اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جيوش مرتزقة

Scorpion

Recommended Posts

إتفضل يا أستاذ طارق .. الميكروفون معاك

أنا شايف أخونا العزيز : وايت هيرت وضع ثقته في المتحاورين في منتدى أهل الحديث ولكنهم لم يكونوا أهلا لهذه الثقة فمثلا فيما نقله عنهم قولهم 

ما يفعل الشباب لو اعتدى مُعْتَدٍ على وطنهم ؟

فيُقال : إذن يَدفعون عنه العدوان .     برفع الفعل تدفعون بثبوت النون وهو يقصد أنه منصوب بحذف النون فيقال : إذن تدفعوا عنه العدوان حيث أن الفعل مستقبل واجب النصب بحذف النون
وقد تأتي ( إذن ) للجواب فقط - وهذا قليل الوقوع -
نحو أن يقول لك قائل : إني أحبك يا أخي .
فتجيبه : إذن أصونَ مودتك ( بالنصب ) لدلالة الفعل على الاستقبال .
أو : إذاً أشكرُك ( بالرفع ) لأن الفعل بعدها للحال لا الاستقبال .
وتُكتَبُ ( إذاً ) بالتنوين إذ لم تعمل النصب في هذا المثال . طيب ليه هو كتبها بالنون هناك مع إنه رفع الفعل بثبوت النون

وأخونا وايت كتبها إذن بالنون والفعل مرفوع لأنه مش معقول هيخشى مستقبلا حينما قال : إذن أخشى .... ومش معقول هيقصد إذن أنا السنوات المقبلة هبقى أخشى يعني هبقى أخاف 

إذن أنا أفضل إعادة صوغ العبارة من جديد لأن فيها الكثير الذي أدى للبس 

تحياتي 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

• الردود 165
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

يعني لما تهبد الكلمة يا وايت و اقول لك غلط و اشرحلك ان اللي بتعمله "ثلة" من أولي الأمر في مصر بيعملوه بالظبط "ثِلات" زيهم في الدول الغربية اللي انت مهيم بيهم و عاملهم المثال الأعظم في كل حاجة ..

1- لا مش غلط !!

بل أنت يا عزيزي من بادرت، وأخطأت أولاً بعدم تحري الأمانة في النقل والإقتباس عني ... وبنيت إتهام بمثل هذا الحجم، ووجهته لي على أساس تعمدك القيام بإقتباس <<< فقط >>> الجزء الأخير من المداخلة / المعادلة ... متجاهلاً تماماً شرطية ووجوبية ربطه بما سبقه... أى بالثلاث نقاط الواضحين وضوح الشمس .. والذين لم أجتهد وأبذل من الوقت ما يلزم للبحث عن حتى روابطهم ووضعهم <<< إعتباطاً >>> أو سد خانة .. وأردت أنت ليس فقط في أن تبخسني حقي في مجهودي هذا، وانما حتى تسببت بفعلك هذا بالتحريض على ... وهو ما حدث بالفعل وقاما به بعدك الاعزاء " ابو محمد " و " طارق حسان "   !!!

2- موضوع حوارنا ليس عن الغرب أو الشمال أو الجنوب او الشرق ... لست من انصار تكتيكى " بص العصفورة " و " إشمعنى " ... وأى مقارنة فاسدة ساقابلها سأقوم بتفنيدها وفي نقاط محددة وواضحة ....

3- لسنا هنا من أجل البحث عن " مثال كل منا الأعلى " في حياته الخاصة ... وماذا يحب وماذا يكره .. وبما يشعر ومتى وأين ... ومثل تلك الأمور الشخصية ... وانما لكل منا ما هو مطروح أمامه تحديداً من حجج وبراهين ومصادر ...

تقوم علشان تخرج تحولهالي نحوي و تجيبلي قواعد نحو و صرف و دكتوراة في كلمة "اذن" زي دكتوراة "حتي"  و تسميلي ده تفنيد و انك أفحمتني فقلبتها تهريج ...

انا هو الذي أراد ان يخرج ؟!؟!؟

أظن واضحح جداً هدفي من تلك الــ " اذن " .. انها لم تكن هى نفسها المقصودة .. بل ما قبلها، وتعمدت انت يا عزيزي بتجاهله تماماً ... والنبذة اللغوية التى قمت بالبحث عنها وإقتباسها و أستشهدت بها ... واضح جداً ايضاً انها لم تكن من أجل كلمة " اذن " نفسها ... والدليل أنني قمت بالتظليلل باللون الأحمر مع تضخيم حجم الكلمات / الهدف من النبذة نفسها ... ولكن للأسف، أنا ارى العكس تماماً .. أنت وعلى الرغم من توضيحي الأمر لك، وما عنيته وقصدته تحديداً .. ابيت أن تلبي رجائي بقرأة المداخلة / المعادلة كاملة، ومن ثم العودة وتخبرني رأيك ... أبيت وحاولت أنت <<< الخروج >>> بتحويل الدفة وللمرة الثانية الى منطقة الهزل والسخرية .. عوضاً عن التراجع ومحاولة الإجتهاد معي في فتح نقاش جاد حول تلك المعادلة نفسها ... على الأقل إحتراماُ لوقتي ولجهدي الذي أبذلهما بنفس راضية وقانعة بانها ايضاً من أجل إحترام عقلية ووقت محاوري أولاً، ولصالوننا الثقافي الذي يجمعنا انفسنا ثانياً ....

و بعدين الرهان كان علي اساس انك انت اللي  حولتها لدرس نحو علشان تخرج من مأزق تعبير غلطت فيه و اخدتك العزة انك ما تغيرهوش او تقول ببساطة انك أسأت التعبير...

1 - وها أنا قد نجحت حتى في خسارتك لرهانك ... وهما نفسهما الأعزاء العضوان / المشرفان اللذان تسببت بإتهامك لي هذا بتحريضهم على، والتقطوا عنك " صيدك " الذي رأيته ثميناً ... وأرادوا إستغلاله بدورهما ... هما أنفسهما من تسببا كما هو واضح في خسارتك لرهانك تماماً !!!

2- للمرة الثانية أقول لك يا عزيزي .. لست انا <<< المٌبادر >>> .. ومن كان ومازال بكل أسف في مأزق لا أحبذ بالمرة أن أكون في وضعهم فيه .. هو بكل صراحة ثلاثتكم .. واتمنى صراحة أن تعيدوا النظر في " نهجكم " هذا ... الكرة بالمرة ليست بملعبي !!!

3- انا لا تعتيتي قواعد اللغة من نحو وتصريف وإعراب وخلافه .. أنت تعلم جيداً هذا .. وأعلم انني لست ضليعاً بالمرة بقواعدها ... ولكن ازعم انني احاول الإجتهاد فيها قدر إستطاعتي، إحتراماُ لنفسي ولمحاوري وللمكان .. وصدقاً اخصص من الوقت أيضاً ما يلزم في هذا الصدد ... الهدف من التوقف عند الشق اللغوي في هذا المنعطف من الحوار هو الإصرار على خطأ إسقاط وتجاهل تماماً ما سبق كلمة " اذن " ... وشبهتها حتى بمثال " ... ولا تقربوا الصلاة  ... " الشهير....

و عليه قلتلك ان مافيش حاجة بعد كده اناقشك فيها .. ... انا اقول اللي عايزه .. زي ما اي حد هنا بيعمل ..

1- تقول يا عزيزي مش تتهم وبناء على باطل !!!

2- بكل تأكيد أنت حر تماماً في قول ما تريد ... وفي إتخاذ أى قرار من أى نوع يخصك انت .. وليكن على سبيل المثال التوقف عند النقطة التى تراها مناسبة ... هذا امر طبيعي وحق اصيل لنا جميعاً ليس لأى منا التدخل فيه ..

و لو فيه عضوين او عشرة بيرفضوا فكرة ما ينفعش حد يطلع كارت ارهاب و يقول تكالب .. تكالب ايه يا وايت ؟؟ ليه كده ..

تكالب ايه؟؟؟ يعني مش شايف؟؟؟

حاضر ... خليني أخطف رجلي وأجيبلك أحدث حاجة:

أخونا وايت كتبها إذن بالنون والفعل مرفوع لأنه مش معقول هيخشى مستقبلا ...

إذن أنا أفضل إعادة صوغ العبارة من جديد لأن فيها الكثير الذي أدى للبس ...

nrd:

لأ بقى

وانت تفتكر انى ممكن اسيب طارق ياكل الجو ويقلب الموضوع إلى قواعد اللغة العربية ؟

أنا لازم أدلى بدلوى وأحول الموضوع إلى قواعد الرياضيات وأسس الاستدلال

...

إتفضل يا أستاذ طارق .. الميكروفون معاك

وبكل تأكيد " الجميع " احرار تماماً  في كتابة ما يريدونه وأينما أرادوا ووقتما شائوا ... خاصة اذا كان هذا يصب صباً في مصلحة خسارتك لرهانك أنت !!!

علي العموم بما اني ( بعكسك ) ما يهمنيش ابدآ انه تكون ليا الكلمة الأخيرة دايمآ ... و بما اني ( بعكسك تمامآ ) أفضل ان الكلام يكون واضح و بسيط .. ما قل و دل ..
يبقي ما تزعلش يا وايت و روق دمك يا عزيزي .. انت صح ... برافو عليك

عكسي والا ضدي والا مختلف ... مش مهم خالص صدقني ... أنت حر تماماً ... أنت هو انت، وأنا هو أنا ، لا وصاية لأى منا على الآخر، وأشكرك يا عزيزي ... ولو انني لم يحدث وأن <<< بادرت >>> بكتابة تقييمي الخاص لأسلوب كتابتك لتعليقاتك أو مشاركاتك بمثل هذه الطريقة ... لكنه رأيك الحُر الذي أحترمه ...

