اذهب الي المحتوي
ArabHosters
أبو محمد

إشمعنى اليخت المحروسة

Recommended Posts

:copied:  :copied:  :copied:

 

11145131_10155915637030010_2937234447381

 

إشمعنى يخت المحروسة ؟
 

لو مسألتش السؤال دا وشايف الموضوع عادي ، إسمحلي أقولك لأ .. وقف وفكر تاني .. في معجزة حصلت هنا حضرتك .. 
القاعدة بتقول ( مش كل حاجة في السياسة ممكن تتقال .. لكن كل حاجة أكيد بتتفهم )
سنة ١٨٦٥ اليخت دا إتبنى في ترسانة سامودا في إنجلترا ... في الوقت اللي كانت إنجلترا هي الدولة رقم واحد في تصنيع السفن على مستوى العالم ،
ودا يخليه أقدم وحدة عائمة على مستوى العالم فعلاً.
وبنظرة سريعة على اليخت هنجد إنه بدائي جداً رغم النقوش والفخامة اللي عليه .. ومبني بتكنولوجيا بسيطة غير موجودة حالياً ، البدن خشب ، تربينات بخارية قديمة ، مدافع إنتهى العمل بيها قبل الحرب العالمية الأولى ، أنظمة مكافحة حريق وأنظمة ملاحية ... إلخ إلخ كله قديم ... وطبعاً في الزمن دا كانت المحروسة هيه قمة الإبداع في الهندسة البحرية وقمة الفخامة من الداخل اللي جعل منها قصر عائم ودرة السفن الملكية في العالم.

 

من عشر شهور صدرت الأوامر بتجهيز يخت المحروسة للإبحار مرة تانية لتشارك في إفتتاح قناة السويس الجديدة .. ودا كان مستحيل .. خيال .. حتى لو في ضعف المدة ..
- تجهيزها بدون قطع غيار متوفرة ..
- تجهيزها بدون عمالة مدربة على التكنولوجيا القديمة أوي دي ..
- تجهيزها بدون إستبدال ماكينات خوفاً على تراثها ..
- تجهيزها من الداخل علماً بأن الداخل دا متحف ملكي مش كنبتين وسفرة وسرير .. يعني معاملة خاصة ودقيقة جداً .... 
- تجهيزها في زمن قدره ... لاشئ مقارنة باللي هيتم فيها ...

 

شوف بقى لما العالم كله يعرف إن ولاد القوات البحرية لوحدهم وبدون مساعدة قدروا يعيدوا الحياة مرة أخرى وبكفاءة لمركب مبنية سنة ١٨٦٥ في أقل من سنة

وإنجلترا اللي بنيتها نفسها .. عندها في لندن في نهر التايمز مركب إسمها HMS Belfast إتبنيت سنة ١٩٣٨ .. ولما عطلت عملوها متحف ثابت .. 
الحقيقة إن الفكرة بالنسبالهم مرعبة .. 
- وخصوصاً لما يعرفوا إننا مبنرميش سلاحنا القديم ...
- وخصوصاً لما يعرفوا إننا بنحافظ على تراثنا وتاريخنا .. 
- وخصوصاً لما يعرفوا إن اليخت دا إتبنى قبل مأمريكا يبقى فيها قطر أو حتى طفطف .. 
- وخصوصاً لما يعرفوا إن تاريخنا كله أمجاد وإننا مُصرّيين نعيده .. 

 

المحروسة مش مجرد سفينة .. المحروسة رسالة شديدة اللهجة إن سلاحنا القديم قادر على الإبحار تاني والقتال مهما جبنا جديد .. 
إبحار المحروسة حكاية مهندسين أبدعوا .. وضباط خططو ونفذو .. وصف ضباط وعساكر تعبوا وإجتهدوا .. وعُمّال شقيوا ..
إبحار المحروسة حكاية مش سهلة .. هتتحاكاها قيادات العالم في مكاتبهم الفترة اللي جاية ، وهتدرسها جهات مختصة ..

