اذهب الي المحتوي
ArabHosters
tarek hassan

المحرمات من الرضاع : الأم والأخت فقط بنص القرآن

Recommended Posts

أخي شرف الدين

اتساءل بكل ود و بصدق ماذا ستستفيد من اثبات اننا منكرين للسنة و نطعن بها؟

أقصد و ماذا بعد؟

ماذا ستفعل لو كنا فعلا كما تظن؟

و لو اننا كذلك و حضرتك متأكد ما هدفك أنت في البقاء معنا؟

الهداية؟

الهجوم؟

ماذا تحديدا؟

و هل تعتقد ان كنا كما تقول فكلامك سيعيدنا لرشدنا مثلا؟

ها قد أقمت الحجة

و قلت ما يخلص ضميرك

ما يضيرك ان نستمر في غينا و تخاريفنا بعد نصحك لنا؟

كلما زادت الشدة زادت المقاومة ( قانون فيزيائي)

اللين يا أخي

العند يورث الكفر

أما سمعت قوله صلى الله عليه و آله: أنا زعيم ببيت بربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا

بوركت مساعيك التي أراها جدا صادقة لاظهار الحق... فقط لو تزينت باللين و تقبلت من يخالفك الرأي

طاب صباحك بالخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طاب صباحك .. يا عبير ..

على فكرة أنا رديت عليكي في الموضوع التاني والله .. قبل ما اقرأ مداخلتك في الموضوع ده ..

فعلا .. كلما زادت الشدة زادت المقاومة ..

أنا ما اعترضتش اطلاقا يا عبير على محاولة النقاش أو الفهم أو التدارس .. لكن المشكلة الكبيرة إن الهجوم دايما بيكون من طرف ضد الفقه والحديث والعلماء .. ومن هنا لما بتزيد الشدة بتزيد المقاومة ..

النقطة الثانية .. لماذا نكتب .. ليس لإقناع الآخر فحسب .. فربما لا يقتنع الآخر .. وإنما نكتب لإظهار الحق ..

ممكن أي واحد ميكونش دارس ولا قاريء ولا أي حاجة يدخل يقرأ كلام الاستاذ طارق فيعجبه ويقتنع بيه ( ده في حالة طبعا إذا مكناش بنرد أو بنوضح ) .. وعلى أساسه يروح يتزوج مثلا من ابنة أخيه من الرضاعة .. على أساس أنها مش محرمة عليه ..

تفتكري هنا مين هيشيل الذنب ؟؟ ذنب تحليل الفرج الحرام ؟؟

ولو احنا قرينا الكلام ده وسكتنا عليه .. ممكن فعلا بعض الناس تفتتن بيه .. عشان كده مينفعش نسكت .. لازم نحاول نظهر الحق .. والباقي على ربنا ( فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر ) ..

ومع ده كله .. أشكرك جدا على النصيحة .. وأوعدك إني هحاول دايما احطها في الاعتبار ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لماذا تفترض يا دكتور أنني أتكلم بلا علم وأنا المتعلم المعلم لهذا العلم الذي ذكرته لسنوات طويلة عكفت فيها على القراءة والدراسة

لست أنا من افترضت هذا يا أستاذ طارق ..

حضرتك من أخبرت بهذا في موضوعك السابق , وكان هذا نص كلامك ..

وسمعت في كتب الفقه عن الاستنجاء ولم أسمعحسب ثقافتي المحدودة – عن لفظ الاستبراء من البول ولا أدري كيف يكون ذلك الاستبراء ؟ !

أنت الآن تتصدر للفتوى , وتحلل حسب فهمك الخاص الذى قد يكون خاطئا , وعلى حد علمى أيضا أنك متخصص في اللغة العربية فقط وليس في الفقه والافتاء ..

على فكرة انا لا أطالبك بالرجوع الى شيوخ بعينهم , وأحب أن اطمئنك أننى والحمد لله وسطي الفكر ولا ألجأ الى مشايخ السلفية في الفتوى , بل ألجأ الى دار الافتاء المصرية ..

وأرجو أن تراجع دار الافتاء (( الجهة الرسمية المعتمدة بمصر ))

وقد وضعت لحضرتك هنا رابطا مهما يناقش ما جاء في موضوعك ..

http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=7003

أخيرا يا أستاذ طارق , أنا لست في خصومة معك لا سمح الله , بل أحمل هم الدين كما تحمله , وأخشى أن يندفع من يقرأ كلامك

هنا فيفعل أمرا اتفق أهل العلم على حرمته معتمدا على كلامك ..

تحياتى ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لست أنا من افترضت هذا يا أستاذ طارق ..

حضرتك من أخبرت بهذا في موضوعك السابق , وكان هذا نص كلامك ..

أنت الآن تتصدر للفتوى , وتحلل حسب فهمك الخاص الذى قد يكون خاطئا , وعلى حد علمى أيضا أنك متخصص في اللغة العربية فقط وليس في الفقه والافتاء ..

