اذهب الي المحتوي
ArabHosters
bentmasria

لغة الحوار.....حتى نرتقى بانفسنا

Recommended Posts

اعزائى اعضاء محاوراتنا الكرام سأسمح لنفسى بالنيابة عن ادراة المحاورات واعضائها القدامى ان اشير الى شىء لاحظته مؤخرا فى حلمنا الجميل بالرقى والثقافة والعلم

واحتنا التى نعبر فيها بحرية عن مكنونات صدورنا

عالمنا الديمقراطى الصغير الذى نتمنى ان يمتد من خلالنا الى ساحات اوسع ونرى من خلاله حلمنا بميلاد مصر الحرة الواعدة بشبابها المستقرة بأمنها والتى يوما هو آت باذن الله تعالى ستمسك بزمام امورها وتحقق الرضا والراحة لرجالها

لا اريد ان اطيل عليكم وارجو الاتعتبرونى حالمة او رومنسية فأنا مصريه اعيش كل واقعنا واجد هنا متنفسا لقلمى وحلمى وحريتى لكنى اخشى عليه وعلينا من ان نسقط كغيرنا فى حفرة من الصعب علينا اهمالها ولكنها فى اول الأمر تخرج من قلوبكم ومشاركاتكم ليس كلامى هذا اتهام او اشارة حتى لكن هو تنويه لنخبة منتقاه من مثقفى مصر ورجالها المحترمين فى جميع انحاء العالم

لغة الحوار اساتذتى الافاضل تعنى ما نسطره فى مداخلاتنا كمتحاورين متناورين متناقشين ومختلفين احيانا او متفقين وستجدون اننا مهما اختلفت معتقداتنا دينية كانت او ثقافيه لسنا فى حلبة نزاع نحترم بعضنا البعض وفكرنا وثقافاتنا بل ونشاطر بعضنا البعض الحزن والفرح كل الموضوعات مطروحة للحوار فى حدود ماتفرضه علينا عقائدنا واحترامنا لذواتنا واعرافنا وتقاليدنا وكم اندهش وتصيبنى الصدمة حين يفاجئنى احد شبابنا الواعد بموضوع به مفردات تخدش الحياء او بمداخلة فى موضوع جاد لا يحتمل المزح تستفز صاحب الموضوع وتثير المشاكل وتقطع الحوار الواعى على من بدأه ومن شارك فيه ومن كان يتمنى الانتهاء منه

لا اريد ان اطيل عليكم اعزائى لكنى اتمنى ان نحافظ معا على لغة حوار مميزة تميزنا عن سوانا ان نكون صفوة فى الثقافة والعلم والاحترام والتواصل والتراحم والتكافل ان نكون صورة مصغرة لمصرنا كما نتمنى ان تكون

فهل نستطيع....................؟؟؟؟؟؟

تحياتى واحترامى للجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاضلة بنت مصرية

أتفق معك فى كل ما ذكرتيه الحوار الراقى هو سمة الحوار فى محاورات المصريين.

و الخروج - أحيانا - عن تقاليد محاورات المصريين فى الحوار الراقى البناء ربما تكون أحيانا نتيجة شدة إنفعال و غالبا ما تأتى من أعضاء جدد لم يتمرسوا بعد على التواجد بين هذه النخبة الراقية من مثقفى مصر.

و أكاد أزعم أن كل أعضاء محاورات المصريين يتفقون معك فى توجهاتك بالنسبة لرقى الحوار و البعد عن الشطط.

و أعدك بإستمرار الرقى فى محاورات المصريين بجهد و فكر أعضاء محاورات المصريين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزتى الفاضلة بنت مصرية ,.....

لغة الحوار فى محاورات المصريين تعتبر - و لنا كل الفخر - من أرقى و أنظف و أسمى لغات المحاورات فى كل منتديات العالم ,.......

فالكثير منا طاف بين منتديات الشبكة العنكبوتية ,..و رأى ما رأى من المواقع و الأماكن ,.. و حاول ان يتعايش مع العديد من تلك المواقع ,......

و لكن المكان هنا حقيقةً مختلف ,.....

الناس ,.. و اللون ,... و الذوق العام هنا مختلف ,....

الرقى ....... و الشياكة ,..... و النظافة ,......

