اذهب الي المحتوي
tarek hassan

سقوط الورقة الأخيرة والوحيدة

Recommended Posts

نحن نعلم أن العبادات جاءت كلها مفصلة في القرآن الكريم مثل


الصيام


الحج


العمرة


الزكاة


( وإن كانت هناك أمور في الزكاة جاءت عن طريق الرواية ولكنها قابلة للطعن ولا تعطى صفة اليقين كصفة أحكام القرآن )


عبادة واحدة فقط أتت مجملة ولم تأت مفصلة وهي الصلاة من حيث المواقيت والأداء


فكان الادعاء الذي خدعنا به وهو أن الحديث المروي حجة في إثبات الأحكام الشرعية وذلك لكون الصلاة لم تنتشر في الأمة إلا عن طريق الرواية


وهذا القول باطل باطل


1- لأن الصلاة نقلت إلينا عن طريق الرؤية العملية والمشاهدة البصرية من جيل إلى جيل


بمعنى آخر إن المسلمين لم يؤدوا فروض الصلاة بناء على حديث بلغهم يحدد لهم الكيفية في الأداء مع عدد الركعات


2- فهم لم ينتظروا حتى يدون الحديث في القرن الثاني الهجري ثم بعد ذلك قاموا بأداء الصلاة


وإنما كانوا يصلون جيلا إلى جيل من خلال رؤية حسية منتقلة


تسمى برؤية العموم


وهي رؤية عملية محصنة بلا أدنى شك


ولذا لا ينبغي أن يفتح باب غريب على الدين بحجة وبذريعة هذه العبادة


تحياتي


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن عائشه (ر)

اول ما نزلت الصلاة

مثني مثني ؟

للبينه

تحياتي علي مواضيعك القيمه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نحن نعلم أن العبادات جاءت كلها مفصلة في القرآن الكريم مثل

الصيام

الحج

العمرة

الزكاة

( وإن كانت هناك أمور في الزكاة جاءت عن طريق الرواية ولكنها قابلة للطعن ولا تعطى صفة اليقين كصفة أحكام القرآن )

عبادة واحدة فقط أتت مجملة ولم تأت مفصلة وهي الصلاة من حيث المواقيت والأداء

فكان الادعاء الذي خدعنا به وهو أن الحديث المروي حجة في إثبات الأحكام الشرعية وذلك لكون الصلاة لم تنتشر في الأمة إلا عن طريق الرواية

وهذا القول باطل باطل

1- لأن الصلاة نقلت إلينا عن طريق الرؤية العملية والمشاهدة البصرية من جيل إلى جيل

بمعنى آخر إن المسلمين لم يؤدوا فروض الصلاة بناء على حديث بلغهم يحدد لهم الكيفية في الأداء مع عدد الركعات

2- فهم لم ينتظروا حتى يدون الحديث في القرن الثاني الهجري ثم بعد ذلك قاموا بأداء الصلاة

وإنما كانوا يصلون جيلا إلى جيل من خلال رؤية حسية منتقلة

تسمى برؤية العموم

وهي رؤية عملية محصنة بلا أدنى شك

ولذا لا ينبغي أن يفتح باب غريب على الدين بحجة وبذريعة هذه العبادة

تحياتي

السلام عليكم

يا طارق إزيَّك

من الواضح إن اليومين دول اوكازيونات الهجوم على الدين خصوصا السنه المطهره ..ما علينا .

بصراحه اول ما قرأت أن

أن العبادات جاءت كلها مفصلة في القرآن الكريم

قلت فى عقل بالى ..اول القصيده ...طين ( لا مؤاخذه ) .

اول ما قرأت ..كلها .. إتخضيت و اسبهليت و قلت اخويا طارق ضحكوا عليه فى الازهر و علموه غلط

بعد كده توقفت فى خضتى و اسبهلالى لما لقيتك رجعت فى كلامك و ابتديت تستثنى

وإن كانت هناك أمور في..

قلت كويس اخويا طارق ها يبقى منصف و يتكلم بشكل علمى ...لقيتك يا طارق هاتودى نفسك فى حديد .

الاول إجمال ثم استثناء ثم طعن ..و الله اعلم ها ترسي على إيه ..المهم

اولا يا طارق لم تجيئ ..كل العبادات مفصله فى القرآن كما تدعى اعلاه حتى بعد استثناء الصلاه ..

