اذهب الي المحتوي
ArabHosters
الأفوكاتو

مهنة المحاماة فى إنجلترا.

Recommended Posts

مهنة المحاماة فى إنجلترا.

يتميز النظام الإنجليزى لمهنة المحاماة, و الذى يوجد مثيله فى كل من نيوزيلاندا و أستراليا, بأنه يتضمن نوعين من المحامين, فى تقسيم ليس له مثيل فى معظم دول العالم.

و المحامى , فى مفهومنا, هو من تخرج من كلية الحقوق, و ربما نال دبلوما أو أكثر, ثم عمل كمحام تحت التمرين فى مكتب محام أقدم, و بعد فترة التمرين, يمكنه أن يباشر المهنة, إما فى مكتب محام آخر,أو شريكا مع عدد من المحامين مثله, و إما فى مكتبه الخاص الذى يعمل فيه بمفرده, وإما فى مؤسسة خاصة, و إما فى مؤسسة عامة, و إما فى قضايا الحكومة.

فى إنجلترا, الحال يختلف. فرغم أن المحامى ربما يتخرج من نفس الكلية التى تخرج منها زميل له, إلا أنهما قد لا يحملا نفس اللقب.

فالمهنة تنقسم الى نوعين من المحامين, نوع يطلق عليه إسم ٍSolicitor , و نوع يطلق عليه إسم Barrister

ما الفرق إذا؟

هناك فروق فى الممارسة, و فى التدريب,

1- التدريب:

** بعد أن يتخرج طالب القانون من الجامعة , و لكى يصبح Solicitor , عليه أن يؤدى إمتحان القبول النهائى فى ( المجتمع القانونى) و هذا هو الإسم الذى يطلق على نقابتهم, أو إتحادهم, و لا يمكن أن يمارس المحامى هذه المهنة بدون القيد فى هذه النقابة,

بعد النجاح فى الإمتحان النهائى, يلتحق المحامى بأحد المكاتب الكبيرة, لكى يعمل تحت الإختبار لمدة عامين على الأقل.

و القبول للعمل تحت التمرين فى مكتب محامى كبير, هو مشكلة كبيرة, حيث أن كبار المحامين ليس لديهم الوقت لتدريب المحامين الجدد, بل أن بعض شباب المحامين يدفعون مبالغ طائلة لكى يُمكنهم التدريب فى المهنة.

و رغم أن القانون يلزم المحامى الكبير بدفع مرتب للمتمرن, إلا أن هذا المرتب الشهرى لا يكفى لمصاريف الإنتقال الى مكان العمل. لهذا, تكاد تكون هذه المهنة مقصورة على الأغنياء.

**أما تدريب ال Barrister فيختلف, حيث أن من يرغب فى أن يكون باريستر, فلا بد له من الإتحاق بواحد من المعاهد الداخلية الأربعة, و الموجودة وسط لندن, و التى يُطلق عليها :

Inns Of Court ,

و كلمة Inn تعنى حانة, و ترجع التسمية الى العصور الوسطى, و كل حانة يرأسها قاضى , هى خليط من المدرسة الداخلية, و النادى, و الكلية, و المؤسسة المهنية.

و يجب على المتدرب أن يستكمل 12 فترة دراسية , و يجب أن يتناول العشاء فى قاعة الطعام ثلاث مرات فى كل فترة. و الغرض من هذا الحضور الإجبارى فى تجمع كبير, على مائدة طعام, هو إستمرار لتقاليد المهنة التى يتوارثونها منذ العصور الوسطى, و التى تشجع روح العمل الجماعى, و تُحسن من إسلوب الحديث و الخطابة و المجادلة, كما أن فترة التدريب ينعقد خلالها محاكمات صورية لقضايا إفتراضية.

و يجب على المُلتحق أن يستمر فى الدراسة الداخلية لمدة عام كامل, و ذلك للإستعداد للإختبار النهائى, و جميع المناهج التى يتم تدريسها, و كذلك التدريب العملى, يتم تحت إشراف ( مجلس الثقافة القانونية)

بعد حضور جميع الفترات الدراسية ال 12, و بعد النجاح فى الإمتحان النهائى, يتم أستدعاء المُتدرب امام المنصة فى الحانة التى التحق بها, و هناك يتم منحه لقب باريستر تحت التمرين, حيث لا يستطيع الممارسة لحسابه الخاص بدون إشراف باريستر قديم, إلا بعد عام.

لهذا, فإن أتعاب هذه الفئة تعتبر مرتفعة جدا, و تزيد كثيرا عن أتعاب الطبيب المتمرس

2- الممارسة.

تختلف طبيعة عمل ال Solicitor عن ال Barrister , فالأول أى السوليسيتور, يمكن وصفه بأنهأ الممارس العام:

1- فله مكتب مفتوح للجمهور( و لكن يلزم أخذ موعد)

2- يعقد مع الزبون لقاء مبدئى, و يستمع الى المشكلة.

