اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

"وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ"


Recommended Posts

تفسير الأية رقم 4 من سورة الطلاق

اولا فتوى من اسلام ويب

(

وأما الآية المذكورة فلا شك أنها قد دلت على جواز نكاح الصغيرة التي هي دون البلوغ وأنها تعتد بالأشهر إذا دخل بها الزوج، قال ابن العربي في كتابه أحكام القرآن: المسألة الرابعة: قوله تعالى: واللائي لم يحضن دليل على أن للمرء أن ينكح ولده الصغار، لأن الله تعالى جعل عدة من لم يحض من النساء ثلاثة أشهر ولا تكون عليها عدة إلا أن يكون لها نكاح فدل ذلك على هذا الغرض وهو بديع في فنه. انتهى.

ولكن لا يجوز للزوج أن يطأها إلا إذا كانت مطيقة للوطء، بل قد جعل بعض بعض الفقهاء الصغر مانعاً من تسليم المرأة لزوجها، )

ثانيا تفسير الطبري

(وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) يقول: وكذلك عدد اللائي لم يحضن من الجواري لصغر إذا طلقهنّ أزواجهنّ بعد الدخول.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.)

ثالثا تفسير بن كثير

( وكذا الصغار اللائي لم يبلغن سن الحيض أن عدتهن كعدة الآيسة ثلاثة أشهر ; ولهذا قال : ( واللائي لم يحضن )

رابعا تفسير القرطبي

( قوله تعالى : واللائي لم يحضن يعني الصغيرة فعدتهن ثلاثة أشهر)

رابعا تفسير البغوي

( ( واللائي لم يحضن ) يعني الصغار اللائي لم يحضن فعدتهن أيضا ثلاثة أشهر )

خامسا تفسير التحرير والتنوير

( فبقي بيان اعتداد المرأة التي تجاوزت سن المحيض أو التي لم تبلغ سن من تحيض وهي الصغيرة .)

سادسا التفسير الكبير

( : واللائي لم يحضن يشمل من لم يحض لصغر ، ومن لا يكون لها حيض البتة ، وهو موجود في النساء ، وهو أنها تعيش إلى أن تموت ولا تحيض )

سابعا

هناك شبه اجماع لجواز زواج الصغيرة التي لم تبلغ المحيض كما ان لها عدة

فماذا بعد هذا الدليل الا ان نستعين بالروايات التي تؤكد ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تزوج من صغيرة

لم يتبق لنا الا التسليم واعداد الفرح للطفلة بعد ترجع من لعب السيجة في الشارع وان نضع في يدها يد زوجها وفي اليد الاخرى دميتها التي تلهو بها

رابط المشاركه
شارك

رويتزر

أكدت ناشطة اجتماعية وسكان أن طفلة يمنية في الثامنة من عمرها ماتت ليلة عرسها نتيجة إصابتها بنزيف داخلي، بعد أن تزوجت من رجل عمره خمسة أمثال عمرها، وذلك في قضية أثارت ضجة في وسائل الإعلام، وأحيت الجدل حول زواج الأطفال، بحسب تقرير إخباري، الأربعاء.

وقالت أروى عثمان، رئيسة بيت الفولكلور اليمني والمدافعة عن حقوق الإنسان، إن الطفلة التي عرفت فقط باسم روان تزوجت من رجل في الأربعين من عمره أواخر الأسبوع الماضي في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

وذكرت أنه في ليلة عرس روان، وبعد دخول زوجها بها، تعرضت الطفلة لنزيف داخلي وتمزق حاد في الرحم، مما أدى إلى وفاتها. وكان قد تم نقلها إلى المستشفى، لكن الأطباء لم يفلحوا في إنقاذ حياتها.

وصرحت أروى بأن السلطات اليمنية لم تتحرك ولم تتخذ إجراء ضد أسرة الطفلة أو زوجها.

وفي المقابل، نفى مسؤول أمن في بلدة حرض الحدودية التابعة لمحافظة حجة وقوع مثل هذا الحادث. لكن اثنين من السكان أكدا وقوع الحادث، وقالا إن شيوخ القبائل حاولوا التستر عليه، وحذروا الصحافيين المحليين من نشره.

