اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

الدين الحق دين كل الانبياء


Recommended Posts

1 آل عمران 19 إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

2 آل عمران 85 وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

3 المائدة 3 حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

4 الصف 7 وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

5 - الانعام .. فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُفِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿١٢٥﴾

6- الزمر ... أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِيضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿٢٢﴾

وقال الله تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام ) لفظة – إسلام – شمولية وهي اسم أو عنوان لكل دين سماوي بغير أستثناء

فسيدنا نوح جاء بدين وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه إسلام . ( وأتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه ياقوم أن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فاجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلى ولا تنظرون فإن توليتم فما سألتكم من أجر أن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين ) يونس 71 -72 .

وسيدنا إبراهيم عليه السلام جاء بالأسلام ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم ربنا وإجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ) البقرة 127 ، 128.

وسيدنا يعقوب عليه السلام ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ماتعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله أبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحق إلها واحدا ونحن له مسلمون ) البقرة 133.

وسيدنا موسى عليه السلام ( وما تنقم منا إلا أن أمنا بآيات ربنا لما جاءتنا ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين ) الأعراف 126 .

وسيدنا عيسى عليه السلام ( وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا أمنا وأشهد بأننا مسلمون ) المائدة 111

المشكلة هي التصميم على قصر الإسلام على الدين الخاتم وقصر الدين الحق على الدين الخاتم رغم وجود آيات الله التي نذكرها مرارا وتكرارا والتي تعممهما على كل الرسالات السماوية ..... نحن نطالب الجميع بقراءة القرآن وطبيعي الإيمان به كله وليس بعضه

والالتزام بالقول عنه بعلم وإحاطة والكلام لنا جميعا يا أستاذ محمود وليس لك

الصعب إننا نتعلم ولكن السهل إننا نتهم الآخرين ونريح أنفسنا حتعى لو كانوا بيتكلموا بالقرآن

هي دي الإشكالية يا حاج محمود

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط المشاركه
شارك
  • الردود 153
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

Top Posters In This Topic

Popular Posts

مفيش احتمال عندك إنه يكون إنجيل واحد بروايات أربعة ...... طيب ما أحنا عندنا حديث واحد بروايات عدة أو الحديث المتواتر ....... المفروض إننا لا نجادل فيما لا نعلمه .... هم أحرار في عقيدتهم .....أو بالأح

يبقى كده نسأل السؤال الآتى كيف يقضى الله أمره بأن المسلمين من أيام سيدنا نوح إلى سيدنا عيسى عليهما السلام كانوا مسلمين "حقا" وهم لم ينطقوا الشهادتين ولم يحجوا البيت وإن استطاعوا إليه سبيلا ؟

أعتقد أن الجدل فى هذا الموضوع لن ينتهى إلا إذا عرفنا أن هناك فرق بين الدين والشريعة الدين واحد .. والشرائع شتى ولقد وضع الله قواعد الدين الواحد فى القرآن : مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ

شكرا على الموضوع أخي طارق

اسمح لي ان تكون اول مشاركة لي عبارة عن تساؤل

هل الاسلام هو الرسالة المحمدية فقط؟

ماذا عن اليهودية و المسيحية ؟

أليست رسالات من رب العزة؟

هل لم تكن كاملة؟

استطيع تقبل تطور نسخ بيئة تشغيل الحاسب الالي ويندوز

حيث يطور صانع البرنامج برنامجه و يضيف إليه و يحذف منه

فهل نقبل ذلك على رب العباد حاشاه من النقص ؟!

رابط المشاركه
شارك

شكرا على الموضوع أخي طارق

اسمح لي ان تكون اول مشاركة لي عبارة عن تساؤل

هل الاسلام هو الرسالة المحمدية فقط؟

ماذا عن اليهودية و المسيحية ؟

أليست رسالات من رب العزة؟

هل لم تكن كاملة؟

استطيع تقبل تطور نسخ بيئة تشغيل الحاسب الالي ويندوز

حيث يطور صانع البرنامج برنامجه و يضيف إليه و يحذف منه

فهل نقبل ذلك على رب العباد حاشاه من النقص ؟!

يقيني أن من جعل الإسلام هو الدين الخاتم فقط هو منكر لآيات الله الصريحة في القرآن وعليه أن يتوب إلى ربه فالإسلام اسم لجميع الرسالات السماوية.......

