اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مقالات تنويريه ...


Recommended Posts

11188476_846279702109896_752565251651831



فضيلة الشيخ مصطفى إسماعيل رحمه الله مع زوجته..


أحد أجمل الأصوات العربية التي رتلت القرآن، وصاحب تفرد في مدرسة القراءات القرآنية (1905 - 1978)


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 166
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هذا الرجل ترجم تفسير القرآن الكريم

الي الإنجليزيه ...

Ezzeldin Naguib

رأي في الدين الحق

يهدف الدين الحق إلى سعادة البشر والخير لهم في الدنيا وفي الآخرة

ولهذا يبدأ الدين بدعوتك إلى الإيمان بالإله الواحد الذي خلقك وخلق العالم، وأمرك بما يُريده منك وهو الإيمان به وحده حتى لا تضل باتباع غيره، والعمل الصالح في الدنيا، ليُحاسبك على إيمانك وعملك في الآخرة.

ولهذا يأمر الدينُ بالقيمَ الإنسانية التي هي أساس كُل عمل صالح والإحسان فيه، فيدعو إلى الصدق والأمانة والوفاء والعفة، والعدل (عدم التحيز) وإقامة القسط (إعطاء كُل ذي حق حقه)، والرحمة والتراحم والسلام والأمان والتسامح والتآخي، وبر الوالدين (بمعنى محبتهما والقيام بالواجب تجاههما) وكذلك برالأقارب والجيران والأصدقاء والمُواطنين المُسالمين مهما كان دينهم، والمسئولية الشخصية لكُل شخص عما يفعله، والأمر بالمعروف (ما تعارف الناس عليه بأنه خير) والنهي عن المُنكر (ما تعارف الناس عليه بأنه شر فأنكروه) ويكون ذلك عن طريق النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة

وتبقى ثلاث قيم تحتاج إلى بعض التفصيل هي: الحُرية والعقل والمُساواة

الحرية: فالحرية ليست مُطلقة بل يجب أن تكون مُقيدة بالقيم الإنسانية السابقة، فحُريتك لا يجب أن تتعدي على حُرية الآخرين أو تمس أمنهم وأمانهم، وبهذا القيد فلك حُرية الاعتقاد وحُرية التفكير وحرية التعبير وحُرية العمل والانتقال وحُرية المُعارضة السلمية

العقل: فالعقول تتفاوت في قدراتها، والمُهم أن تتبع عقلك أنت بعيدا عن الهوى. فالعقل الصادق يبحث عن الحقيقة من جميع مصادرها حتى وإن خالفت مصلحته، أما الهوى فيبحث عن تبرير لما يهواه مُدعيًا العقل

المُساواة: لا تُوجد مُساواة بين البشر ويستحيل أن تُوجد، فالعقول تختلف والأبدان تختلف والأرزاق تختلف، والمواهب تختلف؛ ولكن على الأقل فليكن هناك تراحم بيننا لتُقلل الفجوة بين الطبقات، وليكن هناك سعي دائب لإتاحة الفرصة لتنمو المواهب والكفاءات وتزدهر بلا حسد أو محسوبية، فلا تتحجر الطبقات الاجتماعية بل تكون دائما في حالة سيولة حسب معيار الكفاءة: وهذا دور الدولة.

أما الدين الذي يُؤصل للكراهية والطائفية بين البشر ويدعو إلى اضطهاد فئات مُعينة أوقتل المُخالف فهو دين شيطاني فاجتنبوه يرحمكم الله.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

sayed-150x150.jpg

Posted on April 25, 2015 by civicegypt

د. السيد نصر الدين

في أوقات التحول تتداخل الرؤى وتتعارك الآراء وتتنافس الأفكار وتتكاثر الأسئلة في انتظار الإجابات.

وفي طريق البحث عن إجابات نبدأ أولى الخطوات بمحاولة الإجابة عن أربعة أسئلة:

هل يعيد التاريخ نفسه؟

هل تؤثر الثقافة السائدة في المجتمع على عملية التنمية؟

ماهي اهم ملامح الثقافات الداعمة للتنمية؟

هل يمكن تغيير ثقافة مجتمع ما؟

تتوقف إجابة هذ السؤال على المرحلة الحضارية التي يمر بها المجتمع البشري. فلقد مر هذا المجتمع بأربعة مراحل رئيسية كان اولها هي مرحلة “حضارة ما قبل الزراعة” التي وجدت منذ حوالي 60000 سنة واعتمد فيها الإنسان على الصيد أو التقاط الثمار. وفي هذه المرحلة لم يكن لمفهوم التاريخ أي معنى فإنسان هذه المرحلة كان يعيش “اليوم بيومه” ولا تهمه الا اللحظة الراهنة. ثم كانت المرحلة الثانية، مرحلة مجتمع “حضارة الزراعة” التي وجدت منذ حوالي 12000 سنة واعتمد فيها الإنسان على ما يزرعه من نباتات وما يستأنس من حيوانات. وقد أدت ملاحظة الانسان لدورة الزراعة الى تبنيه مفهوم “دوار” للزمن فكما تتكرر أحداث الزراعة من بذر للبذور حتى لحظة الحصاد تكرر احداث التاريخ وتكون إجابة السؤال بنعم. وتبدأ المرحلة الثالثة، مرحلة “حضارة الصناعة”، في الفترة ما بين 1650م و1750م، بظهور الآلة البخارية بأدائها المنضبط الذي يسفر عن مفهوم جديد للزمن هو المفهوم الخطي. فالزمن طبقا لهذا المفهوم كالسهم المنطلق دوما الى الامام وتصبح إجابة السؤال بلا. وأخيرا، ومنذ خمسينات القرن العشرين، ينتقل المجتمع الى مرحلة جديدة، ما زالت قيد التشكيل، هي مرحلة “حضارة ما بعد الصناعة”. والزمن في هذه الحضارة ليس زمنا واحدا بل ازمنة متعددة فزمن الانترنت، على سبيل المثال، تختلف ايقاعاته عن ايقاعات الزمن الطبيعي، الا ان كل هذه الأزمنة تأخذ اتجاها واحدا نحو المستقبل. وكذا تصبح اجابة السؤال بلا.

ان إجابة هذا السؤال بـ “نعم” تعني باختصار رفض لفكرة التطور وانكار لقدرة الانسان على التعلم وعلى الابداع.

هل تؤثر الثقافة السائدة في المجتمع على عملية التنمية؟

والاجابة على هذ السؤال هي بالضرورة “نعم” وذلك عبر “منظومة القيم” السائدة في المجتمع. فهذه المنظومة، بما تحتويه من قيم، تحكم وتوجه سلوك افراد المجتمع وتحدد

لأفراده ما ينبغي أن يكون. وافراد المجتمع هم العنصر الفاعل في عملية التنمية التي يتوقف نجاحها على قدر قناعتهم بأهدافها وعلى قدر إسهاماتهم الفعالة في مختلف أنشطتها. وهنا تبرز أهمية الدور الذي تلعبه الثقافة، في تشكيل توجهات وسلوكيات وردود أفعال أفراد المجتمع الذي يتبناها.

ولقد أدى الوعي بأهمية الدور الذي تلعبه الثقافة في عملية التنمية إلى قيام الباحثين بدارسة التجارب التنموية في العديد من المجتمعات المختلفة (Harrison & Huntington, 2000). وعلى الرغم من تباين الخلفيات العلمية لهؤلاء الباحثين واختلاف المقاربات التي استخدموها في دارسة العلاقة المركبة بين الثقافة والتنمية، فإن النتيجة التي اتفق عليها الجميع هو وجود ثقافتين: “الثقافة الداعمة للتنمية” و”الثقافة الممانعة للتنمية”.

و”الثقافة الداعمة للتنمية” هي الثقافة التي يشكل العلم، بمعطياته ومناهجه، المصدر الرئيسي لمكوناتها وتدعم منظومة قيمها متطلبات تنمية المجتمع بكافة أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وعلى طرف النقيض تقع “الثقافة الممانعة للتنمية” بمكوناتها المستمدة من تفسيرات حرفية ومتزمتة للنصوص الدينية المقدسة، وبمنظومة قيمها غير المتوائمة مع متطلبات تنمية المجتمع.

ماهي اهم ملامح الثقافات الداعمة للتنمية؟

قد يكون من المفيد بيان مدى الاختلاف بين منظومتي قيم الثقافتين من خلال عرض “التوجه الزمني” لكل منهما. هذا بالإضافة إلى نظرة كل منهما لـ “العمل”، “الجدارة”، “التعليم” و”القانون الأخلاقي الملزم”.

“التوجه الزمني”: تتميز مجتمعات “الثقافة الداعمة” بنظرتها للمستقبل بوصفه الزمن الذي سيجسد المجتمع فيه أحلام أعضائه المتجددة وتطلعاتهم المشروعة وذلك بالتخطيط الواعي وبجهد أفراده. والمجتمعات التي تسودها مثل هذه الثقافات هي المجتمعات التي تأتي “سنة التطور” على رأس مسلماتها، وهي وحدها القادرة على تجديد نفسها وعلى التواؤم الخلاق مع مقتضيات عصرها. أما مجتمعات “الثقافة الممانعة” فتنظر إلى المستقبل على أنه إعادة إنتاج لعصر مضى أقامه الأسلاف وهو، في عرفها، “العصر الذهبي”. لذا يتمحور النشاط الفكري لـ “الثقافة الممانعة” حول شرح وتفسير ما جاء في مصنفات السلف الصالح من تصورات وأفكار. وهكذا تعلوا مكانة قيم الحفظ والإتباع والسمع والطاعة، وتتدنى مكانة قيم النقد والتحليل والكشف والإبداع التي تؤكد عليها “الثقافة الداعمة”.

