحثة الإنجليزية ألبا فيديل التي عثرت على المخطوطة بجامعة برمنجهام، أكدت أنها جزء من المخطوطة غير الكاملة للقرآن الكريم الموجودة في مكتبة باريس الوطنية، وهو ما أكده الخبير الفرنسي المتخصص الدكتور فرنسوا ديروشي، الذي قال إنه بعد تفحص المخطوطتين تبين أنهما مكتوبتان على ورق واحد وبخط حجازي واحد. كما نقلت الإذاعة عن متخصصين قولهم إن المخطوطتين تم أخذهما من مسجد عمرو بن العاص بمصر، وهو ما يبقي المجال مفتوحًا أمام مزيد من التكهنات بشأن هذه المخطوطة النادرة.    -  

151225183832_coran_pa.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

¿Es éste el descubrimiento más importante de la historia del mundo musulmán?

 

 

Cuando la Universidad de Birmingham, en Inglaterra, reveló que tenía fragmentos de uno de los coranes más antiguos del mundo, la información no tardó mucho en acaparar los titulares de los medios de comunicación de diferentes partes del mundo.

 

En términos del descubrimiento la revelación parecía, aunque extraordinaria, muy poco probable.

Surgieron muchas preguntas sobre los orígenes de ese manuscrito antiguo.

Pero ahora hay indicios en Medio Oriente de que el descubrimiento podría incluso ser más trascendental de lo que inicialmente se creyó.

Hay afirmaciones que apuntan a que podrían tratarse de fragmentos de la primera versión completa del Corán, comisionada por Abu Bakr, seguidor del profeta Mahoma y luego califa.

Y también a que es "el descubrimiento más importante de la historia del mundo musulmán".

Se trata de un rompecabezas musulmán. Pero algunas de las piezas se han empezado a insertar en su lugar.

Es muy probable que los fragmentos de Birmingham, de al menos 1.370 años de antigüedad, llegaron a estar en la mezquita más antigua de Egipto, la mezquita Amr ibn al-As en Fustat.

La pista parisina

Los académicos se muestran cada vez más confiados en que el manuscrito de Birmingham es parte de una pieza escrita que está en la Biblioteca Nacional de Francia.

La biblioteca cuenta con el conocimiento y la experiencia de François Deroche, un historiador del libro sagrado del islam y académico del Colegio de Francia que ha confirmado que las páginas que se encuentran en París son parte del mismo Corán que está en la ciudad inglesa.

Alba Fedeli, la primera investigadora que identificó el manuscrito en Birmingham, también cree que forma parte del que está en Francia.

151225183832_coran_mezquita_thinkstock.j

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أسئلة وأجوبة عن مخطوطة  برمنجهام القرآنية

 

على خلفية إعلان جامعة برمنجهام نيتها عرض المخطوطة القرآنية “المكتشفة” مؤخراً  ، نشرت الجامعة صفحة مخصصة للأسئلة الأكثر تكراراً (FAQ) عن المخطوطة والإجابة عليها وركزت الأسئلة إجمالاً على أصل وتاريخ وعمر هذه المخطوطة القرآنية بالإضافة إلى نتيجة الفحص الكربوني المشع وعمر الحبر وغيرها. وحرصاً من مدونة الدراسات القرآنية على الإثراء المعرفي للقراء في مجال مخطوطات القرآن الكريم فقد رأينا ترجمة عدد من هذه الإجابات إلى اللغة العربية.

  • مخطوطة برمنجهام

ماهي مخطوطة برمنجهام القرآنية؟

مخطوطة برمنجهام القرآنية هي عبارة عن ورقتين (أربعة صفحات) مصنوعة من الرق ومكتوبة بالحبر، تحتوي على أجزاء من سورة الكهف ومريم وطه. تشكل المخطوطة جزءاً من مجموعة ألفونس منجانا لمخطوطات الشرق الأوسط التي تحتفظ بها مكتبة كادبوري للبحوث تحت كاتلوج: Islamic Arabic 1572a

كم عُمر المخطوطة؟

أعاد فحص الكربوني المشع (كاربون 14) الذي أجري في وحدة مسارع الكربون في جامعة أكسفورد هذه المخطوطة إلى الفترة ما بين عامي 568 و 645م بنسبة دقة تصل إلى 95.4%. هذا يضع الرق الذي كُتِبَ عليه النص على مقربة من حياة النبي محمد (الذي يعتقد عموماً أنه قد عاش بين عامي 570 و 632م) .