و لضيق المجال الآن اسألك سؤال لأكمل بعدها نقاشي معك

ايهما اهم او ايهما يسبق الآخر

العقائد ..ام .. العبادات

انتظر جوابك و يسعدنى الحوار معك

و يا انا يا انتا .. :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

يا طارق إزيَّك

من الواضح إن اليومين دول اوكازيونات الهجوم على الدين خصوصا السنه المطهره ..ما علينا .

بصراحه اول ما قرأت أن

قلت فى عقل بالى ..اول القصيده ...طين ( لا مؤاخذه ) .

اول ما قرأت ..كلها .. إتخضيت و اسبهليت و قلت اخويا طارق ضحكوا عليه فى الازهر و علموه غلط

بعد كده توقفت فى خضتى و اسبهلالى لما لقيتك رجعت فى كلامك و ابتديت تستثنى

قلت كويس اخويا طارق ها يبقى منصف و يتكلم بشكل علمى ...لقيتك يا طارق هاتودى نفسك فى حديد .

الاول إجمال ثم استثناء ثم طعن ..و الله اعلم ها ترسي على إيه ..المهم

اولا يا طارق لم تجيئ ..كل العبادات مفصله فى القرآن كما تدعى اعلاه حتى بعد استثناء الصلاه ..

و لضيق المجال الآن اسألك سؤال لأكمل بعدها نقاشي معك

ايهما اهم او ايهما يسبق الآخر

العقائد ..ام .. العبادات

انتظر جوابك و يسعدنى الحوار معك

و يا انا يا انتا .. :lol:

ماشي يا أبا عمر .... ويسعدني أيضا الحوار معك

لما بيننا من ود واحترام

بصرف النظر عن اختلاف الأراء والأحكام على الأشياء

حسب يقيني إن كان في الإسلام عقيدة ومعاملات وأخلاق وغيرها...........

فإن الشأن الأول والأصل والأهم هو العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتب السماوية والقائمة جميعها على وحدانية الله

فالرسول صلى الله عليه وسلم أظنه كان يعبد الله أو يتعبد لله في غار حراء قبل أن ينزل عليه القرآن فيه ولم تكن هناك تكاليف في بداية الدعوة وكان التركيز على العقيدة

ورسالة الرسول صلى الله عليه وسلم هي رسالة كل الرسل من لدن آدم عليه السلام بل هي الرساتلة الخاتمة والإسلام الخاتم كلها تبني على الوحدانية

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

..

فإن الشأن الأول والأصل والأهم هو العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتب السماوية والقائمة جميعها على وحدانية الله

..

عظييييم :Thumbsup:

على رأى اللواء احمد وصفى اللى بعد ما ساند انقلاب السيسي ...لبس الجلابيه و قعد فى الضل ..

ما علينا

آثرت ان اجيب من الأخر كما يقول العامه فى نقاشاتهم و بدلا من الجدال عن المحسوم و هو أن السنه المطهره الصحيحه

جاءت و بينت و فصلت كل العبادات و المعاملات ...فضلا عن العقائد...كلها يا طارق و هنا اعنى السنه بكل فروعها قوليه و فعليه و تقريريه .

قلت و لماذا التشتيت ..إذا كانت العقيده و هى كما تفضلت انت هى الشأن الأول و الأصل و الأهم و أزيد انا القاعده و الاساس رأس الأمر و بوابته

إذا كانت العقيده نفسها يا طارق تثبت وتتأصل بالسنه النبويه الصحيحه الموثقه بل و الآحاد منها

فما بالك بما هو يليها كالعبادات مثلا ؟

يا طارق .. يا اخى الحبيب

السنه النبويه الصحيحه الموثقه و الآحاد منها حجه فى اعتماد و ثبوت العقيده

فهل يكفيك هذا فى اسقاطها على العبادات ...كل العبادات ؟؟!!

تم تعديل بواسطة abaomar

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عظييييم :Thumbsup:

على رأى اللواء احمد وصفى اللى بعد ما ساند انقلاب السيسي ...لبس الجلابيه و قعد فى الضل ..

ما علينا

آثرت ان اجيب من الأخر كما يقول العامه فى نقاشاتهم و بدلا من الجدال عن المحسوم و هو أن السنه المطهره الصحيحه

جاءت و بينت و فصلت كل العبادات و المعاملات ...فضلا عن العقائد...كلها يا طارق و هنا اعنى السنه بكل فروعها قوليه و فعليه و تقريريه .