“العمل”: يلعب العمل، في مجتمعات “الثقافة الداعمة”، دورا محوريا في تشكيل حياة أفراد المجتمع ويستوجب الاحترام والتقدير أيا كانت طبيعته. فعبره يكافأ الفرد على اجتهاداته وانجازاته وإبداعاته، ليس فقط ماليا، بل أيضا معنويا بما يحققه من مكانة وما يشعر به من احترام للذات. أما في مجتمعات “الثقافة الممانعة”، فإن قدر احترام العمل وتقديره يتوقف على طبيعة الوظيفة، “طبقية الوظائف”. هذا بالإضافة إلى تسيد القناعة بأن العمل فقط ليس هو الوسيلة المثلى لتحقيق الثروة أو المكانة.

“الجدارة”: إن المعيار “الأوحد” الذي يحدد مكانة الفرد في مجتمعات “الثقافة الداعمة” هو قدرته على “الإنجاز” المرتكزة على ما حصله من علم وما اكتسبه من مهارات. بينما تتحدد هذه المكانة في مجتمعات “الثقافة الممانعة” بشبكة العلاقات العائلية أو الاجتماعية التي يتمتع بها.

“التعليم”: إن الهدف الرئيسي للتعليم في مجتمعات “الثقافة الداعمة” هو تعليم المهارات المعرفية اللازمة لحل المشاكل المجتمعية من قبيل كيفية التوصل للمعلومات اللازمة وتحليلها وتقييمها وتنميتها. أما في مجتمعات “الثقافة الممانعة” فإن الهدف الرئيسي للتعليم هو استظهار (حفظ) المحتوى المعرفي للمطبوعات المقررة بغض النظر عن استخدامها في حل المشاكل المجتمعية.

“القانون الأخلاقي الملزم”: الامتثال الصارم للقوانين والمعايير هي سمة مجتمعات “الثقافة الداعمة”. وينبع هذا الامتثال من توافق القانون الأخلاقي مع الواقع الاجتماعي. أما في مجتمعات “الثقافة الممانعة” فإن القانون يعبر عن عالم مثالي لا يعبر عن الواقع الاجتماعي (جروندونا, 2009). لذا يصبح التحايل على القانون من السمات السائدة في هذه المجتمعات.

هل يمكن تغيير ثقافة مجتمع ما؟

ان تغيير ثقافة مجتمع ما، او بصورة أكثر دقة تغيير منظومة القيم السائدة، ليس بالأمر السهل ولكنه ليس بالقطع بالأمر المستحيل. ونقطة البداية في أي عملية التغيير هي اقناع أفراد المجتمع أن بعض القيم التي يتبنونها أو أن بعض المسلمات التي يؤمنون بها لم تعد صالحة أو قادرة على تمكينهم من بلوغ ما يتمنونه لأنفسهم أو للمقربين منهم. وتتأكد هذه الحالة بتقديم شروح مبسطة ومفهومة لأفراد المجتمع تبين لهم أن بعض مكونات ثقافتهم السائدة، بما تتضمنه قيم أو مسلمات، لن تمكنهم من تحقيق آمالهم وأحلامهم. نها اذن مرحلة تهيئة أفراد المجتمع لقبول مكونات ثقافية جديدة، سواء كانت هذه المكونات قيم أو مسلمات، داعمة للتنمية والحداثة. وتأتي بعد ذلك المرحلة الثانية وفيها يتم تقديم المكونات الثقافية الجديدة لأفراد المجتمع وتشجيعهم على تبنيها وتضمينها في أنماط سلوكهم وذلك ببيان ما سيعود عليهم من فوائد حال تبنيها. وأحد الاساليب التي يمكن استخدامها هو أسلوب “وضع مشروب جديد في دورق قديم”. او تحميل الكلمات الشائعة والمتعلقة بالمكون الثقافي معاني جديدة. وأخيرا نصل إلى آخر مراحل التغيير الثقافي وهي المرحلة التي تهدف تثبيت المكونات الثقافية الجديدة في صلب تكوين افراد المجتمع لضمان استمراريتها.

ان القيام بعملية التحديث الثقافي هذه هي امر لا مفر منه اذ يعتبر التحديث شرطا لازما لنجاح واستدامة أي جهد مبذول لتنمية المجتمع (السيد, 2010).

المراجع

Harrison, L., & Huntington, S. (Eds.). 2000. Culture Matters: How Values Shape Human Progress. New York: Basic Books.

السيد, ا. ن. 2010. ثقافتنا المعاصرة: التحديث أو الكارثة (قراءة نقدية لثقافة المصريين في القرن الواحد والعشرين). القاهرة: دار المحروسة.

جروندونا, م. 2009. دراسة الأنماط الثقافية للتطوير الاقتصادي. In ل. هاريزون, & ص. هنتنجتون (Eds.), الثقافات وقيم التقدم, 2 ed.: 117-134. القاهرة: المركز القومي للترجمة.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8

!!فقه المتألهين… ثقوب في قعر الجحيم

Posted on April 24, 2015 by civicegypt

علي عويس

نوع من التدين المعصوم الذي يرى في نفسه صاحب الوكالة الحصرية للحديث باسم الله وتفسير كلام الله… يخشى من الحوار مع الخصوم خوفا مما يسميه بالشبهات التي تضل قولا ضعفاء الأفهام والعقول…. فهو يظن نفسه واهما مرجعية الله في الأرض... ومع ذلك فقد أصيب بنفس الجرثومة التي يحملها فتم تفخيخه من داخلة على يد مريديه فلم يتفق سدنته فيما بينهم على شئ بعدما سرت عدوى العصمة في عروقهم فظن كل تيار فيهم أن قوله وموقفه لا يأتيه الباطل من خلفه ولا من أمامه…وها هي كل تياراته يقتل بعضها بعضا في بلاد الشام.

هذه العقليات التى لا تؤمن بالنسبية ولا تؤمن بسطور القرآن…. وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا – يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا.…لقد ذهب هؤلاء الدواعش السلفية بها بعيده عندما تصوروا قولهم البشري دينا الخارج عنه والمناقش له والرافض لدلائله والقادح في قيمته والمدلل على سوء أثارة… إنما هو زنديق يستوجب القتل.… وعليها قتلوا الناس واستباحوا الأجناس..هذا العبث بالدماء المعصومة…. وحصارها ببيانات هلامية عن الاستتابة أو الإهدار… لأن الضحايا أرادوا أن يكون لهم عقولا يفهمون بها وعيونا يبصرون بها وآذانا يسمعون بها ورفضوا أنماط القطيع البري الذي يقاد بلا وعي خلف الدلالة أو صاحب الصرار الكلامية أو الذهبية... هذا الفقه الذي كنا نظن أنه أصبح نوعا من الآثار ونمطا فكريا أشرف على الاندثار... فاحت من جديد في عواصمنا رائحته الغادرة بحياة الآمنين… حين يفتش في ضمير الناس فيقودهم كرها إلى هواه وآرائه بعدما جعل منها معيارا للحق والباطل...ليصبح في النهاية وفق تصنيفه أن الخارج علي حزب المتألهين خوارج…. والراد على فرق المعصومين جهميه ومارقين…ومن لا يستقيم مع أفكارهم وعوارهم مبتدعه ضالون... !!

وفي التاريخ شواهد لمن لم يخضعوا لهوى المتسلطين وكيف قادوهم أسفل المنابر ومرروا على رقابهم حد السكين بالمساجد التى رفعت لله وللارتقاء بعباد الله فداسها همج لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمه مدعين أنهم حراس الدين وحماة فضائله وما هم إلا قوما غادرين.…!!هجم بقايا من نفس الرعيل العجيب هذا على مدينه الموصل ففضوا بكارة الأمان وانتهكوا باسم الدين كل المحرمات...فجروا المساجد والقباب وقتلوا الناس عندما حاولوا ردهم عما يمارسون من همجيه باسم دين كان آمنا أهله خلف كل باب...!!وقفت في الصفوف الأولى إمرأه ذكيه... مؤمنة تقية.. مشهورة في قومها بفعل الطيبات والدفاع عن الحريات…. فالله لا يعرف هدما للبيع والصوامع وتشريدا للنساء وتفجيرا للكنائس والجوامع… وما كان قولها هذا… وما كانت مواجهتها تلك … إلا سببا كافيا كي تفقد حياتها في عهد عهر طمست ملامحه جبهة زماننا.…مجرد الرد عليهم… حسبوه جريمة تستوجب الاستتابة أو القتل….إنها الناشطة والحقوقية، سميرة صالح علي النعيمي، التى أعدمت في ميدان عام رميا بالرصاص وسط الموصل بعد أسبوع واحد من اعتقالها بسبب استنكارها لتفجير دور العبادة ووصفها العمل بالبربري وكان التنظيم قد اختطف النعيمي من منزلها في الموصل بعد اتهامه لها بالردة... وأشاع الإرهابيون كعادتهم مبررا لإعدام النعيمي رميا بالرصاص، أنها ” متهمة بالردة ” بعد تعذيبها لرفضها “ التوبة ” والعودة عن تصريحاتها الأخيرة التي وصفت فيها الأعمال التي يقوم بها الدواعش السلفية في الموصل أعمالا “بربرية وهمجية”.وبعد يأس الإرهابيون من ثنيها عن تلك التصريحات، قدموها كوجبة للرصاص الغادر بالمؤمنين المخالفين لهوى من صنعوا من أرائهم دينا مع أن أهل الموصل يعرفونها جيدا كمناضلة وحقوقية بل من ” أكثر الحقوقيات دفاعاً عن المظلومين وكانت تمتاز بعدم أخذ أتعاب المحاماة من العوائل الفقيرة، فضلا عن نشاطها الإنساني ومساعدة المتعففين والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة “.

هذا النمط من التفكير الذي يخرج لنا جحافل المتوحشين هو خطر حقيقي داهم على كوكب الأرض ولا سبيل لنا للوصول إلى الأمن والسلام والتعايش إلا بدفنه وإهالة التراب على أثاره وأقذاره.…وإلا فالثقوب السوداء ستظل تعمل في أمتنا قتلا وفتكا باسم رب لا يعرفوه رحمانا رحيما...