وحثت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، المدافعة عن حقوق الإنسان، الحكومة اليمنية في ديسمبر/ كانون الأول عام 2011 على منع زواج الأطفال ومن هم دون 18 عاماً.

ونقلت المنظمة بيانات للأمم المتحدة والحكومة جاء فيها أن نحو 14% من الفتيات اليمنيات يتزوجن في سن أقل من 15 عاماً، وأن 52% يتزوجن وعمرهن 18 عاماً.

وأضافت المنظمة أن عدداً كبيراً من الفتيات اليمنيات يحرمن من الذهاب إلى المدارس فور بلوغهن.

هذا الامر ليس به فكر او مناقشة لانه امر يدعو للشذوذ الجنسي فبعد ان غطو النساء بدأ الرجال يتغزلون في الصبيان

وكل من يخالف القانون تحت ذريعة الشريعة فلابد من محاسبته

يعني لو طلع واحد في الاعلام او من على المنبر يقول ان الزواج من الصغيرة هو حلال وغير مخالف للشرع يجب ان يحاسب

اما خكاية ده خلاف فكري ومادرك ايه فمش هاتكون في تشريع الشذوذ الجنسي

رابط المشاركه
شارك
  • 4 years later...
  • الزوار
Guest وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ

وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ

.......................

إسمعوا لمن شوهوا وبدلوا دين الله..عن 3 كلمات من كلام الله لا تحتاج لمزيد من الذكاء والفهم وكأن كلام الله طلاسم...فمن اللائي لم يحضن.. من قد يكون عُمرها 16 أو 30 أو 40 أو 50 عام ولكنها من اللائي...فالنساء وعدتهن للطلاق على 4 أنواع.. (1) غير حامل وعدتها 3 قروء (2) حامل وعدتها حتى تضع حملها (3) اللائي يئسن من المحيض عدتهُن 3 شهور(4) اللائي لم يحضن عدتهن 3 شهور.

........

https://www.youtube.com/watch?v=WGzpigH8FhY

........

والله سُبحانه وتعالى يتكلم في سورة الطلاق ومن قبلها في سورة البقرة عن زوجات بشأن من يتم تطليقهن من....(النساء).. ويتكلم عن..(العدة) والهدف هو إستبراء لرحم المُطلقة ولعدم إختلاط الأنساب...ولا يتكلم الحق عن صغيرات في السن أو عن الطفلات أو القاصرات اللواتي لم يبلغن سن الحيض والعياذُ بالله من هذا... فهذا النوع" اللائي" من النساء ليس ممن يئسن من المحيض من النساء وتم التأكد من ذلك ، ولكن عن نساء إنقطع الحيض عنهُن بسببٍ وظرفٍ ما.. ولا ندري من أين جاء أُولئك المُفسرون بالفهم بأن الله قصد بذلك...الصغيرات في السن ، ومعهم أُولئك العُلماء وهؤلاء الشيوخ؟؟!! فقد يكون عُمر هذا النوع من النساء 40 عام.. فهذا جهل وفي هذا إتهام وتعدي على الله وسوء فهم وأتهام لله بأنه يُجيز الزواج من الطفلات القاصرات...ولكن السبب الذي وقع فيه من قالوا بهذه الجريمة هو أخذهم بالروايات المكذوبة عن زواج رسول الله وأخذهم بمناسبات التنزيل المكذوبة..والتي هي واحدة مما تم التعدي به على كلام الله...بأن الله أنزل قُرءان عن الزواج من الصغيرات ممن لم يأتهن الحيض ولم يبلغن الحُلم وهذا من الكذب والإفتراء والتجني على الله .

.............

يقول الحقُ سُبحانه وتعالى

............

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً }{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً }{وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً }{وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً } {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً }الطلاق1-5....إلخ السورة سورة الطلاق .

..............

