اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هي دي مصر يا عبله


se_ Elsyed

Recommended Posts

منذ يومين وأثناء تجولي بين محطات التليفزيون المصرية ... لف إنتباهي برنامج على القناة الثالثة وكان المذيع يستضيف فيه أحد أطباء جراحة المخ والأعصاب المصريين وإسمه د / محمد لطفي .. وكان معاه جاموسة صغيرة تقريباً لسه مولوده - عجل يعني - وكان الدكتور مسميها عبله - هي كده -

المهم .. حكى الطبيب قصة هذه الجاموسة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه .. وحقق ذلك الطبيب إنجازاً عالمياً غير مسبوق في تاريخ الطب الحديث و القديم ..

- وتعود القصة منذ البداية .. عندما قرأ هذا الطبيب عن قصة جاموسة صغيرة وُلدت في أحدى مُدن محافظة الشرقية برأسين ملتصقتين على التوازي ...

وبحث هذا الطبيب في المراجع العلمية والتي تأكد من خلالها بإن حيوان الجاموس من أكثر الحيوانات الأليفة والمُنتجة مقاومةً للأمراض وللتشوهات الجنينية .. ولذلك يتمسك به الفلاح المصري تمسكاً شديداً منذ أن عرف المصريون الجاموس في القرن السابع الميلادي ...

- المهم ذهب الطبيب للفلاح صاحب هذه الجاموسة وإشتراها منه وأصطحبها إلى فيلته وبعد جهد جهيد إستطاع أن يجد لها طريقة لإرضاعها حتى بلغت من العمر 40 يوماً وبالتالي فطمها وأصبحت تعتمد على نفسها في الطعام ..

- في أثناء تلك الفترة كان الطبيب يذهب بشكل يومي إلى كلية الطب البيطري ليعرف أكثر عن أمراض الجاموس وعن تلك الحالة وهل هناك اي حالات مشابة مرت عليهم من هذا النوع .. فأكدوا له بالنفي ... وعن طريق مراسلة الجامعات البيطرية العالمية أستطاع الطبيب أن يحصل على تأكيدات منهم بإنها الحالة الأولى تاريخياً التي تولد فيها جاموسة برأسين ملتصقتين .. ولم يحدث أن قام أي طبيب بفصل رأسين لحيوان الجاموس من قبل .

- فبدأ رحلة التحضير لإجراء تلك الجراحة النادرة للجاموسة ... وكان أول شيء فعله هو التأكد من وجود فصيلة دم الجاموسة لدى بنوك دم الحيوان .. وقوبل طلبه بدهشة شديدة حيث أنه لا توجد مثل هذه الأشياء لديهم .. لإن ببساطة فصيلة دم الجاموس تنقسم إلى 14 مجموعة - سبحان الله - وبالتالي حاول الحصول على عينات من مراكز البحوث ومن مزارع الجاموس لمطابقتها مع فصيلة دم عبله .. فأستطاع في النهاية أن يحصل على لتر دم من نفس الفصيلة بالعافية - كمية الدم في الجاموسة الصغيرة حوالي 3 لتر –وبالتالي أصبح هناك دم كافي لتعويض أي فاقد أثناء العملية إلى جانب إستخدامه لمحاليل التغذية .

- .

- ثم أتى دور خطوة هامة في العملية وهي التخدير ... ولنا أن نعرف بإن الجاموس لديه أربعة أجزاء في معدته .. يقوم فيها بتخمير أكبر قدر من الطعام ومن ثم إسترجاعه مرة أخرى للإستفادة منه ... وبالتالي فأقصى مدة يمكن فيها تخديره هي 3 ساعات ... وإلا بعدها ستقوم المعدة بالإنتفاخ والضغط على الحجاب الحاجز الذي سيضغط على الرئتين فيختنق الحيوان ... ومن ثم تم تكوين فريقي عمل ، واحد للجراحة وأخر لفصل الشرايين الموصلة للمخ ... وأصبح الجميع في سباق مع الزمن لإنهاء تلك الجراحة قبل أن يفيق الحيوان ..

- وبالفعل أنجزوا ذلك في الوقت المحدد .. إلا أنهم إضطروا إلى إفاقة الحيوان وتخييط الجرح تحت المخدر الموضعي .

- وتم تصوير العملية الجراحية بالفيديو لعرضها على الجامعات العالمية المُختصة .. وأيضاً القنوات التليفزيونية المهتمة بمثل تلك المواضيع ( ولازم حتة كده مصري على الماشي وهما إنهم قطعوا صوت الراجل وهو بيقول أسماء تلك الجامعات ومحطات التليفزيون .. والظاهر إنه لما حركة شفايفة بينت مثلاً إسم قناة ديسكفري .. فده عيب أو حرام .. أو تخلف مثلاً ؟ ) واستجابت تلك الجهات المعنية وسيرسلوا فرق بحث علمي للإطلاع على تفاصيل تلك العملية الفريدة من نوعها على مستوى العالم .

