اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الفن .. و السُلطة .. دنيا دوارة


Scorpion

Recommended Posts

في عام 1944 أُنتج فيلم غرام وانتقام الذي أخرجه يوسف وهبي... ومن ضمن أغاني الفيلم التي غنتها المطربة الشهيرة أسمهان نشيد الأسرة العلوية ... وهو نشيد يمدح أسرة محمد علي التي كانت تحكم مصر في ذلك الوقت ممثلة في سليلها الملك فاروق.. وكان لهذا النشيد وقع جيد على النظام الحاكم.. فأنعم الملك فاروق على يوسف وهبي بلقب بك رغم أنه لم يكن له من النشيد سوى الإخراج السينمائي.

كانت للألقاب في ذلك الوقت أهميتها ... ولذلك فكر محمد عبد الوهاب وهو كان حينها النجم الساطع في عالم الغناء والموسيقى والتمثيل.. أن يقوم بعمل يمكن أن يعطيه لقباً يمنحه مركزاً اجتماعياً.. فكلف صديقه الشاعر صالح جودت أن يؤلف هذا العمل، فقام الشاعر بما كلُف به، ثم قام عبد الوهاب بتلحين الأغنية ثم غناها عام 1945.
بدأت الأغنية بجزء جميل لا علاقة له بمدح النظام وهو جزء جميل في لحنه وكلماته يقول:
الدنيا ليل والنجوم طالعة تنورها…نجـوم تغير النجوم من حسن منظرها
ياللي بدعتوا الفنون وبإيدكو أسرارها…دنيا الفنون دي خميلة وانتوا أزهارها
والفن لحـن القلوب يلعب بأوتارها…والفـن دنيـا جميلة وأنتــوا أنوراها
ثم تبدأ الأغنية في مدح الملك وهو الغرض الأساسي من هذه الأغنية.

اغنية الفن .. و الجزء الذي يذكر فيه عبد الوهاب الملك فاروق بالأسم يبدأ يوضوح في الدقيقة 11

https://youtu.be/7XcsrVInAQg

لكن لم يحدث ما توقعه عبد الوهاب... إذ لم ينعم عليه الملك فاروق بأي لقب .. ولاشك أن هذا سبب خيبة أمل كبيرة عند عبد الوهاب أثرت في موقفه تجاه الملك.
بعد عدة سنوات دخلت الدول العربية في حرب فلسطين عام 1948.. وتعرضت الجيوش العربية للهزيمة ..ولعل هذه الهزيمة أدت إضافة إلى التجاهل السابق من الملك فاروق إلى إمتناع عبد الوهاب عن غناء أي عمل يمدح النظام الملكي طوال سنواته الباقية.
قامت الفنانة ليلى مراد بغناء جزء من هذه الأغنية في فيلم الماضي المجهول... اتذكر جيدآ تعليق والدي رحمه الله و هو يضرب كفآ بكف معلقآ علي غباء من يمحي تاريخه بيده عندما كانت هناك صورة للملك يتم "الشخبطة" عليها ..

و عندما ثورة ي23 يوليو و التي انهت حكم الملك فاروق.. وبالطبع تم منع كل الأغاني التي مدحته في السابق.. ناهيك عن أن ربط الأغاني بشخص معين أو أشخاص معينين كان سيؤدي على أي حال إلى نهايتها بوفاة هؤلاء الأشخاص.. أو بانتهاء فترة حكمهم.
ساهم ذكر اسم الملك فاروق في هذه الأغنية الجميلة إلى حجبها لفترة من الزمن.. كما سيؤدي ذكر اسم الرئيس جمال عبد الناصر في أغنية صورة التي غناها عبد الحليم حافظ عام 1966 إلى حجب تلك الأغنية الجميلة أيضاً.

أغنية صورة لعبد الحليم حافظ

https://youtu.be/7RljKhycLAA

بدءاً من عام 1961 كان عبد الحليم يقدم في شهر يوليو من كل عام أغنية وطنية على الأقل بمناسبة عيد الثورة .. إضافة على الأغاني الوطنية التي غناها في مناسبات مختلفة.
وكانت معظم هذه الأغاني ترحب بالثورة وتؤيد مبادئها مثل الاشتراكية.
لكن بعد فترة من تطبيق المبادئ الاشتراكية يبدو أن نوعاً من عدم الرضا بدأ يسود فئة كبيرة من الشعب المصري.. خصوصاً وأن كثيراً من المسئولين استفادوا من تضخم الجهاز الإداري والبيروقراطية لمصالحهم الخاصة.. ولذلك صار لزاماً أن يتم إقناع بخدمة الوطن..لا بخدمة النظام الاشتراكي.
خلت هذه الأغنية من أي ذكر للاشتراكية رغم أنها ذكرت فئات عديدة من المجتمع كالموظفين.. والمهندسين... ومحفظي القرآن وغيرهم.
الغريب أن كمال الطويل لحن هذه الأغنية في مزاج سيء كما ذكر في لقاء مع مجلة روز اليوسف وأكد ذلك في لقاء مع مجلة فن ..حيث منع من السفر لغرض إتمام هذه الأغنية ومع ذلك ما نتج كان لحناً من أهم ألحانه شهد تنوعاً كبيراً في الإيقاعات..وكان اللحن إجمالاً لحن جميل..خصوصاً في البيت الذي يقول:
كلنا هنا في الصورة زمايل نوفي اللي ميثاقنا عليه قايل
كانت هذه الأغنية هي آخر أغنية وطنية يغنيها عبد الحليم في أعياد الثورة ... حيث أن هزيمة الجيوش العربية في حرب 1967 قد منع إقامة حفلات مماثلة.
ربما كان من الممكن أن تعيش هذه الأغنية لفترة طويلة لو لم يذكر فيها اسم الرئيس جمال عبد الناصر.. حيث فقدت أهميتها بعد وفاته عام 1970..وأدى ذلك إلى حجب هذه الأغنية .. كما أدى ذكر اسم الملك فاروق في أغنية الفن التي غناها محمد عبد الوهاب قبل حوالي عقدين من الزمن إلى حجب تلك الأغنية.
في العيد الخمسين لثورة يوليو عام 2002 أذاعت القناة الفضائية المصرية هذه الأغنية بعد حذف المقطع الذي ذكر فيه اسم الرئيس عبد الناصر.

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...