اذهب إلى المحتوى

ايران .. و النووي .. و لوزان


Scorpion
 مشاركة

Recommended Posts

بعد شد و جذب .. يعد معارك و مقاطعة و التلويح بحروب و تكسير عظام ... و صلت ايران الي اتفاق من المفروض ان يرضي جميع الأطراف و يرسم منظر جديد للخليج العربي او الفارسي ..

فهل هذا سيغير شيئآ من المشهد العربي ؟

هل لهذا الإتفاق تأثير مباشر او غير مباشر علي مصر ؟

هل تغيرت اوراق اللعب في المنطقة ؟

ام هي كالعادة مسرحية مرسوم ادوارها منذ زمن ؟

رابط هذا التعليق
شارك

قبل النقاش ربما يكون من الأفضل قراءة سطور هذا الأتفاق .. او ربما من الفضل قراءة ما بين سطوره ...

أبرمت الدول الكبرى - الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا - مع إيران، اليوم، في مدينة لوزان السويسرية، وبعد مفاوضات طويلة اتفاق إطار لتسوية الملف النووي الإيراني يشكل مرحلة مهمة على طريق اتفاق نهائي يفترض أن ينجز بحلول 30 يونيو المقبل.

وفي ما يلي "المعايير" الرئيسية لهذا الاتفاق، كما قدمتها السلطات الأمريكية التي قالت إنه "ما زال يجب التفاوض على تفاصيل تطبيقها" وإن "لا شيء يعد مقبولا ما لم يتم قبول كل شيء":

أولًا.. ما مصير أجهزة التخصيب ومخزون اليورانيوم بحسب الاتفاق؟

{1} عدد أجهزة الطرد المركزي سيخفض من 10 آلاف إلى 6104 (أي بمقدار الثلث). ومن الأجهزة الـ 6104 سيكون لـ 5060 فقط الحق في إنتاج اليورانيوم المخصب لعشر سنوات. وستكون أجهزة للطرد المركزي من الجيل الأول.

{2} ستخفض طهران مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب من عشرة آلاف كيلوجرام إلى 300 كلج مخصب بنسبة 3.67 بالمئة لمدة 15 عامًا.

{3} وافقت طهران على الامتناع عن تخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 3.67 بالمئة لمدة 15 عاما.

{4} ستوضع المواد الفائضة تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا يمكن استخدامها إلا كبديل.

{5} وافقت إيران على عدم بناء منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاما.

ثانيًا.. ما الزمن اللازم لإيران لإنتاج سلاح نووي؟

هي في لغة الخبراء الزمن اللازم لإنتاج كمية كافية من اليورانيوم المخصب لإنتاج سلاح نووي. وهذه الفترة محددة حاليا بشهرين إلى 3 أشهر وأصبحت حاليا بموجب الاتفاق سنة على الأقل لمدة عشرة أعوام.

ثالثًا.. ماذا عن العمل بموقعي فوردو ونطنز لتخصيب اليورانيوم؟

{1} وافقت إيران على عدم تخصيب اليورانيوم لمدة لا تقل عن 15 سنة في موقع فوردو الواقع تحت جبل لذلك من المستحيل تدميره في عمل عسكري.

ولن تبقى مواد إنشطارية في فوردو لمدة 15 عاما على الأقل.. سيبقى هذا الموقع مفتوحًا لكنه لن يجري عمليات تخصيب لليورانيوم. وسيسحب نحو ثلثي أجهزة الطرد المركزي من الموقع.

{2} موقع نطنز:

المنشأة الإيرانية الرئيسية للتخصيب وتضم أجهزة طرد مركزي من نوع أي أر-1 من الجيل الأول وآي آر-2 إم الأسرع، وهي قادرة على استيعاب خمسين ألفا من هذه الأجهزة.

وافقت طهران على أن يصبح نطنز المنشأة الوحيدة للتخصيب، وسيزود بـ 5060 جهاز أي أر-1 من الجيل الأول لمدة عشر سنوات. أما أجهزة الطرد المركزي الأخرى فستسحب وتوضع تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رابعًا.. ماذا عن المراقبة ؟

{1} ستتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراقبة كل المواقع النووي الإيرانية بانتظام.