على فكرة انا لا أطالبك بالرجوع الى شيوخ بعينهم , وأحب أن اطمئنك أننى والحمد لله وسطي الفكر ولا ألجأ الى مشايخ السلفية في الفتوى , بل ألجأ الى دار الافتاء المصرية ..

وأرجو أن تراجع دار الافتاء (( الجهة الرسمية المعتمدة بمصر ))

وقد وضعت لحضرتك هنا رابطا مهما يناقش ما جاء في موضوعك ..

http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=7003

أخيرا يا أستاذ طارق , أنا لست في خصومة معك لا سمح الله , بل أحمل هم الدين كما تحمله , وأخشى أن يندفع من يقرأ كلامك

هنا فيفعل أمرا اتفق أهل العلم على حرمته معتمدا على كلامك ..

تحياتى ..

ومين قال إن حضرتك في خصومة ....

وأنا لست من الغباء لدرجة أن أخاصم أحدا بسبب رأيه أيا كان هذا الرأي أو أحاسبه عليه ..........

وأنا عارف إنك خايف على الدين مني وعلى من يقرأ لي ودا ظاهر من كلامك أكثر من مرة .....

يا دكتور اطمئن إذا كنت أنت أمين على الدين فأنا لست خائنا له وربما أكون مثلك ....

مين عارف

أنا فعلا فني وعلمي اللغة العربية وهي تعطيني معها علوم أخرى وكذلك كل دارس لها فنحن ندرسها وندرسها لغيرنا ..... في النحو والصرف والبلاغة والأدب والعروض ...... وهذه العلوم تبين معاني القرآن وأحوال ألفاظه وأوجه إعرابه ودلالتها ومعانيه وبلاغته وإعجازه ......

دا شغلي ودا تخصصي ....

وهذا ما أتكلم به هنا .....

لم أقل إني عالم فقه أو عالم حديث ......

وعلماء الأزهر كثيرون منهم من خريجي اللغة العربية مثلي ويقال لي الشيخ : ..... وتخصصي هذا أنا على درجة خبير فيه

ما أنا من الفقهاء ولا من المحدثين ..... ولا الفقهاء والمحثين يكون الدين حكرا عليهم ولا يتحدث غيرهم فيه ....

نحن جميعا يجب علينا أن نتحدث في الدين ولا نكون رأينا من خلال أحد ....

لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تابعين

لا أنا كما تقول عني تتصدر للفتوى مع تحفظي على كلمة تتصدر الغير لائقة .... طيب هي فين الفتوى دي ..... ما تقولها وانسبها لي .... وناقشني فيها .... وبين لي خطأي

ولا أنا حللت وحرمت ... أنا قرأت .... لما أقول القرآن بيقول وأحل لكم ما وراء ذلك يبقى أنا اللي بحلل ...... يا دكتور سم الأمور بما يليق بها ....

إذا قلت فتوى فهات الفتوى .....

وإذا قلت تحلل فهات التحليل .....

نريد النقاش ولا نريد وضع المحاور دائما في دائرة الاتهام .....

إحنا هنا لنتناقش لا لنحاكم الناس ونطعن في نياتهم وفي كل ما يتعلق بهم

أنا يا دكتور لا تخيفني كلمة باتفاق أو بإجماع أو إنكار معلوم من الدين بالضرورة .... أو أي مسميات مستحدثة ... يحكمني الحق والحق فقط وأتعلم من القرآن

لأنه بلسان عربي مبين

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاضلان استاذ شرف و دكتور ياسر

حضراتكم قلتم انكم غير متخصصين

فهل لي أن أعرف كيف تتصدون لمن يتكلم في الدين؟؟

هل هو بدافع الخوف من ان يقرأ أحد ما لا ترونه صحيحا فيفتتن به؟

حسنا

من قال ان الموقع يقدم فتاوى ؟

من قال ان أخانا طارق حسن يسبق اسمه لقب مفتي الديار؟

من قال ان حضراتكم ايضا من دار الإفتاء؟

نحن هنا نعرض أفكارنا و فهمنا " البشري" لديننا

فهل قلنا لأحد أن ما نعتقده هو الصحيح و لا يصح غيره؟!

يقيني أنكما تريدان الخير

هذا لا أشك به اطلاقا

لكن السلوك أبوي سلطوي

زي اللي بيكمم بؤ حد و هو يتمتم استغفر الله ما تنطقش

اخواني

ديننا هو دين التفكير !!!

