اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عاصفة الحزم".. الحرب ضد حوثيي اليمن


eslam elmasre

Recommended Posts

صراع يمني يمني


شأن داخلي خالص


ما اهل اللي جابونا احنا !!



عشرة اشياء يجب ان تعرفها عن الحوثي


الخميس 26/مارس/2015 - 04:59 م


مصطفى بركات



برز اسم جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن، خلال الفترة الماضية وتصدر اسمها مؤخرا عناوين الصحف العربية والغربية عقب اندلاع عمليات عاصفة الحزم، التي تقودها السعودية بمشاركة عدد من الدول، لردع مليشيات الحوثي التي انقلبت على شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، واستولت على العاصمة صنعاء، ثم زحفت عناصرها بمعاونة رجال الرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى عدن؛ بهدف إحكام قبضتها على الدولة.. وخلال التقرير التالي، ترصد "فيتو" عشرة نقاط يجب أن يعرفها القارئ عن الحوثيين.



1- البداية والتأسيس


رغم ظهور الحركة فعليًا خلال العام 2004، إثر اندلاع أولى مواجهاتها مع الحكومة اليمنية، فإن بعض المصادر تعيد جذورها في الواقع إلى ثمانينيات القرن الماضي.



وفي العام 1986 أنشئ "اتحاد الشباب" لتدريس شباب الطائفة الزيدية "الشيعية"، على يد صلاح أحمد فليتة، وكان من مدرسيه مجد الدين المؤيدي، وبدر الدين الحوثي.



وإثر الوحدة اليمنية التي قامت في مايو 1990، وفتح المجال أمام التعددية الحزبية، تحول الاتحاد من الأنشطة التربوية إلى مشروع سياسي من خلال حزب الحق الذي يمثل الطائفة الزيدية.



2- منتدى الشباب المؤمن


تأسس خلال العام 1992 على يد "محمد بدر الدين الحوثي"، وبعض رفاقه كمنتدى للأنشطة الثقافية، ثم حدثت به انشقاقات.



وفي العام 1997 تحول المنتدى على يد حسين بدر الدين الحوثي، من الطابع الثقافي إلى حركة سياسية تحمل اسم "تنظيم الشباب المؤمن"، وقد غادر كل من فليتة و"المؤيدي" التنظيم، واتهماه بمخالفة المذهب الزيدي.



وقد اتخذ المنتدى منذ 2002 شعار "الله أكبر.. الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام" الذي يردده عقب كل صلاة.



3- قادة الجماعة


تولى قيادة الحركة أثناء المواجهة الأولى مع القوات اليمنية في 2004 حسين الحوثي، الذي كان نائبا في البرلمان اليمني في انتخابات 1993 و1997، الذي قتل في السنة نفسها فتولى والده الشيخ بدر الدين الحوثي قيادة الحركة.



ثم تولى القيادة عبد الملك الحوثي، الابن الأصغر لبدر الدين الحوثي، بينما طلب الشقيق الآخر يحيى الحوثي، اللجوء السياسي في ألمانيا.



4- العقيدة


تصنف بعض المصادر الحركة بأنها شيعية اثنا عشرية، وهو ما ينفيه الحوثيون الذين يؤكدون أنهم لم ينقلبوا على المذهب الزيدي، رغم إقرارهم بالالتقاء مع الاثنى عشرية في بعض المسائل كالاحتفال بعيد الغدير وذكرى عاشوراء.



وولد بدر الدين الحوثي - مؤسس الجماعة - عام 1926، وهو ينتمي لأسرة من الفرقة الجارودية، إحدى الفرق الزيدية التي تختلف عن سائر فرق المذهب باعتبار أنها أقرب إلى الفكر الشيعي الإمامي الممثل بالشيعة الاثنى عشرية، كما هي حال شيعة إيران والعراق ولبنان، في حين أن سائر المدارس الزيدية تبدو أقرب للفكر السني.



وتنسب عائلة الحوثي لنفسها الانحدار من نسل النبي محمد، كعادة الكثير من العائلات الدينية الشيعية، وله عدة كتب خصصها للرد على فرق سنية بينها السلفية والوهابية.



وكانت وفاة الحوثي في نهاية عام 2010، وسط تضارب حول سببها الحقيقي، إذ ذكر الحوثيون أنه قضى جراء نوبة ربو، في حين زعم تنظيم القاعدة أنه قتل جراء عملية نفذها ضده، الأمر الذي لا يمكن تأكيده.



5 - أهداف الحركة


ترى جماعة الحوثيين، أن الوضع الذي تعيشه يتسم بخنق الحريات، وتهديد العقيدة الدينية، وتهميش مثقفي الطائفة الزيدية.



