اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القاهرة والناس توقف برنامج البحيرى


أبو محمد

Recommended Posts

كما أوقفت الـ cbc برنامج باسم يوسف


أوقفت القاهرة والناس برنامج اسلام بحيرى


:)


مفيش حد أحسن من حد



نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

11150184_717845348325875_876042514662846


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأزهر والتجديد بين الخديوي إسماعيل والرئيس السيسي

Posted on April 23, 2015 by civicegypt

د. علي مبروك

بعد أن كانت مصر قد طلبت من شيوخ مؤسستها الدينية أن يصلحوا لها أمر فقهها، فإنها لم تعد تقبل منهم بأقل من ثورة فى التعاطى مع موروثها الدينى على العموم.

وهكذا فإنه إذا كان المجددون فى القرن التاسع عشر قد اكتفوا بمجرد طلب الإصلاح، فإن ورثتهم فى القرن الحادى والعشرين قد بلغوا إلى الدعوة من أجل الثورة بعد أن بدا لهم أن مرور أكثر من قرنٍ على طلب الإصلاح وممارسته لم يتمخض إلا عن انبعاثاتٍ متواترة لبراكين من العنف الدموى التى باتت تمثل خطراً داهماً على السلم الأهلى فى المجتمعات الإسلامية، بل على السلم فى العالم بأسره. واللافت للنظر فى الحالين أن الدولة كانت هى التى تبادر إلى طلب الإصلاح أو الثورة من المؤسسة التى جعلت من نفسها مجرد حارس على التقليد الدينى الموروث.

يروى الأستاذ الإمام محمد عبده – بحسب ما ورد فى تاريخه الذى كتبه رشيد رضا – أن الخديوي إسماعيل كان هو الذى طلب فى القرن التاسع عشر من شيخ الأزهر وعلمائه أن يعملوا على تأليف كتاب فى الحقوق والعقوبات موافق لحال العصر، سهل العبارة، مُرتب المسائل على نحو ترتيب كتب القوانين الأوروبية، وكان رفضهم هذا الطلب هو السبب فى إنشاء المحاكم الأهلية التى جرى العمل فيها بقوانين فرنسا.

ورغم أن الحكومة قد أبقت على المحاكم الشرعية (التى يجرى العمل فيها بأحكام الفقه الموروثة) إلى جوار المحاكم الأهلية (التى يجرى العمل فيها بقوانين فرنسا)، فإنه قد ظهر للناس – كما يقول الإمام – أن المحاكم التى يجرى العمل فيها بقانون فرنسا كانت أضمن للحقوق وأقرب للإنصاف من المحاكم التى تسند شريعتها للوحى السماوي، حتى كان علماء الأزهر وشيخه الأكبر يتحاكمون إليها بأنفسهم. وبالرغم من أن ذلك كان لابد أن يدفع بهؤلاء الشيوخ إلى التفاعل الايجابى مع دعاوى الإصلاح، فإنهم قد ظلوا – كما يقول الإمام – عقبة فى طريق الإصلاح الذى لابد من التأكيد على أن غيابه كان – على عكس ما يجرى الترويج له – هو المسئول عن إسقاط حكم الشريعة. وكالمُتوقع فإن هؤلاء الشيوخ لم ينظروا إلى عجزهم عن التفاعل مع دعوى الإصلاح على أنه جمودٌ هو المسئول عن إسقاط حكم الشريعة، بل اعتبروه من قبيل حماية الدين وحفظ الشريعة. ولعل جوهر الدرس هنا يتمثل فى أن التقاعس عن إنجاز الإصلاح لا يؤدى فقط إلى إعاقة التقدم الحاصل فى حياة الناس، بل إنه يؤدى إلى تهديد الموروث الدينى الذى تقوم المؤسسة على حراسته، وبما يهدد وجود المؤسسة ذاته.

وبعد أكثر من قرن ونصف القرن على طلب الخديوى إسماعيل من المؤسسة إصلاح الفقه، فإن الرئيس السيسى هو الذى يدعو الآن إلى ثورة فى الموروث الديني. ورغم ما جرى من إعلان شيخ الأزهر وعلمائه للتجاوب مع هذه الدعوة إلى الثورة وتجديد الخطاب الديني، فإنه يبدو – ولسوء الحظ – أنهم لا يملكون ما هو أكثر من مجرد إعلان النوايا الطيبة. ويرتبط ذلك بأنه إذا كانت الثورة فى الدين وتجديد خطابه هى عملٌ معرفى فى الأساس، فإن عملاً كهذا يستلزم ممن يتصدون له أن يمتلكوا المنهجيات والأدوات المعرفية التى يتمكنون معها على إنجازه. ولسوء الحظ، فإن ما يصدر عن رجال المؤسسة إنما يكشف عن أنهم قد اختاروا الأيسر، حيث اكتفوا بمجرد ترديد المفاهيم من دون أدى وعيٍ بحمولاتها المعرفية التى يستحيل للمفاهيم أن تنتج فى غيابها. الخديوي إسماعيل