و اعمال العقول

كيف تريدوننا ان نصدق بشر قالوا عقلنا ناقص و لا يجب أن نفكر حتى لا نصل للكفر

و لا نصدق كتاب الله الذي ورد فيه:

لفظة تتفكرون وردت 4 مرات

و يتفكرون 12 مرة

تعقلون 24 مرة

نعقل مرة واحدة

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }الملك10

أولوا الألباب 16 مرة

لفظة يتدبرون مرتان

1 - { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً } النساء82

2 - { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد24

كيف نلقي بأوامر الله تعالى الواضحة بلا لبس ليس بمجرد التفكير ..بل التفكر ( صيغة مبالغة للفعل فكر)

و التدبر

و كيف نتشبث بأوامر البشر

والله تعالى يستنكر

أفلا تعقلون ؟

سنظل نأتمر بأوامر الله و نعمل عقولنا

و نتفكر و نتدبر

الأوامر موجهة للكل

لم يتم توجيهها للمتخصصين !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاضلان استاذ شرف و دكتور ياسر

حضراتكم قلتم انكم غير متخصصين

فهل لي أن أعرف كيف تتصدون لمن يتكلم في الدين؟؟

هل هو بدافع الخوف من ان يقرأ أحد ما لا ترونه صحيحا فيفتتن به؟

حسنا

من قال ان الموقع يقدم فتاوى ؟

من قال ان أخانا طارق حسن يسبق اسمه لقب مفتي الديار؟

من قال ان حضراتكم ايضا من دار الإفتاء؟

نحن هنا نعرض أفكارنا و فهمنا " البشري" لديننا

فهل قلنا لأحد أن ما نعتقده هو الصحيح و لا يصح غيره؟!

يقيني أنكما تريدان الخير

هذا لا أشك به اطلاقا

لكن السلوك أبوي سلطوي

زي اللي بيكمم بؤ حد و هو يتمتم استغفر الله ما تنطقش

اخواني

ديننا هو دين التفكير !!!

و اعمال العقول

كيف تريدوننا ان نصدق بشر قالوا عقلنا ناقص و لا يجب أن نفكر حتى لا نصل للكفر

و لا نصدق كتاب الله الذي ورد فيه:

لفظة تتفكرون وردت 4 مرات

و يتفكرون 12 مرة

تعقلون 24 مرة

نعقل مرة واحدة

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }الملك10

أولوا الألباب 16 مرة

لفظة يتدبرون مرتان

1 - { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً } النساء82

2 - { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد24

كيف نلقي بأوامر الله تعالى الواضحة بلا لبس ليس بمجرد التفكير ..بل التفكر ( صيغة مبالغة للفعل فكر)

و التدبر

و كيف نتشبث بأوامر البشر

والله تعالى يستنكر

أفلا تعقلون ؟

سنظل نأتمر بأوامر الله و نعمل عقولنا

و نتفكر و نتدبر

الأوامر موجهة للكل

لم يتم توجيهها للمتخصصين

الفاضلان استاذ شرف و دكتور ياسر

حضراتكم قلتم انكم غير متخصصين

فهل لي أن أعرف كيف تتصدون لمن يتكلم في الدين؟؟

هل هو بدافع الخوف من ان يقرأ أحد ما لا ترونه صحيحا فيفتتن به؟

حسنا

من قال ان الموقع يقدم فتاوى ؟

من قال ان أخانا طارق حسن يسبق اسمه لقب مفتي الديار؟

من قال ان حضراتكم ايضا من دار الإفتاء؟

نحن هنا نعرض أفكارنا و فهمنا " البشري" لديننا

فهل قلنا لأحد أن ما نعتقده هو الصحيح و لا يصح غيره؟!

يقيني أنكما تريدان الخير

هذا لا أشك به اطلاقا

لكن السلوك أبوي سلطوي

زي اللي بيكمم بؤ حد و هو يتمتم استغفر الله ما تنطقش

اخواني

ديننا هو دين التفكير !!!

و اعمال العقول

كيف تريدوننا ان نصدق بشر قالوا عقلنا ناقص و لا يجب أن نفكر حتى لا نصل للكفر

و لا نصدق كتاب الله الذي ورد فيه:

لفظة تتفكرون وردت 4 مرات

و يتفكرون 12 مرة

تعقلون 24 مرة

نعقل مرة واحدة

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }الملك10

أولوا الألباب 16 مرة

لفظة يتدبرون مرتان

1 - { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً } النساء82

2 - { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد24

كيف نلقي بأوامر الله تعالى الواضحة بلا لبس ليس بمجرد التفكير ..بل التفكر ( صيغة مبالغة للفعل فكر)

و التدبر

و كيف نتشبث بأوامر البشر

والله تعالى يستنكر

أفلا تعقلون ؟

سنظل نأتمر بأوامر الله و نعمل عقولنا

و نتفكر و نتدبر

الأوامر موجهة للكل

لم يتم توجيهها للمتخصصين !

الأخت الفاضلة المتحمسة دائما / الأستاذة عبير

دائما نرى تلك الحساسية المفرطة حين نرد على أمر من أمور الدين ..

