اذهب الي المحتوي
ArabHosters
tarek hassan

أنتم الناس أيها الشعراء

Recommended Posts

بداية


هل تعلم أن هناك علم يسمى


علم القافية


وأنه ليس كما يفهم بعض الناس حينما يعتقدون


أن القافية : هي الحرف الأخير  في البيت


للأسف خطأ شائع


فالقافية :


ليست حرفا واحد


وليست عددا محددا من الحروف


ولكنها تقدر دائما :


بآخر ساكنين في البيت والمتحرك الذي بينهما والمتحرك الذي قبل الساكن الأول


الغرض ليس تعليم


بقدر ما هو نقاش مع الشعراء إن أرادوا


دعوة للشعر العمودي


الغير متحلل من القافية


الغير متحلل من الوزن


هاتوا شعركم


وهقول لكم رأيي وهنقوم بتظبيطه معا


أنت الموهبة وأنا الدراسة


 


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://www.youtube.com/watch?v=S-X53FBRXFo

 

خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ
                   وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ
أَتُراها تَناسَت اسمِيَ لَمّا
                   كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ
إِن رَأَتني تَميلُ عَنّي كَأَن لَم
                   تَكُ بَيني وَبَينَها أَشياءُ
نَظرَةٌ فَابتِسامَةٌ فَسَلامٌ
                   فَكَلامٌ فَمَوعِدٌ فَلِقاءُ
فَفِراقٌ يَكونُ فيهِ دَواءٌ
                   أَو فِراقٌ يَكونُ مِنهُ الداءُ
يَومَ كُنّا وَلا تَسَل كَيفَ كُنّا
                   نَتَهادى مِنَ الهَوى ما نَشاءُ
وَعَلَينا مِنَ العَفافِ رَقيبٌ
                   تَعِبَت في مِراسِهِ الأَهواءُ
جاذَبَتني ثَوبي العصِيَّ وَقالَت
                   أَنتُمُ الناسُ أَيُّها الشُعَراءُ
فَاتَّقوا اللَهَ في قُلوبِ العَذارى
                   فَالعَذارى قُلوبُهُنَّ هَواءُ

 

من يتقدم فيستخرج لنا القافية في هذه الأبيات بالغة الروعة

أو في أي بيت فيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بداية

هل تعلم أن هناك علم يسمى

علم القافية

وأنه ليس كما يفهم بعض الناس حينما يعتقدون

أن القافية : هي الحرف الأخير  في البيت

للأسف خطأ شائع

فالقافية :

ليست حرفا واحد

وليست عددا محددا من الحروف

ولكنها تقدر دائما :

بآخر ساكنين في البيت والمتحرك الذي بينهما والمتحرك الذي قبل الساكن الأول

الغرض ليس تعليم

بقدر ما هو نقاش مع الشعراء إن أرادوا

دعوة للشعر العمودي

الغير متحلل من القافية

الغير متحلل من الوزن

هاتوا شعركم

وهقول لكم رأيي وهنقوم بتظبيطه معا

أنت الموهبة وأنا الدراسة

 

 

وماذا عن المتحرك الأخير ؟

:redrose:

أهـلا بـالـمـجـد وبـالـكـرمِ

بـالـفتيـة مـن خـيـر الأمـمِ

من شـاطئ دجـلـة لـلـهرمِ

ومغان الأرض إلى الحرمِ

أكرم بالفصحى من رحـمِ

 

https://www.youtube.com/watch?v=vFZoaL6Cmys

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللي أنت قلته في الموضوع التاني جه هنا يا أبو محمد 


ألا ترى إنك نطقت : 


وبالكرم ِ (وفق الكتابة الهجائية) كده وبل كرمي (بالكتابة العروضية) 


 


وهما نوعين من الكتابة كل واحدة لها مجالها 


إحنا هنا في القافية مع الكتابة العروضية لأن قاعدتنا هي 


كل ما ينطق يكتب وكل ما لا ينطق لا يكتب 


تصدق يا أبو محمد إن القافية في بيتك الأول هي : 


بل كرمي 


دي كلها القافية وليس الميم فقط 


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

https://www.youtube.com/watch?v=S-X53FBRXFo

 

خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ

                   وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ

أَتُراها تَناسَت اسمِيَ لَمّا

                   كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ

إِن رَأَتني تَميلُ عَنّي كَأَن لَم

                   تَكُ بَيني وَبَينَها أَشياءُ

نَظرَةٌ فَابتِسامَةٌ فَسَلامٌ

                   فَكَلامٌ فَمَوعِدٌ فَلِقاءُ

فَفِراقٌ يَكونُ فيهِ دَواءٌ

                   أَو فِراقٌ يَكونُ مِنهُ الداءُ

يَومَ كُنّا وَلا تَسَل كَيفَ كُنّا

                   نَتَهادى مِنَ الهَوى ما نَشاءُ

وَعَلَينا مِنَ العَفافِ رَقيبٌ

                   تَعِبَت في مِراسِهِ الأَهواءُ

جاذَبَتني ثَوبي العصِيَّ وَقالَت

                   أَنتُمُ الناسُ أَيُّها الشُعَراءُ

فَاتَّقوا اللَهَ في قُلوبِ العَذارى

                   فَالعَذارى قُلوبُهُنَّ هَواءُ

 

من يتقدم فيستخرج لنا القافية في هذه الأبيات بالغة الروعة

أو في أي بيت فيها

 

 

 

مع اني ماليش في الشعر نهائيا بس هجرب

القافية هي الهمزة مع الضمة  تنطق ( ؤ) و ممكن ( أو) مع ضم الواو الأخيرة 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلش سؤال للأستاذ طارق ..

أنتم الناس أيها الشعراء ..

انا بصراحة مش فاهم عنوان الموضوع ..

