اذهب الي المحتوي
ArabHosters
Scorpion

الفن .. و السُلطة .. دنيا دوارة

Recommended Posts

في عام 1944 أُنتج فيلم غرام وانتقام الذي أخرجه يوسف وهبي... ومن ضمن أغاني الفيلم التي غنتها المطربة الشهيرة أسمهان نشيد الأسرة العلوية ... وهو نشيد يمدح أسرة محمد علي التي كانت تحكم مصر في ذلك الوقت ممثلة في سليلها الملك فاروق.. وكان لهذا النشيد وقع جيد على النظام الحاكم.. فأنعم الملك فاروق على يوسف وهبي بلقب بك رغم أنه لم يكن له من النشيد سوى الإخراج السينمائي.

كانت للألقاب في ذلك الوقت أهميتها ... ولذلك فكر محمد عبد الوهاب وهو كان حينها النجم الساطع في عالم الغناء والموسيقى والتمثيل.. أن يقوم بعمل يمكن أن يعطيه لقباً يمنحه مركزاً اجتماعياً.. فكلف صديقه الشاعر صالح جودت أن يؤلف هذا العمل، فقام الشاعر بما كلُف به، ثم قام عبد الوهاب بتلحين الأغنية ثم غناها عام 1945.
بدأت الأغنية بجزء جميل لا علاقة له بمدح النظام وهو جزء جميل في لحنه وكلماته يقول:
الدنيا ليل والنجوم طالعة تنورها…نجـوم تغير النجوم من حسن منظرها
ياللي بدعتوا الفنون وبإيدكو أسرارها…دنيا الفنون دي خميلة وانتوا أزهارها
والفن لحـن القلوب يلعب بأوتارها…والفـن دنيـا جميلة وأنتــوا أنوراها
ثم تبدأ الأغنية في مدح الملك وهو الغرض الأساسي من هذه الأغنية.

اغنية الفن .. و الجزء الذي يذكر فيه عبد الوهاب الملك فاروق بالأسم يبدأ يوضوح في الدقيقة 11

https://youtu.be/7XcsrVInAQg

لكن لم يحدث ما توقعه عبد الوهاب... إذ لم ينعم عليه الملك فاروق بأي لقب .. ولاشك أن هذا سبب خيبة أمل كبيرة عند عبد الوهاب أثرت في موقفه تجاه الملك.
بعد عدة سنوات دخلت الدول العربية في حرب فلسطين عام 1948.. وتعرضت الجيوش العربية للهزيمة ..ولعل هذه الهزيمة أدت إضافة إلى التجاهل السابق من الملك فاروق إلى إمتناع عبد الوهاب عن غناء أي عمل يمدح النظام الملكي طوال سنواته الباقية.
قامت الفنانة ليلى مراد بغناء جزء من هذه الأغنية في فيلم الماضي المجهول... اتذكر جيدآ تعليق والدي رحمه الله و هو يضرب كفآ بكف معلقآ علي غباء من يمحي تاريخه بيده عندما كانت هناك صورة للملك يتم "الشخبطة" عليها ..

و عندما ثورة ي23 يوليو و التي انهت حكم الملك فاروق.. وبالطبع تم منع كل الأغاني التي مدحته في السابق.. ناهيك عن أن ربط الأغاني بشخص معين أو أشخاص معينين كان سيؤدي على أي حال إلى نهايتها بوفاة هؤلاء الأشخاص.. أو بانتهاء فترة حكمهم.
ساهم ذكر اسم الملك فاروق في هذه الأغنية الجميلة إلى حجبها لفترة من الزمن.. كما سيؤدي ذكر اسم الرئيس جمال عبد الناصر في أغنية صورة التي غناها عبد الحليم حافظ عام 1966 إلى حجب تلك الأغنية الجميلة أيضاً.

أغنية صورة لعبد الحليم حافظ

https://youtu.be/7RljKhycLAA

بدءاً من عام 1961 كان عبد الحليم يقدم في شهر يوليو من كل عام أغنية وطنية على الأقل بمناسبة عيد الثورة .. إضافة على الأغاني الوطنية التي غناها في مناسبات مختلفة.
وكانت معظم هذه الأغاني ترحب بالثورة وتؤيد مبادئها مثل الاشتراكية.
لكن بعد فترة من تطبيق المبادئ الاشتراكية يبدو أن نوعاً من عدم الرضا بدأ يسود فئة كبيرة من الشعب المصري.. خصوصاً وأن كثيراً من المسئولين استفادوا من تضخم الجهاز الإداري والبيروقراطية لمصالحهم الخاصة.. ولذلك صار لزاماً أن يتم إقناع بخدمة الوطن..لا بخدمة النظام الاشتراكي.
خلت هذه الأغنية من أي ذكر للاشتراكية رغم أنها ذكرت فئات عديدة من المجتمع كالموظفين.. والمهندسين... ومحفظي القرآن وغيرهم.
الغريب أن كمال الطويل لحن هذه الأغنية في مزاج سيء كما ذكر في لقاء مع مجلة روز اليوسف وأكد ذلك في لقاء مع مجلة فن ..حيث منع من السفر لغرض إتمام هذه الأغنية ومع ذلك ما نتج كان لحناً من أهم ألحانه شهد تنوعاً كبيراً في الإيقاعات..وكان اللحن إجمالاً لحن جميل..خصوصاً في البيت الذي يقول:
كلنا هنا في الصورة زمايل نوفي اللي ميثاقنا عليه قايل
كانت هذه الأغنية هي آخر أغنية وطنية يغنيها عبد الحليم في أعياد الثورة ... حيث أن هزيمة الجيوش العربية في حرب 1967 قد منع إقامة حفلات مماثلة.
ربما كان من الممكن أن تعيش هذه الأغنية لفترة طويلة لو لم يذكر فيها اسم الرئيس جمال عبد الناصر.. حيث فقدت أهميتها بعد وفاته عام 1970..وأدى ذلك إلى حجب هذه الأغنية .. كما أدى ذكر اسم الملك فاروق في أغنية الفن التي غناها محمد عبد الوهاب قبل حوالي عقدين من الزمن إلى حجب تلك الأغنية.
في العيد الخمسين لثورة يوليو عام 2002 أذاعت القناة الفضائية المصرية هذه الأغنية بعد حذف المقطع الذي ذكر فيه اسم الرئيس عبد الناصر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • بريطانيا بعد الهجوم الاليكتروني على حزب العمل .. ديموقراطيتنا في خطر