وكمثالٍ، فإنهم إذا كانوا لا يتوقفون عن ترديد مفهوم الخطاب – وهو أحد أكثر المفاهيم ثراءاً وخصوبة فى سياق التطورات المعرفية المعاصرة – فإنهم يستخدمونه بدلالة لا يتجاوز معها حدود مجرد الخطابة، وبحيث يبدو وكأن تجديد الخطاب لا يتجاوز مجرد تحديث الخطابة وأسلوب القول. إن ذلك يعنى أنهم لن يتجاوزوا ما فعل أسلافهم – على عصر الخديوي إسماعيل – الذين قبلوا بالتحاكم إلى محاكمه الأهلية الحديثة، ولكن مع الرفض الكامل للاقتراب من الموروث. وبالمثل فإن الشيوخ الآن قد قبلوا بترديد مفاهيم الخطاب والتجديد والثورة وغيرها، ولكن مع تفريغها من دلالاتها على النحو الذى يظل معه الموروث الدينى قائماً على حاله. وهنا فإنه إذا كان جمود الشيوخ الأوائل قد أدى إلى إسقاط الشريعة، وعلى النحو الذى اضطر معه الخديوي إسماعيل إلى العمل بشريعة نابليون، فإن مراوغة الشيوخ الحاليين لن تؤدى إلا إلى استمرار أصول التطرف والعنف قائمة على حالها.

وهنا يلزم تبيين الفارق بين مصر التى كانت فى القرن التاسع عشر فى حاجة إلى مجرد إصلاح الفقه، وبين مصر التى تطلب الآن ثورة فى التعاطى مع الموروث الدينى كله. ولعل الفارق يتمثل فى أنه بينما كانت مصر فى ابتداء مغامرتها الحديثة مع الخديوي إسماعيل فى حاجة إلى مجرد نظامٍ قانوني – إجرائى يتسع لضروبٍ من المعاملات الرأسمالية التى كانت تنخرط فيها آنذاك، فإنها تبدو الآن فى مسيس الاحتياج إلى نظامٍ عقلي – تأسيسى تتمكن به من الاندماج الفاعل والمنتج مع الحداثة.

وهنا يلزم التنويه بأن ضرورة الثورة على التقليد الدينى الموروث تأتى من أنه قد أنتج عقلاً مولِّداً للعنف لكونه غير قادرٍ على إدماج المسلمين فى العصر، لأنه ليس عقل إبداع، بل عقل تفكير بأصلٍ أو نموذجٍ جاهز. فإن هذا العقل هو النتاج النهائى لطريقة فى التعامل مع الوحي، لا على أنه نقطة بدء ينطلق منها الوعى إلى فهم العالم والتأثير فيه، بل بوصفه سلطة لابد من الخضوع لها. ولسوء الحظ فإن هذه الطريقة فى التعامل مع الوحى على أنه سلطة هى التى حددت بناء التقليد الدينى الموروث والسائد فى المجتمعات الإسلامية. وليس من شكٍ فى أن عقلاً يشتغل بنموذجٍ جاهز لن يعرف إلا أن يتنزَّل على واقعه بهذا النموذجٍ المكتمل الجاهز على نحو إكراهى وقسرى لابد أن يكون هو الرافد المُغذى لكل ضروب الإكراه والعنف التى تسود عوالم العرب. وهكذا فإن ثورة على التقليد الدينى الموروث هى فى جوهرها ثورة من أجل عقلٍ جديد تحتاج إليه مصر الآن.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

Rabab Kamal

مقتنعة بأن من يريد ان يحقق مستقبلاً باهرًا عليه ان ينظر الى المستقبل و لكن أيضًا عليه ان ينظر إلى الحاضر الأليم ليغيره ..و رغما عن ذلك ...

مستغربة من هؤلاء الذين ينتقدون الصفحات التي تنشر صور لنساء مصر في الستينيات قبل الغزو الوهابي..على خلفية ان هذه نوستالجيا و هروب الى الماضي !!

طيب ما انتم شايفين ان الازهر مهما عمل خط احمر بالرغم ان عمره الف سنة .. هو ده مش هروب الى الماضي

ما انتم بتزعلوا من نقد احاديث البخاري بكل ما فيها من امور تنافي العقل و الانسانية و المنطق و بتقولوا عليه خط احمر ..هو مش ده هروب للماضي

ما انتم بتدافعوا عن ابن تيمية و كل فتاواه التي تؤسس للعنف ..هو ده مش هروب للماضي

يعني نوستاجيا نساء مصر وهن جميلات واثقات وحشة

و نوستالجيا وطء بنت السادسة و مفاخذة الرضيعة .. هي اللي حلوة !!

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

حمدي الأسيوطي

محام متخصص في الدفاع

عن متهمي اذدراء الأديان ...

