اذهب الي المحتوي
أبو محمد

السيسى لعلماء الأزهر : "يا غولة .. عينك حمرا .. نحتاج لثورة دينية"

Recommended Posts

قال السيسى فى احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوى الشريف

ما لم يجرؤ حاكم من قبل على قوله

ثورجى على الهادى .. بدون صراخ ولا جاعورة .. يقود ثورة دينية

فى معقل المؤسسة التى طالبناها مرارا وتكرارا بالاضطلاع بمسؤوليتها فى تصحيح الخطاب الدينى

طالبهم بثورة دينية .. ثورة على النفس .. ثورة ضمير واخلاق وسلوك

قال لهم ما تبصوش من جوه .. بصوا من بره

والله لأحاجيكم أمام الله عز وجل يوم القيامة

معقول الفكر والنصوص - وليس الدين - التى أصبحنا نقدسها تدفعنا إلى العمل على نشر الخراب والقتل فى هذا العالم ؟

معقولة هذه الأمة تعادى الدنيا كلها ؟ ..معقولة الـ 1.6 مليار يبقوا عاوزين يقتلوا الـ 7 مليار عشان يعيشوا هم ؟

فى هذا المقطع المطالبة بالثورة الدينية .. أرجو ملاحظة الهجوم الضارى فى التعليقات على المقطع

هجوم شنته بقايا اللجان الألكترونية فى الداخل وفلولها فى الخارج (لن تخطؤوها من بذاءة الألفاظ)

ويبدو أن روافد الجزيرة (الشرق .. مكملين .. رابعة ... إلخ) سيكون أمامهم عمل كبير مع أول ضوء

وعلى قدر الألم سيكون الصراخ

http://www.youtube.com/watch?v=8igW9aM4Jzg

وهذه هى الكلمة كاملة التى واجه بها علماء الأزهر فى 18 دقيقة

http://www.youtube.com/watch?v=o0_Rpr4HGPM

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وربي انه قال

ما لم يجرؤ علي قوله

شيخ الأزهر وعصابة

المتنطعين بأسم الدين ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال السيسى فى احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوى الشريف

ما لم يجرؤ حاكم من قبل على قوله

ثورجى على الهادى .. بدون صراخ ولا جاعورة .. يقود ثورة دينية

فى معقل المؤسسة التى طالبناها مرارا وتكرارا بالاضطلاع بمسؤوليتها فى تصحيح الخطاب الدينى

طالبهم بثورة دينية .. ثورة على النفس .. ثورة ضمير واخلاق وسلوك

قال لهم ما تبصوش من جوه .. بصوا من بره

والله لأحاجيكم أمام الله عز وجل يوم القيامة

معقول الفكر والنصوص - وليس الدين - التى أصبحنا نقدسها تدفعنا إلى العمل على نشر الخراب والقتل فى هذا العالم ؟

معقولة هذه الأمة تعادى الدنيا كلها ؟ ..معقولة الـ 1.6 مليار يبقوا عاوزين يقتلوا الـ 7 مليار عشان يعيشوا هم ؟

فى هذا المقطع المطالبة بالثورة الدينية .. أرجو ملاحظة الهجوم الضارى فى التعليقات على المقطع

هجوم شنته بقايا اللجان الألكترونية فى الداخل وفلولها فى الخارج (لن تخطؤوها من بذاءة الألفاظ)

ويبدو أن روافد الجزيرة (الشرق .. مكملين .. رابعة ... إلخ) سيكون أمامهم عمل كبير مع أول ضوء

وعلى قدر الألم سيكون الصراخ

http://www.youtube.com/watch?v=8igW9aM4Jzg

وهذه هى الكلمة كاملة التى واجه بها علماء الأزهر فى 18 دقيقة

http://www.youtube.com/watch?v=o0_Rpr4HGPM

فوجئت بما قاله السيسي وبما دلل به على أنه رجل متدين بفكر معتدل وبمنطق سليم ....

كلام صدع به عقولهم وقلوبهم ....

لم يعد سرا أن الأزهر يستقي والفكر الداعشي والسلفي من معين واحد

بدليل أنه لم يكفر داعش .... نعم لم يجرؤ على تكفير داعش .....

