اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الموضة - وتوابعها


Akrum

Recommended Posts

المتابع لفن الموضة والتي اعتبرها صناعة وليست فنا لما لها من اهداف لتنشيط حركة التجارة وتنمية نمط الإستهلاك لدي فئات المجتمع وعلي رأسها الجنس اللطيف يليها الشباب والأطفال ويأتي في ذيل القائمة الرجال. وتنقسم مجالات الموضة والتغيير والتنوع في مجالات عدة نركز هنا علي الإحتياجات الشخصية للفرد من ملبس واكسسواراته مثل الحلي والمجوهرات والبارفانات ومستحضرات التجميل والملبوسات .

وتنافست بيوت الأزياء حتي صارت شركات ولها علامات تجارية وماركات عالمية واصبحت تهيمن علي الذوق العام في انتقاء احتياجاتنا الشخصية وصرنا نساير الموضة واللي يتنافي مع الموضة - يبقي فلاح - والمتابع لهذا الشأن يجد انه لا فكر ولا ذوق ولا إبداع فيما يقدم اللهم إلا بعض الأفكار التي تعيد نفسها كل فترة من الزمن ويمكن ان نلحظ هذا من حكاياتنا او تجدها موثقة بأفلامنا ....

فمثلا هناك موضة الهيلنكا في اواخر الستينات وهو بنطلون محزق سميك لا يشف وتلبسه المرأة فتصير كالأراجوز ولكنها الموضة ويختفي ليعود ويطل علينا في التسعينات وهو اكثر إثارة واخف ويشف ويدعي الإسترتش وزمان كان الميني جيب ثم رفعوا الجيبة وقالوا ميكروجيب وتختفي وتعود موضة الجيب القصيرة وتسمي إسكيرت !! وهكذا يتم التغيير بصورة منظمة لدوام عدم بوار صناعة الملبوسات وقد تلاحظ بعض من يتبعوا الموضة وهم كثر بأن خزنة الدولاب بها بعد الملابس القديمة وبعد ان عفا عنها الزمن صارت موضة اليوم ولكن خامة القماش قد تغييرت وكذلك الألوان وطبعا شراء شئ علي الموضة في اول الموسم يكلف الكثير لانه لا يحظي بذلك إلا ذوي حظ ومال وجاه وبعد فترة زمنية تكون ظهرت موضة جديدة ونجد ما غلي ثمنه موجود بالموسكي علي الرصيف او بسوق غزة !!

وينسحب هذا علي مستحضرات التجميل والبارفانات وتجد من النساء وحتي الرجال من يدقق في العطور هل هي اصلي ام تيواني وكأنه يشتري النفائس وبعض فترة تجدها بالوكالة !!!وبأبخس الأسعار ...

سبب طرحي هذا الموضوع هو ما خبرته من ان المرأة الغربية لا تستخدم من المكياج إلا اصبع الروج بحقيبتها ولا تهتم بمتابعة الموضة كما هو الهم الشاغل للمرأة الشرقية وحتي الملابس لا يقتنيها ويتابعها منهم إلا القليل منهم ... ورغم انها صناعة غربية لكن سوقها هو الشرق ومريديها من بناتنا ونسائنا وتأثير هذا علي بناتنا تكاد نلحظها لان قدوتهم كلوديا شيفر ونعومي كامبل وهم عارضي الأزياء والذين يتقاضوا ملايين لمجرد المتهادي بعرض الآزياء والمشي كالقطة علي المسرح .!!! فمن من بناتنا لا تحلم بأن تكسب الملايين وتكون مشهورة ..كتلك النجوم . وما الحظه هو ان معظم القنوات الفضائية العربية تجد في خطة برامجها برنامج عن عروض الأزياء وحدث ولا حرج عن الكاسيات العاريات وما يشف عن الجسم وتلك التصاميم الهرائية التي بدأت تروج لها بيوت الأزياء وهو إتجاة للتعري الفاضح والجرأة في عرض تلك النوعية من الملابس العارية وما نراه من طريقة لبس بناتنا وفتايتنا في الأماكن العامة هو نتاج تلك البيوت وما يعرض من ملابس حاليا ونعترض عليه سنجده بالشارع بعد فترة والموضوع مسألة تعود وطالما هناك نية للتقليد فهم علي دربهم سالكون والذين نجحوا في ان يجردوا المرأة الشرقية من حجابها سابقا هم من سوف يجردوها من ملابسها مستقبلا والقصد إفساد المجتمع واهي كلها مكاسب وبضاعة رائجة لهم من اموالنا ...