بالعقل والهداوة"

علي مر تاريخه الحديث فشلت كل محاولات اصلاح الأزهر بدءا من الشيخ حسن العطار في بدايات القرن التاسع عشر أحد الموجهين الأساسيين لنهضة مصر الحديثة، وكان عالما ايضا في الهندسة والفلك وهو أول صوتٍ طالَب بإصلاح الأزهر وكان تشخيصه أن علماء الأزهر قد انغلقوا على أنفسهم يلوكون بعض المعارف الفقهية، يعيدون ترديدها وعمل ملخصات لها، وحواشٍ للملخصات، وشرح للحواشي، وشرح على الشرح، دون إضافة ذات قيمة أو أصالة فكرية, ثم تتالت المحاولات علي يد تلميذه رفاعة الطهطاوي وتتابع الفشل مرورا بالشيخ محمد عبده والشيخ محمود شلتوت حتي بعض المحاولات الضعيفة للشيخ محمد سيد طنطاوي.

اذن فالأمر واضح أن علة الأزهر تنبع من داخله وبالتالي كان الخطأ الأكبر أن تتشعب اختصاصاته ومهامه والتي بدأت بكثافة في عهد عبد الناصر فيصبح للأزهر مدارس ومعاهد في مراحل التعليم المختلفة وصولا للجامعة بكليات لا علاقة لها بالدراسات الدينية والفقهية مثل الطب والصيدلة والهندسة ... الخ.

وبعد ان كان الأزهر جامعا وشيخا وعامودا اصبح مدارس ومعاهد وكليات ودكاترة ومناصب و 16 مليار جنيه في السنة كل ذلك والأساس متهاوي والعقول مغلقة الي ان وصلنا لمرحلة الصدام بين تطلعات المستقبل والنمو والنهضة في مواجهة فقه متوقف لم يتطور لمئات السنين لا يصلح لا زمانيا ولا مكانيا.

ان استمرار الأزهر كل هذه السنين رغم جموده هو النتيجة الحتمية للحالة الديكتاتورية التي تملكت مصر لسنين طويلة, فالحاكم الديكتاتور دائما ما يحتاج الي جناح ديني يستعين به لشرعنة أعماله حيث لا ظهير سياسي أو شعبي وهي الحالة التي نراها متجسدة بكثافة في حكام الجزيرة العربية وارتباطهم بأبناء محمد عبد الوهاب (آل الشيخ), ويؤدي الأزهر هذا الدور بكفاءة.

وبالتالي فتبادل المصالح بين الأزهر والحكام هو ما يعطيه هذه المكانة التي يستغلها في قمع الفكر المتطور, وبدون ديمقراطية حقيقية سيبقي الأزهر منارة للتخلف الفقهي ويستمر دوره السلبي في انتاج الأرهابيين واستمرار التخلف الحضاري الذي نعيشه...!!

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

11139003_10153266737457328_8761611823514

Rabab Kamal

الناس الزعلانة من دعوة خلع الحجاب على خلفية انها تنتهك حرية المرأة ...

اعملوا نفسكم مش واخدين بالكم من نوعية الكلام الذي يحمل تهديدا جسديا لمن تريد ان تخلع حجابها

دعوة خلع الحجاب لم يكن فيها اجبار و لم تهدد المرأة بإيذاء جسدي ان لم تخلعه ...بل كانت تخاطب المقهورات اجتماعيا لا من ترتديه عن قناعة

حقوق النساء اكبر من الحجاب ؟ اكيد معاك و متفقة

بس هو مش قهر المرأة في ابسط اختياراتها و تهديدها بالعنف لو فكرت تقلع الحجاب مش انتهالك لحقوقها بردو !!!

انا مبسوطة من حملة شريف الشوباشي

لأنها طفحت علينا بمدعين النسوية و مدعين الليبرالية و مدعين الوسطية

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأزهر فعلا بقى دولة داخل الدولة


كل دا قرأته بدري


لم يفلحوا في الحوار


ليس حلا


لأنهم لن يرضوا


لأنهم تأخونوا


وسيتذرعون للدولة


لكن أنا شايف طوفان جاااي


لأن نظام التعليم إتغير


أصبح كله بالإقناع وبحرية الرأي وبإنتاج المتعلم وليس بقهره


الطوفان جاي وهيغرق كل من يقف أمامه


لا أمل فيهم وواجب إننا نغير من القاعدة


هيتشال البساط من تحتهم


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اقتضت الأمانه ان انقل هذا المقال ...

خالد رفعت

كاتب وباحث ومؤرخ

== تانى وتالت وعاشر ! ==

الاخوة اللى معترضين ان قناة "القاهرة والناس" اوقفت باختيارها (اكرر باختيارها) برنامج مسليمة البحيرى لانه برنامج مثير للفتن ببحثه فقط عن المهجور فى كتب التراث عن طريق نقل كلام المستشرق صمويل بالنص فى كتابة "الهداية الجزء الرابع" وسبق الرد عليه عشرات المرات من المتخصصين .. ليه معترضوش لما تم منع ماكس ميشيل من الظهور بطلب من البابا شنودة بنفسه فى مؤتمر صحفى فى 10 يوليو 2006 ... تم نشره فى كل جرائد اليوم التالى..

