اذهب الي المحتوي
shatana

نماذج  من   نساء   الغرب  

Recommended Posts

نماذج من نساء الغرب

بقلم الدكتور/ مازن

بسم الله الرحمن الرحيم

الانبهار بالغرب القوي صاحب الحضارة المسيطرة في العصر الحاضر داء قديم أصاب أفراداً من الأمة الإسلامية فتأثروا بهذه الحضارة الغربية الوافدة، وكان لهم تأثير سيء في بلادهم ، وقد كتب جمال الدين الأفغاني عن ذلك قبل ما يقرب من مئة عام قائلاً:" علّمتنا التجارب ومواضي الحوادث بان المقلدين من كل أمة المنتحلين أطوار غيرها يكونون فيها منافذ وكوى لتطرق الأعداء عليها،… ويصير أولئك المقلدون طلائع لجيوش الغالبين وأرباب الغارات يمهدون لهم السبيل يفتحون الأبواب ثم يثبتون أقدامهم ويمكنون سلطانهم."(العروة الوثقى ص59)

ولما كنّا ما نزال نعاني من حالة الانبهار هذه، ولا يمكن علاجها إلاّ بمعرفة الغرب معرفة دقيقة فإنني سأعرض في هذه المقالة -كما عرضت في مقالات سابقة- صوراً من حياة الغرب يمكن أن نعدها من الاستشراق المضاد أو ما سمّاه البعض الاستغراب، فلعل هؤلاء المنبهرين بالغرب يراجعون أنفسهم ويحاولون أن يعرفوا قدر هذه الأمة التي اختارها ربنا سبحانه وتعالى لتكون أمة الشهادة والأمة الوسط.

وأبدأ هذه المقالة بما كتبته الكاتبة الأسبوعية بجريدة التايمز اللندنية (ليبي بيرفز) ومقالتها التي أترجم منها فقرات ظهرت يوم 12 أغسطس 1994 بعنوان (عندما يتحول الخجل وتورد الخدين إلى وقاحة وتبلد) وقد جاء في الفقرة الأولى " ذكرت الأنباء أن رئيس البلدية الجديد لمدينة ليفربول قد حُكِم عليها ثلاث مرات بتهمة التسكع كمومس عمومي على مدى خمس سنوات حتى عام 1978، وقد أُطلق سراحها بشروط رغم اتهامها بأربعة عشر اتهاماً عام 1980، وحكم عليها بدفـع غرامة قدرها خمسمئة جنيه عام 1990 بسبب حصولها على أملاك من أملاك الدولة بطريق الخداع." وتعلق الكاتبة بقولها:" ثمة دهشة وصدمة مؤلمة بالطبع ، ولكن لدى عضوة المجلس البلدي التي ترى أن تقدمها في المناصب بخطوات ثابتة يجب أن لا يثير كل هذا الاهتمام فليس في تاريخها -كما ترى هي- ما يدعو إلى الخجل."

أما الفقرة الثانية من مقالة الكاتبة نفسها فهي حول معلمة التربية الدينية في مدرسة كاثوليكية حيث حملت المعلمة سفاحاً من مساعد القسيس . وقامت المعلمة فيما بعد ببيع قصتها لوسائل الإعلام. وهي التي شعرت بالفزع والغضب فيما بعد حيث تحدثت بنبرة جريحة أمام المحكمة عن التصرف المخيف للمدرسة التي تعمل بها زاعمة أن المدرسة كانت قاسية حيث عرضت على المعلمة (الحامل سفاحاً) أن تدفع لها مصاريف الحمل ومكافأة الخدمة ومبلغاً نقدياً كبيراً بشرط أن تترك المدرسة ،لأن إدارة المدرسة (رغم الصدمة المخيفة للمعلمة) رأت أنها ليست الشخص المناسب لتعليم العقيدة الكاثوليكية والعلاقات الشخصية.

نعم إن في الغرب عقلاء يغارون على القيم الإنسانية الرفيعة ، فقد ذكر القرآن الكريم أنه كان يظهر في زمن الأنبياء حين تشتد عداوة الكفر وتزداد وقاحته أناس تكون فطرهم سليمة يدافعون عن الحق ويؤمنون بالمثل العليا. فهذه الكاتبة صاحبة أسلوب أدبي رفيع أغاظها هذا الانحدار الأخلاقي ،وهذه الجرأة على القيم والأخلاق والفضيلة فكتبت مستنكرة ن ومع ذلك فسـوف يضيع صوتها في زحمة المدافعين عن المومس لتصبح رئيسة بلدية أو المعلمة التي لا ترى عيباً في الحمل السفاح من مساعد القسيس وترى قرار المدرسة ظالماً لأنه يطلب منها أن تترك التدريس بعد أن عرضت عليها عرضاً مغرياً ن وتصر على أنها صالحة لتدريس التربية الدينية والأخلاق.

