اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف تفكر بطريقة صحيحة؟


محاور

Recommended Posts

فى مناقشاتى عموما - و لا اقصد شخصا او مناقشة بعينها فى مكان بعينه - لاحظت ان الامور تختلط على البعض... فلا يضع بديهيات... و لا يضع مقدمات... و يقول الشىء و نقيضه فقط بهدف اثبات كلامه و اثبات وجهة نظره.

و بناءا عليه... فى رأيى الشخصى ان المشكلة الحقيقية هى طريقة التفكير و اسلوب الطرح... و قد اتفق الفلاسفة ان المنطق له مناهج محددة عليك ان تتبعها لكى تستطيع ان تصل للحقيقة, هذا ان كان هدفك فعلا هو الوصول للحقيقة و ليس مجرد اثبات وجهة نظر بالية لا قيمة لها.

و قد كان رينيه ديكارت ممن صنعوا طفرة فى الشك المنهجى و وضع منهج واضح لاثبات الحقيقة... لدرجة انه استطاع ان يثبت وجود الله بالعقل و المنطق و اتباع الشك المنهجى, و اصبحت قضية اثبات وجود الله منذ رينيه ديكارت, مسألة محسومة لجميع العقلانيين و المنطقيين و الفلاسفة...

و هذا يعنى انه قبل مناقشة اى قضية, يتوجب علينا تحديد المنهج فى مناقشة هذه القضية, وفق المناهج اللتى وضعها علماء الفلسفة فى مسألة المناهج المنطقية... و هى مناهج علمية قد اتفق عليها العالم كله... حديثا و قديما.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

المستحيل عقلا.

و المستحيل عقلا هو ما يستحيل حدوثه بشكل مطلق بغض النظر عن القدرة مهما كانت امكانياتها او قوتها... و هو الجمع بين النقيضين... ان تقول فلان طويل و قصير... او ان يقول البعض ان إله يخلق إله... فمن المستحيل أن يكون إله و مخلوق فى الوقت ذاته.... و هى من الحيل اللتى يستخدمها الملحدون و اصحاب الفكر المضطرب المتذبذب, بأن يجمعوا بين النقيضين دون أن يكون واضحا انهم نقيضين.

و فى بعض المناقشات على سبيل المثال, قد يقول لك أحدهم: أن احاديث رسول الله ليست وحى, و لكنها واجبة و ملزمة... و هذا هو المستحيل عقلا, لأنه جمع بين نقيضين.

فالوحى ملزم لانه ربانى او إلهى... أما ما هو غير وحى فهو بشرى... اى من نتاج العقل البشرى... و هذا يعنى أنه غير ملزم.

و هذا يعنى استحالة الجمع بين النقيضين, اى بين ان يكون وحيا و بشريا فى الوقت ذاته... أى انه يقول لك بأن الامر ملزم و غير ملزم فى الوقت ذاته.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

understand-me1.jpg


--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

النقاشات ذات الصبغة الفلسفية -مضيعة للوقت- وهي من علوم الجدال التي اودت بحضارة اليونان نحو الفناء....و التي زرعت كبذور مسمومة في الحضارة الإسلامية....(لا طائل من نقاش الالهيات من وجه نظر فلسفية)...

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

النقاشات ذات الصبغة الفلسفية -مضيعة للوقت- وهي من علوم الجدال التي اودت بحضارة اليونان نحو الفناء....و التي زرعت كبذور مسمومة في الحضارة الإسلامية....(لا طائل من نقاش الالهيات من وجه نظر فلسفية)...

أخى الكريم...

أتفق معك ان هناك جزءا من الفلسفة قد يؤدى الى الجدال البيزنطى, و الى الدخول فى متاهات و نقاشات طويلة لا فائدة منها.

و لكن هذا الموضوع ليس فلسفى بقدر ما هو نقاش حول كيفية النقاش بصورة سليمة و على اساس سليم يساعدنا على الوصول للحقيقة.

و الغرض من الموضوع هو عرض بعض المفاهيم و المناهج المنطقية اللتى قد تساعدنا على النقاش بشكل سليم.

فالشك مثلا يمكنك ان تستخدمه بشكل مذهبى فتشك فى كل شىء بسبب و بلا سبب... و هذا هدام...