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

ab0117de-73e8-4124-8650-555d9d5fbf60.jpg

السيسى بين مطرقة الارهابيين وسندان الازاهرة والسلفيين

هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 4786 - 2015 / 4 / 24 - 07:32

المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني

بعد تزايد العمليات الارهابية التى شهدتها مصر عموما وسيناء على وجه الخصوص والتى ظهرت فيها العمليات الانتحارية بوضوح لاستهداف ضباط وجنود الشرطة والقوات المسلحة والتى كانت نتيجة اقصاء حكم الاخوان وفض اعتصام رابعه والنهضه ، خرج الرئيس السيسى على الامة فى مناسبة المولد النبوى والتى تصادفت مع بداية السنه الميلادية بتصريح كان له صدى كبير واثار جدلا واسعا فى الشارع المصرى حيث وجه حديثه بدعوة أئمة العالم الإسلامي لتبني مفهوم عصري، حول الخطاب الديني السائد ، ثم اختص كلا من شيخ الازهر ووزير الاوقاف قائلا ( ان سمعة المسلمين تأثرت بما يحدث، ولا يمكن لمليار وربع مليار مسلم التغلب على 6 مليارات حتى يعيشوا وحدهم ) داعيا إلى مراجعة شاملة لمفاهيم التعايش مع الآخرمستطردا ( ليس معقولا أن يكون الفكر الذي نقدسه على مئات السنين يدفع الأمة بكاملها للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا )

ثم قال عبارته المشهورة (والله لأحاجكم به يوم القيامة امام الله ) ، بل انه وصل ان قال ( الخروج من هذا الفكر يقتضي ثورة دينية ) مطالبا بإعادة قراءة هذه النصوص "بفكر مستنير ، حتى انه وصل ان يقول يوما : ( أنا معنديش أى غضاضة فى إن أى حد يقول أنا ملحد، وأقول هذا غيرة على الله، لأن الله خلق الإنسان وميزه عن الجماد بأنه يستطيع أن يقول لا ) رغم ماذكرة البخارى من قتل المرتد

قبل هذا الوقت كان المفكر والباحث فى الاسلام السياسى اسلام بحيرى يقدم مجموعه من الحلقات على فضائية القاهرة والناس بعنوان ( مع اسلام بحيرى ) يوضح فيها بمنتهى الاختصار ان فكر داعش واخواتها من الجماعات الارهابية والتكفيرية ماهو الا نتاج لهذا التراث مستشهدا بالعشرات بل بالمئات من هذه النصوص

اسلام بحيرى باحث متمكن من مادته العلمية التى يعلنها فى برنامجه مما ازعج اصحاب العمائم واللحى والوجوه الكالحة ، وبدلا من مواجهه الحجة بالحجه لجاوا الى دفع العديد من اتباعهم الى رفع دعاوى قضائية ضده تتهمه بالتهمة الفقهية الجاهزه ( انكار ماهو معهلوم من الدين بالضرورة ) والتهجم على ثوابت الدين

كل ماقاله الرجل هو تفنيد حديث ( من بدل دينه فاقتلوه ) ، وزواج الاطفال ، وتكفير اهل الكتاب وقتلهم

وبغض النظر عن الدلائل التى جاء بها عن عكرمة رواى هذا الحديث والتى تفيد انه كذاب ، ولكن السؤال الاهم : هل من المعقول ان النبى محمد عندما يريد ان يسن تشريعا اسلاميا ان يقوله لشخص واحد ، ناهيك عن ان القرآن لم يامر بقتل المرتد ؟

اسلام بحيرى له اجتهاد يقول ان النبى محمد عندما تزوج عائشة كان عمرها 18 عاما ، مستنبطا هذا من المقارنه بين عمرها وعمر اسماء بينت ابى بكر وآخريات ، وان كنت انا شخصيا لست مع هذا التخريج لانى لا اثق فى هذه التواريخ ولا فى معظم التواريخ الاسلامية ، وان زواج النبى محمد من عائشه تم وهى فى التاسعه من عمرها حسب كل الروايات الاسلامية ، الا ان الرجل اراد تنزيها يتعارض مع ورد فى البخارى

وكانت لتكذيبه لحديث من بدل دينه فاقتلوه وحديث زواج النبى محمد الواردين فى البخارى قد لمس الوتر الحساس فى الفكر الاسلامى ، فقامت القيامة من اجل البخارى ، وما ادراك ما البخارى ؟؟؟؟؟

حتى انه فى مناظرة اسلام مع الازهرى والجفرى تحدث بحيرى عما ورد فى كل كتب التراث من حواز زواج الاطفال ان اقتنع خيرى رمضان بكلام بحيرى وحاول ان يستنطق الازهرى بتخطئة البخارى ولم يستطيع ، فليزوجوا الطلفة فى عمر الخامسة ويعتدى على برائتها ولايتم تكذيب البخارى ..!!!!! حتى الجفرى حاور وناور قائلا باختلاف العصور ليوفق بين ماقاله البخارى ما استقر فى القانون المصرى

وصل كلام اسلام بحيرى الى الرئيس السيسى ويبدو ان تابع بعض الحلقات ، فاتصل به ( والبعض قال انه قابله ) وشجعه على الاستمرار لان المعركة التى يخوضها هى عين مايريدة الرئيس ( ليس معقولا أن يكون الفكر الذي نقدسه على مئات السنين يدفع الأمة بكاملها للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا )

تعرض الرجل لهجمه شرسه حتى وصل الامر بشيخ الازهر الى مخاطبة وزارة الاستثمار بصفتها الهيئة المشرفة على مدينة الانتاج الاعلامى بوقف البرنامج ، ولكن واضج الن الرئيس السيسى تدخل بحل وسط وهو رفع الامر الى القضاء ، ومن هنا قام الدكتور الطيب بتقديم بلاغ الى النائب العام ضد اسلام بحيرى ( اعتراضًا على ما يبثه من أفكار شاذة تمس ثوابت الدين، وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم، وتسيئ لعلماء الإسلام، وتعكر السلم الوطني، وتثير الفتن، في الوقت الذي يحتاج فيه الوطن إلى توحد كل أبنائه، والتفافهم حول قيادتهم للنهوض بمصر عبر برنامجه التليفزيوني "مع إسلام" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" )

ولم يكتفى بذلك بل قام برفع دعوى اما القضاء الادارى مختصما فيها كلا من رئيس الوزراء، ووزير اﻻ-;-ستثمار واتحاد الإذاعة والتليفزيون، والشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات ، ورئيس قناة القاهرة والناس جاء فيها :

( أن جميع النصوص التشريعية أكدت على أن الأزهر الشريف وشيخه، هو صاحب الحق الأصيل والثابت في الحفاظ على الثوابت الدينية والتراث الإسلامي، وتاريخ الحضارة الإسلامية، وأن الأزهر يمثل المرجعية في كل ما يتعلق بالأمور الدينية، خاصة وأن المشرع قد وضع نصا خاص بالأزهر في وثيقة الدستور، بباب المقومات الاجتماعية ، وجعل منه المرجع النهائي في العلوم الدينية ونشر العلوم الإسلامية، وكذلك جعل قانون الأزهر منه، القائم على حفظ التراث الإسلامي وآراء أئمة الفقه الإسلامي، واجتهاد العلماء الأوائل والحفاظ على تراثهم الحضاري والإسلامي )

هذا هو عين الكهنوت الذى ينكره رجال الازهر فى الظاهر ويعتقدونه فى الباطن ، والذى اكده رجل الازهر اسامه الازهرى فى مناظرته مع اسلام بحيرى عندما قال : ليس من حق أحد لم يدرس الدين في الازهر او أية مؤسسة دينية اخرى أن يتحدث عن الدين.....!!!

الا ان مازاد الامر اشتعالا وادى الى وقف برنامج اسلام بحيرى يوم الاربعاء 22 الماضى والذى برره اسلام بحيرى انه نتيحة خلاف مع ادارة القناه ( والذى لا اظن انه صحيح ) هو المداخلات والمناظرتين التى اجراهما اسلام بحيرى مع ممثل الازهرعبدالله رشدى على القاهرة 360 يوم 4/4 الجارى ، ومناظرته مع اسامه الازهرى والحبيب الجفرى على C.B.C يوم 17/4 الجارى ، والتى انقسم فيها الناس بين مؤيد حتى الموت ومعارض حتى الموت

وبعد اطلاعى على العديد من التعليقات على المناظرتين تاكدت انها تشبه مباريات كرة القدم ، كل جمهور مناصر لفريقة على طول الخط

هل رأيت مشجع اهلاوى يشجع الزمالك لانه لعب مباراه حلوة

طبعا لآ ... !! وهذا ماحدث فى المناظرتين

ومازاد الطين بله هو الدعوة التى اطلقها الكاتب الصحفى شريف الشوباسى لخلع الحجاب فى ميدان التحرير فى الاسبوع الاول من الشهر القادم ، والتى اثارت بالتالى جدلا واسعا فى الشارع المصرى

وخرج الجهاز الاعلامى لجماعه الاخوان المسلمين ليعلن للناس : ان دعوة السيسى لتطوير الخطاب الدينى والثورة الدينية هى فى حقيقتها الثورة على الاسلام وثوابت الامة ( يادى ثوابت الامة .... !!! )

ويخرج الرئيس السيسى يوم 17/4 مستبقا مناظرة بحيرى مع الازهرى والجفرى ليقول فى زيارته لطلبة الكلية الحربية ( الخطاب الدينى وتناوله فى وسائل الإعلام بهذا المسار ليس فى مصلحة الدين والوطن وانه لابد من التعامل بحذر ودقه ووعى فى مسأله تجديد الخطاب الدينى لأنها مسئولية أمام الله والوطن، نحن نبنى ونعمر ولا نخرب أو ندمر والله شاهد على أعمالنا ونستطيع باليقظه والحذر أن نمنع كثير مما يؤلمنا ويؤذينا )