وأنه يكفر من تكفره داعش على الإطلاق

بدليل هبتهم على الدكتور سعد الدين هلالي .....

الأزهر جعل أذنا من طين وأذنا من عجين لما يحدث في البلاد

بدليل تستره على الكثير والكثير من الإخوان .....

والله لقد حضرت خطبة جمعة لشيخ أزهري وكان يدعو على الجيش والشرطة بدعاء طويل فإذا به يتولى أعلى منصب في منطقته رغم أنهم سمعوا بذلك بكل لغات الدنيا

وكذلك شيخ آخر تم تعيينه مديرا للتعليم في الأزهر فإذا به يكون رغم علمهم ورغم هيئته الناطقة ولغته الناضحة

أدركت أن الأزهر يقف حجر عثرة أمام التجديد في الخطاب الديني وأنه لا يتناغم مطلقا مع الدولة في مواجهتها للإرهاب ولا يبقوم بدوره إلا ما أراه من وزير الأوقاف فقط

حسنا فعل السيسي حينما قال سأحاججكم يوم القيامة وأتمنى أن يكون لهم بقية باقية للخوف من ربهم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما المقصود بالنصوص اللي عايز يغيرها؟

النصوص المقصودة كتيييييييير يا مايسترو

ولكنها - كما أوضح السيسى - ليست الدين

خد عنك مثال

حبايبنا الحلوين أصحاب فكر الدواعش بيجندوا الشباب عشان يروح يموت

لأن فى انتظاره "الحور العين" فى الجنة

الكلام ده موجود فى "نصوص" ليست هى القرآن ولا هى السنة النبوية الصحيحة

إنما فى تفاسير المفسرين

حد يقدر يعيب فى ابن كثير أو فى الطبرى أو فى القرطبى أو فى الجلالبن ؟

على طول يوضع فى اللستة .. لستة الكفرة المطلوب تصفيتهم

بيقولوا إيه المفسرين فى "نصوص تفاسيرهم" للآية الكريمة

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ

جاء في تفسير ابن كثير (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) قالوا شغلهم افتضاض الابكار .

وجاء في تفسير الطبري (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) يعني شغلهم افتضاض العذارى .

وجاء في تفسير سعيد بن المسيب في قوله تعالى (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) اي شغلهم في افتضاض العذارى .

وعن اسماعيل ابن ابي خالد حيث قال (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون ))

اي وذلك (( الشغل )) الذي هم فيه هو نعمة وافتضاض ابكار ولهو ولذة .

وجاء في تفسير القرطبي (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) اي شغلهم افتضاض العذارى .

وجاء في تفسير الجلالين (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) اي في شغل عما فيه اهل النار مما يتلذذون به كافتضاض الابكار

عرفت ليه الدواعش عايزين يقتلوا العالم كله ؟

:)

عايزين يشتغلوا

صدق الله العظيم وكذب المفسرون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

النصوص المقصودة كتيييييييير يا مايسترو

ولكنها - كما أوضح السيسى - ليست الدين

خد عنك مثال

حبايبنا الحلوين أصحاب فكر الدواعش بيجندوا الشباب عشان يروح يموت

لأن فى انتظاره "الحور العين" فى الجنة

الكلام ده موجود فى "نصوص" ليست هى القرآن ولا هى السنة النبوية الصحيحة

إنما فى تفاسير المفسرين

حد يقدر يعيب فى ابن كثير أو فى الطبرى أو فى القرطبى أو فى الجلالبن ؟

على طول يوضع فى اللستة .. لستة الكفرة المطلوب تصفيتهم

بيقولوا إيه المفسرين فى "نصوص تفاسيرهم" للآية الكريمة

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ

جاء في تفسير ابن كثير (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) قالوا شغلهم افتضاض الابكار .

وجاء في تفسير الطبري (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) يعني شغلهم افتضاض العذارى .

وجاء في تفسير سعيد بن المسيب في قوله تعالى (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) اي شغلهم في افتضاض العذارى .

وعن اسماعيل ابن ابي خالد حيث قال (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون ))

اي وذلك (( الشغل )) الذي هم فيه هو نعمة وافتضاض ابكار ولهو ولذة .