قلت و لماذا التشتيت ..إذا كانت العقيده و هى كما تفضلت انت هى الشأن الأول و الأصل و الأهم و أزيد انا القاعده و الاساس رأس الأمر و بوابته

إذا كانت العقيده نفسها يا طارق تثبت وتتأصل بالسنه النبويه الصحيحه الموثقه بل و الآحاد منها

فما بالك بما هو يليها كالعبادات مثلا ؟

يا طارق .. يا اخى الحبيب

السنه النبويه الصحيحه الموثقه و الآحاد منها حجه فى اعتماد و ثبوت العقيده

فهل يكفيك هذا فى اسقاطها على العبادات ...كل العبادات ؟؟!!

لا يا أبا عمر ولتحذر من ذلك أشد الحذر ....

أن تأخذ عقيدتك من الروايات مهما كان سندها خذها من القرآن وفقط .....

كيف تأمن لبشر وخاصة الواحد وتأخذ منه عقيدتك وإسلامك واعلم يا أبا عمر أن

1- الشارع للأحكام الدينية هو الله وحده لا شريك له ..... حتى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه مع علو قدره وشرف منزلته كان على شريعة إلهية عظيمة شرعها له الله وأمره باتباعها ولم يشرعها هو لنفسه

فتأمل يا أبا عمر

{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيئاً وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ }

2- حتى منهاج تطبيق الشريعة هو لله وحده لا شريك له وهذا المنهاج يعني الكيفية التي يمكن للمسلم من خلالها أن يترجم أساسيات الشريعة إلى واقع ملموس

(( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ... ))

3- يا أبا عمر حتى الأحكام التفصيلية هي كذلك من بيان الله وحده لا شريك له

(( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ))

فتلتقي الشريعة والمنهاج والأحكام وتتفق على كون صدورها من الله وحده لا شريك ....

لا من رواية ولا من الرسل مع علو مكانتهم وشرف منزلتهم فكيف تقول إنك تأخذ من أحاديث الآحاد في عقيدتك ....

يا أبا عمر إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله

{ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْض يُضِلُّوك عَنْ سَبِيل اللَّه إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ }

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حلو أوى .. العقيدة مش بس تثبت بالظنى بل وتتأصل بالظنى


وبعدين نبقى نبص فى القطعى


شوفت يا أستاذ طارق ؟


هكذا يتألهون على الله


هكذا يدخل مشايخهم فى عقولهم أن


القرآن أحوج للسنة من السنة للقرآن


وما هى السنة ؟ .. هى ما رواه بشر لا يدرى أولهم عن آخرهم إلا بالسمع


السنة هى مارواه فلان عن علان عن ترتان وقال عنهم بشر إنهم ثقة فخذوا دينكم منهم


أما القرآن القطعى الثبوت فيأتى فى المقام الثانى


حتى وإن كذبوا ودلسوا وقالوا إن الترتيب هو القرآن فالسنة فالإجماع فـ .. فـ .. فالشيخ


نار على علم فى الكذب والتدليس على خلق الله


ولكنهم ينكشفون عندما تأخذهم العزة بالإثم


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حلو أوى .. العقيدة مش بس تثبت بالظنى بل وتتأصل بالظنى

وبعدين نبقى نبص فى القطعى

شوفت يا أستاذ طارق ؟

هكذا يتألهون على الله

هكذا يدخل مشايخهم فى عقولهم أن

القرآن أحوج للسنة من السنة للقرآن

وما هى السنة ؟ .. هى ما رواه بشر لا يدرى أولهم عن آخرهم إلا بالسمع

السنة هى مارواه فلان عن علان عن ترتان وقال عنهم بشر إنهم ثقة فخذوا دينكم منهم

أما القرآن القطعى الثبوت فيأتى فى المقام الثانى

حتى وإن كذبوا ودلسوا وقالوا إن الترتيب هو القرآن فالسنة فالإجماع فـ .. فـ .. فالشيخ