وما تبقاش تعمل كدة مرة تانية :giverose: :razz: :coffeenews:

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

وانما حتى تسببت بفعلك هذا بالتحريض على ... وهو ما حدث بالفعل وقاما به بعدك الاعزاء " ابو محمد " و " طارق حسن "   !!!

.. وهما نفسهما الأعزاء العضوان / المشرفان اللذان تسببت بإتهامك لي هذا بتحريضهم على، والتقطوا عنك " صيدك " الذي رأيته ثميناً ... وأرادوا إستغلاله بدورهما ... هما أنفسهما من تسببا كما هو واضح في خسارتك لرهانك تماماً !!!

2- للمرة الثانية أقول لك يا عزيزي .. لست انا <<< المٌبادر >>> .. ومن كان ومازال بكل أسف في مأزق لا أحبذ بالمرة أن أكون في وضعهم فيه .. هو بكل صراحة ثلاثتكم .. واتمنى صراحة أن تعيدوا النظر في " نهجكم " هذا ... الكرة بالمرة ليست بملعبي !!!

يا أخي العزيز لي ملحوظتان  

لا يضيرني أبدا إن كنت على الصواب بل أفرح إن صوبت لي خطأ أو أضفت لي فهما صحيحا وأزلت عني فهما خاطئا ... عادي جدا

أنا عن نفسي لم ألتقط فهمي لكلامك من الأستاذ: سكربيون ولكن ثق أنني التقطه بالرجوع لكلامك نفسه وبالتأكيد جدا الفاضل : أبو محمد

بل الألفاظ المستخدمة والتي قصدت بها أمرا ولكنها من وجهة نظري أتت لي بما فهمته بوضوح تام وبدون تفصيل ....

وثق أننا ثلاثتنا لم نجتمع على الشخص وإنما اجتمعنا على الرأي بدون أي ترتيب ورأينا هذا قبل موضوعك ومن بعده .... وابحث

أعطيك مثال بسيط هذا الموضوع : 

و تتكلمون عن العلم و التقدم و النانو .. إستيقظوا

أنشأه استاذنا الفاضل : عادل أبو زيد ليقدم وجهة نظر أنت تؤيده فيها والفاضل أبو محمد وطارق حسن العضوان /  المشرفان لهما وجهة نظر مغايرة عبرا عنها 

وكذلك موضوعات أخرى ...... ومنها ما هو مفتوح الآن

لا أحد يوجه أحدا ولا يحرضه ولا ننتظم على رأي ولا مجاملة 

وجهات نظرنا من ذواتنا وليست نابعة من أي اعتبار آخر 

أيضا 

أحيانا أراك لا تحبذ لنا أن نستعمل نا الدالة على الفاعلين باعتبارها للجمع أو للمجموعة 

ولكنها أيضا للمتكلم المفرد المشارك وللمفرد المعظم لنفسه أو المعتني بنفسه 

يا أخي لم يكن ليضيرك أن توضح عبارتك وتزيل اللبس وهذا مطلب عادي طلبته حضرتك من قبل
كل التحية 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

لو كان الكِبْرُ رجلا لقتلته

وأخدت فيه ست اشهر استجمام

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

لو كان " الجنرالات " الذين يتمتعون "ببزات"  و " قبعات " يستغلنوها ويحتمون بها ويتواروا خلفها وبأسمها ... لو كانوا مجرد مواطنين عاديين مثلي ... لحاصرتهم وواجهتهم أكثر وأكثر ... بلا كلل ولا ملل ... بل بكل حب وإستمتاع ... ولكن قناعتي تامة بأن نهاية " إستغلالهم " وسؤ إستعمالهم لتلك " الأدوات " التى كانت قد مُنحت اليهم في بادئ الأمر لأهداف مختلفة ومغايرة عن تلك التى طوعوها، ولوا أعناقها لوياً لاحقاً لخدمة أهوائهم وأهدافهم هم الخاصة بشكل أكبر، وعودتهم الى " ثكناتهم " الطبيعية <<< فقط >>> ويُصبحون بعدها مجرد مواطنين موظفين (وليس اسياد!)  مثلهم في ذلك مثل اى موظف ومواطن عام  ... قناعتي تامة انها آتية ان عاجلاً ام آجلاً لا محالة ... كل املي أن تاتي قبل أن يورطوا بلدنا في الحلقة الثالثة من المسلسل القديم المعاد!!!

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

صورة أول من  حاول رفض تعبير "مرتزقة" عن جيش بلاده و الثلة التي تديره .. و لكنه اتخنق في موقعة "اذن" .. فليكن عبرة لمن يعتبر ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

لو كان " الجنرالات " الذين يتمتعون "ببزات"  و " قبعات " يستغلنوها ويحتمون بها ويتواروا خلفها وبأسمها ... لو كانوا مجرد مواطنين عاديين مثلي ... لحاصرتهم وواجهتهم أكثر وأكثر ... بلا كلل ولا ملل ... بل بكل حب وإستمتاع ... ولكن قناعتي تامة بأن نهاية " إستغلالهم " وسؤ إستعمالهم لتلك " الأدوات " التى كانت قد مُنحت اليهم في بادئ الأمر لأهداف مختلفة ومغايرة عن تلك التى طوعوها، ولوا أعناقها لوياً لاحقاً لخدمة أهوائهم وأهدافهم هم الخاصة بشكل أكبر، وعودتهم الى " ثكناتهم " الطبيعية <<< فقط >>> ويُصبحون بعدها مجرد مواطنين موظفين (وليس اسياد!)  مثلهم في ذلك مثل اى موظف ومواطن عام  ... قناعتي تامة انها آتية ان عاجلاً ام آجلاً لا محالة ... كل املي أن تاتي قبل أن يورطوا بلدنا في الحلقة الثالثة من المسلسل القديم المعاد!!!

مازالنا مستمرين إلى ما لا نهاية في الحديث عن الأشباح والأرواح والعفاريت والأسياد الذين تم دفسهم في الجيش 

طبعا هتقولنا دائما مش هما دول ولا دكهمن ولا دولهمن 

مين قالكم كده ؟ 

وما زلنا بعد الجهد الجهيد في قراءة المطولات والاقتباسات والشروح والتحليلات 

لا ندري المدفسون ومن الذي دفسهم ؟ 

ولمصلحة من تم هذا الدفس ؟ 

وليه ؟ 

وبيقبضوا منين ؟ 

تعبت من الحديث عن المجهول والمجاهيل والتجاهل ومن النفخ في الإربة المخرومة

قل لنا من هؤلاء اللي عايزين يورطونا اللي أنت عايز تقابلهم وتحاصرهم وتواجهم وتعرفهم غلطهم

بالاسم ... والتهمة ... رجاء  

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

مازالنا مستمرين إلى ما لا نهاية في الحديث عن الأشباح والأرواح والعفاريت والأسياد الذين تم دفسهم في الجيش 

مين قالكم كده ؟ 

وليه ؟ 

وبيقبضوا منين ؟ 

قل لنا من هؤلاء اللي عايزين يورطونا اللي أنت عايز تقابلهم وتحاصرهم وتواجهم وتعرفهم غلطهم

كلام وزير العدل السابق والحالي علي انهم اسياد البلد 

كلام مدير امن البحيره السابق بانهم اسياد البلد والآخرون عبيد 

كلام حتة البتاع ابو تفه علي كتفه وهو بيقول المثل (اللي ايده تتمد علي سيده تتقطع)

مجاملة ظباط الشرطه لبعضهم في اقتحام منازل خصوم لهم وطربقتها علي دماغ اللي فيها

كلام الولا ابن مرتضي منصور وهو بيقول ناخد الحصانه وبعد كده نعمل اللي يروق لنا

وغيره وغيره وغيره

وستكثر علي زميل انه ينتقد هذا وتندفع للدفاع عن الطواغيت  

رابط هذا التعليق

كلام وزير العدل السابق والحالي علي انهم اسياد البلد 

كلام مدير امن البحيره السابق بانهم اسياد البلد والآخرون عبيد 

كلام حتة البتاع ابو تفه علي كتفه وهو بيقول المثل (اللي ايده تتمد علي سيده تتقطع)

مجاملة ظباط الشرطه لبعضهم في اقتحام منازل خصوم لهم وطربقتها علي دماغ اللي فيها

كلام الولا ابن مرتضي منصور وهو بيقول ناخد الحصانه وبعد كده نعمل اللي يروق لنا

وغيره وغيره وغيره

هما دول بقى جنرالات الجيش االذين تم دفسهم واللي الأستاذ White heart عملك إعجاب عليهم .... وزير العدل السابق والحالي وابن مرضى منصور

طيب كويس قوي 

تاني 

مازالنا مستمرين إلى ما لا نهاية في الحديث عن الأشباح والأرواح والعفاريت والأسياد الذين تم دفسهم في الجيش 

مين قالكم كده ؟ 

وليه ؟ 

وبيقبضوا منين ؟ 

ومازال البحث جاريا عن المجهول  

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

ثق أننا ثلاثتنا لم نجتمع على الشخص وإنما اجتمعنا على الرأي بدون أي ترتيب ورأينا هذا قبل موضوعك ومن بعده .... وابحث