 

هذه الشطرة من قصيدة ( خدعوها بقولهم حسناء ) لأمير الشعراء أحمد شوقي :

جاذَبَتني ثَوبي العصِيَّ وَقالَت  ****  أَنتُمُ الناسُ أَيُّها الشُعَراءُ

بعض الناس يقولون : الشاعر إنسان ممتاز ..... وحجتهم

أننا جميعا نرى الأشياء ونشعر بها ولكن لا يستطيع التعبير عنها بشكل أفضل إلا الشعراء

فهم من يستطيعون أن يصبونها في قالب موسيقي موزون مقفى

وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن من البيان لسحرا

لعله قد مرت عليك من خلال دراستك في الثانونية قصيدة في الاعتذار والمدح لكعب بن زهير بن أبي سلمى

والتي ألقاها أمام الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت سببا في العفو عنه

مع أنه ابتدأها بالغزل حينما قال

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ **** مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُفدَ مَكبولُ

أرجع لسؤال حضرتك وهو مهم وعلمي جدا

 

شوف يا دكتور ألـ في كلمة الناس لها معنى وهو لفظ كل

يعني لو حضرتك دكتور طبيب وأنا تشرفت بزيارتك وبعد ما خرجت قلت

هو دا الدكتور

فيكون المعنى : هو دا كل دكتور القصد كل صفات الدكتور الكويس

ومثله : أنت الرجل حقا

يعني أنت كل صفات الر جولة

وهنا : أنتم الناس وكأنها تقصد أنتم الصفوة

وكل دا على سبيل المجاز

وبنقول عليه في اللغة العربية إن ألـ تكون لاستغراق صفات الأفراد

 

بخلاف لما أقول

 قوله تعالى : ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا )

فـ ألـ في الإنسان لاستغراق حقيقة الأفراد وليس صفات الألإراد

لأنه فعلا خلق كل إنسان ضعيفا

 

ثم لك حق تستغرب من عنوان الموضوع ... أنتم الناس أيها الشعراء وأنا أتحدث عن القافية

عدة أمور كانت في دماغي

كنت قد أشرت إلى هذه القصيدة أول مرة في المحاورات وكان هناك شعراء وشاعرات

وقد نالت إعجاب إحداهن حتى أنها قالت فيما معناه : أتركني حتى أفيق من سحر هذه الأبيات

وكانت فعلا متأثرة بها كانت أيام جميلة جدا

كان الموضوع ممكن تلاقي فيه 200- 300 مشاركة

وعدد القراءات 20- 30 آلف

أنا أريد أن أرجع للشعر الحقيقي وللمعاني السامية والشعور النبيل والموسيقى الشعرية العذبة

ودا اللي أنا بقول عليه الشعر العمودي

وبقول إن الشعراء بدل ما يعملوا شعر حر بإمكانهم أن يؤلفوا شعر عمودي

وبعرض لهم إزاي بتكون القافية

من خلال هذه القصيدة

ومعذرة للإطالة

وأشكرك على التفاعل وكل التحية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مع اني ماليش في الشعر نهائيا بس هجرب

القافية هي الهمزة مع الضمة  تنطق ( ؤ) و ممكن ( أو) مع ضم الواو الأخيرة 

 

عرفتي إزاي إننا بنشبع حركة الهمزة وبنخليها واوا ( ما شاء الله ) ....

عموما اللي حضرتك قولتيه صح وهو جزء منها وليس كلها

أنا هخرج القافية من القصيدة كلها وهي باللون الأحمر

أربعة أحرف ولا ننسى إننا بنشبع الضمة الأخيرة بواو

 

خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ ***  وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ

أَتُراها تَناسَت اسمِيَ لَمّا ***  كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ

إِن رَأَتني تَميلُ عَنّي كَأَن لَم *** تَكُ بَيني وَبَينَها أَشياءُ

نَظرَةٌ فَابتِسامَةٌ فَسَلامٌ ***  فَكَلامٌ فَمَوعِدٌ فَلِقاءُ

فَفِراقٌ يَكونُ فيهِ دَواءٌ *** أَو فِراقٌ يَكونُ مِنهُ الداءُ

يَومَ كُنّا وَلا تَسَل كَيفَ كُنّا *** نَتَهادى مِنَ الهَوى ما نَشاءُ

وَعَلَينا مِنَ العَفافِ رَقيبٌ *** تَعِبَت في مِراسِهِ الأَهواءُ

جاذَبَتني ثَوبي العصِيَّ وَقالَت *** أَنتُمُ الناسُ أَيُّها الشُعَراءُ

فَاتَّقوا اللَهَ في قُلوبِ العَذارى *** فَالعَذارى قُلوبُهُنَّ هَواءُ

 

ناءو - ماءو - ياءو - قاءو - داءو - شاءو - واءو - راءو - واءو

منتظمة ملتزمة 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بل كرمي 

دي كلها القافية وليس الميم فقط 

 

 

تعلمنا فى "النقد والبلاغة" وزن الأبيات واستخراج البحر

فمنا من كان يستطيع ذلك "سماعى"

ومن لم يستطع فكان هناك السبيل البيانى

بإعطاء شرطة للمتحرك ودائرة للساكن

 

بل كرمى

ــ o ــ ــ ــ o

وحسب ما تعلمنا فإن الياء حرف ساكن

 

فلو اتبعنا هذا السبيل يا أستاذ طارق ، فإننى لا أستطيع أن أسمى بحر قصيدة فايدة كامل

الذى أعتقد أنه على وزن (فعلن فعلن فعلن فعل) .. ولكنى لا أذكر اسم البحر

 

أما لو كتبناها هكذا

بل كرم فتكون كلمة كرم على وزن(فَعِلُ) وهى آخر البحر

ــ o ــ ــ ــ

 ويستقيم الأمر - بالنسبة لى - حسب معلوماتى القديمة المتواضعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

تعلمنا فى "النقد والبلاغة" وزن الأبيات واستخراج البحر

فمنا من كان يستطيع ذلك "سماعى"

ومن لم يستطع فكان هناك السبيل البيانى

بإعطاء شرطة للمتحرك ودائرة للساكن

 

بل كرمى

ــ o ــ ــ ــ o

وحسب ما تعلمنا فإن الياء حرف ساكن

 

فلو اتبعنا هذا السبيل يا أستاذ طارق ، فإننى لا أستطيع أن أسمى بحر قصيدة فايدة كامل

الذى أعتقد أنه على وزن (فعلن فعلن فعلن فعل) .. ولكنى لا أذكر اسم البحر

 

أما لو كتبناها هكذا

بل كرم فتكون كلمة كرم على وزن(فَعِلُ) وهى آخر البحر

ــ o ــ ــ ــ

 ويستقيم الأمر - بالنسبة لى - حسب معلوماتى القديمة المتواضعة

 

 

أستاذنا العزيز : أبو محمد

بداية الحمد لله إني أخيرا ممكن اتكلم عن الحركات والسكنات والمقاطع لأني كنت أتحاشي خوفا من الصعوبة على المتابع 