وهي تطالب بموافقة رسمية على صدور حزب سياسي مدني وإنشاء جامعة معتمدة في شتى المجالات المعرفية، وضمان حق أبناء المذهب الزيدي في تعلم المذهب في الكليات الشرعية، واعتماد المذهب الزيدي مذهبًا رئيسيًا بالبلاد إلى جانب المذهب الشافعي، غير أن السلطات اليمنية، تؤكد أن الحوثيين يسعون لإقامة حكم رجال الدين، وإعادة الإمامة الزيدية.



6- الصراع مع الدولة


خاضت جماعة الحوثيين عدة مواجهات مع الحكومة اليمنية، منذ اندلاع الأزمة عام 2004.



فقد اندلعت المواجهة الأولى في 19 يونيو 2004، وانتهت بمقتل زعيم التمرد حسين بدر الدين الحوثي في 8 سبتمبر 2004 - حسب إعلان الحكومة اليمنية.



أما المواجهة الثانية فقد انطلقت في 19 مارس 2005، بقيادة بدر الدين الحوثي (والد حسين الحوثي)، واستمرت نحو ثلاثة أسابيع بعد تدخل القوات اليمنية.



وفي نهاية العام 2005، اندلعت المواجهات مجددا بين جماعة الحوثيين والحكومة اليمنية.



7- الثورة على الرئيس السابق


شاركت الجماعة في الثورة التي قام بها الشعب اليمني ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح عام 2011، ووقعت على مخرجات الحوار الوطني التي أقرت أواخر يناير 2014، ونصت على نزع سلاح كل الجماعات المسلحة ومن بينها الحوثيون.



ولم يلتزم الحوثيون بتسليم أسلحتهم - وفق ما نص عليه الحوار الوطني - وإنما بدأوا قتالا مع القوات الحكومية في فبراير؛ للسيطرة على مدينة عمران الشمالية (معقل بني الأحمر)، وانتهت المعارك بسيطرة الحوثيين على المدينة في 9 يوليو 2014.



واتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الحوثيين بإشعال الحرب في عمران، بهدف ما وصفه بالالتفاف على قرارات مؤتمر الحوار الوطني، وتعهد بطردهم من محافظة عمران.



8- السيطرة على صنعاء


وفي 18 أغسطس 2014 تظاهر آلاف الحوثيين في صنعاء؛ احتجاجًا على زيادة أسعار الوقود، وطالبوا بإسقاط الحكومة وتطبيق قرارات الحوار الوطني، وهدد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بـ "رد عنيف" إذا تعرض المتظاهرون لأي هجمات، متوعدًا بإسقاط الحكومة إن لم يستجب الرئيس هادي لمطالبهم.



وانتشر مسلحون حوثيون في أوساط المتظاهرين، ووقعت مصادمات في عدد من أحياء العاصمة بين المتظاهرين وبعض المواطنين الرافضين الانضمام إلى المظاهرات.



وأغلق حوثيون جميع مداخل صنعاء أمام السيارات الحكومية وسيارات الجيش والشرطة، ومنعوها من الدخول إليها أو الخروج منها، كما تعهد الحوثيون بالرد بكل الوسائل على أي هجمات جديدة على المعتصمين داخل العاصمة.



وفي 21 سبتمبر، سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء؛ حيث استولوا على مقر الحكومة ومقار وزارة الدفاع والقيادة العامة للجيش والفرقتين السادسة والرابعة، ومقر البنك المركزي وإذاعة صنعاء ووزارة الإعلام والتليفزيون الرسمي ووزارة الصحة.



وفي أعقاب ذلك، وقع اتفاق بين الرئاسة اليمنية والحوثيين؛ لوقف إطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم مختلف الأطراف، لإنهاء الأزمة في البلاد، ورفض الحوثيون الملحق الأمني بالاتفاق.



9- القائد الحالي


يتزعم الجماعة حاليا عبد الملك الحوثي، وهو من مواليد محافظة صعدة في عائلة متدينة، فجده أمير الدين الحوثي، وأخو جده الحسن بن الحسين الحوثي من رجال الدين المعروفين في المنطقة، وكان والده أحد كبار المرجعيات الدينية الزيدية الذي تتلمذ على يده العشرات من رجال الدين.