أعطيك مثال بسيط هذا الموضوع : 

و تتكلمون عن العلم و التقدم و النانو .. إستيقظوا

أنشأه استاذنا الفاضل : عادل أبو زيد ليقدم وجهة نظر أنت تؤيده فيها والفاضل أبو محمد وطارق حسن العضوان /  المشرفان لهما وجهة نظر مغايرة عبرا عنها 

وكذلك موضوعات أخرى ...... ومنها ما هو مفتوح الآن

لا أحد يوجه أحدا ولا يحرضه ولا ننتظم على رأي ولا مجاملة 

وجهات نظرنا من ذواتنا وليست نابعة من أي اعتبار آخر  

كنت سوف أثق فيما تقوله هنا أذا لم تلجئا أنت والعزيز أبو محمد الى أسلوب السخرية (التقريع) ... و" إتفضل يا أستاذ طارق .. الميكروفون معاك" .... هذه يا عزيزي ليست " وجهات نظر " لها أى علاقة بموضوع الحوار ... خاصة أذا كنت قد سبقتما وأوضحت للعزيز " سكوربيون " سبب إقتباسي لتلك المقطوعة التى قمتم بعدها بترك كل ما نتحاور حوله ... وكل ما أقوم بوضعه، لتتحولا بعدها <<< سوياً >>> الى هذا " النهج " ... وأذا كنت تريد المقارنة بين مثال موضوع العزيز " عادل ابو زيد " ... وكيف أننا بشكل ما متفقين حول نقطة او اكثر في سياق هذا الموضوع ... فأنك ان بحثت فلن تجد أبداً اننا قمنا بالتكالب بمثل هذا الشكل " الصغير " .... على " زميل " أخر وقمنا بالتقريع في قالب جاد .. بل على العكس تماماً ... أن بحثت ستجد أنه في إحدى الموضوعات قديماً ... كتب ( كمشرف ) يقول عني في نهاية الموضوع:

... أقول بأمانه أنه خرج بالموضوع عن سياقه و إندفع الفاضل وايت هارت إلى البحث عن كل نقيصة و إلصاقها بمصر و المصريين و ربما الشرق كله .... و يبدو أن هذه هى رسالته هنا فى محاورات المصريين.

شتان الفرق ... اليس كذلك؟

عموماً ... أنتم فعلاً أحرار تماماً في كل ما تكتبوه ... وأحرار أضعافاً في النهج الذي تنتهجوه ... سواء معاً ... أو كل لمفرده ..... ولم أكن لأتوقف هنا للتعليق على تلك النقطة ,,, الا إنتهازاً للفرصة لأعلنكما انني بكل أسف سأجد صعوبة في الثقة فيكما ... ومؤكد ان تلك هى مشكلتي انا وحدي ... مثلما هو مؤكد أنني أعلم تماماً على اى أرضية أقف عليها .. وأى طريق تحديداً ... أسلكه .. أرجو ان تتقبلا " ملحوظتي " تلك بصدر رحب ... لم أقصد منها الا مجرد محاولة للدعوة الى الحوار " الجاد " .. من دون ان نتورط الى مثل تلك الأمور ... حتى نفيد ونستفيد ...

أرق تحياتي وإحتراماتي ....

رابط هذا التعليق

كنت سوف أثق فيما تقوله هنا أذا لم تلجئا أنت والعزيز أبو محمد الى أسلوب السخرية (التقريع) ... و" إتفضل يا أستاذ طارق .. الميكروفون معاك" .... هذه يا عزيزي ليست " وجهات نظر " لها أى علاقة بموضوع الحوار ... خاصة أذا كنت قد سبقتما وأوضحت للعزيز " سكوربيون " سبب إقتباسي لتلك المقطوعة التى قمتم بعدها بترك كل ما نتحاور حوله ... وكل ما أقوم بوضعه، لتتحولا بعدها <<< سوياً >>> الى هذا " النهج " ... وأذا كنت تريد المقارنة بين مثال موضوع العزيز " عادل ابو زيد " ... وكيف أننا بشكل ما متفقين حول نقطة او اكثر في سياق هذا الموضوع ... فأنك ان بحثت فلن تجد أبداً اننا قمنا بالتكالب بمثل هذا الشكل " الصغير " .... على " زميل " أخر وقمنا بالتقريع في قالب جاد .. بل على العكس تماماً ... أن بحثت ستجد أنه في إحدى الموضوعات قديماً ... كتب ( كمشرف ) يقول عني في نهاية الموضوع:

شتان الفرق ... اليس كذلك؟

عموماً ... أنتم فعلاً أحرار تماماً في كل ما تكتبوه ... وأحرار أضعافاً في النهج الذي تنتهجوه ... سواء معاً ... أو كل لمفرده ..... ولم أكن لأتوقف هنا للتعليق على تلك النقطة ,,, الا إنتهازاً للفرصة لأعلنكما انني بكل أسف سأجد صعوبة في الثقة فيكما ... ومؤكد ان تلك هى مشكلتي انا وحدي ... مثلما هو مؤكد أنني أعلم تماماً على اى أرضية أقف عليها .. وأى طريق تحديداً ... أسلكه .. أرجو ان تتقبلا " ملحوظتي " تلك بصدر رحب ... لم أقصد منها الا مجرد محاولة للدعوة الى الحوار " الجاد " .. من دون ان نتورط الى مثل تلك الأمور ... حتى نفيد ونستفيد ...

يا سيدي سخرية إيه لا سمح الله .... كيف ونحن لا نعلم من هو أفضلنا ...

والله أنا شايف إن أسلوب الفاضل أبو محمد فيه شيء من الملاحة والظرف والإيجاز يختلف عن أسلوبك الذي يتسم بالجدية والإطناب والدسامة

يا سيدي لا مانع من أن نستمتع بما نكتب ونلجأ إلى التضاحك لندفع السآمة والملل في أنفسنا وفي نفوس المتابعين لموضوعاتنا

دعك من الفرط في الحساسية أو من الحساسية المفرطة

ولا تجهد نفسك أكثر من اللازم في الموضوعات إحنا مش مستعجلين ولا نية لتخطيئك كما أننا لا نفرح إذا تبين الخطأ 

كل غرضنا الاستمتاع بالحوار والإفادة والاستفادة

أرق التحيات والاحترام

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

مازالـنا مستمرين إلى ما لا نهاية في الحديث عن الأشباح والأرواح والعفاريت والأسياد الذين تم دفسهم في الجيش

طبعا هتقولـنا دائما مش هما دول ولا دكهمن ولا دولهمن

مين قالكـم كده ؟

وليه ؟

وبيقبضوا منين ؟

مع الأسف .. انت وبعدما أصبحت عاجزاً عن المواجهة بالحجه والبرهان (عوضاً عن الخطابات والشعارات والسخرية) أصبح لا يهمك على مايبدو الأن في مواضيعنا الحوارية المختلفة الا <<< الغلوشة >>> والشخصنة .... لكن لا بأس ... فهو أيضا ً نوع من انواع " الإجتهاد "  !!!

لقد قُمت بالفعل يا زميلي العزيز بالرد عليك تفصيلياً منذ أكثر من 3 ساعات وعلى نفس مثل هذا " الإجتهاد " بنفس كلماته،  هنا في تلك المُداخلة ،  ولم تعلق أو ترد على .. ولكنك فضلت الإنتظار تلك السويعات لتاتي هنا وتعاود طرح نفس هذا " الإجتهاد " هنا !!!
عظيم ... أستمر رجاء !!!

وما زلـنا بعد الجهد الجهيد في قراءة المطولات والاقتباسات والشروح والتحليلات

لا نـدري المدفسون ومن الذي دفسهم ؟

في صبيحة الـ 26 من تموز/يوليو 1952 أبحرت الباخرة “المحروسة” الراسية في ميناء الإسكندرية وهي ترفع العلم الملكي، وتقل الملك فاروق، الذي أجبر على التنحي بعد 16 عامًا قضاها في حكم مصر.

وفي 18 حزيران/يونيو 1953 أعلن رسميًا عن إلغاء الملكية وقيام النظام الجمهوري في مصر.

وكان اللواء محمد نجيب، أول رئيس لجمهورية مصر العربية، وصاحب الخطاب الموجه للملك فاروق، يطالبه فيه بالتنازل عن العرش، ولم يكن يتوقع أن تنقلب عليه ثورته التي أطاحت بالملك
....
“عندما أتى المشير عبدالحكيم عامر، ليبلغه بقرار إعفائه من الرئاسة، قال له أنا لن أستقيل لأني بذلك أصبح مسئولاً عن ضياع السودان، أما إذا كان الأمر إقالة فمرحبا بها”.  وتابع أن “عبد الحكيم عامر، أقسم أن إقامته في مكان احتجازه لن تستغرق سوى أيام قليلة وبعدها سيعود لمنزله ولكنه لم يخرج منها إلا بعد 20 عامًا، عاشها في ذل ومهانة حيث كان يغسل ملابسه بنفسه”
...
يتفق شوقي غلاب، أستاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة طنطا، مع رواية أقارب محمد نجيب، قائلاً: “إن مما يؤخذ على ضباط ثورة 23 يوليو أنهم انقبلوا على قائدهم محمد نجيب وعزلوه من منصبه وقاموا بتحديد إقامته في فيلا بالمرج، مع فرض حراسة مشددة عليه ومنع أي أحد من أهله من زيارته، أو حتى معرفة مكانه، كما هو موضح في أحد خطاباته التي أرسلها إلى الرئيس عبدالناصر”.