هل هي الأقدم في العالم؟

من المستحيل القول ما إذا كانت هذه هي أقدم مخطوطة قرآنية في العالم. مع ذلك، فقد خلص الباحثون إلى أن المخطوطة تعد من بين أقدم الأدلة الكتابية المتبقية للقرآن. نحن نعتقد أيضاً أنها أقدم مخطوطة قرآنية في المملكة المتحدة.

كيف وصلت المخطوطة إلى برمنجهام؟

أُشتريت المخطوطة في ثلاثينيات القرن الماضي من قبل ألفونس منجانا وبتمويل من أحد المتبرعين المنتمين لجماعة كويكرز البروتستانتية وهو رجل الاعمال إدوارد كادبوري. كان منجانا يبني مجموعة مخطوطات من الطراز العالمي. سمى كادبوري المجموعة باسم (مجموعة منجانا) بعد أول أمين لها. ووصلت المجموعة إلى جامعة برمنجهام عندما اندمجت مع كليات سيلي أوك أواخر التسعينيات. 

كيف ظهر هذا الاكتشاف إلى النور؟

لسنوات عديدة والصفحات مختلطة مع مخطوطة قرآنية أخرى ضمن مجموعة مجانا، يُعتقد أنها تعود إلى نهاية القرن السابع الميلادي. احتمالية أن قسماً من هذه المخطوطة يمكن أن تكون أقدم خرجت إلى النور من خلال دراسة باليوغرافية معمقة للوثيقة قامت بها الدكتورة ألبا فديلي أثناء بحثها للدكتوراة في جامعة برمنجهام. ميزت الدكتورة فديلي الخط باعتباره حجازياً عليه بضعة علامات للتنقيط وخالي من علامات التشكيل.

ماهي أصول هذه المخطوطة؟

من غير الممكن القول على وجه التأكيد من أين جائت المخطوطة أو من كان الناسخ. من خلال الخط، يمكننا أن نستنتج أنه قد تم صنعها في منطقة الحجاز غرب الجزيرة العربية والتي تضم المدن الإسلامية المقدسة مكة والمدينة.

تم الاقتراح بناءاً على أسباب باليوغرافية أن هذه القطعة تتطابق مع 16 ورقة أخرى تحتفظ بها المكتبة الوطنية الفرنسية وأنها تشكل جزءاً من نفس المخطوطة الأصلية. ويُعتقد أن مصدر الأوراق المحفوظة في باريس هو جامع عمرو بن العاص المبني عام 642م في الفسطاط جنوب مصر، وهو أول مسجد بُني في مصر وأفريقيا.

  • الرق والحبر

من أي شيء صُنعت المخطوطة؟

المخطوطة مصنوعة من الرق. الرق هو جلد الحيوان الذي يُزال شعره وتتم معالجته بمحلول قلوي كالجير ثم يترك ليجف. هذه العملية تعطيه لونه الأبيض الناصع. مخطوطة برمنجهام القرآنية، على الأرجح، مصنوعة من جلد الماعز أو الغنم، وهي المواد التي كانت تستخدم في صناعة الرقوق الإسلامية المبكرة.

هل توجد أية معلومات عن الحبر؟

الحبر البني من هذه الفترة والمستخدم في المخطوطة، مصنوع  من الحبر المرتكزعلى الكاربون، وقد كتب باستخدام الأقلام المصنوعة من القصب. الحبر الأحمر، والذي ربما أضيف في وقت لاحق، يمكن أن يكون مصنوعاً من دودة القرمز. لم يتم قياس عمر الحبر إذ لا توجد حالياً أي طريقة موثوقة علمياً يمكن الاعتماد عليها لقياس عمر الأحبار.