وجاء في تفسير القرطبي (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) اي شغلهم افتضاض العذارى .

وجاء في تفسير الجلالين (( ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )) اي في شغل عما فيه اهل النار مما يتلذذون به كافتضاض الابكار

عرفت ليه الدواعش عايزين يقتلوا العالم كله ؟

:)

عايزين يشتغلوا

صدق الله العظيم وكذب الم

رجعت إلى تفسير ابن كثير فوجدته لم يختار هذا الرأي الذي اوردته في مداخلتك

بل قال في شغل عن غيرهم بما هم فيه من النعيم المقيم والفوز العظيم

ثم نقل مجموعة من الآراء ومنها ما ذكرته ولم يرجحه

وهذا منهج هذه التفاسير نقل كل ماورد من تفاسير وأحيانا يرجح وأحيانا يترك طالب العلم يختار

وهذا هو غنى كتب التراث

وهناك تفاسير الرأي الواحد تناسب بعض الناس

والتراث العلمي ليس مقدسا يمكنك أن تترك ما ترى أنه مخالف لكليات الدين وآيات القرآن والسنة الصحيحة

النقد العلمي شئ والتشنيع على المفسرين بالانتقاء والتصيد والنقل المبتسرشئ آخر

تقبل تحياتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا سيد فولان .. أنا لا أتصيد فالبحر عامر بالأسماك وهى دانية وفى متناول من يمد يده


ولا أنوى أن أدخل فى جدل لشرح ما قدمت به مداخلتى



أنت حر فى أن تعتبر احتواء التفاسير وكتب التراث على الغث والسمين "ثراء وغنى"


ولكنى أرى شياطين تنهل من هذا "الثراء" ما يغرون به الأغرار المساكين


ويمدونهم بالمواد والخامات لتسديد أقسى الضربات إلى الدين الحقيقى



على العموم علينا ألا نتعجل


ولننتظر لنرى رد فعل الأزهريين الذين وجه لهم السيسى الحديث



ولا نحتاج لانتظار لنرى رد فعل المتأسلمين


فكما توقعت .. لو دخلت مواقعهم ستجدهم قد أخرجوه من الملة وحكموا عليه بالردة


ولهم أسانيدهم فى الحكم عليه بالكفر والردة - بالطبع - من التراث الثرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
طوارئ بالأزهر لاستكمال عناصر الثورة الدينية التى دعا إليها الرئيس
كتبت ــ مروة البشير:

2015-635559195237285771-728.jpg

أعرب الأزهر الشريف عن تقديره الكامل للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى لا يتوانى أبدا عن تقديم الدعم له. وقرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر، عقد جلسات عمل متواصلة تبدأ اليوم لاستكمال عناصر ثورة التصحيح التى دعا إليها الرئيس السيسى فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

وقال الدكتور عباس عباس شومان وكيل الأزهر إن شيخ الأزهر وجه فور انتهاء خطاب الرئيس، بتنفيذ ما جاء فيه.

وأضاف أن ذكر الرئيس أنه يحمل شيخ الأزهر المسئولية أمام الله، يقتضى أن نبذل كل ما نستطيع لتحقيق التوجيهات التى دعا إليها السيسى فى خطابه الأخير. والتى بدأها بالفعل الأزهر منذ بدأ بإصلاح مناهج التعليم قبل سنة، وإصلاح الخطاب الدعوي، الذى أوشك من الانتهاء من المناهج المطورة لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي، فيما يتعلق بجميع المقررات الشرعية والعربية، والتى تضمنت معالجات للقضايا المعاصرة كالإرهاب والإلحاد، وتصحيح المفاهيم المغلوطة التى تستخدمها الجماعات الإرهابية كذريعة لتبرير أفعالها الإجرامية، وربط هذه المناهج بالعصر الحاضر، ومشكلاته وقضاياه لتكون بين أيدى الطلاب بداية العام الدراسى المقبل 2015_2016، وكذلك متابعة تنفيذ قطاع الوعظ بالأزهر لتبنى توصيات مؤتمر الأزهر الأخير لمكافحة التطرف والإرهاب، والتى كلف شيخ الأزهر أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بمتابعة تبنى الوعاظ لها بعد انتهاء المؤتمر بيوم واحد.