يا أيُها النبيُ إذا طلقتم النساء.... النساء... فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ .. الحامل حتى تضع حملها ، والتي ليست حامل في غير هذه السورة عدتها هي 3 قروء 3 حيضات والطُهر منهُن...البقرة228  ، والتي يئست من المحيض عدتها 3 شهور..ومعها اللائي لم يحضن..ولم يتكلم الله في كتابه الكريم وفي دينه الخاتم عن الزوج والزوجات وعن الزواج ..وبما يخص الإناث إلا أن تكون الزوجة من... النساء...وبلغت سن الزواج والنكاح...النساء آية 3 ، 6..وكذلك الأمر بالنسبة لرسول الله...وما تزوج صحابة رسول الله زوجاتهم إلا من النساء....أما  العُمر وسن الزواج لرسول الله صلى اللهُ عليه وسلم من أُمنا عائشة رضي اللهُ عنها ، بأنه كان (6-9 ) سنوات...فهذا السن والعُمر مُزور وموضوع..ومن كُتب السير والتواريخ والروايات الصحيحة ثبت بأن عُمرها كان 17 عام عند خطبتها و20 عام عند زواجها على أقل تقدير من رسول الله...ونجد في هذه السورة كم هي رحمة الله كبيرة وكم هي توصيته بالنساء .

...............
فالحق في هذه الآيات وهذه السورة يتكلم عن الطلاق و" العدة" وإحصاء العدة.. ويتكلم عن العدة بما يخُص النساء ولا كلام لهُ عن طفلات أو صغيرات في السن ، والنساء تُعني المرأة البالغة العاقلة الراشدة الصالحة للزواج وتعرف ما هو الزواج والإنجاب وتربية الأطفال ولها قُدرة بأن يكون لها بيت وزوج ......إِنِ ارْتَبْتُمْ...لأن قول الله.. إِنِ ارْتَبْتُمْ.. ..تندرج على.... وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ....فهل من هي صغيرة أو طفلة ولا يأتيها الحيض يتم الإرتياب والشك حولها بهذا الخصوص؟؟؟

..................

وما يهمُنا هو.... وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ..... مِن نِّسَائِكُمْ.... إِنِ ارْتَبْتُمْ... أي شككتم .... وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ... فالله سُبحانه وتعالى يتكلم عن " العدة " لهذين النوعين من النساء....إن تم الشك والإرتياب.. فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ شهورٍ....والهدف من كلام الله هو إن كان ولا بُد من الطلاق ، أن يتم من خلال العدة إستبراء رحم المرأة المُطلقة من الحمل....خوفاً من إختلاط الأنساب .

..................

وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ... اللواتي في سن البلوغ وقابلات لأن يحملن وربما حملن وغاب عنهن الحيض ، أو لم يأتهن الحيض بعد بسبب ما..قد تكون ممن تُرضع ، وقد يكون الحمل سبب من أسبابه ، وقد تكون دخلت مرحلة سن اليأس.. أو بسبب هرموني. فالحق سُبحانه وتعالى لم يقُل (وَاللَّائِي  لا يَحِضْنَ )...وقصد الله بأنهن كُن يحضن ، ولكن بسبب خللٍ ما أو سببٍ ما طارئ أو بسبب أنهُن قد حملن والحمل في بدايته توقف حيضهُن والأسباب كثيرة... هذان الصنفان من المُطلقات عدتهن 3 شهور....وقد سبقها قول الله تعالى.....وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ..... ثَلَاثَةُ شهورٍ....وال 3 شهور وافيةٌ كافيةٌ للواتي لم يحضن.. ولمن يئسن من المحيض ، بأن لو كُن حوامل أو في بطونهن طفل ، فسيظهر حملهن لمن خبر الحمل والحبل في زمانهم ، حيث لا طب مُتقدم ولا أجهزة ومختبرات لكشف الحمل .

......................

ومن الأساب التي تتسبب بإنقطاع الحيض عن المرأة غير من بلغت سن اليأس وهو مُتأكد بخصوصها ...فيبقى اللأئي لم يحضن وقد تكون إمرأة عُمرُها 40 عام... وقد يكون السبب هو " إضطراب في الحيض أو توقف لهُ ، إضطرابات هرمونية أو سبب نفسي ، أو أن هذه المرأة قد تكون مُرضع ، وقد تكون حامل وغير ظاهر حملها وهو في بدايته ، وقد يكون هُناك شك بأنها قد تكون دخلت في سن اليأس ، وقد تكون مريضة بمرض تسبب بإنقطاع الحيض عنها....إلخ الأسباب التي كشف عنها الطب الحديث لتوقف الحيض " والذي ينتهي بزوال السبب فيعود الحيض إلا لمن دخلت سن اليأس ومن لا جدوى معها للعلاج وبقاء السبب موجود ، وهُناك نساء لا يأتيها الحيض طيلة حياتها بسبب هرمون مُعين وهي من الحالات النادرة...وخطيئة كُل طفلة قاصر تم تزويجها وتم قتلها وقتل براءها برقبة أولئك المُفسرون والفقهاء...وخطيئة الطفلة اليمنية التي قتلها زوجها في أول ليلة برقبة من أوجد هذا ومن آمن به وروج لهُ وبرره وأفتى به .

