اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

فى فن التعامل مع الاخرين.......


Recommended Posts

فى فن التعامل مع الاخرين...الصدق مع النفس اولا.... :cool:

معرفة  صدق الانسان من عدمه ليس بالشىء اليسير وهو يخضع للتجربة والممارسة المستمرة فى التعامل  مع الناس...

ما هو مفهوم الصدق لديكم ؟؟؟؟

هل هو قابل للتجزأة....بمعنى هل انت صادق مع  بعض الناس وغير صادق مع البعض الآخر؟؟

هل هناك  صدق ابيض وصدق اسود على غرار الكدبة البيضة والسودة ؟؟

وماذا تفعلون عند مواجهة مواقف صعبة تتطلب الشجاعة الادبية ؟  هل الصدق ولا شىء غير الصدق؟؟ ام   الكذب للخروج من المأزق ؟ ام الحنكة فى التعامل مع  عدم التخلى عن قول الحقيقة  واحترام النفس ومن ثم احترام الناس؟؟؟

رابط المشاركه
شارك

الصدق اقصر الطرق للأقناع والحنكة فى التعامل مع  عدم التخلى عن قول الحقيقة  واحترام النفس ومن ثم احترام الناس لأنه ماينفعش اقول للاعور انت اعور  ;) لكن ممكن اقوله قدترى بعين واحده مالم يراه الاخرون بعينين  ،،  ياسلام  ،، مين ده ،، فيلسوف العصر باين

:angry:  :angry:  :angry:  :angry:  :D  :D

رابط المشاركه
شارك

اخ متسائل  حضرتك خرجت عن الموضوع..إحنا نناقش الصدق اولا كفن فى التعامل مع

 الاخرين.....وبعدين نناقش التواضع والامانة وغيره من الصفات الجميلة.. وبعدين عاوزنى اجاوب انا الاول ليه؟؟علشان مبدأ السيدات اولا و الا حاجة؟؟؟ لأ اتفضل حضرتك جاوب على الا سئلة لان انا اؤمن بالمساواة فى كل شىء.

اخى هشام..انا اتفق معك فى الحنكة فى التعامل عند  التعرض لموقف يحتاج الشجاعة الادبية  وصحيح رأيك فيه فلسفة جميلة ...بس إجابتك ناقصة حاجات كتير انا سألت عنها. :colgate:

رابط المشاركه
شارك

موضوع الأسئلة و جاوب على أد السؤال يشعرني أن الموضوع امتحان.. على العموم.. أنا أحب اعرف أنا خدت كام من عشرة في الآخر :angry:

على العموم لا يمكن فصل الأخلاق عن بعضها.. الثقة بالنفس و التواضع يجعلنا لا نكذب.. فأنا بالتالي لم أخرج عن الموضوع.

Edited By متسائل on April 28 2002 5:14pm

رابط المشاركه
شارك

هاهاهاهاا :angry:  :angry:  :angry:  :angry:  :D  :D

  هو مش إمتحان ولا حاجة...هو بس تحديد لبعض المفاهيم   وطريقة التفكير

وعموما انا شخصيا  اعتقد ان الصدق  هو كل ما يتفوه به الانسان من حقيقة واعتقد ايضا انه غير قابل للتجزاة...فأنا إما صادقة مع الناس جميعا او لا وايضا  هو ثابت مع  الايام يعنى  يجب الالتزام به دوما ...

لكن فى بعض الحيان يضطر الانسان للمجاملة فيتفوه بما هو ليس حقيقى..فهل هنا يصبح كاذب؟؟ ... :lookaround:

فى  احيان اخرى يضطر الانسان الاتفاق مع رأى او عدة اراء عن غير إقتناع فهل يعتبر غير صادق؟؟ احيانا كثيرة يضطر الوالدين إخفاء الحقائق عن اطفالهم او  عدم احترام الوعود فهل هم غير صادقين؟؟؟

رابط المشاركه
شارك

عدم قول الصدق , أى الصمت, هو أفضل من قول غير الحقيقة, وهو الكذب.

و الإنسان ليس مجبر على قول شيئ لا يريد أن يقوله, وهذا ليس كذبا. و إلا أصبح لنا لا خيار ألا :

الصراحة, أو البجاحة( وكلاهما صدق),  او المجاملة ( وهى كذب)

أظن أنى عقدتها أكثر من اللازم, و لكن هذه من لوازم المهنة!!!!

الأفوكاتو.

رابط المشاركه
شارك

حأقول له: أنا مع الأسد... ( ليس أسد سوريا)

أو أقول له: إنت بتقول إيه؟؟؟

أو أقفل فى و أدعى الخرس.

أختار من المشار اليه عاليه ما تشاء.

المرة القادمة, جيبلى واحد على قدى, مش أطول منى.

تحياتى.

الأفوكاتو.

رابط المشاركه
شارك

يعنى يا جماعة......صباح الخير عليكم الاول... :xmas:  يعنى يا جماعة  افهم من كده ان حكامنا عندهم حق بما هم فيه من صمت القبوررر :sneaky2:  :sneaky2:  :sneaky2:  

والا إيه رأى حضرتك يا اخ افوكاتو؟؟؟يكونوا صادقين مع نفسهم ويقولوا لبوش انت مش بوش انت بوشين؟ (بكسر الواو و الباء) والا يكونوا زى الاسد  ويقطعوا العلاقات ويطردوا السفراء ؟؟والا شششششششششششششش يسكتواااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :notify:  :notify:

رابط المشاركه
شارك

الأخت إتسمى,

بعض حكامنا يؤمنون بالمثل:

إذا كان لك عند الكلب حاجة, قل له "... يا سيدى.."