ويوضح غلاب أن السياسيين “اختلفوا فيما بينهم في تحديد أسباب عزل نجيب ووضعه تحت الإقامة الجبرية، فمنهم من رأى أن ذلك خوفًا من شعبيته القوية في ذلك الوقت، وأنه كان يريد أن يعود الجيش لثكناته، وإعادة الحياة المدنية والديمقراطية”.

ويضيف أستاذ التاريخ بجامعة طنطا: “إلى جانب ذلك ترددت شائعات حول محمد نجيب أنه متعاطف مع الإخوان، ويميل إليهم بفكره، وهو ما دفع الضباط الأحرار وعلى رأسهم جمال عبدالناصر لإصدار قرار عزله وتحديد إقامته”.

ويعتبر الدكتور شوقي غلاب أن “تاريخ عزل محمد نجيب هو البداية الفعلية للحكم العسكري لمصر”، واصفًا محمد نجيب بأنه كان “ضحية يوليو”.

بعدما أنجزت الجيوش العربية مهامها في الظفر بالسلطة، ودحرت أصحابها القدامى: الباشاوات والأعيان وكبار التجار وشيوخ القبائل والرأسمالية التجارية الكبيرة والشركات الأجنبية، وقوضت أسس قوتهم من خلال الإصلاح الزراعي والتأميم وتعميم التعليم؛ وزادت ووسعت نطاق مؤسسات الدولة وأجهزتها؛ ودمجت "الجماعات" المتعددة المبعثرة (الفلاحين، البدو، سكان المدن) في منظماتها الجماهيرية وحزبها ومشاريعها التنموية؛ وبعدما وطدت أركان مؤسستها بالذات –أي الجيش- وضاعفت قوتها، ووضعت رجالها في مراكز الدولة الأساسية، عادت الجيوش إلى مقارها وثكناتها مطمئنة، محتفظة لنفسها -عبر قادتها- بحق الرأي والتقرير في الشؤون الأساسية.
وبدلاً منها تولت الأجهزة الأمنية رصد وتتبع الحياة السياسية وضبطها في مختلف الدول العربية أياً كان نظامها(تستثنى لبنان)، مع تفاوت فيما بينها يتصل بدرجة حدة الصراع ومصدر السلطة في كل دولة.
فبدل الضابط الذي كان يخطب غاضباً محرضاً في الستينيات من القرن الماضي، حل رجل الأمن الهادئ الممسك بالملفات في مكتبه المنزوي.
وبدل المثقف المُنَظِّر حليف الضابط القديم، حل التقني أداة سادة المجتمع الجدد: رجال وسيدات الأعمال.
وبالطبع لم يجر تواري الجيوش وانسحابها من الواجهة عرضاً.. فمع معرفة الظافرين بالسلطة بمصائر من سبقوهم ومن إنقلبوا عليهم، وللتأكد من أن الجيوش لن تعود للانقلاب عليهم، فقد قاموا بابعادها بعد توطيد السلطة والتخلص من المنافسين وتولية الموالين.
ولتعزيز التأكد أكثر، قاموا ببناء جيوش وقوى مسلحة موازية موثوقة ترتبط بهم بأشكال الولاء العضوي: (العائلة، الأصهار، القبيلة، المنطقة، الطائفة، الولاء الشخصي، زملاء الوفعة الواحدة...الخ). وهي حالة مرئية في كل البلاد العربية كما هو معروف.
وبالتلازم مع هذه التدابير عُزّزت الامتيازات الممنوحة للجيوش وللضباط بما يضمن امتصاص وتطويق التذمر المحتمل، والبقاء بمنأى عن تقلبات الأحوال العامة.
ولا يستثنى من هذا الوضع أي جيش عربي سواء كان جيشاً شعبياً، أو مهنياً، أو نخبوياً انتقائياً، أو قبلياً.
وأستمر هذا الحال طوال العقود الستة التالية : الجمهورية المصرية للواءات المتقاعدين

التقاعد بالنسبة للعديدين هو وقت للتفرغ والإنفاق الحذر من حصيلة معاشات تقاعدية أو مدخرات السنوات السابقة، إلا أن كبار ضباط الجيش المصري ليسوا من بين أغلب الناس في العالم.

يتقاعد الضابط المصري من وظيفته العسكرية ليصبح محافظا أو رئيس مجلس مدينة أو يدير مصنع أو شركة تملكها الدولة أو المؤسسة العسكرية، وقد يصل لإدارة ميناء أو شركة نفط كبيرة، ولحسن حظه فهو يحتفظ أيضا بمعاش القوات المسلحة، بالإضافة لمرتبه العالي من وظيفته المدنية الجديدة.

...

الحقائق غير المعلنة عن كيفية إدارة هذه الجمهورية من الجنرالات المتقاعدين صادمة للغاية. ينتشر الضباط الأعلى رتبة في الجيش في كل مكان، من قناة السويس وحتى الشركة الوطنية للصرف الصحي، في حين أن خطابات جميع المرشحين الرئاسيين تتحاشى الاعتراف بهذا الوضع، غير مهتمة بقضية مدنية الدولة.

بدأت سيطرة العسكريين تاريخيا على المناصب المدنية منذ عهد جمال عبد الناصر ونظامه الاشتراكي في الستينات، قلت السيطرة في عهد السادات مع محاولته لتهميش دور المؤسسة العسكرية في الحكومة في السبعينات، ثم عادت لتشهد تضخما مفاجئا في السنوات الأخيرة من حكم مبارك.

وفي محاولات مبارك لتوريث الحكم لابنه جمال، أراد أن يضمن ولاء الجيش ويقضي علي أي معارضة محتملة بتعيين قادة الجيش في وظائف اقتصادية وإدارية.

وقد شهدت الأربعة عشر شهرا الأخيرة منذ تولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة حكم البلاد بعد تنحي مبارك زيادة ملحوظة في تقلد العسكريين وظائف مدنية، وباستغلال السلطة الرئاسية استطاع المجلس أن يقلد العديد من الضباط المتقاعدين مناصب مدنية، والتي وافق عليها رئيسا الوزراء فاقدي الصلاحيات مذيلين خطابات التعيين بإمضائهما عن طيب خاطر.

القانون المصري لنظام العاملين المدنيين بالدولة ساعد على تفاقم هذا الوضع، حيث تسمح سلطة الرئيس بتعيين وفصل شاغلي الوظائف السيادية، مشتملة المحافظين ومديري القطاعات العامة.

أصدر السادات قانون رقم 47 لسنة 1977 من أجل القضاء على تركة ناصر وتقليل الوجود العسكري في مجلس الوزراء، وقد استخدم مبارك القانون نفسه ليعيد هذه الهيمنة العسكرية مرة أخرى.

تنص المادة 16 من هذا القانون على أـن “التعيين في الوظائف العليا يكون بقرار من رئيس الجمهورية”، وعلى الرغم من نص القانون على ضرورة التأكد من مناسبة الحالة الصحية للمرشح للمنصب قبل تعيينه، إلا أن المادة 20 من القانون نفسه تعفي المرشح من هذا الإجراء إذا تم تعيينه عن طريق رئاسة الجمهورية، وهو الوضع المناسب للمتقاعدين من ضباط الجيش في سنوات عمرهم المتقدمة.

مادة أخرى تعفي المرشحين من قبل الرئيس من خوض أي امتحان لإثبات مدى أهليتهم لأي منصب وتمنح حق فصلهم لرئيس الجمهورية فقط.

في عام 1992 عدّل مبارك هذا القانون ليسمح للرئيس بأن يأمر بعدد لا محدود من التعديلات في شروط التعيين في الوظائف السيادية. ومنذ العام الماضي يتمتع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بهذه السلطة القانونية الاستثنائية بشغله منصب الرئيس.

على الجانب الآخر، لم يذكر قانون القوات المسلحة أي شيء يتعلق بتخصيص وظائف مدنية للضباط المتقاعدين، حيث ظلت تلك العملية تدار بشكل غير رسمي.

كما ينظم قانون التقاعد العسكري، قانون التقاعد العسكري رقم 90 لعام 1975 قواعد التعويض المادي والمعاشات بناء على الرتبة في نهاية الخدمة العسكرية، لكنه لا ينص على أي مواد لها علاقة بمنع أو منح الضباط المتقاعدين على وظائف جديدة.

المعاشات في صورتها المساوية للمرتب الشهري دون العلاوات الإضافية المرتبطة بفترة شغل الوظيفة تقدر بين 400 و500 جنيه. في فبراير 2011 بعد مضي خمسة أيام على حل برلمان عهد مبارك، استخدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة سلطته غير المحددة ليعدّل قانون التقاعد ويضيف نسبة زيادة 15 بالمائة في المعاشات، ولكن هذا لا يزال غير كافٍ لتغطية تكاليف المعيشة في مصر، وبالتالي فالوظائف المدنية بمرتباتها المعقولة هي التكملة لمبالغ المعاشات غير المرضية.

الطبقة الخاصة بالمديرين العسكريين تزداد كل عام مع تقاعد المزيد منهم. وللحفاظ على النظام الهرمي للمؤسسة العسكرية، تقوم المؤسسة بإعفاء عدد من الضباط برتبة عقيد وعميد من الخدمة مع بلوغهم سن الأربعين، وهذا يشجع عدد قليل فقط للوصول إلى رتب لواء، فريق، مشير والذين يتقاعدون في الخمسين من عمرهم.