لنفترض مثلا ان نساءنا علي قدر من الوعي وتخلت عن مساحيق التجميل وارتدت الحشمة من الملابس وزهدت في كل هذا لكسب مرضاة الله واحترامها لنفسها منذ صباها - تري ما حال تلك الشركات والتي ستغلق الأبواب امامها بأسواقنا وكم من الخسائر ستبلي بها ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك لا خلاف عليه. أما لماذا تتابع الفتاة العربية الموضة بهذا الشكل المبالغ فيه؟ لا يحدث ذلك في الغرب الا من بعض الفئات التي توصف في معظم الأحيان بالـsnobs (لا أعرف كيف تترجم). فالإهتمام الزائد بالموضة يعتبر عموما تفاهة وسطحية. ومعروف جيدا أن ما يهم حقا هو الجوهر وهذه أشياء يتم ترسيخها بصفة مستمرة في نظام التعليم الغربي. أما هنا فالمرأة تعتبر جسد. تُربّى على هذا المفهوم. لازم تكون جميلة وعلى الموضة كي تجد عريس. أمّا الثقافة فهذا لا يهم.

طالما يتم الإهتمام بالظواهر كما يتم في الشرق عموما فلا أمل لنا في التقدم أو في أي شئ. أحزن عندما أجد فتاة جميلة لا شئ في حياتها الا تفاهات لا تعلم شئ عن بلدها أو عن دينها أو يكون عندها أي ثقافة عامة الا عن أغاني وأفلام ومطربين وممثلين.

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

انا فعلا منبهره :) والله يا اكرم انت عندك معلومات عن الموضه انا شخصيا اول مره اعرفها :( وواضح انى هاخسر رهان المنتدى المصرى على ان فيه راجل ممكن يتكلم فى الموضه :)

بس مش عارفه هل الكلام عن متابعة المراه الشرقيه للموضه دقيق؟ لان ممكن البنات و الستات بيكونوا عارفين ايه آخر موضه بس مش بالضروره متابعينها لاسباب اقتصاديه فى المقام الاول :) ولانها فى كتير من الاحيا ن مستحيلة الاستخدام حتى فى المجتمعات الاكثر تحررا :) يعنى انا شخصيا ممكن اتفرج على عرض ازياء فى التليفزيون و بعد كده كأن شيئا لم يكن لانها باختصار حاجه للفرجه فقط واكثر بنات مصر تحررا مش هيقدروا يلبسوها :)

دى حاجه الحاجه التانيه انه صعب لاسباب اقتصاديه بردو يكون الجمهور العريض لبيوت الموضه العالميه هم العرب او المصريين على وجه التحديد :) اينعم فيه ناس غنيه جدا بس مش كتير للدرجه اللى يمثلوا بيها اغلبيه ... ممكن نقول نجوم السينما الشخصيات السياسيه او زوجات الرؤساء انما الشعب العادى ماظنش ..

انا عجبنى اوى كلام زيزو و احييه على صراحته :) فعلا ناس كتير ممكن تبص للبنت المتحفظه على انها دقه قديمه و متخلفه و الشاويش نفيسه :) لازم تكون سبور و روشه و الا تبقى معقده نفسيا :) ولو مش بتمشى عالموضه مفيش مانع تمشى على واحده و نص فى الشارع .. حاجه تكسف و الله :(