ولا أدرى ما العيب وما السفه وماوجه قلة العقل حين يطلب أحدنا من الآخر الرجوع الى أهل العلم في أمر يتعلق بالدين ..

ألم يقل الله سبحانه ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) ؟؟

ألم يأمر هو أيضا بسؤال أهل العلم في قوله ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ؟؟

عندنا في الطب ما يسمى بال evidence based medicine أى الطب القائم على الدليل , حيث يعتمد الطبيب في عمله على guide lines

من أراء وممارسات من سبقوه من أهل العلم في الطب , فلماذا نعتبر مثل ذلك قلة عقل حين يتعلق الأمر بالدين ؟؟

ثم إنى لن آخذ برأى عالم الدين إلا إذا أقنعنى بالدليل الصحيح من القرءان و السنة , فلن آخذ منه رأيا شخصيا مجردا ..

هذه نقطة ..

لست متخصصا في الفقه ولكن حين أبدي رأيي في أمر من أمور الدين أرجع (( دائما )) إلى ما قاله العلماء الثقات في تلك المسألة بمالديهم من دليل (( موثق ))

أحيانا أضع رابطا وأحيانا لا أضع ..

نقطة أخيرة ..

أنا لا أكمم فاه الاستاذ طارق , ولا أملك ذلك , وليس من حقي ذلك , ويمكن للأستاذ طارق ولحضرتك ( إن شئتما ) تجاهل ما أكتب تماما , أو حتى استخدام خاصية التجاهل

(التى أستخدمها أنا شخصيا أحيانا )لتجنب رؤية مداخلاتى ان كانت تجلب الضيق لأيكما ..

تحياتى ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما زلت في أول جزء من موضوعي المطروح للنقاش ....


لم أكمله ....


وهو على أربعة أجزاء كلها تختص بالرضاع .... وهي :


1- تناول نص يحرم بالرضاع ما يحرم بالولادة


2- الجمع بين الزوجة وعمتها أو خالتها الذي نبهني إليه أخي الأستاذ : إسلام


3- لبن الفحل


4- رضاع الكبير


قررت ألا أقتصر على الجزء الأول


الموضوع سيطول ولابد من عرضه بالكامل بالحجة والبرهان


طبعا نظرا لصعوبة الموضوع سأتمهل في عرضه


وأعرض بين الحين والآخر ملخص أو خلاصة


طبعا كل ما أعرضه هو فهمي وقراءاتي وكل نقد أو رد مقبول مني بشرط أن يكون علميا


سأحاول أن أتحلى بمزيد الصبر وسأبذل الجهد لتحري الدقة


والله الموفق


تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزتي / عبير

تفكري كما شئت .. لم يمنع أحد من هذا ..

لكن أولا .. مطلوب منك في هذا التفكر التجرد للحق .. وألا يكون للهوى أو للميل أي نصيب من هذا التفكر وإلا أصبح هذا التفكر إضلالا .. هذا أولا ..

ثانيا .. مطلوب منك الإذعان للحق والاعتراف به حين يبدو واضحا جليا .. وإلا وقتها سيتحول التفكر إلى انتصار للنفس وليس بحثا عن الحق ..

ثالثا .. مطلوب منك توقير الآخرين وعدم تسفيه أو تحقير العلماء والفقهاء .. الاختلاف والتفكر يشترط فيه أولا احترام الآخرين .. من السابقين .. فإذا أردت مخالفتهم فليكن هذا بتوقير واحترام ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخت الفاضلة المتحمسة دائما / الأستاذة عبير

دائما نرى تلك الحساسية المفرطة حين نرد على أمر من أمور الدين ..

ولا أدرى ما العيب وما السفه وماوجه قلة العقل حين يطلب أحدنا من الآخر الرجوع الى أهل العلم في أمر يتعلق بالدين ..

ألم يقل الله سبحانه ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) ؟؟

ألم يأمر هو أيضا بسؤال أهل العلم في قوله ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ؟؟

عندنا في الطب ما يسمى بال evidence based medicine أى الطب القائم على الدليل , حيث يعتمد الطبيب في عمله على guide lines

من أراء وممارسات من سبقوه من أهل العلم في الطب , فلماذا نعتبر مثل ذلك قلة عقل حين يتعلق الأمر بالدين ؟؟

ثم إنى لن آخذ برأى عالم الدين إلا إذا أقنعنى بالدليل الصحيح من القرءان و السنة , فلن آخذ منه رأيا شخصيا مجردا ..

هذه نقطة ..

لست متخصصا في الفقه ولكن حين أبدي رأيي في أمر من أمور الدين أرجع (( دائما )) إلى ما قاله العلماء الثقات في تلك المسألة بمالديهم من دليل (( موثق ))

أحيانا أضع رابطا وأحيانا لا أضع ..

نقطة أخيرة ..