هل المخطوطة “طِرس“؟

لا يوجد دليل يثبت أن المخطوطة عبارة عن طِرس.  الطِرس هو رق أعيد استخدامه مع غسل الحبر الأصلي وكتابة نص جديد عليه يكون في العادة عند درجة 90 إلى الأصل. في حين أن هناك مخطوطات أخرى في مجموعة منجانا من الواضح أنها طروس، فإن مخطوطة برمنجهام القرآنية ليس طرساً فلا يوجد دليل على نص تحتي. ما يظهر على شكل ظلال للكتابة في بعض الصور المستنسخة على شبكة الإنترنت هو في الحقيقة الكتابة من الجانب الأخر للورقة. وهذا واضح عند فحص المخطوطة الأصلية.

  • مجموعة منجانا

ماهي مجموعة منجانا؟

تتكون مجموعة منجانا في جامعة برمنجهام من أكثر من 3000 مخطوطة شرق أوسطية تمثل أكثر من 20 لغة وتمتد إلى 4000 سنة. أكتسبت هذه المجموعة الفريدة والغنية خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي من قبل ألفونس منجانا، وهو قس كلداني ولد قرب مدينة الموصل واستقر في إنجلترا. تم تمويل رحلات منجانا الثلاثة إلى الشرق الاوسط للحصول على المخطوطات ومشترياته من تجار المخطوطات الأوروبيين من قبل إدوارد كادبوري الذي عين بسخاء اسم المجموعة بعد أول أمين لها. يمكن الإطلع على المخطوطات في مجموعة منجانا (بما في ذلك مخطوطة برمنجنهام القرآنية) عن طريق غرفة المخطوطات الافتراضية.

من هو ألفونس منجانا؟

“كاتب وأمين المخطوطات الشرقية” هكذا وصف منجانا نفسه. ولد في العراق عام 1878، وهاجر إلى المملكة المتحدة عام 1913 واستقر في برمنجهام حيث عمل مع ج. ريندل هاريس ومن ثم مديراً للدراسات في مركز وودبروك. عرف هاريس منجانا إلى إدوار كادبوري. لقد توفي منجانا عام 1937 قبل أن يكمل فهرسة الجزء الرابع للـ 3000 مخطوطة التي اكتسبها لمصلحة إدوارد كادبوري. أما الفهارس الثلاثة الأولى فقد أنجزها قبل وفاته. وقد أكمل الجزء الرابع لفهرس المخطوطات الإسلامية العربية من قبل خليفة منجانا ونشر عام 1963 ثم نشرت نسخته المنقحة عام 1985 (نفدت طباعته). يمكن الاطلاع على محتوى هذا الفهرس عبر شبكة الإنترنت.

من هو إدوارد كادبوري؟

كان إدوارد كادبوري حفيد مؤسس شركة (شوكلاته كادبوري) وأحد المنتمين لجماعة كويكرز البروتستانتية مع اهتمام بالعمل الخيري. لقد اكتسب كادبوري هذه المخطوطات لرفع مكانة برمنجهام كمركز للدراسات الدينية والمنح الدراسية اللاهوتية. في عام 1936، أسس كادبوري كرسي اللاهوت في جامعة برمنجهام والذي لا يزال موجوداً حتى يومنا هذا. وفي عام 1945، تأسست “إدوارد كادبوري الخيرية”.

ماهي مكتبة كادبوري للبحوث؟ 

مكتبة كادبوري للبجوث هي قسم المجموعات الخاصة بجامعة برمنجهام. تحتوي مكتبة كادبوري على أكثر من 4 ملايين مخطوطة و 200 ألف من الكتب النادرة. 