{2} يمكن لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية دخول مناجم اليورانيوم والأماكن التي تنتج "الكعكة الصفراء" (نوع مركز من اليورانيوم) لمدة 25 عاما.

خامسًا.. ما مصير مفاعل اراك الضخم؟

{1} بحسب الاتفاق سيدمر قلب هذا المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة أو ينقل خارج الأراضي الإيرانية.

وسيعاد بناء المفاعل ليقتصر على الأبحاث، وإنتاج النظائر المشعة الطبية بدون إنتاج بلوتونيوم يتمتع بقدرات عسكرية. وسيرسل الوقود المستخدم إلى الخارج طوال عمر المفاعل.

{2} لا يمكن لإيران بناء مفاعل بالمياه الثقيلة لمدة 15 سنة.

إذن بعد كل ما سبق.. ما مصير العقوبات المفروضة على إيران؟

{1} ترفع العقوبات الأميركية والأوروبية فور تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على احترام إيران لتعهداتها، ويعاد فرض هذه العقوبات إذا لم يطبق الاتفاق.

{2} ترفع كل العقوبات المفروضة بموجب قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي ما إن تحترم إيران كل النقاط الأساسية في الاتفاق.

{3} يبقي قرار جديد للأمم المتحدة الحظر على نقل التكنولوجيا الحساسة ويدعم تطبيق هذا الاتفاق.

سادسًا.. ما هي فترات تطبيق الاتفاق النووي؟

تتراوح بين عشر سنوات و15 سنة بحسب النشاطات، وستكون صالحة لـ 25 عاما لعمليات التفتيش لسلسلة التزود باليورانيوم.

رابط هذا التعليق
شارك

النووي الإيراني مقابل المنوي السعودي

الهادي صفي الدين

.......................

تمّ الإعتراف اخيراً بإيران كدولة نووية، لها مشاريعها ومخططاتها ودراستها وتأثيرها في المجال النووي عبر المنظمة الدولية للطّاقة الذرية، وبالتعاون مع دول الـ5+1 سيتم التطوير والمتابعة لتحصل إيران على الطاقة النووية السلمية. وفي خطوة تاريخية انتهت مفاوضات "لوزان" الطويلة على مبدأ ورؤية "رابح-رابح دولي" كما أطلق عليها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف؛ الذي كان يوزّع الابتسامات بهدوئه ودبلوماسيته المعهودة التي لم تعجب نظيره جون كيري الذي لم ينطق بكلمة واحدة للاعلام ولم يصافح أحداً من المتحاورين؛ فيما الأجواء في "لوزان" كانت إيجابية جدا بالنسبة لوزيرة خارجية الإتحاد الاوروبي كاثرين أشتون التي لم تستطع ان تخفي حماستها لرفع العقوبات الأوروبية عن إيران وعودة التعاون التجاري والاقتصادي مع الإتحاد. أمّا المعنيون -غير المفاوضين- مباشرةً بالملف، فكان لهم موقف آخر.

فلقد انتظر العالم بأجمعه -وعلى كُلّ المستويات السياسية والشعبية والعسكرية- الإتفاق الذي وصفه الرئيس الأميركي باراك اوباما بالتاريخي، وانشغلت وسائل الإعلام العالمية بتغطية المؤتمر الصحافي لوزراء خارجية الدول الكبرى وإيران "النووية"، وليس مستغربًا بالتالي ان تكون الصحافة الإسرائيلية اكثر المراقبين لهذا الإعلان، فالحملة التي شنّها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قبل الإعلان كانت ممنهجة للضغط على المتحاورين وعلى اميركا خصوصا برفض الاعتراف بمشروعية الملف النووي الإيراني، امّا الردّ هذه المرة فلم يكن إيرانياً، بل كان من الرئيس الأميركي الذي اعتبر ان الإتفاق هو أفضل ما يمكن، وان ما حصل هو نصر للسلام العالمي، طالبا بخطابه من نتانياهو التفكير بالحلول السلمية، ورافضا للحلول العسكرية التي كان يسعى الأخير لتسويقها. ومستندا الى ما قاله المرشد الأعلى للثورة الإيرانية السيد علي خامنئي بحرمة استعمال الطاقة النووية بالاعمال العسكرية، فاجأ اوباما نتانياهو -وباشارة واضحة- بأنّ الإتفاق الكامل قد أُنجز، ولكنّ الإعلان عنه كان بحاجة الى التجزئة.

