اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شهادة استثمار بقيمة 50 ألف جنيه شرط زواج الأجنبي من مصرية تصغره 25 عاما

herohero

Recommended Posts

قرر وزير العدل المستشار أحمد الزند، اليوم الثلاثاء، تكليف طالب الزواج الأجنبي من طالبة الزواج المصرية بتقديم شهادات استثمار ذات عائد دوري ممنوح / المجموعة (ب) بالبنك الأهلي المصري، وذلك إذا ما جاوز فارق السن بينهما 25 سنة عند توثيق العقد.

وحدد وزير العدل قيمة تلك الشهادة بمبلغ 50 ألف جنيه باسم طالبة الزواج المصرية استيفاء للمستندات المطلوبة لدى مكتب التوثيق.

لا اعلم هل القرار ده تم عرضه ع لجان الاسرة والمرأة !!! هل كل المشكلة في الزواج المختلط فرق السن وتم حل المشكلة بمبلغ 50 الف جنيه ؟؟؟ وهو مبلغ لا يساوي وغير مقبول ان يكون هو الضامن لمثل هذا زواج ان صح ؟؟

كنا نتمنى وجود ضوابط تمنع او تقنن او تضمن على الاقل حقوق المراة المصرية ماديا ومعنويا ؟؟

القرار بهذا المنظر بصراحه غير مريح 

رابط هذا التعليق

طالما ظلت مثل تلك <<< الثغرات >>> قائمة على أرض الواقع:
1-

أن شهادة التسنين تعتبر بمثابة بديل عن شهادة الميلاد، حيث تذهب الأسرة بالطفل إلى المركز الطبي، حيث يقوم الطبيب بتقدير عمر الطفل واستخراج شهادة بذلك. لكن التاريخ يكون تقريبي، لاستحالة تحديده بدّقة. ويتم اعتماد هذه الشهادة في كل مراحل حياة الطفل الدراسية والعملية.

2-

فتوى الزواج من بنت العاشرة تثير الغضب لماذا؟؟

ستظل تلك القضية بالنسبة لي هي نوع من أنواع " الرق "  ... مهما حاولوا " ترقيعها " بمثل تلك الإفتكاسات ... لن تكون الا مجرد طريقة لشرعنتها وتقنينها أكثر وأكثر !

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

طالما ظلت مثل تلك <<< الثغرات >>> قائمة على أرض الواقع:

1-

2-

فتوى الزواج من بنت العاشرة تثير الغضب لماذا؟؟

ستظل تلك القضية بالنسبة لي هي نوع من أنواع " الرق "  ... مهما حاولوا " ترقيعها " بمثل تلك الإفتكاسات ... لن تكون الا مجرد طريقة لشرعنتها وتقنينها أكثر وأكثر !

ياه يا وايت

انت فكرتني بموضوع الزواج من الصغيرة ايام ماكنت بجاهد لوحدي امام جيوش من الوهابيين 

ده انا اتشتمت شتيمة في الموضوع ده بس ربنا كان عطيني القوة والجلد والصبر على تطاولهم وعلى فكرة الموضوع ده له كمالة بعد ما اغلقته الادارة هادور عليه واجيبهولك 

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

بس ياسادة القرار ده مش لزواج القاصرات ، الزواج المختلط أصلا لازم يبقى عليه قيود ماينفعش يبقى رسمي لا بفلوس ولا غيره

لازم يبقى عليه قيود لان بصراحه شوفنا كثير من المشاكل واظن ان السوابق كثير لمثل هذه الحالات ، فرق 25 سنة بصراحه ومن غير مصري يعتبر رق مقنن

وبعدين مانعمل حوار مجتمعي نقعد نشوف المشكلة ، القرار ع فكرة من زماااااااااان كان 25 الف ، وبرده ما اتحلتش أزمة انا شايف ان اصلا يتمنع الزواج المختلط بفارق السن الكبير

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق

بس ياسادة القرار ده مش لزواج القاصرات ، الزواج المختلط أصلا لازم يبقى عليه قيود ماينفعش يبقى رسمي لا بفلوس ولا غيره

لازم يبقى عليه قيود لان بصراحه شوفنا كثير من المشاكل واظن ان السوابق كثير لمثل هذه الحالات ، فرق 25 سنة بصراحه ومن غير مصري يعتبر رق مقنن