ساعتها تأكدت انه غير راضى عن اللغط الذى اثارة اسلام بحيرى بين مؤيد ومعارض ويخشى من هذه التداعيات ، وبعدها بيومين كتبت على صفحتى فى الفيس بوك (انطلاقا من مقولة الفيلسوف اليونانى ارسطو : تحدث حتى اراك ، ازعم باننى استطيع ان احلل شخصية الانسان من كلامه

الرئيس السيسى فى حديثه الاخير امام طلبة الكلية الحربية لايريد ثورة دينية من اجل اخراج المصريين من حالة الغيبوبة الدينية التى يعيشونها ، كل ما يهمه هو القضاء على الفكر الذى انتج الارهاب معتقدا انه فكر دينى منحرف ، وهذا اعتقاد خاطئ ، فداعش موجودة فى التراث )

تاكدت وقتها ان السيسى يخشى الحوار المجتمعى والحجر الذى القاه بحيرى فى المياة الراكده من 1400 سنه ومايردده الاخوان من ان السيسى يشجع الثورة على الدين الاسلامى ، وانه ويريد التجديد بدون حوار مجتمعى وان يكون فى الغرف المغلقة وتحت رعاية الازهر ، وسبق ان ارسلت له رسالة على صفحته الخاصة ابان ازمة اسلام بحيرى مع شيخ الازهر قلت له : الازهر جزء من المشكلة ولن يكون جزءا من الحل

اذكر عندما قدم ابراهيم عيسى فى رمضان الماضى برنامج مدرسة المشاغبين وتعرض لبعض احاديث البخارى ومنها حديث ( سحر الرسول ) واشياء اخرى ان قال له الرئيس السيسى فى لقائه مع الاعلاميين ( مش وءته يا ابراهيم ) ورد الدكتور خالد منتصر بمقالة عنوانها (سيادة الرئيس.. مناقشة القضايا الشائكة واجب وفريضة )

اللغط المجتمعى الذى اثارة اسلام بحيرى بالاضافة الى دعوة خلع الحجاب التى رافقتها هم سبب وقف برنامج اسلام بحيرى ، وانه لم يشأ ان يقول انه بناء على طلب من السيسى ( وانا اعتقد ايضا انه رجاء وليس امر ) : مش وءته يااسلام .

الغريب فى الامر اننا دائما ندعو لحوار مجتمعى حول مختلف القضايا من رفع الدعم الى قانون الانتخابات الى .... الخ ، ولكن عندما بدا الحوار المجتمعى حول تطويرلا الخطاب الدينى قامت القيامة ولم تقعد

اذكر الرئيس السيسى ان ما يعانية الاسلام على مدى الف عام كان بسبب اللغط الذى اثاره المعتزله ضد الحنابلة ثم بعدهم الاشاعرة فى مسألة خلق القرآن والتى ثار حولها سجال الفكرى بين اهل العقل ( المعتزلة ) واهل النقل والجمود (ابن حنبل ) ومن سار على خطاه فيما بعد ، فما كان من الخليفة القادر تجنبا لوجع الدماغ ان اصدر فى العام 408 هـ ماعرف بالوثيقة القادرية او الاعتقاد القادرى وحددت المعتقدات التي يجب على المسلمين اعتقادها وعلى رأسها منع الاجتهاد ومنع الفكر المعتزلى من التداول واستتابة فقهاء المعتزلة تحت سيف القتل والتنكيل . ، ومنع اية معتقدات أخرى غير ماتم تثبيته بصفته التفسير الاوحد والتنظير الاوحد للقرآن ، ومن يومها والى الان عاش العالم الاسلامى فى الظلام بعد منع الاجتهاد

وقد أوضح الرئيس خلال استقباله جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كانتربيري بالمملكة المتحدة، بالقاهرة يوم 19 /4 (ان تجديد الخطاب الديني يتعين أن يتم في إطار الدولة بما يضمن إيكالها إلى المتخصصين، ولاسيما في الأزهر باعتباره منارة للإسلام المعتدل، وأن تُجرى في إطار شامل يتفاعل مع النفس الإنسانية ومنطق التفكير ) واشار في بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إلى أن (عملية تصويب وتجديد الخطاب الديني ستستغرق وقتا طويلا، ولا يتعين خلالها المساس بثوابت العقيدة وأصول الدين )

وكنت اريد من الرئيس السيسى ان يوضح لنا ماهى ثوابت العقيدة واصول الدين غير ماقاله السلف وانتج لنا داعش

البخارى بما حملة من تكفير وقتل يعتبر عند اصحاب اللحى والعمائم من ثوابت العقيدة ، واراهن اى ازهرى ان يقول يوما ان البخارى اخطا فى اى مسأله .

سيادة الرئيس :

- اربأ بك ان تدخل التاريخ كالخليفة القادر

- التغيير قادم لامحالة لانها حتمية تاريخية ، فكما كان لانشاء الخليفة هارون الرشيد لمكتبه بغداد التى حوت كل الفلسفات اليونانية والفارسية والهندية دورها الرائد فى بزوغ الفكر الفلسفى للمعتزله ، فان الفضاء الاليكترونى الان كان وسيكون سببا فى انتقال الافكار بصورة اسرع ، فالعالم اصبح قرية صغيرة .

- الازهر جزء من المشكلة ولن يكون جزءا من الحل

- الحوار المجتمعى فى هذه القضية اهم من مناقشة الامور فى الغرف المغلقة

- ان وضعنا رؤسنا فى الرمال و آثرنا السلامة ستجد بعد عدة سنوات فى مصر مالايقل عن عشرة ملايين ملحد

- محاربة الارهابيين لن تتم الا باقتلاع جذور الارهاب الساكنة فى التراث وعلى رأسها البخارى

- لن تستطيع ان ترضى كل الناس ، فرضا الناس غاية لاتدرك ، ومن يريد ان يرضى كل الناس يخسر كل الناس

- لن يرضى عنك الازاهرة ولا السلفيين حتى تتبع ملتهم ، فتكون خسارتهم بجانب خسارة كل انصار الدولة المدنية والمثقفين والليبراليين والعلمانيين والمسيحيين .... فماذا تبقى من مصر ...؟؟؟؟

اللهم قد بلغت ... اللهم فاشهد

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

423.jpg

لسبت 25/أبريل/2015 - 10:06 ص

مى مجدى

فيتو :

عاش اليهود منذ فترة طويلة على الأراضى المصرية، وكانوا جزءًا من نسيج الشعب المصرى، حيث حملوا الجنسية المصرية، ونعموا بكل الحقوق والواجبات كباقي المصريين.

عملية التهجير

لكن مع حركة "الضباط الأحرار" تم طردهم والتضييق عليهم، وبدأت عملية التهجير، فخرج من مصر بين عامى 1956 و1960 نحو 36 ألف يهودى بعد حادث انفجار قنبلة بحارة اليهود وذهب معظمهم لإسرائيل، ولم يتبق منهم سوى العشرات، ومازالت حارة اليهود تحتفظ بمنزل وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشى ديان والذي يحمل نجمة داوود على بابه حتى الآن.

يهود مصر

وبحسب روايات المصريين عنهم كان يهود مصر يقدسون العمل، وشاركوا في ازدهار الاقتصاد الصناعى والتجارى.

وفى عهد الفاطميين، مارس يهود مصر المهن اليدوية وعملوا في التجارة، وكان لهم دور مميز في تكوين علاقات تجارية مع الهند، كما أسهموا في حماية الممرات البحرية والطرق البرية ونال التجار شيئًا من الحكم الذاتى في تجارتهم.

أما في القرن العشرين، فقد شاركوا في الحياة الثقافية والسياسية في مصر، وأشهر من عملوا بالسياسة هو القطاوي باشا الذي أصبح وزيرًا للمالية ثم النقل والمواصلات بعد ثورة 1919، وكان عضوا في مجلس النواب حتى وفاته.

ونظرًا لاندماجهم الشديد في ذلك الوقت داخل المجتمع المصرى أخذ المصريون منهم بعض حرفهم واهتماماتهم، وهذه قائمة بأشهر المهن التي تعلمها المصريون من اليهود.

المسرح

عرف المصريون المسرح على يد يعقوب صنوع الشهير بلقب "أبو نضارة"، الكاتب والشاعر والمخرج والموسيقي والصحفي، هو من مواليد حي باب الشعرية عام 1839م، وكان يتقن عدة لغات أجنبية، وعمل مدرسًا بمدرسة الفنون والصناعات إلى أن اتخذ من مقهى في حديقة الأزبكية مسرحًا لفرقته المسرحية سنة 1870م، وظل يقدم الروايات الكوميدية والتراجيدية، مثل "العليل والصداقة والبرجوازى وبورصة مصر والأميرة الإسكندرانية"، وقد حظي يعقوب صنوع بتقدير الخديوي إسماعيل، مما جعله يطلق عليه لقب "موليير مصر" ودعاه لتقديم بعض رواياته في مسرحه الخاص بالقصر.

السينما

وفي السينما، لا يمكن تجاهل اسم توجو مزراحي كواحد من أبرز مؤسسي هذا الفن، وأول من أدخل صناعة السينما في مصر والشرق الأوسط، بعبارته الشهيرة "لا أحد يستطيع أن يدخل السينما مجانًا"، لذا فقد تمكَّن مزراحي بمعاونة شركة "جوزي فيلم" من إدارة عشر دور للسينما في القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس، وزاول مزراحي كل الفنون السينمائية من التمثيل والإنتاج والإخراج، حيث ظهر كممثل في فيلم "الكوكايين" عام 1930م، وفيلم "خمسة آلاف وواحد" عام 1932م، تحت اسم "أحمد مشرقي"، وكان آخر أفلام "مزراحي" إنتاجًا فيلم "سلامة" عام 1947م لأم كلثوم.