وهتراقبها جهات تانية علشان تعرف إحنا بنعمل إيه علشان نبقى كدا .. 
 

وإحنا مبنعملش حاجة .. الموضوع بسيط أوي ... مُجرد بنحب مصر ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلومات تفصيلية عن "المحروسة"  من موقع الويكيبديا :

 

 

 

بناؤة[عدل]

عام 1863 أمر الخديوي إسماعيل والي مصر ببناء اليخت وفي شهرأبريل عام 1865 اتمت بناؤة شركة سامودا والتي يقع مقرها في لندن عاصمة بريطانيا وابحر اليخت لاول مرة في شهر أغسطس 1865 من ميناء لندن علي ضفاف نهر التايمز الإنجليزي إلى ميناء الإسكندرية المصري.

ابعاد اليخت وقت بناؤة: الطول 411 قدما والعرض 42 قدما والحموله 3417 طنا محرك بخاري يعمل بوقود فحم حجري يعمل بنظام الطارات الجانبية بسرعه حوالي 16 عقدة في الساعة، وكان يزينه مدخنتان علاوة علي ثمانية مدافع من طراز أرمسترونج للحمايه من اي اغارة بحريه

أهم رحلاته[عدل]

في عام 1867 استخدم اليخت في نقل الحملة المرسلة لإخماد الثورة بكريت.

عام 1868 ابحر به الخديوي إسماعيل لحضور المعارض المقامة بباريس،

عام 1869 ابحر به الخديوي إسماعيل لميناء مرسيليا الفرنسي لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور الحفل العالمي لافتتاح قناة السويس.

عام 1869 كان اليخت أول من عبر عند افتتاح قناة السويس وكان يقل لفيف من ملوك وامراء أوروبا مثل أمير وأميرة هولندا ،ولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك ،الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا. وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف.

عام 1879 ابحر به الخديوي إسماعيل باشا بعد عزله عن حكم مصر بواسطة ابنه الخديوي توفيق باشا إلى ميناء نابولي في إيطاليا.

عام 1899أبحر اليخت من الإسكندرية إلى بور سعيد للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال ديليسبس

عام 1914ابحر اليخت مقلا الخديو عباس حلمى الثاني إلى منفاه بالآستانة بتركيا

عام1939 جاء علي متنه محمد رضا بهلوي شاه إيران الراحل وهو متوجها الي مصر لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان

1946ابحر اليخت بامر من جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الي ميناء جدة ليبحر علي متنه جلاله الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية الي ميناء بورفؤاد المصري في زيارته جلالته لمصر بتاريخ 6-1-1946 حيث عاد به اليخت الي ميناء جده في 25-1-1946 بعد انتهاء زيارة جلالته لمصر.

26يوليو عام 1952، غادر به جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان إلى منفاه الاختياري في إيطاليا بعد تنازله عن عرش مصر والسودان بعد قيام حركة الجيش المصري في 23-7-1952 ؛ وكان جلالته ينوي الاحتفاظ به معه إلا أن طلبه قوبل بالرفض من السلطات المصرية وقتها

أهم التعديلات التي طرأت علي تصميم وشكل اليخت[عدل]

عام 1872 زيادة طول اليخت الي 40 قدما

عام 1894 تم تغيير الغلايات الخاصة به

عام 1905 عدل الشكل الخارجي حيث تم نزع نظام الطارات الجانبية لتحل محلها نظام الرفاصات وزود بتوربينات بخارية حديثه.

عام 1912 زود بوسيله اتصال وهي التلغراف

عام 1919 غير نظام الوقود من وقود الفحم إلى وقود المازوت وعليه تم إطالة هيكل اليخت 27 قدما من جهه المؤخرة بميناء بورت ثموث الإنجليزي

عام 1949 تم تطوير وتعديل اليخت بالترسانة البحرية (انسالدو)بـميناء «لاسبيزا» الإيطالي.

