اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

Recommended Posts

هي عادة قديمة كانت و ما زالت تمارس, لا اعتقد ان لها صفة اسلامية (راجع رأي الشيخ القرضاوي في هذا الموضوع)

و ربما لا يعرف البعض ان اخوتنا المسيحيين في صعيد البلاد - للأسف - يمارسونها ايضاً

رابط المشاركه
شارك
  • الردود 114
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

Top Posters In This Topic

Popular Posts

بعد وفاة طفلة اسيوط ... شيخ الازهر الختان عادة وليس له اصل في الشرع سبحان الله كان فيه د  نوال السعداوي استهين بها واتشتمت كتير لانها أثارت مسألة الختان وحكت عن مأساة ختانها وكانت سببا في تجريم ه

اعجب العجب انهم يحرموا نتف شعرتين في حواجبها....ويفرضوا ويحللوا قطع حتة لحمه من جسمها!!!! 🙂 

الختان قد يؤدى إلى الموت نتيجة حدوث نزيف حاد يتسبب فى صدمة مخية وعصبية نتيجة الألم والجرح كمان بيودى انتشار التهابات خطيرة وتسمم فى الدم. وهو ضار بصفة عامة.   ختان البنات ده عمل جنوني مبيحصلش غير

بعد قراءه جميع المداخلات من الاخوة الافاضل, و بعد قراءه الفتاوي المدرجه فقد توصلت الي النتيجه. كدا بقا الواحد يرجع لاخواننا اللي اعتنقوا الاسلام جديد و نقول لهم و ربنا يستر علي المناقشات اللي جايه و اللي هتتطرق لمواضيع قد انتهي فيها النقاش قبل ان يبدأ كخلوة الرجل بالمرأه و ملابس المرأه في الاسلام و ما الي ذلك.

رابط المشاركه
شارك

الأخ الفاضل هشام الكندي :

كما أوضحت لك مسبقا ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم ظل يدعو أهل مكة 13 سنة في معنى لا إله إلا الله ، وإذا وقر الإيمان في القلب صدقه العمل ، فلا داعي للخوض معهم في أي مسائل فرعية حتى لا يحدث لديهم تشتت أو بلبلة .

التصرفات الخاطئة للمسلمين ليست حجة على الإسلام ويجب أن يفهموا ذلك أنهم لا يأخذوا الدين من أي واحد ولا يحكموا عليه من تصرفات أي أحد .

أذكر صديقة ألمانية كان اسمها ايفيلين وأسلمت في الأزهر لأنها أرادت أن تتزوج من واحد مسلم ، المهم إنها إقتنعت بالإسلام وربنا هداها ، الشيخ في الأزهر قال لها بالحرف الواحد : " تصرفات المسلمين السيئة لا تمثل الإسلام في شيء ، فاحذري من ذلك لأنك أكيد ستقابلين نماذج سيئة "

تزوجت المرشد السياحي المصري وسافر معاها لألمانيا ، بعد حوالي سنة أرسلت تقول لي أنها طالبة الطلاق منه لأنه لا يعرف شيء عن حقوق المرأة في الإسلام الموجودة في سورة النساء والطلاق وغيرها ، ولم يكلف نفسه الإنفاق عليها ولا على إبنهما "كريم "، وتزوجها ليصل لألمانيا، و ليستغلها ماديا ، و قالت أنها تذكرت كلمات الشيخ في الأزهر وعرفت معنى كلماته الذهبية .

الشاهد من كلماتي أن فهمهم لأصل التوحيد ، ثم محاولات هؤلاء المسلمين لتعلم أركان الإسلام شيء طيب ، ربنا يثبتهم .

الأمريكان المسلمين الذين أعرفهم هنا سبحان الله لا يقبلوا كلمة في الدين من أي شيخ ( مش إنسان عادي ) إلا بدليل صحيح ، وهذا المفروض من أي مسلم غيور على دينه . ربنا يهدينا جميعا للخير .مع وافر تحياتي واحترامي للجميع وشكرا

رابط المشاركه
شارك
بعد قراءه جميع المداخلات من الاخوة الافاضل, و بعد قراءه الفتاوي المدرجه فقد توصلت الي النتيجه. كدا بقا الواحد يرجع لاخواننا اللي اعتنقوا الاسلام جديد و نقول لهم و ربنا يستر علي المناقشات اللي جايه و اللي هتتطرق لمواضيع قد انتهي فيها النقاش قبل ان يبدأ كخلوة الرجل بالمرأه و ملابس المرأه في الاسلام و ما الي ذلك.

احييك يا هشام واسال الله ان يجعل ذلك فى ميزان حسناتك....................و لا تتنازل عن شموليه و كمال الاسلام

حتى و لو كان الهدف اقناع احد فهذا ديننا كما انزله الله شاء من شاء و اقتنع من اقتنع .

و تأسى بالمصطفى فى تمسكه بالدين فى اشد المواقف حتى و هو فى مكه. جزاك الله خيرا .

