اذهب الي المحتوي
tarek hassan

المرأة كزوجة والمرأة كأم

Recommended Posts

المرأة كزوجة والمرأة كأم


أيهما أصل ؟


لماذا اختلفا في التعامل ؟


هي نفسها المرأة تكرم كأم ولا تكرم كزوجة


لماذا ؟


وإذا لم تنجب المرأة ... فهل لا تستحق التكريم ؟


وهل تكون المرأة أما  دون أن تكون زوجة ؟


موضوع من وجهة نظري يستحق النقاش


وتصحيح المفاهيم


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يمكن إغفال دور الأم ووجوب البر بها وإعطائها حقها من الرعاية والحفظ


ولكن لا ينبغي أن نغفل حق الزوجة ومكانتها


ولا ينبغي أن تتخذ ذريعة الأمومة لظلم الزوجة


وأقترح أن يكون هناك عيدا للزوجة


أو تغيير عيد الأم إلى عيد الزوجة


لأن الزوجة هي الأصل والأم هي الفرع


وهي نفسها التي صارت أما


(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ... ))


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

لأن الزوجة هي الأصل والأم هي الفرع

وهي نفسها التي صارت أما

 

 

صح

المرأة لكى تكون أما .. لابد أن تكون زوجة أولا

الاختلاف هو فى الرابطة

فرابطة المومة أكبر وأبقى من رابطة الزوجية

يمكن للزوجين أن يفترقا (وما يكلموش بعض حتى)

ولكن إذا كان بينهما أبناء .. فهناك رابطة حتى ولو لم تكن ملموسة .. غصبا عنهما

لذلك من الغباء - بل أعتبرها جريمة - أن يحاول أحد الزوجين المنفصلين

إستمالة الأبناء على حساب الزوج الآخر

فالتدمير هنا يكون لنفسية ووجدان أعز إنسان إلى قلب الأب أو الأم (الإبن أو الإبنة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

المرأة كزوجة والمرأة كأم

أيهما أصل ؟

لماذا اختلفا في التعامل ؟

هي نفسها المرأة تكرم كأم ولا تكرم كزوجة

لماذا ؟

وإذا لم تنجب المرأة ... فهل لا تستحق التكريم ؟

وهل تكون المرأة أما  دون أن تكون زوجة ؟

موضوع من وجهة نظري يستحق النقاش

وتصحيح المفاهيم

 

 

 

حقيقة لم أنتبه لها وهي ان  الأصل الزوجة مش الأم 

و لو ان منطقيا وعلميا ان الأصل هي الأم 

ولكن على حسب ما جاء في الاديان السماوية فحواء الزوجة هي الأصل 

وحتى لا نختلف أقترح تكريم المرأة بصفة عامة 

 

( الجدة و الأم و الزوجة والأخت و الابنة و الحفيدة و العمة و الخالة )

كلهم يستحقوا التكريم حتى التي لم تتزوج وتنجب

 يكفي أن النساء هن فاكهة الدنيا و نصها الحلو 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا أتكلم عن شخصين في حالة


وإنما عن شخص واحد في حالتين


وهو المرأة ذاتها ( في حالة كونها زوجة أو أم )


وإذا كان وجود الزوجة مقدما على وجود الأم في القرآن


فترتيب الوجود بالتأكيد له حكمة إلهية


الزوجة هي الأساس في تكوين الأسرة


وهي الأصل والأم الفرع


وهي تكرم بذلك كزوجة فقط  حتى لو لم تنجب  


يعني حتى دون أن تكون أم


أما إذا أنجبت وصارت أما فلها فضلان


فضل الزوجية وفضل الإنجاب


ففضل الأمومة حينئذ يضاف إلى فضل الزوجية


وليس أصلا له أو مفضلا عليه


وإذا كانت المجتمعات الحديثة تكرم الأم


فقد فاتها الأهم


وهو تكريم الزوجة كزوجة حتى وإن كانت مجردة عن الأمومة


أما عن تصوير الزوجة على أنها غريبة وجديدة على الأسرة وأنها جاءت لتنزع فردا من أفرادها أو تخطف ابنا من أمه عند تأسيس أسرة جديدة فهذا هو الجهل ذاته والتجني بعينه