شارك اليخت في الأفتتاح الثاني لقناة السويس في يونيو 1975م أبان حرب أكتوبر 1973 وعلى متنه الرئيس الراحل / محمد أنور السادات..

في عام 1976 ابحر اليخت مسافة 12700 ميل بحرى إلى الولايات المتحدة الإمريكية للاحتفال بالعيد رقم 200 لاستقلال أمريكا

تصميم اليخت[عدل]

يتكون المحروسة من خمسة طوابق وهم :

الطابق السفلي يضم الماكينات والغلايات وخزانات الوقود

الطابق الرئيسي غرف الجلوس، المطابخ، المخازن، الجناح الشتوي، والقاعة

الفرعونية إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات

الطابق العلوي الأول يضم مقدمة اليخت، المخطاف، الأوناش، صالة الطعام، صالة التدخين

الطابق العلوي الثاني سطح المدفعية، الحديقة الشتوية والصيفية، الجناح الصيفي والصالة الزرقاء

الطابق العلوي الثالث الممشى والعائمات واحتوي اليخت علي أربعة مصاعد منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصي. وجراج خاص بسيارة جلاله الملك ذات اللون الأحمر الملكي.

مكان رسوه الحالي[عدل]

استخدم اليخت المحروسة زمنا في تدريب القوات البحرية المصرية بعد عام 1952 واستخدمه كل من الرئيس جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات ويرسو اليخت حاليا قباله شاطيء قصر رأس التين الملكي بمدينة الإسكندرية حيث عدل اسم اليخت رسميا من قبل الحكومة المصرية بعد عام 1952 الي اسم يخت " الحرية " الا انه لايزال يذكر من الناحية الواقعية والشعبية باسمة الملكي القديم وهو يخت " المحروسة " في عام 2000امر الرئيس /مبارك باسترجاع اليخت إلى اسمه الاصلى اليخت (محروسه)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"المحروسة" الشاهد الوفي على أرقى العصور.. 150 عامًا في خدمة الأمراء والملوك.. رافق الخديوي في رحلة عزله عن مصر.. وعام 1952 نقل فاروق وأسرته لإيطاليا.. و6 أغسطس يقولها مجددًا: "تحيا مصر"

 
الثلاثاء 04-08-2015| 02:27م
 

434.jpg?q=1

"المحروسة" الشاهد الوفي على ارقي العصور

 

 

 
المحروسة " أو "الحرية" العجوز الوفي، صاحب الـ 150 عاما، الشاهد على أرقى العصور، وهو نفسه ذلك اليخت الملكي الأشهر الذي حمل على متنه الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان منطلقا به نحو سواحل ايطاليا - أوروبا بعد مغادرته مصر وتنازله عن العرش رضوخا لما جاءت به توصيات ثورة يوليو 1952
 
373.jpg?q=1
 
ويعد اليخت من أعظم القصور العائمة التي عرفها العالم لما تميز به من فخامة في الفرش إلى جانب المشغولات الذهبية والتحف النادرة التي يضمها بين جنباته، ظل شاهدا على الاحداث والحقب التي مرت بها مصر بدءا من الحكم الملكي وحتى الجمهوري، حمل على ظهره الكثير من الامراء والملوك إلى جانب رؤساء مصر الثلاثة (جمال عبد الناصر - أنور السادات - حسني مبارك)، ولأنه شريك وفي لم يكن ليتخلف عن ركب المصريين ومشاركتهم عرس افتتاح قناة السويس الجديدة لذا انطلق من رأس التبين الإسكندرية متجها لمياه الإسماعيلية ليحتفي مع العالم وتنطلق صافرته لتتزامن مع صافرات مواني الأبيض والمتوسط ليعلن ليقولها بصدق " هنا مصر يا سادة " هنا الإنجاز هنا التحدي هنا الارادة.. تحيا مصر.
377.jpg?q=1
تم تصنيع اليخت في لندن عام 1865 م، على أحدث طراز ملكي، وكان اليخت آنذاك معدا للاستخدام الشخصي للخديوي إسماعيل، وسماه الخديوي وقت ذاك "المحروسة " نسبة لمصر.