القصيدة أو النشيد من مشطور بحر المتدارك

( يعني البيت مكون من شطرة واحدة وليس شطرتين ) 

ومنطوقه الأصلي 

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

فاعلن 

مكونة من مقطعين 

فا...... علن  

/o// ...... o

متحرك وساكن ..... متحركان وساكن 

أي ما يسمى 

 سبب خفيف + وتد مجموع 

نرجع للأبيات ونقرأها بتنغيم نغنيها 

*********

أهـلا بـالـمـجـد وبـالـكـرمِ

بـالـفتيـة مـن خـيـر الأمـمِ

من شـاطئ دجـلـة لـلـهرمِ

ومغان الأرض إلى الحرمِ

أكرم بالفصحى من رحـمِ

البيت الأول 

أهـ لن ..... بل مج ..... دِ وبل ...... ك رمي 

فاعل ....... فاعل ...... فـ علن ...... ف علن 

خلي بالك يا أبو محمد عدم التظبيط دا من الشاعر مش مني 

لأن الأصل 

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

ودا شيء عادي اسمه الزحافات والعلل 

والبحر دا تحديدا يصاب كثيرا بما يسمى الخبن أو القطع

وبعدين هتلاقي كله ماشي على كده  

حتى آخر القصيدة 

تحياتي 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

أستاذنا العزيز : أبو محمد

بداية الحمد لله إني أخيرا ممكن اتكلم عن الحركات والسكنات والمقاطع لأني كنت أتحاشي خوفا من الصعوبة على المتابع 

القصيدة أو النشيد من مشطور بحر المتدارك

( يعني البيت مكون من شطرة واحدة وليس شطرتين ) 

ومنطوقه الأصلي 

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

فاعلن 

مكونة من مقطعين 

فا...... علن  

/o// ...... o

متحرك وساكن ..... متحركان وساكن 

أي ما يسمى 

 سبب خفيف + وتد مجموع 

نرجع للأبيات ونقرأها بتنغيم نغنيها 

*********

أهـلا بـالـمـجـد وبـالـكـرمِ

بـالـفتيـة مـن خـيـر الأمـمِ

من شـاطئ دجـلـة لـلـهرمِ

ومغان الأرض إلى الحرمِ

أكرم بالفصحى من رحـمِ

البيت الأول 

أهـ لن ..... بل مج ..... دِ وبل ...... ك رمي 

فاعل ....... فاعل ...... فـ علن ...... ف علن 

خلي بالك يا أبو محمد عدم التظبيط دا من الشاعر مش مني 

لأن الأصل 

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

ودا شيء عادي اسمه الزحافات والعلل 

والبحر دا تحديدا يصاب كثيرا بما يسمى الخبن أو القطع

وبعدين هتلاقي كله ماشي على كده  

حتى آخر القصيدة 

تحياتي 

 

 

شكرا جزيلا يا أستاذ طارق على تذكيرى باسم البحر "المتدارك"

 

إبنة شقيقتى شاعرة - تعيش فى أمريكا ولكنها فى إجازة - خريجة آداب قسم لغة عربية

إنتهزت فرصة تواجدها فى الاسكندرية فذهبت إليها فى زيارة عائلية (لك الفضل فيها)

وشرحت لها وجهة نظرك (العلمية) ووجهة نظرى (السماعية)

المعتمدة على معلومة عمرها أكثر من نصف قرن

وسألتها هل المتدارك وزنه "فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن" ؟

أم "فعلن فعلن فعلن فعلن" وممكن يكون "فعلن فعلن فعلن فعل" ؟

فضحكت وقالت هو انت يا خالو مش عارف ان الشعراء مجانين ؟ .. ده صح ، وده صح

فى عرف المجانين اللى زى حالاتى

:)

فى الحقيقة أنا اعتبرت إجابتها كموافقة على وجهة نظرك بدون إحراجى وبدون تخليها عن التحيز (المستتر) لى

 

بس انت عارف يا أستاذ طارق .. أنا ساعات باكبر دماغى وساعات بابقى نمكى

رجعت البيت ومسكت الورقة والقلم واستحضرت روح الأستاذ شكرى .. أستاذى الذى كان يعلمنى النقد والبلاغة

واعتبرت انى رجعت طالب فى الكلية وقدامى مسألة فيها trick لازم احلها .. وكتبت الآتى :

 

أَهْلَنْ(فِعْلُنْ) بِلْمَجْ (فِعْلُنْ) دِ وَبِلْ (فَعِلُنْ) كَرَمِ (فَعِلُ)

بِلْفِتْ (فِعْلُنْ) يَتِمِنْ (فَعِلُنْ) خَيْرِلْ (فِعْلُنْ) أُمَمِ (فَعِلُ)

 

بينى وبينك يا أستاذ طارق البحر طلع غريب ومش عارف له إسم

:)

النجدة .. الغوث .. إشرح لى الحتة دى

 

ودا شيء عادي اسمه الزحافات والعلل 

والبحر دا تحديدا يصاب كثيرا بما يسمى الخبن أو القطع

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

شكرا جزيلا يا أستاذ طارق على تذكيرى باسم البحر "المتدارك"

 

إبنة شقيقتى شاعرة - تعيش فى أمريكا ولكنها فى إجازة - خريجة آداب قسم لغة عربية

إنتهزت فرصة تواجدها فى الاسكندرية فذهبت إليها فى زيارة عائلية (لك الفضل فيها)

وشرحت لها وجهة نظرك (العلمية) ووجهة نظرى (السماعية)

المعتمدة على معلومة عمرها أكثر من نصف قرن

وسألتها هل المتدارك وزنه "فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن" ؟

أم "فعلن فعلن فعلن فعلن" وممكن يكون "فعلن فعلن فعلن فعل" ؟

فضحكت وقالت هو انت يا خالو مش عارف ان الشعراء مجانين ؟ .. ده صح ، وده صح

فى عرف المجانين اللى زى حالاتى

:)

فى الحقيقة أنا اعتبرت إجابتها كموافقة على وجهة نظرك بدون إحراجى وبدون تخليها عن التحيز (المستتر) لى

 

بس انت عارف يا أستاذ طارق .. أنا ساعات باكبر دماغى وساعات بابقى نمكى

رجعت البيت ومسكت الورقة والقلم واستحضرت روح الأستاذ شكرى .. أستاذى الذى كان يعلمنى النقد والبلاغة