10- العلاقات الخفية مع إيران وسرقة اليمن


تتهم الحركة بأنها ذراع مسلحة لإيران في اليمن، وتحصل على تمويلات هائلة من طهران تشمل الأموال والأسلحة، والمساندة في المعارك بمعاونة عناصر من فيلق القدس الإيراني، الذي يتزعمه الجنرال قاسم سليماني، وتربطها بإيران علاقة عضوية بسبب اتباع الحوثيين المذهب الشيعي، وفي ظل تخلي بعض القيادات العسكرية عن الرئيس اليمني الحالي، وأطماع الرئيس السابق علي صالح، في العودة إلى حكم الدولة، نجحت الجماعة بهذا التحالف الخفي في اقتحام القصر الجمهوري والسيطرة عليه، ونهبت أسلحته الثلاثاء الموافق 21 يناير 2015، ثم وضعت الرئيس عبد ربه منصور تحت الإقامة الجبرية هو وأعضاء حكومته، وبعد مغادرة هادي إلى عدن، زحفت جحافل الحوثة إلى عدن لملاحقته، وقصفت المقر الحكم هناك، ما دفع الرئيس اليمني للاستغاثة بدول الخليج في رسالة رسمية يطالب العرب بالقيام بواجبهم تجاه اليمن وحمايتها عسكريا، وهو ما كان عقب إعلان الاستجابة

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 329
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

من قد سبع سنين كنت في المهلكه


كنت باكل في مطعم واحد يمني


صارت صداقه بيني وبينه


ومره واحنا بنحكي مع بعض


الحديث جاب بعضه للسياسه


اوم قالي ايه


سياسة الخليج مع اليمن ومصر


واحده ؛


نظام قوت لتموت


طعا انا كنت عارف ده حتي من


غير مايقوله


ومش هعول عليه كتير لكن



ربنا ياخداصحاب الأيد البطاله


ياللي اضطرتنا لده ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

post-47141-0-11004200-1427402900_thumb.j



شكر الله سعيك ياريييييس


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

ايران اللي مجنناهم دي


متحاصره اقتصاديا من


اربعييييين سنه !


وعسكريا ع فكره ..



جتكم خيبه اشكال ضاله


نت تلاتين و...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

تركيا العثمانليه


واللي قردجان بيعتبرنا عبيد


من ارث اجداد اللي خلفوه


اقتصادها قائم علي ودائع


قصيرة الأجل مابرحت المهلكه


حتي اللحظه تدعها في البنوك


الحكوميه !!



ياولاد الك ...



علي فكره انا اتعاملت مع الأتراك


وهما عن تجارب شخصيه بصدق


بعتبرونا كده فعلا واقسم عليه ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

الإداره


بطيئه جدا في الأستجابه


لمطالبي المشروعه


او التي اراها كذالك من جانبي


ولو اتكلمت هيخبطوني إنذار ..



انا اسف يا اخوان


حقك عليا يامرسي


انا غلطان يا حمضين


يامبارك انا حمار ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انت شايف ان الحوثي


خطر عليك


وقررت تعلن الحرب عليه


حقك ..


مال اهلي ان ا !


اتحشر ليه في ياللي ماليش فيه !!


تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

شايف رد فعلي مبالغ فيه


حقك ..


ما انت تنبل هقول ايه !!


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

اييييه


كلنا لها


في اليمن وفي غيرها


ما دايم إلا وجه الله



واخترناه اخترناه ...


:waving:


تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

عارف احتياطيات رعاة الغنم


من الفلوس كام ؟


اللهم حسد وغيره وحقد وغل اسود


بس علشان نبقي واضحين


لو آدت فيها حريقه ماتخلصش


لو الشعوب العربيه كلتها بدل السندوتشات


برده ما تخلصش ..


وبيرمولك عضمه مقابل دم ولادك !!



الأعراب اشد كفرا ونفاقا )


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

قال وانا ياللي كنت فاكرهم كده


طلعوا كده وكده وكده



ناس طيبين اوي اوي ياخال ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

احنا بتوع التجربه الدينماركيه


حيويه وعزم وهمه


التجربه البرزيليه وحشه


التجربه الكوريه الشماليه كخه



وهعول عليهم ليه


جتنا نيله منيله بستين نيله


برضه ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس 26 مارس/آذار عن ضرورة استئناف العملية التفاوضية في اليمن من أجل تسوية الأزمة هناك.

بوتين يؤكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن

وفي مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته إلى غواتيمالا، قال لافروف إن السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو المفاوضات، مضيفا أن "اللعب على التناقضات بين الشيعة والسنة أمر بالغ الخطورة".

وأكد الوزير الروسي أن موسكو ستصر على استئناف المفاوضات اليمنية التي تم إعدادها بتوسط المبعوث الدولي الخاص، معربا عن أمله أن تحذو سائر الدول المعنية بالأزمة في اليمن حذو روسيا.