السن النسبي الصغير للضباط المحالين على التقاعد من الخدمة العسكرية يشكل مبررا جيدا ليقوم الجيش بإدراجهم في وظائف مدنية بحجة ألا يستخدموا تدريبهم المحترف في أنشطة تضر بالأمن القومي، واعتمادا على الرتبة التي يترك عليها الضابط الخدمة العسكرية ودرجة ولائه للقادة يستطيع أن يحصل على أي شيء، بداية من وظيفة مرموقة كمحافظ أو وظيفة علاقات عامة في مكتب أي قيادة عسكرية.

يحصل الضباط الراغبون في تقلد وظائف مدنية على دورات تدريبية في مجال إدارة الأعمال في مراكز تدريب حكومية، على سبيل المثال، في مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال يحضرون دورات قصيرة تمتد من أيام قليلة إلى عدة أسابيع عن الإدارة والإعداد القيادي، إدارة الموارد البشرية والمهارات الشخصية.

ويذكر المركز قائمة القطاعات التي يفضل العسكريون السيطرة عليها، كشركات البترول، البناء، الكيماويات، الأسمنت، معالجة الأطعمة وغيرها الكثير.

أما الجنرالات المتقاعدون، فيفضلون شغل وظيفة الإدارة في مجالين، هما الوظائف الإدارية العليا والشركات الاقتصادية التي يمتلكها القطاع العسكري.

من أجل الحفاظ على الطابع المدني للدولة تجد قلة من الرتب العسكرية فقط هي التي تشغل وظائف وزراء، مثل وزير قطاع التنمية ووزير المعلومات والإعلام.

خارج مجلس الوزراء يفضلون أماكن معينة، حيث تتركز فيها السيطرة والثروة، وعلى هذا، تجد 18 من أصل 27 محافظة في شمال وجنوب مصر يديرها جنرال متقاعد.

هذه المحافظات تمثل أماكن هامة كقطاعات السياحة في جنوب مصر، محافظات قناة السويس، سيناء، أحيانا الإسكندرية وبعض مناطق الدلتا.

هذا بالإضافة لشغلهم وظائف سكرتير عام المحافظة ومسئولية بعض المدن الصغيرة ورئاسة بعض الأحياء القاهرية المزدحمة الثري والفقير منها على السواء.

ونجد أن قطاع البترول متحكم فيه العسكريون بشدة، حيث يتحكم الجنرالات المتقاعدون في العديد من شركات البترول والغاز الطبيعي، كما يحاولون السيطرة على قطاع النقل التجاري.

رئيس هيئة قناة السويس هو فريق سابق، رؤساء مواني البحر الأحمر جنرالات متقاعدون كما هو الحال مع مدير شركة النقل البري والبحري.

في وزارة الصحة، مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية جنرال متقاعد، بالإضافة لآخرين في العديد من الوظائف الإدارية في الوزارة. وهناك العشرات من الجنرالات المتقاعدين في وزارة البيئة.

رئيس المحكمة الدستورية العليا الآن هو القاضي فاروق سلطان، كان في بداياته ضابط جيش خدم كقاضي في المحاكم العسكرية، ويشغل حاليا منصب رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، المثير للسخرية أن الجنرالات المتقاعدين دائما يسيطرون على الوظائف الحكومية المتعلقة بالإشراف، كاللواء المتقاعد رئيس منظمة الهيئة الرقابية بمكاتبها التي تنتشر في كل أنحاء البلد متخمة بموظفين من الجيش.

مع بداية الألفية الثانية، قرر مبارك خصخصة القطاع العام، وبدأ ابنه جمال في الإسراع بتنفيذ هذه الخطة، وقد حولا سويا مؤسسات القطاع العام إلى شركات قابضة تضم تحت مظلتها شركات القطاع العام التي تشترك في أعمال متشابهة. والدولة أصدرت هذا القرار تمهيدا لبيع تلك الشركات في النهاية.

لواءات وجنرالات الجيش وجدوا أنفسهم في كل شركة قابضة بكل الشركات التابعة لها، وحين علق المجلس العسكري قرار الحكومة السابقة بخطة الخصخصة، كان خبرا سعيدا لهؤلاء الجنرالات لأن السيطرة ستظل لهم دون منافسة من رجال الأعمال، الذين كان بإمكانهم شراء هذه الشركات كالشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، مصر للسياحة، الأطعمة والأسمنت في القاهرة و فروعهم.

علاوة على ذلك، استطاع الجنرالات المتقاعدون إدارة شركات كبيرة تملكها المؤسسة العسكرية، تنتج بضائع وخدمات للاستهلاك العام وليس للقطاع العسكري.

وهذا يشمل سلاسل من مصانع، شركات خدمية، مزارع، طرق، محطات بنزين، محلات “سوبرماركت” وما هو أكثر.

وهناك ثلاثة كيانات عسكرية تنتج خدمات مدنية: وزارة الإنتاج الحربي، والتي تدير 8 مصانع، الهيئة العربية للتصنيع، والتي تدير 12 مصنعا، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ويدير 15 مصنعا وشركات ومزارع.

وهذه الكيانات تنتج عددا هائلا من السلع، كسيارات الجيب، حضانات الأطفال، أنابيب البوتجاز، الأنابيب البلاستيكية، الأطعمة المعلبة، اللحوم والدواجن وغيرها، كما تقدم خدمات مثل التنظيف المنزلي وإدارة محطات الغاز.

وبينما يبدو هذا التنظيم مناسبا للجنرالات المتقاعدين، فإنه لا يعني أن الجميع سعيد بهذا. يعبِّر المدنيون العاملون تحت لواء هذه الشخصيات العسكرية عن عدم رضاهم المستمر بسبب الإدارة السيئة، الفساد وغياب العدالة.

في الأربعة عشر شهرا الأخيرة بعد تولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة، حدثت العديد من الإضرابات والاعتصامات في الشركات المدارة من قبل جنرالات متقاعدين، وكان المديرون في أكثرها يستعينون بالشرطة العسكرية لإنهاء الإضراب. كما شهدت مصانع عسكرية تظاهرات واسعة، وكذا موانئ قناة السويس، البحر الأحمر، شركات البترول، مصنع للأسمنت، مصانع للصناعات الكيميائية، ميناء الإسكندرية وشركة المياه والصرف الصحي.

فيما أدان المجلس العسكري كل الإضرابات العمالية معتبرا إياها تضر باقتصاد البلد و”ستعطل العجلة الإنتاجية”، وأكبر تلك الإضرابات حدثت في شركات ومؤسسات مدارة من قبل عسكريين. ويبدو أن الإضرابات العمالية تضر أساسا الاقتصاد العسكري أكثر من الاقتصاد القومي.

في فبراير 2011 تظاهر أكثر من 2000 عامل ومهندس في قطاع البترول بسبب حالتهم الاقتصادية السيئة وزيادة عسكرة الوظائف في هذا القطاع.

وفي الوقت الذي كانوا يتقاضون فيه مبالغ ضئيلة، كان الجنرالات المتقاعدون على رأس هذا القطاع يتلقون الآلاف.

في الشهر التالي، انضم لهم العديد من العاملين في نفس القطاع، وهذه المرة من شركات مثل بتروجيت وبتروتريد. وكان رد الجيش عليهم عنيفا، فتم الزج بالعديد منهم في السجون ليواجهوا محاكمات عسكرية.

وفي تحد واضح للمجلس العسكري جدد العاملون اعتصامهم أمام مجلس الوزراء منذ عدة أسابيع مضت، لكن البرلمان الإسلامي كان عاجزا أمام التعامل مع هذه القضية.

عمال قناة السويس نظموا مؤخرا العديد من المظاهرات ضد الظلم الذي يتعرضون له، في أحد تلك المظاهرات قام المتظاهرون بقطع طرق القطارات، وكان الرد عليهم أن حولت إدارة هيئة قناة السويس بعض منهم للمحاكمات العسكرية وسجنت البعض الآخر لتفرض الصمت على الآخرين.

عمال الهيئة العربية للتصنيع نظموا أولى تلك المظاهرات. وتضم الهيئة 12 مصنعا يديرها لواء جيش سابق هو اللواء حمدي وهيبة، كما يدير معظم المصانع الباقية جنرالات آخرون متقاعدون.

ونظم عمال أربع مصانع اعتصاما في فبراير وأغسطس العام الماضي واستعان وهيبة بالشرطة العسكرية لتفريق المتظاهرين.

العمال الغاضبون أنشأوا صفحة غير رسمية على موقع الفيس بوك ليعبروا عن غضبهم، وفي أحد تلك الصفحات تحدثت مع أحد العمال المتظاهرين، وقد أخبرني قائلا: “مشكلة الهيئة تكمن في إدارتها، حيث يديرها مجموعة من الجنرالات المتقاعدين الذين جاءوا ليحصلوا على معاش من الجيش ومرتب من الهيئة . ومشكلة الهيئة في لائحتها الداخلية التي تخول كل السلطات إلى اللواء وكأنه يمثل كلمة الله”. وقد قابلت أيضا العديد من منظمي تلك الصفحات الالكترونية الذين تمت محاكمتهم لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في نقد الإدارة العسكرية.

...

“الجيش ينتج أفضل المديرين”، هكذا قال. وفي محاولة تبرير إدارة العسكر لهذا القطاع الكبير من الشركات الاقتصادية، كشف اللواء محمود نصر -مساعد وزير الدفاع للملف الاقتصادي- عن العقلية نفسها حين قال إن كل ما في الخدمة العسكرية يتعلق بتعلم الإدارة الجيدة.