نار على علم فى الكذب والتدليس على خلق الله

ولكنهم ينكشفون عندما تأخذهم العزة بالإثم

أتمنى إننا نكون عملنا اللي علينا

وأتمنى إن ربنا يتقبل منا

إحنا حسب اجتهادنا عرفنا الناس الطريق الصحيح والصراط المستقيم

ولسنا عليهم بمسيطرين

رغم ما اتهمنا به من كفر وإلحاد وضلال وأوصاف أخرى

لم يمنعنا ذلك أن نوصل اجتهادنا ونتيجة جهادنا في التعلم والكتابة

فإن كنا على الحق ... فإننا نحاول أن نتواصى بالصبر

وعلى ما رأيناه

نتيقن أن مهمة الرسل ( وهم قدوتنا ) قد نالهم الأذي الحسي والمعنوي في أنفسهم وأهليهم

حتى أعلمونا الحق والصراط المستقيم

فنتمنى على الناس ألا يتبعوا السبل فتفرق بهم عن سبيله فإن أبوا إلا ذلك فلهم مطلق الحرية

القرآن القرآن وفقط

شريعة ومنهج وحكم تفصيلي

والرسول بيان وبلاغ ( صلى الله عليه وسلم )

هذا هو كلام الله وهذه هي عقيدة التوحيد

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا أبا عمر ولتحذر من ذلك أشد الحذر ....

أن تأخذ عقيدتك من الروايات مهما كان سندها خذها من القرآن وفقط .....

كيف تأمن لبشر وخاصة الواحد وتأخذ منه عقيدتك وإسلامك

نفس البشر دول أخدنا عنهم القرآن و الصلاة التى وصلتنا بالتواتر كما تقر أنت...

و أما إذا قلت بأننا لا نستطيع ان نشكك فى القرآن, فأنصحك بقراءة كتاب "تاريخ القرآن" للدكتور عبدالصبور شاهين و الذى يناقش فيه اهم افتراءات المستشرقين, و لا أخفى عليك أنى وجدت فى افتراءاتهم شيئا من الوجاهة حتى و ان كانت وجاهة شكلية ليس لها أصل , و لكنه يظل من الممكن ان تنطلى على من لا يؤمن بالقرآن ولا بالاسلام.... و شكوكهم و افتراءاتهم تستحق التأمل و الدراسة و البحث...

يعنى حتى القرآن, فقد أخذناه عن هؤلاء البشر الذى انت لا تستطيع ان تستأمنهم على الحديث و نقله... ولا أدرى سببها وجيها و منطقيا و عقلانيا لكى تستأمنهم على القرآن و تأخذه عنهم ولا تأخذ عنهم الاحاديث؟ فالسبب الوحيد هو فقط إيمانك بأن القرآن محفوظ... و لولا هذا الايمان الذى يمنعك من الشك, لوجب عليك ان تعيد النظر فى الامر برمته...

فإن الشأن الأول والأصل والأهم هو العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتب السماوية والقائمة جميعها على وحدانية الله

ورسالة الرسول صلى الله عليه وسلم هي رسالة كل الرسل من لدن آدم عليه السلام بل هي الرساتلة الخاتمة والإسلام الخاتم كلها تبني على الوحدانية

غريبة... ما هو ده نفس الكلام اللى صوتى اتنبح و ايدى ورمت من كتر تكراره على مدار الشهرين الماضيين...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أما فيما يخص مسألة ان أسس العقيدة موجودة فى الاحاديث... فأود ان اتسائل... كيف علمنا اركان الاسلام؟ أليست من الاحاديث؟

كيف علمنا اركان الايمان؟ كيف علمنا الفرق بين المسلم و المؤمن؟ و كيف تصبح مؤمنا و ان تتدرج بإيمانك؟ اليست من خلال الاحاديث؟

أما إن كنتم تنكرون مسألة اركان الاسلام لمجرد انها جاءت من خلال الاحاديث, فهذا شأن آخر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالمناسبة انا لما بقول ان التشكيك فى الاحاديث سيؤدى بالضرورة الى التشكيك فى القرآن, فهذا لا يعنى انى أدافع عن أخطاء بشر... لإنه وارد فعلا ان البخارى يكون أخطأ فى بعض الاحاديث, لإنه بشر...

و لكن انا بقول كده, لإن منهج و حيثيات التشكيك هى التى ستؤدى بنا الى الشك فى القرآن الكريم...

ما هى حيثيات تشكيككم فى الاحاديث؟ لو كانت حيثيات التشكيك هى التناقض مع القرآن الكريم, فدى مسألة بسيطة و ممكن ننقيها, و سنجد ان نسبة الاحاديث التى "تتناقض" مع القرآن الكريم لن تتجاوز 10% بحد أقصى..

