اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحب .. الفن .. الجمال


Recommended Posts

...https://youtu.be/RAkyKJHq5L4

 

4- J’ai Quitte Mon Pays والحنين إلى الوطن

 

في التاسع والعشرين من يوليو عام 1961 ركب الشاب الجزائري اليهودي جاستون جرينيسيا وزوجته سوزي السفينة المتجهة من الجزائر لفرنسا، كانت الثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي مستعرة وشعر اليهود بالخطر على أنفسهم كونهم من الموالين للاحتلال، لذا فقد شاركوا حوالي 800000 من الأوروبيين المقيمين في الجزائر – يعرفون تاريخيًا باسم ذوي الأقدام السوداء – الهجرة إلى فرنسا. على متن السفينة، شعر جاستون بالحنين إلى وطنه يغلبه، فأخذ جيتاره وألف هذه الأغنية يودعه فيها. في السنة التالية، سجل الأغنية في إحدى الاستديوهات الفرنسية وغناها في التلفزيون المحلي. صعدت به الأغنية إلى مصاف الشهرة وصار جاستون -الذي صار يعرف باسم أنريكو ماسياس – من أهم المغنيين في القرن العشرين. منذ عام هجرته وإلى الآن، بسبب ديانته وموقفه من دولة الاحتلال الإسرائيلي،وأنريكو ممنوع من دخول الجزائر. ظلت تيمة الاشتياق إلى الوطن تتكرر في كثير من أغاني ماسياس الشهيرة، مثل “لا، لم أنس” التي يصف فيها قريته الحية أبدًا في ذاكرته، و“فتيات بلدي” التي يتحدث فيها عن تقاليد الحب والزواج في المجتمعات الشرقية، كما قام أيضًا بأداء الأغنية الجزائرية الشهيرة “يا رايح”.

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

..https://youtu.be/Wod-MudLNPA

 

5- Ode to Joy: بيتهوفن يصارع الصمم وينشر البهجة

 

في عام 1824 ألف بيتهوفن هذه المقطوعة الموسيقية التي مثلت الحركة الرابعة في سيمفونيته التاسعة والأخيرة – توفي بعدها بثلاثة أعوام عن 56 عامًا – ضَمّن المقطوعة كلمات قصيدة “إلى البهجة” التي ألفها الشاعر الألماني فريديرتش شيلر عام 1785 وكانت تلك هي المرة الأولى التي يوظف فيها مؤلف موسيقي الغناء ضمن سيمفونية. تتحدث قصيدة شيلر عن الإخاء بين بني البشر تحت شعاري السعادة والحب.

 

أثناء تأليف سيمفونيته التاسعة، كان بيتهوفن يخوض حربه الخاصة مع مصيره الذي جعله مثالًا لكوميديا سوداء سلب فيها الموسيقيّ الأشهر سمعه. يبدو، بطريقة ما، أن روح المقاومة تلك تسربت لهذه الحركة من السيمفونية لتصبح بعدها النشيد العالمي للصمود في وجه القهر. في تشيلي،عند قيام الدكتاتور أوجاستو بينوشيه بانقلابه العسكري عام 1973 الذي أطاح فيه بسلفادور الليندي وملأ سجونه بالمعارضين، كانت النساء تزحفن ليلًا إلى أبواب السجن ينشدن “إلى البهجة” – بعد تغيير الكلمات إلى الإسبانية – ليشعرن كل من بالداخل أنه ليس وحده. في الصين، كانت “إلى البهجة” هي صوت الطلاب في مظاهرات ساحة تيانانمن في الصين عام 1989 ضد مكبرات الصوت التي ظلت تنقل رسائل قادة النظام الشيوعي القمعي. في ألمانيا، بعد سقوط حائط برلين ، لعب الموسيقيّ ليونارد برنسياين المقطوعة في ليلتين متتاليتين من ديسمبر 1989 مرة في ألمانيا الشرقية والأخرى في ألمانيا الغربية، في حفل أذيع في عشرين دولة بعد استبدال كلمة “بهجة” من القصيدة لتصير “إلى حرية”. في عام 1972 اختار الاتحاد الأوروبي “إلى البهجة” لتصير نشيدًا له، كما فعلت ذلك دولة روديسة في الفترة بين 1974 و1979.