الدين واحد .... لا يتعدد بتعدد الرسائل أو بتعدد الشرائع وهذا واضح لكل ذي عينين أو يملك الفهم والتجرد لله من الهوى

"إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيْدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيْدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاُ أُولَئِكَ هُمُ الكَافِرُونَ حَقّاً وَاعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً وَالَّذِينَ ءَامَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُم أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيْهِم أُجُورَهُم وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رَحِيماً"٢٢.‬

لسنا أمام حالة تطور ولكننا أمام مضمون واحد فقد حمل الرسالة الواحدة أكثر من إنسان في أزمنة مختلفة

فالوحدانية مثلا لم تتغير ولم تتطور وهي مضمون كل رسالة

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط المشاركه
شارك

:copied:

بسم الله الرحمن الرحيم

عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( أنا أولى الناسِ بِعِيسَى ابنِ مريمَ في الدنيا و الآخرةِ ، ليس بَيْنِي و بينَهُ نَبِيٌّ ، و الأنْبياءُ أوْلادُ عَلَّاتٍ ؛ أُمَّهاتُهُمْ شَتَّى ، و دِينُهُمْ واحِدٌ.) (الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1452 خلاصة حكم المحدث: صحيح). قال العلماء : أولاد العلات بفتح العين المهملة وتشديد اللام هم الإخوة لأب من أمهات شتى. قلت: أي الأنبياءُ أُخُوَّتُهم هي في النبوة وليس في الدم، فأبوهم في النبوة هو واحد وهو آدم عليه السلام، ولذلك الرسول صلى الله عليه وسلم هو أولى بعيسى عليه السلام لأنه لا يوجد أخٌ نبيٌ يفصل بينهما في بعثة النبوة تماماً كما يفصل الأخ الشقيق في الولادة بين من هو أكبر وأصغر منه من إخوته).

قال جمهور العلماء : معنى الحديث أصل إيمانهم واحد ، وشرائعهم مختلفة ، فإنهم متفقون في أصول التوحيد ، وأما فروع الشرائع فوقع فيها الاختلاف. أي أن جميع الشرائع السماوية تدعو إلى دين الإسلام لأنها جميعها متفقة فيما تدعو إليه من توحيد الله تعالى التوحيد الخالص وعدم الإشراك به، قال تعالى عن نوح عليه السلام : ( فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين ) ( يونس : 72 )، وقال تعالى : ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون) ( البقرة : 130 - 132 ) ، وقال تعالى عن يوسف عليه السلام : ( رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين )( يوسف : 101 ) ، وقال تعالى عن موسى عليه السلام (يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين ) (يونس : 84 - 86 ) ، وقال تعالى : ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله) (المائدة : 44 ) ، وقال تعالى) ( وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون ) ( المائدة : 111)، ولكنها مختلفة في بعض التشريعات الفرعية حكمةً من الله لإختصاصها بأقوامٍ وأزمانٍ معينةٍ وابتلاءاً لعباده ليتبين المطيع من العاص.

قلت: أي أن الأنبياء جميعَهم بإختلاف ما يُوحي إليهم من شرائع، ينتسبون إلى دينٍ واحدٍ وهو دين الإسلام كما ينتسب الأخوةُ من أمهاتٍ مُختلفاتٍ لأبٍ واحدٍ. ما يفيد أن أصل دعوتهم واحدة وهي دعوة التوحيد مع إختلاف الدعوة التي كُلِفَ النبيُ في تبليغها تماماً كالإخوة من عَلّاتٍ أصلُ منشئهم واحدٌ وهو الأب مع إختلاف الأرحام التي نشأوا منها. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

:copied:

الحديث الشريف يتفق مع نصوص القرآن الكريم

رابط المشاركه
شارك

هناك خلط بين الرسالة و اتباعها

الرسالات السماوية موحدة المضمون لانها من رب واحد

و لا يعيب الرسالة كون من اتبعوها شوهوها !!

و عليه فكل الرسالات هي الاسلام

و ليس معقولا ان ينزل رب العالمين رسالات ثم يتبرأ منها و يقول انه سبحانه لن يقبل الا الرسالة الاخيرة فقط !!!

الامر لا يعدو كونه مكائد شيطانية تمت على مراحل

كانت البداية لا رسالات الا يهودية و مسيحية و اسلام

و الباقي كفار !

مع ان الله تعالى قال

و رسلا لم نقصصهم عليك

ثم المرحلة التالية كانت تكفير اتباع كل رسالة من الثلاثة للرسالتين

ثم انقسام كل رسالة لمذاهب

و كل مذهب الى فرق

و كل فرقة الى جماعات

الكل يفسق و يكفر الاخرين

ان الدين عند الله الاسلام هو كل ما أنزله الله على رسله و الذي لم يختلف

لأنه من رب واحد كامل متنزه عن النقص

و الشاهد:

( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ )

رابط المشاركه
شارك

( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ...)

هذا هو الارتباط وقد ذكرت الآية من قبل .... ولا يمكنني الفصل لأن

لا يدينون دين الحق

من أحد الشروط الخمسة لأخذ الجزية من أهل الكتاب

حسنا يا عزيزي .. بما أنك ترى هذا وترى أنه لا فصل بين مسألة الدين الحق ومسألة الجزية .. وأن مسألة الجزية لا خلاف فيها ..

وترى ظاهر نص الآية في أن الجزية فرضت على أهل الكتاب ..