لكن لما تكون حيثيات التشكيك هى انكم لا تستأمنوا بشر على اخذ الاحاديث منهم, طيب ما انتم قبلتوا منه القرآن و قبلتوا منهم الصلاة؟

بترجع تقبل القرآن على اساس ايه؟

و الافتراءات التى لا تثار اليوم حول القرآن, ستثار غدا بالمناسبة... و اللى مش عارفها, هيعرفها... ده فى حالة كسر شوكة الحديث و رفضه...

و لولا انى خايف انقل الافتراءات و الشبهات حول حفظ القرآن لكى لا يفتن بها أحد, والله لكنت نقلتها و جبتها لكم... و بالمناسبة هى لا تختلف كثيرا عن اسلوب رفض الاحاديث الذى تتبعوه انتم...

فهل قبولكم للقرآن على اساس انه محفوظ؟ طيب على اساس ايه بتقولوا ان القرآن محفوظ؟

إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون. صدق الله العظيم.

هى دى الاية اللى انتم واخدينها كدليل دامغ؟

الآية بتتكلم عن الذكر... طيب ليه ربنا لم يقول الكتاب؟ او القرآن؟ او الفرقان؟ ليه الذكر؟

أصل الذكر ده يحتمل حاجات كتير... يمشى حديث و يمشى قرآن و يمشى صلاة و يمشى دعاء... و يمشى برضه انه يكون بيتكلم عن كل ما يوصفه بأنه ذكر... يعنى استخدام كلمة "الذكر" لم تأتى اعتباطا, و لكن لأنها قد اشتملت أمر آخر غير القرآن بالضرورة... و إلا ربنا كان ذكر القرآن او الفرقان او الكتاب بشكل مباشر...

صح ولا انا غلطان؟

فلو انتم دليلكم على حفظ القرآن هذه الآية فقط لا غير... فمعنى كده انكم بتجيبوا دليل إدانتكم بنفسكم... لإن ربنا قال "الذكر"... و الذكر أشمل من القرآن...

لإن لو ربنا يقصد القرآن فقط لا غير, فكان باب أولى ان يقول القرآن او الفرقان او الكتاب... لكن استخدام كلمة تشمل ما هو أكثر من القرآن - يعنى القرآن و جنبه حاجات تانية معاه, فمعنى كده انكم لازم تفكروا مرة تانية...

و لو انتم صح, طيب فهمونى ليه ربنا استخدم كلمة "الذكر" و لم يستخدم اى كلمة تعبر عن القرآن بشكل مباشر و قطعى و واضح؟

خصوصا ان دى مسألة تتعلق بالعقيدة... يعنى كلام واضح و قطعى و جامع و مانع...

حد عنده تفسير لإستخدام ربنا كلمة الذكر؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://www.youtube.com/watch?v=ZOxDfciy1rs

ما علينا من العنوان الكاذب ... وما علينا من اللغة المتعجرفة والمتكبرة

لكن هناك شبهة غريبة عجيبة هي لولا السنة لما كنا قد علمنا بحكم تحريم أكل لحم الحمير والكلاب

(( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ))

فبين أن الخيل والبغال والحمير للركوب والتنقل وحمل الأثقال وللزينة وليس للأكل

ثم ... ألم يحل الله لك الطيبات عامة ويحرم الخبائث عامة

وعن أي أحاديث تتحدث

وهي أحاديث أحلت أكل الحمير ثم حرمته وأحلت الوحشي منه وحرمت الأهلي

يجوز أكل الحمار الوحشي ، ويحرم أكل الحمار الأهلي . أما إباحة الأول فلما روى البخاري (5492) ومسلم (1196) عن أَبي قَتَادَةَ رضي الله عنه أنه صاد حماراً وحشياً وأتى بقطعة منه للنبي صلى الله عليه وسلم فأكل منه ، وقال لأصحابه صلى الله عليه وسلم :

( هو حلال ، فكلوه ) .

وأما الحمر الأهلية ، فكانت مباحة في أول الأمر ، ثم حرمها النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر .

روى البخاري (5520) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ ، وَرَخَّصَ فِي لُحُومِ الْخَيْلِ .