 

هكذا سافرت هذه المقطوعة من بلد لبلد ومن قارة لقارة عابرة مختلف الثقافات واللغات والقوميات معلنة أنه إن كنا نبحث عن شيء ما يجمعنا ولغة ما نفهمها جميعًا، فقد وجدناها، إنها الموسيقى.

 

العمل ل / مها محمد فجال

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

 

 

سي بى سى إكسترا

 

5672bbfc8da80.png

 

 

في ذكرى رحيله أجمل 50 مقولة لـ"مولانا جلال الدين الرومي"

تاريخ النشر: 17 ديسمبر 2015

محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي عرف أيضا باسم مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية و التي كتبت بلغته الأم الفارسية تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والأردية والبنغالية والتركية، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقت صدا واسعا جدا بحيث وصفته البي بي سي سنة 2007 م بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة. 

 

حالة تستطيع إخراجك من أحلك الظروف، تضيق بك الحياة فتنتشلك كلماته في تصوف وتعبد، يرسم لك طريقا من العشق ينتظرك الخالق في آخره، عشق يولد من نبع لا تدرك مصدره، فقط يجذبك لتسير خلفه وتسلم له قلبك وروحك، وتستمتع به أذنك، من همس شفاهك التي تردد عباراته، لم يترك سبيلا إلا وفتح فيه بابا من الزهد بالأمل، فكان "مولانا" الذي ظل دارويشه يسلكون من العشق دربا يقوده فيهم. قصائد شعرية ودوواين ورباعيات وكتب، كنزا خلفه "مولانا جلال الدين الرومي" لعاشقيه على مدار قرون طويلة، فزهدوا بالعشق مثله، وباتوا يفتشون في السطور على كلمات خطها تلمس بروحهم سكرة تجعلهم يترفعون عن دنيا اختصرها في نهر عشق، ناصحا إياهم هم بالانغماس فيها.

 

من بين السطور أجمل 50 مقولة لـ"مولانا"، تتذكر أرواحنا بها روحه العاشقة، في تصوف يليق بحضرته: ـ

 

كم هم سعداء أولئك الذين يتخلصون من الأغلال التي ترسخ بها حياتهم.

 

ما تبحث عنه يبحث عنك.

 

الوداع لا يقع إلا لمن يعشق بعينيه.. أما ذاك الذي يحب بروحه وقلبه فلا ثمة انفصال أبدا.

 

لا تحزن.. فأي شيء تفقده سيعود إليك في هيئة أخرى.

 

العشق يزهر من تلقاء نفسه بإرادة مستقلة.. فالعشق لا يمكن أن يكتسب أو يلقن.

 

لا تجزع من جرحك.. وإلا فكيف للنور أن يتسلل إلى باطنك؟.

 

استمع إلى صوت الناي.. كيف يبث آلام الحنين يقول: مُذ قُطعت من الغاب وأنا أحن إلى أصلي.

 

يا سيدي لا تسلمني إلى إغواء النفس.. لا تتركني مع أي سواك.. لخوفي مني أسرع إليك.. أنا منك فأعدني إلي.

 

يا أخي أنت مجرد فكر.. وما بقي منك عظام وجلد.

 

ولتعلم أن العشق صامت تماما.. وأنه ﻻ يوجد كلمات يمكنها وصفه.

 

بغير هذا الحب.. لا تكن.

 

ألقِ نفسك في نهر العشق.. حتى وإن كان نهرًا من الدماء.

 

ليس العاشق مسلما أو مسيحيا.. أو جزءا من أي عقيدة.. دين العشق لا مذهب له.. لتؤمن به أو لا تؤمن.

 

إن كان نورك ينبع من القلب.. فإنك لن تضل الطريق أبدا.