- أهم نقطة في الموضوع والتي من أجلها تطوع هذا الرجل وتحمل كل تلك المشاق والتكاليف هي أنه تم تكوين فرق بحث علمي مختلفة لعمل مسح شامل للمنطقة التي تعيش فيها تلك الجاموسة والظروف البيئية والغذائية في تلك المنطقة والتي أدت إلى هذا التشوه الجنيني في حيوان قوي ومُقاوم مثل الجاموس ..

وبالتأكيد أن وصولهم إلى حقائق بيئية وغذائية أحاطت بالحدث سوف تنقذ الثروة الحيوانية من الضياع وستكون بمثابة جرس إنذار لتجنب مثل تلك الظواهر الغير صحية ، بالإضافة إلى أنها ستساعد في الإرتقاء بمستوى فرق الجراحة التي تقوم بفصل التوائم الملتصقة الآدميين لإن خطوات إجراء العملية هي نفسها بالضبط نفس الخطوات التي تم إتباعها في هذه الجراحة .

فتحية تقدير وأحترام لمثل هؤلاء الرجال الشرفاء الذين يعملون لوجه الله .. ولا يسعون وراء الشهرة والأضواء والتكريم ...

فهذا الطبيب هو طبيب مخ وأعصاب بشري.. كان ممكن يعدي على الخبر بمنتهه البساطة وكأن شيئاً لم يكن .. ولم يكن هناك أحد سيحسابة على تجاهلة لمثل هذا الخبر .. أو كان من الممكن أن يطلب من الدولة تمويل تلك العملية ويدخل في مزانق البيروقراطية والروتين وفوت علينا بكره يا سيد .

وفعلاً يا جماعة بلادنا بخير لكن مع الأسف هناك فئة ضالة تريد تحويل إنتباهنا عن مثل هذه الإنجازات وتستميت في التركيز على الهيافة والتفاهة السياسية والفنية .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

شاهدت لقاء مع الدكتور / محمد لطفي على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء من حوالي أسبوعين ، وكان يتحدث عن نفس الموضوع .. وكان هذا قبل إجراء العملية ..

وأوضح الدكتور / لطفي أنه أيضا من فوائد هذا المشروع البحثي . أنه سيستطيع تدريب الأطباء الشبان على متابعة مثل تلك الحالات , والتدرب على إجراء العملية المعقدة على حيوان .. ليكتسبوا مزيداً من الخبرة ..

شعرت من كلام هذا الرجل أنه شديد الإخلاص والصدق ..

علماً بأنه ليس من مشاهي رالأطباء . والذيت تتحدد شهرتهم بظهورهم المتكرر والكثير والعديد على شاشات التليفزيون .. وليس بأبحاثهم العلمية القيمة ..

تحية عظيمة لهذا الرجل ...

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...... واليكم قصيده بدأت اكتبها من يجى 3 سنين كده وبعدين نسيتها فى زحمة حياتى وضاعت الاجنده اللى كنت كتبتها فيه وبعدين يشاء الله انى الاقيها تانى وقررت اكملها ولسه مكملها دلوقتى فقلت انزلها المنتدى قبل ما انسى وتضيع تانى واتمنى انها تعجبكم فى الجمال والحسن احلى كنتى رافضة ولا قابله انتى ست الحسن عندى وكل عنتر عنده ست الحسن عبلة بس عنتر عنده حب وعنده شعر وسيف يرد المعتدين وانتى قلتى عاوزه حبى وعاوزه شعرى بس عايزاك مستكين يا حبيبتى يرضى مين ير
    • 3
      شوفى مصر يا عبله لماذا بكت جولدا مائير حزناً على مصير الجاسوسة هبة سليم ؟ لم تدخر المخابرات الاسرائيلية وسيلة عند تجنيدها للجواسيس إلا وجربتها. وأيضاً – لم تعتمد على فئة معينة من الخونة . . بل جندت كل من صادفها منهم واستسهل بيع الوطن بثمن بخس وبأموال .. حرام، وأشهر هؤلاء على الإطلاق – هبة عبد الرحمن سليم عامر – وخطيبها المقدم فاروق عبدالحميد الفقي. إنها إحدى أشرس المعارك بين المخابرات الحربية المصرية والمخابرات الإسرائيلية. معركة أديرت بذكاء شديد وبسرية مطلقة، انتصرت فيها المخابرات الم
    • 3
      حقيقي .. وكم في مصر من المضحكاتِ .. ولكنه ضحكُ كالبُكا .. في يوم الخميس الماضي الموافق 11 مايو شهدت القاهرة العامرة مظاهرتان .. بينهما بضعة كيلوا مترات وبينهما آلاف الكيلوا مترات الانسانية والعقلية والفكرية مظارة من شباب وفتيات فرحين بصدور حُكم (مُخفف جدا) على مغني مزور قام بتزوير أوراق رسمية ليستخرج جواز سفر مزور ويتهرب من أداء الخدمة العسكرية !!! شاب اسمه تامر حسني بصراحه شديدة .. شفته في فيلمه الاخير .. اسمه "سيد العاطفي" لمجرد اني اعرف الخلق دي بتتكلم عن ايه لقيت .. شيء .. شيء .
×
×
  • أضف...