وروى البخاري (5527) ومسلم (1936) عن أبي ثَعْلَبَةَ رضي الله عنه قَالَ : حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لُحُومَ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ .

قال ابن قدامة رحمه الله : " أكثر أهل العلم يرون تحريم الحمر الأهلية . قال أحمد : خمسة عشر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كرهوها . قال ابن عبد البر : لا خلاف بين علماء المسلمين اليوم في تحريمها " انتهى من "المغني" (9/324).

وأين الأحاديث المزعومة التي تحرم أكل لحوم الكلاب حتى يقال إنها حرمت بالسنة

وهل أكل لحوم الكلاب من الطيبات حتى يقال إن بعض المذاهب أحلتها

وهل يمكن أن تكون من الطيبات على من فيها من نسية جراثيم عالية خبيثة تدمر الجسم ورائحة كريهة

والله أمر أن نأكل من الطيبات ونبتعد عن الخبائث

عموما هناك حكم للكلاب المدربة تحديدا حيث يستعين بها الصيادون في الإمساك بصيدهم

﴿يَسْئَلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَـتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارحِ مُكَلِّبِين تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللهُ فَكُلُوا مِمَّآ أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾

ولا نبالي بهؤلاء وأولئك الذين اختلفوا في القرود والكلاب وغيرها

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا أبا عمر ولتحذر من ذلك أشد الحذر ....

أن تأخذ عقيدتك من الروايات مهما كان سندها خذها من القرآن وفقط .....

كيف تأمن لبشر وخاصة الواحد وتأخذ منه عقيدتك وإسلامك واعلم يا أبا عمر أن

1- الشارع للأحكام الدينية هو الله وحده لا شريك له ..... حتى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه مع علو قدره وشرف منزلته كان على شريعة إلهية عظيمة شرعها له الله وأمره باتباعها ولم يشرعها هو لنفسه

فتأمل يا أبا عمر

{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيئاً وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ }

2- حتى منهاج تطبيق الشريعة هو لله وحده لا شريك له وهذا المنهاج يعني الكيفية التي يمكن للمسلم من خلالها أن يترجم أساسيات الشريعة إلى واقع ملموس

(( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ... ))

3- يا أبا عمر حتى الأحكام التفصيلية هي كذلك من بيان الله وحده لا شريك له

(( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ))

فتلتقي الشريعة والمنهاج والأحكام وتتفق على كون صدورها من الله وحده لا شريك ....

لا من رواية ولا من الرسل مع علو مكانتهم وشرف منزلتهم فكيف تقول إنك تأخذ من أحاديث الآحاد في عقيدتك ....

يا أبا عمر إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله

{ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْض يُضِلُّوك عَنْ سَبِيل اللَّه إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ }

تحياتي

و هل قال احد يا طارق او إدعى حتى المصطفى صلى الله عليه و سلم أنه يأتى بشئ من عنده او من بنات افكاره

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (1) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (2) النجم

و ايضا

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ.. ( 110 ) الكهف

بل إن وعيد الله له إذا تقول على الملك عز و جل

وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ(45) الحاقه

واضح يا طارق

معلوم ان الدين كله مجمله و مفصله من عند الله اوحى بها الى الرسول و الذى هو مبلغ و مُنذِر ...لا خلاف على ذلك

لكن ان يؤدى هذا بنا إلى انكار او الغاء السنه النبويه الصحيحه المطهره المبينه لمجمل القرآن ..كلا و الف كلا

القرآن نزل من عند الله عز و جل و الذى كتبه و جمعه و نسخه ...بشر

القرآن يا طارق نزل منجما على سنوات و كان موجودا فى صدور المؤمنين و رقاع الجلود و العظام و الواح الخشب

فمن الذى جمعه و بوبه و نسخه و نقله الينا و حفظه بحفظ الله ...هم ايضا البشر

و نفس الكلام يقال على السنه النبويه الصحيحه المطهره قوليه كانت او فعليه او حتى تقريريه .

الاحكام و الشرائع نزلت من عند الله و الذى طبقها و نقلها الينا بشر ايضا .

اما انكارك او استنكارك للآحاد فليس بجديد فقد سبقك بها المعتزله و منكرى السنه اصحاب منهج العقل المنفلت من الشرع

و المجال اضيق من الاسهاب الآن

فاستأذنك فى فضح هؤلاء لاحقا ..