رابط هذا التعليق
شارك

اللى يجنن فعلا ان  محاولات التمسك بالموضة تلاقيها بين بنات المناطق الفقيرة  ازاى  انا مش عارفة  و طبعا علشان الواحد يتغم  تلاقى الواحدة من دول  بتعمل فستان يشبه حاجات التليفيزيون  بطرقة سوقية  او جايبة من  هدوم البالات    و تكمل الموضة تقصيع و عوجة لسان  ده اصلة خيبة بعيد عنكم   ... بصوا فى الشارع  و على الهدوم اللى بتنكد دى  تلاقيهم يا ولداه غلابة و مش لاقيين اللضى   حتى دول حالهم يجن   و آدى الكزرونة !!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

لا تتعجبي لكون لدي دراية في هذا الشأن وما ارغب في ان نتناوله هنا هو تأثير هذا سلاح في تغيير عادات واسلوب حياتنا من جيل لآخر وكما تلاحظي ان ما يرتديه اجيالنا الشابة حاليا لم تستطيع امراة ان ترتديه ايام قاسم امين او هدي شعراوي ؟ فهل تتخيلي امرأة تلبس ميكروجيب في ذاك الوقت - حيث المطالبة بتحرير المرأة !!!

وبالقياس نجد ان ما لا نتصور ان نلبسه مما تعرضه حاليا بيوت الأزياء قد يكون عادي في الأجيال القادمة !!!! وهنا مكمن الخطر وهو انسياقنا بدون ان ندري إلي هذا الدرج الأسفل من الإنحطاط والتعري وعدم صيانة كرامة المرأة ولكن الهدف من تعريتها تحت مسميات حرية شخصية و من يطالبوا بالإعتدال سيكونون رجعيون ومتخلفين ...إلخ

الوعي الثقافي لدي المرأة الشرقية قد يكون مغيب عن هذة الخبايا -بحسن ظن منهم-  ولكن تهمها ما هو الجديد في الموضة من اجل الشياكة وكما ذكر زيزو واميرة وانتي - حيث ان الفتاة وحتي الشاب قد لا يجد ما يتقوت به لكن المهم يظهر وسيم وشيك ولا ننسي اهتمام الشباب بموجة الجينز والنظارات الشمسية مرة راي بان واخري بوليس وبعدها إستبج حتي نظارات النظر الفرامليس طلعت موضة بجانب العدسات اللصق وصولا بهوجة الموبايل !!!

اذكر اني سألت خبير امريكي جمعتني معه ظروف العمل بمصر في اواخر الثمانيات وكان دخله ان ذاك حوالي 7000 دولار شهري ولكني وجدته يرتدي ساعة يد بسوار قماش بني اللون وهي ساعة عادية قديمة ولما سألته لما لا تقتني ساعة قيمة بدلا من تلك - كان رده بأنه يريد ساعة تخبره بالوقت الصحيح وهي تقوم بذلك !!!! - وتعجبت من سعينا نحن لشراء الرادو والأوميجا وما غلي ثمنه من مقتنيات وهم من ينتجوها لا يهتموا بإقتناءها ؟؟.

؟الآ تدركوا معي اننا كشعوب تربينا علي انماط إستهلاكية لما ينفع او لا ينفع ؟ وذلك لتغييب العقل

وللحديث بقية...

رابط هذا التعليق
شارك

طيب انت مش ملاحظ حاجه .. زمان فى الافلام كنت تشوف الناس لابسين هدوم قصيره و ده العادى و من كل طبقات المجتمع مش الاغنياء فقط و عمرك ما كنت تشوف ست محجبه انما دلوقت الوضع اختلف تماما و نسبة البنات و السيدات المحجبات اكتر .. تفتكر ايه السبب؟ :)

رابط هذا التعليق
شارك

للأخ محمد زيزو

هذا خارج عن الموضوع:

تطلق كلمة Snop على الشخص المتعالى, وخاصة المتعالى على الفاضى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سيطرة بعض النخب المتعلمة علي وسائل الإعلام وإتخاذها الغرب بصفة عامة كقبلة لهم يستقوا منها كل جديد - انعكست بالطبع علي مخرجات السنيما المصرية وهو ما تلاحظيه لتصوير المرأة العصرية في الأفلام القديم منها والحديث رغم تعارضه مع قيم المجتمع في اي وقت ولكن هي محاولة لتأصيل صورة معينة وتكن محببة للمتلقي !! ولذلك تري في فيلم عبد الوهاب وهو محاط بنساء - تدخن السيجاروبيدها الكأس واعتقد كان معظمهم من الأجانب المقيمين بمصر وبعض الراقصات - وهم لا يمثلوا بالطبع المجتمع المصري ولكن صورة لمجتمع بعادات دخيلة يراد تأصيلها بمجتمع مصري !!! وعلي الجانب الأخر كان هناك افلام لحسين صدقي تمثل الأخلاق والمثل العليا ولكنها تجربة فشلت فلم يكتب لها التكرار لان ما يطالب به يتنافي مع الرسالة السامية للفن السابع !!!! :biggrin:

وعودة لظاهرة احتشام البعض من بناتنا وكثرتهم حاليا وهي لها ظروف أجتماعية وإقتصادية ودينية والخص ملاحظاتي في الأتي :

1- طبيعة شعر المرأة المصرية عموما اكرت ولذلك يحتاج لمصروف الكوافير من كي ولتكلفته قد تجد المرأة لا تغسل شعرها لمده تصل لآسبوع خوفا من ان تتلف الفورمة :smile: ولذلك تجدي معظمهم يرتدوا الإيشارب لإخفاء هذا الجزء من الجسم - وهذا في حد ذاته لا بأس به ولكن دوافعه إقتصادية !!!

2- إنتشار ظاهرة الإيشارب الملفع حول الرقبة وألوانه الزاهية - وهي ظاهرة او موضة خليجية وفدت علي المجتمع في الثمانينات علي ما اعتقد وطريقة إرتداء هذا الإيشارب تعطي للمرأة انوثة وجاذبية بجانب الإحتشام وساعد علي إنتشار لبس الإيشارب والذي جاء متوافق مع البند رقم 1 .... :biggrin:

3- هناك بعض النساء ممن يرتدوا الحجاب بصورته التركية القديمة المتوارثة من امهاتنا وله طريقة للف الرأس بطربون او ما يشبه العمامة وقد يزينها طاقية مائلة علي الجنب - منتشر بين من هم فوق الأربعين

4- في ظل ظهور المد الشعبي للتمسك بالدين وإنتشار ونشاط الجماعات الإسلامية منذ عهد السادات . انتشر شكل الحجاب  الشرعي وهو الخمار وهو غير منتشر بين محددوي الثقافة الدينية ويرغبوا في اشكال وانماط اخري من الإحتشام كما ذكرت

5- بعض نساءنا الفاضلات والآتي يتحرين عدم الوقوع بالشبهات - يقال عنهم المتشددات - وهم يلبسن النقاب - والذي لا يظهر من الوجة إلا العينين ولو مكحلة يبقي موضوع تاني :smile: وهؤلاء من تحاربهم النظم الحاكمة ببلادنا لإعتبارهن من المغاليين .

وكما تري ان هناك بعد اجتماعي وإقتصادي وديني وراء إرتداء الإيشارب او الحجاب او النقاب وفي جميع الأحوال هو امر محمود لحفظ كرامة المرأة من الإمتهان او الإبتذال ..

ولا اخفي عنك سرا ان الرجل ذو النوايا الهباب والتي تحركه شهواته يحجمه هذا الحجاب ويردعه مثل النقاب رغم انه قد يفتن بالعيون المكحلة من وراءه وأيضا الخمار ولكن لمن تردي الإيشارب من فوق والإستريش من تحت  ... فهذا هو الأراجوز بعينه

وهذا ما اراه وراء إنتشار الزي المحتشم بين بناتنا ونسائنا بالمجتمع المصري وإختلاف مشاربهم ولا تنسي اننا نتحدث عن سكان المدن اما سواد الشعب في النجوع والكفور والقري والمحافظات فهناك مازالت الحشمة هي الغالبة ...

واخيرا لا ضغينة  مع احترامي لكل الستات و كما قال المصطفي - رفقا بالقوارير -

وللحديث بقية....