بالمناسبه اخبار الجو فى اونتاريو البلد ....سامع انها بتمطر :roseop:

رابط المشاركه
شارك
الأخ الفاضل هشام الكندي :

كما أوضحت لك مسبقا ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم ظل يدعو أهل مكة 13 سنة في معنى لا إله إلا الله ، وإذا وقر الإيمان في القلب صدقه العمل ، فلا داعي للخوض معهم في أي مسائل فرعية حتى لا يحدث لديهم تشتت أو بلبلة .

التصرفات الخاطئة للمسلمين ليست حجة على الإسلام ويجب أن يفهموا ذلك أنهم لا يأخذوا الدين من أي واحد ولا يحكموا عليه من تصرفات أي أحد .

أذكر صديقة ألمانية كان اسمها ايفيلين وأسلمت في الأزهر لأنها أرادت أن تتزوج من واحد مسلم ، المهم إنها إقتنعت بالإسلام وربنا هداها ، الشيخ في الأزهر قال لها بالحرف الواحد : " تصرفات المسلمين السيئة لا تمثل الإسلام في شيء ، فاحذري من ذلك لأنك أكيد ستقابلين نماذج سيئة "

تزوجت المرشد السياحي المصري وسافر معاها لألمانيا ، بعد حوالي سنة أرسلت تقول لي أنها طالبة الطلاق منه لأنه لا يعرف شيء عن حقوق المرأة في الإسلام الموجودة في سورة النساء والطلاق وغيرها ، ولم يكلف نفسه الإنفاق عليها ولا على إبنهما "كريم "، وتزوجها ليصل لألمانيا، و ليستغلها ماديا ، و قالت أنها تذكرت كلمات الشيخ في الأزهر وعرفت معنى كلماته الذهبية .

الشاهد من كلماتي أن فهمهم لأصل التوحيد ، ثم محاولات هؤلاء المسلمين لتعلم أركان الإسلام شيء طيب ، ربنا يثبتهم .

الأمريكان المسلمين الذين أعرفهم هنا سبحان الله لا يقبلوا كلمة في الدين من أي شيخ ( مش إنسان عادي ) إلا بدليل صحيح ، وهذا المفروض من أي مسلم غيور على دينه . ربنا يهدينا جميعا للخير .مع وافر تحياتي واحترامي للجميع وشكرا

كلام سليم, وهذا هو أسلوب الدعوة الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل عندما بعثه إلى أهل اليمن, قال

إنك تأتي قوماً أهل كتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوك لذلك، فأخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأخبرهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وتدفع إلى فقرائهم، وإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب

فعقيدة التوحيد هي أصل الإسلام الأصيل وحق الله على العبيد الذي به تقبل الأعمال إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا

الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق

وقد خاطب الشرع العقل وأقام الحجج على توحيد الله عز وجل لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ

فإن سلم بذلك لزم بعد ذلك طاعة هذا الإله الذي آمن به واتباع أنبيائه قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ فيُبين دلائل نبوة محمد صلى الله عليه وسلم والشرع الذي أتى به

بدون الاتفاق على هذه الأصول يتحول الموضوع إلى جدل عقيم, كل يتكلم برأيه وهواه دون وجود مرجعية مشتركة للتحاكم إليها فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ

وطبعا ينبغي أن يراعى حال المخاطب وبيئته وثقافته

تم تعديل بواسطة مسلم
رابط المشاركه
شارك

"بالمناسبه اخبار الجو فى اونتاريو البلد ....سامع انها بتمطر "

و الله يا اخ ابو عمر انا مش قاعد في اونتاريو البلد, انا في شبرا البلد :)

ربنا يسمع منك و نروح كندا علي ظهر خيل كندي اصيل و ربنا يهدي المسلمين اجمعين و شكرا لجميع الاخوه اللي ساعدوني انا شخصيا في فهم حقائق ماكنتش اعرفها

جزاكم الله خيرا

رابط المشاركه
شارك
في حالة اختلاف آراء علماء الدين في أمر ما

و كانت آراء الطب مثلا تؤيد رأيا فيهما أو ربما رأي آخر

ماذا يجب علينا اتباعه؟

للتوضيح اكثر

اذا قلنا ان ختان البنات اختلف فيه علماء الدين من كونه سنه مؤكده الى كونه مباحا بشكل عام أو مباح عند الحاجه أو لم ينهى عنه أو ربما لا داعي له أو...بدليل عدم وجود عادة الختان في السعوديه مثلا و هي أكثر الدول الإسلاميه تطبيقا للشريعه الإسلاميه

و في نفس الوقت رفضه علماء الطب بالأغلبيه الا في حالات التشوه او ما شابه

ايه رأيكم نختنهن أم لا؟

بصراحة زوهيرى انت جبت المفيد والخلاصة

الختان للبنات له ادلة شرعية نعم

العلماء اختلفوا فى حكمه نعم

بس فى الاخير الخلاف هل هو مستحب ام لا

اذا الاطباء هم الفيصل

اذا لا ختان للبنات الا فى حالات طبية نادرة ويحددها طبيب متخصص

بس للاسف البسطاء فى مصر بيخدوها عادة اكثر منها عبادة

تم تعديل بواسطة iloveegypt
رابط المشاركه
شارك

كلما عاصرت عملية ختان كنت أتساءل بجهل ودون قراءة في الموضوع نهائيا

- هل يفرض أو يسن الإسلام شيئا يكون فيه ضررا للمرأة

- هل يمكن القول بأن الله خلق جزءا في الإنسان من أجل أن يبتر

- لماذا تواتر عدم الختان جمعا عن جمع في كل البلاد ماعدا مصر

- هل البلاد والشعوب التي لا تقوم بتلك العملية ( الختان ) قد أضير نسائها

- هل هو إسلامي فعلا أم عادة فرعونية

- هل تقادم فعله يدلل على صحته

- هل يمكن وضع الضرر الحسي والنفسي الواقع على الرجال المتزوجين من ختان الإناث في الحسبان ونحن نقرر الحكم