 

دع الماء يسكن.. وسترى نجومًا وقمرًا ينعكس في كيانك.

 

ذات يوم كان لي ألف رغبة.. لكنهم تلاشوا جميعا في رغبتي الأكبر أن أعرفك.. أعرفك وحسب.

 

أينما كان النور فأنا الشغوف به.. وأينما كانت الزهرة فأنا الفراشة.. وأينما كان الجمال فأنا العشاق.. وأينما كانت الحكمة فهي ضالتي.

 

فقط حين تفعل ما تمليه عليك روحك.. تشعر بهذا النهر العذب يتدفق داخلك.. إنها البهجة الخالصة.

 

لا تجزع إن ذابت وانطفأت كل شموع العالم.. نحن الشرارة التي تبدأ النار.

 

يا قلب.. ﻻ تجالس إﻻ الذين يفهمونك ويعرفون حقيقتك، يا قلب.. ﻻ تجلس إﻻ تحت الشجرة المزهرة.

 

فلندر حول قلوبنا، فإن في كل قلب كونا مخفيا.

 

يبقى القمر مضيئا.. حين ﻻ يهرب من ظلمة الليل.

 

أيا كان ما يشعرك بالنقاء.. فهو الطريق الصحيح.

 

وضع الله أمامنا سلما علينا أن نتسلقه درجة إثر درجة.. لديك قدمان.. فلم التظاهر بالعرج؟.

 

فن المعرفة هو أن تعرف ما يجب عليك تجاهله.

 

العشق نبع.. فانغمر. ـ مع الزمن.. يتحول الألم إلى حزن.. ويتحول الحزن إلى صمت.. ويتحول الصمت إلى وحدة ضخمة وشاسعة كالمحيطات المظلمة.

 

العشق هو تلك الرحلة التي تأخذك من نفسك إلى نفسك.

 

كل الأشياء تصبح أوضح حين تفسر.. غير أن هذا العشق يكون أوضح حين لا تكون له أي تفسيرات.

 

واعلم، عظمة العشاق.. من عظمة ما يعشقون.

 

المرء مع من لا يفهمه مثل السجين.

 

لا تسر مع التيار.. كن أنت التيار.

 

اطبق شفتي، وأتحدث إليك بمئة لغة لا يفهمها سوانا. ـ فالعاشق لا يعرف اليأس أبدا.. وللقلب المغرم كل الأشياء ممكنة.

 

انظر بقلبك.. وستعرف أن كل ذرات الكون في رقصة عشق أبدية.. ستعرف أنها تتلمس العاشقين فتعرفهم.

 

حين تختلف مع أحدهم أو تتعرض للنقد.. تنمو في قلبك نملة من الكراهية.. إن لم تسحقها في الحال ربما تحولت تلك الحشرة الضئيلة مستقبلا إلى ثعبان أو وحش قبيح.

 

إن هذه الحياة أقصر من شهقة وزفيرها.. فلا تغرس بها سوى بذور المحبة.

 

حين يخلد الجميع للنوم.. لا يبقى سوى العشاق يحكون حكايا عشقهم للمولى فيسمعهم.

 

وما الموسيقى إلا أزيز أبواب الجنة.

 

ما الجسد إلا رداء خارجي للروح الخالدة.. فلا تطلب الرداء ولكن خاطب المرتدي.

 

من بين كل الطرق إلى الله.. اخترت العشق.

 

تعلمت أن كل نفس ذائقة الموت إلا أن الحياة.. لا تتذوقها إلا البعض من الأنفس.

 

المرأة هي إشعاع النور الإلهي.

 

لكم تمنيت ان أشدو حرا مثل هذه الطيور.. غير مبال بكيفية تلقي الناس لما أقول.. ولا بأي نغم أصوغه.

 

إن قلبك هذا أكبر من البحار السبع.. لا تتعجب، فقط اذهب والتمس ذاتك في أعماقه.

 

فقط من القلب.. يمكنك أن تلمس السماوات. ـ في كل ما قد تعرفه.. يبقى العشق وحده لا متناهيا.

