اذهب الي المحتوي
ArabHosters
tarek hassan

أنتم الناس أيها الشعراء

Recommended Posts

18 ساعات مضت, suma said:

حياكم الله تعالى على تلك المناقشات وهذا الثراء اللغوي والذي ندر ان نجد مثيله .

   لكن لا أخفي سرا..هي أن مادة العروض دي لم ولن تجد سكة لي أبدا  للأسف كنت أحاول أحفظ البيت وبحره من النماذج الموجوده في الكتاب المدرسي للإختبار ليس إلا ..وفي الجامعة ورغم ولعي بالدراسة لم أحاول فهمهما أو الاقتراب منهما..العروض والبحور.وحين طلب منا عمل ابحاث كنت اختار مواضيعا بعيدة عن هذا..لكن حظي البني طلب من  عمل بحث عن الأوزان والقوافي في شعر أبي نواس..أنا درست الشاعر جيدا وأشعاره كلها وكان ممكن أن اعمل البحث فيه وكمان ممكن في المعلقات وكنت بحب طرفة بي العبد جدا وحياته استهوتني لكن كان الاصرار على موضوع البحث لا مثيل له.

  لكن زميل من نادي الطلبة كان شاعرا قال: ولا يهمك انا ساكتبه لك وقد كان ..

وقيل لي من الأدستاذ..أنا اعلم ان هناك من عاونك فيه ولن أسالك والمهم أخذت الدرجة وانتهينا .

   اكرر تحياتي على الموضوع بالرغم من إنه اشعرني بخيبتي في مادة العروض.وهذا يا يمنع أحساسي بجمال الشعر والقصيد كمان الاحساس بالموسيقى وانا لا اجيد العزف مثلا  أحضر حفلات عمرت خيرت في مكتبة الاسكندرية وانا لا أعزف لكن اشعر بجمالها...دمتم

 

                   سومه

شكرا لمرورك الطيب أستاذة سومة .... كثيرون يتحدثون عن العروض وصعوبته وطلاسمه ولكنه هو كفن برعت فيه سهل يحتاج فقط لما يمكن أن نسميه فك الشفرة او وضع المتعلم فيه على الخطوات الصحيحة لقراءة الشعر ومن ثم تقطيعه ثم تحويله لحركات وسكنات ثم لمقاطع ثم لتفعيلات ..... تدريب بسيط يحتاج مني لاسبوع فقط استطيع تحويل الطالب من مستصعب له وكاره الي بارع فيه محب له 

للاسف كان عندي شرح كبير العروض والقافية ولكل بحور الشعر وقوافيه في منتدى تم إغلاقه وضاع كل تعبي ولكن مستعد لان اعيده يوما ما للمهتمين حينما يتوفر لدينا الوقت 

تحياتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذا الباب باب ادب وشعر وقراءات كان عامر بقمم أدبية 

مش عايز اذكر ولكني أتذكر  ........ 

مش في الموضوع دا بس

لكن في القسم كله ..... 

اقول 

للاسف انا شرحت العروض والقافية في منتدى آخر إسلامي... ولكنه أغلق فجاة وراح كل مجهودي 

يا ريتني سجلته هنا واهتميت بهذا الموضوع 

ربما يتاح لي الوقت لاعاود 

ولكن احب الفن دا ورغبت في ان أفيد فيه 

كان الأعضاء هنا مطبوعين في الشعر والأدب 

ولم يكونوا محتاجين للدراسة فلذلك توقفت في الماضي

محتاج في هذه الفترة للتقليب في الصفحات القديمة 

لاسترجاع الذكريات وقراءة المزيد من الإبداعات التي شغلتنا السياسة وقتها عنها

الحمد لله على كل حال

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, tarek hassan said:

محتاج في هذه الفترة للتقليب في الصفحات القديمة 

لاسترجاع الذكريات وقراءة المزيد من الإبداعات التي شغلتنا السياسة وقتها عنها

الحمد لله على كل حال

 

ليتك تستعيد ما فات   هناك الكثيرين  اللذين  سيسعدون بما تقدمه من جديد او قديم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الكتابة العروضية

قال الشاعر

صفحنا عن بني ذهل *** وقلنا القوم إخوان

تريد فك طلاسم هذا العلم المفيد وهذا الفن الممتع 

تعال الى البيت وهو مكتوب بطريقة هجائية

١- اقرا البيت جيدا بالتشكيل قراءة عادية 

٢- ثم اقرا البيت مرات أخرى قراءة عروضية اي بالتنغيم .... كيف ؟ ... اقرا وانت بتغني البيت .... اخبط يدك على رجلك ... اخبط رجلك على الأرض مع القراءة ... غني البيت بالخبط على شيئ أو خفق القدم

٤- ممكن تجد حروف وجدت لم تكن موجودة وحروف حذفت مع انها مكتوبة وتلاقي فرق بين الكتابة الهجائية والكتابة العروضية.... فالكتابة العروضية تعتمد على المنطوق فقط ويحذف الغير منطوق ويثبت المنطوق ولو لم يكن يكتب 

٥- إذن مع التنغيم يكون البيت كالتالي ...