محدش يقول عليا مجنون ,..... بس كل الكلمات اللى فوق دى ملهاش صلة حقيقية ببعضها ,.....

لكن لو فكرنا فيها كويس ,..... حنجد ان كلها موجودة هنا ,.......

فى محاورات المصريين ,.....

هو فى الحقيقة مش صالون ثقافى ,.... و لا قصر ثقافى ,.....

دى مصر الحقيقية !

مصر زى ما احنا عايزينها بالضبط !

بكل ناسها ,.........

الصعيدى و السواحلى ,....... و النوبى و السكندرى ,.....

المسلم و المسيحى ,..... الطالب و المدرس ,..

الفنان و السياسى ,... و الفقير و الغنى ,...

كلنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ,...... نعيش مصر المستقبل فى هذا المكان ,......

و لذلك ........ فأنا أطلب من الجميع ان يقدروا حجم المسؤلية التى هى واقعة عليهم .....

على كل عضو هنا ......

انتم تمثلون مصر .....

انتم فى نظر أى أجنبى يرانا و يقرأ كلامنا ........ صورة من بلدكم .

و فى نظر أى مصرى بالداخل أو الخارج ...... مواطن مثقف وطنى شديد الوطنية ....

فرجاءً .........

لا تسقطوا تلك الصورة الجميلة من ذهنهم عنا ,....... و لا تشوهوا تلك اللوحة الرائعة التى صنعها مصريون عبر سنوات عديدة فى هذا المكان الراقى .....

بل تناولوا اقلامكم .. و الوانكم ,..... و ابدأوا معنا فى إكمال اللوحة اللى بدأها من جاء قبلنا .......

و أرسموا معنا فيها ........

نيل ........ و مركب ......... و سما زرقا ........

و وراهم عمار كبيــــــــــــــــــــــر .........

أرسموا مصر ,.....

كما تتمنوها .......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لازم كل فترة نعيد تقيم التجربة ونفكر اللي ناسي ونعلم اللي لسه متعلمش

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أشكر الأخ محمود الشاعر الذى نقب, و دعبس, و أخرج الدرر النفيسة من الماضى, لكى يذكر بها الحاضر,بتاريخ المحاورات, و ماضيها المشرف, و أعضائها رواد النضال القومى المشرف.

تحياتى لك, و شكرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أفوكاتو اكثر اعضاء المحاورات شبابا وتألقا تعلمنا منكم الكثير ولذلك يجب علينا نحن الجدد ان صح التعبير ان نعرف ماضينا لان المثل بيقول من فات قديمه تاه لذلك كل فترة اجد نفسي مشدود للبحث فى المواضيع القديمة لتثبيت الفروع فى الاصل

معرفش ده صح ولا لأ

عموما تحية لك ولرفاق النضال الذين سبقونا على الدرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بعد اذن الادارة ممكن تثبيت هذا الموضوع ووضعه فى مكان بارز

يا وليد اتصرف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى الأخ محمود الشاعر,

شكرا على وصفى ب " أكثر أعضاء المحاورات شبابا", ففى الواقع , أنا أكبر أعضاء المحاورات سنا بدون منافس, حيث تعديت السبعين عاما.

و بمناسبة قولكم:

ولذلك يجب علينا نحن الجدد ان صح التعبير ان نعرف ماضينا لان المثل بيقول من فات قديمه تاه لذلك كل فترة اجد نفسي مشدود للبحث فى المواضيع القديمة لتثبيت الفروع فى الاصل

معرفش ده صح ولا لأ

فتعليقى عليه هو أن ما قلته سيلدتكم هو صوت العقل, و لهذا شكرتك على إعادة فتح الموضوع.

تحياتى و شكرى مرة أخرى.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزتى بنت مصريه

احييك على طرح موضوع كهذا

مما يؤسف له ان تدنى لغه الحوار و سوقيه التعامل اصبح سمه شائعه فى المجتمع

و المحاورات مهما سما مستوى اعضائها تظل جزءا من هذا المجتمع

بيد ان وجود اداره حازمه و اعضاء على مستوى عالى من الوعى و التهذيب - فى المحاورات - يقف حائلا دون ان يتدنى مستوى الحوار فيها الى الدرجه التى نعايشها فى المجتمع يوميا