كما وجه بتشكيل لجان برئاسته شخصيا لاستكمال عناصر تصحيح الخطاب الديني، وبحث سبل استعادته من خاطفيه من غير المتخصصين، ليكون مناسبا بروح العصر، متسما بسماحة الإسلام واستيعاب الآخر، ويقوى روح الانتماء للوطن، ويعكس صورة مشرقة لدى الدول التى شوهت صورة الإسلام فى أذهان مواطنيه نتيجة الممارسات الخاطئة لبعض المنتسبين إلى الدين الإسلامي.

وأضاف وكيل الأزهر أنه سيتم أيضا تشكيل لجان مع الوزارات المختصة، كالشباب والتربية والتعليم والثقافة، ومختصين فى مجال الإعلام تبدأ عملها على الفور لتنسيق الجهود فى المجالات التى تتولاها كل وزارة ليكون العمل متناغما بين كل الوزارات والمؤسسات بما يحقق المقصود من الثورة الدينية التى دعا إليها الرئيس السيسي، مع استمرار الجهود فيما بدأه الأزهر من إنهاء الخصومات الثأرية لاسيما فى الصعيد بعد النجاح الكبير الذى تحقق فى صلحى أسوان وسوهاج، حيث وجه فضيلة الإمام لاستكمال تشكيل اللجان الفرعية فى جميع المحافظات، لتكون على اتصال دائم باللجنة الرئيسية العليا بمشيخة الأزهر التى يترأسها وكيل الأزهر، وأنه سيتم التنسيق بتشكيل هذه اللجان الفرعية بالمحافظات مع السادة المحافظين والجهات الأمنية والناشطين فى هذا المجال، كما سيتم تكثيف الجولات الخارجية لعلماء وقيادات الأزهر الشريف، وفى مقدمتهم شيخ الأزهر لتصحيح الصورة المغلوطة عن الشأن الإسلامى وحالة الدولة المصرية فى مختلف الدول، لاسيما الدول الغربية. وختم وكيل الأزهر أن هذا الأسبوع سيشهد فاعليات كثيرة على أرض الواقع يعلن عنها فى حينها، لأن الأزهر يعمل أولا قبل أن يتحدث.

وأوضح الدكتور عباس شومان، أن المحاور الرئيسية لخطة الأزهر خلال المرحلة المقبلة، ترتكز حول تفعيل التعاون القائم بين الأزهر الشريف ووزارة الخارجية سواء على مستوى إيفاد الدعاة والأئمة للخارج أو من خلال استقدام الطلاب للدراسة فى الأزهر الشريف، ومساعدة الدعاة والمبعوثين للقيام بدورهم فى تصحيح مفاهيم الدين الحنيف، والتعاون بين الخارجية والأزهر الشريف لنشر قيم الإسلام المعتدل فى العالم، بإرسال المبعوثين إلى مختلف دول العالم، واستقبال عشرات الآلاف من الطلبة المسلمين سنويًّا من مختلف الدول فى إطار المنح التى تقدم سنويًّا للدراسة فى الأزهر الشريف، مثمنًا جهود الأزهر فى هذا الصدد باعتباره إحدى أدوات القوة الناعمة لمصر على مستوى دول العالم.

واشار الى أنه تم إقرار خطة عاجلة لجولات الإمام الأكبر لآسيا وإفريقيا وأوروبا بالتعاون مع وزارة الخارجية لدحض الأفكار المتطرفة وتصحيح المفاهيم الشرعية الملتبسة بما يُسهِم فى إعلاء قيم ومبادئ الإسلام الحنيف ودحض الأفكار المتطرفة وتحرير المفاهيم المغلوطة التى تشوه صورة الإسلام.

وأعلن أن الأزهر الشريف قرر التوسع فى إنشاء معاهد لتدريس المقررات الأزهرية باللغات الأجنبية بواقع معهد على الأقل فى كل محافظة، وتشكيل لجنة دائمة لمتابعة تنفيذ هذا المشروع، والتوسع فى إنشاء الكتاتيب فى القرى والنجوع والكفور؛ خدمة للناس جميعًا فى حفظ كتاب الله ومعرفة أحكامه الصحيحة وفقًا لمنهج الأزهر الشريف.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

احيت مجلة الأزهر في عدد خاص


ذكري الأمام الشهيد / حسن البنا !!