أقول ذلك عن جهل بما ورد في الموضوع إن كان صحيحا

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط المشاركه
شارك

وأنا بدورى كلما عاصرت عملية ختان كنت أتساءل:

- هل يقر الرسول صلى اله عليه وسلم شيء فيه ضرر للمرأة ولا يعترض عليه.

- هل هناك أطباء يوافقون عليه ولكن تحت وطأة تجريم القانون وهجمة الإعلام الطاغية يضعون ألسنتهم فى أفواههم ولا يعلنون رأيهم على الملأ؟

- هل هذا الضرر لم يظهر إلا بعد إذاعة فيلم الـ CNN. ولم يظهر فى أمهاتنا وجداتنا؟

- هل نأخذ فى إثبات أن الأمر سنة أم لا بعمل الناس والشعوب أم نقر ما ثبت عن الرسول والشعوب تغير من سلوكها تبعاً لذلك؟

- هل البلاد والشعوب التي تقوم بعملية الختان قد أضير نسائها؟

- هل يؤثر أن تكون عادة فرعونية وورد أحاديث للرسول لا ترفضها بل تقرها وتوافق عليها بشروط؟

- هل بالفعل وقع ضرر حسي ونفسي على الرجال المتزوجين من ختان الإناث أم أن الرجال والنساء الضعفاء جنسياً يتمحكون فى هذه الحجة؟

- هل حرم أحد من آلاف علماء الإسلام الموضوع قبل الدكتور على جمعة؟

- من يدعى أن الختان (بغير جور) يصيب المرأة بالضرر هل هو تحقق من الضرر بالبحث والدراسة أم فقط لأن المعارضين أدعوا هذه الأضرار.

وبالمناسبة إيه هى الأضرار دى وياريت قبل ما يسرد أحد الأضرار يكون متأكد من وقوعها فعلاً فى مجتمعنا وأنها غير موجودة فى المجتمعات التى لا تختتن نساءها علشان مايكونش ترديد كلام جرايد وخلاص.

رابط المشاركه
شارك
وأنا بدورى كلما عاصرت عملية ختان كنت أتساءل:

- هل يقر الرسول صلى اله عليه وسلم شيء فيه ضرر للمرأة ولا يعترض عليه.

- هل هناك أطباء يوافقون عليه ولكن تحت وطأة تجريم القانون وهجمة الإعلام الطاغية يضعون ألسنتهم فى أفواههم ولا يعلنون رأيهم على الملأ؟

- هل هذا الضرر لم يظهر إلا بعد إذاعة فيلم الـ CNN. ولم يظهر فى أمهاتنا وجداتنا؟

- هل نأخذ فى إثبات أن الأمر سنة أم لا بعمل الناس والشعوب أم نقر ما ثبت عن الرسول والشعوب تغير من سلوكها تبعاً لذلك؟

- هل البلاد والشعوب التي تقوم بعملية الختان قد أضير نسائها؟

- هل يؤثر أن تكون عادة فرعونية وورد أحاديث للرسول لا ترفضها بل تقرها وتوافق عليها بشروط؟

- هل بالفعل وقع ضرر حسي ونفسي على الرجال المتزوجين من ختان الإناث أم أن الرجال والنساء الضعفاء جنسياً يتمحكون فى هذه الحجة؟

- هل حرم أحد من آلاف علماء الإسلام الموضوع قبل الدكتور على جمعة؟

- من يدعى أن الختان (بغير جور) يصيب المرأة بالضرر هل هو تحقق من الضرر بالبحث والدراسة أم فقط لأن المعارضين أدعوا هذه الأضرار.

وبالمناسبة إيه هى الأضرار دى وياريت قبل ما يسرد أحد الأضرار يكون متأكد من وقوعها فعلاً فى مجتمعنا وأنها غير موجودة فى المجتمعات التى لا تختتن نساءها علشان مايكونش ترديد كلام جرايد وخلاص.

طيب دلوقت بعد تجريم الختان بالقانون العلمانى القذر .. البنات الصغيرين الملتزمات يعملوا إيه ؟

ممكن يروحوا السعودية مثلا ولاَّ لازم يروحوا السودان ؟

رابط المشاركه
شارك

لم أشأ أن أدخل فى هذا الموضوع ظنا منى اننا قد قتلناه نقاشا واقتباسا لاراء علماء واطباء و ...و .... ، ولكننى ارى ان الموضع لايزال على الطاولة.