فاكرينه ؟ ده كان اسقف تخرج من الكلية الإكليريكية اللاهوتية للأقباط الأرثوذكس ولكنه أعلن رفضه لعدم إباحة الطلاق بغير علة الزنا .. بل قام بتكوين مجمع مقدس مواز " مجمع المسيحيين الأرثوذكس بالمهجر في أمريكا " واطلق على نفسه "مكسيموس الاول" بكنيسة المقطم ... فاكرين موقفنا احنا المسلمين؟ قلنا ملناش دعوة بنقاشات المسيحيين ولم يتكلم او يتدخل مسلم واحد فى هذه الفتنة ... ده دينهم وهما ادرى بيه مننا .. لان اى تدخل من طرف فى دين طرف اخر سيثير فتنة ... اتمنى ان تصل الرسالة هذه المرة

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

11163322_10153806844472786_6125210121289

- هل فكر الأزهر يوما فى مناظرة هؤلاء المخرفين المخربين ؟

- هل اعترض الأزهر على تعليم أجيال الكذب تحت اسم المعاريض ؟

- هل رفع الأزهر قضية على من يحرض على القتل من هؤلاء ؟

- هل دافع الأزهر يوما عن كيانه كمرجعية دينية أمام هؤلاء مدعى العلم ؟

ما أعرفه هو أن الإجابة "لا"

هل تحتاج تلك الأسئلة إلى تعليق ؟

ما أعرفه هو أن الإجابة "لا"

نقرأهذا الخبر

أسامة الأزهرى : قبول التراث كله أو رفضه كاملا خطأ

ويجب الانتقاء منه بوعى

لماذا إذن تـُرهِبون من يقول نفس الشئ

وتجبنون أمام من بذروا بذرة الإرهاب فى بلادى ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأزهر بعد إغلاق برنامج إسلام بحيري


يقرر صرف علاوة تشجيعية لكل العاملين به وبأثر رجعي من أول يناير


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأزهر بعد إغلاق برنامج إسلام بحيري

يقرر صرف علاوة تشجيعية لكل العاملين به وبأثر رجعي من أول يناير

طب الف مبروك انتصارهم على شخص بمفرده

من الاخر الازهر زيه زي اي حاجة في مصر

الازهر عزبة من عزب مصر وممنوع الكلام او الدخول عليه واللي يفكر يعمل كده ينطو في كرشه

ده على اساس انه اعطى لنفسه بدون موافقتنا الحق الوحيد انه يكون المتحدث الرسمي و الوحيد بأسم الاسلام لانها سبوبة من سبوبات الحياة في مصر

ومن الانصاف اننا نقول مش الازهر هو لوحده عزبة بل ان هناك عزب كثيرة في مصر تفعل مثله

هي دي مضر يا عبلة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

تعليقي على ايقاف برنامج اسلام البحيري ...

الحمد لله , هذا من فضل الله , مصر لسة بخير

فشلت بالونة الاختبار المسماة بالبحيري , وفشلت أيضا البالونة الأخرى الفاسدة المسماة بالشوباشي بتاع خلع الحجاب ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا ألوم من قمن بالدعوة لخلع الحجاب وبالتبعية النقاب، ولا بمن ملئوا الجدرات بصور النقاب والحجاب يا اختاه،

أنا ألوم إجبار الإنسان أن يفعل شيئا بفعل تأثير البيئة والمجتمع عليه، كمثال عورة الرجل هي من مافوق السرة الى ماتحت الركبة، ولكن لو رأت النساء رجلا يمشي في الشارع بهذا الشكل فسيتهمنه بالجنون وسيشتكين لازواجهن، ولا اظن انه من المقبول اجتماعيا ان نرى رجل يتمشى على محطة قويسنا أو السنطة أو ههيا أو دكرنس مرتديا شورت يغطي سرته لركبته ويتركه الناس في حاله، بالتأكيد سيقذفونه بالطوب ويقولوا "المجنون أهه" على الرغم من انه لم يفعل مايخالف الشرع الذي اختلط بالعرف فلم نعد نعرف ماهو العرف وما هو الشرع.


إرتداء الحجاب أو على وجه الدقة "الخمار" -لأن الحجاب ليست هي الكلمة الصحيحة- أو عدم إرتدائه هي علاقة بين العبد وربه ليس لمخلوق التدخل فيها، ثم تجيئ الأعراف والتقاليد لتحدد ماهو مقبول وغير المقبول من ازياء او ملابس.


وكما روج أبناء جيلي لفكرة إرتداء الحجاب في أواخر الستينات والسبعينات فمن حق نفس الجيل والأجيال الأخرى أن تروج لفكرتها وأن تدعوا لها كمن سبقوهم أيام هدى شعراوي وقاسم أمين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

تعليقي على ايقاف برنامج اسلام البحيري ...