تم تعديل بواسطة abaomar

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اما انكارك او استنكارك للآحاد فليس بجديد فقد سبقك بها المعتزله و منكرى السنه اصحاب منهج العقل المنفلت من الشرع و المجال اضيق من الاسهاب الآن

فاستأذنك فى فضح هؤلاء لاحقا ..

اتفضل يا أبا عمر ........

مشكلتي التي أرجو أن يتحملني الناس فيها هي أن مهنتي كمدرس في الأصل تجعلني أقرأ وأضع خطا تحت ما أعتقد أنه خطأ أو يكون تقديري له عدم الصواب

- أنت تقول أن السنة وحي وهذا مخالف للقرآن الذي حدد الوحي بأنه القرآن وفقط

(( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ))

وإذا كنت أنت سلفي فأنا أكثر سلفية منك ومتمسك بالنصوص كما هي ...

وأنا كمان متمسك بالعقل والنقل معا

يعني محتاج للرسالة أولا ومحتاج للعقل الذي يتلقاها بالقبول

- وبعدين يا أبا عمر المعتزلة فرقة نشأت في أوائل القرن الثاني الهجري وليس من المسائل التي ناقشوها السنة على حد علمي حتى تقول أنهم أنكروا السنة

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%B2%D9%84%D8%A9

ثم يا أخي حديث الآحاد هو عبارة عن شهادة واحد وأنا بقى متمسك بقول الله

(( وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ۖ ))

هو أنا لما أتمسك بقول الله سبحانه وتعالى أكفر ....

أيكون الهدف هو ترك القرآن ... هجره ... استبداله ..... عدم العمل به ...

مش معاك يا أبا عمر

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ..



رأيي باختصار ..



القرءان الكريم : لفظه ومعناه من الله سبحانه ..


الحديث القدسي : لفظه من النبي صلى الله عليه وسلم ومعناه من الله ..


الحديث النبوي : لفظه ومعناه من النبي صلى الله عليه وسلم ..



والجميع صادر بوحي من الله سبحانه لقوله تعالى : "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4



فالآية واضحة وصريحة ولم تستثن شيئا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم , فمن يزعم احترام النص القرءانى فلا يتقول من عنده ويصرف الآية


عن ظاهرها الجلي ...


تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ..

رأيي باختصار ..

القرءان الكريم : لفظه ومعناه من الله سبحانه ..

الحديث القدسي : لفظه من النبي صلى الله عليه وسلم ومعناه من الله ..

الحديث النبوي : لفظه ومعناه من النبي صلى الله عليه وسلم ..

والجميع صادر بوحي من الله سبحانه لقوله تعالى : "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4

فالآية واضحة وصريحة ولم تستثن شيئا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم , فمن يزعم احترام النص القرءانى فلا يتقول من عنده ويصرف الآية

عن ظاهرها الجلي ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلا المعنى واضح وجلي

وأنا مهتم جدا بما قلته عن عدم التقول على الله

وأجعل ذلك - ولا تؤاخذني - حجة عليك لا لك

أنت عايز تقول إن النطق في حد ذاته وحي

يعني هات لنا الطعام وحي .... وأغلقي الباب وحي

حتى الأقوال التي عاتبه الله فيها كانت وحيا أوحي إليه به ثم عاتبه عليه

يا سيدي وأوحي إلي هذا القرآن

القرآن وفقط

فلا تزيد من عندك إلا بدليل

ولم يكن الله ليعجز على إضافتك هذا فيقول هذا القرآن والحديث والحديث القدسي

ولكنه قال :

(( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ... )

فلا تزيد من عندك شيء إلأ بدليل

لأنك تحدثت عن النطق وهو لفظي

ثم لم تنسب اللفظ إلى الله لا في الحديث ولا في الحديث القدسي

ولكنك نسبت المعنى

فمن أين أتيت بهذا التقسيم ؟

يا أخي العزيز

(( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ))

ما ينطق به الرسول بعد القرآن من بيان نقبل به بعد توفر شروط الصحة التي ذكرناها مرارا وتكرارا

حتى لا ندخل في دوامة نسبة أقوال القائلين وقصص القصاصين ونجعلها وحيا ونضفي عليها عليها القداسة كما هو حاصل

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلا المعنى واضح وجلي

وأنا مهتم جدا بما قلته عن عدم التقول على الله

وأجعل ذلك - ولا تؤاخذني - حجة عليك لا لك

أنت عايز تقول إن النطق في حد ذاته وحي

يعني هات لنا الطعام وحي .... وأغلقي الباب وحي

الأخ العزيز الأستاذ طارق

كلامك مظبوط , لست مختلفا معك , المقصود بالآية هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم في ما يبلغه عن الله سبحانه ..