سؤال خطر على بالى ، مين اللى قال ان الختان سواء للذكور او للاناث هو من الاسلام؟

التاريخ يقول ان ختان الاناث كان موجودا زمن الفراعنة ، وموجود فى كتابات التاريخ اليونانية عن انه كان يمارس فى مصر ووادى النيل ، فلماذا الصاقه بالاسلام واعتباره عند البعض من اساسيات الاسلام؟

مالذى يحدث بالضبط؟ ولماذا تحميل الاسلام اكثر مما يحتمله اى دين او عادات وتقاليد؟

أتركوا الاسلام فى حاله ، فالاسلام لايحتمل كل أخطاء البشر من قتل وترهيب وو وو وو ختان!!!

رابط المشاركه
شارك

مستغرب لمداخلتك يا أستاذ محمد

اسمح لى أن أعلق على مداخلتك السابقة (كلامك بالأحمر وتعليقى بالأزرق)

"لم أشأ أن أدخل فى هذا الموضوع ظنا منى اننا قد قتلناه نقاشا واقتباسا لاراء علماء واطباء "

وفين حكم الدين ورأى علماء الدين فيه هل الأطباء والعلماء هم من يقرروا أنه ليس من الدين، وبالمناسبة أين كان هؤلاء العلماء الذين نادوا بمنع الختان قبل إذاعة فيلم ال CNN وقبل أن يكون هذا إتجاه كامل لوزارة الصحة المصرية وللدولة؟

*-*-*-*

"سؤال خطر على بالى ، مين اللى قال ان الختان سواء للذكور او للاناث هو من الاسلام؟

التاريخ يقول ان ختان الاناث كان موجودا زمن الفراعنة ، وموجود فى كتابات التاريخ اليونانية عن انه كان يمارس فى مصر ووادى النيل ، فلماذا الصاقه بالاسلام واعتباره عند البعض من اساسيات الاسلام؟"

مش باقولك أنا مستغرب فعلاً، حضرتك عرفت أنه كان فيه ختان أيام الفراعنة ومش عارف أن كان فيه ختان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول وأقره ولم يقل أنه ليس من الدين، أنا أنتظر دليل أنه كان هناك ختان أيام الفراعنة، ويمكنك بالبحث فى جوجل أن ترى أدلة وجوده أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وإقراره له.

وبالمناسبة، لو الفراعنة كانوا بيختتنوا فالأمر لن يتغير فأنا متأكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به وقرأت الأحاديث الصحيحة بعينى أما إن كان بعض الناس بينكروا هذه الأحاديث أصلاً فالموضوع كده يبقى أكبر من موضوع الختان /color]

*-*-*-*

"مالذى يحدث بالضبط؟ ولماذا تحميل الاسلام اكثر مما يحتمله اى دين او عادات وتقاليد؟

أتركوا الاسلام فى حاله ، فالاسلام لايحتمل كل أخطاء البشر من قتل وترهيب وو وو وو ختان!!!"

سامحنى، فهذا النداء أعيد توجيهه إليك، لا تحملوا الإسلام بآراء بدون دراسة وأتركونا نفعل ما أوصى أو أمر به الرسول ولاتفرضوا وصايتكم علينا فلدينا القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب بالإستعانة بالقرآن والسنة وبالعلم والطب، وبعدين انت بتشبه الختان بالقتل؟!!!! .

*-*-*-*

تم تعديل بواسطة msayed
رابط المشاركه
شارك
وأنا بدورى كلما عاصرت عملية ختان كنت أتساءل:

- هل يقر الرسول صلى اله عليه وسلم شيء فيه ضرر للمرأة ولا يعترض عليه.

- هل هناك أطباء يوافقون عليه ولكن تحت وطأة تجريم القانون وهجمة الإعلام الطاغية يضعون ألسنتهم فى أفواههم ولا يعلنون رأيهم على الملأ؟

- هل هذا الضرر لم يظهر إلا بعد إذاعة فيلم الـ CNN. ولم يظهر فى أمهاتنا وجداتنا؟

- هل نأخذ فى إثبات أن الأمر سنة أم لا بعمل الناس والشعوب أم نقر ما ثبت عن الرسول والشعوب تغير من سلوكها تبعاً لذلك؟

- هل البلاد والشعوب التي تقوم بعملية الختان قد أضير نسائها؟

- هل يؤثر أن تكون عادة فرعونية وورد أحاديث للرسول لا ترفضها بل تقرها وتوافق عليها بشروط؟

- هل بالفعل وقع ضرر حسي ونفسي على الرجال المتزوجين من ختان الإناث أم أن الرجال والنساء الضعفاء جنسياً يتمحكون فى هذه الحجة؟

- هل حرم أحد من آلاف علماء الإسلام الموضوع قبل الدكتور على جمعة؟

- من يدعى أن الختان (بغير جور) يصيب المرأة بالضرر هل هو تحقق من الضرر بالبحث والدراسة أم فقط لأن المعارضين أدعوا هذه الأضرار.

وبالمناسبة إيه هى الأضرار دى وياريت قبل ما يسرد أحد الأضرار يكون متأكد من وقوعها فعلاً فى مجتمعنا وأنها غير موجودة فى المجتمعات التى لا تختتن نساءها علشان مايكونش ترديد كلام جرايد وخلاص.