واعتبرت انى رجعت طالب فى الكلية وقدامى مسألة فيها trick لازم احلها .. وكتبت الآتى :

 

أَهْلَنْ(فِعْلُنْ) بِلْمَجْ (فِعْلُنْ) دِ وَبِلْ (فَعِلُنْ) كَرَمِ (فَعِلُ)

بِلْفِتْ (فِعْلُنْ) يَتِمِنْ (فَعِلُنْ) خَيْرِلْ (فِعْلُنْ) أُمَمِ (فَعِلُ)

 

بينى وبينك يا أستاذ طارق البحر طلع غريب ومش عارف له إسم

:)

النجدة .. الغوث .. إشرح لى الحتة دى

 

سعيد بتفاعلك مع موضوعي يا أبو محمد بالتأكيد

التعامل مع أصل منطوق البحر غير التعامل مع واقعه

هو البحر لما يكون كامل يبقى كده ثماني تفعيلات

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن *** فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

ولما يكون مجزوء بيبقى ست تفعيلات

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن *** فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

ولما يكون مشطور يبقى كده

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

أو

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

وممكن الشطرة تكون التعفيلات جاية سليمة دون أن ينتابها تغيرات وممكن تتغير حسب الشاعر والقصيدة فمن الصحيح الشطرة دي :

هذه دارهم أقفرت

ها ذهي / دا رهم / أقـ فرت

فاعلن / فاعلن / فاعلن

أتت سليمة من غير تغيير

وأنت تعلم أن فاعلن مكونة من متحرك وساكن + متحركان وساكن

فلو قلنا إن فاعلن أصبحت فعلن يبقى حدث تغيير بحذف الثاني الساكن وهيبقى متحرك فقط + متحركان وساكن .....

والتغيير بحذف الساكن الثاني نوع من أنواع التغييرات في ثواني الأسباب ( الزحافات ) بيسمى الخبن وبه تصير فاعلن إلى فعلن

ولو فاعلن بقت فاعل فقط فالتغيير في ثالث المقطع الثاني وبنسمية علة

والعلة هنا اسمها قطع يعني فاعلن اللي كانت متحرك فساكن + متحركان فساكن به تصير إلى متحرك وساكن + متحرك وساكن فقط

التغييران دول حدثوا في البيت

أهـ لن ..... بل مج ..... دِ وبل ...... كَ رَمِي 

فاعل ....... فاعل ...... فـ علن ...... ف علن

أهـ لن ..... بل مج ..... دِ وبل ...... ك رمي 

 قطع ....... قطع ...... خبن  ...... خبن

إذن فاعلن ممكن تتحول إلى فـ علن ... إذا حذف الحرف الثاني الساكن

وممكن تتحول إلى فاعل إذا حذف الحرف الخامس الساكن وسكن ما قبله

ولا ننسى إن أصل منطوق البحر قبل التغييرات في المشطور

 

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

فـــاعلـــن

لكن الحرفين اللي بالأحمر قد يتعرضان للتغيير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

سعيد بتفاعلك مع موضوعي يا أبو محمد بالتأكيد

التعامل مع أصل منطوق البحر غير التعامل مع واقعه

هو البحر لما يكون كامل يبقى كده ثماني تفعيلات

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن *** فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

ولما يكون مجزوء بيبقى ست تفعيلات

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن *** فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

ولما يكون مشطور يبقى كده

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

أو

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

وممكن الشطرة تكون التعفيلات جاية سليمة دون أن ينتابها تغيرات وممكن تتغير حسب الشاعر والقصيدة فمن الصحيح الشطرة دي :

هذه دارهم أقفرت

ها ذهي / دا رهم / أقـ فرت

فاعلن / فاعلن / فاعلن

أتت سليمة من غير تغيير

وأنت تعلم أن فاعلن مكونة من متحرك وساكن + متحركان وساكن

فلو قلنا إن فاعلن أصبحت فعلن يبقى حدث تغيير بحذف الثاني الساكن وهيبقى متحرك فقط + متحركان وساكن .....

والتغيير بحذف الساكن الثاني نوع من أنواع التغييرات في ثواني الأسباب ( الزحافات ) بيسمى الخبن وبه تصير فاعلن إلى فعلن

ولو فاعلن بقت فاعل فقط فالتغيير في ثالث المقطع الثاني وبنسمية علة

والعلة هنا اسمها قطع يعني فاعلن اللي كانت متحرك فساكن + متحركان فساكن به تصير إلى متحرك وساكن + متحرك وساكن فقط

التغييران دول حدثوا في البيت

أهـ لن ..... بل مج ..... دِ وبل ...... كَ رَمِي 

فاعل ....... فاعل ...... فـ علن ...... ف علن

أهـ لن ..... بل مج ..... دِ وبل ...... ك رمي 

 قطع ....... قطع ...... خبن  ...... خبن

إذن فاعلن ممكن تتحول إلى فـ علن ... إذا حذف الحرف الثاني الساكن

وممكن تتحول إلى فاعل إذا حذف الحرف الخامس الساكن وسكن ما قبله

ولا ننسى إن أصل منطوق البحر قبل التغييرات في المشطور

 

فاعلن/ فاعلن/ فاعلن

فـــاعلـــن

لكن الحرفين اللي بالأحمر قد يتعرضان للتغيير

 

:)

ده أتارى بحور الشعر غويطة يا خال

 

ولكنى فهمت - من شرحك - أن بحر الشعر مثل بحر الجغرافيا .. ليس ساكنا أبدا ، هادئا دوما

يتغير ويموج ويعلو ويهدأ

جميل جدا .. والأجمل "تقعيد" حالات البحر

مع انه يبهر الناظر فى جميع حالاته التى تتغير ولكل حالة سحرها وجمالها

والناظر إلى بحر الجغرافيا كالمستمع إلى بحر الشعر

يطرب له فى كل حالاته

كما يستمتع الناظر إلى البحر الجغرافى

دون تفكير فى أسباب التغيير من مد وجذر واقتراب وابتعاد القمر

 