وبعدين مانعمل حوار مجتمعي نقعد نشوف المشكلة ، القرار ع فكرة من زماااااااااان كان 25 الف ، وبرده ما اتحلتش أزمة انا شايف ان اصلا يتمنع الزواج المختلط بفارق السن الكبير

المشكلة يا هيرو مش في الغرامة المشكلة نابعة من تشريع الزواج العرفي وممكن حل او التحايل على الوديعة بالزواج العرفي المشرعن من وجهة نظر الفقهاء وده بقى مالوش غير حل واحد تجريم الزواج العرفي في دولة مدنية يحكمها القانون 

انا مقتنع ان اي زواج لا يتم اشهاره او حجبه عن جهة او مجموعة او شخص ده يعتبر زنا مشرعن 

لازم يبقى الزواج مشهور وعلى عينك يا تاجر مش تشهره في حتة وتخفيه في حتة تانية وتقولي حلال حلال 

يجب تجريم الزواج العرفي اولا وياريت الفقهاء يشدو حيلهم شوية ويساعدو الدولة 

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

المشكلة يا هيرو مش في الغرامة المشكلة نابعة من تشريع الزواج العرفي وممكن حل او التحايل على الوديعة بالزواج العرفي المشرعن من وجهة نظر الفقهاء وده بقى مالوش غير حل واحد تجريم الزواج العرفي في دولة مدنية يحكمها القانون 

انا مقتنع ان اي زواج لا يتم اشهاره او حجبه عن جهة او مجموعة او شخص ده يعتبر زنا مشرعن 

لازم يبقى الزواج مشهور وعلى عينك يا تاجر مش تشهره في حتة وتخفيه في حتة تانية وتقولي حلال حلال 

يجب تجريم الزواج العرفي اولا وياريت الفقهاء يشدو حيلهم شوية ويساعدو الدولة 

كلامك ممتاز ، بس ياريت موضوع الزواج من غير مصري يبقي عليه قيود بجد

لان مشاكله كثير ، هي المرأة المصرية عارفة تسلك مع المصري لما يجي غير مصري

رابط هذا التعليق

بس ياسادة القرار ده مش لزواج القاصرات

ماهو خلينا نكون صرحاء مع أنفسنا يا عزيزي ...  القرار / القضية موضوع الحوار هى بالفعل إمتداد لنفس القضية القديمة / الجديدة ... الا وهى زواج القاصرات من " الأشقاء"  شيوخ البترودولار، والتى بكل أسف يعاني منها منذ عقود بلدنا الحبيب، مثلها في ذلك مثل الكثير من دول المنطقة، وليكن دول المغرب العربي ... بكل أسف شئ مُحزن أن تستمر <<< وزارة العدل >>> في تقنين هذا النوع من الرق وصورة من صور الإتجار بالبشر ... بعد أن كانت في البداية محصورة بين أباء وأمهات " بسطاء" ... ووسيط ... والمُشتري ... تستمر الدولة الأن في لعب دور الراعي الرسمي لمثل هذا النوع من التجارة الغير مشروعة!!!

لا أظننا نستطيع لا إنكار تلك الحقيقة .. ولا فصل هذا " القرار " عن هذا الواقع الذي ورد على سبيل المثال في هذا التقرير :

1_40.jpg?itok=n-Q5ddZQ

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

القانون ده بقاله أكتر من 10 سنين .. ايه الجديد ؟

من سنة 1994 وكان القانون بيمنع الزواج من "أجنبى" إذا زاد فرق السن عن 25 سنة

وكان يعطى صلاحيات لوزير (لأن التوثيق يتبع لوزارة العدل) لاستثناء تجاوز هذا الفرق

وصدر قرار وزير العدل - وقتها - بوضع شروط لهذا الاستثناء

من ضمنها شراء شهادات استثمار باسم الزوجة بمبلغ 25 ألف جنيه

كل اللى عمله وزير العدل الحالى هو رفع مبلغ الشهادات إلى الضعف

بس كده

اللى مش عاجبه القانون عليه وعلى نائب دايرته فى مجلس النواب عشان يطلب تعديله أو الغاءه

أنا بصراحة عاجبنى القانون الذى يمنع الزواج من "أجنبى" بهذا الفارق فى السن

وأتمنى أن يتم تعديل القانون بحذف صلاحيات وزير العدل فى الاستثناء

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

ياه يا وايت

انت فكرتني بموضوع الزواج من الصغيرة ايام ماكنت بجاهد لوحدي امام جيوش من الوهابيين 