و أبو وشين( الشهير ببوش) يؤمن  بالمثل القائل:

إطعم الفم... تستحى العين.

و لا ننسى أنه صاحب الفلسفة الجديدة :

 أذا لم تكن معى... فأنت ضدى, و  سأمحوك من وجه الأرض.

الأفوكاتو.

رابط المشاركه
شارك
وماذا تفعلون عند مواجهة مواقف صعبة تتطلب الشجاعة الادبية ؟  هل الصدق ولا شىء غير الصدق؟؟ ام   الكذب للخروج من المأزق ؟ ام الحنكة فى التعامل مع  عدم التخلى عن قول الحقيقة  واحترام النفس ومن ثم احترام الناس؟؟؟

تستطيع أن تغمض عينيك عن الحقيقة بمائة طريقة , و هذا هو الغباء

و تستطيع أن تصف الحقيقة بعشرات الطرق و دون أن تكون كاذباً  و هذا هو الذكاء

لكن الحقيقة تحدث على أرض الواقع بطريقة واحدة لا تكذب و لا تتجمل

و هذا هو الفرق بين

العرب

و الأمريكان

و أسرائيل

فالعرب يتغابون

و الأمريكان يتذاكون

و الأسرائيليون .....

رابط المشاركه
شارك

أخى العزيز الأفوكاتو

الصراحة, أو البجاحة( وكلاهما صدق),  او المجاملة ( وهى كذب)

أظن أنى عقدتها أكثر من اللازم, و لكن هذه من لوازم المهنة!!!!

أى مهنة تقصد ؟

:D

al avocato al nashal

رابط المشاركه
شارك

الاخ سى فودز ....انا اتفق معك ان من الممكن ان تغمض عينيك عن الحقيقة  بمائة طريقة وان تصف الحقيقة بعشرات الطرق دون ان تكذب

والاخ افوكاتو له رأى آخر فى موضوع  الصراحة والبجاحة .والمجاملة

الاخوة جميعا....

.. من ا لمؤكد اننا نختلف  فى الحكم على  الاشياء  وهذا الإختلاف يكون سببه طريقة رؤيتنا للامور والظروف المحيطة بنا بما فيها الاشخاص.... :th:

فمن الملاحظ  ان بعض الناس يكون على يقين من صدق الشخص  وبعضهم  الآخر يؤكد عكس ذلك ..وهناك من يرى الامور  بطريقة كل شىء او لا شىء ..وهناك من يحكم  أحكام  قاطعة دون تريث ...وهناك من  يعمم فى الحكم على الناس ....

وهناك من يضخم الامور....وهناك من يقللون من اهمية اى موضوع  ...وبعيدا عن  التكوين العقلى و العاطفى  الذان يشكلان طريقة تفكير كل منا  ...كيف نحكم على هذه الامثلة؟؟

1-عندما يكثر الشخص من القسم  بصدق ما يقول  ويكون فى حاجة دائمة لتأكيد صحة كلامه

فما هو الانطباع الذى يتركه لديك؟؟

2_ عندما لا يرى الشخص واقعة  معينة  ومع ذلك  يسرد تفاصيلها بدقة شديدة  وبدون ان يستخدم كلمة اعتقد او اظن او ما شابه ... فما الفكرة التى تأخذها عنه؟؟

3-عندما يتكلم الشخص كثيرا و ينصت للناس قليلا فماذا تظن فيه؟؟

4- عندما  يجاملك شخص  بطريقة مبالغ فيها فماذا تظن فيه؟

رابط المشاركه
شارك
  • 6 months later...

itsme_1666

شكرا لطرحك الدائب...لمثل هذه التأملات أو الوقفة مع النفس كما يقال...عصرنا هذا يكاد يكون عنصر القيمة فيه أسيرا بكامله للنزوة المادية اذا جاز التعبير...فصراع المصالح تعدى نظام الدول الى الأفراد..ومعايير الصدق أو الكذب أضحت فى غاية الغموض...فى عالم ملؤة الشك والحذر وخيانة الأصدقاء...وفى اعتقادى الشخصى ان محاولة سبر هذه الأغوار سيركن بالمتأمل الى ركن ضيق لاحاجة به اليه...وأرى أن التعاملات الواضحة ذات الشفافية وحسن النيةأضحت نادرة فى معظم نماذجها الماثلة...فثمة انسان مطحون...ومطعون....ومظلوم...وظالم ...وصادق...وكاذب....وباطش....

وبرىء ..وسارق وشريف ...ومن خلال كل نموذج من هؤلاء تتضح المعاملات...سلبا وايجابا ..الأمر الذى يضع معايير الصدق والكذب فى خانات عديدة ومتقلبة..تقلبات هذا العالم ومناخاته وسياساته...

وأظن أن العقلانية يجب أن تلعب دوراً تجاوزا لمعانى مسبقة مثل الكذب الملون ...الخ..الى التحليل السايكولوجى...ومحاولة ايجاد الأعذار قبل الدمغ بالاتهام...فتصنيفات النفس البشرية فى هذا الزمن صعبة الارتياد...

لكن وفى المحصلة النهائية يجب أن يتسم الانسان بالجرأة فى التعبير عن مواقفه أو التخلص من المواقف الصعبة...وأن لاينتظر طويلا تصديقا او تكذيبا من أحد طالما أنه قد فعل وقال الصحيح

تحياتى

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • اضف...