.................

إسمع ما الذي يقوله المأذون الشرعي الدكتور أحمد عبد القادر المعبي...والمُشكلة أنهُ دكتور ومُستشار ومُحكم قضائي دولي..إلخ

...........

https://www.youtube.com/watch?v=eFTOgeU_-vA

...............

الزواج عنده وعند أمثاله من الشيوخ...ليس لهُ سن مُعينة؟؟؟ الطفلة الرضيع التي عمرها سنة عنده فتاة ويتم العقد عليها وعندها إيجاب وقبول...من مثل هذا هُم من أوجدوا هذه المنقصة ووضعوها في يد أعداء هذا الدين...ما صدقت يا شيخ بما تفتريه على رسول الله وأمنا الطاهرين...لك في رسول الله إسوة حسنة...فهل تزوج طفلاتك بهذا السن ما دام لك في رسول الله إسوةٌ حسنة..أو واحد سنه...دققوا في مُبررات هذا الجاهل التي لا يقول بها مجنون...ولا نظن بأن هُناك ذئب كاسر إلا أنت!!!والفوزان يقول الصغيرات التي لم يبلغن سن الحيض

............

https://www.youtube.com/watch?v=tN45hDJqClI

............

لو جاني أنا؟؟؟دققوا بهذا الأبله كيف صُدم من سؤال المُذيعة وكيف تهرب..يقول ظروف قاسية؟؟!!  يظن بأنهُ وجدها الغبي فتحجج بها!! كيف يعتنق الإسلام من سمع دين الله من هذا...وبسبب هذا يتم الآن الإرتداد عن الإسلام والإلحاد!! وعند البُخاري باب إنكاح الرجل ولده الصغار!!

...............

https://www.youtube.com/watch?v=XbHB97qcSL0

.............

يقولون عن سبب النزول بأنه ورد في سبب نزول هذه الآية ما رواه ابن جرير والبيهقي وابن أبي حاتم والحاكم وصححه ابن مردويه وابن المنذر عن أبي بن كعب

...........

 أنه لما نزلت عدة النساء في سورة البقرة في المطلقة والمتوفى عنها زوجها، قاليا رسول الله؛ إن ناسا من أهل المدينة يقولون: قد بقي من النساء ما لم يذكر فيه شيء، قال: وما هو؟ قال: الصغار والكبار وذوات الأحمال. قال: فنزلت: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ. هذا لفظ البيهقي، وعند ابن أبي حاتم بلفظفأنزل الله التي في سورة النساء القصرى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ......الصغار؟؟؟؟!!!!

******** 

رابط المشاركه
شارك

أنا اعتراضي فقط على الشتيمة والتحقيروالسخرية

ممن ىقولون رأيا لا يعجبك

اقرأ هذه الدراسة التي تؤيد كلامك 

ولكن لا تستخدم نفس الأسلوب المنفر

 

المبررات لمنع تزويج الصغيرات

 