الحمد لله , هذا من فضل الله , مصر لسة بخير

فشلت بالونة الاختبار المسماة بالبحيري , وفشلت أيضا البالونة الأخرى الفاسدة المسماة بالشوباشي بتاع خلع الحجاب ..

استاذى الكريم الدكتور ياسر...

مش هتكلم عن الكلام الكتير اللى اتقال عن سقوط الازهر و انهياره و ان خلاص اسلام البحيرى انتصر للأبد... bla bla bla و كل الكلام الكتير ده اللى سمعناه و كإن خلاص, اسلام بحيرى هيبقى شيخ الازهر الجديد و انه قد انتهت المذاهب الاربعة و اتحرقت كتب التراث كلها...

و الكلام ده مكتوب هنا و لم يتم مسحه... لكى يشهد ان التاريخ ان هييجى 50 الف اسلام بحيرى و هيروحوا, و هيفضل الازهر و الاسلام صامدين.

لكن انا هتكلم على ظاهرة تانية خالص...

عارف البنات اللى مش لابسين حجاب اصلا؟ عارف الصنايعية البسطاء اللى مبيركهوعاش؟ عارف الستات اللى شغالة نميمة و مضايقات فى جيرانها طول الليل و النهار؟

اهم دول اللى دافعوا عن الاسلام و عن الدين... تصدق؟

فيه فرق رهيب جدا بين انى بعمل معصية بس فاهم كويس انها معصية...

و بين انى بعمل المعصية و انا مستمتع و شايفها انها مش معصية ولا حاجة...

و هقول نفس الكلام اللى بقوله دايما.. لو اهلكنا الله او رحمنا... من الذى سيجير الكافرين من العذاب؟ هل سينفى هذا وجود العذاب؟ هل سينفى هذا الحقيقة؟

ولا الحقيقة هتفضل هى الحقيقة حتى و لو انكرها كل البشر؟

الحقيقة هتفضل هى الحقيقة... و يوم القيامة جى... و ربنا سبحانه و تعالى واحد احد لا شريك له فى الملك... و محمد رسول الله... و الملائكة حق... و الكتب حق... و الجنة حق... و النار حق... و الرسل حق... و يوم القيامة حق...

لكن حكاية بقى ان ياللا هيلا بيلا كلنا هنخش الجنة يا ولاد و مفيش كفار و اصل احنا مانعرفش الحقيقة و اصل مفيش منهج... ده كلام حتى لو اللى بيقوله مؤمنين, فده طريق غلط يؤدى للكفر... و النماذج كتير من ناس اعرفهم بشكل شخصى فضلوا مقتنعين بالافكار دى لغاية اما اعلنوا الحادهم او لادينتهم ولا أدريتهم بشكل صريح.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الكريم الدكتور ياسر...

مش هتكلم عن الكلام الكتير اللى اتقال عن سقوط الازهر و انهياره و ان خلاص اسلام البحيرى انتصر للأبد... bla bla bla و كل الكلام الكتير ده اللى سمعناه و كإن خلاص, اسلام بحيرى هيبقى شيخ الازهر الجديد و انه قد انتهت المذاهب الاربعة و اتحرقت كتب التراث كلها...

و الكلام ده مكتوب هنا و لم يتم مسحه... لكى يشهد ان التاريخ ان هييجى 50 الف اسلام بحيرى و هيروحوا, و هيفضل الازهر و الاسلام صامدين.

لكن انا هتكلم على ظاهرة تانية خالص...

عارف البنات اللى مش لابسين حجاب اصلا؟ عارف الصنايعية البسطاء اللى مبيركهوعاش؟ عارف الستات اللى شغالة نميمة و مضايقات فى جيرانها طول الليل و النهار؟

اهم دول اللى دافعوا عن الاسلام و عن الدين... تصدق؟

فيه فرق رهيب جدا بين انى بعمل معصية بس فاهم كويس انها معصية...

و بين انى بعمل المعصية و انا مستمتع و شايفها انها مش معصية ولا حاجة...

و هقول نفس الكلام اللى بقوله دايما.. لو اهلكنا الله او رحمنا... من الذى سيجير الكافرين من العذاب؟ هل سينفى هذا وجود العذاب؟ هل سينفى هذا الحقيقة؟

ولا الحقيقة هتفضل هى الحقيقة حتى و لو انكرها كل البشر؟

الحقيقة هتفضل هى الحقيقة... و يوم القيامة جى... و ربنا سبحانه و تعالى واحد احد لا شريك له فى الملك... و محمد رسول الله... و الملائكة حق... و الكتب حق... و الجنة حق... و النار حق... و الرسل حق... و يوم القيامة حق...

لكن حكاية بقى ان ياللا هيلا بيلا كلنا هنخش الجنة يا ولاد و مفيش كفار و اصل احنا مانعرفش الحقيقة و اصل مفيش منهج... ده كلام حتى لو اللى بيقوله مؤمنين, فده طريق غلط يؤدى للكفر... و النماذج كتير من ناس اعرفهم بشكل شخصى فضلوا مقتنعين بالافكار دى لغاية اما اعلنوا الحادهم او لادينتهم ولا أدريتهم بشكل صريح.