أنا لا أكمم فاه الاستاذ طارق , ولا أملك ذلك , وليس من حقي ذلك , ويمكن للأستاذ طارق ولحضرتك ( إن شئتما ) تجاهل ما أكتب تماما , أو حتى استخدام خاصية التجاهل

(التى أستخدمها أنا شخصيا أحيانا )لتجنب رؤية مداخلاتى ان كانت تجلب الضيق لأيكما ..

تحياتى ..

أهلا بك أخي الكريم

جميل أن تراني متحمسة فهي صفة رائعة أرجو أن تلازمني دوما

فالحق أنني أرى نفسي كسولة و لا أتحمس بسهولة :)

حاشاك يا أخي السفه و قلة العقل

بعدين حضرتك و كل الزملاء لكم نفس المنزلة و لسنا فريقين حتى تضمني لأخي طارق ضدك

خصوصا و أنت تعرف رأيي فيك كانسان و تلمس صدقه

و مستحيل أن اتجاهل الرأي المخالف أبدا

مع من أتحاور إذن ؟!

فلتسترشد يا أخي بمن تحب من الفقهاء

من يمنعك؟

ما استنكرته هو الملاحقة الخائفة و المرعوبة لكل فكرة يُظن أنها ستجلب غضب الرب و تحل علينا اللعنة!!

الله أكبر يا أخي الكريم

الله أكبر من تلك الظنون

الفكر مباح و التفكر أمر

و كل سيحاسب حتى النقطة التي وصل إليها فكره

الحساب فردي و ليس جماعي

ربنا قال في كتابه الكريم

لرسوله المكلف بإبلاغ الرسالة

"فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ"

اذا كان صاحب الرسالة و التي هي كلام الله تعالى ليس مسيطر و لا يجبر عليه أحد

فلماذا الاصرار على السيطرة بفرض فكر "بشري" معين ؟!

دعك من وسوسات الشيطان الذي يوقع بيننا العداوة و البغضاء

فلست بمطيعة له

و أعتذر لك إن ضايقك كلامي او وصلك بشكل عكسي

فيعلم الله كم احترامي لك

الاخوة في الله لا تقدر بثمن و لا يضيعها اختلاف الرأي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كنت قد وجهت رسالة بالامس للزميل شرف من اجل النقاش في موضوع المحرمات من الرضاعة مع افتراض حسن النوايا وان يعرض علينا ادلته وان نتحاور قي شأنها

لكن الزميل اهتم بموضوعات فرعية جانبية ورغم اهميتها الا انها ليست في صلب الموضوع

ولي ان انتظر رده في ما اثاره الزميل طارق بشأن انتهاء التحريم من الرضاعة عند ما جاء في كتاب الله مع العلم بان الزميل شرف لديه ادلة على امتداد التحريم من الرضاعة وتشعبها الى اطراف اخرى

فاعيد طلبي من جديد واكرر وفي حالة تجاهل ما اعلنه له ولغيره فكلام الزميل طارق هو الراجح عندي حتى هذه اللحظة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تذكرة لما سبق .... الآية القرآنية بينت أن المحرمات في الزواج هي :


  1. الأمهات الأصليات ….. 12- والأمهات بالرضاعة
  2. البنات الأصليات ....
  3. الأخوات الأصليات ...... 13 - الأخوات من الرضاعة
  4. العمات الأصليات .....
  5. الخالات الأصليات ... .....
  6. بنات الأخ فقط ...... وبنت الأخ من الرضاع غير محرمة على عمها من الرضاع
  7. بنات الأخت الأصليات ....
  8. أمهات الزوجات .....
  9. الربائب اللائي ربين في الحجور من الزوجات المدخول بهن
  10. زوجات الأبناء الذين من الأصلاب
  11. أخوات الزوجات طوال استمرار الزواج

قال تعالى بنص قاطع : ( وأحل لكم ما وراء ذلكم )


وليس هناك نص على التحريم بالرضاعة إلا في حالتين اثنتين فقط


وليس هناك نص يقيني على تحريم بعد ذلك


( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ )


وعليه أنا مع من لم يقبل رواية


يحرم بالرضاع ما يحرم بالولادة


ومع من يردها ولا يصدق نسبتها للرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لأنها تنشيء حالات تحريم لم تنص الآيات على تحريمها


تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزتي / عبير

تفكري كما شئت .. لم يمنع أحد من هذا ..

لكن أولا .. مطلوب منك في هذا التفكر التجرد للحق .. وألا يكون للهوى أو للميل أي نصيب من هذا التفكر وإلا أصبح هذا التفكر إضلالا .. هذا أولا ..

ثانيا .. مطلوب منك الإذعان للحق والاعتراف به حين يبدو واضحا جليا .. وإلا وقتها سيتحول التفكر إلى انتصار للنفس وليس بحثا عن الحق ..