3- من إختصاصه كتابة العقود, و الوصايا, و إرسال رسائل مطالبة قانونية, و مكاتبة الجهات الرسمية,

4- إذا إحتاجت المشكلة , يقوم بالإعداد للقضية, و يقوم بالأعمال المكتبة, أى تحرير العرائض و إرسالها, أو الإتصال بالبوليس, أو المحاكم... الخ.

5- إذا كانت القضية بسيطة, فيمكنه التمثيل أمام المحكمة, و القيام بالعمل كمحامى تقليدى.

6- أما إذا رأى أن القضية تحتاج الى محام متخصص, فإنه ينصح العميل بذلك, و يقوم بترشيح باريستر للقيام بهذه المهمة, و متى و افق الباريستر على قبول القضية مبدئيا, يحول العميل الى الباريستر.

7- متى بدأت القضية الدخول فى الجد, فإن السوليسيتور يقوم بإعدا ملخص للقضية, و يرفق به جميع المستندات المطلوبة, و يرسلها الى الباريستر.

أما الباريستر, فهو شبيه بالطبيب الأخصائى:

1- فلا يمكنك الإتصال به مباشرة, و لا يمكنك الذهاب الى مكتبه بدون تدبير سابق, حيث أن الباريسترز يمارسون عملهم فى مكاتب تقع فى مبان ضخمة مجاورة لمبنى المحكمة, و لا يُسمح بالدخول سوى من كانت قضاياهم قد تم تحويلها من السوليسيتور, الى الباريستر.

2- قد يرى الباريستر زبونه مرة واحدة قبل القضية, و يسمع من العميل قصته مرة أخرى, ثم يشرح له جميع الإحتمالات, كما يشرح له كم ستكلفه القضية , حيث أن عمله يتحدد بعدد الساعات التى يقضيها فى المحكم’ و أحيانا, يدفع الزبون أتعاب تصل الى حوالى 500 جنيه استرلينى لحضوره لمدة ساعتين.

3- بعد ذلك, لا ترى الباريستر إلا فى المحكمة, و إذا أردت الإتصال به قبل ذلك, فعليك أن تتصل بالسوليستر أولا, و غالبا سيطلب منك الحضور لديه لتقديم ما عتدك.

4- فى المحكمة, يكون عمل الباريستر هو الدفاع عن المدعى عليه, أو تمثيل المُدعى, و فى القضايا الجنائية, يكون الباريستر إما ممثلا للدفاع, و إما ممثلا للإتهام, حيث أن وزارة العدل تلجأ للباريسترز لكى يقوموا بمهمة الإدعاء, أى أن المحكامة عادة لا يستعمل فيها غير الباريسترز سواء فى الإتهام أو الدفاع.

5- يكون عمل الباريستر عادة فى منتهى الصعوبة, فالمحاكمة تتم فى جلسة مستمرة, يجب عليه التنبه لكل كلمة, و يكون مستعدا لسؤال أسئلة ذكية, و الرد على أسئلة أكثر ذكاءا.

6- يكون مع الباريستر عادة محام آخر, سوليسيتور مثلا, لكى يساعد بالبحث عن المستندات, أوالرجوع الى القضايا التى يُذكر إسمها كمرجع, و يكتب بسرعة ملخص لهذه الأشياء, و يقدمه الى الباريستر الذى يقرأها بسرعة قبل الرد على سؤال, أو قبل أن يسأل سؤال.

7- إذا كان الباريستر من الذين قاموا بالعمل مدة طويلة, يمكنه الحصول على لقب يعادل كلمة" مستشار الملكة" , فإذا حصل على هذا اللقب, أرتدى وشاح يختلف عن الوشاح العادى, فيصبح وشاحا حريريا, كما أنه فى هذه الحالة, لا بد أن يستعين بباريستر آخر حديث الممارسة, حتى يمكن تدريبه.

8- هذا الباريستر الحديث الممارسة , يجب أن تُدفع له أتعاب تعادل ثلاثة أخماس ما تدفعه لمستشار الملكة. أى أنك إذا أردت دفاع جيد, عليك أن تدفع أتعاب السوليسيتور, و الباريستر الحديث الممارسة , و الباريستر الكبير, أو مستشار الملكة.

و فى وصف الفرق بين السوليسيتور , و الباريستر, يُوصف الأول بأنه المحامى "الجالس", حيث يتم معظم عمله مكتبيا, و هو جالس على مقعده المريح.

أم الباريستر, فيُوصف بأنه المحامى"الواقف", لأنه يمارس عمله فى المحكمة واقفا طوال وقت المرافعة و هو يجلس أحيانا للإطلاع على المستندات, و لكنه يقف دائما عند مخاطبةالمحكمة( أى القضاة و المحلفين ).

سوف أتوقف هنا, و سألتقى بكم فى حلقة أخرى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأستاذ الكريم الأفوكاتو

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع القيم وما حواه من معلومات مفيدة عن نظام المحاماة في إنجلترا ذات القانون الغير مكتوب، إلا أنني أستميحك عذراً في سؤال طفولي : هل حضرتك Solicitor أم Barrister ؟

يعني مثلاً في بلدان الخليج العربي لا يسمح للمحامي الأجنبي المرافعة والمدافعة أمام المحاكم الوطنية، إلا أنه يستطيع كتابة المذكرات في القضية وإعداد الدفوع وخلافه، باستثناء سلطنة عمان حيث إنها الوحيدة التي تسمح للمحامي الأجنبي بالترافع لدى المحاكم المختلفة، كما يمكن للمحامي الأجنبي كتابة العقود المختلفة وإبداء الاستشارات القانونية.

وشكراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى الأخ حلاوة,

سؤالك ليس طفولى, فالغرض من إنشاء قسم القوانين و القضايا هو محاونة لمساعدة الشخص العادى فى فهم القانون كما يُمارس فى مصر, و خارجها,

و للرد على سؤال سيادتكم,

عندما غادرت مصر, كنت محاميا طبقا للنظام المصرى الذى لا يفرق بين " الباريستر" و ال" سوليسيتور"

و عند وصولى إلى إنجلترا, إلتحقت بمكتب محاماة, و كانت وظيفتى " كاتب محامى" حيث أن شهادتى المصرية لم تساوى قلامة ظفر, و ذلك لإختلاف النظم القانونية الممارسة فى البلدين.

و إضررت لعمل شهادة معادلة, ثم دراسة ماجيستير, ثم أخيرا حصلت على الدكتوراة فى " فلسفة القانون ", حيث بعد ذلك أمكننى الإلتحاق بهيئة التدريس بجامعة " لييدز" التى مارست فيها وطيفة

" إستاذ فى فى فلسفة القانون" إلى أن إعتزلت العمل منذ خمس سنوات.

لذلك, فإن عملى فى المحاماة فى إنجلترا, قبل توجهى إلى العمل الأكاديمى, كان محصورا فى الأعمال المكتبية, و الحضور النادر فى المحاكم, إى أننى كنت " سوليسيتور" أكثر منه " باريستر".

أرجو أن يكون ردى كافيا, و يسعدنى الرد على المزيد من الأسئلة فى مثل هذه الموضوعات.

و قد أنشأت فى الهايد بارك موضوع يرد على جميع الأسئلة القانونية, عنوانه: "محو الأمية القانونية", و أنشر فيه مقالاتى ألتى أكتب مثلها فى باب " القوانين و القضايا", كما أرد على جميع الإستفسارات الخاصة بفهم المسائل القانونية.

شكرا على مرورك الكريم بهذا الموضوع.

و تقبل تحياتى.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأستاذ الكريم أفوكاتو

طبعاً انا كنت متوقع أن لديكم كل هذه الإمكانيات وأكثر، وعلى كل حال نحن نفتخر بكم كثيراً.

وبالمناسبة العبد لله محام لكن متخصص في العقود المصرفية منذ حوالي عشر سنوات وقبلها كنت أعمل في مصر محام عادي، لكن طبعاً لا نساوي قلامة ظفر فيكم كما قلتم في حديثكم عن بدايتكم في إنجلترا، وعلى كل حال أنا أعتز بكم كثيراً

وتقبلوا تحياتي ،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ العزي حلاوة.

لقد أدركت منذ البداية أن سيادتكم تحصلون على مؤهل قانونى,

ربما لو لم أهاجر إلى إنجلترا, لأصبحت أحد من هؤلاء الأشخاص:

محامى ناجح, أتولى قضايا الفساد و المخدرات

إو محامى أمين, لا أجد قوت يومى.

أو سياسى , فى الحزب الوطنى, متخصص فى اللف حول القوانين, لكى أرضى أسيادى.

و أحمد الله الذى أنقذنى من كل هذه الخيارات.

أما الإشارة إلى قلامة الظفر, فإن شرفى بلقائك, يفوق الحصول على جائزة نوبل, و تأكد أن كل عضو فى المحاورات هو شقيق و صديق لى , أعتز بإنتمائى له.

تقبل أسمى تحياتى يا زميلى العزيز.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الزميل العزيز/ افوكاتو

نعتز بك زميلا لماحا مدركا للواقع الدي حولنا والدي نمر به

معلومات قيمة نشكرك عليها

واتساءل

لمادا مهنة الطب عالمية

ومهنتنا أقليمية ....

طلم فادح نعيشه

...تحياتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ العزيز الأستاذ أحمد,

مهنة الطب هى مهنة تعتمد على علوم مثل الفيزياء, و البيولوجى, و الكيمياء, و الحساب, و التى لهاا قواعد لا تتغير مكوناتها من مكان لآخر, إلا فى حالات التخصصات, مثل طب المناطق الحارة.

أما القانون, و بالتالى مهنة المحاماة, فتندرج ضمن العلوم الإجتماعية, التى تتأثر بالبيئة, و الثقافة , و نظام الحكم فيها,

عسى أن يكون فى ردى المختصر بعض التلميح الكافى.

و تقبل تحياتى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ‎7‎/‎24‎/‎2017 at 23:25, Maha adnan said:

طيب ماهو الفرق بين 

 

barrister for defence و barrister for the prosecution? 

يعطيك الف عافيه استفدنا كثير من الموضوع 

انتقل كاتب الموضوع -الأفوكاتو-بإذن الله (الى رحمة الله)...منذ 27 يوليو...2008

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...