طيب دلوقت بعد تجريم الختان بالقانون العلمانى القذر .. البنات الصغيرين الملتزمات يعملوا إيه ؟

ممكن يروحوا السعودية مثلا ولاَّ لازم يروحوا السودان ؟

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

الان و بعد تجريم الختان بالقانون العلمانى القذر سيظل اولياء امور البنات الصغيرين الملتزمين القيام بالختان

فى مصر و دون الذهاب هنا و هناك اخذين فى اعتبارهم الخلفيه الدينيه للموضوع و الذى اقل ما فيه انه مكرمه

كما قال المصطفى صلى الله عليه و سلم شاء من شاء و ابى من ابى .

رابط المشاركه
شارك
سامحنى، فهذا النداء أعيد توجيهه إليك، لا تحملوا الإسلام بآراء بدون دراسة وأتركونا نفعل ما أوصى أو أمر به الرسول ولاتفرضوا وصايتكم علينا فلدينا القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب بالإستعانة بالقرآن والسنة وبالعلم والطب، وبعدين انت بتشبه الختان بالقتل؟!!!! .

*-*-*-*

تحيه طيبه استاذى الفاضل .. كنت اتابع الموضوع منذ بدايته .............اطلعت على آراء علماء إختلفت فى هذا الشأن

وتفاوتت أحكامهم ... إطلعت على الرأى الطبى أيضا ........... ولكن فى مداخلتك لفت نظرى تصريح حضرتك

انه أمر أوصى به الرسول .............. فهل تقصد انه واجب ؟؟ فأنت تقول هنا أمر به الرسول ؟؟!!

وبالنسبه لموضوع الختان ثبت قطعيا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بختان بناته وهذا سؤال يضع علامه استفهام

كبيره جدا ............ ترى لماذا ؟؟ كيف يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأمر ويوصى به ولا ينفذه هو وهو سيد الخلق

أجمعين وقدوتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف يغفل الرسول صلى الله عليه وسلم عن هكذا خير ومنفعه لو كانت فيحرم بناته منها ؟؟

هناك دراسات وضحت الأثر النفسي والجسدى للختان من نواحيه السلبيه وهناك نماذج لا تحصى من الواقع لهذا الأثر

فهل تنكرها ؟؟

الإسلام لا يشرع شيئا الا وتثبت الدراسات الحديثه لاحقا مدى فائده للمسلم ... هل هناك دراسات طبيه لتوضيح

الفائده الطبيه والنفسيه للختان على البنات ؟؟

قد يكون من الأجدر ان نتحدث عن الشيئ ونقيضه من كافى النواحى ... من لم يؤيد العمليه غطى النقاش

من كافه النواحى .

1- اختلاف واضح وكبير فى الحكم بين العلماء

2- دراسات طبيه اثبتت آثاره العميقه فى الحاله النفسيه

3-دراسات طبيه وضحت الناحيه التشريحيه لجسم المرأه وأثر اقتطاع هذا الجزء من جسم المرأه على حياتها الزوجيه.

4-حالات لا تعد ولا تحصى من جراء ممارسه هذا الإجراء بطريقه وحشيه وهمجيه وبربريه ادت لوفاه أطفال حكاياتهم

تملأ صفحات الأخبار كل فتره.

من يؤيد الختان هلا وضعوا بين ايدينا مراجعهم ودراساتهم الطبيه وحالات السعاده التى تعيشها النساء من جراء الختان

لأن آراء طبيه اخرى أثبتت أنه ذو فائده للمرأه ؟؟

تحياتى لجميع.

لولا.

رابط المشاركه
شارك
مستغرب لمداخلتك يا أستاذ محمد

اسمح لى أن أعلق على مداخلتك السابقة (كلامك بالأحمر وتعليقى بالأزرق)

"لم أشأ أن أدخل فى هذا الموضوع ظنا منى اننا قد قتلناه نقاشا واقتباسا لاراء علماء واطباء "

وفين حكم الدين ورأى علماء الدين فيه هل الأطباء والعلماء هم من يقرروا أنه ليس من الدين، وبالمناسبة أين كان هؤلاء العلماء الذين نادوا بمنع الختان قبل إذاعة فيلم ال CNN وقبل أن يكون هذا إتجاه كامل لوزارة الصحة المصرية وللدولة؟

*-*-*-*

"سؤال خطر على بالى ، مين اللى قال ان الختان سواء للذكور او للاناث هو من الاسلام؟

التاريخ يقول ان ختان الاناث كان موجودا زمن الفراعنة ، وموجود فى كتابات التاريخ اليونانية عن انه كان يمارس فى مصر ووادى النيل ، فلماذا الصاقه بالاسلام واعتباره عند البعض من اساسيات الاسلام؟"

مش باقولك أنا مستغرب فعلاً، حضرتك عرفت أنه كان فيه ختان أيام الفراعنة ومش عارف أن كان فيه ختان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول وأقره ولم يقل أنه ليس من الدين، أنا أنتظر دليل أنه كان هناك ختان أيام الفراعنة، ويمكنك بالبحث فى جوجل أن ترى أدلة وجوده أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وإقراره له.