إعترفت الدول الكبرى مجتمعة وأقرّت أميركيا -التي حاربت إيران على مدى ستة وثلاثين عاماّ منذ انتصار الثورة الإيرانية اقتصاديا وعسكريا وسياسيا- بإيران كلاعب دولي وإقليمي؛ فيما السعودية التي فشلت بتفيذ كل المشاريع الاميركية الموكلة اليها قررت ان تخوض أولى حروبها العسكرية الرسمية المباشرة تحت عنوان كسر التمدد الإيراني في المنطقة عبر حرب اليمن المفتوحة. ولتهدئة رياح "عاصفة الحزم" الإيرانية التي هبّت على بلاد الحجاز، إتصل الرئيس الأميركي بالملك السعودي لتخفيف الصدمة ووضعه بأجواء "لوزان" ولتذكيره أن الاتفاق النهائي مع ايران سيُبرم في 30 حزيران المقبل اي ما بعد شهرين تقريبا.

وعلى المقلب الاخر أكد الطرفان الإيراني والأميركي أنّ الاتفاق في "لوزان" ليس إتفاقا بين البلدين، وأنّ العلاقات الخاصة ليست موضوع الإتفاق في محاولة شد حبال لتبلور الصورة المثلى للعلاقات المستقبلية. وهذا ليس بجديد على السياسة الاميركية، كما انه ايضاً ليس بمستغرب من الجانب الإيراني الذي اختبر هذا الأسلوب في حرب الثماني سنوات مع النظام البعثي لصدام حسين -المموّل سعودياً- ومن خلفه اميركيا التي دعمته عسكريا واستخباريا آنذاك كما تدعم السعودية راهنًا.

مما يتفق عليه جميع المحللين والمتابعين ان السعودية لم تنجح في تحقيق اي نصر سياسي او ميداني في المنطقة طوال العقود الثلاثة الماضية. وقراءة واحدة لخريطة الشرق الأوسط كفيلة بالوصول لهذه النتيجة، فالعراق الذي حارب ايران على مدى أعوام استغل الحرب المفروضة عليه سعوديا بمحو آخر آثار تلك الحرب البعثية على مستوى الشعبين والحكومات، وسوريا التي كانت الـ"سين" الثانية بعد "سين" السعودية في اي إتفاق إقليمي أصبحت في كنف ايران منذ بداية الأزمة السورية التي اصبح فيها حزب الله اللبناني من اهم اللاعبين المؤثرين. وها هو اليمن يرفض الوصاية السعودية في حرب -لا أفق لها- فرضتها المملكة عليه.

في الخلاصة، يسأل المراقبون؛ هل توالي الاحداث في المنطقة وما سيحصل بعد اعلان "لوزان" وقبل إتفاق 30 حزيران سيكون مفصليا، أم أنّ العالم سيستبدل النفط السعودي بالنووي الإيراني؟

رابط هذا التعليق
شارك

إيران تعلن نفسها امبراطورية وعاصمتها بغداد

قال علي يونسي، مستشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن “إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي”، وذلك في إشارة إلى إعادة الامبراطورية الفارسية الساسانية قبل الإسلام التي احتلت العراق وجعلت المدائن عاصمة لها.

ونقلت وكالة أنباء “ايسنا” للطلبة الإيرانيين عن يونسي تصريحاته خلال منتدى “الهوية الإيرانية” بطهران، الأحد، حيث قال إن “جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتجزئة وثقافتنا غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معا أو نتحد”، في إشارة إلى التواجد العسكري الإيراني المكثف في العراق خلال الآونة الأخيرة.