هل توجد مخطوطات قرآنية أخرى في مجموعة منجانا؟ 

توجد مخطوطة قرآنية أخرى مكتوبة بالخط الحجازي في مجموعة منجانا يُعتقد أنها من نهاية القرن السابع الميلادي تحت كاتلوج: Islamic Arabic 1572b. وتوجد كذلك مخطوطة قرآنية مكتوبة بالخط الكوفي من القرن التاسع الميلادي تحت كاتلوج: Islamic Arabic 1563.

https://quranmss.wordpress.com/2015/09/20/birmingquran_faq/

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اثار الموضوع لدي تساؤلات 

لماذا المخطوطة القرآنية لازالت موجودة بباريس ؟

و لماذا توجد المخطوطة المكتشفة في برمنجهام تحديدا ؟ 

و لماذا يُعتقد انها مصحف ابو بكر الصديق رضي الله عنه تحديدا ؟ 
و هل التوقيت الآن محض صدفة ؟ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اثار الموضوع لدي تساؤلات 

لماذا المخطوطة القرآنية لازالت موجودة بباريس ؟

و لماذا توجد المخطوطة المكتشفة في برمنجهام تحديدا ؟ 

و لماذا يُعتقد انها مصحف ابو بكر الصديق رضي الله عنه تحديدا ؟ 

و هل التوقيت الآن محض صدفة ؟ :)

واضح أن مخطوطة برمنجهام "جزء" من مخطوطة باريس

أما لماذا ما زالت محفوظة فى باريس

فأعتقد لأنها ربما تكون مأخوذة أثناء الحملة الفرنسية من مسجد عمرو بن العاص أول مسجد بنى فى مصر

ويُعتقد أنها نسخة أبى بكر رضى الله عنه من الفترة التاريخية التى حددها الكشف بالكربون المشع

وبسبب جودة الرقعة وجودة الخط اللذين يدلان على أنها نسخة أحد الشخصايات "رفيعة المقام" كما تقول المقالات السابقة

كما أنه من المثبت فى كتب التاريخ أن أبا بكر هو أول من أمر بجمع القرآن بتوصية من عمر رضى الله عنه

ولكن القرآن الكريم لم يوضع بين دفتى كتاب إلا فى عهد عثمان رضى الله عنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يُلاحظ أن "المشككين" فى المخطوطة أو فلنقل "المقللين من أهميتها"

هم من "أهل الحديث" من الحنابلة والوهابيين

الذين لم يتورعوا - فى سياق دفاعهم عن الروايات - عن الدفع بأن القرآن وصل إلينا كما وصلت إلينا

(عن طريق العنعنة)

بل ووصلت بهم الجرأة على القرآن بأن قالوا إن الروايات (الصحيحة بمعايير القدماء) تنسخ القرآن الكريم

 

فقد قرأت أن أول "المقللين" من أهمية المخطوطة أو الطاعنين فيها من المسلمين "باحث سعودى" لسببين:

الأول .. هو أنه ربما يكون عمر الرقعة يرجع إلى عهد الخلفاء الراشدين ولكن الكتابة عليها حدثت فيما بعد

لأنه كان من المعتاد محو الكتابة من على الرقع والكتابة عليها

والثانى .. هو وجود التنقيط على الحروف وهو ما ينسبه البعض للحجاج بن يوسف الثقفى

 

 
باحث سعودي يشكك في تاريخ مخطوطة برمنجهام القرآنية بسبب «التنقيط» و«الجلد»
History%202364.jpg
صفحات من القرآن الكريم
لينة الشريف
نشر فى : الجمعة 24 يوليو 2015 - 10:49 ص | آخر تحديث : الجمعة 24 يوليو 2015 - 10:49 ص

 

شكك سعود السرحان مدير الأبحاث في مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية بالرياض، في صحة تاريخ كتابة المخطوطة التي يُعتقد أنها أقدم نسخة من نسخ القرآن الكريم في العالم، التي وجدت بجامعة برمنجهام البريطانية.