 

كن كالثلج الذائب يغسل نفسه بنفسه.

 

دين الحب منفصل عن كل أشكال الديانات.. العاشقون أمة واحدة ودين واحد وهذا هو الله.

 

كنت فجا.. فنضجت فاحترقت.

 

 

- See more at: http://www.cbc-eg.com/extra/news/%D9%81%D9%8A-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89-%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84%D9%87-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-50-%D9%85%D9%82%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%80-%D9%85%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D8%AC%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D9%8A#sthash.1p0nU7bB.dpuf

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

373677_Large_20150724010300_50.jpg

 

* المصري الوحيد الناجي من غرق تايتانيك

---------------

- إنه و كما ترونه في الصورة جالسا في إحدي قوارب النجاة بجوار المجداف بملابسه السوداء ( " حمد حسب الله " أو " حماد حساب " كما كتبوها بالإنكليزية ) . شاب مصري كان وقتها في ال 27 من عمره برفقة أحد المشاهير الأمريكيين و زوجته . و كان الثري الأمريكي قد دعاه ليرافقه في الرحلة على "تايتانيك" و اشترى له تذكرة بالدرجة الأولى سعرها 76 جنيها استرلينيا و 14 شلنا و 7 بنسات أي ما قيمته حوالي 8 آلاف دولار بحساب هذه الأيام و هو الذي كان يتقاضي راتبا سنويا مقداره 60 جنيه إسترلينيا عن عمله كدليل يرافق السياح و مترجم أو " ترجمان " كما كان يطلق علي المشتغلين بهذه المهنة قبل 100 عام . و كان حسب الله يمهر بطاقته الشخصية بكلمة Dragoman أسفل اسمه كإشارة لعمله الذي كان يتقاضى عنه 1.25 جنيها استرلينيا بالأسبوع من شركة " توماس كوك و أولاده " و هي شركة بريطانية للسياحة و السفر و كان فرعها بالقاهرة داخل أوتيل شبرد العريق في شارع إبراهيم باشا ( و هو نفسه الأوتيل الذي احترق تماما في حريق القاهرة " 26 يناير 1952 " ) . و كان المليونير هنري هاربر يبلغ من العمر 48 عاما حين قام في شتاء 1912 بجولة سياحية هو و زوجته ميرا التي تكبره بعام واحد و نزلا في أوتيل شبرد فور وصولهما إلى القاهرة للسياحة و طلبا مرافقا و مترجما من مكتب " توماس كوك " الذي كلف حسب الله بالمهمة و حين انتهت الرحلة السياحية و قررا العودة إلى الولايات المتحدة قال هاربر ل حسب الله " من باب المزاح " إنه إذا رغب بالسفر معهما إلى أمريكا فأهلا و سهلا و رد حسب الله المزاح بأحسن منه و جعله جدا فوافق هاربر على الفور . سافروا أولا إلى باريس حيث اشتري هاربر كلبا " جروا " أطلق عليه اسم " صن ين سن " و هو اسم ثائر و ناشط سياسي صيني كان بدءا من العام 1911 شخصا ذائع الصيت . ثم توجه الجميع إلى مدينة شيربورغ " إحدي مدن فرنسا " و هناك من مرفئها الذي صعد منه 92 لبنانيا إلى " تايتانيك " يوم الأربعاء 10 أبريل "نيسان " 1912 صعدوا هم أيضا إليها فأبحرت إلى مرفأ " ساوثهامبتون " بجنوب إنكلترا و منه إلى آخر أيرلندي لتقل بعض الركاب ثم إلى نيويورك حيث واجهت على الطريق مصيرها المأساوي المعروف . كل شييء كان طبعيا خلال الرحلة إلى أن حدث بعد 4 أيام ما اهتز له العالم : السفينة التي بناها 15 ألف عامل في 3 سنوات ترتطم بجبل جليدي قبل ثلث ساعة من منتصف ليل الأحد 14 أبريل " نيسان " 1912 و بعد ساعتين و40 دقيقة ابتلعها الأطلسي و معها ابتلع 1517 راكبا من أصل 2223 راكبا كانوا فيها و جرفهم إلى مثوى عميق " 3733 مترا " تحت مياه كانت درجة برودتها 2 درجة مئوية تحت الصفر . نجا هاربر و زوجته و حسب الله و نجا معهم الجرو . كانوا من أوائل من هرعوا إلى موقع زوارق النجاة و الدليل أن المركب الذي أقلهم هو الرقم 3 من بين 20 زورقا كانت في السفينة و كان من المفترض عدم السماح ل هاربر و ل حسب الله بركوبه لأن الأوامر كانت بنجدة النساء و الأطفال أولا . نرى في صورة المركب التي التقطها " جي دبليو باركر " و هو من طاقم سفينة " كارباثيا " التي أنقذت جميع الناجين من الكارثة و عددهم 706 أشخاص رجلين فقط بين عدد قليل من النساء أحدهم أسمر يجلس بقرب امرأة في حضنها كلب " جرو " و هي ترتدي قبعة و ثيابا سوداء عليها سترة ضد الغرق . كما نرى رجلين من طاقم " تايتانيك " كانا على متن المركب للتجديف . و نرى في الجانب الأيسر من المركب الذي تم تصويره حين اقترب من " كارباثيا " رجلا آخر من دون قبعة على رأسه . هذا الرجل هو هاربر أما الشخص الأسمر الجالس إلى يمين الصورة بجوار المرأة المحتضنة الجرو فهو حمد حسب الله و التي بجانبه هي ميرا زوجة هاربر . هاربر و زوجته و حسب الله كانوا يتناولون العشاء في مطعم بالسفينة حين ارتطمت بالجبل الجليدي و لأنهما من ركاب الدرجة الأولى و من مشاهير الأثرياء الأمريكيين فقد تبرع موظف بالسفينة للإسراع بالنجدة و طلب منهم التوجه إلى غرفهم و حمل الغالي و الضروري منها و لبس سترة النجاة ثم العودة لركوب أول زورق نجاة . أسرع كل منهم إلى غرفته ( كان هاربر قد حجز 3 غرف) و التقطوا على عجل أغراضهم الثمينة و حين عاد الجميع لركوب زورق النجاة تنبه هاربر إلى أنه نسي قبعته فهمّ بالعودة إلى جناحه ليأخذها لكن زوجته منعته و كذلك موظف السفينة فقبل هاربر على مضض و لم ينتظر موظف السفينة ليضع في زورق النجاة مزيدا من الركاب فغادر زورق النجاة السفينة بنصف حمولته تقريبا لذلك يبدو في الصورة فارغا و هو المعد لحمل 60 شخصا و هذا هو النص بالإنكليزية لوصف عملية الهروب:

On the night of the sinking Henry and Myra were having dinner. They were then told to go back to their cabin, get dressed warmly, put on their lifebelts and go up to the boat deck. Henry put on an overcoat over his dinner tuxedo and Myra put on a black fur coat over her sparkly dinner dress. She grabbed a pair of gloves, a fur muff, and her mother's pearl necklace that she had given her. Then the wealthy couple boarded Lifeboat 3 along with Henry's dragoman and Sun Yat Sen. Both survived the sinking.

كان مخرج فيلم " تايتانيك" الكندي جيمس كاميرون قد قام بالإشراف علي عملية إرسال روبوت غواص متطور إلى حطام " تايتانيك " فدخل إلى جناح هاربر نفسه في السفينة و كانت المفاجأة أن كاميرا الروبوت صورت قبعة هاربر التي ما زالت في الجناح طوال كل تلك السنوات . نعود إلي حسب الله الذي يبدو أنه غادر أمريكا إلى مهنته القديمة في القاهرة . ففي فقرة عنه نقرأ بأنه كتب رسالة في العام 1927 لأحدهم في الولايات المتحدة و بداخل الظرف أرسل بطاقة عمله الشخصية و بطاقة سياحية لصورة مركب يعبر النيل و حين عثروا عليها أودعوها في متحف بروكلن الذي اعتبر البطاقة بشكل خاص تحفة ثمينة من " تايتانيك" و حتي الآن يصنفونها كأشهر بطاقة شخصية . بالنسبة ل هاربر فإن بقية حياته لم تكن ممتعة فقد امتنع من بعد تلك الكارثة عن ارتداء القبعات و توفيت زوجته ميرا التي لم تنجب له أي ابن في العام 1923 فتزوج في نفس العام و هو بعمر ال 59 من امرأة أنجبت له ابنا واحدا ثم توفي بعد سنوات في نيويورك في العام 1944 .