ده انا اتشتمت شتيمة في الموضوع ده بس ربنا كان عطيني القوة والجلد والصبر على تطاولهم وعلى فكرة الموضوع ده له كمالة بعد ما اغلقته الادارة هادور عليه واجيبهولك 

مش لوحدك

:)

افتكر كويس

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

انا شايف ان اصلا يتمنع الزواج المختلط بفارق السن الكبير

ياريت موضوع الزواج من غير مصري يبقي عليه قيود بجد

لان مشاكله كثير ، هي المرأة المصرية عارفة تسلك مع المصري لما يجي غير مصري

أذا كانت " الزوجة " غير قاصر (18 عاماً)  وتم الثبت بواسطة الجهات المعنية من ذلك قانوناً (شهادة ميلاد رقمية وخلافه) اذن فهى بالغة، عاقلة، رشيدة .. ليس لأى من كان، ولا حتى أولياء أمورها أنفسهم منعها من الزواج مع من تريد هى ... هذه حتى واحدة من حقوق الإنسان ... 

أعتقد أن الحل الأمثل بعد التخلص تماماً من الثغرتان اللتان أشرت اليهما في أول مداخلة لي بالموضوع، هو ما جاء اليوم على لسان السيدة "هدى بدران "  رئيس الاتحاد النوعى لنساء مصر، كأول تعليق على هذا القرار المُخجل لوزير العدل المستشار الزند .... أترككم مع ما قالته:

بعد قرار الزند الخاص بزواج الأجنبي من مصرية تصغره بـ25 عاما.. بدران: تقنين لعملية بيع البنات

احمد الزند - ارشيفية
نسمة مصطفى

نشر فى : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 3:52 م | آخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 3:52 م

أبدت هدى بدران رئيس الاتحاد النوعى لنساء مصر، اعتراضها على القرار الصادر، اليوم الثلاثاء، من وزارة العدل، بشأن إلزام الأجنبي الذي يتزوج من مصرية تصغره بـ25 عاما أو أكثر بإبرام شهادة استثمار باسمها بقيمة 50 ألف جنيه تدر لها عائدا دوريا.

واعتبرت أن هذا القانون لا يحمي الفتيات كما يتصور البعض، "ولكنه يجعل هذا الزواج مقنن وأسهل للعرب، لأن هذا المبلغ في أغلب الأحوال لا يمثل له أي أزمة، فهو حوالي 7000 دولار يصرفهم في كباريه"، بحسب تصريحاتها.

وأضافت بدران، لـ«بوابة الشروق»، "غالبا حالات الزواج التي يكون فارق السن فيها أكثر من 25 عاما تكون إما من أجل العمل كخادمة له أو لزوجته الأولى، وبذلك تكون أرخص من سعر الخادمات، أو حتى تعمل في الدعارة وتدر له أرباحا، أو تكون فترة زواج سياحة أو من أجل المال إذا كانت من أسرة فقيرة ثم يتركها".

ووصفت رئيس الاتحاد النوعي لنساء مصر، هذا القرار بأنه تقنين لـ"عملية بيع وشراء"، مشددة على ضرورة أن تعمل الدولة على حفظ كرامة المصريات ولا تقبل بيعهم بهذه الطريقة، مضيفة "الحل ليس في شهادة استثمار، ولكن في توفير دخل للأسر الفقيرة ووضع نظام اقتصادي محترم".

وأبدت بدران استغرابها من صدور مثل هذه القرارات من وزارة العدل وأن يقبل الوزير أحمد الزند بها، قائلة "وزارة العدل الآن محترمة والزند رجل يفهم، وهذه القرارات أتصور أن كانت تصدر أيام الإخوان وليس الآن".

رابط هذا التعليق

القانون ده بقاله أكتر من 10 سنين .. ايه الجديد ؟

الجديد ان شوفنا المشاكل اللي ثبت بالتجربة والوقت ان مش مطلوب توافر ضمانات مالية ،لازم يبقى فيه ضمان قانوني وياريت لو يتلغي السماح ويجرم اصلا ولى الامر ، لان القصه مش قصة زواج رسمي ده ضياع لحقوق البنات المصريات ومحدش يقول ليا ماهو اهلها موافقين 

لا الدولة لازم تحط ضوابط صارمة وياريت زي ما قولت يتلغي 

المشكلة مش ان المبلغ كان 40 الف مثلا وبقى 50 الف 

رابط هذا التعليق

مش لوحدك

:)