الغناء

وفي الغناء، ما زالت مصر تحتفل حتى الآن بذكرى الفنان اليهودي المصري الشهير داود حسني، واسمه الحقيقي "دافيد حاييم ليفي" في العاشر من شهر ديسمبر من كل عام، باعتباره أحد أعمدة التلحين والغناء المصري الذين أسهموا في تطوير الغناء بمصر.

صناعة الخزائن

برع اليهود في صناعة الخزائن والخزن لدرجة أن ثلاث حواري بالحي اليهودي تحمل اسم الخزانين، وتعود مهارة اليهود في صناعة الخزن إلى حرصهم الشديد في انفاق الأموال، وقد عرفت الصورة الشهيرة والتي لا تزال موجودة داخل بعض المحال "‬صورة للتاجر الذي يبيع نقدا والتاجر الذي يبيع بالدين" كمعلم للتعامل المادي مع التاجر اليهودي.

صناعة الجواهر

لا تزال حارة اليهود بحى الموسكى محتفظة بمحال المجوهرات التقليدية التي أسسها التجار اليهود وتركوها لأصدقائهم المصريين بعد أن قرروا الهجرة، حيث اشتهروا بهذه الصناعة بجانب طلاء المعادن وصناعة الجلود.

الخياطة

احترفت اليهوديات مهنة الخياطة، واشتهرن بها، كما تميزن بصناعة الحلوى والمربى وتقطير الزهر، لتمتهنها المرأة المصرية بعد مغادرتهن مصر.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

54d8945f601e9b624a8b45dd.jpg

تصدرت القارة العجوز قائمة رافدي تنظيم "داعش" بالمقاتلين من مواطنيها حسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، وسجلت فرنسا الرقم الأكبر بـ1200 مسلح خلال الفترة من أكتوبر 2014 حتى يناير 2015.

تحت قيادة ما يدعى(أبو بكر البغدادي) يمضي 1200 فرنسي حياتهم في صفوف هذا التنظيم، مجندين ومشاركين في تنفيذ ما يسند إليهم من مهام قتالية، متبعين في ذلك نهج من وفدوا إلى التنظيم في سوريا والعراق من نحو 80 دولة.

حقائق خطيرة، وأرقام آخذة في الارتفاع، تبعث على القلق من تنامي خطورة هذا التنظيم، نشرتها الصحيفة الأمريكية، في تقرير ضمنته خريطة تشير الى النمو الملحوظ في أعداد المنتسبين لهذا التنظيم الذي يثير قلقاً عالمياً.

وتوضح الخريطة أن نحو 5000 مقاتل انضموا إلى تنظيم "داعش" في الفترة من شهر أكتوبر 2014 إلى يناير 2015، ليصبح عدد المنضمين الى التنظيم من الدول الثمانين قرابة 20,000، مقارنة بـ 15,000 كانت احصائية تقديرية قد سجلتهم في أكتوبر 2014، وفقا للمركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي (ICSR).

ويكشف التقرير الموثق بالأرقام المدرجة على الخريطة المرفقة بالتقرير، أن للغرب نصيب الأسد من المهاجرين للقتال في صفوف "داعش" خلال الفترة من أكتوبر 2014 حتى يناير 2015، فيما لم يدفع الشرق الأوسط إلا أعدادا قليلة، في الوقت الذي تنعدم فيه أي زيادة قادمة من دول الخليج، أيضاً كشف التقرير أن الزيادة انعدمت من دول شمال أفريقيا باستثناء ليبيا التي تدفق منها إلى التنظيم 44 مقاتلا.

وحسب التقرير، زاد عدد الوافدين من فرنسا إلى داعش ثلاثة أضعاف، فسجل التقرير توافد 1200 فرنسيا مقارنة بـ412 في أكتوبر 2014، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثانية في تصدير المقاتلين، وارتفع عدد الخارجين من أراضيها باتجاه "داعش" إلى 600 مقاتل مقارنة بـ 240 في أكتوبر 2014.

كذلك ارتفع بنسبة ملحوظة عدد المهاجرين إلى "داعش" من كل من بريطانيا وبلجيكا ونيوزيلندا، والسويد، وفنلندا والدنمارك، والنرويج.

بالمقابل انخفض عدد النازحين إلى "داعش" من الشرق الأوسط، فيما لم تسجل أي زيادة ملموسة، في عدده من دول الخليج، وذلك مقارنة بالتقرير الصادر عن المنظمة يناير الماضي.

وارتفع عدد المقاتلين الملتحقين بالتنظيم من باكستان من 330 الى 500 مهاجر، أما أفغانستان فقد زاد العدد من 36 إلى 50 مقاتلا مهاجراً، وفي شمال أفريقيا لم يرصد التقرير أي زيادة بالجزائر 250، وتونس 3,000، والمغرب 1,500، وهي نفس الأعداد المطابقة للاحصائية السابقة.

كما أكدت الاحصائية التقديرية أن أحدا من دول الخليج العربي لم يلتحق بداعش خلال الشهرين الماضيين، باستثناء الإمارات التي ازداد عدد المقاتلين منها مقاتلا واحدا فقط من (14) إلى (15).

ولم يرصد التقرير أي زيادة في أعداد المقاتلين، خلال هذين الشهرين من الكويت والسعودية والبحرين واليمن والعراق وقطر.

ووفق التقرير، فإن عدد المنضمين لداعش من الكويت 71، ومن السعودية 2500 ومن الإمارات 15، فيما يلتحق بالتنظيم من قطر 15 والبحرين 12، واليمن 110، والعراق 247.

المصدر: RT + وكالات

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

423.jpg

الراجل اليهودى ابو نضاره ده فى الصوره انا بشبه عليه .. سبحان الله يخلق من الشبه اربعين !

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

الأمارات تتكلم على المكشوف

Posted on October 16, 2013 by رعد موسيس

الكاتب الإماراتي، د. سالم حميد

يُعتَبرُ الفكرُ السعوديُّ الوهَّابيُّ مِن أقبحِ الأفكار وأنكرها على وجه الأرض. والدين الإسلامي بريء من هذا الدين السعودي المُستحدث المُسمَّى بالوهابي.

منذ العام 1803، نحن في دولة الإمارات نعاني من الإمكانيَّات السعوديَّة الهائلة في تصدير أفكارها الشاذَّة. ولا أودُّ هنا أن أطرح بدايات النفوذ الفكري السعودي في دولة الإمارات منذ بداية القرن التاسع عشر، لأنَّ هذا الحديث مطولٌّ جدًّا، كما أنَّه معروف لدى الجميع أنَّ السعودية تحتلُّ ما يقارب أربعة آلاف كيلو متر مربَّع من أراضي الإمارات، أي نحو مساحة إمارة دبي (دبي مساحتها 3885 كيلو متر مربَّع)، وتسرق يوميًّا نحو 650 ألف برميل أو أكثر من النفط من أراضينا المحتلَّة.

سأتناول ما حدث ما بعد العام 1978 حينما دخلت القوَّات السوفياتيَّة كابول لدعم الانقلاب الشيوعي ضدَّ الفصائل الإسلاميَّة المعروفين بـ “المجاهدون الأفغان”، وتحت الضغط الأمريكي للدول العربيَّة وعلى رأسهم السعوديَّة، تمَّ السماح للشباب العربي، وأوَّلهم السعوديُّون بالسفر للاشتراك في الحرب ضدَّ السوفييت.

شخصيًّا، طرحتُ سؤالاً على الرئيس الأفغاني الأسبق برهان الدين ربَّاني عن مدى حاجة أفغانستان الفعليَّة لِمَن يسمَّون بـ “الأفغان العرب” في مؤتمر صحافي لمَّا زار دولة الإمارات عام 2003. قال: “كنَّا نفضِّل الحصول على قيمة تذكرة السفر التي أتى بها المقاتل العربي بدلاً من حضوره الشخصي.” وأضاف: “نحن لم نكن نعاني على الإطلاق من أيِّ نقص عدديٍّ أو بشريٍّ من المقاتلين الأفغانيِّين. كان ينقصنا الدعم المادِّي والأسلحة”.

عملت السعوديَّة في ما بعد بطريقة رسميَّة على تشجيع الشباب السعودي والخليجي لما يسمَّى بـ “الجهاد”، وأصدرت الفتاوي بالكيلو، وربَّما بالأطنان لضرورة محاربة الكفَّار السوفييت. أي أنَّ السعوديَّة لم تكن سوى دمية تحرِّكها الولايات المتَّحدة كيفما تشاء. وكانت الحكومة السعوديَّة تحرص على تجييش المشاعر الدينيَّة عبر مختلف الوسائل الإعلاميَّة، وإصدار المنشورات والتسجيلات الدينيَّة. فكانت السعوديَّة في حالة تعبئة دينيَّة قصوى، غسلت خلالها عقول الشباب والأطفال، ثمَّ انجرَّت الحكومات الخليجيَّة، بكلِّ أسف خلف السعوديَّة، وفتحت هي الأخرى أبوابها لِمن يرغب من شبابها في الذهاب إلى أفغانستان، الأمر الذي لم يكن مُستحسنًا لدى الأفغان أنفسهم. بل إنَّهم كانوا يتساؤلون ويسألون المجاهدين العرب: “إن كانت لديكم رغبة في الجهاد، فلماذا لا تذهبون لتحرير فلسطين بدلاً من السفر آلاف الكيلومترات لتحرير بلاد لا ترتبطون بها سوى التشابه في الدين!” لكن للأسف، الشباب العربي كان مغسول العقل وانخدع بالتجييش الديني الذي طبَّقته السعوديَّة بطريقة في غاية الذكاء بناء على أوامر من أسيادها في الولايات المتَّحدة، حتَّى بلغ عدد المتطوِّعين العرب أو مَن يسمَّون بـ “المجاهدين العرب” أكثر من 40 ألف متطوِّع عربيٍّ في مطلع الثمانينيَّات من القرن الماضي. وكانوا يشكِّلون عبئًا، وليس عونًا على حركة المقاومة الأفغانيَّة.