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12795521_931908913541231_257399818382268

 

"النظرة بعيونها تلخص 20 سنة حب "

 

البارحة صباحاً .. "ليوناردو دي كابريو " ربح جائزة الاوسكار أخيراً ، بعد أن ترشح خمس مرات فيها ولم يربح .. 

"كيت وينسلت " بطلة "فلم التايتنك " الذي كلنا تأثرنا به انذاك 

صارلها 20 سنة تماماً بتحبو من عام 1996 ايام التايتنك .. وكل الناس عرفو قصة الحب هذه هي اعترفت بحبها لـ دي كابريو عندما ربحت جائزة "الجولدن كلوب " عن فيلم قامت بتمثيل مع دي كابريو "revolutionary Road " في ذلك اليوم قد شكرت ليوناردو جداً وبنهاية قالت له

"I love you , l truly do " 

لكن حسب مايقال ؛ ان الاثنان قررا عدم الارتباط بعلاقة حب ، لأن ظروف حياتهم وشغلهم سوف يحتم عليهم الانفصال بلاخير مثل كل اثنين مشاهير ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12800313_621225064698095_547341776342677


 


12806100_959111974165132_663894058229454

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12821419_932793856786070_124784403514634

 

والحب من غير امل

اسمي معاني الحياه ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

tumblr_o2kamvHyJh1ry6ncno2_250.gif

 

هو ده الحب

ياللي مسمعتش عليه ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12795412_1120359704655020_35492607158548


 


 


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12495249_1263616170332989_80601964471040

 

قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس قائد الجيش المصري

 للموسيقار العالمي فيردي (عايدة) والصورة تحت سفح أهرامات الجيزة. ٢٠ سبتمبر من عام ١٩٨٧

 

تم اكتشاف مخطوطات اوبرا عايدة في وادي النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من اربع صفحات، ألف قصتها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير، وكتب نصها الغنائي (الليبرتو) جيسلا نزوني وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار الإيطالي

فيردي في عام ١٨٧٠

من أجل تأليف اوبرا عايدة بطلب من الخديوي إسماعيل، وضع فيردي الموسيقى لاوبرا عايدة

مقابل ١٥٠ ألف فرنك من الذهب

وقد تم تصميم ديكور وملابس العمل في باريس

وكلفت ٢٥٠ ألف فرنك

وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الاوبرا لتكون جاهزة خلال ستة أشهر

في عام ١٨٦٩

للاحتفال بافتتاح قناة السويس، قام بتصميمها مهندسان إيطاليان هما “أفوسكاني"و” روسي"، انشئت الاوبرا بين حي الأزبكية وحي الاسماعلية وتم استخدام العديد من الرساميين والمصورين لتجميل الدار برسوم وصور لكبار الفنانيين من الموسيقين والشعراء، وبسبب تأخر وصول ملابس وديكور اوبرا عايدة من باريس لم تعرض في الاحتفالية وقامت فرقة عالمية إيطالية بتقديم اوبرا" ريجوليتو" على مسرح دار الاوبرا الخديوية وهو الاسم الذي اشتهرت به آنذاك

الاوبرا بشكل عام هو عمل درامي موسيقي يتخلله حوار غنائي، واوبرا عايدة عبارة عن قطعة تياترية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغاني موسيقية متوزعة على اربعة فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، تحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالاعدام بعد أن ثبت عليه محاولته للهرب مع عايدة إلى الحبشة، قدمت اوبرا عايدة

لأول مرة عام ١٨٧١

على مسرح دار الاوبرا القديمة الخديوي، وعرضت في أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا في إيطاليا في فبراير ١٨٧٢

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12718253_934751756590280_886395886509572

 

هو فيه كده ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

12802884_949516941798798_599473779035146

 

وعينيك ايه في الحسن تتلي

علي قوم بالحب كفروا فأهتدوا )

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

 

FB_IMG_1458627961962.jpg.06824dedf23bef9

عن جمال الروح ..