مفيش حد من أتباع فكر اسلام هيلحد , الاسلام الجميل بتاع بحيري انساني جدا , هيلحدوا ليه ويسيبوا دين عقلاني وفيه كل مبادئ المجتمع المتحضر ؟

اسلام بيتحارب عشان قلهم النبي مش بيعمل الحجات البشعة دي , دا عمره ما اتجوز بنت عمرها 9 سنين , مش يتمسكوا بالعملية الحسابية اللي عملها ويعتبروه دليل ويحفظوا ماتبقى من ماء الوجه

لا دول كفروه وقربوا يكبوا عليه مية نار عشان قلهم دا دين جميل وعظيم ومفهوش جواز قاصرات و اغتصاب ورجم وقطع رقاب وراحوا موقفينله البرنامج كمان هههههههههههههههههه

رابط هذا التعليق
شارك

مفيش حد من أتباع فكر اسلام هيلحد , الاسلام الجميل بتاع بحيري انساني جدا , هيلحدوا ليه ويسيبوا دين عقلاني وفيه كل مبادئ المجتمع المتحضر ؟

اسلام بيتحارب عشان قلهم النبي مش بيعمل الحجات البشعة دي , دا عمره ما اتجوز بنت عمرها 9 سنين , مش يتمسكوا بالعملية الحسابية اللي عملها ويعتبروه دليل ويحفظوا ماتبقى من ماء الوجه

لا دول كفروه وقربوا يكبوا عليه مية نار عشان قلهم دا دين جميل وعظيم ومفهوش جواز قاصرات و اغتصاب ورجم وقطع رقاب وراحوا موقفينله البرنامج كمان هههههههههههههههههه

أحسن ما قرأت لك يا عيسوي

ربنا يصلح حالك يا بني

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

إن كان عيسوى يعنى ما كتب .. وإن كان ما زال على ماهو عليه


يبقى ازاى بحيرى بيخلى الناس تلحد ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

12201499293.jpg

الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية

الدعوة السلفية: وقف برنامج إسلام بحيرى جاء بجهود مشتركة مع الأزهر

اليوم السابع

كتب أحمد عرفة

السبت، 25 أبريل 2015 01:57 ص

قال الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية إن ما حدث لإسلام البحيرى يؤكد أن أى شخص يهاجم التراث الإسلامى والمسلمين سيحدث له مثل إسلام البحيرى، مشيرا إلى أنه فى حال إذا ذهب البحيرى إلى قناة أخرى ستواصل الدعوة السلفية تحركاتها لوقف أى هجوم على ثوابت الدين، موضحا أن توقف برنامجه، جاء بفضل التحركات التى قامت بها الدعوة السلفية مع مؤسسة الأزهر الشريف، التى أقامت دعوى قضائية لوقف برنامجه، متوقعا ألا يكون للبحيرى أى برنامج فى قناة أخرى.

وأضاف ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، أن دعوات خلع الحجاب التى أطلقها الكاتب الصحفى شريف الشوباشى، دعوات ميتة قبل أن تولد، ولن يشارك فيها أحد، موضحا أن دور الدعوة السلفية فى ذلك هو إعادة توضيح فضائل الحجاب من جديد.

وأضاف برهامى لـ"اليوم السابع" أن دعوات تنظيم مليونية للتصدى لدعوات خلع الحجاب ستنظم إذا سمح الأمن لدعوات خلع الحجاب أن تنظم، حيث يكون من حقنا التعبير أيضا عن رأينا فى أهمية ارتداء الحجاب.

وتوقع نائب رئيس الدعوة السلفية ألا يتم تنظيم أى مظاهرات لخلع الحجاب، مشيرا إلى أن الشعب المصرى لن يقبل بمثل هذه الأفكار.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

!!هل كفر إسلام بحيري أم هم الجاهلون

علي عويس

تصر الأحداث الكبيرة التى تمر بها المنطقة العربية والعالم الإسلامي على تأييد منطق إسلام بحيري الساعي إلى غربله التراث في جهد متقن ومنفعل وشديد الحماس بعد قراءة نقدية تمت فيها المقاربة بين الكتاب والواقع… الفتوى والحدث…. جوهر الأفكار السائدة وفقه الجماعات السائبة...فقد تم رصد سيف ابن تيميه بالشام والعراق ناحرا للرؤوس وفتاواه لا زالت تفخخ القارة السوداء على يد بوكو حرام في نيجيريا وشباب المجاهدين في الصومال وليبيا الغارقة وسط رماد إرهاب سلفي لا يرحم لحما أبيض ولا اسود حتى ضجت الأرض إلى الله من ظلم فقه كفور عاش على النحر الداخلي ورصد المخالفين وتفكيك الروابط الداخلية للمجتمعات باسم التوحيد ومقارعة البدع وفقا لفهم خاص به أسسه مفتقدا للدليل والقدوة بعدما ظن أنه يمتلك ختم السماء على الأرض ولديه توكيل موثق من الله بشهادة الملائكة المقربين لحساب عباده وصك رقابهم بالمخالفة للدين وله أن يُنزل عليهم العقاب العظيم إن شاء.…!!