وهاجم يونسي الذي شغل منصب وزير الاستخبارات في حكومة الرئيس الإصلاحي، محمد خاتمي، كل معارضي النفوذ الإيراني في المنطقة، معتبرا أن “كل منطقة شرق الأوسط إيرانية”، قائلا “سندافع عن كل شعوب المنطقة، لأننا نعتبرهم جزءا من إيران، وسنقف بوجه التطرف الإسلامي والتكفير والإلحاد والعثمانيين الجدد والوهابيين والغرب والصهيونية”، على حد تعبيره.

وأكد مستشار الرئيس الإيراني استمرار دعم طهران للحكومة العراقية الموالية، وهاجم تركيا ضمنيا، قائلا “إن منافسينا التاريخيين من ورثة الروم الشرقية والعثمانيين مستاؤون من دعمنا للعراق”، في تلميح إلى استياء تركيا من التوسع الإيراني.

وأشار يونسي في كلمته إلى أن بلاده تنوي تأسيس “اتحاد إيراني” في المنطقة، قائلا “لا نقصد من الاتحاد أن نزيل الحدود، ولكن كل البلاد المجاورة للهضبة الإيرانية يجب أن تقترب من بعضها بعضا، لأن أمنهم ومصالحهم مرتبطة ببعضها بعضا”.

وأضاف “لا أقصد أننا نريد أن نفتح العالم مرة أخرى، لكننا يجب أن نستعيد مكانتنا ووعينا التاريخي، أي أن نفكر عالميا، وأن نعمل إيرانيا وقوميا”.

وتأتي تصريحات مستشار الرئيس الإيراني بعد يومين من تصريحات وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي، جون كيري، والتي أكد خلالها أن “إيران تسيطر على العراق”، ضاربا مثلا بعملية تكريت التي تنفذها القوات العراقية بمعية الميليشيات الشيعية وقوات إيرانية يتقدمها قاسم سليماني.

ويقول مراقبون إن العراق بات محتلا اليوم من قبل إيران، ولا يقتصر تواجدها العسكري في تكريت فقط، حيث أشارت تقارير إلى أن القوات الإيرانية وصلت إلى محافظة ديالى العراقية شمال شرق بغداد تحت غطاء محاربة تنظيم “داعش”.

وكان رئيس أركان الجيوش الأميركية، الجنرال مارتن ديمبسي، قد وصف التدخل العسكري الإيراني الأخير في العراق بأنه “الأكثر وضوحا في العراق منذ عام 2004″.

https://youtu.be/H1NsWh4LV3w

رابط هذا التعليق
شارك

إيران أصبحت قوة إقليمية مؤثرة في قضايا العرب©

العالم العربي

22:35 04.04.2015(محدثة 22:36 04.04.2015) ا

أوضح مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق رضا شحاته، في حديثه لـ "سبوتنيك"، السبت، أن كافة الدول تسلم بأن إيران باتت قوى إقليمية لها تأثير في قضايا المنطقة، وبخاصة في أزمة اليمن والعراق وغيرها، وأن أي تناول لمشاكل المنطقة دون مشاركة إيران مضيعة للوقت.

أوضح شحاتة، أن توصل الدول الكبرى إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، أمر لا يمكن النظر اليه بمعزل عن دور الجمهورية الإسلامية في قضايا النزاع في المنطقة.

واعتبر الخبير المصري، أن الاتفاق مع الجمهورية الإسلامية، بمثابة مقدمة للاعتراف بالدور الإيراني في قضايا كثيرة في الشرق الأوسط، بما فيها أزمة اليمن ومنطقة الخليج، وبالطبع قضية العراق.

ولفت إلى أهمية التعامل مع الدور الإيراني كحقيقة واقعة، وانه "يجب التوصل مع إيران إلى صيغة للتعايش"، بما لا يؤثر سلبا على الأمن القومي العربي والمصري، بصفة خاصة.