وقريباً من هذا الملف الذي خصصته مجلة التايم الأمريكية حول الخجل والحياء. وعجيب أمر هذا العالم يفتقد إلى الحياء والخجل ولا يدري أن الأخلاق إن لم يكن منبعها الدين فلا ثبات لها. نعم تتفق الفطر السليمة على مجموعة من الأخلاق الأساسية ، ولكن الفطر تعرضت لهجوم دام مئات السنين فين يعيدها إلى سلامتها إلاّ الدين، وليس كالدين الإسلامي في تعليم الحياء. فهذا رسولنا وسيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما يصفه أصحابه في الحديث الذي رواه ابن مـاجة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أشد حياءً من عذراء في خدرها. وكان إذا كره شيئاً رئي ذلك في وجهه.) وكان يأمر بالحياء فقد روى الترمـذي في سننه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم : ( استحـوا من الله حق الحياء ، قال: قلنا يا رسول الله إنّا نستحي والحمد لله، قال( ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى وتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء.)

فهل يتعلم الغرب الحياء ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • المسيحية في الغرب … الفاضل سكوربيون ليتك تحدث موضوعك

      الفاضل سكوربيون  كتب موضوعا موسوعيا منذ ثلاث عشر سنة  بهذا العنوان  اكيد خلال هذه المدة  مرت مياه كثيرة في النهر تغيرت امور كثيرة  في ١٣ سنة  سياسات و نظريات و سقط الاتحاد السوفييتي و جدار برلين  ليت الفاضل سكوربيون  … فضلا  لا أمرا  تضيف لنا الجديد او الرؤى  الجديدة

      في موضوعات جادة

    • السلبيات الفكرية للإقامة في الغرب

      من خلال تجربتي الشخصية في الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي سبع سنوات ، تأثرت فكريًا ، رغمًا عني ، بتلك الإقامة . و نتيجة لذلك ، رسخ في ذهني ، أو قل "اعتقادي" ، أفكارٌ و ثقافات مختلفة ، بعضها سلبيّ و بعضها إيجابيّ . أسرد هنا ما أتذكره من سلبيات فكرية ناتجة عن الإقامة في الولايات المتحدة ، أو في الغرب عمومًا ، حسبما أرى . أراها سلبيات وفقًا لمقياس الإسلام و مقياس عاداتنا المصرية ، و كلما كانت الإقامة هناك أطول ، كلما تفاقمت تلك السلبيات و تسربت أكثر إلى ثقافة المقيم لتصير تدريجيا جزءً م

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • تربية الابناء فى الغرب

      الواحد محتار ياجماعه انا عايش فى اوروبا واولادى المفروض يدخلو المدرسه بعد سنه والحيره فى ان الواحد يكمل هنا ولا يرجع مصر ؟ الاولاد مبيتكلموش عربى ويوم بعد يوم البعد عن هويتنا وديننا هايزيد وهايعانو من مشاكل نفسيه لو دخلو المدارس واكتشفو انهم مختلفين عن اللى حواليهم فى كل المبادئ والقيم اللى انا بحاول اربيهم عليها والوازع الدينى هايضعف هنا مجتمع صعب فى اسلوب حياته ... محتار انى ارجع ومصر ظروفها زى الزفت الايام دى بس بقول ده اهون من ان الواحد يفقد السيطره على اولاده فى المستقبل  ايه رأيكم ؟؟؟؟؟؟

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • ‏ الحوار مع الغرب بديلا - د‏,‏ أحمد زويل لـ الأهرام

      بعد منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة كندية د‏,‏ أحمد زويل لـ الأهرام‏:‏ الحوار مع الغرب بديلا عن صدام الحضارات أجري الحوار في مونتريال‏:‏ جمال زايدة د. أحمد زويل العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل د الحاصل علي جائزة نوبل في العلوم يثير الكثير من الجدل في هذا الحوار‏..‏ يحرك المياه الراكدة‏..‏ يقدم رؤية نقدية لوضع العرب علي طريق العقل والحداثة العالمية كان اللقاء معه عقب حصوله علي الدكتوراه الفخرية من جامعة كونكورديا تقديرا لانجازاته العلمية باكتشاف زمن الفمتو ثانية وهو ما احدث ثورة في ت

      في سياسة داخلية

    • الشيخ يعقوب تعليقا على قرض صندوق النقد: أرفض القرض الربوى من الغرب ليقرأ المستفسرون

      تم الارسال 23 August 2012 - 01:05 PM سأل عن هذا الموضوع الفاضل ابو محمد و الفاضلة عطر الجنة و اليكم الرد الشيخ يعقوب تعليقا على قرض صندوق النقد: أرفض القرض الربوى من الغرب الخميس، 23 أغسطس 2012 - 00:32 اليوم السابع أعلن الشيخ محمد حسين يعقوب، أحد أبرز رموز التيار السلفى فى مصر، رفضه لقرض البنك الدولى والذى بدأ الدكتور محمد مرسى الرئيس التفاوض بشأنه، والمقدر بـ4.3 بمليار دولار، ووصف يعقوب قرض البنك الدولى بالربوى، وطالب بالحصول على قرض حسن من أى دولة إسلامية بدلا منه. وقال فى تصريحات

      في سياسة داخلية

×
×
  • اضف...