وكان باحثون بجامعة برمنجهام قد عثروا على صفحات من القرآن الكريم؛ أظهرت تقنية الكربون المشع أنها تعود إلى 1370 سنة على الأقل، مما يجعلها من أقدم نسخ القرآن في العالم.

وفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فإن السرحان يرى، أن "المخطوطة ليست بالقدم الذي أعلن عنه الباحثون"، مشيرًا إلى أن نَصَّها العربي تضمن تنقيط وفواصل لم تكن موجودة في التوقيت المعلن، وإنما ظهرت في وقت لاحق".

وقال، إن "تاريخ الجِلد الذي كُتب عليه النص لا يثبت تاريخ كتابته، موضحًا أن "جلود المخطوطات يتم تنظيفها وإعادة استخدمها مرة أخرى في بعض الأوقات".

ويرى مدير الأبحاث في مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، أن هناك نوع من المنافسة بين الباحثين لإيجاد أقدم نسخة من القران، ولكن اكتشاف بريطانيا سيكون له تأثيرًا ضئيلًا على معتقدات الناس؛ حيث أن المسلمين يؤمنون أن القرآن لم يتغير منذ نبي الإسلام محمد".

 

 

 

بالنسبة لـ "الدفع" الأول فأقتبس ما يلى من المداخلة السابقة لمداخلة الفاضلة "عبير الشرقاوى"

  • الرق والحبر

من أي شيء صُنعت المخطوطة؟

المخطوطة مصنوعة من الرق. الرق هو جلد الحيوان الذي يُزال شعره وتتم معالجته بمحلول قلوي كالجير ثم يترك ليجف. هذه العملية تعطيه لونه الأبيض الناصع. مخطوطة برمنجهام القرآنية، على الأرجح، مصنوعة من جلد الماعز أو الغنم، وهي المواد التي كانت تستخدم في صناعة الرقوق الإسلامية المبكرة.

هل توجد أية معلومات عن الحبر؟

الحبر البني من هذه الفترة والمستخدم في المخطوطة، مصنوع  من الحبر المرتكزعلى الكاربون، وقد كتب باستخدام الأقلام المصنوعة من القصب. الحبر الأحمر، والذي ربما أضيف في وقت لاحق، يمكن أن يكون مصنوعاً من دودة القرمز. لم يتم قياس عمر الحبر إذ لا توجد حالياً أي طريقة موثوقة علمياً يمكن الاعتماد عليها لقياس عمر الأحبار.

  هل المخطوطة “طِرس“؟  

لا يوجد دليل يثبت أن المخطوطة عبارة عن طِرس.  الطِرس هو رق أعيد استخدامه مع غسل الحبر الأصلي وكتابة نص جديد عليه يكون في العادة عند درجة 90 إلى الأصل. في حين أن هناك مخطوطات أخرى في مجموعة منجانا من الواضح أنها طروس، فإن مخطوطة برمنجهام القرآنية ليس طرساً فلا يوجد دليل على نص تحتي. ما يظهر على شكل ظلال للكتابة في بعض الصور المستنسخة على شبكة الإنترنت هو في الحقيقة الكتابة من الجانب الأخر للورقة. وهذا واضح عند فحص المخطوطة الأصلية.

 

 

أما بالنسبة للدفع الثانى فهناك خلط بين التنقيط و علامات الإعراب (الفتحة والضمة والكسرة)

وضع علامات الإعراب منسوب إلى الحجاج

ولكن أبو الأسود الدؤلى (المولود سنة 16 قبل الهجرة) هو أول من وضع التنقيط

فلنقرأ هذا الاقتباس الذى يدل على أن الدؤلى عاش فى الفترة التى يقال إن المخطوطات كُتبت فيها

وهى فترة الخلفاء الراشدين .. فالثابت أن الدؤلى كان من أصحاب على كرم الله وجهه

وأنه توفى فى عهد عبد الملك بن مروان

أبو الأسود الدؤلي.. "ملك النحو" أول من وضع النقاط على الأحرف العربية وشكل آيات القرآن الكريم
ندى فوزي
الإثنين 01.01.1900 - 12:00 ص
 