لدي تجاعيد على جبيني وأراها غير موجودة دائماً فوق أفيشات أفلامي. لا أحبّذ ذلك وأفضل أن يقولوا أنّني أبدو أكبر في السن على أن يجزموا أنّني مصطنعة… 

 

- كيت وينسليت

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1458683036900.jpg.804a7a68b04331d

 

في باريس العاصمة يوجد قصر "دوق وندسور الملك ادوارد الثامن" الذي اشتراه فيما بعد رجل الأعمال محمد الفايد وقام بإرسال قائمة بمحتوياته من المتحف إلى الملكة إليزابيث الثانية لكي تختار منها ما تشاء. 

حتى هذه اللحظة أشعر بالعاطفة تجاه محمد الفايد .. عندما قرر شراء القصر ليعيد تاريخ الملك الذي لطالما بحثت عن تفاصيل حياته، لكني أعود بعد ذلك لأفكر ..!

ما سبب شرائه للقصر ولماذا أرسل المحتويات للملكة .. هل هي الرغبة للحصول على الجنسية البيرطانية التي لا تزال قضية السلطة البيرطانية ومحمد الفايد! 

أم لشيء كان يخبئه القدر ..!

وتمضي الأيام ويقدر لأبن محمد الفايد "دودي" والليدي "ديانا" أن يقضيا ليلة تاريخيه في ذلك القصر .. ليلة عابقة بروائح التاريخ والعروش الملكية الضائعة .. والالقاب المسحوبه .. ليلة لعلها كانت من ألف ليلة وليلة .. 

أو ربما الليلة الاخيرة لذلك القصر .. ليأتي بعدها بساعات قليلة الخبر الذي أفجع العالم بأكمله ..

المفارقة العجيبة أن دوق وندسور عاش بقية حياته مع حبيبته بعدما تنازل عن العرش في ذلك القصر حتى توفي .. أما العاشقان فقد أعادا التاريخ في ليلة واحدة فقط ..

لم أجد سبباً يبرر زيارة العاشقان لذلك القصر .. غير أنه أصبح ملكاً لعائلة الفايد .. فثمة خيارات كثيرة في باريس مثل "الريتز" بلاط الفايد المعروف إلى شقة اسطورية في الشانزليزية وجميعها تملكها عائلة الفايد .. 

لقد أحسن "دودي" الأختيار في زيارته لقصر وندسور مع الليدي ديانا للمره الأولى، لتثير غضب القصر الملكي .. لقد أهتز عرش بيرطانيا مرة أخرى على يد تلك الحمامة الشقراء .. وبالرغم من أن الحظ لم يحالفها قط .. إلا أنها أبت أن تستسلم حتى آخر ليلة في عمرها .. 

لقد ماتت ديانا ..

 ومات دودي .. 

ودوق وندسور .. 

وواليس زوجته .. 

وبقي القصر .. القصر الذي مازال ينبض بالحب .. في جدرانه ومقتنياته .. وأحاديث ديانا .. و تضحيات دوق وندسور ..

وبقي في ذهني تساؤل : لماذا شكرت المؤسسة الفرنسية رجل الأعمال محمد الفايد عند شراءه للقصر، ولم تشكره المؤسسه البيرطانية التي يجب هي أول من تقوم بتقديم كل عبارات الشكر والعرفان لما قدمه رجل الأعمال محمد الفايد في فترة وجيزة لبيرطانيا العريقة؟

والجميع سيتجاهل إلاجابة . . .

مختارات )

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...