يبلغ طول اليخت411 مترا بينما عرضه 42 مترا، أما حمولته فتقدر بـ3417 طنا، كان اليخت قديما يسير بالبخار كما كان مزودا بـ8 مدافع لتوفير الأمان للملك

شارك اليخت في نقل أمراء وملوك أوروبا إلى مصر للمشاركة في احتفالية فتح قناة السويس الأم عام 1868، ونالت المحروسة شرف أول سفينة تدخل القناة.

في عام 1879 أمر الخديوي إسماعيل بنقل اليخت لإيطاليا ليرافقه في رحلة عزله عن مصر.

لم يتخلف اليخت يوما عن المصريين، أهم الأحداث التي سطرها التاريخ، حيث انطلق من الإسكندرية متجها لبورسعيد ليشارك في احتفالية إزاحة الستار الذي بني للمهندس "ديليسبس" قائد مشروع القناة وكان ذلك عام 1899.

 

402.jpg?q=1
حظي اليخت بتركيب أول لاسلكى في العالم عام 1912.

في عام 1913 تم استخدام المحروسة في نقل كبار مهاجرى الأتراك من تركيا إلى الإسكندرية احتفاء بوصولهم.

أما في عام 1914، فقد قام اليخت بالإبحار بالخديوي عباس الثاني للأستانة بعدما صدر قرار بمنعه من دخول مصر.

كما قام اليخت بنقل الملك فؤاد الأول إلى بور توفيق في عام 1930 لافتتاح ميناء البترول الجديد، وقد قام بقيادة الرحلة بناء على طلب رسمي من الملك " جلال علوبة" الذي اختاره فاروق خصيصا للإبحار.

في 26 يوليو 1952 أقل المحروسة، الملك فاروق وكامل أسرته بعد تنازله عن عرش مصر ليتجه إلى سواحل إيطاليا.

أدخلت عليه الكثير من التعديلات ليتواكب مع الثورة التكنولوجية البحرية، ورغم تغيير اسمه من "المحروسة" إلى "الحرية" إلا أن الاسم الأول مازال هو الأشهر والعالق في الأذهان حتى الآن لما يحمله من عبق الزمان والمكان.

 

405.jpg?q=1

وها هو الآن في 6 أغسطس 2015، يتزين من جديد بعد مرور 150 عاما من ميلاده ويبحر في مياه القناة الجديدة ويحتفي بما فعله المصريون مجددا من إعجاز هندسي وإنجاز علمي كان بمثابة الانتصار لإرادة المصريين، لتقام على متنه مراسم الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يحمل السيسي ليطلق إشارة البدء

"المحروسة".. أسطورة افتتاح القناة


الخميس 06-08-2015| 02:31ص
 

694.jpg?q=1

 