وبالمناسبة، لو الفراعنة كانوا بيختتنوا فالأمر لن يتغير فأنا متأكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به وقرأت الأحاديث الصحيحة بعينى أما إن كان بعض الناس بينكروا هذه الأحاديث أصلاً فالموضوع كده يبقى أكبر من موضوع الختان /color]

*-*-*-*

"مالذى يحدث بالضبط؟ ولماذا تحميل الاسلام اكثر مما يحتمله اى دين او عادات وتقاليد؟

أتركوا الاسلام فى حاله ، فالاسلام لايحتمل كل أخطاء البشر من قتل وترهيب وو وو وو ختان!!!"

سامحنى، فهذا النداء أعيد توجيهه إليك، لا تحملوا الإسلام بآراء بدون دراسة وأتركونا نفعل ما أوصى أو أمر به الرسول ولاتفرضوا وصايتكم علينا فلدينا القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب بالإستعانة بالقرآن والسنة وبالعلم والطب، وبعدين انت بتشبه الختان بالقتل؟!!!! .

*-*-*-*

يا أخى الفاضل لاتستغرب ولا تتعجب من رأيى

فكما يقول المثل " كل واحد متعلق من عرقوبه " وكل منا له قلب وعقل وعيون ، وكلنا راع وكلنا مسئول عن رعيته.

لم يمنع الرسول الختان كما تفضلت حضرتك وصرحت ، والرسول عليه الصلاة والسلام لم ينهى عن الرق ، ولم ينهى عن ملكات اليمين ، ومات عن 9 زوجات ، اذن فهى الدعوة لعودة الرق ، والعودة لملكات اليمين ، وتعدد الزوجات لان ذلك هو ماكان سائدا فى عصر النبوة وهنيئا لكم ياسيدى.

وقد فعلت بنصيحتك وبحثت فى جوجل ، وبعد البحث المضنى اكتشفت ان جوجل لم يكن موجودا ايام الرسول ، واكتشفت ايضا ان كل الكتابات التى تمدح فى الختان وترغب فيه هو كتابات معاصرين مثل حضرتك يرون ان الختان من الاسلام وبدونه فلايصح اسلام المرأة ويخرجها من الملة ، والرافضين للختان هم اشخاص معاصرون ايضا من المغرضين أمثالى.

ومن واقع تجربتى اكتشفت ان موضوع الختان اثير قبل انشاء الـ CNN وقبل الـ BBC وقبل مؤتمرات الامم المتحدة والصحة العالمية بأكثر من خمسين عاما ، وربما اكثر ، واكتشفت ايضا اى الختان عادة مذمومة مقرها افريقيا ، وتوجد ايضا بين بعض الهندوس والمتخلفين عموما ، وأكتشفت ايضا انها لاتمارس فى السعودية الا بين المغتربين القادمين من افريقيا وعلى الاخص مصر والسودان امتدادا من السنغال حتى اثيوبيا ، وبعض الاندونيسيين ، وغرب العراق وجنوب الاردن ، واجزاء من جنوب سوريا .

أما باقى العالم فلا يعرف عن هذه العادة الا انها عادة همجية جاءت من بلاد البربر ، وليس من بلاد الاسلام.

وأخيرا قول ان الختان فى نظرى مثله مثل اى احداث لعاهة مستديمة ، ارى انه جريمة ترتكب فى حق البنت او المرأة لحرمانها من ابسط حقوقها فى الاستمتاع بعلاقة شرعها الله ، وجعلها مجرد وعاء يفرغ فيه الرجل غايته ووعاء للتناسل والتكاثر فقط ، ولم لا فالعرب لايعترفون بالمرأة كأنسان بل انها مجلبة للعار فقد كانوا يئدونها خوفا من عارها. ولله فى خلقه شئون.

ومرة اخرى لاتتعجب ياسيدى من كلماتى ، فقط خلينى اقول اللى فى نفسى.

رابط المشاركه
شارك
كلما عاصرت عملية ختان كنت أتساءل بجهل ودون قراءة في الموضوع نهائيا

- هل يفرض أو يسن الإسلام شيئا يكون فيه ضررا للمرأة

- هل يمكن القول بأن الله خلق جزءا في الإنسان من أجل أن يبتر

- لماذا تواتر عدم الختان جمعا عن جمع في كل البلاد ماعدا مصر

- هل البلاد والشعوب التي لا تقوم بتلك العملية ( الختان ) قد أضير نسائها

- هل هو إسلامي فعلا أم عادة فرعونية

- هل تقادم فعله يدلل على صحته

- هل يمكن وضع الضرر الحسي والنفسي الواقع على الرجال المتزوجين من ختان الإناث في الحسبان ونحن نقرر الحكم

أقول ذلك عن جهل بما ورد في الموضوع إن كان صحيحا

ما زالت لي تساؤلات

- هل كفر المفتي بتحريم الختان ؟

- هل منكر الختان ينكر معلوما بالدين بالضرورة كافر فاسق ؟

لا هذا ولا ذاك

أنا عن نفسي - ولا أجبر أحدا على ما أنا مقدم عليه - سآخذ برأي المفتي في تجريم الختان وإن أفتوني الناس وأفتوني وأراه معتدلا ولا أزكيه على الله وأراه فقيها وهذه صناعته

فكل ما تأباه نفسي أتيقن أنه حرام

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط المشاركه
شارك

يا أخى الفاضل لاتستغرب ولا تتعجب من رأيى

فكما يقول المثل " كل واحد متعلق من عرقوبه " وكل منا له قلب وعقل وعيون ، وكلنا راع وكلنا مسئول عن رعيته.