ثالثا .. مطلوب منك توقير الآخرين وعدم تسفيه أو تحقير العلماء والفقهاء .. الاختلاف والتفكر يشترط فيه أولا احترام الآخرين .. من السابقين .. فإذا أردت مخالفتهم فليكن هذا بتوقير واحترام ..

التفكر شيء يتم داخل الانسان و لا يصح أن يضع له أحد حدود

بل الحدود لكيفية التعبير عن الفكر بما لا يمس حرية أحد أو أن يتم فرضه عليهم كما و يجب أن يراعي مشاعر المتلقي فلا يسيئ لمقدسات أحد حتى و إن كانت لا قداسة لها لدينا

هذا أولا

ثانيا

الحق الوحيد عندي و بلا أدنى شك هو كلام المولى عز وجل ما ورد على لسان النبي (ص) الذي لم ينطق عن الهوى و كل ما دون ذلك يُقبل منه ما يُقبل و يُرد منه ما يُرد يشمل ذلك كلامي هذا ... فلتقبل ما تريد منه و لترد ما لا تريد

و الانتصار للحق على النفس حري به أن يكون هدفنا جميعا في هذا المقام

ثالثا

من جهة الاحترام فأنا أحترم عقل أصغر أطفالي و احاوره و لا أسفهه أو أهزأ به

كل من لا يسيء كلامه لله تعالى أو للرسول صلى الله عليه و آله له مني كل الاحترام حتى و ان اختلفت معه فيما يقول

و عدا ذلك ممن يقدم فكر يسيء لهما سواء عمدا او بجهل فلا احترام له و لا لرأيه عندي

غير أنني حريصة على عدم الاساءة اللفظية

و الحق ان ما أحاول و أجتهد أن أتبعه هو الاكتفاء بعرض فكري فقط

دون الالتفات للأفكار التي تسؤني

فليس وراءها إلا ضياع الوقت و الجهد

كما أن الالتفات إليها يضخمها و يعطيها حجما أكثر مما تستحق

و اخيرا و ليس آخرا

اعتز بزمالتك و أخوتك أخي الكريم

و حقا و صدقا

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تذكرة لما سبق .... الآية القرآنية بينت أن المحرمات في الزواج هي :

  1. الأمهات الأصليات ….. 12- والأمهات بالرضاعة
  2. البنات الأصليات ....
  3. الأخوات الأصليات ...... 13 - الأخوات من الرضاعة
  4. العمات الأصليات .....
  5. الخالات الأصليات ... .....
  6. بنات الأخ فقط ...... وبنت الأخ من الرضاع غير محرمة على عمها من الرضاع
  7. بنات الأخت الأصليات ....
  8. أمهات الزوجات .....
  9. الربائب اللائي ربين في الحجور من الزوجات المدخول بهن
  10. زوجات الأبناء الذين من الأصلاب
  11. أخوات الزوجات طوال استمرار الزواج

قال تعالى بنص قاطع : ( وأحل لكم ما وراء ذلكم )

وليس هناك نص على التحريم بالرضاعة إلا في حالتين اثنتين فقط

وليس هناك نص يقيني على تحريم بعد ذلك

( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ )

وعليه أنا مع من لم يقبل هذه الرواية ويردها ولا يصدق نسبتها للرسول الأمين صلى الله عليه وسلم

هانضيف كمان المحصنات من النساء حتى زوال الزواج وزوجات الاباء لانهما لم يأتيا في نص الاية السابقة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هانضيف كمان المحصنات من النساء حتى زوال الزواج وزوجات الاباء لانهما لم يأتيا في نص الاية السابقة

نعم يا أستاذ إسلام الآية كاملة

(22) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هانضيف كمان المحصنات من النساء حتى زوال الزواج وزوجات الاباء لانهما لم يأتيا في نص الاية السابقة

زوجات الآباء لها نص صريح في الآية السابقة لها

{ وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً } (النساء 22)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لبن الفحل

قبل كل شيء مقصودهم بالفحل

هو ذلك الرجل المشبه بالفحل من ذكور الجمال والجاموس والأبقار

نعم راجل فحل ......

والبعض ينسب كل المحرمات التي لم يرد ذكرها في القرآن إليه

وقصته هي

أن زواجه من امرأة يكون سببا ( بالجماع أو الوطء ) في نزول لبن ثديها فترضع منه ولده وغير ولده

ويجعلون هذا اللبن الذي يرضع منه طفله وغير طفله هو لبن الرجل نفسه فينسبونه إليه

يكون هو السبب بزواجه في نزول لبن ثديها ويكون هذا اللبن الذي هو سبب فيه هو لبنه وإن كانت هي التي أرضعت ... وعليه فمن رضع منه يصير ابنا له ويكون سببا في نشر الحرمة

وبعضهم يتصور أن حكاية لبن الفحل هي أن رجلا تزوج من امرأتين أرضعت إحداهما صبيا وأرضعت الأخرى صبية فيحرم بذلك تزويج الصبي من الصبية