شيماء جلال

يخت «المحروسة»، ولك أن تسميه «بطل حفل افتتاح قناة السويس الجديدة»، شارك فى افتتاح قناة السويس مرتين على التوالى، ويعد افتتاح القناة الجديدة ٦ أغسطس الجاري المشاركة الثالثة له، إذ أنهت الأكاديمية البحرية بالإسكندرية عمليات صيانة القصر الملكي العائم وتجديد المعدات والمحركات الداخلية له، وكذا إعادة دهان جسم اليخت بلونه الأبيض المميز، إذ من المقرر أن يشق مياه القناة الجديدة حاملًا على ظهره الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مشهد يعيد للأذهان الافتتاح الأسطوري للقناة عام ١٨٦٩.
لا يعد المحروسة مجرد يخت بحرى عادى، بل أحد القصور الملكية العائمة بما يحتويه من مقتنيات وأثاث ومشغولات ومفروشات يرجع تاريخها إلى ثلاثة قرون مضت، حيث تم بناء اليخت فى عهد الخديو إسماعيل لاستخداماته الخاصة، وذلك بعد أن أهدى الخديو اليخت الملكى «فايد جهاد» للسلطان العثماني عبد العزيز خان بمناسبة قدومه إلى مصر لتهنئته بتولى العرش.
تعليمات الخديو كانت واضحة بشأن بناء يخت لا يضاهيه فى الفخامة والحجم والسرعة يخت آخر فى عصره، وهو ما حدث بالفعل، إذ تولت شركة «samuda» بلندن بناء اليخت ببدن من الحديد عام ١٨٦٣، وتم تدشينه إبريل عام ١٨٦٥ وسمى يخت «المحروسة» وطوله ١٢٥ مترًا، وعرضه ١٣ مترًا، وحمولته ٣.٤١٧ طن، ويسير بالبخار، مستخدما وقود الفخم، وكانت سرعته ١٦ عقدة ومسلح بـ٨ مدافع من طراز أرمسترونج.
ويعتبر «المحروسة» أسطورة حقيقية فى وقته، فلم يسبق أن بنى يخت بهذا الحجم أو حتى ما يقاربه، إذ يتكون من خمسة طوابق، الطابق السفلى يضم الماكينات والغلايات وخزانات الوقود، والطابق الرئيسى به غرف الجلوس والمطابخ والمخازن والجناح الشتوى والقاعة الفرعونية إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات.
بينما يضم الطابق العلوى الأول مقدمة اليخت والمخطاف والأوناش وصالة الطعام وصالة التدخين، أما الطابق العلوى الثانى فيضم سطح المدفعية والحديقة الشتوية والجناح الصيفى والصالة الزرقاء، فيما يشتمل الطابق العلوى الثالث على «الممشى والعائمات»، وكذا يحتوى على أربعة مصاعد منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصى كما يحتوى على جراج خاص بسيارة الملك. وكان يتم التعامل مع «المحروسة» كأى قصر ملكى، فتم شراء الأثاث الفاخر له من دول أوروبا وإنجلترا وفرنسا، واحتوى على قطع أثرية نادرة، وفى عام ١٨٦٨ أقل اليخت «المحروسة» الخديو إسماعيل إلى مرسيليا لدعوة رؤساء وملوك وأمراء أوروبا للمشاركة فى احتفالات افتتاح قناة السويس للملاحة الدولية لأول مرة فى التاريخ، واشترك فى ١٧ نوفمبر ١٨٦٩ فى افتتاح قناة السويس وعلى متنه العديد من الشخصيات المهمة من الأمراء والملوك والرؤساء، ومنهم الإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث.
كما كان يستخدمه الخديو فى كافة تنقلاته الشخصية، فأبحر به من الإسكندرية إلى بورسعيد للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال المهندس الفرنسى فرديناند ديليسبس الذى أشرف على عملية حفر قناة السويس عام ١٨٩٩، إضافة إلى استخدامه فى استضافة الملوك والرؤساء للاحتفاء بهم نظرًا لفخامته، ووقتها تم تسجيل تلك الزيارات التاريخية بمجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية.
أما الرئيس جمال عبد الناصر فاستخدمه فى كافة تنقلاته بين الدول المختلفة بدلا من الطائرة خوفًا من استهدافها ومحاولة اغتياله، فكان يستخدم ذلك القصر العائم فى زياراته التاريخية، إذ أبحر «المحروسة» حاملا جمال عبد الناصر لزيارة الجزائر ثم يوغسلافيا، كما أبحر اليخت من الإسكندرية إلى بورسعيد وعلى ظهره عبد الناصر لاستقبال القوات العائدة من اليمن.
كما أبحر مرافقا الباخرة سوريا التى أقلت عبد الناصر والرئيس الروسى خروشوف والرئيس العراقى عبد السلام عارف والرئيس الجزائرى أحمد بن بيلا.
وفى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أبحر اليخت حوالى خمس رحلات مهمة للغاية، بل تعتبر أهم رحلات اليخت على الإطلاق، الرحلة الأولى هى مشاركته فى مناورة بحرية، وعلى ظهره السادات والعاهل السعودى الراحل الملك فيصل عام ١٩٧٤.
وفى احتفال عالمى مهيب، بتاريخ ٥ يونيو ١٩٧٥ أعاد السادات افتتاح قناة السويس، بعد إغلاق استمر ٨ سنوات فى أعقاب حرب ١٩٦٧، وفى ٤ سبتمبر ١٩٧٩ وصل اليخت إلى ميناء حيفا وعلى ظهر ه الرئيس السادات فى زيارة رسمية إلى إسرائيل فى إطار اتفاقية السلام بين البلدين وهى واقعة تاريخية، ألقى فيها السادات خطابه الشهير أمام الكنيست الإسرائيلى.
كما شارك يخت «المحروسة» فى واقعتى عزل، الأولى فى عام ١٨٧٩ إذ أبحر اليخت مقلًا الخديو إسماعيل للإقامة بإيطاليا، وذلك بعد عزله عن حكم مصر، والثانية فى ٢٦ يوليو، حيث أقل اليخت الملك فاروق الأول بعد قيام ثورة ١٩٥٢ فى مصر وتنازله عن العرش، وذلك للإقامة فى إيطاليا مثل جده الخديو إسماعيل.
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المركب المحروسة جميل و تستحق الفرجة عليها  و لكن بدماغ بارد  ألا يتعرض ذلك مع  ضوابط الأمن الصناعي ؟