موضوعك يا أستاذ طارق أعادنى أكثر من نصف قرن

لأتذكر تنافسنا فى حصة النقد والبلاغة

وأتذكر "بروفات" المشاهد التى قدمناها ضمن فريق التمثيل

لمسرحيات شعرية بالفصحى

أذكر منها "العباسة" لعزيز أباظة .. و "مصرع كليوباترا" لأحمد شوقى

وهى مشاهد كان يخرجها لنا أحد مدرسى اللغة العربية لا زلت أذكر إسمه .. الأستاذ "عزب"

 

يااااااااااااااااااااه .. أشكرك يا أستاذنا

وأرجو أن تتحمل مشاغباتى "السماعى" لتشرحها بقواعد "العلم"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

:)

ده أتارى بحور الشعر غويطة يا خال

 

ولكنى فهمت - من شرحك - أن بحر الشعر مثل بحر الجغرافيا .. ليس ساكنا أبدا ، هادئا دوما

يتغير ويموج ويعلو ويهدأ

جميل جدا .. والأجمل "تقعيد" حالات البحر

مع انه يبهر الناظر فى جميع حالاته التى تتغير ولكل حالة سحرها وجمالها

والناظر إلى بحر الجغرافيا كالمستمع إلى بحر الشعر

يطرب له فى كل حالاته

كما يستمتع الناظر إلى البحر الجغرافى

دون تفكير فى أسباب التغيير من مد وجذر واقتراب وابتعاد القمر

 

موضوعك يا أستاذ طارق أعادنى أكثر من نصف قرن

لأتذكر تنافسنا فى حصة النقد والبلاغة

وأتذكر "بروفات" المشاهد التى قدمناها ضمن فريق التمثيل

لمسرحيات شعرية بالفصحى

أذكر منها "العباسة" لعزيز أباظة .. و "مصرع كليوباترا" لأحمد شوقى

وهى مشاهد كان يخرجها لنا أحد مدرسى اللغة العربية لا زلت أذكر إسمه .. الأستاذ "عزب"

 

يااااااااااااااااااااه .. أشكرك يا أستاذنا

وأرجو أن تتحمل مشاغباتى "السماعى" لتشرحها بقواعد "العلم"

كل الشكر موصول لك يا أبو محمد على مشاركتك القيمة وتفاعلك  الطيب

وعلى نفس بحر المتدارك هذه القصيدة لأحمد شوقي

بلاش المرة نجيبها للأصل : محمد عبد الوهاب

علشان الشباب

نخلينا مع أنغام

https://www.youtube.com/watch?v=mI3bE1L00B0

 