افتكر كويس

فعلا ماكنتش لوحدي بس انا كنت في الخطوط الامامية 

تخيل يا عم ابو محمد فيه فتاوى كنت ناقلها كوبي وناقل الرابط بتاعها اتفاجئت انهم حذفوها وده ميزة الانترنت اديني طبعتها ونسختها هايعملو ايه في دي هايقعدو يدورو عليها في كل مكان ويمسحوها 

رابط هذا التعليق

من سنة 1994 وكان القانون بيمنع الزواج من "أجنبى" إذا زاد فرق السن عن 25 سنة

وكان يعطى صلاحيات لوزير (لأن التوثيق يتبع لوزارة العدل) لاستثناء تجاوز هذا الفرق

وصدر قرار وزير العدل - وقتها - بوضع شروط لهذا الاستثناء

من ضمنها شراء شهادات استثمار باسم الزوجة بمبلغ 25 ألف جنيه

كل اللى عمله وزير العدل الحالى هو رفع مبلغ الشهادات إلى الضعف

بس كده

اللى مش عاجبه القانون عليه وعلى نائب دايرته فى مجلس النواب عشان يطلب تعديله أو الغاءه

أنا بصراحة عاجبنى القانون الذى يمنع الزواج من "أجنبى" بهذا الفارق فى السن

وأتمنى أن يتم تعديل القانون بحذف صلاحيات وزير العدل فى الاستثناء

صدقوني يا جماعة التحايل بالزواج العرفي وسيلة للهروب من هذه العرقلة 

لازم يطلع قانون يجرم الزواج العرفي الغير مشهر في سجلات الدولة 

فيه ستات بيتجوزو عرفي وبيصرفو معاش عن ازواجهن او اباءهن

وممكن اوي بنت عندها 15 سنة تتجوز واحد عربي عنده 70 سنة زواجا عرفيا وبدون وديعة وبدون وجع دماغ 

الحل تجريم الزواج العرفي 

رابط هذا التعليق

أتفق تماما مع رأي العزيز إسلام

تجريم الزواج العرفي هو البداية التي يسهل بعدها معالجة الأمر المهين

أغلب الزيجات ( مجازا ) اللي من النوع ده بتكون عرفي

تجارة موغلة في الإنحطاط ناقشها برنامج ( خيط حرير) بالأمس

أشياء يندى لها الجبين

https://www.youtube.com/watch?v=h_JMAZuM8n0&list=PL9a9x6v4GJXXMQd0MdtOi4fXhlx5s62ns&index=1

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق

صدقوني يا جماعة التحايل بالزواج العرفي وسيلة للهروب من هذه العرقلة 

لازم يطلع قانون يجرم الزواج العرفي الغير مشهر في سجلات الدولة 

فيه ستات بيتجوزو عرفي وبيصرفو معاش عن ازواجهن او اباءهن

وممكن اوي بنت عندها 15 سنة تتجوز واحد عربي عنده 70 سنة زواجا عرفيا وبدون وديعة وبدون وجع دماغ 

الحل تجريم الزواج العرفي 

ياريت

https://www.youtube.com/watch?v=Wc76m-342vs

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

يا سادة من الغريب والمدهش ان هذا الوضوع هو الشغل الشاغل في كل مكان في التواصل الاجتماعي فيس بوك..تويتر..وغيره وللاسف الجميع يصب جام غضبة على وزير العدل وكان هناك بينهم وبين سعادته ثار بايت!!!

من زمن الزمن والاباء يزوجون بناتهم في القرى.( خاصة الحوامدية..والبحيرة) وهناك سماسرة لهذا الزواج والكل بيكسف الا المسكينة التي تذبح بدون ارادتها لذا منذ سنوات قننت الدولة هذا الزواج وتخيلت ان مبلغ مالي ممكن يعوض الفتاة عن ضياع عمرها ،، وعندما اعيد التفكير فيه زادت القيمة المالية ظنا منهم انها ممكن تجبر كسر نفس المصريين كلهم .

لا احد يدعي ان السبب الفقر وحاجة رب الاسرة للمال..لكنه ليس الا الطمع وعدم النخوة ،،ولنتساءل هل بلاد الخليج تبيح زواج الاجنبي من بناتهم؟؟؟؟!! فلم نحن نتهاون في كرامتنا...اذا المسالة ليس قانونا بل مشكلة اجتماعية لابد ان تواجهها كل من الجمعيات الاهلية والقانون.

يبدو انني طولت في الكلام وكان هدفي هو تبرئة وزير العدل ولكن !!!!!

سومه

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...