فوزية منيع الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة


- لم ينزل الله الشريعة إلا لتحقيق المصالح ودرء المفاسد , وما يحدث مؤخرا من توسع في تزويج الصغيرات في السعودية , اللواتي بدأت أخبار تزويجهن تتزايد فى الصحف , مما يعد إنذارا مبكراً لانتهاك الطفولة التي تعد من أصعب السلوكيات البشرية التي لا تتطلب رعاية الوالدين فحسب ! بل رعاية المجتمع بأكمله.
- أحبطت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية الرسمية زواج طفلة صغيرة في الحادية عشرة من عمرها من رجل أربعيني متزوج بعدما استنجد أشقاؤها بالجمعية مطالبين بوقف الزواج الذي يصر عليه والدهم . جريدة الوطن 10-7-2009.
- طفل سعودي فى الحادية عشرة يعقد زواجه على ابنة عمه التي تصغره بسنه واحدة . جريدة شمس 13- 6-2008.
- "رشا" باعها والدها وهي طفلة في العاشرة كزوجة رابعة لرجل "ثمانيني" . جريدة الرياض 8-9-1429
- رضخ سعوديٌ عجوز للضغوطات، وأجَّل زواجه من طفلةٍ في العاشرة من عمرها لمدة 5 سنوات أمام تدخل جهاتٍ مختلفة لمنع زواجه بعد أن تمكَّن من عقد قرانه عليها إثر "تحدٍ" بينه وبين والد الفتاة في مدينة حائل. مقابل مهرٍ قيمته 100 ألف ريال، بحسب تقريرٍ نشرته صحيفة "المدينة" السعودية السبت 19-7-2008
- طفلة الخامس ابتدائي تعود لحضن زوجها الثمانيني بعد أن استعادها والداها من عمتها التي أخفتها 10 أيام. عكاظ 25 أغسطس 2009 .
- هروب عروس مراهقة من زوجها الستيني في المدينة المنورة جريدة المدينة 24-8 2006.
- رفض قاضى في عنيزة فسخ عقد زواج طفلة الثماني سنوات من زوجها و حكم بجواز زواجها وأحقيتها في الاعتراض إذا بلغت. جريدة الرياض 24 -12 1429 .

ومن المؤسف ان ظاهرة تزويج الصغيرات توسعت في الدول العربية , إما بسبب العادات والتقاليد، أو بسبب الوضع المادي المتردي للأسر الفقيرة التي ترغب بالتخلص من أحد أفرادها بطريقة شرعية، اوطلباً للكسب المادي , او خفاظا على الشرف !
ويختلف الحد الأدنى للزواج في بعض الدول الإسلامية، فيُحدد السن الأدنى للزواج بـ 18 عاما للشاب و16 عاما إلى الفتاة في مصر والمغرب والباكستان، كما رفع سن الزواج في سوريا بالنسبة للمراهقة إلى 15 عاما بعد أن كانت 13 عاما والمراهق إلى 17 عاما بعد أن كان 15 عاما،
وبحسب دراسة ميدانية حديثة أعدها مركز دراسات المرأة والتنمية بجامعة صنعاء تبلغ نسبة الإناث اللواتي تزوجن قبل سن الخامسة عشرة إلى 52%.
وفي الأردن كشفت دراسة أن حالات الزواج المبكر في المملكة تشكل ما نسبته 14% .
وفى سوريا بحسب المسح العنقودي لعام 2006 , ان النساء ا اللواتي تزوجن قبل سن 18 عاماً فقد بلغت نسبتهن 17.7%, وفي دراسة ميدانية حديثة تم إجراؤها في احدي قري الجيزة، بمصر، وجد أن 45,8%.


الأدلة الشرعية على ضرورة منع زواج الصغيرات:

(1) الإجماع في تزويج الصغيرات لم ينعقد :
يقيناً لمخالفة علماء من السلف والخلف، يقول الإمام الغزالي في (المستصفى): (إذا خالف واحد من الأمة أو اثنان لم ينعقد الإجماع)، ومن علماء السلف المخالفين لتزويج الصغيرة ابن شبرمة وهو من وصفه صاحب (تهذيب الكمال) بأنه الكوفي القاضي فقيه أهل الكوفة وعدَّه في التابعين.
والأصم وعثمان البتي , وحجتهم: أنه لا يُزَوَّج الصغير والصغيرة حتى يبلغا لقوله تعالى { حتى إذا بلغوا النكاح } فلو جاز التزويج قبل البلوغ لم يكن لهذا فائدة، ولأنه لا حاجة بهما إلى النكاح لأن مقصود النكاح طبعا هو قضاء الشهوة وشرعا النسل والصغر ينافيهما، ثم هذا العقد يعقد للعمر وتلزمهما أحكامه بعد البلوغ فلا يكون لأحد أن يلزمهما ذلك إذ لا ولاية لأحد. ( راجع: المبسوط ج4 ص43 ، وبدائع الصنائع ج2 ص491 ). إضافة إلى أن هناك من يشدد في دعوى ثبوت الإجماع كالإمام أحمد بن حنبل الذي يرى ( أن من ادعى الإجماع فقد كذب، وما يدريه لعل الناس اختلفوا )!!