ولا يشترك أعضاء طبقة المديرين العسكريين في نفس الأصول الاجتماعية ولا ينتمون لأيديولوجيات معينة. جميعهم جاء من خلفيات اجتماعية مختلفة، وكما هو الحال بالنسبة لنخبة الطبقة الاقتصادية، فهم لم ينحدروا من عائلات غنية أو برجوازية.

الولاء هو من أوصلهم إلى تلك المناصب العليا في الجيش والمناصب المدنية الهامة لاحقا. في عهد ناصر تبنوا النهج الاشتراكي، أما الآن فهم لا ينتمون للاشتراكية أو حتى السياسات الليبرالية الجديدة، لكنهم على الحياد.

يحرص القادة على تدريب الضباط في المعسكرات على الحيادية السياسية وألا يحملوا سوى أيديولوجية واحدة هي الوطنية. الأغلبية العظمى منهم ما هم إلا أفراد يحاولون رفع الحد الأقصى من المنافع الشخصية. ومن هم في المناصب الإدارية المتوسطة يفتقرون للطموح، لكن المتربعون على عرش الوظائف العليا يمتلكون شبكات علاقات عامة جيدة، تتيح لهم الوصول للأماكن العليا في المحافظة ومجلس الوزراء.

وسط هذا الجو الغريب لبلد متخلف، تقترب الانتخابات الرئاسية لاختيار أول شخص مدني منذ 60 عاما لحكم مصر.

في غضون أسبوعين، سيتسلم الفائز –إسلامي كان أم يساري- السلطة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وسيبدأ فورا في تنفيذ خطط طموحة لتحقيق نمو اقتصادي، لكن من أجل تطبيق تلك الخطط (المذكورة بالتفصيل في البرامج الانتخابية للمرشحين) عليه أولا أن يتخلص من الجنرالات المتقاعدين المفتقرين للمعرفة وللخبرة اللازمة المتعلقة بالتنمية الاقتصادية.

والغريب أن كل المرشحين للرئاسة من مختلف التيارات امتنعوا عن مناقشة أمر التخلص من عسكرة الدولة، حتى المرشحين الأكثر ثورية، حسب ادعائهما، القيادي الإخواني السابق عبد المنعم أبو الفتوح والناصري حمدين صباحي لم يشيرا على الإطلاق لهذه المعضلة في أي من اللقاءات الإعلامية أو المؤتمرات الشعبية. وهذا الموقف ليس واضحا إن كان ناجما عن قلة وعي أو خوف أو لإرضاء النخبة العسكرية الحاكمة.

خلال الخمس شهور الماضية فشل أو تغافل البرلمان المنتخب من الشعب بغالبيته الإسلامية عن حقيقة العسكرة العميقة لمصر حكومة واقتصادا.

ويصارع البرلمان حاليا بشكل ميؤوس منه للحصول على جزء من السلطة من يد المجلس العسكري، ومع وجود مرشحين غير واعيين بهذه القضية أو خائفين من مواجهتها، لن ينجح الرئيس المنتخب في إنهاء عسكرة الدولة.

والأن وبعد تولي الجنرال الرئيس <<< المدني >>> منصبه .. تم والحمد لله بالفعل التخلص من كل "الأشباح والأرواح والعفاريت والأسياد الذين تم دفسهم في الجيش " !!! .... تم التخلص من عسكرة الدولة ... ولهذا تدور يا عزيزي " طارق حسان " انت وأحد الزملاء الأعزاء هنا وهناك مرددين ذات التساؤل " الصعب جداً " على رافضي كل هذا وغيره، لتزايدو عليهم تارة، ولتسخروا منهم تارة، وتتهمونهم بالخيانة او العمالة او معاداة الدولة تارة ... بينما كما هو واضح للعيان وللجميع ... كيف أنكم بالفعل في مواقف لا تحسدون عليها .. ولا حول لكم ولاقوة ...
هيا ... قم بعمل قص ولصق لتساؤلاتك الصعبة خالص جداً دي، وأذهب الى موضوع آخر ثم قم بلصقها كما هى حتى الحقك هناك ... واستمر بالإتيان لكــم بالمزيد من الحُجج ... وطبعاً هذا ليس من أجل انني أبحث عن " الإنبساط " مثلما صرح العزيز " سكوربيون " (سامحه الله) وانما وكما أجبته .. حتى يستفيد من يُتابعنا ....
تم تعديل بواسطة White heart

رابط هذا التعليق

الأخ العزيز : White heart

لو تسمح لي أتكلم من دماغي بعد ما قرأت مداخلتك دون الحاجة إلى الاقتباس

لا توجد مؤسسة في أي دولة ملائكية ولكن هناك أخطاء ولا يوجد أحد بلا خطيئة ولكن المؤسسة الوحيدة المنضبطة هي الجيش

وهم الأصلح من بين الناس للقيادة وكلمات هيمنة وعسكرة توحي بأنهم ليسوا حماة الوطن خير أجناد الأرض ولكن تشعرنا بأنك تتحدث عن أحداث فيلم هندي وليس واقعا ملموسا

انهارت كل مؤسسات الدولة وماتت الشرطة في أعقاب أحداث يناير ووقف الجيش وحده يقوم بكل عمل حتى استفاقت الدولة من جديد وكنا لا نأمن على أنفسنا وأولادنا وبيوتنا وأراضينا

أنت معاك دستور .... ليس من صياغة العسكريين ولا يعطيهم مميزات عن غيرهم

ومعاك مجلس شعب ..... جاء من الشعب وله صلاحيات واسعة

معاك مجلس وزراء .... مدنيون

فين العسكرة ... فين الهيمنة

الجيش كان في سكناته وتم استدعاؤه من الشعب ولبى وحقق مطالبه

أنت رافض رافض وليس عندك بدائل

أنت تخون قادة عسكريون وتتهرب من ذكر أسماء وجايب لنا محاضرة تاريخ

أنا عايزك تنزل على الأرض وتخلي البساط أحمدي

وتقول لنا بالبلدي كده

السيسي جنرال مينفعش يكون رئيس لازم رئيس مدني ...... وتكمل هو مثلا وتقول صباحي

أقولك ما هو اترشح وكانت الأصوات الباطلة أكتر من أصواته

ولو قلت واحد تاني .... هقولك طيب ومترشحش ليه ؟

هو يعني أنت عايز واحد مارحش الامتحان ويطلع الأول

أنت مبرمج نفسك على المدني والعسكري

المفروض الأصلح بصرف النظر

يا أخي هو أهل الثقة ولا أهل الكفاءة

ولا الرئيس لازم يكون منوفي

يا أخي الناس مش عاجبها ولا محافظ عسكري وبلا محافظ مدني ولا محافظ عجوز ولا محافظ شاب

أنت عايز تقولي ولو عينوا عسكري متقاعد في منصب محافظ تبقى مؤامرة

اسقط نظرية المؤامرة من دماغك

الناس بتحب الجيش ... وتثق فيه

عمليات التنظير دي منفعتش مع الشعب المصري

وكمان اللغة المتعالية المتعجرفة ( اللي أنت بتكرر كلامها ) مبتجبش مع الشعب المصري

كلام كلام ما بنخدش منهم غير كلام

أما على الأرض

فالرئيس عمل للمواطن كتير

كهرباء ... بوتجاز ... عيش ... تموين ... وجبات ... مرتبات ... إلخ

خليكوا بقى في حدوتة

دولة داخل الدولة والجنرالات والدولة العسكرية والهيمنة

ربنا يقويكم

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

الأخ العزيز : White heart

لو تسمح لي أتكلم من دماغي بعد ما قرأت مداخلتك دون الحاجة إلى الاقتباس

استنى بس شوية  يا عزيزي من فضلك وإحسانك ...

أفهم من الجملتين دول من مداخلتك ( الإرتجالية / الدعائية / التلميعية ) :

المؤسسة الوحيدة المنضبطة هي الجيش

وهم الأصلح من بين الناس للقيادة وكلمات هيمنة وعسكرة توحي بأنهم ليسوا حماة الوطن خير أجناد الأرض ولكن تشعرنا بأنك تتحدث عن أحداث فيلم هندي وليس واقعا ملموسا

....

أنت تخون قادة عسكريون وتتهرب من ذكر أسماء وجايب لنا محاضرة تاريخ

هما كل ردك وتفنيدك على مداخلتي الأخيرة .. بكل ما حوته من تفاصيل ووقائع بها الكثير من الإجابات والردود على ملاحقاتك لي وتكرار أسئلتك الساخرة (الأشباح والعفاريت، والأسياد المدفوسين في الجيش المصري) بدء من: أين هى تلك الدولة العسكرية؟؟؟ وإنتهاء بـــ " أين هى تلك الهيمنة والتغلغل بكل مؤسسات الدولة الرسمية (المدنية) .. الخ ...  أم أن هذا مجرد  " إستهلال " لابد منه، وشئ لزوم الشئ،  انما الرد والتفنيد والمحاججة - الحقيقيين -  سيأتون لاحقاً سواء على يدك أو على يد أى من الزملاء الأعزاء ( نا ) ؟!؟!؟

تم تعديل بواسطة White heart

رابط هذا التعليق

هما دول بقى جنرالات الجيش االذين تم دفسهم واللي الأستاذ White heart عملك إعجاب عليهم .... وزير العدل السابق والحالي وابن مرضى منصور

طيب كويس قوي 

تاني 

الأستاذ White heart   يا عزيزي عبر عن إعجابه بتلك العبارة البسيطة في الكلمات ... القوية في المعاني:

وغيره وغيره وغيره

ليس " مكتوباً " أن يكون ما تنجذب اليه عيناك أنت ... يُصبح بالضرورة هو نفسه ما يجذب غيرك !!!