      الانتخابات العامة في بريطانيا يوم ١٢ ديسمبر ؛ و يوم الإثنين و الثلاثاء تعرض حزب العمل لهجومين اليكترونيين  … و الآن الحديث عن ضرورة تحديث النظام الانتخابي السائد ليلحق القرن الحالي و مازال هناك الكثير الذي سيقال عن تدخلات اجنبية غير مشروعة في انتخابات ٢٠١٦ و ٢٠١٧

      في  فى الثقافة و العلم

    • كورال "أهل المغنى" والمايسترو حسام سمير و10 سنوات من احياء التراث

      مايسترو و معلم موسيقى محترف وعازف عود من الطراز الأول عاشق للتراث محترف في اخراج الطاقات الفنية ممن لم يتصوروا يوما أنهم قد يمسكون مايكروفون ويغنون على مسرح أمام جمهور تصاحبهم فرقة موسيقية محترفة أحد صناع الجمال في مصر يعيدك لأجواء الستينات الميلادية ورقيها بدأ الكورال في عام 2009 بالكبار ثم كورال الأطفال ثم دمج كل الأعمار معا في منظومة تضج بحمال الصوت والروح داخل الفرقة الجميع متحابون ولا ينافس احد إلا نفسه ليتفوق عليها من أداء جميل لأجمل هذا المايسترو الفنان يشبه "الجواهرجي" 

      في الفنون

    • ثانوية عامة ثلاث سنوات أم سنتان أم سنة واحدة - دراسة ومنافشة عدد سنين الثانوية العامة

      الثانوية العامة نهاية محلة وبداية أخري....هي تعتبر بمثابة البنية الأساسية للتعليم...أذا أعددتها بطريقة سليمة أعددت شعبا قويا واقفا علي أرضية صلبة....تخرجت الأجيال الكثيرة منها بأمتحان الثانوية العامة علي سنة واحدة....وأعتقد أن الغالبية العظمي ترضي علي هذا النظام اذا ما قورن بالنظام الحالي علي مدار عامين...والآن هناك أقتراح بأن تزاد فترة الثانوية الي 3 سنوات....فدعوة الي دراسة هذا الأمر وسرد مزايا وعيوب أي من الثلاثة نظم.

      في التعليم و العمل - education & employment issues

    • ذكرىَ رحيل سندريلا الشاشة العربية!

      ذكرىَ رحيل سندريلا الشاشة العربية! ليست كل جميلة هي سندريلا، فالجميلات في الشاشة الفضية كثيرات لكن كانت هناك سندريلا واحدة بدون زوجة الأب تحيل حياتها إلى جحيم! لو قامت كليوباترا من مرقدها لخافت على يوليوس قيصر من تلك المصرية/السورية التي تشرح بعينيها ما يعجز عنه لسانها، والتي تــَـسابق الرجال للفوز بابتسامتها حتى أجهزة الاستخبارات الوطنية طمعت في جسدها بحجة العمل الوطني تماما كما طمعت نظيرتها البريطانية في أسمهان. أما الجميلة .. الأقوى إرادة وطنية فكانت ليلى مراد عندما حاولت الاست

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • هل هناك علاقة بين الكورتيزون و مرض السكر ؟

      السلام عليكم .. بعد ان اصبت بإلتهاب العصب السابع وجب علي تعاطي دواء "هوستاكورتين" و هو كورتيزون 12 حبة يومياً (مجموع 60ملغ يومياً) لمدة 6 ايام متتالية و من ثم التخفيض الى 2 حبة ثم 1 حبة على يومين ثم الانقطاع عنه. لكن بعد اول يومين من تناول ال12 حبة فمت بعمل تحليل سكر لأني اعلم اني على استعداد له بسبب السمنة و لكنه ليس لدي بحمد الله بعد .. حيث اقوم منذ فترة بريجيم و بعض الرياضة و لم اصب به, لكن بعد يومين من الكورتيزون 120ملغ قمت بعمل تحليل بعد العشاء بساعتين و النتيجة كانت عالية جداً حيث وصل 2

      في استشارات طبية و نفسية

×
×
  • اضف...