(2) الآية الكريمة { وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} الطلاق4 ، وبالتحديد ( وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ) مختلف في دلالتها هل تعني (الصغيرة) أم (البالغات اللاتي تأخر عنهن الحيض أو انقطع عنهن لعلة أو لم يأتهن الحيض بالكلية , ومن المفسرين الذين ذكروا ذلك أبو حيَّان الأندلسي، والألوسي في (روح المعاني)، والسعدي، وسيد قطب, والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال- ( أي القطعي ) وجاز فيه الخلاف بلا إنكار.

(3) قول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لأبي بكر ولعمر بن الخطاب رضي الله عنهما عندما جاءا لخطبة فاطمة رضي الله عنها:( إنها صغيرة ) فخطبها علي رضي الله عنه فزوجها له رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. رواه النسائي ( وصححه الألباني ).
وليس دقيقاً ما قيل في أن حرف العطف ( الفاء ) في الرواية تفيد أنها تزوجت صغيرة في نفس الفترة التي طلبها أبو بكر وعمر رضي الله عنهما, لعدم وجود دليل تاريخي يثبت , و(الفاء) في الرواية نابت عن (ثم) كما فى الرواية الأخرى للحديث الذي جاء فيها ( ثم خطبها علي فزوجها منه ) وفي مثله يؤكد الأنصاري في كتابه (مغني اللبيب) عن قوله تعالى: { ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} المؤمنون 14.
ونقل ابن حجر رواية في تمييز الصحابة عن أبو عمر عن عبيد الله الهاشمي أنها ولدت والنبي صلى الله عليه وسلم ابن 41 سنة قبيل البعثة بقليل وهي أسن من عائشة بنحو خمس سنين , فعليه يكون عمرها عندما تزوجت من على بن ابي طالب كان (21) عاماً حسب رواية لابن حجر أو (18) عاماً حسب روايات أخرى.


(4) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا يا رسول الله: وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت " متفق عليه , ولا يتأتى الإذن تصريحاً أوتلميحاً أو استلهاماً من السكوت إلا من راشدة وكبيرة ، والصغيرة ناقصة أو فاقدة أهلية فأنى لنا أننستأذنها أو لإذنها أن يكون معتبراً !!
أخذ به جمع من أهل العلم، وقالوا: إنه يجب استئذان الجميع البكر والثيب، والبكر لأن الأخبار صريحة وواضحة في أنها لا بد أن تستأذن، وفي اللفظ الآخر عند مسلم من حديث ابن عباس: "والبكر يستأذنها أبوها " وهذا منطوق للنص واضح وصريح ثم أيضا أهل العلم قاطبة يقولون: لا يجوز للولي أن يتصرف في مالها بغير إذنها ولو شيئا يسيرا ، لأنها مكلفة ورشيدة فلا يتصرف فيه، فكيف في بضعها وهو أعظم وأهم لديها .


(5) رد الرسول صلى الله عليه وسلم زواج الكارهة، فعن عكرمة عن ابن عباس "أن النبي صلى الله عليه وسلم رد نكاح بكر وثيب أنكحهما أبوهما، وهما كارهتان، فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحهما" أخرجه الدار قطني، وعن خنساء قالت: أنكحني أبي وأنا كارهة، وأنا بكر، فشكوت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تنكحها وهي كارهة. / رواه النسائي في الكبرى, ج3 ص282, أحمد فى مسنده, ج2 ص434.

(6) قول رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) . أخرجه البخاري كتاب «الصوم»، باب الصوم لمن خاف على نفسه العزوبة 1/456
راعى جانب أسباب الجماع ومؤن النكاح فسميت الباءة باسم ما يلازمها، فكان تقديره للحديث على ما يأتي: «من استطاع منكم على أسباب الجماع ومؤن النكاح المادية من المهر والنفقة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم لقطع شهوته . «شرح مسلم» للنووي: (9/173) .