لم تكن تدرك السعوديَّة أنَّ مَن يريد أن يلعب بالنار عليه أن يعرف جيِّدًا كيف يتعامل معها، وإلاَّ سوف تحرقه! وهذا ما حصل. فقائد “الحمقى العرب” – عفوًا “المجاهدين العرب” – عبد الله عزَّام يكنُّ العداء الدفين لجميع الدول العربيَّة، ووضع خطَّة خبيثة بعيدة المدى، تقوم على إعادة إرسال نصف مَن يسمَّون بـ “المجاهدين” إلى بلدانهم الأصليَّة لرفع راية الجهاد ضدَّ شعوبهم وحكوماتهم الكافرة. وهذا ما حصل. فبعد خروج القوَّات السوفياتيَّة من أفغانستان، اندلعت الحرب الأفغانيَّة الأهليَّة، وعاد أغلبيَّة “الأفغان العرب” إلى بلدانهم لبثِّ سمومهم والجهاد ضدَّ أهلهم وناسهم. حينها، أدركت السعوديَّة مدى الخطأ الجسيم الذي وقعت فيه، وتسبَّبت في صناعة فئة ضالَّة من البشر، همُّها الأوَّل والأخير إشاعة الفوضى والقتل والتخريب باسم الدين! لقد اتَّخذت السعوديَّة من الدين وسيلة لتحقيق مكاسب سياسيَّة، لكن تلك الخطَّة الأمريكيَّة لم تكن مدروسة بالشكل الجيِّد. و “الأفغان العرب” الذين عادوا لم يكونوا سوى مصيبة حلَّت على جميع الدول العربيَّة بسبب السعوديَّة.

في العام 1990، احتلَّ صدَّام حسين دولة الكويت، فكان الاحتلال العراقي وما تبعه من قدوم لجحافل القوات الأمريكيَّة وقطعانها وحيواناتها، وأخرى إلى السعوديَّة بمثابة الفرصة العظيمة للنعَّاق الأجرب الآخر المدعو أسامة بن لادن الذي سرعان ما شكَّل تنظيمًا سرِّيًّا لمحاربة القوَّات الأجنبيَّة الكافرة في السعوديَّة، ثمَّ طُرد وعاش في السودان، ثمَّ طُرد مرَّة أخرى ليعود إلى حديقة الحيوانات في أفغانستان، وينفِّذ إرهابيَّاته من جهة، ومن جهة أخرى، يعاني العرب والمسلمين حتَّى اليوم من سوء المعاملة والتحقير في البلدان بسبب أسامة بن لادن.

بعد حرب الخليج 1991، والمصيبة الكبيرة التي تسبَّب بها في المنطقة صدَّام حسين، خرجت علينا السعوديَّة بمرحلة جديدة عُرفت بـ “الصحوة الدينيَّة 1991 – 2001″ انفقت خلالها السعوديَّة نحو 16 مليار دولار لترويج الفكر الديني المتشدِّد والنِّعاق الوهَّابي. أي أنَّ السعوديَّة لم تتعلَّم من الدرس الأفغاني وتبعاته، وأصرَّت على الاستمرار في بثِّ سمومها الغريبة التي لا علاقة لها بالدين الإسلامي لا من قريب ولا من بعيد، حتَّى حلَّت مصيبة “غزوة نيويورك” عام 2001. شخصيًّا لا اعتقد أنَّ السعوديَّة ستتعلَّم من الدرس مرَّة أخرى، وستستمرُّ في الترويج للأفكار المتشدِّدة داخليًّا وخارجيًّا كما قال تعالى: ﴿اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدَّهُمْ فِي طُغِيَانِهِمْ يَعْمَهُوْنَ﴾

نحن في دو لة الإمارات، لم نعرف اللباس السعودي القبيح المدعو بالنقاب إلاَّ في عصر الصحوة السعودي! فالتغلغل في وجدان المجتمع السعودي، تبعه تغلغل آخر أشدُّ وأقوى على بقيَّة الدول الخليجيَّة ومن بعدها العربيَّة، وهذا بسبب مليارات الدولارات التي كانت تضخُّها السعوديَّة من أجل ترويج المفاهيم والخزعبلات المتشدِّدة عبر الخُطبِ الدينيَّة والنشرات الدينيَّة المُتشدِّدة والأشرطة الدينيَّة السمعيَّة والبصريَّة والمجلاَّت والإذاعات. هذا بخلاف القنوات التلفزيونيَّة المشبوهة والمستمرَّة في النموِّ في ظلِّ الدعم السعودي السخي، وعلى رأسهم “قناة المجد” الأصوليَّة. فلولا الدولار السعودي، هل كان سيحلُّعلينا هذا التخلُّف القبيح باسم الدين؟ بالطبع لا.

لقد استحدث هذا التيَّار المتشدِّد بدائل لأغلب احتياجات الناس، لدرجة حتَّى أفراح الزفاف استحدثوا لها أناشيد خاصَّة تُعرف بـ “أناشيد الأفراح”، وبات الناس يراجعون الدين من الناحية الشرعيَّة لمزاولة أبسط أمور حياتهم اليوميَّة والمعيشيَّة، مع ترويج الكُره وعدم التسامح مع الديانات الأخرى أو حتَّى المذاهب الدينيَّة الإسلاميَّة الأخرى كالمتصوِّفة والشيعة. وأصبح المجتمع السعودي غارق في الأصوليَّة، وبدأ في تصديرها إلى المجتمعات الخليجيَّة الأخرى. فطالت لحى الرجال، وقصرت كناديرهم حتَّى الركب، واتَّشحت النساء بالسواد الأعظم من قمَّة الرأس إلى أخمص القدم، لدرجة يصعب التفريق ما بينهنَّ وبين أكياس الزبالة السوداء! وتمَّ تحريم أبسط الأمور الترفيهيَّة. فالغناء حرام، والموسيقى حرام، والمسرح والسينما والثقافة حرام، والفنُّ حرام، والأدب حرام، والشعر حرام، والكتاب غير الديني حرام، ونغمات الهاتف النقَّال حرام، والإنترنت حرام على المرأة من دون مُحْرَمٍ، والمُصافحة حرام، والتصفير حرام، والتصفيق حرام، والقهوة حرام، لأنَّها لم تكن معروفة في صدر الإسلام! وكلُّ ما هو فرائحي أو ترفيهي حرام في حرام. (حرَّم الله عيشتكم يا عيال الـ..)، وما شاء الله الفتاوي التكفيريَّة، تُنشر بالكيلو والأطنان في أتفه الأمور والأسباب. ومَن يريد أن يرفِّه عن نفسه، عليه بسماع الأدعية الدينيَّة. وخلاف ذلك، فكلُّ شيء حرام، والعياذ بالله! حتَّى جاءت هجمات 11 سبتمبر 2001. ومع هول هذه الحادثة، إلاَّ أنَّ السعوديَّة ما تزال مستمرَّة في الترويج لفكرها السلفي المتطرِّف، ولن ترتاح إلا بتحقيق غايتها في تقبيح البشر شكليًّا وفكريًّا. ولكي تكون مسلمًا صادقًا عليك بتقصير ثوبك أيُّها الرجل حتَّى ركبتك، وتطلق العنان للحيتك لتنمو فتصبح شعثاء غبراء. أمَّا المرأة فيجب أن تكون كما أسلفت ككيس الزبالة السوداء.

قبل بضعة سنوات، تعرَّضت مدرسة للمرحلة المتوسِّطة للبنات في مدينة مكَّة للحريق، فجاء قطعان هيئة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، وطوَّقوا المدرسة، وأمام حالة الهلع التي أصيب بها البنات، نسي بعضهنَّ تلك الخرقة التي تُدعى بالحجاب. فما كان من هؤلاء القطعان المتوحِّشون منزوعو العاطفة والضمير والرحمة إلاَّ أن منعوا الفتيات البريئات من الخروج من المدرسة من دون تلك الخرقة القبيحة، أي على الفتاة أن تذهب إلى الموت لأنَّها نسيت تلك الخرقة القذرة! فهل هذا هو مفهوم الدين بالنسبة إلى السعوديَّة؟ إذا كان هذا مفهومكم للدين فلماذا لا تحتفظون به لأنفسكم بدلاً من إغداق الأموال من أجل تخريب المجتمعات المجاورة لكم؟

اعتقد أنَّ أبناءكم أولى بتلك الأموال.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

423.jpg

الراجل اليهودى ابو نضاره ده فى الصوره انا بشبه عليه .. سبحان الله يخلق من الشبه اربعين

:)

ذرية بعضها من بعض

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الراجل اليهودى ابو نضاره ده فى الصوره انا بشبه عليه .. سبحان الله يخلق من الشبه اربعين !

:)

ذرية بعضها من بعض

اقسم علي اني لم انتبه لهذا ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

8536759.jpg

تأمُّل في نهاية صدام حسين.. بائع القطارات المهيب

محمد حسين الشيخ

يصعب أن تجد حياة واحد من المؤثرين في تاريخ الكوكب نمطية؛ لا بد أن تجد ظروف وحكايات غير تقليدية في نشأته، تخلق منه شخصا غير طبيعي، وبالتالي يصبح تأثيره في الدنيا غير عادي. وهذا منطقي لأن البدايات تؤدي إلى النهايات، فلو كانت البداية طبيعية لكانت النهاية مثلها.. عموما تطور الكون مرهون بوجود هؤلاء الأشخاص، لأن الطفرات لن تحدث بأيادٍ وعقول رتيبة.