مُضناكَ جَفاهُ مَرقَدُهُ                 وَبَكاهُ وَرَحَّمَ عُوَّدُهُ

حَيرانُ القَلبِ مُعَذَّبُهُ                     مَقروحُ الجَفنِ مُسَهَّدُهُ

أَودى حَرَفاً إِلّا رَمَقاً                     يُبقيهِ عَلَيكَ وَتُنفِدُهُ

يَستَهوي الوُرقَ تَأَوُّهُهُ                     وَيُذيبُ الصَخرَ تَنَهُّدُهُ

وَيُناجي النَجمَ وَيُتعِبُهُ                      وَيُقيمُ اللَيلَ وَيُقعِدُهُ

وَيُعَلِّمُ كُلَّ مُطَوَّقَةٍ                    شَجَناً في الدَوحِ تُرَدِّدُهُ

كَم مَدَّ لِطَيفِكَ مِن شَرَكٍ                     وَتَأَدَّبَ لا يَتَصَيَّدُهُ

فَعَساكَ بِغُمضٍ مُسعِفُهُ                     وَلَعَلَّ خَيالَكَ مُسعِدُهُ

الحُسنُ حَلَفتُ بِيوسُفِهِ                     وَالسورَةِ إِنَّكَ مُفرَدُهُ

قَد وَدَّ جَمالَكَ أَو قَبَساً                     حَوراءُ الخُلدِ وَأَمرَدُهُ

وَتَمَنَّت كُلُّ مُقَطَّعَةٍ                     يَدَها لَو تُبعَثُ تَشهَدُهُ

جَحَدَت عَيناكَ زَكِيَّ دَمي                     أَكَذلِكَ خَدُّكَ يَجحَدُهُ

قَد عَزَّ شُهودي إِذ رَمَتا                     فَأَشَرتُ لِخَدِّكَ أُشهِدُهُ

وَهَمَمتُ بِجيدِكِ أَشرَكُهُ                     فَأَبى وَاِستَكبَرَ أَصيَدُهُ

وَهَزَزتُ قَوامَكَ أَعطِفُهُ                     فَنَبا وَتَمَنَّعَ أَملَدُهُ

سَبَبٌ لِرِضاكَ أُمَهِّدُهُ                     ما بالُ الخَصرِ يُعَقِّدُهُ

بَيني في الحُبِّ وَبَينَكَ ما                     لا يَقدِرُ واشٍ يُفسِدُهُ

ما بالُ العاذِلِ يَفتَحُ لي                     بابَ السُلوانِ وَأوصِدُهُ

وَيَقولُ تَكادُ تُجَنُّ بِهِ                     فَأَقولُ وَأوشِكُ أَعبُدُهُ

مَولايَ وَروحي في يَدِهِ                     قَد ضَيَّعَها سَلِمَت يَدُهُ

ناقوسُ القَلبِ يَدُقُّ لَهُ                     وَحَنايا الأَضلُعِ مَعبَدُهُ

قَسَماً بِثَنايا لُؤلُؤها                     قَسَمَ الياقوتُ مُنَضَّدُهُ

وَرُضابٍ يوعَدُ كَوثَرُهُ                     مَقتولُ العِشقِ وَمُشهَدُهُ

وَبِخالٍ كادَ يُحَجُّ لَهُ                     لَو كانَ يُقَبَّلُ أَسوَدُهُ

وَقَوامٍ يَروي الغُصنُ لَهُ                     نَسَباً وَالرُمحُ يُفَنِّدُهُ

وَبِخَصرٍ أَوهَنَ مِن جَلَدي                     وَعَوادي الهَجرِ تُبَدِّدُهُ

ما خُنتُ هَواكَ وَلا خَطَرَت                     سَلوى بِالقَلبِ تُبَرِّدُهُ

تقطيع البيت الأول

مُضناكَ جَفاهُ مَرقَدُهُ                ****      وَبَكاهُ وَرَحَّمَ عُوَّدُهُ

مض نا / ك جفا / هو مر / قـ دهو **** وبكا / هو ورح / ح معو / و دهو

فاعل / فـ علن / فاعل / فـ علن **** فـ علن / فاعلن / فـ علن / فـ علن

تقطيع البيت التاني

حَيرانُ القَلبِ مُعَذَّبُهُ            ****         مَقروحُ الجَفنِ مُسَهَّدُهُ

حيـ را / نل قل / بـ ِ معذ / ذ بهو **** مقـ رو / حل جف / نـ مسهـ / هـ دهو

فاعل / فاعل / فـ علن / فـ علن **** فاعل / فاعل / فـ علن / فـ علن

مين بقى يدخل يقطع لنا بيت ولا بيتين

ممكن يا أبو محمد

البيت ده

الحُسنُ حَلَفتُ بِيوسُفِهِ      وَالسّورَةِ إِنَّكَ مُفرَدُهُ

وخلي بالك الحرف المشدد بحرفين

وطابق الإجابة

ال حس / ن حلف / ت بيو / س فهي  **** وس سو / ر  تإن/ ن كمفـ / ر دهو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

كل الشكر موصول لك يا أبو محمد على مشاركتك القيمة وتفاعلك  الطيب

وعلى نفس بحر المتدارك هذه القصيدة لأحمد شوقي

بلاش المرة نجيبها للأصل : محمد عبد الوهاب

علشان الشباب

نخلينا مع أنغام

https://www.youtube.com/watch?v=mI3bE1L00B0

 

مُضناكَ جَفاهُ مَرقَدُهُ                 وَبَكاهُ وَرَحَّمَ عُوَّدُهُ

حَيرانُ القَلبِ مُعَذَّبُهُ                     مَقروحُ الجَفنِ مُسَهَّدُهُ

أَودى حَرَفاً إِلّا رَمَقاً                     يُبقيهِ عَلَيكَ وَتُنفِدُهُ

يَستَهوي الوُرقَ تَأَوُّهُهُ                     وَيُذيبُ الصَخرَ تَنَهُّدُهُ

وَيُناجي النَجمَ وَيُتعِبُهُ                      وَيُقيمُ اللَيلَ وَيُقعِدُهُ

وَيُعَلِّمُ كُلَّ مُطَوَّقَةٍ                    شَجَناً في الدَوحِ تُرَدِّدُهُ

كَم مَدَّ لِطَيفِكَ مِن شَرَكٍ                     وَتَأَدَّبَ لا يَتَصَيَّدُهُ

فَعَساكَ بِغُمضٍ مُسعِفُهُ                     وَلَعَلَّ خَيالَكَ مُسعِدُهُ

الحُسنُ حَلَفتُ بِيوسُفِهِ                     وَالسورَةِ إِنَّكَ مُفرَدُهُ

قَد وَدَّ جَمالَكَ أَو قَبَساً                     حَوراءُ الخُلدِ وَأَمرَدُهُ

وَتَمَنَّت كُلُّ مُقَطَّعَةٍ                     يَدَها لَو تُبعَثُ تَشهَدُهُ

جَحَدَت عَيناكَ زَكِيَّ دَمي                     أَكَذلِكَ خَدُّكَ يَجحَدُهُ

قَد عَزَّ شُهودي إِذ رَمَتا                     فَأَشَرتُ لِخَدِّكَ أُشهِدُهُ

وَهَمَمتُ بِجيدِكِ أَشرَكُهُ                     فَأَبى وَاِستَكبَرَ أَصيَدُهُ

وَهَزَزتُ قَوامَكَ أَعطِفُهُ                     فَنَبا وَتَمَنَّعَ أَملَدُهُ

سَبَبٌ لِرِضاكَ أُمَهِّدُهُ                     ما بالُ الخَصرِ يُعَقِّدُهُ

بَيني في الحُبِّ وَبَينَكَ ما                     لا يَقدِرُ واشٍ يُفسِدُهُ

ما بالُ العاذِلِ يَفتَحُ لي                     بابَ السُلوانِ وَأوصِدُهُ

وَيَقولُ تَكادُ تُجَنُّ بِهِ                     فَأَقولُ وَأوشِكُ أَعبُدُهُ

مَولايَ وَروحي في يَدِهِ                     قَد ضَيَّعَها سَلِمَت يَدُهُ

ناقوسُ القَلبِ يَدُقُّ لَهُ                     وَحَنايا الأَضلُعِ مَعبَدُهُ

قَسَماً بِثَنايا لُؤلُؤها                     قَسَمَ الياقوتُ مُنَضَّدُهُ

وَرُضابٍ يوعَدُ كَوثَرُهُ                     مَقتولُ العِشقِ وَمُشهَدُهُ

وَبِخالٍ كادَ يُحَجُّ لَهُ                     لَو كانَ يُقَبَّلُ أَسوَدُهُ

وَقَوامٍ يَروي الغُصنُ لَهُ                     نَسَباً وَالرُمحُ يُفَنِّدُهُ

وَبِخَصرٍ أَوهَنَ مِن جَلَدي                     وَعَوادي الهَجرِ تُبَدِّدُهُ

ما خُنتُ هَواكَ وَلا خَطَرَت                     سَلوى بِالقَلبِ تُبَرِّدُهُ

تقطيع البيت الأول

مُضناكَ جَفاهُ مَرقَدُهُ                ****      وَبَكاهُ وَرَحَّمَ عُوَّدُهُ

مض نا / ك جفا / هو مر / قـ دهو **** وبكا / هو ورح / ح معو / و دهو

فاعل / فـ علن / فاعل / فـ علن **** فـ علن / فاعلن / فـ علن / فـ علن

تقطيع البيت التاني

حَيرانُ القَلبِ مُعَذَّبُهُ            ****         مَقروحُ الجَفنِ مُسَهَّدُهُ

حيـ را / نل قل / بـ ِ معذ / ذ بهو **** مقـ رو / حل جف / نـ مسهـ / هـ دهو

فاعل / فاعل / فـ علن / فـ علن **** فاعل / فاعل / فـ علن / فـ علن

مين بقى يدخل يقطع لنا بيت ولا بيتين

ممكن يا أبو محمد

البيت ده

الحُسنُ حَلَفتُ بِيوسُفِهِ      وَالسّورَةِ إِنَّكَ مُفرَدُهُ

وخلي بالك الحرف المشدد بحرفين

وطابق الإجابة

ال حس / ن حلف / ت بيو / س فهي  **** وس سو / ر  تإن/ ن كمفـ / ر دهو

 