أبو الأسود الدؤلى

من كبار التابعين والمخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام
تقلبه فى عدة مناصب بالبصرة
اختلاف الروايات فى سبب وضعه لعلم النحو
فصاحته وبلاغته فى الشعر
اعتزاله لفتنة التحكيم فى موقعة "صفين"



واضع علم النحو فى اللغة العربية وأول من شكل آيات القرآن الكريم وأول من وضع النقاط على الأحرف العربية أبو الأسود الدؤلى "ملك النحو" كما لقبه المؤرخون، هو ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلى الكنانى، من سادات التابعين وأعيانهم وفقهائهم وشعرائهم ومن حاضرى الجواب.

مولده وإسلامه

ولد قبل بعثة النبى بثلاث سنوات، وقبل الهجرة بـ 16 عاماً، ولهذا يعتبر من المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، ولكنه ليس من الصحابة حيث أنه لم ير رسول الله على الرغم من أنه أدركه، وقد أسلم قبل وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد كان يعيش مع قومه بنى الدئل فى الحجاز وتهامة جنوب مكة من حلفاء قريش وكانوا ضمن عقد الحديبية وهم الذين عدوا على خزاعة وكان ذلك سبب فتح مكة من قبل رسول الله ، وآمن أبو الأسود بالرسول ولكنه لم يره فهو معدود فى طبقات التابعين.

ولم يدخل المدينة إلا بعد وفاة النبى ونهل فيها من العلم الشرعى حيث أخذ الحديث عن عدد من الصحابة منهم الخليفة عمر بن الخطاب، وصحب أمير المؤمنين على بن أبى طالب الذى ولاه إمارة البصرة فى خلافته، وشهد معه وقعة صفين والجمل ومحاربة الخوارج، هاجر أبو الأسود الدؤلى إلى البصرة فى خلافة عمر بن الخطاب وسكن فيها وله فيها مسجد باسمه، وقد حدثت له بالبصرة حوادث مع بنى قشير من هوازن منها أنه قال لهم: "ما فى العرب أحب إلى طول بقاء منكم، قالوا: ولم ذاك؟ قال: لأنكم اذا ركبتم امرا علمت انه غى فاجتنبه وإذا اجتنبتم امرا علمت أنه رشد فاتبعه".

وتقلد أبو الأسود الدؤلى عددا من المناصب بالبصرة فى خلافة عمر بن الخطاب وخلافة عثمان بن عفان وفى خلافة على بن أبى طالب، كان عبد الله بن عباس أمير البصرة وكان أبو الأسود الدؤلى كاتبا له، ثم ولاه قضاء البصرة ثم حينما رجع ابن عباس إلى الحجاز استخلف على إمرة البصرة أبا الأسود الدؤلى فأقره الخليفة على بن أبى طالب أميرا على البصرة.

واختلفت الروايات في سبب وضع أبي الأسود الدؤلي لهذا العلم على عدة أقوال هي:

أن عليا أمر أبا الأسود الدؤلي بوضع شيء في النحو لمَّا سمع اللحن فأراه أبو الأسود ما وضع، فقال علي: ما أحسن هذا النحو الذي نحوت، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا، وقد سئل أبو الأسود عمَّن نهج له الطريق، فقال: تلقيته عن علي بن أبي طالب.

وقال عمر بن شبة: حدثنا حيان بن بشر، حدثنا يحيى بن آدم، عن أبي بكر، عن عاصم، قال: أول مَنْ وضع النحو أبو الأسود، جاء أبو الأسود إلى زياد فقال: أرى العرب قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم؟ قال: لا، قال: فجاء رجل إلى زياد فقال: أصلح الله الأمير، توفي أبانا وترك بنون، فقال: ادع لي أبا الأسود، فدعي فقال: ضع للناس الذي نهيتك عنه.