لقد جاء هذا الإفك مؤيدا خطاب السديس من حرم المسلمين الأكبر والأطهر والذي هتك فيه حرمة الحق وسلامة الرحمة والتواصي بين المسلمين فقال من فوق منبر إبراهيم ومحمد قولا شاق الله ورسوله واستهدف الأمان في بلاد المسلمين عندما أعلن من هناك وسط حيرة الجموع… إن لم تكن حربنا مع الشيعة طائفية جعلناها طائفيه.. في توسل للدماء وعشقا للفتك وهو الذي يقف بين يدي مقام أبو الأنبياء وحوله بمسجده ركعا وسجدا وطائفيين مسلمين شيعة وسنه وظاهريه وزيديه وأباضيه وكل أعضاء أمة محمد الذي جمعهم المسجد وفرقتهم السياسية حتى صعد هذا ممتثلا لتوجيه أتاه ليقول في الفتنه ما يشاء.…!

المشهد بلوثته يعطينا دلالة كاملة على ما فعله التراث بدين الله حينما سرقه من معناه ومبناه وحوله لسيف اغتال الحكمة والأناة… وذهب ذباحا فتانا فتاكا مبينا باسم رب رحمن رحيم… بهتانا وزورا!.. هذا الفكر الذي يعيش في عالمنا اليوم تراه برؤوس فتيان الحواري الذين قصروا الجلابيب ومعها عقولهم وأطالوا اللحى ومعها ألسنتهم وامتد عبوسهم حتى أظلم نهارنا كليلهم... يتجمعون في الزوايا وعلى النواصي وبعروق مواقع التواصل الاجتماعي ينشرون بين الناس الفتن والتحريض الذي تتبناه طائفة ضد أخرى لأن دينهم الذي يؤمنون به وقد استلموه من ابن تيميه لا الله رب العالمين مسكون بالعنف… متحفز للقصاص والذبح…. لا يعيش على شرب الماء بل لا ترويه أنهار العالم ويكتفي بمصه من عروق مذبوحة.. يتلذذ فيها بهلاك الأطفال وسقوط المدن...

هذا الفكر الذي يعيش تحت مظله تزعم حماية السنن قد سرق من الإسلام زهوته...وعبث في قيمه الكبيرة حتى رد قدرته على الخروج للعالم بصيغ الهداية ككلمه لله إلى عباده في الأرض تطلب منهم أن يقولوا للناس حسنا….ويعلموهم أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده…. وأن لكل وعد الله الحسنى…. وألا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن…. وأن الهدف الذي جاء به وله محمد هو الرحمة بالعالمين...!!

ولكن الفكر السلفي المتلبس بالمتون الغليظة أسقط كل ذلك من حسابه ودان لربه بتكفير المخالف وكل من يمتلك وجه نظر تحاول أن تكشط عن جسد الإسلام وساخة ما يزيد على ألف عام من الإنتاج البشري الدموي الذي اختفى بين سطور الرسالة زاعما أنه جزء من منظومة التدين وملحقا أراء البشر وتصوراتهم بكلمه الله فأذاعوا بين الناس نسخ آيات المتسامح فيها وشوهوا بالتحريف المتشابه بها وردوا لهواهم المحكمات الواضحات فجعلوها تميل لأراء الشيوخ مدعين أنهم الأقدر على فهم النصوص في كتاب مبين موجه إلى الناس كافه معلنا أنه واضحا وبسيطا...!هذا الفكر مواجهته يعتبرونها خروجا من الدين… العمل الجاد للوصول إلى الإسلام الحقيقي يتصدون له بصفته رده عن الطريق المستقيم.…!! من يرفع رسالة الإسلام على متون الرحمة يواجهونه بإسلامهم على متون السيوف...!! ومن يواجه افتراءاتهم ويؤكد أن الإسلام إنساني التوجه يقاومونه بفقه السبي والقتل والسحل والنحر الذي كان في خير القرون..!! ومن يفهم كتاب الله على أنه محيطا بعباده داعيا لهدايتهم متسامحا معهم فتح الطريق لمؤمنهم وكافرهم وجعل لهم حرية المشيئة والاختيار ثم إليه سبحانه مرجعهم… يواجهونه بأحكام اخترعوها للردة… وكانت بأصلها رده سياسية لاحقوا بها الخارجين على سلطة الخليفة ثم لبسوها نصوصا ليست صريحة لتكون رده عن الدين وكأن الخليفة في الأرض خيال سيد المرسلين.…!!