أما إذا استخدمت الشك نفسه بشكل منهجى - اى كمنهج للوصول للحقيقة و ليس كهدف فى حد ذاته, فهذا سيساعد الانسان لكى يصل الى الحقيقة فى اى قضية او نقاش مهما كان.

فالامر لا يتعلق بمناقشة الالوهية فقط, و لكن الفلسفة تحتوى على المباحث الاخرى... و تحمل - كما وضحت - مناهج منطقية يمكننا الاعتماد عليها فى مناقشاتنا بشكل عام.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

النقاشات ذات الصبغة الفلسفية -مضيعة للوقت- وهي من علوم الجدال التي اودت بحضارة اليونان نحو الفناء....و التي زرعت كبذور مسمومة في الحضارة الإسلامية....(لا طائل من نقاش الالهيات من وجه نظر فلسفية)...

أوافقك يا أستاذ "مسافر زاده الخيال"

خصوصا عندما تكون تلك النقاشات خبطا عشوائيا فى الهواء

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم...

أتفق معك ان هناك جزءا من الفلسفة قد يؤدى الى الجدال البيزنطى, و الى الدخول فى متاهات و نقاشات طويلة لا فائدة منها.

و لكن هذا الموضوع ليس فلسفى بقدر ما هو نقاش حول كيفية النقاش بصورة سليمة و على اساس سليم يساعدنا على الوصول للحقيقة.

و الغرض من الموضوع هو عرض بعض المفاهيم و المناهج المنطقية اللتى قد تساعدنا على النقاش بشكل سليم.

فالشك مثلا يمكنك ان تستخدمه بشكل مذهبى فتشك فى كل شىء بسبب و بلا سبب... و هذا هدام...

أما إذا استخدمت الشك نفسه بشكل منهجى - اى كمنهج للوصول للحقيقة و ليس كهدف فى حد ذاته, فهذا سيساعد الانسان لكى يصل الى الحقيقة فى اى قضية او نقاش مهما كان.

فالامر لا يتعلق بمناقشة الالوهية فقط, و لكن الفلسفة تحتوى على المباحث الاخرى... و تحمل - كما وضحت - مناهج منطقية يمكننا الاعتماد عليها فى مناقشاتنا بشكل عام.

الى الأخ محاور ما تمر به امر طبيعي -فكلنا تقريبا عندما كنا في مثل سنك او اقل او اكبر قليلا مررنا بنفس ما تمر به و الفلاسفة من قبلنا ايضا...شغلتهم الأمور التي تشغل بالنا الآن...ولكن عبر العصور منذ اليونانيين و حتى الآن والى ان يرث الله الأرض وما عليها لن نستطيع ان نصل الى نتائج منطقية ترضينا تماما..و لنستقرىء التاريخ لنرى ان الفلاسفة-و قد يكون لهم العذر كونهم لم يشرفوا بنور النبوة-لم يهتدوا الى امور تصلح لإصلاح المعاش...ولا اهتدوا بالعقل وحده لتفسير الوجود تفسيرا -مقبولا ولما فشت طريقتهم و قدموا على ذوي الفضل من القادة و المحاربين و غيرهم نحت اليونان نحو العوالم الإفتراضية حتى سقطوا تحت سنابك الرومان-الواقعيين و قتها مقارنة بهم-(ولم تقم لليونان قائمة الى الأبد)و ظلت الوثنية سيدة الموقف...وبعد دخول الرومان-ومن ضمنهم اليونان بالطبع -النصرانية تم اماتة بدعة الفلسفة و الفلاسفة ...الى في بطون الرقوم و المخطوطات....وبعد قرون للأسف تم احياء تلكم البدع للأسف -عبر الحضارة الإسلامية و تسبب ذلك في افساد و تلبيس الدين على الناس....

((ربما كان المجال الوحيد الذي نجحت فيه الفلسفة ايما نجاح-اقول ربما -كان في مجال البراهين الرياضية كونها امور يمكن العقل البشري ان يسير فيها-اضافة على انه من الواضح انهم استقوا العلم الرياضي من مصر القديمة))....يبدوا انني تفلسفت دون ان اشعر للاسف ..لكن حبذا لو ابتعدنا عن مجال الالهيات و الميتافيزيقيات -لأنها مسائل بلا اجوبة نهائية و العمر اثمن من استنزافه في ذلك....و نتعمق في -الدين الذي يعطي اجابات في متناول العقل البشري لأن الله خالق كل شيء ((الا يعلم من خلق))؟؟ وهو من يعطينا الإجابات الصادقة و الحقيقية و يحتفظ بما لم نحط به خبرا....