 

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

 

المركب مصنوع من الخشب  منذ 150 سنة   .... ظريف جدا أننا إستعملناها  بهذه الطريقة حتى الآن  و ربنا سلم حتى الآن !!

 

المطلوب  أخذ قرار موضوعي و بدماغ بارد  لإحالتها للإستيداع    يمكن تحويلها لمتحف ثابت 

 

ليت هذه الرسالة تصل للمسئولين  قبل أن تحدث كارثة  و يضحك العالم علينا

 

ألا  هل بلغت      اللهم فإشهد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى الأستاذ عادل

أنت تتكلم عن أحد الأشياء التى توصف بأنها لا تقدر بثمن Priceless

وأنا واثق تمام الثقة من أن القوات البحرية لم تكن لتجعلها تبحر لو هناك ذرة شك

فإبحارها بأمان - فى اعتقادى - كان Beyond the shadow of any doubt

 

هندسيا هناك أشياء لو غيرتها أصبحت جديدة ويبدأ حساب عمرها الافتراضى من تاريخ تركيبها

ينطبق هذا على "بدن السفينة Hull .. غرفة الماكينات .. الرفاص .. أجهزة الملاحة

ولكل سفينة تفتيش دورى يجرى على ستانداردز عالمية

ولكل سفينة سجل به تاريخ حياتها ويتضمن شهادات السلامة وقدرتها على الإبحار فى الأجواء المختلفة

وهناك مقاييس للأجواء .. وأشهرها - بحريا - هو Beafort scale

وتجرى الاختبارات لقياس حدود الأمان لسرعة السفينة نفسها ولسرعة الرياح وقوة الأمواج

ومقياس بيوفورت بيعطى مؤشر عن الاتنين سرعة الرياح وقوة الأمواج 

 

هذا اليخت هو كنز أثرى وتزداد قيمته عشرات الأضعاف عن قيمته كمتحف ثابت

قد يكون من الغباء - اقتصاديا وهندسيا - إجراء أى عمرة فيه لو كان يختا عاديا

أما ما يصرف عليه لصيانته وإبقائه قادرا على الإبحار "بامان" فهو زهيد مهما بلغ

 