وأضاف أن موسكو اقترحت قبل ستة أشهر تبني بيان دولي شامل ينص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم قبول تغيير الحكومات بواسطة الانقلابات.

لافروف: هناك ازدواجية بالمعايير في تعامل واشنطن مع الأزمتين اليمنية والأوكرانية

وانتقد الوزير الروسي "ممارسات الولايات المتحدة ومعاييرها المزدوجة إزاء الأوضاع في اليمن من جهة والأزمة السياسية في أوكرانيا من جهة اخرى.

وأشار لافروف بهذا الصدد إلى أن واشنطن دعمت الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي غادر بلاده، لكنها لم تدعم الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

المهلكه ضاعفت انتاجها من


بول الأبل وروث البعير


حتي اتخمت احتياطيات العالم منه


فهبطط اسعاره لأقل من النصف ورغمه


لا تريد للأنتاج تخفيض ؟



تريد معاقبة روسيا التي يعتمد اقتصادها


بشكل كبير علي تصدير النفط


ليه بقي ؟


علشان بنت لإيران المفاعل النووي ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

إذا ماكنتش عارف ان


اللي بيحصل في سوريا


وامتد الي العراق


والله اعلم هيوصل لفين


وراءه المهلكه !


بسبب ان الأسد تجرأ


وقال عليهم انصاف رجال



تبقي ولامؤاخذه ح...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

هو الواحد لو شرب


حتي الثماله


وقعد يلعن في سلسفيل


امة العرب .. حرام ؟



شاهد قبل الحذف ...


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

كله هيشرب ؛

مش بيقولك كاس داير ...

كابوس جديد على الغرب: روسيا ستبني قاعدة عسكرية في سورية© Sputnik. Sergei Kompnyichenko

العالم العربي

روسيا تريد بناء قاعدة عسكرية قوية في سورية.

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد لقناة "زفيزدا" الروسية، أنه بإمكان روسيا بناء قاعدة عسكرية قوية في سورية. ووفقا له إن سورية تنتظر مثل هذا الطلب، ودمشق ستوافق عليه.

وقال الأسد: "بالنسبة للتواجد الروسي في أماكن مختلفة من العالم، بما فيها شرق البحر الأبيض المتوسط، ومرفأ طرطوس السوري هو ضروري جداً لخلق نوع من التوازن الذي فقده العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي منذ أكثر من 20 عاماً".

ورحب الرئيس السوري بالتواجد الروسي في بلاده والمنطقة قائلا: "بالنسبة لنا كلما تعزز هذا التواجد في منطقتنا كلما كان أفضل بالنسبة للاستقرار في هذه المنطقة لأن روسيا تلعب دورا هاما في استقرار العالم".

وقال الأسد: "في هذا الإطار أستطيع أن أقول بأننا بكل تأكيد نرحب بأي توسع للتواجد الروسي في شرق المتوسط وتحديداً على الشواطئ وفي المرافئ السورية لنفس الهدف الذي ذكرته".

وربط بشار الأسد أيضا بين ما يحدث في سورية وما يحدث في أوكرانيا.

وقال الأسد: "أعود دائماً لأربطها (القضية السورية) بما يحصل في أوكرانيا، أولاً لأن سورية وأوكرانيا يعنون روسيا، ثانياً لأن الهدف واضح وهو إضعاف روسيا، والهدف هو إيجاد دول عميلة لهم أو تابعة لهم".

في أيام الاتحاد السوفييتي كان لدى الأسطول السوفييتي عدة مواقع بعيدة عن شواطئه: كام ران (فيتنام)، في جزيرة سقطرى (اليمن) وطرطوس (سورية). وقد تركت القوات البحرية كل هذه المواقع بعد عام 1991. وبقيت طرطوس فقط ، بشكل رمزي بحت. حيث كانت تأتي إلى طرطوس، كل ثمانية أشهر ورشة تصليح السفن العائمة، التابعة لأسطول البحر الأسود، وهذا هو الفرق بين القاعدة العسكرية الكاملة وقسم الصيانة الفنية العسكري – حيث يمكن إجراء إصلاحات بسيطة. القاعدة — هي جزء من الدولة مجهزة خصيصا، يوجد فيها قوة عسكرية دائمة مع أسلحتها، ومعدات ومراكز لوجستية.