لم يمنع الرسول الختان كما تفضلت حضرتك وصرحت ، والرسول عليه الصلاة والسلام لم ينهى عن الرق ، ولم ينهى عن ملكات اليمين ، ومات عن 9 زوجات ، اذن فهى الدعوة لعودة الرق ، والعودة لملكات اليمين ، وتعدد الزوجات لان ذلك هو ماكان سائدا فى عصر النبوة وهنيئا لكم ياسيدى.

وقد فعلت بنصيحتك وبحثت فى جوجل ، وبعد البحث المضنى اكتشفت ان جوجل لم يكن موجودا ايام الرسول ، واكتشفت ايضا ان كل الكتابات التى تمدح فى الختان وترغب فيه هو كتابات معاصرين مثل حضرتك يرون ان الختان من الاسلام وبدونه فلايصح اسلام المرأة ويخرجها من الملة ، والرافضين للختان هم اشخاص معاصرون ايضا من المغرضين أمثالى.

ومن واقع تجربتى اكتشفت ان موضوع الختان اثير قبل انشاء الـ CNN وقبل الـ BBC وقبل مؤتمرات الامم المتحدة والصحة العالمية بأكثر من خمسين عاما ، وربما اكثر ، واكتشفت ايضا اى الختان عادة مذمومة مقرها افريقيا ، وتوجد ايضا بين بعض الهندوس والمتخلفين عموما ، وأكتشفت ايضا انها لاتمارس فى السعودية الا بين المغتربين القادمين من افريقيا وعلى الاخص مصر والسودان امتدادا من السنغال حتى اثيوبيا ، وبعض الاندونيسيين ، وغرب العراق وجنوب الاردن ، واجزاء من جنوب سوريا .

أما باقى العالم فلا يعرف عن هذه العادة الا انها عادة همجية جاءت من بلاد البربر ، وليس من بلاد الاسلام.

وأخيرا قول ان الختان فى نظرى مثله مثل اى احداث لعاهة مستديمة ، ارى انه جريمة ترتكب فى حق البنت او المرأة لحرمانها من ابسط حقوقها فى الاستمتاع بعلاقة شرعها الله ، وجعلها مجرد وعاء يفرغ فيه الرجل غايته ووعاء للتناسل والتكاثر فقط ، ولم لا فالعرب لايعترفون بالمرأة كأنسان بل انها مجلبة للعار فقد كانوا يئدونها خوفا من عارها. ولله فى خلقه شئون.

ومرة اخرى لاتتعجب ياسيدى من كلماتى ، فقط خلينى اقول اللى فى نفسى.

السلام عليكم

الاخ الحبيب محمد ...سلامات يا راجل فينك من زمان ..وحشتنا

طبعا من حقك تقول رأيك زى ما انت عاوز ... واخد بالك ..من حقك ...... wst:: phn:

الرق كان موجودا قبل الاسلام و الاسلام وضع طرق علاجه بالحث على عتق الرقاب فى امور كثيره كفيله بانهاء تلك المشكله

و الختان ايضا جاء الاسلام و كان موجودا اى انه ليس منتج اسلامى و لكن هل اقره الاسلام ام لا

بمعنى هل يوجد فى السنه ما يحرمه او يجرمه او يبيحه

كل المداخلات حول هذا اعتقد تصل بنا الى انه لم يتم تحريمه او تجريمه و ان اضعف او قل اقل ما يقال انه مكرمه للنساء

و اعتقد انه عندما يتجه الكلام للناحيه الشرعيه فاهل الاختصاص اولى بابداء الرأى و كل منا بعد ذلك يقبل او يرفض

له مطلق الحق و الحريه اما نتقول من عندنا بدون علم شرعى ..تلك هى المشكله .

و اليك اخى فتوى دار الافتاء المصريه للشيخ جاد الحق رحمه الله (مفتى الديار المصريه المعتمد رسميا من الدوله)

http://quran.maktoob.com/vb/quran24913/ من فضلك يا محمد اقرأها بقلب مفتوح ليعرف المسلمون كيفيه الاستدلال .

( وجعلها مجرد وعاء يفرغ فيه الرجل ) الاسلام لا يعرف هذا ..... الغرب ممكن

(فقد كانوا يئدونها خوفا من عارها ) اسقاط لمفاهيم الجاهليه على الاسلام و هذا غير عادل

( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنْ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (59) النحل

اما اليوم فاوروبا المتقدمه و امريكا حامله شعله الليبراليه و التقدم تسن قوانين تبيح الاجهاض و لا يفتح احد فمه..........عجايب

تم تعديل بواسطة abaomar
رابط المشاركه
شارك
كلما عاصرت عملية ختان كنت أتساءل بجهل ودون قراءة في الموضوع نهائيا