صدام حسين، ولد في مثل هذا اليوم "28 أبريل" من عام 1937، لأب مزارع فقير، توفي وهو لا زال في بطن أمه، ليولد صدام يتيما ويرعاه جده، ليموت هو الآخر بعد أقل من عامين، فتتزوج والدته من شخص شرس قاس جاف، رفض دخول صدام المدرسة وكان يضربه ويجبره على العمل في مهن وضيعة، مثل البيع في القطارات، إلى أن أخذه خاله وهو في عمر الحادية عشر، ليعيش معه في العاصمة بغداد.

عيش صدام مع خاله، الذي كان ضابطا في الجيش العراقي، أحدث نقلة في حياته، حيث دخل المدرسة لكنه كان أكبر من زملائه بسنوات، فكان ذلك يثير تهكمهم عليه. كما تشكلت عقليته السياسية من خاله، الذي كان هواه قومي عربي ويبغض الملكية... توالت الأيام ومرت وانضم صدام لحزب البعث، ودخل معترك الانقلابات وعمليات الاغتيال، حتى أصبح نائبا للرئيس أحمد حسن البكر عام 1968، وفي أقل من عامين دانت له الأمور وأصبح هو الحاكم الفعلي للعراق.

كعدد كبير من المستبدين، أحدث صدام حسين نقلة حضارية كبيرة في العراق، جعلته البلد الأول عربيا في تقديم الرعاية الاجتماعية لشعبه، وفي التعليم والصحة والتقدم التكنولوجي والعسكري، وخلق طبقة وسطى ضمت 80% من الشعب- بحسب تقديرات الأمم المتحدة... كل ذلك كان مغلفا بطبقة ديكتاتورية، رآها صدام ضرورية للسيطرة على شعب متعدد الأعراق والمذاهب، فكانت الإعدامات والعنف في التعامل مع المعارضين، أحد سمات الحكم هناك.. ويجوز أن معاملة زوج أم صدام له، والطبيعة الخشنة التي نشأ عليها، كان لها دور كبير في طريقة حكمه، وتعامله مع معارضيه.

غرور القوة ورط صدام في صراعات، أعطت للولايات المتحدة مبررا للتخلص منه ومن بلاده، التي باتت تمثل تهديدا واضحا على إسرائيل بعد التقدم الذي حققته في سبعينيات القرن العشرين، خاصة بعد خروج مصر من دائرة الصراع مع إسرائيل، بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد... فكانت النهاية المعروفة للرجل، والتي بدأت منذ توليه الحكم عام 1979، وإعلانه الحرب على إيران عام 1980، ثم الكويت عام 1990؛ فالحصار الذي تعرض له العراق، ثم غزو 2003، وأخيرا القبض على صدام حسين وإعدامه.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

11070914_10207696768323628_7376610878584

انت مش مركز الكون

Posted on April 28, 2015 by civicegypt

كيرلس بهجت كيرلس

سنه 1999 الدكتور Thomas Gilovich و معاه اتنين من زمايله , عملوا تجربه اجتماعيه غريبه شويه … التجربه كانت انهم يجيبوا مجموعه من الطلاب و يلبسوهم تشيرتات صفرا عليها صوره المغني المشهور Barry Manilow ( مغني قديم , كان زمان حاجه زي تامر حسني عندنا كده ) و يخلوهم يقضوا يوم كامل في المدرسه , و بعد كده يسألوهم “يتوقعوا كام في الميه من الناس ركزت مع التشيرتات اللي هما لابسنها ؟! ” .. أغلب الطلاب جاوبوا ان حوالي 50 % من الناس ركزت معاهم و يمكن اكتر .. مع ان في الحقيقيه أقل من 20 % بس هما اللي ركزوا معاهم.. و من هنا طلع مصطلح الـ Spotlight Effect …

الـ Spotlight Effect , نتيجه طبيبعه لما يسمي بالـ egocentrism (التمركز حول الذات ) .. لو تلاحظ تلاقي انك بتبص بعنيك انتا , بتسمع بودنك انتا , بتحلل بعقلك الذاتي و تجاربك الشخصيه , بتعيش محبوس جوا عالم ادراكك و كيانك المتفرد ,, كيانك المعتمد علي رؤيتك الضيقه و تفكيرك المحدود ,, كل ده بيخلينا نتخيل ان كل الاحداث في الاساس بتدور حوالينا , نتوقع ان كل العيون علينا و بتراقبنا ,, نتعامل ان كل الناس واخده بالها من تصرفتنا و ردود أفعالنا .. كل ده بيخلينا بندي لسلوكنا حجم اكبر من حجمه ,, و نعيش وهم اننا مركز الكون !!

بس في عالم الواقع الكلام ده ده مختلف … في عالم الواقع , أقل من 20% بس هما اللي خدوا بالهم من تيشرتات Barry Manilow ..علم نفس . مركز الكون . حب الذات

في عالم الواقع , محدش مهتم اوي ببنطلونك الجديد , تسريحه شعرك الروشه , الحبايه اللي طلعه لك ورا ودنك , جراب موبيلك الجديد اللي اشتريته بـ 300 جنيه..

في عالم الواقع محدش مركز مع المجهود الجبار اللي عملته عشان توصل الميعاد في وقته , محدش مركز مع علاقتيك الـ complicated مع خطيبك او حتي موقفك البطولي مع مديرك في الشغل..

في عالم الواقع ,, مريم مش واخده بالها من الـ post اللي انتا كاتبه علي الـ facebook و هشام مش واخد باله من الضحكه اللي انتي ضحكتيها في أول محاضره..

في عالم الواقع , الجموع الغفيره مش مستنيه تشوف اجباتك علي الـ ask.fm ,, او العالم كله حيوقف عشان سعادتك حزين او مكتئب …

في عالم الواقع انتا واحد من وسط بلاين البشر اللي كل واحد فيهم عنده مشاكله و حياته , واحد من وسط تريليونات الأحداث و المواقف اللي بتحصل كل ثانيه و لا يمكن تقف عشان خاطر حضرتك او حضرتيك …

يؤسفني اقولك ,

ان في عالم الواقع ..

انتا مش مركز الكون …

فتعايش مع الحقيقه ديه ..

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

image001hw1.jpg

وثيقة خادم الحرمين الملك عبدالعزيز ال سعود

يقول فيها

(بسم الله الرحمن الرحيم )

أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الفيصل آل سعود، .

أقر وأعترف ألف مرة، لسير برسي كوكس، مندوب بريطانيا العظمى، .لا مانع عندي من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم، .كما تراه بريطانيا، التي لا أخرج عن رأيها، حتى تصيح الساعة.

الكشف عن وثيقة خطية من ملك سعودي يمنح بها فلسطين لليهود

في خبر وصفه محللون بالقنبلة المدوية نشرته صحيفة الثبات المستقلة ، النص الحرفي لتعهد الملك السعودي السابق عبد العزيز آل سعود للمندوب البريطاني برسي كوكس بإعطاء فلسطين لليهود وجاء في نص الوثيقة:ه

ه(بسم الله الرحمن الرحيم.. أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الفيصل آل سعود، أقرّ وأعترف ألف مرة، لسير برسي كوكس؛ مندوب بريطانيا العظمى، لا مانع عندي من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم، كما تراه بريطانيا، التي لا أخرج عن رأيها، حتى تصيح الساعة..). ه

وتشير صحيفة الثبات أن الملك عبد العزيز وقع الوثيقة بخاتمه، وفي الخبر الذي تنشره الثبات، وتسلمت صدى سوريا نسخة منه يوم الخميس، ترى الصحيفة أن المقصود بعبارة "صياح الساعة"، "يوم القيامة"، مشيرةً أن القيامة تشمل: إحباط السعودية لثورة 1936 الفلسطينية، ودورها في نكبة 1948، وإرسال فيصل رسالة إلى جونسون (الرئيس الأميركي السابق) يطلب منه فيها عام 1967 إخراج القوات المصرية من اليمن، وبجعل إسرائيل تحتل مصر وسوريا، وأخيراً دعم السعودية للسادات، وما تلاه، واعتبر محللون سياسيون في تصريح لصدى سوريا أن نشر هذا الخبر يعتبر قنبلة مدوية، مشيرين أن الأحداث الأخيرة تثبت صحة هذه الوثيقة؛ حيث نوهوا إلى ان مؤتمر حوار الأديان الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي بمبادرة سعودية، جمع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، والرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريس، وغيره من المسؤولين الإسرائيليين، فيما لفتت صحيفة الثبات إلا ان لهذه الوثيقة صلة بكتاب أرسله جون فيلبي من منفاه في بيروت في عام 1952، إلى الملك سعود وولي عهده فيصل، مع رئيس وزراء لبناني راحل، يهدد فيه السعودية بنشره إذا لم يعد إلى "وطنه الأصلي نجد"، كما قال فيلبي، وشرح في كتابه (الرسالة) هذا: إن عبد العزيز وقعها في مؤتمر العقير، بناء على طلبي، لنثبت للمخابرات الإنكليزية حسن نوايا عبد العزيز تجاه اليهود، بعدما جمدت المخابرات البريطانية مرتّبه الشهري البالغ (500) جنيه إسترليني، فراح يبكي أمامي شاكياً أحواله، واستخرج القلم من جيبه المتدلي (من صدره إلى سرته)، وكتب موافقته على (إعطاء فلسطين وطناً لليهود المساكين).

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا انقلب إبراهيم عيسى على السيسي؟

ابراهيم الجارحي

قبل نحو عشر سنوات أو أكثر قليلًا، اشتبك إبراهيم عيسى مع أصدقائه من التيار الناصري المصري، ومارس هوايته المعتادة في الجلد والسخرية والتسفيه الذي يبدو في كل الأحوال منطقيا وجذابا للقراءة.