وذكر الدكتور / طارق حجي


انه ارسل مذكره الي الرئاسه


لتغيير طاقم العمل بالمجله ...


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مش عارف .. حسيت كده ان الكلام ده مش من دماغ السيسى .. الدماغ دى دماغ ابراهيم عيسى او اسلام البحيرى او حتى القمنى .. وبعدين هو يقصد بمين الواحد وسته من عشره مليار اللى عايزين يقتلوا السبعه مليار !!!!!!!!!؟ .. حد يقول للسيسى يا جدعان ((يعجن)) بعيدا عن الدين .. ((اى دين)) ... ويركز اكتر على الاقتصاد ومحاربة الفساد بدلا من توريط نفسه فى شئون حساسه .. خصوصا لما يبقى كلامه غير صريح وغير مباشر ويحتمل اكثر من تأويل .. انا عن نفسى اخذت كلامه على محمل النصوص الخاصه بتفسير القران بفهم خاطئ او متطرف .. وكذا على الاحاديث الضعيفه المنسوبه لسيدنا النبى صلى الله عليه وسلم .. لكن كتير فسروه غير كده تماما حتى وصل الامر ببعض الناس بالحكم على السيسى بالرده .. كان لازم يفسر كلامه ويوضحه اكتر من كده .. لكنه قال كلام عايم ادى الى بعض اللغط .. منه لله اللى ((زقٌه)) وشار عليه الشوره دى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-47141-0-90164800-1420333875_thumb.j



كيوت


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عموما كلامه محترم جدا..........التفسيرات البشريه للقرآن محتاجه غربله و اعادة نظر عميقه

كذلك كل الاحاديث بكل درجاتها محتاجه فلتره من نوع جيد لتناسب العصر و لا تصبح مثارا لسخرية العالم من المسلمين

برافو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عموما كلامه محترم جدا..........التفسيرات البشريه للقرآن محتاجه غربله و اعادة نظر عميقه

كذلك كل الاحاديث بكل درجاتها محتاجه فلتره من نوع جيد لتناسب العصر و لا تصبح مثارا لسخرية العالم من المسلمين

برافو

الله يكون فى عونه .. لأنه مد إيده جوه عش الدبابير

إتفضل شوف نموذج من اللى كان بيوجه لهم الحديث لترى المكابرة "زى ما بيقول الكتاب"

إسمع المكابرة حتى فى اعترافهم بمخالفة بعض النصوص للقرآن الكريم

واسمع رد أحدهم على إلغاء المناهج "الثرية" التى تحتوى على تلك النصوص فى عهد الشيخ طنطاوى

الذى وضع كتابا اسمه "الفقه الميسر" بدلا من تلك المناهج وظل الأزهر يدرسه فى حياة طنطاوى

ثم ألغاه الشيخ الطيب وأعاد نفس المناهج مرة أخرى

تابع هذه العقليات لتعرف كيف ستكون المواجهات .. القادمة لا ريب فيها بين دعوى الجمود ودعوى اتّباع سنة الله فى التطور

https://www.youtube.com/watch?v=3C8zFbm6pTI

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دعوة السيسى للثورة .. محاولة لجمع ثورتين على عصر الانحطاط
======================================
يكاد يجمع المؤرخون على أن عصر الانحطاط قد بدأ فى نهاية العصر العباسى وبداية العصر المملوكى

ويلحق بعضهم عصر الدولة العثمانية مع العصر المملوكى

وقد قامت ثورتان على هذا الانحطاط ولكنهما كانتا منفصلتين

الأولى كانت ثورة سياسية اقتصادية قادها محمد على وهى ثورة يممت وجهها شطر أوروبا فأنجزت ما يمكن أن نسميه "نهضة"

ولكنها لم تكن نهضة شاملة .. فقد كان تركيز محمد على قليلا على اقتباس "الفكر" ، كبيرا على اقتباس "العلم والتكنولوجيا"