(7) قول الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئول عن رعيتها) مسلم (1829). وأنى لطفلة صغيرة بحاجة إلى من يتحمل مسئوليتها أن تكون مسؤولة لزوجها عن البيت وشؤونه, والأولاد وتربيتهم, وكما تريد تنشئ أطفالها ويصدق فيها قول الشاعر:

الأم مدرســــة إذا أعــــدد تهـــــــا
أعددت شعـــبآ طيب الأعــــراق.
 

(8) الخلاف في الاستدلال بحديث عائشة :
هناك خلاف بين المؤرخين في سن عائشة رضي الله عنها عند زواجها، وثانياً: هناك من يرى أن ذلك كان قبل قوله صلى الله عليه وسلم (لا تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتى تُسْتَأْمَرَ، وَلا تُنْكَحُ البِكْرُ حَتى تُسْتَأْذَنَ، قَالُواْ يَا رَسُولَ اللهِ وَكَيْفَ إِذْنُهَا، قَالَ أَنْ تَسْكُتَ)، وثالثاً: هناك من يرى ذلك من خصوصيات رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي خُصَّ بزواج 12 امرأة وغير ذلك من الخصوصيات،
رد الشيخ ابن عثيمين رحمة الله فى حديث تزويج عائشة :
"و جاء في سياق رده عندما قال رحمه الله "والاستدلال بقصة عائشة فيه نظر ، ووجه النظر أن عائشة زُوِّجت بأفضل الخلق –صلى الله عليه وسلم- وأن عائشة ليست كغيرها من النساء ، إذ أنها بالتأكيد سوف ترضى وليس عندها معارضة ، ولهذا لمّا خُيرت –رضي الله عنها- حين قال لها النبي – صلى لله عليه وسلم - : (لا عليك أن تستأ مري أبويك) ؛ فقالت : إني أريد الله ورسوله ، ولم ترد الدنيا ولا زينتها\" ووضح هذا في كتابه شرح زاد المستقنع باب النكاح عند شرحه لحديثه صلى الله عليه الصلاة والسلام: «استأ مري أبويك في هذا وشاوريهم» ، فقالت: يا رسول الله أفي هذا أستأمر أبواي؟! إني أريد الله والدار الآخرة " فقال ابن عثيمين " فمن هذه حالها لو استؤذنت لأول مرة أن تتزوج الرسول صلّى الله عليه وسلّم هل تقول: لا؟! يقيناً لا، وهذا مثل الشمس، فهل في هذا الحديث دليل لهم؟! ليس فيه دليل\" انتهى كلامه رحمه الله.
ويؤكد ابن عثيمين شرعية منع هذا الزواج ولو كان مباحا فيقول: «ولا مانع من أن نمنع الناس من تزويج النساء اللاتي دون البلوغ مطلقا، فها هو عمر -رضي الله عنه- منع من رجوع الرجل إلى امرأته إذا طلقها ثلاثا في مجلس واحد، مع الرجوع لمن طلق ثلاثا في مجلس واحد كان جائزا في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وسنتين من خلافته، والراجح أنها واحدة.
ومنع من بيع أمهات الأولاد -فالمرأة السرية عند سيدها إذا جامعها وأتت منه بولد صارت أم ولد- في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر، كانت تباع أم الولد، لكن لما رأى عمر أن الناس صاروا لا يخافون الله، ويفرقون بين المرأة وولدها، منع -رضي الله عنه- من بيع أمهات الأولاد, وفي سياق مماثل ذهب الشيخ المحدث محمد بن ناصر الألباني إلى عدم شرعية إجبار الصغيرة على الزواج.


(9) الناحية الطبية:
القاعدة الشرعية تقضي بأنه (لا ضرر ولا ضرار) و(الضرر يزال) وعلماء الطب الموثوق بهم يؤكدون يقينية الأضرار الصحية التي تتعرض لها الصغيرة إذا حملت (الحمل المبكر) وأصدرت اللجنة الوطنية الطبية، المختصة بدراسة الآثار الصحية المترتبة على زواج صغار السن، تقريراً شرحت فيه الآثار السلبية لزواج القاصرات من مختلف الجوانب، وشددت اللجنة على أن زواج القصر يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية للأطفال، الذين هم ثمرة ذلك الزواج، فهم قد يشعرون بالحرمان نتيجة عدم قيام الأم القاصر بدورها كأم ناضجة، كما يؤدي إلى تأخر النمو الجسدي والعقلي وزيادة مخاطر الإصابة بالشلل الدماغي، والإصابة بالعمى والإعاقات السمعية.