طرطوس: القاعدة العسكرية الروسية الوحيدة في البلدان الأجنبية، والقاعدة الوحيدة للسفن العسكرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط. والجدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية بناء قاعدة عسكرية سوفيتية في طرطوس من قبل الحكومة السورية في عام 1971. وقد تم إنشاء القاعدة لدعم نشاط بواخر وسفن الفرقة البحرية الخامسة (فرقة البحر الأبيض المتوسط). في عام 1991 لم تعد موجودة الفرقة البحرية الخامسة، ومن ذلك الحين أصبحت القوات البحرية الروسية تدخل إلى البحر المتوسط دخولاً عابراً.

الآن قسم الصيانة الفنية العسكري في سورية يتكون من أرصفة عائمة، وورشة عمل عائمة، والتي، كما ذكرنا سابقاً، تأتي إلى سوريا، حسب الحاجة، لضمان استمرارية عمل السفن الروسية في البحر المتوسط، ​​والمستودعات والثكنات وأشياء أخرى مختلفة. يخدم في القسم 50 بحاراً روسياً.

في عام 2009، جرت في طرطوس أعمال تحديث للقسم. استبدلت القطع المتصدأة، وتم رفع وتبديل 16 مرساة (تزن كل واحدة 50 طن)، ومدت خطوط أنابيب للمياه العذبة، وغيرها من أعمال الصيانة والتحديث.

http://arabic.sputniknews.com/arab_world/20150326/1013843060.html#ixzz3VXAeFKG8

:إقرأ المزيد

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

صحيفة: السعودية تسعى إلى ثني روسيا عن دعم الأسد© Sputnik. / Victor Filatov

العالم

تستخدم المملكة العربية السعودية السياسة النفطية للضغط على روسيا حتى تتخلى عن دعمها للرئيس السوري بشار الأسد، كما جاء في صحيفة "نيويورك تايمز"

جاء في تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن السعودية وروسيا دخلتا في نقاشات عديدة بدون الوصول إلى اتفاق بخصوص القضية السورية، وفقًا للمسؤولين الأمريكيين والسعوديين الذين تحدثت إليهم الصحيفة.

وقالت "نيويورك تايمز": من غير الواضح كيف ربط المسؤولون السعوديون بين النفط والقضية السورية خلال المحادثات. ولكن، يقول مسؤولون سعوديون إنهم يعتقدون أن لديهم بعض النفوذ على بوتين بسبب قدرتهم على الحد من المعروض من النفط، وهو ما سيدفع الأسعار إلى الارتفاع.

واعتبرت الصحيفة أن السعوديين يضغطون على موسكو من خلال إمساكهم بورقة الحد من إنتاج النفط في المملكة، وهو ما من شأنه أن يرفع أسعار النفط، ويخفف بالتالي من بعض المشاكل الاقتصادية التي تواجهها روسيا، مرجحة ألاّ تحد السعودية من إنتاج النفط إلا في حال وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التوقف عن دعم بشار الأسد في سوريا.

وكانت سوريا موضوعاً رئيسياً بالنسبة لوفد المملكة العربية السعودية الذي ذهب إلى موسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقاً لمسؤول في إدارة أوباما، قال أيضا إنه كان هناك حوار مستمر بين البلدين على مدى الأشهر القليلة الماضية.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

هون عليك اخ باهي

مصر حتى تاريخه لم تشارك في الحرب الخطرة وكما تعلم ان الحرب الخطرة هي الحرب البرية

حتى عندما قامت بعمل انتقامي في ليبيا لم يتعد الضربات الجوية

لكن لا مانع من مساندة معنوية ومادية دون توريط بحرب برية يدفع فيها بالجيش المصري في جبال اليمن والذي اعلمه ان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

وارسال بعض القطع البحرية كان لتأمين الملاحة البحرية في مضيق باب المندب الفتحة الجنوبية للبحر الاحمر اي هناك بعد استراتيجي مرتبط بقناة السويس

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هون عليك اخ باهي

مصر حتى تاريخه لم تشارك في الحرب الخطرة وكما تعلم ان الحرب الخطرة هي الحرب البرية

حتى عندما قامت بعمل انتقامي في ليبيا لم يتعد الضربات الجوية

لكن لا مانع من مساندة معنوية ومادية دون توريط بحرب برية يدفع فيها بالجيش المصري في جبال اليمن والذي اعلمه ان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

وارسال بعض القطع البحرية كان لتأمين الملاحة البحرية في مضيق باب المندب الفتحة الجنوبية للبحر الاحمر اي هناك بعد استراتيجي مرتبط بقناة السويس

الظاهر ان حضرتك استاذ اسلام

ما سمعتش بيان الخارجيه المصريه

احنا بتوع البريه ...

انت ناسي حرب الكويت ولا اييييه ؟

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...