واعتبر الخبير الدبلوماسي المصري، أن الولايات المتحدة ضامنة لأمن الخليج مادامت مصالحها مرتبطة بالمنطقة، ورغم أن نفط الخليج، كمصدر للطاقة للولايات المتحدة، تراجع، لكنه ما زال يمثل مصدراً حيوياً بالنسبة للغرب بشكل عام.

وقال، "إن واشنطن ستظل ضامنة لأمن دول الخليج من خلال العلاقات المؤسسية والتواجد الأمني الكثيف، والذي سيستمر لعقود قادمة".

رابط هذا التعليق
شارك

مين اللى شال إيران من قائمة الدول الراعية للإرهاب ؟


مين اللى شال حزب الله من قائمة المنظمات الإرهابية ؟


مين اللى بيخدم وفى نفس الوقت بيستخدم إيران فى العراق وسوريا ؟


اللى فرحان بالإمبراطورية الإيرانية وعاصمتها بغداد


أنصحه بالسفر إلى بغداد عن طريق طهران



https://www.youtube.com/watch?v=MJb_pbIIbUs


رابط هذا التعليق
شارك

ايران دولة عندها عزيمة رغم الحصار المفروض عليها والعقوبات الا انها قدرت توصل لمستوى جيد فى الصناعة والاقتصاد ... وتحدت كل الظروف وهتعمل مشروعها النووى وده طبعا يقلق ال سعود وعملائها .... سؤال لكل واحد شايف ان ايران عدوة ورافض الاتفاق النووى ... هل ايران خطر علينا واسرائيل لا؟؟ ولا اسرائيل فى نظر البعض صديقة ومفيش منها خطر وبتتمنالنا الخير!! ياريت يكونوا صرحاء ويعلونها انهم مش ضد اسرائيل علشان نخلص ونبقى عارفين بنتكلم ازاى

رابط هذا التعليق
شارك

ايران دولة عندها عزيمة رغم الحصار المفروض عليها والعقوبات الا انها قدرت توصل لمستوى جيد فى الصناعة والاقتصاد ... وتحدت كل الظروف وهتعمل مشروعها النووى وده طبعا يقلق ال سعود وعملائها .... سؤال لكل واحد شايف ان ايران عدوة ورافض الاتفاق النووى ... هل ايران خطر علينا واسرائيل لا؟؟ ولا اسرائيل فى نظر البعض صديقة ومفيش منها خطر وبتتمنالنا الخير!! ياريت يكونوا صرحاء ويعلونها انهم مش ضد اسرائيل علشان نخلص ونبقى عارفين بنتكلم ازاى

حاول تفهم ماذا يجرى تدبيره للمنطقة

حاول تفهم أنه يجرى الالتفاف على إفشال المشروع الأمريكى فى 30 يونية

حاول تفهم إن ربيع 2011 يجرى الإعداد له فى الجوار

حاول تفهم ماذا تتعرض له بلدك مع دول الخليج

حاول تفتح الرابط وتقرا وتسمع وتفهم حوار أوباما مع توماس فريدمان

حاول تقرا وحاول تتذكر خطبة أوباما فى القاهرة فى 2009

وحاول تجد أى تشابه .. وحاول تتوقع اللهيب المخطط له فى الجوار والذى سيطال بلدك .. لامحالة

As for protecting our Sunni Arab allies, like Saudi Arabia, the president said, they have some very real external threats, but they also have some internal threats“populations that, in some cases, are alienated, youth that are underemployed, an ideology that is destructive and nihilistic, and in some cases, just a belief that there are no legitimate political outlets for grievances. And so part of our job is to work with these states and say, ‘How can we build your defense capabilities against external threats, but also, how can we strengthen the body politic in these countries, so that Sunni youth feel that they’ve got something other than [the Islamic State, or ISIS] to choose from. ... I think the biggest threats that they face may not be coming from Iran invading. It’s going to be from dissatisfaction inside their own countries. ... That’s a tough conversation to have, but it’s one that we have to have