رابط هذا التعليق

نص المشاركة المفقودة رقم: 85
كاتبها: مصطفى
تاريخ المشاركة: 22.12.2015 الساعة: 8:12 ص بتوقيت القاهرة
عدد من أعجبوا بها: 01  الأسم:  eslam el masre

ما زالت لا تعجبك نا الدالة على الفاعلين مع إني وضحت لك أن المفرد المتكلم المشارك والغير مشارك بيستعملها أيضا 

ونتيجة لاعتبارك الخاطيء إن كل مشارك مخالف لك هو ضمن مجموعة نا الدالة على الفاعلين المجتمعين عليك لم يعد هناك محاور لك غيري مع إني قربت أقولك إني استوفيت أفكاري المتواضعة كلها في هذا الموضوع واستأذنك 

يا أستاذ أنت ناقل وجهة نظر وجايبها على إنها حقيقة مسلم بها ... والبلد خرجت من احتلال لاحتلال وبدل ما هي بتسعى للخلاص تدفس وتغرز وتتآمر علشان تهيمن السلطة العسكرية على الدولة .... 

كلام ابن عم حديت وجاي من نجع الكلامنجية 

أنا كمواطن مش هعطي صوتي في أي انتخابات رئاسية لغير العسكريين مثلي في ذلك مثل الكثيرين 

لأن المدني ( الغير مؤهل خطر على الأمن القومي ) إذا كان من أمثال مرسي الذي لم يترب التربية التي تؤهله للحفاظ على أسرار بلده فباعها في أول محطة 

المدني اللي كان عايز يفرط في أرض وطنه اللي رجعت بدماء المصريين لا يمكن للشعب المصري ان ينتخبه 

أنت عايز مدني علشان هو مدني ويبقى الحكم مدني وتبقى مدنية ... وشوية شعارات وافتكاسات إتقالت من غيرك كتير 

نعم وأجل وإي وكل حروف الجواب .... مرحبا بهم في ساحة المنافسة الانتخابية الشريفة 

هات المدني المؤهل مش الكلامنجي ؟ 

هات المدني اللي لفت نظرنا بحبه لبلده واستعداده للتضحية بدمه من أجلها 

مش هتلاقي ... وكالعادة ستعجز عن الإتيان بأسماء مؤهلة في الوقت الحالي وإلا كانوا ترشحوا 

أنت تتحدث عن بدائل لا تذكرها وكأنك كالعادة الحديث عن أشباح وأرواح وعفاريت وأسياد ... زي ما كنا بنتكلم عن الجنرالات المدفوسين في الجيش 

هو أحنا تييجي الانتخابات إما ننهزم فيها أو نقاطعها وبعدين نلف على الفيسبوك والمنتديات نقول إحنا عايزين مدني 

المنتديات والفيسبوك مفيش فيهم لجنة انتخابية 

جهزوا الأول مرشحين يستطيعوا أن يحصلوا على ثقة الشعب المصري 

لأن هو الطريق الوحيد اللي يقدر يجيبهم 

أما المطالبات بعدم ترشح العسكريين فهذا لن يرضى به الشعب وأظنه غير موجود في أي بلد من بلاد العالم ولن يحدث 

تحياتي وتقديري 

الدول اللي رؤساءها غير عسكريين هي اكثر الدول قوه عسكريه لانه شئ طبيعي ان الجيش بيتفرغ لتدريباته وابتكاراته في مجال الاسلحه وتلاقي جيوشهم تستعين بالعلماء من المدنيين ليساعدوهم في التطور في المجال القتالي لكن الدول اللي رؤساؤهم عسكريين بيدفسو العسكريين في المصالح المدنيه فيتركو فراغ في المؤسسه العسكريه مما يؤدي لضعفها وفي نفس الوقت يخربو تلك المصالح المدنيه لعدم وجود فكر او رؤيه محدده 
وفي مسألة الامن القومي اتذكر كلمه للرئيس المدني(الله لايعيدها أيام)في مسألة سد النهضه  بان انقاص نقطة مياه من نصيب مصر سيكون البديل لها دماؤنا اما الرئيس العسكري راح حلها ولعب كلو باميه مع الآخرين وفوجئنا بأنها لم تحل بعد 

مصر الواثقة

I
wpid-32015231342211.jpg?w=593

رابط هذا التعليق

نص المشاركة المفقودة رقم: 86
كاتبها: tarek hassan
تاريخ المشاركة: 22.12.2015 الساعة: 8:54 ص بتوقيت القاهرة
عدد من أعجبوا بها: 01  الأسم:  سهران

مصطفي, في 22 Dec 2015 - 09:12 AM, كَتَبَ: snapback.png

الدول اللي رؤساءها غير عسكريين هي اكثر الدول قوه عسكريه لانه شئ طبيعي ان الجيش بيتفرغ لتدريباته وابتكاراته في مجال الاسلحه وتلاقي جيوشهم تستعين بالعلماء من المدنيين ليساعدوهم في التطور في المجال القتالي لكن الدول اللي رؤساؤهم عسكريين بيدفسو العسكريين في المصالح المدنيه فيتركو فراغ في المؤسسه العسكريه مما يؤدي لضعفها وفي نفس الوقت يخربو تلك المصالح المدنيه لعدم وجود فكر او رؤيه محدده 
وفي مسألة الامن القومي اتذكر كلمه للرئيس المدني (الله لايعيدها أيام) في مسألة سد النهضه  بان انقاص نقطة مياه من نصيب مصر سيكون البديل لها دماؤنا اما الرئيس العسكري راح حلها ولعب كلو باميه مع الآخرين وفوجئنا بأنها لم تحل بعد 

مصر الواثقة

wpid-32015231342211.jpg?w=593

مش هننظر للشخص ولا للمؤسسة اللي جاي منها هننظر للحكم نفسه 

فمثلا هتلر رئيس مدني قلب حكمه عسكري 

وديجول وتشرشل والسادات ومبارك عسكريون لكن الحكم كان مدنيا 

مش نظرية ... 

ممكن نقول إن مرسي كان مهندسا ... ما يتفرغ للهندسة يا أخي 

وفلان دكتور ما يتفرغ للطب يا أخي وهلم جرا 

إشمعنى بقى الجيش اللي يبقى ممنوع عليهم تولي المناصب حتى بعد التقاعد 

لازم الحكاية فيها إن 

ومش إن بس ... دا لكن وكأن ولعل وليت 

أما مرسي قال فأنا هنقلك مؤتمر الشيخ حسني ( مرسي ) الرئيس المدني 

رابط هذا التعليق

نص المشاركة المفقودة رقم: 87
كاتبها: Scorpion
تاريخ المشاركة: 22.12.2015 الساعة: 9:14 ص بتوقيت القاهرة
عدد من أعجبوا بها: 02  الأسم:  Salwaوسهران

مصطفي, في 22 Dec 2015 - 09:12 AM, كَتَبَ: snapback.png

الفاضل مصطفي ....
تعداد الجيش المصري اكثر من مليون جندي ...
جزء يقوم بتأمين حدودنا ... و جزء يقوم بمهمات يقتضيها أمننا القومي و معاهدات و اتفاقيات تشترك فيها مصر مع دول أخري ..
 الباقي نعمل بيه ايه ؟؟
 أليس من الحكمة الأستفادة به في مهام تنموية لصالح البلد ..

ملحوظة صغيرة عندما كان التجنيد اجباري في كل الدول الأوربية .. كان هناك فصيل منهم يستبدله بمهام مدنية لا علاقة لها بالمهام الأصلية لأي جيش ... انتهت الملحوظة.

رابط هذا التعليق

نص المشاركة المفقودة رقم: 88
كاتبها: أبو محمد
تاريخ المشاركة: 22.12.2015 الساعة: 1:55 م بتوقيت القاهرة
عدد من أعجبوا بها: 0 

Scorpion, في 22 Dec 2015 - 10:14 AM, كَتَبَ: snapback.png

الفاضل مصطفي ....
تعداد الجيش المصري اكثر من مليون جندي ...
جزء يقوم بتأمين حدودنا ... و جزء يقوم بمهمات يقتضيها أمننا القومي و معاهدات و اتفاقيات تشترك فيها مصر مع دول أخري ..
 الباقي نعمل بيه ايه ؟؟
 أليس من الحكمة الأستفادة به في مهام تنموية لصالح البلد ..

ملحوظة صغيرة عندما كان التجنيد اجباري في كل الدول الأوربية .. كان هناك فصيل منهم يستبدله بمهام مدنية لا علاقة لها بالمهام الأصلية لأي جيش ... انتهت الملحوظة.