لقد قام لهذا العبث القديم الذي يعيش بيننا رجلا منا شجاعا مسلما… حمل روحه وسمعته ومستقبل عائلته على كفه وواجه الجموع بكلمه الله المتجردة من حصار التراث الخادم للقصور... أراد أن يعود بالناس إلى الكلمة الإلهية الطازجة وبعقول محبة لله ورسوله… ترى بفطرتها بساطه النبي وبقلبها رحمة الله بعباده… وبمفاهيم أخلاقيه أخذ الناس إلى قراءة السطور الإلهية... وجد الناس معه أنه ليس بين كلمات الله مذابح ابن تيميه...وليس بسطور الله فتاوى البربهاري الطائفية المرعبة...وليس عند الله شيء من عنفهم وبغيهم وتعطشهم للدماء ونيليهم من المخالف...!!عند الله لا إكراه في الدين… وعنده أيضا… لا تقنطوا من رحمة الله…. وعنده كونوا عباد الله إخوانا… وعنده لا ينهاكم… أن تبروهم…. وعنده لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين… وعنده لقد كرمنا بني آدم.…هذه الأصول الكبيرة الجامعة للحق والعدل والصدق والرحمة والتسامح تتوافد حولها كلمات الله وخطته سبحانه لإنقاذ العالم من هلاك سلفي محقق يحرق الجغرافيا اليوم بمؤلفات الشيوخ لا كلمات الله رب العالمين.…!

خرج لهم إسلام بحيري بهذا المتن الرحماني الكريم…. كفروه.. لأنه يصادر أرزاقهم التى تقوم على جمع التبرعات الطائفية من أجل الذبح...خونوه… لأنه سيفض عنهم التلاميذ وستكسد تجاره الأشرطة التى تدر عليهم الربح.….. أحلوا دمه… لأنه فكك شفرات أكاذيبهم فظهروا للملأ بلا دين أو خلق.….! شوهوه…. لأنه استطاع أن يصل بالناس إلى حقيقة كبيرة كشفت مكرهم الذي عاش خلف تشويههم للرسالة التى خانوا الله فيها ونشروا في الأرض الدماء باسمها بهتانا وزورا...!!

فعلوا كل ذلك مع إسلام بحيري… لأنه بلا سلطه إلا الحق… وبلا قوة إلا اليقين...وبلا غوغاء فليس معه إلا العقلاء المستقيمين...في هذا الوقت شاء القدر أن يمد إسلام بحيري بمزيد من الحوافز التى تؤيد منهجه وتتوسع في كشفهم والنيل منهم ليظهر أمرهم أنه للارتزاق بالباطل وليست فيه بقيه من حق ,,, ظهر ذلك جليا عندما لاذت جماهير السلفيه خلف الصمت.. أغلقت بابها ونامت كأن لم تسمع صوت الرئيس السيسي في حواره لصحيفة لـ ” وول ستريت” الأمريكية الشهيرة حيث قال بوعي المتقين...” هناك سوء فهم وخلط حول الإسلام الحقيقي. فالدين يحميه روحه وجوهره وليس البشر. فالبشر يأخذون تعاليم الدين ويتجهون بها نحو اليمين أو اليسار “.

وتابع إن الدين الإسلامي الحقيقي يمنح حرية لجميع الناس ليؤمنوا أو لا. فالإسلام لم يدعو قط لقتل الآخرين الذين لم يؤمنوا به. كما لم يقل أن للمسلمين الحق فى إملاء معتقداتهم على العالم ، ولم يقل أن المسلمين فقط هم من سيدخلون الجنة وسيلقى غيرهم فى الجحيم ” وشدد بالقول : ” نحن لسنا آلهة على الأرض ، ليس لنا الحق فى التصرف نيابة عن الله.... انتهى أكثر تصريح رئاسي مناصر لدين الله في الأرض بعدما طعن دولة الكهنوت في وسط الخاصرة.

لنتوقف قليلا أمام عدة أسئلة مع بعض التأمل.……….هل قال إسلام بحيري إلا ذلك…..؟ وهل تخلف فهم إسلام عن فهم الرئيس لحقيقة الدين وأهداف القرآن..؟ فإن كان نضالكم ضد إسلام بحيري من أجل حق أهدره فأين نضالكم ضد الرئيس و قد قال قولا إسلام البحيري كرره… ؟ أم أن الحق في مواجهة من يملكون القوه يصبح باطلا….؟

لقد كشف صمتكم هذيان منطقكم ليقول أنكم لستم على شئ.….!وما تدافعون عنه ليس دين بل هو ميراث الأب والجد... بلا عقل يفحصه ولا تدين يحميه مما فيه ولا فطره سليمة تحمى الدين منه.…! لقد خذلتم الحق وخنتم المنطق عندما امتدت ألسنتكم إلى إسلام بالتكفير واختبأت خلف أسنانكم فلم تعلق على تصريح الرئيس حتى ولو بقول قصير….. ولم يقل الرئيس كما إسلام إلا حقا.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...