وقال أبو عبيدة: أخذ أبو الأسود عن علي العربية فسمع قارئا يقرأ "أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ" فقال: ما ظننت أمر الناس قد صار إلى هذا، فقال لزياد الأمير: ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى بمئة رجل فاختار منهم رجلا من قبيلة عبد القيس فقال له أبو الأسود: إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه، وإذا رأيتني قد ضممت فمي، فانقط نقط بين يدي الحرف، وإن كسرت، فانقط نقطة تحت الحرف، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين، فهذا نَقْطُ أبي الأسود.

وقال المبرد حدثنا المازني قال: السبب الذي وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له: ما أجْمَلُ السمَاءِ؟ فقال: نجُومُهَا، قالت: أنا لا أستفهِمُ يا أبتاه بل أتعجب، فقال: إذا أردتِ أن تتعجبي فافتحي فاكِ وقولي ما أجمَلَ السَمَاءَ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها، وعمل بعده عليها.

يعقوب الحضرمي: حدثنا سعيد بن سلم الباهلي، حدثنا أبي، عن جدي، عن أبي الأسود قال: دخلت على عليّ، فرأيته مطرقا، فقلت: فيم تتفكر يا أمير المؤمنين؟ قال: سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية، فقلت: إن فعلت هذا أحييتنا، فأتيته بعد أيام، فألقى إليَّ صحيفة فيها الكلام كله اسم، وفعل، وحرف، فالاسم ما أنبأ عن المسمى، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى، والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل، ثم قال لي: زده وتتبعه، فجمعت أشياء ثم عرضتها عليه.

وكان أبو الأسود مشهورا بالفصاحة وقد قال عن نفسه: إنى لأجد للحن غمزا كغمز اللحم، وقد أجمع المؤرخون واللغويون على أن أبا الأسود الدؤلى أول من وضع علم النحو، فقال محمد بن سلام الجمحي: أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر، وقال أبُو عَلِى القَالِيُّ: حدثنا أبو إسحاق الزجاج، حدثنا أبو العباس المبرد، قال: أول من وضع العربية ونقط المصاحف أبو الأسود على أنه أول من وضع علم النحو.

وذكـر الذين ترجموا لأبى الأسود أنه كان من الشعراء المجيدين وله قصائد عديدة جمعت له فى عدد من المؤلفات منها ديوان أبى الأسود الدؤلى لأبى سعيد الحسن السكرى تحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين وديوان أبى الأسود الدؤلى لعبد الكريم الدجيلي.

وروى أن على بن أبى طالب أراده ليكون المفاوض عنه فى حادثة التحكيم بعد وقعة صفين فأبى الناس عليه، وروى أن أبا الأسود الدؤلى دخل على معاوية بالنخيلة فقال له معاوية: أكنت ذكرت للحكومة قال: نعم قال: فما كنت صانعا، قال: كنت أجمع ألفا من المهاجرين وأبنائهم وألفا من الأنصار وأبنائهم ثم أقول يا معشر من حضر أرجل من المهاجرين أحق أم رجل من الطلقاء، فضحك معاوية ثم قال: إذن والله ما اختلف عليك اثنان.

وفاته

أصيب أبو الأسود الدؤلى بمرض الفالج فى آخر حياته مما سبب له العرج وتوفى عام 69 هـ /688م فى خلافة عبد الملك بن مروان وله من العمر 85 سنة.

يذكر أن اليوم هو اليوم العالمى للغة العربية ويُحتفل به باللغة العربية في 18 من ديسمبر من كل سنة، وتَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الحب الحب وحده يغير تقاليد عمرها قرون في البلاط الانجليزي

      كان الامس يوما تاريخيا في حياة الانجليز حيث تم زواج الامير هاري حفيد الملكة و ابن الامير شارل و الاميرة الراحلة ديانا العائلة المالكة البريطانية  و الكنيسة الانجليزية  لهم تقاليد صارمة بالنسبة للزواج   …… تنازل امبراطور عن العرش لأنه وقع في غرام سيدة مطلقة  ولي العهد نفسه قضى سنوات يتوسل من اجل زواجه بمن يحبها  و تم السماح له بالزواج و مضت مدة حتى تم قبول الزوجة في الاسرة. الامير هاري وقع في حب ميجان  الممثلة الامريكية ذات الأصول المتواضعة  و تزوجها أمس .... قصة حب مثل الأساطير  إليكم