 

أيوه طبعا الشدة بحرفين الأول ساكن والثانى متحرك

 

الحسن حلفت بيوسفه .. والسورة أنك مفرده

أَلْحُسْ (فاعل) نُـ حَلَفْ (فَعِلُنْ) تُ بِيُوْ (فَعِلُنْ) .. سُفِهِ (فَعِلُ)

وَسْـ سُوْ (فاعل) رَةِ أَنْ (فَعِلُنْ) نَكَمُفْ (فَعِلُنْ) رَدُهُ (فعل)

 

أذنى تقول إن

ياليلُ الصبُّ متى غده .. أقيام الساعة موعده

رقـد الســمـار وأرقــه .. أسـفٌ لـلبـيـن يــردده

كَلِفٌ بغـزال فى هَـيَفٍ .. خوفُ الواشين يشرده

نصبت عيناى له شركا .. فى النوم فعز تصيده

يامن جحدت عيناه دمى .. وعلى خديه تورده

خداك قد اعترفا بدمى .. فعلام جفونك تجحده

 

يَالَيْـ (فاعل) لُ صْـ صَبْـ (فاعل) بُـ مَتَىْ (فَعِلُنْ) غَدُهُ (فَعِلُ)

أَقِيَا (فَعِلُنْ) مـِسْ سَا (فاعل) عَةِ مَوْ(فَعِلُنْ) عِدُهُ (فَعِلُ)

 

أعتقد أن هذا معناه أنه (تقريبا) نفس البحر ولكن مع بعض "التصرف" الذى أرجو أن تشرحه

 

وإلى أن تشرح لنا هذا "التصرف" .. نسمع ياليل الصب بصوت فيروز

 

https://www.youtube.com/watch?v=06YLfwXaS4Q

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

أيوه طبعا الشدة بحرفين الأول ساكن والثانى متحرك

 

الحسن حلفت بيوسفه .. والسورة أنك مفرده

أَلْحُسْ (فاعل) نُـ حَلَفْ (فَعِلُنْ) تُ بِيُوْ (فَعِلُنْ) .. سُفِهِ (فَعِلُ)

وَسْـ سُوْ (فاعل) رَةِ أَنْ (فَعِلُنْ) نَكَمُفْ (فَعِلُنْ) رَدُهُ (فعل)

 

أذنى تقول إن

ياليلُ الصبُّ متى غده .. أقيام الساعة موعده

رقـد الســمـار وأرقــه .. أسـفٌ لـلبـيـن يــردده

كَلِفٌ بغـزال فى هَـيَفٍ .. خوفُ الواشين يشرده

نصبت عيناى له شركا .. فى النوم فعز تصيده

يامن جحدت عيناه دمى .. وعلى خديه تورده

خداك قد اعترفا بدمى .. فعلام جفونك تجحده

 

يَالَيْـ (فاعل) لُ صْـ صَبْـ (فاعل) بُـ مَتَىْ (فَعِلُنْ) غَدُهُ (فَعِلُ)

أَقِيَا (فَعِلُنْ) مـِسْ سَا (فاعل) عَةِ مَوْ(فَعِلُنْ) عِدُهُ (فَعِلُ)

 

أعتقد أن هذا معناه أنه (تقريبا) نفس البحر ولكن مع بعض "التصرف" الذى أرجو أن تشرحه

 

وإلى أن تشرح لنا هذا "التصرف" .. نسمع ياليل الصب بصوت فيروز

 

https://www.youtube.com/watch?v=06YLfwXaS4Q

 

بما أنك ذكرت الأصل وهي قصيدة الحصري القيراوني ومطلعها ياليل الصب

فليس شوقي هو فقط من عارضها بقصيدة مطلعها مضناك جفاه مرقده

ولكن هناك مئات الشعراء قالوا مثلها وزنا وقافية ( تسمى معارضة ) حتى بلغت شهرتها الآفاق

وطالما جبت الأصل يبقى أنت عارف القصة من الأول يا أبو محمد

وأنت بجد مفاجأة سعيدة بالنسبة لي

والله .... ماشاء الله المعلومات والتقطيع كانا رائعين وفتحوا نفسي أكتر

الشيء الوحيد اللي نسيت أقوله :

هو إشباع حركة الحرف الأخير دائما

الحركة الأخير تبقى بحرف

الفتحة بألف

والضمة بواو

والكسرة بياء

وعليه ستكون هناك إضافة بسيطة

 

الحسن حلفت بيوسفه .. والسورة أنك مفرده

أَلْـ حُسْ (فاعل) نُـ حَلَفْ (فَعِلُنْ) تُ بِيُوْ (فَعِلُنْ) .. سُفِهِ (فَعِلُ)

وَسْـ سُوْ (فاعل) رَ تأَنْ (فَعِلُنْ) نَـ كَمُفْ (فَعِلُنْ) رَدُهُ (فعل)

........................  سـ ُفهي

........................ رَ دُهُـــو

........................... فـ علن

تحياتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بما أنك ذكرت الأصل وهي قصيدة الحصري القيراوني ومطلعها ياليل الصب

فليس شوقي هو فقط من عارضها بقصيدة مطلعها مضناك جفاه مرقده

ولكن هناك مئات الشعراء قالوا مثلها وزنا وقافية ( تسمى معارضة ) حتى بلغت شهرتها الآفاق

وطالما جبت الأصل يبقى أنت عارف القصة من الأول يا أبو محمد

وأنت بجد مفاجأة سعيدة بالنسبة لي

والله .... ماشاء الله المعلومات والتقطيع كانا رائعين وفتحوا نفسي أكتر

الشيء الوحيد اللي نسيت أقوله :

هو إشباع حركة الحرف الأخير دائما

الحركة الأخير تبقى بحرف

الفتحة بألف

والضمة بواو

والكسرة بياء

وعليه ستكون هناك إضافة بسيطة

 

........................  سـ ُفهي

........................ رَ دُهُـــو

........................... فـ علن

تحياتي

 

 

أفادك الله يا أستاذ طارق

بالطبع أنا المستفيد من هذا الحوار الفنى العلمى

والشكر لك لأنك بعثت فى النفس أياما جميلة

وذكرتنى بأساتذتى الذين أدين لهم بالكثير

 