Iran and the Obama Doctrine

رابط هذا التعليق
شارك

فى رأيي انه تهديد من اوباما علشان حكام الخليج يحضروا كامب ديفيد ويتفقوا مع ايران .... لكن انا هتفق معاك ان فى مؤامرة على الخليج وده هيهدد الامن القومى لكن انا كمان عايز الخليج يشوف التهديدات اللى فى المنطقة واللى جنبنا فى ليبيا وليه هم رافضيين تسليح الجيش الليبى او دخول مصر ليبيا ... عايز اشوف موقف للخيلج من الوضع السورى وحل للازمة هناك مش معقول تقولى تهديدات على الخليج والمنطقة والسعودية بتدرب جماعات متطرفة وتبعتها لسوريا ... غير كل ده المخطط الامريكى الحقيقى واللى انا شايفه هو تحويل الصراع من عربى-اسرائيلى لسنى-شيعى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إن البرنامج النووي الإيراني ليس مطروحاً للتفاوض عليه مرة أخرى، في حال عادة بلادة إلى طاولة المناقشات مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن طهران "أوفت بوعودها"، وأن على أمريكا "أن تبدأ في الوفاء بوعودها التي انتهكتها لسنوات طويلة جدًا". View the full article
    • 0
      أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، خلال مقابلة يوم الأحد في برنامج "GPS" مع المحلل السياسي ومذيع شبكة CNN، فريد زكريا، إن تقليص وجود مفتشي الأمم المتحدة لا يعني إغلاق نافذة الاتفاق النووي بالكامل. سُئل ظريف عن التعليقات التي أدلى بها سفير إيران لدى الأمم المتحدة، التي قال فيها إن النافذة تُغلق أمام إيران للانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، المعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني. وقال ظريف إن لدى إيران مطلبًا قانونيًا لتقليص... View the full ar
    • 0
      دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي، أن الطرف الذي يملك الحق في وضع شرط لعودة الاتفاق النووي هو إيران فقط، موضحا أن "الشرط غير القابل للتراجع" هو أن ترفع أمريكا الحظر كله فعلياً عن إيران وليس على الورق فحسب. وقال خامنئي، في لقاء مع عدد من قادة وضباط القوة الجوية في الجيش، إن "من يملك الحق في وضع شرط في الاتفاق النووي هو إيران لأنها أدّت جميع التزاماتها، لا أمريكا والدول الأوروبية الثلاث، فهؤلاء تخلفوا عن التزاماتهم". وأضاف خامنئي:... View the full a
    • 3
      بعد ان هبت رياح  الربيع العربي و هدأت .. بعد ان قامت بما يجب ان تقوم به و دفعت الشعوب ثمنها سواء برضاها او مجبرة .. ها هي رياح الربيع الفارسي تهب علي ايران بنفس الحالة التصاعدية ... و هنا و قبل ان نري ما سيسفر عنه هذا الربيع  الذي يهب في عز الشتا .. و هل سيتم قمعه مثلما حدث سابقآ ام سينجح بالقيام بتغيير في حياة الشعب الأيراني .. تدور في العقول اسئلة  حول تلك الثورة التي تتصاعد ... - لماذا بدأت ؟ و لماذا في هذا التوقيت ؟ - ها ستستمر الي وضع لا يمكن السيطرة عليه و هل سيطلب الملالي مساعدة
    • 2
      اللهم لا نسألك رد الحرب بين روسيا وحلف الأطلنطي ، ولكن نسألك يا عزيز يا جبار، منعهم من التفكير في إستخدام السلاح النووي ... يكفينا تمزق العالم العربي ، فلا نرغب في زوال جزء كبير من أبناءه متناثرين مع الرماد النووي .... (( هذا الدعاء ناتج عن التحذيرات المتبادلة بين روسيا وأمريكا ، حيث قالت أمريكا أنها لن تستبعد "الخيار العسكري" ، لفك الحصار عن حلب بمعنى "ألحفاظ على جبهة النصرة لتخلف نظام بشار " ،وذلك بضرب مواقع الجيش السوري ( خاصة في محيط حلب الشهباء ) فكان جواب روسيا ، أن صواريخها إس 300 و إس
×
×
  • أضف...