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم مسافر...

لم أدرك ان الفلسفة تعنى الكفر او تعنى الشك فى الله او الاسلام... فأنا بفضل الله فى مرحلة يقين أقرب للتمام و اقرب للكمال دون النقصان... و اسأل الله ان يحفظنى فى اليقين الاقرب للكمال حتى لحظة الموت... فسبحانه مقلب القلوب اسأله ان يثبت قلوبنا على الايمان و ان يميتنا على الاسلام و اسأله ان يرزقنى الشهادة فى جهاد فى سبيله لرفع راية الاسلام و دحر راية الكفر و الضلال.

و دعنى اوضح الغرض من الموضوع مرة أخرى... و هو ليس الفلسفة فى حد ذاته, و لكن كيف نتناقش و كيف نصل للحقيقة... أيا كانت تلك الحقيقة, و ليس المقصود هو حقيقة الوجود و العقل و الروح و غيره من مباحث الفلسفة.

فالاسلام فيه عدة قضايا حائرة... او حتى فى غير الاسلام... و قد لاحظت اننا عندما نتناقش للوصول للحقيقة فى اى قضية او اشكالية... فإن هدف البعض ليس الوصول الى الحقيقة او المعرفة المجردة, و لكن هدفهم يكون اثبات وجهة نظرهم و استخدام الفكرة و نقيضها و لا يحترمون حتى البديهيات العقلية.

و لذلك اردت ان نضع جميعا طريقة واضحة للتفكير و للنقاش فى اى قضية حائرة تواجهنا ايا كانت ماهيتها... ولا نقع فى بئر السفسطة و الجدال البيزنطى اللذى يستخدمه البعض فقط لتشويه الحقائق و لى الحقائق.

والله الموفق.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      تهيمن بعض المفاهيم على الثقافة الشعبية عندما يتعلق الأمر بالجيش الأمريكى وسواء أكانت هوليوود تصنع فيلما حربياعرض المقال كاملاً
    • 0
      يبدو أنه كتب على مصر فى السنوات الأخيرة أن يكون المسئولون عن نقابة المهن الموسيقية هم أسوأ مثال للفن المصرى.لعرض المقال كاملاً
    • 0
      ويتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن: أن تقيس الطول بالوحدات المتوية  تحاضير جاهزة للطباعه أن تقدر المحيط والمساحة وإيجادهما    أن تستعمل وحدات السعة والكتلة في النظام المتري أن تقدر الحجم والكتلة وقياسهما أن تحل مسائل على الزمن المنقضي أن تحل مسائل باستعمال خطة التبرير المنطقي تحاضير الفصل الدراسي الثالث
    • 1
      دجاج كنتاكى كيلو دبابيس فراخ أو فرخة مقطعة ٨ قطع منقوعة فى ماء و ملعقين كبار خل و ملعقتين ملح لمدة ثلاث ساعات فى التلاجة نحضر الآتى مرتين كوب و نصف دقيق ملعقة كبيرة كورن فلاور ملعقة صغيرة من الآتى تضاف على الدقيق ملح  مسحوق بصل كركم مسحوق ثوم. جنزبيل بابريكا   زعتر ١/٢ فلفل أسود ١/٤ شطة إختيارى و تقلب جيدا مع الدقيق فى هذه العملية تكرر مع على واحد من الدقيقين يضاف بيضتين و يضاف الماء قليلا قليلا و يقلب جيدا حتى يصير القوام مثل البي
    • 1
      إضافة موضوع جديد في محاورات المصريين تحتاج من الكاتب جهدا لإختيار عنوان للموضوع يكون معبرا قدر الإمكان عن المحتوى  ما سبق كان إستهلالا لابد منه ما تكتبه حضرتك هو قطعة من نفسك ربما أقرب ما تكون إلى أبياتا من فصيدة شعرية  تعيش معها قبل أن تضعها في المحاورات  و عنوان الموضوع مهم و يحدث بين الحين و الآخر وجود إزدواجية تفرض إستحسان دمجها
×
×
  • أضف...