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • رسالة لاسلكية من أعماق صحراء العلمين .. عمرها ييجى 40 سنة

      هذه رسالة حقيقية .. ما زلنا - نحن الزملاء المتقاعدين - نتندر بها كلما تقابلنا تذكرتها عندما قرأت رسالة للفاضل الدكتور ياسر فى موضوع "مسجل بعلم الوصول" هذا نصها الرسالة كانت باللاسلكى من الـ Tool Pusher "الصعيدى" إلى مدير الحقول فى المكتب الرئيسى للشركة الذى كان قد أوصاه باختيار كلب يكون كويس من الكلاب المولودة فى موقع البريمة :   يا باشمهندس .. الموقع فيه أكتر من "كلبة" والدة باحاول البى طلبك وانجيلك كلب يكون "كويس" فى الحجيجة آنى محتار ! .. يعنى ايه كلب"اكويس" وكلب "مش اكويس" ؟ هى عتفرج

      في دعوة للأبتسام

    • كارثة في الحرم المكي الشريف

      سقطت رافعة في صحن الحرم المكي بسبب سوء الأحوال الجوية مما أدي إلى وفاة 87 شخص و اصابة 201 ، وانتشر في موقع الحادث فرق الانقاذ و الدفاع المدني . نسأل الله تعالى أن يتغمد ارواح الضحايا بواسع رحمته و يشفي المصابين و يعافيهم مما ابتلاهم .  ونرجو الا يكون للاهمال او الارهاب دخل بالحادث بالاضافة لسوء الاحوال الجوية ... خاصة وان هناك رافعة أخرى سقطت في الطريق العام أدت لتلف عدد من السيارت و لكنها لم تؤدي_ الحمد لله _ لخسائر في الأرواح .     نسأل الله السلامة  و انا لله و انا اليه راجعون     

      في موضوعات جادة

    • نور الشريف

      نور الشريف  فنان رفيع المستوى لذلك خبر وفاته  يجب الا يكون مجرد خبر عالسريع ... نور الشريف ممثل من طراز فريد ، استاذ في فن التمثيل ،  قدم للسينما والتلفزيون و المسرح مجموعة من أروع الاعمال الدرامية ، مين ينسى السراب , الاخوة الاعداء ,  احنا بتوع الاتوبيس, زمن حاتم زهران , العار,  المصير . حبيبي دائما ... ومن المسلسلات  القاهرة و الناس , هارون الرشيد , عمر بن عبد العزيز . لن اعيش في جلباب ابي ,  الدالي , وفي المسرح  ساعة مع  الضحك ,الأميرة و الصعلوك وغيره و غيره من اعمال أصبحت من علامات الدراما ا

      في الفنون

    • طبعات المصحف الشريف - هل تعرف المصحف الأميرى

      بداءة كنت أقرأ فى المصحف هنا فى لندن و شعرت بنوع من الإستغراب فالصفحات كبيرة و مزدحمة و أنا أعرف أن هناك طبعة مشهورة بإسم مصحف الحفاظ أو مصحف الملك فؤاد ما سبق كان إستهلالا لابد منه المصحف الذى كنت أقرأ فيه طبعة دار الفرقان بدمشق و عدد سطور الصفحة 20 سطر و يقع المصحف فى 308 صفحة و ليتك تقارن هذه الأرقام بطبعة المصحف التى تقرأ فيها. المهم قمت بالبحث على الإنترنت عن "طبعات المصحف - مصحف الحفاظ" ووجدت مجموعة من المعلومات القيمة عن تاريخ طباعة المصحف الشريف أن أول طباعة للمصحف الشريف كان فى ا

      في انجازات المصريين

×
×
  • اضف...