فيكون عندهم تصور التحريم بسبب الإرضاع

وليس البنوة دون حاجة إلى هذا التكلف

نأتي للحديث الذي يستدل به عن مسألة لبن الفحل

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2101&idto=2104&bk_no=56&ID=800

باب ما جاء في لبن الفحل
عن عائشة قالت جاء عمي من الرضاعة يستأذن علي فأبيت أن آذن له حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فليلج عليك فإنه عمك قالت إنما أرضعتني المرأة ولم يرضعني الرجل قال فإنه عمك فليلج عليك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم كرهوا لبن الفحل والأصل في هذا حديث عائشة وقد رخص بعض أهل العلم في لبن الفحل والقول الأول أصح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لبن الفحل

قبل كل شيء مقصودهم بالفحل

هو ذلك الرجل المشبه بالفحل من ذكور الجمال والجاموس والأبقار

نعم راجل فحل ......

والبعض ينسب كل المحرمات التي لم يرد ذكرها في القرآن إليه

وقصته هي

أن زواجه من امرأة يكون سببا ( بالجماع أو الوطء ) في نزول لبن ثديها فترضع منه ولده وغير ولده

ويجعلون هذا اللبن الذي يرضع منه طفله وغير طفله هو لبن الرجل نفسه فينسبونه إليه

يكون هو السبب بزواجه في نزول لبن ثديها ويكون هذا اللبن الذي هو سبب فيه هو لبنه وإن كانت هي التي أرضعت ... وعليه فمن رضع منه يصير ابنا له ويكون سببا في نشر الحرمة

وبعضهم يتصور أن حكاية لبن الفحل هي أن رجلا تزوج من امرأتين أرضعت إحداهما صبيا وأرضعت الأخرى صبية فيحرم بذلك تزويج الصبي من الصبية

فيكون عندهم تصور التحريم بسبب الإرضاع

وليس البنوة دون حاجة إلى هذا التكلف

نأتي للحديث الذي يستدل به عن مسألة لبن الفحل

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2101&idto=2104&bk_no=56&ID=800

باب ما جاء في لبن الفحل

عن عائشة قالت جاء عمي من الرضاعة يستأذن علي فأبيت أن آذن له حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فليلج عليك فإنه عمك قالت إنما أرضعتني المرأة ولم يرضعني الرجل قال فإنه عمك فليلج عليك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم كرهوا لبن الفحل والأصل في هذا حديث عائشة وقد رخص بعض أهل العلم في لبن الفحل والقول الأول أصح

المرضعة أصبحت أم للرضاعة

يبقى المفروض "الفحل" يكون أب للرضاعة، عملوه عم ليه؟

يمكن علشان مايصحش يبقى هناك أكثر من أب لدواعي الشرف؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزتي / عبير
من قال أن الفكر يجب ألا يكون عليه قيود ؟؟
الفكر - أي فكر - يجب أن يكون هدفه هو الوصول للحق - وليس محاولة موائمة الحق بما يوافق هوى النفس ..
هذا هو الفارق بين التفكر وبين الإضلال ..

وأما كيف يمكن التمييز بين الأمرين .. فكما قلت لك .. يتبين لك حقيقة الأمر حينما ترين المتفكر قد أذعن للحق واعترف وأقر به راضيا مرضيا حتى ولو كان الحق مخالفا لما يقول .. حينها يتأكد لك أن هذا المفكر أو أن هذا المتفكر .. إنما يبحث عن الحق .. وليس عن الهوى ..

وأما مطلق الحق .. وكيف يمكن بيانه فالحمد لله .. فالحق دائما يأتي بالحجة والبينة على الجميع .. البينة التي لا يكون معها نقاش .. ففي موضوعنا هذا مثلا .. هل تجدين أن صاحب الموضوع قد أذعن للحق حينما بينت له بالدليل القاطع خطأ فهمه لقوله تعالى ( الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) .. وكيف أنه بتفكره غير المبني على الأسس اللازمة السليمة للبحث في الأمور الدينية .. كيف أوصله هذا إلى تحريم الحلال .. وتحليل الحرام .. وإدخال هذه الآية في قائمة المحرمات على النكاح ..
هل ترين أنه قد أذعن للحق وأقر بخطئه ( مثلما هي سمة الباحثين عن الحق ) .. ؟ لا لم يحدث .. وإنما واصل العناد لدرجة أن عناده أوقعه في خطأ أكبر وهو الرمي وقذف المحصنات بالظنون .. والقول بأن معلومية الزنى شيء وأما إثباته فهذا شيء آخر ..
وهو ما يجعلني متأكدا يقينا أن الهدف ليس البحث عن الحق .. وإنما الهدف هو إرضاء الميل .. ولذا فقد قلتها مسبقا .. آه من الأنا فإنها موردة المهالك ..
( هناك مثال آخر - لا أريد أن أذكره - حدث هنا في المنتدى في مناقشة سابقة بيني وبين زميل فاضل يوضح تماما كيف أن الحق يصدح ويسفر مهما حاول بعضم الإيهام بغير هذا )