بما أنك ذكرت "المعارضة" فقد تندهش لوجود معارضة أخرى بعد معارضة شوقى

فها هو "بيرم التونسى" أيضا قد عارض القيروانى

إستمع يا عزيزى .. من فيلم "دهب"

:)

https://www.youtube.com/watch?v=aGjmulzNVLc

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

أفادك الله يا أستاذ طارق

بالطبع أنا المستفيد من هذا الحوار الفنى العلمى

والشكر لك لأنك بعثت فى النفس أياما جميلة

وذكرتنى بأساتذتى الذين أدين لهم بالكثير

 

بما أنك ذكرت "المعارضة" فقد تندهش لوجود معارضة أخرى بعد معارضة شوقى

فها هو "بيرم التونسى" أيضا قد عارض القيروانى

إستمع يا عزيزى .. من فيلم "دهب"

:)

https://www.youtube.com/watch?v=aGjmulzNVLc

 

 

حتى أنا يا أبو محمد عارضت الحصري

في بداياتي في المحاورات على قدي كده

في موضوع خواطر مجنون 2008م

أيام حسني مبارك

 

 

- ياليل القائد متى غده **** أقيام الساعة موعده

- سلطة تكاد تجن بها **** وحكم توشك تعبده

- دستور الدولة يهدهده **** لا مادة فيه تزعجه

- بيني في الحكم وبينه ما **** لا يأتي قانون يفسده

- ولآخر نفس يخرجه **** الحكم يكون مفرده

- يا ياسر عذرا لمت شعبا **** الكفء فيه يبعده

- باب الترشيح يفتحه **** والحق أنه يوصده

- دعني أهزو بكلام **** وهذي الخفة تسعده

تحياتي للجميع

ولمشاركاتهم القيمة

التي لا أستطيع مجاراتهم فيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من أشهر قصائد المديح التى تم معارضتها بعشرات القصائد


قصيدة البردة للبوصيرى


وأشهر تلك المعارضات المعروفة لنا هى معارضة أمير الشعراء "نهج البردة"


فكانت النتيجة قصيدة عذبة غنتها كوكب الشرق


هذه هى بردة البوصيرى بصوت عايدة الأيوبى


 


https://www.youtube.com/watch?v=MUyf58zBswQ


 


أما "نهج" البردة لأمير الشعراء فقد لحنها السنباطى وغنتها أم كلثوم


وهذا تسجيل حفل طويل (ساعة وثلث) تسمعها فى آخر اليوم


:)


قبل النوم


 


https://www.youtube.com/watch?v=lpe1C2HqkH8


 


والبردة المقصودة هى بردة (رداء) الرسول عليه الصلاة والسلام


التى أهداها لكعب بن زهير بعد إنشاده لقصيدته المشهورة التى مطلعها "بانت سعاد"


وقد سميت - لذلك - قصيدة "البردة"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أستاذنا الكريم : أبو محمد


تستحق أن نكسوك بردة على معلوماتك القيمة وثقافاتك المتعددة


فلم تكن ( البردة ) هي القصيدة الوحيدة التي عارض شوفي فيها البوصيري فعلي نهج بردة البوصيري ألف شوقي نهج البردة وقد خلدتها السيدة : أم كلثوم رحمها الله كما مشكورا ذكرت 


كذلك همزية البوصيري والتي مطلعها


كَيْفَ تَرْقَى رُقِيَّكَ الأَنْبِيَاءُ **** يَا سَمَاءً مَا طَاوَلَتْهَا سمَاءُ.


...ألف شوقي همزيته


وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ" *** "وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ


وقد غنتها السيدة : أم كلثوم


https://www.youtube.com/watch?v=xjpuTZu33qE

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الناس الحلوة

      🔘     *(الناس الحلوة)* ●  *الناس الحلوة* مش هي الناس المرشوشة سكّر .. لا دي ناس كده بتحلّي الأيام والظروف وبتفتّح الغامق ، وتجيب طراوة في الأيام الزِمتة الحر اللّي مافيهاش هوا  . ●  *الناس الحلوة 😘  دي بتبتسملك وهي من جوه مايعلم بيها إلا ربنا ،  بس هي بتخاف تتعبك بألمها وحاسة إن اللي فيك مكفيك . ●  *الناس الحلوة 😘  اللي أول ماتشوفك داخل عليها مكان توسعلك جنبها كده ووشها ينور حتي لو كانت تحب إنها تبقي قاعدة لوحدها علشان بتفكر في حالها .. تحسّهُم بيفرشولك إبتسامتهم تقعد في رحا

      في موضوعات شخصية

    • ليه الناس وسط الناس مشغولين بموبايلاتهم

      سؤال يمكن هايف بس لازم نحاول نناقشه

      في موضوعات خفيفة

    • قصة مدينتين .... و حقائق عن قناة السويس و تاريخ الناس

      في بغض اﻻحيان احب ان اعود لفتره صباي واتذكرها ليس ﻻنها ذكريات شخصيه ولكنها وصف لمرحله تاريخيه في حياه مصر ﻻ يعرفها كثيرون وهي مصدر سعادتي ﻻ نها فعﻻ من احسن فترات تاريخ مصر والتي لن تعود  فقد ولدت في مدينه ذات موقع استراتيجي وشهدت وشاركت في كل الحروب التي خاضتها مصر او عايشتها فانا مواليد مدينه بورفؤاد وهي تقع علي الجانب الشرقي لبورسعيد وهي مدينه اوروبيه كوزموبولتيه اي تجمع جنسيات مختلفه وانشات اواخر الثمانينات واوائل التسعينات مع انشاء قناه السويس  وساتحدث اليوم عن الحروب التي شاهدتها واﻻحتﻻ

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • للإستفزاز و "النحررة" - أيها الناس الماكنة طلعت قماش

      النحررة أظنها كلمة عامية و المقصود بها أن تثير حفيظة شخص ما و تدفعه للحماس - فلان مش احسن منك - زمان في أفلام السينما الأبيض و الإسود  كثيرا ما رأينا  شخصا طموحا يرفض الحياة المخملية و ينجح كعامل في ورشة ... فيلم عيلة زيزي من انتاج سنة ١٩٦٣ أي في أوائل الفكر الاشتراكي في مصر - عفوا مالناش دعوة بالسياسة - كلكم تعلمون بل موقنون بضرورة أن يتخرج الشاب من الجامعة . ... تاااني. مالناش دعوة بالسياسة.   

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

×
×
  • اضف...