وهو ما تمكن به محمد على من الاقتراب من عقر دار الدولة العثمانية بجيشه وأسطوله

ولكنه - مع ذلك - كان ثائرا يفتقر إلى "رؤية فكرية"

أما الثانية فكانت ثورة فكرية - ولا أريد أن أسميها "ثورة دينية" حتى لا نغرق فى تفسيرات لفظية - قادها الأستاذ الإمام محمد عبده

وكانت أكثر من ثورة أزهرية داخلية .. نجح بها فى التأثير على بعض الأزهريين كما نجح فى التأثير على النخبة الثقافية

أنتجت لنا ثورته الفكرية "الإسلام وأصول الحكم" للشيخ على عبد الرازق

كما أنتجت "فى الشعر الجاهلى" لطه حسين ، و "حياة محمد" لمحمد حسين هيكل

وأعتقد أن ما يحاوله السيسى هو الجمع بين جناحى الثورة

ففى ستة أشهر اتجه شرقا وغربا باحثا عن مقومات ثورة تشبه ثورة محمد على

ثم اتجه إلى الأزهر - عش الدبابير الفكرى - باحثا عن استكمال ثورة الإمام محمد عبده ليكون بذلك قد بدأ ثورة على الظاهر بيبرس !!

نعم الظاهر بيبرس

فهو - عندما كان مسيطرا على مصر والشام والبلاد الأخرى - الذى أصدر أمرا بقصر الفقه على مذاهب أربعة لا غير

وذلك برغم أنه كانت هناك مذاهب أخرى لأئمة آخرين ربما أفقه من الأربعة أو أقل فقها منهم .. الله أعلم

مثل مذاهب الثوري والأوزاعي والليث وابن المبارك التى اندثرت بفعل عدم تدوينها

وفى المقام الأول بفعل الأمر السلطانى البندقدارى الذى منع الاجتهاد خارج المذاهب الأربعة

واعتبر كل من يخرج عنها مرتدا خارجا عن الملة

فهل ينجح السيسى فى الجمع بين الثورتين ؟
أو
هل سيجد من يساعده على أن ينجح ؟

فلننتظر لنرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صلاح الدين قفل الأزهر 100 سنه


ياريت السيسي يقفله 10 سنين بس



:hunter:


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حتى تتحرر المصطلحات وتدل الكلمات على معانيها الحقيقية

ماذا يقصد بالإصلاح الديني أو الثورة الدينية أو تجديد الخطاب الديني أو غيرها من المصطلحات

ماذا يقصد بها؟؟؟

أرى أن البعض ينظر إليها من حيث هو تحقيق فكره هو ورأيه هو وما يراه هو

ويظن أن المعركة معركته وما ُيطالب به هو عين ما يراه وليس ذلك على الحقيقة

وليس لديه استعداد لتقبل نقد كلامه رغم أنه يعيب على الآخرين عدم تقبلهم للنقد فإذا به يقع فيما عابه على غيره

البعض الآخر يذهب بالمفهوم مذهب عبثي

هل المقصود مثلا أن نجمع التفاسير القديمة وكتب التراث ونحرقها ثم نكتب تفاسير جديدة ومفاهيم جديدة

أم المقصود أن نقوم بطبعها طباعة جديدة مع حذف مالايعجب الناس وما يظن أنه مخالف للعصر

أم تطبع الكتب طباعات جديدة ويعلق عليها في الحواشي وترجح أقوال وتنقد أقوال وتضعف أقوال

البعض يتخذ من ظهور داعش وغيرها على أنها الظروف المناسبة للإطاحة بكل ما هو ثابت وراسخ

والحجة أن مفاهيمهم مستقاة من كتب التراث

وهل يعيب ذلك كتب التراث أم يعيب المفاهيم

البعض يستسهل ويتسرع ويتبوأ مكانة ليست له للحكم على أشياء لو سأل متعمقين أكثر لبان له خطأ مفهومه

المسطحين للأمور ضرر تدخلهم أكبر من نفعه

هذا كلام عام نظري لا يقصد به أحد على التحديد

ستختفي داعش وستظهر طوائف أخرى ربما أخطر منها وأشد تطرفا وستظهر نفس الدعوات

ظهور الحركات الشاذة على مدار التاريخ لم تكن مبرر منطقي لمحو كل الآراء والأفكار التراثية