صفح نا عن ---- بني ذه لن ***** وقل نل قو --- مإخ وا نن

دا اهم شيئ في العروض انك تعرف تنطق البيت صح وتنغمه ... 

له تكمله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التقطيع العروضي 

في نفس البيت السابق على سبيل المثال 

صفحنا عن بني ذهل ¥¥¥¥ وقلنا القوم إخوان

من خلال التنغيم السابق والخبط باليد على الركبة نجد أن البيت تم نطقه على مقاطع نقف فيها على كل ساكن

صفح نا عن / بني ذه لن ¥¥¥¥ وقل نل قو / مإخ  وا نن

المقطع

صفح      //٥     مكون من حرفين متحركين وحرف ساكن

نا     /٥ متحرك وسكان

عن     /٥ متحرك وساكن

بني     //٥

ذه         /٥

لن         /٥

وقل        //٥

نل        /٥

قو       /٥

مإخ      //٥

وا         /٥

نن        /٥

ورمزنا للحرف المتحرك بشرطة مائلة والحرف الساكن بدائرة صغيرة

وأصبح عندنا ما يسمى بالمقاطع  التي تقف على الحروف الساكنة وهي مكونة من وحدات صوتية 

سوف نتعرف عليها لاحقا 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يفتح عليك يا مولانا

الملاحظ أن المقطع الصوتي يتخطى الكلمات 

مثل نل و مإخ المهم هو الوقوف على الساكن

الملاحظة الثانية أن المعتبر هو المنطوق يعنى التنوين تنطق نون فتكتب هكذا في المقطع والألف في أول القوم غير منطوقة صامتة فلا تكتب  ويكون المقطع نل

هل هذا صحيح

أعرف أن في شرح الوحدات الصوتية ستشرح ذلك

أردت فقط أن أسجل المتابعة والشكر

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الكتابة العروضية تعتمد على المنطوق فقط 

مثلا همزة الوصل في وسط الكلام لا تنطق فلا يعتد بها واللام الشمسية والف الجماعة بعد الواو مثل ذهبوا  ... فهذه اشياء تحذف لعدم نطقها

وهناك اشياء تزاد لانها تنطق وان كانت لا تكتب هجائيا

مثل هاذا.....وهاذهي ... والتنوين ... والتشدد حرفان الأول ساكن والثاني متحرك ... وإشباع الحركة في آخر البيت 

إذن الكتابة العروضية غير الكتابة الهجائية  لانها تعتمد فقط على المنطوق 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الناس الحلوة

      🔘     *(الناس الحلوة)* ●  *الناس الحلوة* مش هي الناس المرشوشة سكّر .. لا دي ناس كده بتحلّي الأيام والظروف وبتفتّح الغامق ، وتجيب طراوة في الأيام الزِمتة الحر اللّي مافيهاش هوا  . ●  *الناس الحلوة 😘  دي بتبتسملك وهي من جوه مايعلم بيها إلا ربنا ،  بس هي بتخاف تتعبك بألمها وحاسة إن اللي فيك مكفيك . ●  *الناس الحلوة 😘  اللي أول ماتشوفك داخل عليها مكان توسعلك جنبها كده ووشها ينور حتي لو كانت تحب إنها تبقي قاعدة لوحدها علشان بتفكر في حالها .. تحسّهُم بيفرشولك إبتسامتهم تقعد في رحا

      في موضوعات شخصية

    • ليه الناس وسط الناس مشغولين بموبايلاتهم

      سؤال يمكن هايف بس لازم نحاول نناقشه

      في موضوعات خفيفة

    • قصة مدينتين .... و حقائق عن قناة السويس و تاريخ الناس

      في بغض اﻻحيان احب ان اعود لفتره صباي واتذكرها ليس ﻻنها ذكريات شخصيه ولكنها وصف لمرحله تاريخيه في حياه مصر ﻻ يعرفها كثيرون وهي مصدر سعادتي ﻻ نها فعﻻ من احسن فترات تاريخ مصر والتي لن تعود  فقد ولدت في مدينه ذات موقع استراتيجي وشهدت وشاركت في كل الحروب التي خاضتها مصر او عايشتها فانا مواليد مدينه بورفؤاد وهي تقع علي الجانب الشرقي لبورسعيد وهي مدينه اوروبيه كوزموبولتيه اي تجمع جنسيات مختلفه وانشات اواخر الثمانينات واوائل التسعينات مع انشاء قناه السويس  وساتحدث اليوم عن الحروب التي شاهدتها واﻻحتﻻ

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • للإستفزاز و "النحررة" - أيها الناس الماكنة طلعت قماش

      النحررة أظنها كلمة عامية و المقصود بها أن تثير حفيظة شخص ما و تدفعه للحماس - فلان مش احسن منك - زمان في أفلام السينما الأبيض و الإسود  كثيرا ما رأينا  شخصا طموحا يرفض الحياة المخملية و ينجح كعامل في ورشة ... فيلم عيلة زيزي من انتاج سنة ١٩٦٣ أي في أوائل الفكر الاشتراكي في مصر - عفوا مالناش دعوة بالسياسة - كلكم تعلمون بل موقنون بضرورة أن يتخرج الشاب من الجامعة . ... تاااني. مالناش دعوة بالسياسة.   

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

×
×
  • اضف...