عايزين بقى نشوف همة شبابنا بنين وبنات

وهم يتسابقون لتقديم أنفسهم للخدمة العامة

كما يتسابقون إلى الألش وإعمار صفحات الفيس بوك بالرفض والاعتراض

رابط هذا التعليق

إلى الحالمين بالجمهورية المدنية التى تحكم مدينة أفلاطون الفاضلة

هذا بعض مما يدور فى دهاليز السياسة داخل وخارج الدولة التى يحلم بها الحالمون

ففضلا عن المجمع الصناعى العسكرى الذى يحكم أنفاس رعايا الدولة الحلم

والذى يأتى فى تعريفه مايلى :

The military–industrial complex, or military–industrial–congressional complex
comprises the policy and monetary relationships which exist between
legislators, national armed forces, and the arms industry that supports them

أقول : فضلا عن الوجود الفعلى المتجذر - داخل الدولة الحلم - لهذا "المجمع"
والذى لا يشعر به الغارقون فى أحلامهم الغائبون عن الواقع
فإن له وجودا طاغيا على مسرح السياسة الخارجية من خلف الواجهة Facade المدنية
التى يحلم بها الحالمون

أفيقوا وانزلوا إلى أرض الواقع يرحمنا ويرحمكم الله

مفاجأة : للعسكريين الأمريكيين رأي آخر في سياسة أوباما!

25/12/2015 07:15:24 م

مها عبدالفتاح mahafatah2000@hotmail.com

أطلق منذ ايام قليلة عميد الصحافة الاستقصائية سيمور هيرش مفاجأة من العيار الثقيل في تحقيق مطول كعادته يكشف فيه عن قيادات عليا من جنرالات البنتاجون: رئيس الأركان جنرال مارتن ديمبسي الذي اعتزل في أكتوبر، ومدير وكالة المخابرات العسكرية (الدفاعية DIA ) جنرال مارتن فلين مدير المخابرات العسكرية من 2012 ــ 2014 ــ تولوا تدبيرات سرية مع نظرائهم العسكريين في ألمانيا واسرائيل وروسيا لاحباط سياسة اوباما في اسقاط بشار الأسد...بل وليمهدوا امام دخول العسكرية السوفيتية الي ساحة الحرب في سوريا ! ( بام بام بام... )

استقي هيرش هذه المعلومات مباشرة من شخصيتين أحدهما محدد بالاسم وهو ليفتنانت جنرال (الفريق) مايكل فلين الذي استقال أو دفع للاستقالة عام 2014 بسبب مجاهرته بمعارضة سياسة الادارة تجاه القتال في سوريا.. أما الشخصية الاخري التي اعتمد علي معلوماتها فقد اكتفي هيرش بتوصيفه.. مستشار كبير سابق لرئاسة الأركان(؟)

التحرك حدث صيف 2013 بعد صدور تقييم علي أعلي درجات السرية للمخابرات العسكرية قائم علي معلومات مستمدة من أقمار صناعية ومن مخبرين، وجاء قاتما ويصل لنتيجة محددة يتوقع منها أن اسقاط حكم بشار الأسد يؤدي لفوضي عارمة واستيلاء الجهاديين المتطرفين علي سوريا كما سبق وحدث في ليبيا...كما عرض هذا التحقيق الاستقصائي بالتفاصيل خديعة رجب أردوغان من حيث انحيازه واقعيا لداعش والميليشيات المتطرفة الأخري بينما يناور ليكون بتركيا قوة اقليمية أقرب الي الامبراطورية العثمانية..

بين ما جاء في تقييم المخابرات العسكرية عام 2013 أن من يعتبرونهم معتدلين تبخروا، وما يسمي بالجيش السوري الحر ليس غير « مجموعة مهلهلة « متواجدة في قاعدة جوية بتركيا. والتقييم قاتم يدل علي انعدام وجود معارضة معتدلة فجميع من يسلحونهم متطرفون...

جنرال مايكل فلين المدير السابق لوكالة المخابرات الدفاع (العسكرية) DIA : « بعثنا بالتقييم السري لقيادات مدنية تحذرها من نتائج وخيمة تعقب حالة اسقاط الأسد، فالجهاديون مسيطرون علي المعارضة ، وتركيا لا تمنع تهريب المقاتلين الوافدين... «

خريف 2013 : قرر الجنرالات اتخاذ خطوات عملية وسرية لمنع الكارثة بدون الدخول في القنوات السياسية للادارة حيث تبينوا ان» تحديا مباشرا لسياسة البيت الأبيض تؤدي إلي نتيجة صفر» فقرروا بقيادة جنرال ديمبسيأن يتخذوا خطوات مضادة لكافة العناصر المتطرفة بانتقال معلومات من خلال دول أخري.. «من عسكريين الي عسكريين ليمرروها الي الجيش السوري ضد عدو مشترك جبهة النصرة والدولة الاسلامية (داعش)»...

شاركت المخابرات العسكرية للدول الثلاث : المانيا. اسرائيل. روسيا ولكل أسبابه ، ألمانيا تتحسب ما قد يحدث بين 6 ملايين مسلم لديها فيما لو حدث وتمددت داعش.. وروسيا يقلقها أي تهديد لقاعدتها البحرية الوحيدة في البحر الأبيض، واسرائيل شاغلها أمن حدودها..

يقول مستشار رئاسة الأركان ــ الذي منع ذكر اسمه ــ « أن هدف معاونة الأسد معلوماتيا لا يحيد عن سياسة معلنة للرئيس غير أنها كانت معاونة دون علمه، لكن هذا كثيرا ما جري مع جميع رؤساء أمريكا.. »

بدأ تدفق المعلومات الامريكية علي دمشق بعد شروط وافق عليها الاسد ومن بينها : عدم مهاجمة اسرائيل من قبل حزب الله اللبناني.. العودة للتفاوض مع اسرائيل حول الجولان.. أن يلتزم باجراء انتخابات حرة بين جميع التيارات في اعقاب انتهاء الحرب.. بالمقابل قدمت سوريا معلومات حول امكانياتها وتوجهاتها..  يقول جنرال فلين : لم يوجد اتصال مباشر مع العسكريين السوريين، ثم إن الموضوع كله انحصر بين عسكريين × عسكريين ولم يتضمن أي تدبير لشيء خبيث ولا يعتبر تآمرا ضد أوباما لصالح الأسد بأي حال من الاحوال انما الأمور من حيث خطورتها كانت تستدعي التصرف بذكاء..

منذ مقتل القذافي في 20 اكتوبر 2011 والسلاح المتراكم في ليبيا يتم نقله بسرية تحت اشراف سي أي ايه الي سوريا مرورا من تركيا، ومع نهاية صيف 2013 كانت ــ وثيقة التقييم ــ لوكالة المخابرات العسكرية قد تم تداولها بوسع.. الا أن السلاح ظل يتدفق تحت رعاية المخابرات المركزية سي آي ايه ويتم بتفويض من أوباما..

الجيش السوري استرد بعض قوته من خلال المعلومات التي بلغته، الا أن الدعم الخليجي ــ التركي ظل يتدفق بالمال والعتاد علي مقاتلي جبهة النصرة والدولة الاسلامية فاستطاعوا مع نهاية عام 2013 تحقيق مكاسب علي جانبي الحدود السورية ــ العراقية.. بين ما كشفه التحقيق الاستقصائي نشاط حكم اردوغان في نقله آلاف الصينيين ذوي الأصول التركية ممن استوطنوا اقليم أوغور، ونقلهم في خط « فئراني « تشبيها بجحور الفئران التي تنفذ بعضها علي بعض في الخفاء الي حيث ينتقلون الي كازاخستان ثم لتركيا ومنها الي داعش، حتي إن مجلة الشئون العسكرية الدولية التي تصدر من لندن ــ جين ــ قدرت في اكتوبر الماضي أن ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص من أوغور وصلوا لتركيا خلال 2013.. ألفان منهم اتجهوا الي القتال ضد الجيش السوري.. مع يناير 2014 استولت داعش علي بلدة الرقة وما حولها من مناطق القبائل.. علي الجانب الآخر ظل 80% من الشعب السوري تحت حكم الأسد فقد الكثير من الأراضي ذلك الحين...

جنرال مارتن ديمبسي رئيس الأركان اعتزل في أكتوبر 2015.. جنرال مايكل فلين أثار عليه غضب البيت الابيض لاصراره علي المجاهرة وهذا ما ادي الي تركه منصبه منذ عام 2014.. مجلة دير شبيجل أجرت مؤخرا حديثا صحفيا صريحا معه حول تدخل روسيا في الحرب بسوريا قال فيه بالنص « علينا ان نتعاون مع روسيا سواء أحببنا أم لم نحب.. فروسيا قد اتخذت قرارها بأن تكون هناك ، وتتعامل عسكريا مع الموقف وقد أدوا الي تغيير حقيقي في الموقف.. فلا يمكن ان نقول هذا وضع سيئ وأن عليهم العودة، فهذا ما لن يحدث ولابد من اقرار الواقع.. «.

حسب سيمور هيرش قد يجادل احد ويعتبر أن رئاسة الأركان استهانت بسلطة أوباما انما كثيرا ما حدث مثل ذلك في التاريخ الامريكي من تناقض بين الرؤية العسكرية والمدنية في موضوع ما.. ألم يحاول اوباما علي مدي سبع سنوات اغلاق سجن جوانتانامو وتعذر عليه ذلك لممانعة العسكريين؟!  

بذلت جهدي لتقديم تلخيص غير مخل لتحقيق استقصائي من ستة آلاف وثمانمائة كلمة، الي ألف كلمة فقط.. عموما ما عاد القارئ ليستسيغ أن ينهل بحارا وأنهارا من موضوع واحد!

أيها الحالمون .. هذه هى طبيعة الأشياء على أرض الواقع
سواء فى الحلم الأمريكى أو فى الحلم الأوروبى

ولكن .. لكم - بالطبع - أن تستمروا فى أحلام يقظتكم كما تشاءون
كل ما نطلبه منكم هو أن ترحموا أنفسكم وترحمونا .. فلن نعيش أحلامكم
نحن نعيش الواقع

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...