ولما لم يتمكن أحد من مجاراته فيما كتب، ولما اضطربوا وعجزوا عن الدفاع عن عبد الناصر أمام هجومه الجارف، فعل عيسى شيئًا غريبا.. كتب مقالًا يدافع فيه عن عبد الناصر، وقال لهم: هكذا يمكن أن تدافعوا عن ناصر!

هذه الواقعة تختزل شخصية الرجل تماما.. فعيسى بمقدوره دوما الدفاع عن شيء أو شخص أو قيمة، بالتوازي مع مقدرته للهجوم عليه.. لدى عيسى رغبة كامنة من طراز عجيب، يفصح عنها صراحة من وقت لآخر ومفادها: “أنا بفهم وإنتو لأ!”.

وربما نسي كثيرون أن عيسى كتب مقالًا ذائع الصيت في جريدة الدستور تحت عنوان “انتهى الدرس يا وطني”، وذلك عقب انتخابات 2005 البرلمانية التي حصد فيها الإخوان أكثر من 80 مقعدا، وكان هذا المقال المانفيستو التأسيسي للدفاع عن الإخوان المسلمين، وعما صوره عيسى على أنه “حقهم السياسي في الحكم” في مواجهة الحزب الوطني المستبد ومبارك الدكتاتور.

وكان طلبة الإخوان النشطون يوزعون صورا ضوئية لهذا المقال اللوذعي أمام أبواب الجامعات على المارة وهو ما يعني أن الجماعة لم تجد أفضل من مقال الأستاذ إبراهيم عيسى للتنظير التأسيسي لفكرة “التمكين”.

ثم خاض عيسى تجربة الدفاع عن الإخوان بالنيابة عنهم، وقد قيل وقتها إن اتفاقا تم بين الطرفين – عيسى والجماعة – يقضي بأن يشتري أعضاء التنظيم نسخ جريدة الدستور كاملة (وقد وصلت لحوالي 200 ألف نسخة حينها وفقا لبعض التقديرات وهو رقم ضخم جدا) على أن يتولى عيسى مهمة تبييض سيرة التنظيم الدموي.

ونشر عيسى على مدار نحو عام كامل تحقيقات مطولة وموسعة حول “علماء” الإخوان المعتقلين في سجون مبارك، وأخذ يشرح لنا أهمية دراساتهم العلمية لأجل مستقبل مصر، وراح يندب على حظ مصر التعس لأن مبارك الطاغية قرر ألا يستعين بعلماء الإخوان وأخذه الكبر ألا يفعل.

وأظهر عيسى للرأي العام أن الإخوان لديهم كوادرهم في الاقتصاد والسياسة والعلوم الطبية والجيولوجيا.. ومن كل ما تشتهي الأنفس.. ببساطة، كتب إبراهيم عيسى مسودة ما عرف لاحقا باسم “مشروع النهضة”..

ولا أستبعد أن يكون تناول عيسى لحالة لإخوان واحدا من أسباب لوثة التنظيم، واعتقاده في نفسه أنه على قدر مسؤولية حكم بلد كمصر فعلا!

لكن السؤال هنا: لماذا لم يقم الإخوان بهذه الحملة من تلقاء أنفسهم بدلا من الاستعانة بشخص من خارج التنظيم؟ والإجابة هي: لأن عيسى في قرارة نفسه، هو الصحفي الوحيد في تاريخ مصر الذي كتب مقالين، أحدهما وزعه الإخوان وأنصارهم بمنتهى الشبق، وثانيهما وزعه خصوم الإخوان بذات الحماسة.

عيسى كفيل بأن ينتحل أي موقف، ويلمع أي قضية.. لأنه بينه وبين نفسه “بيعرف وهما مبيعرفوش”!

وتدور الأيام دورتها، ويلعب عيسى دور ترس محوري في آلة الإطاحة بالإخوان (الذين سوقهم لنا قبل سنوات قلائل).. بل وفي ظل ارتباك الدعاية الرسمية للدولة المصرية حينها، وفي ظل نشاط الآلة الإعلامية الدينية الإخوانية، غطس إبراهيم عيسى وأخرج من بطون كتب الفقه تخريجة مدهشة، ليذكرنا بأن الفقهاء قالوا بسقوط شرعية الإمام المحجور، وجواز تولي الإمام المتغلب كأن يكون رئيس الجند مثلا!.. وهذه، لعمرك وعمري، تخريجة لو اجتمع لها الشافعي ومالك وأبو حنيفة ما خرجوا بها!!

فلماذا انقلب اليوم عيسى على الإمام المتغلب بعدما انتهك سيرة الإمام المحجور وجماعته؟ لأن عيسى، كما كتب عن نفسه في مقال ذات مرة “بدون”.. وصف عيسى نفسه بأنه رجل بلا قناعة سياسية أو مذهبية قاطعة، هو رجل “بدون”.. وهو فعلا “بدون”، لكن أيا من الذين جالسهم عيسى لا يتذكرون أن الرجل قال عن نفسه أنه “بدون”!

عيسى الذي طالما هاجم الحزب والوطني ومبارك، هو عيسى الذي قال الشهادة الفاصلة في تبرئة مبارك. عيسى الذي باع لنا وهم الإخوان المسلمين..هو عيسى الذي دهس جثث الإخوان بكلماته وتخريجاته الفقهية.. عيسى الذي قال إنه كان يجالس السيسي حتى قبل أن يصبح وزيرا للدفاع مرة كل يوم اثنين ويتناقش معه في شؤون البلد، هو عيسى نفسه الذي يهاجم السيسي الآن.. فلماذا علي أن أصدق عيسى في أي شيء يقول؟؟

لماذا علي أن أصدق الرجل الذي هاجم الحزب الوطني لصالح الإخوان، وهاجم الإخوان لصالح الجيش وهاجم الجيش لصالح الثورة وهاجم الثورة لصالح الجيش وهاجم الجميع لصالح نفسه؟؟

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

هاجم الجميع لصالح نفسه

بس خلاص

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

image001hw1.jpg

وثيقة خادم الحرمين الملك عبدالعزيز ال سعود

يقول فيها

(بسم الله الرحمن الرحيم )

أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الفيصل آل سعود، .

أقر وأعترف ألف مرة، لسير برسي كوكس، مندوب بريطانيا العظمى، .لا مانع عندي من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم، .كما تراه بريطانيا، التي لا أخرج عن رأيها، حتى تصيح الساعة.

الكشف عن وثيقة خطية من ملك سعودي يمنح بها فلسطين لليهود

في خبر وصفه محللون بالقنبلة المدوية نشرته صحيفة الثبات المستقلة

خبر خطير ...... فعلا خطير

و يمكن التحقق من صحته بزيارة قصيرة إلى مقر الأرشيف القومي البريطاني و الموجود في لندن في حي كيو جاردنز بجوار محطة الأندر جراوند

ترى ما هي التداعيات المتوقعة لو ثبت صحة هذه الوثيقة

مازالت الأيام "حبلى"

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

خبر خطير ...... فعلا خطير

و يمكن التحقق من صحته بزيارة قصيرة إلى مقر الأرشيف القومي البريطاني و الموجود في لندن في حي كيو جاردنز بجوار محطة الأندر جراوند

ترى ما هي التداعيات المتوقعة لو ثبت صحة هذه الوثيقة

مازالت الأيام "حبلى"

غريب يا أستاذ عادل أنك لم تسمع عن هذا الادعاء من قبل

أنا - شخصيا - أذكر أننى رأيته منذ حوالى خمس سنوات

اهتمامك بالخبر وسؤالك عن التداعيات لو كان صحيحا جعلنى أبحث فى الإنترنت

فوجدت نفس الخبر وعليه تعليق يكذبه فى أحد المنتديات بتاريخ 15 نوفمبر 2009

ثم بحثت عن الصورة المنشورة فى مداخلة الفاضل باهى ، فوجدتها مع الخبر بتاريخ 28 مارس 2011

فى أحد المواقع المعارضة السعودية (الشيعية)

هل تعتقد ياعزيزى أن خبرا مثل هذا منشورا كل تلك المدة

ويظل كما هو دون "انفجار" لو كان صحيحا ؟

الإنترنت سلاح خطير .. فى يد من يريد أن يثير المشاكل

وسلاح ممتاز فى يد من يريد المعرفة

مثل السكين .. تستطيع أن تقتل به .. وتستطيع أن تعد به طعامك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

غريب يا أستاذ عادل أنك لم تسمع عن هذا الادعاء من قبل

أنا - شخصيا - أذكر أننى رأيته منذ حوالى خمس سنوات

اهتمامك بالخبر وسؤالك عن التداعيات لو كان صحيحا جعلنى أبحث فى الإنترنت

فوجدت نفس الخبر وعليه تعليق يكذبه فى أحد المنتديات بتاريخ 15 نوفمبر 2009

ثم بحثت عن الصورة المنشورة فى مداخلة الفاضل باهى ، فوجدتها مع الخبر بتاريخ 28 مارس 2011

فى أحد المواقع المعارضة السعودية (الشيعية)

هل تعتقد ياعزيزى أن خبرا مثل هذا منشورا كل تلك المدة

ويظل كما هو دون "انفجار" لو كان صحيحا ؟

الإنترنت سلاح خطير .. فى يد من يريد أن يثير المشاكل

وسلاح ممتاز فى يد من يريد المعرفة

مثل السكين .. تستطيع أن تقتل به .. وتستطيع أن تعد به طعامك

اهلا بحضرتك بشمهندس

تعجبني ردود حضرتك العمليه

ولو ان الوثيقه نشرت لأول مره

بتاريخ 21 تموز 1991 بالتالي فأن ما اوردته حضرتك

من روابط جائت بعد هذا التاريخ لا يعريها من الصحه

كما لا يؤكدها واسلم بأنها قد تكون مزوره بنسبه تساوي

صحتها لكن ما نراه الأن علي ارض الواقع في العراق

وسوريا واليمن ستحتاج حضرتك الي البحث طويلا

لنفيه ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...