فبالتاكيد ( هات لنا الطعام ) و ( أغلقي الباب ) ليست وحي ولكن حين يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الغلام بان يسم الله وان يأكل بيمينه ( ليست في القرءان) وأن يأكل مما يليه ( ليست في القرءان ) فهنا لن يأمر إلا بوحي

لقوله تعالى في كتابه العزيز في سورة الحاقة ((ولوْ تقول عليْنا بعْض الْأقاوِيلِ (44) لأخذْنا مِنْهُ بِالْيمِينِ (45) ثُمّ لقطعْنا مِنْهُ الْوتِين (46) فما مِنْكُمْ مِنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين (47)).

فليس شرطا بأن يامر النبي صلى الله عليه وسلم او ينهى بنص قرءانى فقط , وعندك مثلا لبس الذهب و الحرير للرجال محرم بنص الحديث وإن لم يرد نص قرءانى بتحريمهما على الرجال دون النساء ..

(( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ))

صدق الله العظيم ..

معنى الآية : إن كان هؤلاء القوم لن يؤمنوا بآيات الله مع إحكامها ومع بلاغتها فلن يؤمنوا بأى حديث غيره فهذا الاستفهام كما فهمته يفيد النفي والاستبعاد ..

وانا اتفق معك بان الأحاديث يجب ان تتوافر فيها شروط للصحة كي تقبل , وهذا هو علم الحديث , ولكنى مختلف معك جذريا في الشروط التى وضعتها ولا تمت لعلم الحديث بصلة .

بالمناسبة : أذكرك وأذكر نفسي بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة ( من السنة على فكرة :) )

تحياتى ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب يا دكتور ياسر .. هل هذه الرواية وحى ؟

أم من عنديات الرسول عليه الصلاة والسلام (حاشاه) ؟

أم من عنديات أبى هريرة ؟

أم من عنديات أحد الرواة الذين أخذ عنهم البخارى ومسلم ؟

أم من عنديات البخارى ومن ثم مسلم ؟

وماذا نستفيد من هذه الرواية فى ديننا ودنيانا ؟

عن أبي هريرة قال: أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام، فلما جاءه صكه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، قال: فرد الله إليه عينه وقال: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي رب ثم ماذا؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب يا دكتور ياسر .. هل هذه الرواية وحى ؟

أم من عنديات الرسول عليه الصلاة والسلام (حاشاه) ؟

أم من عنديات أبى هريرة ؟

أم من عنديات أحد الرواة الذين أخذ عنهم البخارى ومسلم ؟

أم من عنديات البخارى ومن ثم مسلم ؟

وماذا نستفيد من هذه الرواية فى ديننا ودنيانا ؟

عن أبي هريرة قال: أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام، فلما جاءه صكه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، قال: فرد الله إليه عينه وقال: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي رب ثم ماذا؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر.

هل تعلم يا دكتور أن هناك من يتهم منكر هذا "الحديث" بالإلحاد ؟

:)

خللى بالك بقى .. دافع عن "الحديث" وإياك أن تتشكك

وحاول أن تجد لوجوده - فى أصح الكتب بعد كتاب الله - فائدة ترجى لنا فى الدنيا أو فى الآخرة

مع ملاحظة أن ما سبق كان "الرواية" كما فى "البخارى"

أما فى صحيح "مسلم" فهى كالآتى ولاحظ ما فيها من اختلاف عن رواية "البخارى"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاء ملك الموت إلى موسى عليه السلام فقال له: أجب ربك، قال: فلطم موسى عليه السلام عين ملك الموت ففقأها، قال، فرجع الملك إلى الله فقال: إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت، وقد فقأ عيني، قال: فرد الله إليه عينه وقال: ارجع إلى عبدي فقل الحياة تريد، فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش بها سنة، قال: ثم مه، قال: ثم تموت، قال: فالآن من قريب، رب امتني من الأرض المقدسة رمية بحجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والله لو أني عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...