رابط هذا التعليق
شارك

أنت تقول أن الحجاب يحفظ للمرأة كرامتها؟

للأسف هذا غير صحيح الآن وأظن إن كثير من الأخوات يعلمن أن الإيشارب لا يمنع المعاكسات وما هو أكثر من ذلك.  طبعا أكيد فيه فرق، لكن أظن الأفضل أن نسمع أخوتنا هنا فهم أدرى بذلك وكل معلوماتي في هذا الشأن لا تزيد عن مجرد ما قيل لي عن طريق بعض المعارف من الأنسات. أظن أن نسمع من المصدر مباشرة سيكون أفضل.

وانا شخصيا لا أنفي وجوب الحجاب لكن ربما تكون هناك دوافع للفتاة تجعلها تؤجل هذا القرار بعض الوقت أو لا تفكر فيه. وانا شخصيا لا ألومها في ذلك وربما إن كنت فتاة في ظروفنا الحالية ما كنت أرتديت الحجاب. عموما ما هو المطلوب حقا؟ هل هو لبس الإيشارب والإسترتش كما ذكر الأستاذ أكرم أم الإحتشام لمنع النظرة الشهوانية التي يترتب عليها أشياء كثيرة سيئة غير الذنوب التي يحصدها الناظر والمنظور اليها إن كانت تعلم أن ما ترتديه يشجع على ذلك؟

أظن أن الشعر إن أعطى الفتاة جمالا فهو حتما لا يثير الشهوات الا عند من في قلبه مرض. أما عن الأزياء التي تظهر تفاصيل جسد المرأة بطريقة فجة مما هي منتشرة بشكل كبير (أنا لا أنقض المعقول منها إنما هناك أشياء لا تليق حقا) فانا لا أعلم كيف تقبل الفتاة نفسها إرتدائها. وكم أتمنى أن تستمع الفتاة التي تعتبر نفسها متفتحة تعليقات الشباب (اياً كانت طبقتهم الإجتماعية)

نحن دين وسط وما لا يدرك جميعه لا يترك جميعه. إن كان الحجاب غير متاح أمام الفتاة لأي سبب من الأسباب أرجو محاولة الإحتشام ومعي العديد من الشباب. هناك من الملابس ما يظهر الفتاة في صورة جميلة تسر الناظرين وهناك ما يثير الغرائز ولا يسر الناظرين إطلاقا. أما الفرق بينهما فربما يكون بسيط ويختلف بين طبقة وطبقة  ومكان ومكان لكنه موجود ومن أرادت أن تفرق بين هذا وذاك يوفقها الله إن شاء.

ومن أراد أن ينقض قولي ويقول أن ما أقوله ينافي الإسلام وأن الزي الإسلامي الوحيد هو الحجاب فانا لن أطيل وفقط سأقول أن حديث الحجاب حديث أحاد كما أن زمننا هذا به ما به من إنفتاح ولا أظن أن الشعر أصبح يثير أحد.

وخذها خطوة خطوة إن رضيت بالإحتشام أولا يمكنك دعوتها الى الحجاب. والخمر لم تحرم في يوم وليلة، أليس كذلك؟:)

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

بس يا اكرم انا سالت ناس كتير عاشوا زمان و فعلا قالوا ان الستات ماكانوش بيتمسكوا بالحجاب زى دلوقت !! يعنى مش موضوع اعلام موجه زى ما هو حاصل دلوقت ..

نيجى بأه لموضوع الشعر الاكرت :) لا معلش انت غلطان شويه فى النقطه دى :) لانه ممكن البنت توفر حتى تمن الاكل لو عاوزه تتانتك وتعمل شعرها فحرام نقول ان البعض لابسين الحجاب عشان يداروا شعرهم الوحش :) ممكن قوى يكون عندهم مكوة شعر فى البيت مش قضيه :)

على العموم ربنا اعلم بالنوايا :)

زيزو معاك حق فى موضوع السخافه على المحجبات :( ده فيه ناس بتتريق وغيرها متضايقه من الحجاب كانها عاوزه كل الناس تعمل عرض فى الشارع :(

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...