تقول الأخبار - المنشورة - إن عمرته الأخيرة تكلفت حوالى 18 مليون جنيه

(كتير 18 مليون ؟ :) )

واستغرق إجراؤها 4 أشهر كاملة

 

بالصور .. «المحروسة» تخضع للتجريب البحري في القناة الجديدة استعدادا لحفل الافتتاح
<div class="share" "="" style="height: 49px; width: 596px; margin: 10px 0px; overflow: hidden; clear: both; background: url(http://www.el-balad.com/images/share.jpg) no-repeat;">
 

  0

 

  1

طباعة

458.jpg?q=1

 

انجي هيبة
الجمعة 31.07.2015 - 08:36 م
 
 
وصلت اليوم، الجمعة، اليخت الملكي "المحروسة" المجرى الملاحي لقناة السويس استعدادا للمشاركة في الاحتفالات الأسطورية للافتتاح.

وقالت مصادر ملاحية، إنه على مدار الأسبوع المقبل ستخض المحروسة لعمليات التجريب البحري بالمجري الملاحي الجديد وتحت حراسة أمنية وعسكرية مشددة، حيث سيتم تمشيطها بصفة دورية للتاكد من سلامتها البحرية وحتي تعبر بالضيوف في السادس من اغسطس المقبل في سلام.

ولفتت المصادر إلى قيام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ولفيف من المسئولين والقائمين علي تجهيزات الاحتفال من القيادات الرسمية بتفقدها خلال الاسبوع الجاري.

وأجرت المحروسة رحلتها قادمة من القاعدة البحرية بمحافظة الإسكندرية إلى الإسماعيلية، استعدادا لنقل الرئيس عبد الفتاح السيسي وبرفقته ملوك العالم في جولتهم البحرية في قناة السويس الجديدة. 

وعلى مدار شهر ونصف خضع اليخت الملكي "المحروسة"، لعمليات بحرية تجريبية بميناء الإسكندرية، للتأكد من قدرته على الإبحار، إلى أن أنهت القوات البحرية التجهيزات النهائية له، استعدادا للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقالت مصادر ملاحية، إن اليخت الملكي أجريت له عمرة استمرت 4 أشهر في شركة الترسانة البحرية بالإسكندرية، وحتى شهر أبريل الماضي، موضحة أنه تم تغيير وصيانة بعض الماكينات الخاصة بالسفينة، وتمت إزالة الغرف الخاصة بالطاقم وبناء غرف جديدة مجهزة بعوازل للحرارة والحريق، وتنظيف وتجديد البلوف كلها، وقطع أجزاء من بدن "محروسة" نظرا لتآكلها، ولحام أجزاء أخرى جديدة بدلا منها، كذلك تمت صيانة لانشات الطوارئ والإنقاذ الخاصة بها، وتنظيف وتلميع وتشحيم عامود الرفاص ومخطاف السفينة ودهانه، وكذلك تم تغيير الأرضيات الخشبية.

ولفتت المصادر الوزارية إلى أن تكلفة العمرة التي أجريت لليخت بترسانة الإسكندرية، بلغت حوالى 18 مليون جنيه.
 

 

 

689.jpg

بالصور .. «المحروسة» تخضع للتجريب البحري في القناة الجديدة استعدادا لحفل الافتتاح

690.jpg

بالصور .. «المحروسة» تخضع للتجريب البحري في القناة الجديدة استعدادا لحفل الافتتاح

691.jpg

بالصور .. «المحروسة» تخضع للتجريب البحري في القناة الجديدة استعدادا لحفل الافتتاح

692.jpg

بالصور .. «المحروسة» تخضع للتجريب البحري في القناة الجديدة استعدادا لحفل الافتتاح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...