والزوجة لها مكانة عظيمة في الشرائع السماوية 


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فمن فضل المرأة كزوجة


أن الله أوصى بها وأمر بحسن معاشرها


{......وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً }


كما أوجب سبحانه ضرورة إنزالها ( لو طلقت ) منزلة الزوج نفسه دون تمييز


{أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ .... }


 كما جعل بيت الزوجية ملكا لها مثل الرجل تماما


{... وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ .... }


 كما جعلها أساس أهل البيت


{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ }


وأوضح أنها شريكة الرجل في الإنجاب


{..... وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء ....}


كل هذا للزوجة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

عدنا

 

مجرد ملاحظة

 

هناك أم

 

لم تتزوج

 

لم تنجب

 

فقط قامت بعمل جليل

 

هناك من قامت بـ

 

تربية أبناء إخوة أو أقارب لها

 

أو تربية طفل أو أكثر من الملاجئ

 

فهل نسقطها من التكريم؟

 

أم تكريم المرأة عموما بناءً على ماقامت به من أعمال تستحق التكريم؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم

 

عدنا

 

مجرد ملاحظة

 

هناك أم

 

لم تتزوج

 

لم تنجب

 

فقط قامت بعمل جليل

 

هناك من قامت بـ

 

تربية أبناء إخوة أو أقارب لها

 

أو تربية طفل أو أكثر من الملاجئ

 

فهل نسقطها من التكريم؟

 

أم تكريم المرأة عموما بناءً على ماقامت به من أعمال تستحق التكريم؟

 

حمدا لله على السلامة ونورت المنتدى والموضوع

المرأة كزوجة لم تأخذ حقها لا في الشرق ولا في الغرب

بل الزوجة وأمها دائما محل اتهام

أليست أم الزوجة أم أيضا

لكن يعتبرون الزوجة غريبة أخذت الابن أو خطفته

مع أنها مالكة البيت وهي أهل البيت بنص القرآن

فكيف تعتبر غريبة عنه

وكيف يغفل تكريمها ؟

لمجرد أنها زوجة وليس بسبب أنها أنجبت

كيف يكون العيد للأم وليس للزوجة ؟

مع أن الأم فرع والزوجة أصل

حتى من بداية الخليقة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

حمدا لله على السلامة ونورت المنتدى والموضوع

المرأة كزوجة لم تأخذ حقها لا في الشرق ولا في الغرب

بل الزوجة وأمها دائما محل اتهام

أليست أم الزوجة أم أيضا

لكن يعتبرون الزوجة غريبة أخذت الابن أو خطفته

مع أنها مالكة البيت وهي أهل البيت بنص القرآن

فكيف تعتبر غريبة عنه

وكيف يغفل تكريمها ؟

لمجرد أنها زوجة وليس بسبب أنها أنجبت

كيف يكون العيد للأم وليس للزوجة ؟

مع أن الأم فرع والزوجة أصل

حتى من بداية الخليقة

 

 

واضح ان حضرتك يا استاذ طارق متحيز جدا للزوجة 

لكن اعتراف الرجال  بفضل الزوجة ودورها أصبح شىء نادر جدا 

مع ان الزوجة هي العامود الفقري للبيت وعصب الأسرة 

هي السند و احيانا ولي الأمر و العائل 

بدونها البيت بيبقى فوضى و ينقصه الروح 

لذلك تكريمها فرض عين على كل زوج 

و مافيش مانع أبدا من تحديد يوم في السنة ( لعيد الزوجة ) 

نحن نستقبل الهدايا في أي وقت  :Thumbsup: 

ربنا يكتر من أمثالك يا أستاذ طارق  :give_rose: 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واضح ان حضرتك يا استاذ طارق متحيز جدا للزوجة 

لكن اعتراف الرجال  بفضل الزوجة ودورها أصبح شىء نادر جدا 

مع ان الزوجة هي العامود الفقري للبيت وعصب الأسرة 

هي السند و احيانا ولي الأمر و العائل 

بدونها البيت بيبقى فوضى و ينقصه الروح 

لذلك تكريمها فرض عين على كل زوج 

و مافيش مانع أبدا من تحديد يوم في السنة ( لعيد الزوجة ) 

نحن نستقبل الهدايا في أي وقت  :Thumbsup: 

ربنا يكتر من أمثالك يا أستاذ طارق  :give_rose: 