وخلصت اللجنة إلى أن زواج القصر هو أحد العوامل الرئيسة التي تساعد على ظهور مشكلات صحية ونفسية، ما يؤدي إلى زيادة الأمراض في الأسرة والمجتمع، وهو ما يشكل كذلك عبئاً اقتصادياً على النظام الصحي. "جريدة الوطن الثلاثاء 1- فبراير 2009.
وفي تقرير "وضع الأطفال في العالم 2009" الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف في كل عام يموت أكثر من 500 ألف امرأة في جميع أنحاء العالم خلال الحمل أو بسبب مشكلات الولادة،
70ألفا من هذه الوفيات تحدث بين الفتيات المراهقات والشابات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاما،الفتيات اللواتي أنجبن قبل سن 15 عاما يكن عرضة للوفاة أثناء الولادة بمقدار 5 أضعاف من النساء في العشرينيات من العمر,
كما ورد في وفاة طفلة يمنية في الثانية عشرة لتعسّر ولادتها الناتج عن الزواج المبكر "جريدة الرياض 24 -9 – 1430.


- مشكلة البلوغ المبكر:
يكون البلوغ المبكر عند الفتيات أكثر حدة حتى انه شوهد لدى طفلة عمرها ثلاث سنوات ونصف مثل هذا البلوغ يؤدي إلى التعجيل في نمو الفتيات بحيث تنضج الأثداء بشكل كامل في سن التاسعة <ويصبحن تحت تأثير مثل هذه المسائل يبدو البلوغ المبكر وكأنه مرض يؤثر على النمو والتكامل وهو ناتج عن الغدد فأورام المبيض تشاهد حتى لدى البنات الصغيرات في بعض الأحيان ومثل هذه الفتيات لا تتولد لديهن رغبة جنسية حتى بعد الزواج ويتصفن بالبرود والخمول حتى انهن قد لا ينجبن

أسبابه لدى الفتيات :
- بسبب ضرر أو إصابة تعرض لها الدماغ فيؤدي للإثارة الجنسية

-فعالية الشديدة والإفرازات الكثيرة للغدة النخامية التي تؤدي للتمهيد لإثارة إفراز هرمون الفولكول.
- تورم المبيض والذي يخرج الفتاة عن حالتها الطبيعية فتلاحظ الأجزاء المتورمة داخل المبيض وقد أصبحت إحداهن فوق الأخرى ,
,وقد يلعب الدور الوراثى , أو كون المنطقة حارة فقد نُقل عن الشافعي قوله: "رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيراً" سير أعلام النبلاء: 10\91


(10) الناحية العلمية
(التسرب من التعليم):
- بحسب التقرير الوطني للسكان فإن زيادة نسبة الفتيات المتعلمات حتى المرحلة الثانوية بمقدار الضعف في العديد من البلدان الضعيفة و المتوسطة الدخل , يؤدي بعد تثبيت العوامل الأخرى إلى تخفيض معدل الخصوبة من 5.3% إلى 3.9 طفل لكل سيدة, و إلى إنقاص وفيات الرضع من 61% إلى 38% وفاة لكل 1000 ولادة حية. وهو أيضا يزيد من احتمالات وفيات الأمهات لعدم اكتمال البناء الجسدي والنفسي للأم صغيرة السن (جريدة الثورة السورية 28-12 2009.
-


(11) الناحية الاجتماعية:
أظهرت نتائج أحدث المسوح السكانية في المملكة العربية السعودية التي أجريت عام 2007، أن نسبة العنوسة بلغت 2.6%، أي أن فتاة بين كل 16 فتاة سعودية يمكن تصنيفها ضمن سن العنوسة, حسب تقرير لصحيفة "الوطن" السعودية الخميس 14-8-2008.
وصنفت النتائج باعتبار أن العوانس هن اللواتي بلغن من العمر أكثر من 30 عاما دون أن يتزوجن، لأن احتمال الزواج بعد هذه السن يصبح ضعيفا، وقدر المسح عدد العوانس بالمملكة بما يزيد على 180 ألف فتاة.

فوزية منيع الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة النبوية .
[email protected]م

 

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...