و اسمحوا لى ان ابدى بمناسبه هذا الموضوع حزنى الشديد على ما وصل اليه مستوى لغه الحوار فى المجتمع

فقد اصبح من الشائع جدا ان نسمع فى الشارع يوميا ما يؤذى اذاننا من اقذع الفاظ السباب

و الادهى ان كثيرا من الشباب - حتى من المستويات الاعلى اجتماعيا - يستخدمون مفردات السباب كوسيله للمزاح

ان من يشاهد مباراه كره قدم فى الاستاد لابد ان يكون مستعدا لسماع الاف الاشخاص و هم يرتكبون معا جريمه سب جماعى بالفاظ يعاقب عليها القانون بل ان تلك الالفاظ تصل الينا واضحه عبر التليفزيون

والكارثه عندما يصدر هذا السلوك من اشخاص يفترض فيهم انهم قدوه او اشخاص مشهورين اعلاميا على اقل تقدير - و ليست حادثتى الحذاء الشهيرتين من طلعت السادات غى مجلس الشعب و مرتضى منصور فى مقصوره استاد القاهره ببعيدتين عنا

والمهين ان التعقيب على هذا السلوك يكون دائما بانه سلوك فردى لا يعبر الا عن قله منحرفه و هذا جزء من ازدواجيه مجتمع اعتاد ان يغطى على عيوبه بدلا من معالجتها

ان معالجه هذا السلوك و محاربته و محاوله الارتقاء بانفسنا لن تنجح - على اى مستوى - الا بمجهود جماعى شاق من جانب الافراد الذين لا يرضيهم هذا السلوك و لديهم النيه و الرغبه فى محاربته

ولعل محاربه مثل تلك السلوكيات فى المحاورات تكون نواه لمحاربتها على مستوى اعم و اشمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بصراحة كانت أول مره لي إمبارح أدخل على موقع كفايه .. ومن خلاله هما ناشرين مقالات لما يسمون بالبلوجرز أو المدونيين

وأثناء تصفحي لعدة موضوعات .. قلت في نفسي " ربنا يديم علينا نعمة محاورات المصريين وأي منتدى مُحترم "

إيه القرف ده .. وإيه الكلام اللي أقل وأوضع من القذارة ده ؟

بقي الوطنية والإصلاح هو أن أختار ألفاظ مُنحطة ولا تحتمل التأويل والتفسير .. يعني مانفعش أقول : لأ يا أخي يمكن بس هو لفظ قاسي شويه لكنه جاء في سياق مقال منفعل عشان أحوال البلد ؟

مال أحوال البلد بتبادل الشتائم القذرة وأستخدام ألفاظ يُعاقب عليها القانون وأختيار عناوين موضوعات أكثر إنحطاطاً من أسماء أفلام البورنو ؟

هي الناس اللي زي بتفهم الوطنية والحماسة إزاي ؟

واللي بيكتب موضوع زي ده ما بيضعش في باله أو عقله إن أخته أو زوجته أو أمه ممكن تقرا هذا الكلام المُنحط ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الافوكاتو

اعلم تماما انك اكبر الاعضاء سنا واكثرهم شبابا كما قلت سابقا وليست مجاملة بل حقيقة ملفتة للنظر وتستحق الدراسة ربنا يخليك لينا ايها الاب الحنون والاخ الوفى

صديقي س س

انا من زمان بتعامل مع النت وحاولت مرات قليلة اتفاعل مع الشات والمنتديات ووجدت نفسي فى مستنقع غريب وبعيد كل البعد عني ليس هذا لسني ولكن لمستوى الحوار الذي أقل ما يوصف به انه قذر فكنت افضل بعد ذلك ان ابحث عن معلومات وفى مرة كنت ابحث عن موضوع ما فوجدت الموضوع فى محاورات المصريين فدهشت من الرقي الموجود وفى اعمار الناس ومكانتهم الاجتماعية والثقافية مما شدني وجعلني مدمنا على راي خضر على المحاورات لاني أجد هنا متنفس لكل احوالي فتجدني طفل صغير عبيط فى موضوع ما وتجدني عاقل وفيلسوف متفلسف فى موضوع ما واخر واخر بالفعل المحاورات من أفضل المنتديات المحترمة ان لم تكن افضلها على الاطلاق

شكرا للقائمين عليها

وشكرا لكم جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...