شكرا يا أستاذة

ودا أقل واجب لهن 

وأنا من منطلق آخر

أحتج على عيد الأم 

لأن كلمة أم .... تهمل دور الرجل 

ولكن كلمة زوج ( للذكر والأنثى ) تشركه 

لأنها مثني بلفظ واحد 

ملحوظة " كلمة زوجة فيها خطأ لغوي والصحيح 

زوج ( للذكر والأنثى ) 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حالة الزوجية (البداية)...تتوج (باﻷمومه).....و اﻷمومة (تتويج يعطي للمرأة القداسة)....للأسف مع عصور المساواة و التربية الحديثة...تراجعت مكانة اﻷمومة...و اﻷنكى عندما تقارن المرأة نفسها (بام الزوج)و ترى من حقها (اﻹستحواذ على الرجل!!!!!!!!!!!)..لكنها ﻻ ترضى -هي اﻻ بان تكون المتوجة على قلوب (ابنائها)....بينما الذي ﻻ يعطي امه (المكانة التي تستحق)فقطعا لن يعطي زوجه (المكانة اللائقة)وهذا ما حدث في العصور المتاخرة.........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم

 

عدنا

 

مجرد ملاحظة

 

هناك أم

 

لم تتزوج

 

لم تنجب

 

فقط قامت بعمل جليل

 

هناك من قامت بـ

 

تربية أبناء إخوة أو أقارب لها

 

أو تربية طفل أو أكثر من الملاجئ

 

فهل نسقطها من التكريم؟

 

أم تكريم المرأة عموما بناءً على ماقامت به من أعمال تستحق التكريم؟

 

 

كلامك تمام يا أستاذ محمد

المثل بيقول

الأم اللى ربت مش اللى خلفت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • تغطية وجه المرأة حرام .. حرام .. حرام!

      تغطية وجه المرأة حرام .. حرام .. حرام!النقاب وتغطية وجه المرأة أذكى عمل قام به إبليس شخصياً باسم السماء، فتطيع به المرأة الشيطان وتظن أنه الله!كيف تمكن الرجل في أكبر عملية دجل وتزوير وتحريف الكلم عن مواضعه أن يقنع الحمقىَ أنَّ تغطية وجه المرأة فضيلة، وأوامر إلــَـهية، وتوجيهات إسلامية؟دعاة النقاب والخمار وتغطية وجه المرأة يفتحون الباب، عن جهل أو قصد، لكل أنواع الرذيلة، فضلا عن أن تغطية وجه المرأة، نقابا أو خماراً، معصية صريحة لأوامر العلي القدير الذي قال ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • سفر المرأة الحامل

      عاوز استفسر بس ايه الاعتراض على سفر الحامل من السعوديه الى مصر . وازاى هيعرفوا انها حامل . وازاى نحل المشكلة لو فيه مشكله من الاساس من قبل شركات الطيران

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • دار الإفتاء التونسية تدعم دعوة الرئيس لمساواة المرأة بالرجل

      منذ أيام نادى الرئيس التونسي بإستكمال المساوة بين الرجل و المرأة التونسية بالمساواة في الميراث بين الرجل و المرأة و كذا السماح بزواج المسلمات من غير المسلمين. اليوم دار الإفتاء التونسية أصدرت بيانا يؤيد رؤية الرئيس التونسي. "إفتاء تونس" تؤيد دعوة السبسى للمساواة فى الميراث وزواج المرأة من غير المسلم الإثنين، 14 أغسطس 2017 03:03 م الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى   كتبت آمال رسلان   أصدر ديوان الإفتاء فى تونس، اليوم الاثنين، بيانا ساند فيه مقترحات رئيس الجم

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • وكانت المرأة في دولة داعش المدحورة

      وثيقة بيع وانتقال ملكية إحدى السبايا من داعشي إلى آخر طبعا يجور نكاحها والاستمتاع بها والبيع كان بالدولار عملة الكفار

      في الأسرة و الطفل

    • المرأة المصرية والزواج

      مقارنة بغيرها تكاد تعتقد أن المرأة المصرية عازفة ورافضة للزواج في حين أن غيرها تسعى إليه وتتمناه فما هي الأسباب ؟ يتيسر لهن الزواج فيرفضن نعم مازالت هناك عادات تحول - فمنهن من اعتقدت خطأ أنه مقيد للحرية وأن العنوسة شيء جميل حيث لا مسئولية ووسط تدليل الأسرة - ومنهن من تبالغ في مواصفاتها أو طلباتها - ومنهن من تخاف من أن تندم وأمامها المثل : قعدة الخزانة ولا الجوازة الندامة ومع ذلك فبالإمكان أن تبور مع كثرة خطابها ومنها ما هو مستحدث وهي غر

      في الأسرة و الطفل

×
×
  • اضف...