بل ظلت دوما منهلا للأخذ منها والرد والتصويب والتضعيف

هناك فرق بين الدراسة للمتخصصين في كل المجالات وبين غيرهم

مثلا في الشعر والأدب توجد مفردات بالمعنى العصري شديدة الغرابة فهل نحذفها من كتب التراث

أم يظل هناك من المتخصصين من يعلم كنهها ومعانيها وما تدل عليه وما يمكن صقله واعادة استخدامه

ليس هناك كهنوت نعم ولكن هناك علم

وهناك مشوشين

وقانا الله شر التشويش فإنه لا يقل خطورة عن داعش

كلاهما وجهان لعملة واحدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لما دخلت على منتدى لمعلمي الأزهر للأسف وجدت أحدهم يتحدث عن إن السيسي يريد إلغاء القرآن والسنة

وآخر يتحدث إن داعش لا نعرف ظروفها بسبب الأخبار المضللة والمشوهة لهم

وكثيرون يتحدثون عن الهجمة الشرسة على الأزهر

والغريب هو وصف أحدهم لي بأني ماركسي .... هههههه

بعض تعليقات معلمي الأزهر

- ماقاله هذا ------ طلب من المسلمين ان يخرجوا من الدين حتى يخكموا غلى الدين وراجعوا ماقال ===
- لابد من وضع خارطة طريق لمراجعة القرءان الكريم وسنة النبى صلى الله عليه وسلم وحذف مايعارض فيهما الدنيا ووضع نصوص جديدة --- أليس هذا مايريده ال----
- علية العوض هو اخنا 1.7 مليار بقينا ارهابين وبن*** الباقى ومال اللى بيموتوا فى العراق وسوريا وبورما مين؟
انها ردة ياسادة وعلية العوض
- حسبي الله ونعم الوكيل في كل من اراد الاسلام بسوء
- للأسف أن أجد بين جنبات الأزهر من يتبنى فكر الإعلام الماركسي المعادي للدين !!!
ياسادة التكفير حكم شرعي له أصول شرعية وليس بالهوى ولا بمجرد المعاداة لجماعة، وما قاله شيخ الأزهر عن تنظيم الدولة صحيح مائة في المائة ، فمذهب أهل السنة ألا يكفر أحد بذنب ارتكبه ولو كان القــــتل، ثم دعونا من داعش فلا نعلم عنهم شئ إلا من الإعلام المعادي لهم ، لذا نتوقف عن الحكم عليهم ،

رغم علمي بأن التغيير في المناهج يجري الآن على قدم وساق

إلا إني غير متفائل باللجان والقوافل التي هي في الغالب وسائل للتكسب لا غير

الثورة لابد وأن تشمل التطهير وأقصد به إبعاد المتخلفين والإرهابيين بفكرهم عن المناصب القيادية التي مازالوا يشغلونها

لأنهم الأداة التي تقود للخلف وللنخريب وهم حجر العثرة لكل تقدم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هو الخلاف كله قائم بسبب كلمة نصوص

هل علميا ....نقدر نسمي التفسيرات نصوص؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ..



حين يتحدث رجل الدولة الاول وهو الرئيس , فيجب ان يزن كلامه بأكثر الموازين حساسية على الاطلاق وأن يبتعد عن الارتجال قدر طاقته ..



وحين يتطرق في حديثه عن الثورة الدينية يكون ذلك الميزان الحساس ضروريا الى أقصى درجة ..



ماهى النصوص التى تم تقديسها عبر مئات السنين والتى جعلت من المسلمين أعداءا وخطرا على البشر ؟؟!!!



هل هي نصوص من القرءان ؟



هل هي نصوص من الاحاديث ؟



هل المقصود بها التفاسير ؟



وتسبب حديثه المبهم هذا في لغط وبلبلة وصلت بالبعض الى الحكم عليه بالردة !!!!!



وفي رأيي كان من الاولى والأجدر أن يكون هذا الحديث حديثا مغلقا بينه وبين كبار ممثلى رجال الدين الاسلامى و المسيحي على السواء , فالتطرف ليس له دين أو لون



وليس مقصورا فقط على المسلمين !!