كيف تميزين المتفكر الباحث عن الحق بأمر آخر .. حينما تجدينه يتحدث عن مخالفيه في الرأي أو الفكر بالاحترام لرأيهم .. وفي هذا تبرز مقولة الإمام الشافعي الشهيرة ( رأيي صواب يحتمل الخطأ .. ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ) .. وما دمت مقتنعا أن رأيك قد يحتمل الباطل ورأي غيرك قد يحتمل الحق .. فهذا سيجعلك بكل تأكيد تتحدث عن رأي غيرك بالتوقير والاحترام وليس بالتسفيه والتحقير .. لأن رأي غيرك قد يكون هو الحق .. وأنت مطالب - بل إنه مفروض عليك - احترام وتوقير الحق ..
فإذا وضعت في ذهنك أن رأيك أو تفكرك قد يكون خاطئا وأن مطلق الصواب أو الحق ليس معك فهذا بدون شك سيجعلك أولا قابلا للإذعان للحق إذا بدا وظهر .. وسيجعلك أيضا تحترم خصومك ( خصوم الفكرة ) لأنك في داخلك تقر أن الحق قد يكون معهم ..

التفكر يا سيدتي له شروط .. عندما يريد السباك أن يتفكر في أمور الطب .. ويحاول معرفة السبب في زيادة ضربات القلب مثلا عند التعرض لأي حدث مخيف .. فلن يستطيع أن يصل إلى أي شيء إلا حينما يذهب ويقرأ .. ما الذي يحدث في جسم الإنسان عندما يتعرض للخوف .. وقتها سيفهم لماذا تزداد ضربات قلبه حينها .. أما إذا حاول أن يتفكر ( منه لنفسه كده ) .. فلن يصل إلى أي شيء - سوى أن الخوف يزيد من ضربات القلب - لكن أنى له أن يهدف الميكانيكية الخاصة بهذه العملية من دون البحث والقراءة ؟؟
فهذا هو ما نطلبه .. قليل من البحث والقراءة لن يكلف الكثير .. ولنعتبر أن البحث والقراءة هو جزء من هذا التفكر ..

والله الهادي إلى سواء السبيل ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن عائشة قالت جاء عمي من الرضاعة يستأذن علي فأبيت أن آذن له حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فليلج عليك فإنه عمك قالت إنما أرضعتني المرأة ولم يرضعني الرجل قال فإنه عمك فليلج عليك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

المرضعة أصبحت أم للرضاعة

يبقى المفروض "الفحل" يكون أب للرضاعة، عملوه عم ليه؟

يمكن علشان مايصحش يبقى هناك أكثر من أب لدواعي الشرف؟

عزيزي / المحارب القديم .. الاستاذ محمد ..

كم كنت أتمنى أن تقرأ وتبحث قليلا أولا .. قبل أن تكتب ما كتبت وقبل أن تسخر ما سخرت .. حينها كنت ستعرف السبب وراء قول عائشة رضي الله عنها ( جاء عمي من الرضاعة ) ..

أصل الحديث سيدي في الصحيحين .. وهو كالآتي ..

( حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها قالت:

استأذن علي أفلح أخو أبي القعيس بعدما أنزل الحجاب فقلت لا آذن له حتى أستأذن فيه النبي صلى الله عليه وسلم فإن أخاه أبا القعيس ليس هو أرضعني ولكن أرضعتني امرأة أبي القعيس

فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له يا رسول الله إن أفلح أخا أبي القعيس استأذن فأبيت أن آذن له حتى أستأذنك فقال النبي صلى الله عليه وسلم وما منعك أن تأذني عمك قلت يا رسول الله إن الرجل ليس هو أرضعني ولكن أرضعتني امرأة أبي القعيس فقال ائذني له فإنه عمك تربت يمينك

قال عروة فلذلك كانت عائشة تقول حرموا من الرضاعة ما تحرمون من النسب ) ..

اقرأ هكذا سيدي نص الحديث الكامل ..

من الذي استأذن في الدخول ( أفلح أخو أبي القعيس ) ..

من التي أرضعت عائشة ؟؟ .. ( امرأة أبي القعيس ) ..

إذن ما علاقة أبي القعيس بعائشة .. يعد أبا لها بالرضاعة

وما علاقة أفلح ( أخو أبي القعيس ) .. بعائشة .. يعد عما لها بالرضاعة ..

ومن الذي استأذن في الدخول على عائشة .. أفلح .. عمها بالرضاعة ..

ولذا قال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( ما منعك أن تأذني عمك ؟ ) ..

والإمام الترمذي عندما ذكر الحديث في سننه ذكره مختصرا ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...