- هل يفرض أو يسن الإسلام شيئا يكون فيه ضررا للمرأة

- هل يمكن القول بأن الله خلق جزءا في الإنسان من أجل أن يبتر

- لماذا تواتر عدم الختان جمعا عن جمع في كل البلاد ماعدا مصر

- هل البلاد والشعوب التي لا تقوم بتلك العملية ( الختان ) قد أضير نسائها

- هل هو إسلامي فعلا أم عادة فرعونية

- هل تقادم فعله يدلل على صحته

- هل يمكن وضع الضرر الحسي والنفسي الواقع على الرجال المتزوجين من ختان الإناث في الحسبان ونحن نقرر الحكم

أقول ذلك عن جهل بما ورد في الموضوع إن كان صحيحا

ما زالت لي تساؤلات

- هل كفر المفتي بتحريم الختان ؟

- هل منكر الختان ينكر معلوما بالدين بالضرورة كافر فاسق ؟

لا هذا ولا ذاك

أنا عن نفسي - ولا أجبر أحدا على ما أنا مقدم عليه - سآخذ برأي المفتي في تجريم الختان وإن أفتوني الناس وأفتوني وأراه معتدلا ولا أزكيه على الله وأراه فقيها وهذه صناعته

فكل ما تأباه نفسي أتيقن أنه حرام (إباء النفس لشئ ليس مسوغا للحكم بالحل او الحرمه اخى طارق .. و إنما القرأن و السنه)

السلام عليكم

اخى الكريم طارق اليك فتوى المفتى الحالى ..الشيخ على جمعه فى الختان ... و انتظر رايك فى ذلك لو تكرمت و ارجو من الاخوه جميييييييييعا

الانتباه الى اخر جمله فى حديث الشيخ على جمعه لعلنا نعتبر

http://www.youtube.com/watch?v=11b2-my4bk0

تم تعديل بواسطة abaomar
رابط المشاركه
شارك

موقع youtube ما اشتغلش عندى للأسف لكن وجدت هذه الفتوى للشيخ على جمعة ولا أدرى ما الذى جعله يفتى بحرمة الختان بعد ذلك.

فتوى الدكتور على جمعة فى موضوع الختان

حتى لا تختلط الأوراق:

- الختان بين أنه واجب أو مباح ولا يمكن أن يكون محرماً وذلك لإجماع علماء المسلمين.

- إذا أثبت طبيب ثقة وقوع ضرر فى حالة ما لظروف صحية مثلاً فيحرم عمل الختان وهذا مبدأ واسع وليس خاص بالختان بالظبط مثل حرمة ممارسة رياضة معينة لمريض قلب أو حرمة أكل طعام معين لو أقر الطبيب أنه سيوقع الضرر الأكيد بالمريض.

- كما قال الشيخ على جمعة فى الفتوى المرفقة أن كل من هاجم هاجم الممارسة، وبالفعل هذا ما يجب أن نهاجمه وليس الختان نفسه. فالختان الفرعونى خطأ فى خطأ أما ما أقره الرسول الكريم فهو شيء آخر.

وبخصوص الأثر النفسى فالطريقة الفرعونية فى الختان بالفعل من الممكن أن تسبب فى أضرار نفسية فهى مخالفة لما أقره الرسول بقوله "أشمى ولا تنهكى" وعبر عنها بأنه مكرمة للمرأة.

وإن كان موضوع الأثر النفسى يحتاج بعض التفصيل.

بالطبع سأجد من يتحفظ على على كونى أقتنع بالأمر لمجرد أن الرسول أقره لكن الأغلبية بالفعل ليسوا كذلك.

وأطلب أن يغلق الموضوع لأن كل منا قد أوضح رأيه وأفكاره والأمر يمكن كل منا وبصورة فردية البحث على الإنترنيت وفى الكتب للوصول إلى الصحيح فيه فهل تؤيدوننى فى غلق الموضوع؟

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • ختان الاناث

      5889 - عن ابى هريرة ( خمس من الفطرة - الختان و الاستحداد و نتف الابط و تقليم الاظافر و قص الشارب ) صحيح البخارى - باب اللباس 812 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا جلس بين شعبها الاربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل ) صحيح مسلم - باب الحيض فقد اجمع العلماء على ان يتم عرض البنت عند بلوغيها 10 سنوات على طبيبه مختصة و هى التى تحدد ما ان كانت الفتاه تحتاج الى هذه العمليه ام لا .... و حسبى الله ونعم الوكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل...

      في موضوعات جادة

    • الـمـجهـود البــدني والـحـمـاية من أمراض شرايين قلب الاناث

      الـمـجهـود البــدني والـحـمـاية من أمراض شرايين القلب لدى الإناث مازالت أمراض شرايين القلب تمثل السبب الرئيسي للوفيات، فلا غرابة أن تبلورت الوسائل الوقائية للحد من خطورة هذه الأمراض ، وبما أن الخمول وعدم ممارسة الرياضة من مسببات هذه الأمراض ، صارت الرياضة المنتظمة إحدى هذه الوسائل إذ أثبتت دراسات عديدة فعالية المجهود البدني للحد من الإصابة بأمراض شرايين القلب ، إلا أن معظم هذه الدراسات عنيت بالذكور دون الإناث ، وحتى تلك الدراسات التي أجريت في الإناث لم تحدد مدى قسوة المجهود البدني الذي من شأ

      في الرياضة


×
×
  • اضف...