تحياتى ..


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • حوار حول مؤتمر الأزهر لتجديد الخطاب الديني .......

      رابط التوصيات النهائية لمؤتمر الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني أولاً: يرى المؤتمر أنَّ تجديد الخطاب الدينى لا يعنى التجرد عن أصول الدين وثوابته ومسلماته أو الخروج على مبادئه وأخلاقياته، وإنما يعنى البحث فى أدلته المعتبرة ومقاصده العامة واستنباط ما يتفق منها ومتطلبات العصر.   ثانيا: أنَّ للتجديد أصلًا فى كتاب الله الكريم وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وعمل المجتهدين من علماء الأمة، فلا يخفى على أحد أنَّ الخطاب القرآنى تغير من النداء من (يا أيها الناس) فى العهد ال

      في موضوعات جادة

    • هل سمعتم أي إحتجاج أو رفض لتصرفات داعش من أي جهة دينية في العالم كله ؟

      كإنسان مصري مسلم عادي  أشعر بحرج بيني و بين نفسي   كيف حدث هذا  علنا و على رؤوس الأشهاد  ...... شاهدنا كلنا - رغم أنفنا - مشاهد الذبح أكرر الذبح و الحرق حيا  و بيع البشر و أعتبر نفسي تقريبا مثقفا  لم أسمع  عن إحتجاج  من شيخ الأزهر أو بابا الأرثوذوكس أو بابا الفاتيكان أو أي سلطة في العالم هل منكم من يشعرون معي بالحرج ؟

      في موضوعات جادة

    • مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي

      http://www.azhar.eg/files/renovation-islamic-thought/index.htm تحت رعاية السيد الرئيس ووسط حشد مرافق كبير من العاملين بالمناطق والقطاع والمشيخة وتصفيق متواصل لشيخ الأزهر المهم هي المحصلة  هل هناك تجديد فعلي  الواضح أن كثيرا من المحظورات قد تم وضعها وبالتأكيد ستحول دون التجديد الفعلي في الخطاب الديني  مناقشات شيخ الأزهر لا تجعل منه فريق الحق في مقابل فريق اخر ولكن كل له قيمته وتقديره شيخ الأزهر كان متحاملا جدا على د الخشن ويمكن تعمد احراجه او تجهيله والله ا

      في هدى الإسلام

    • نحتاج لنموذج مثل إسماعيل ياسين يدخل كل البيوت و يؤثر فيها

      نحن المثقفون و المتثاقفون  لا نعرف شيئا عن تأثير التليفزيون  على أهلنا هناك … في القرى حتى القريبة من القاهرة ما سبق كان إستهلالا لابد منه منى الطباخة معنا منذ ١٥ سنة و نعرف ظروفها و قناعاتها و ما تغير فيها … تحكي لنا لماذا لماذا قامت بتزويج ابنتها الصغري  تحت السن القانوني  لم تكن لتقبل بالإبقاء على البنت وحدها في البلد و هي تعلم ان جارهم يريدها و لم تكن لتستطيع ان تستقدمها معها للقاهرة … تعلمون أن التقديم في مدارس القاهرة يستلزم أن يكون ولي الأمر له إقامة قانونية بالقاهرة و تكلم

      في الفنون

    • ثورة الفلاحين الجانب الخفي لثورة ١٩١٩

      احتفالات مئوية ثورة 1919 التى أثارت اهتمامًا شديدًا، طغى عليها أمران، الأول هو نضال سعد زغلول والوفد المصرى. أما الأمر الثانى فهو الوحدة الوثيقة التى صهرت المصريين فى بوتقة واحدة، فالمسلمون والمسيحيون فجأة أصبحوا سمنا على عسل وعاشوا وحدة حقيقية مذهلة ليس فيها تمثيل ولا شيخ وقسيس يقبلان بعضهما بل مصر المتوحدة تفكر فى الوطن. أكتب عن جانب غير معروف فى ثورة 1919، هناك دراستان حديثتان أولهما للباحث الأمريكى كايل أندرسون الذى استخرج أوراقًا هامة من دار الوثائق البريطانية تشير إلى أن ثورة الشعب فى

      في مختارات من الصحف

×
×
  • اضف...