هل إذن تفرض الجزية على المجوس والبوذيين .. والزرادشت والملاحدة وغيرهم .. أم أنك تفرضها على أهل الكتاب فقط حسب نص الآية ؟؟

وما هو حكم هؤلاء القوم إذن ( المجوس والبوذيين .. والزرادشت والملاحدة وغيرهم ) .. إذا ما فتح المسلمون بلادهم ولم يدخل هؤلاء في الإسلام .. هل يكون حكمهم هو القتل أم ماذا ؟

رابط المشاركه
شارك

شكرا على الموضوع أخي طارق

اسمح لي ان تكون اول مشاركة لي عبارة عن تساؤل

هل الاسلام هو الرسالة المحمدية فقط؟

ماذا عن اليهودية و المسيحية ؟

أليست رسالات من رب العزة؟

هل لم تكن كاملة؟

استطيع تقبل تطور نسخ بيئة تشغيل الحاسب الالي ويندوز

حيث يطور صانع البرنامج برنامجه و يضيف إليه و يحذف منه

فهل نقبل ذلك على رب العباد حاشاه من النقص ؟!

بناء على نظرية التطور هذه عزيزتي عبير .. دعينا نتساءل .. هل نزلت الرسالة الإسلامية على محمد صلى الله عليه وسلم نسخة واحدة كاملة مكملة منذ البداية .. أم أن هذه النسخة قد حدث لها تطوير وتحديت على مدار سنوات الرسالة المحمدية ؟؟

رابط المشاركه
شارك

هل الاسلام هو الرسالة المحمدية فقط؟

ماذا عن اليهودية و المسيحية ؟

أليست رسالات من رب العزة؟

هل هناك رسالة نزلت من السماء اسمها المسيحية أو اليهودية ..

بمعنى آخر .. هل أطلق القرآن .. بما أن مرجعكم الأوحد هو القرآن - .. هل أطلق القرآن على أي من هذه المسميات لفظ رسالة أو لفظ دين .. هل يمكنك أن تجدي أي من هذه الكلمات في القرآن ( يهودية - نصرانية - مسيحية ) ..

رابط المشاركه
شارك

بناء على نظرية التطور هذه عزيزتي عبير .. دعينا نتساءل .. هل نزلت الرسالة الإسلامية على محمد صلى الله عليه وسلم نسخة واحدة كاملة مكملة منذ البداية .. أم أن هذه النسخة قد حدث لها تطوير وتحديت على مدار سنوات الرسالة المحمدية ؟؟

التطوير و التحديث يليق بالبشر

حيث العيوب و الاخطاء

و اكتشاف ما هو افضل بعد تجربة المنتج

فهل ترضى ذلك على رب الأكوان المحيط بكل شيء علما ؟؟!!

هل كان الله تعالى يجرب (حاشاه) مع البشر و من ثم يطور و يحدث بحسب نتائج التجربة؟؟!!!!!

رابط المشاركه
شارك

التطوير و التحديث يليق بالبشر

حيث العيوب و الاخطاء

و اكتشاف ما هو افضل بعد تجربة المنتج

فهل ترضى ذلك على رب الأكوان المحيط بكل شيء علما ؟؟!!

هل كان الله تعالى يجرب (حاشاه) مع البشر و من ثم يطور و يحدث بحسب نتائج التجربة؟؟!!!!!

عزيزتي ... أنا سألت سؤالا محددا .. ولم أجد له جوابا .. فقط وجدت ردا على السؤال بسؤال ..

أنا أعيد السؤال مرة أخرى .. هل نزلت الرسالة المحمدية نسخة واحدة مكتملة منذ البداية .. أم حدث لها تطوير وتحديث ومسح وإلغاء ..

هل ترين أن الإجابة .. هي ..لا لم يحدث هذا ؟

رابط المشاركه
شارك

هل هناك رسالة نزلت من السماء اسمها المسيحية أو اليهودية ..

بمعنى آخر .. هل أطلق القرآن .. بما أن مرجعكم الأوحد هو القرآن - .. هل أطلق القرآن على أي من هذه المسميات لفظ رسالة أو لفظ دين .. هل يمكنك أن تجدي أي من هذه الكلمات في القرآن ( يهودية - نصرانية - مسيحية ) ..

الرسالات التي أنزلت على الرسل كلها اسمها الاسلام

و سؤالك يؤكد ذلك

و هو ما قلته ان هناك خلط بين ما أنزل الله على رسله و بين ما آلت اليه الامور من تشويه لمراد الله تعالى من الرسالة

و لذلك كان قوله تعالى

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

و هذا دليل ان الاسلام موجود من قبل البعثة المحمدية

و ليس ذما في اليهود و النصارى

و ليسوا هم المشركين

و الدليل

(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ )

و قد قال تعالى

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)

اليهود هم الذين هادوا

من قالوا بدعائهم لله تعالى: إنا هدنا إليك

و النصارى هم اتباع عيسى عليه السلام

الذين نصروه

و الذين قالوا إنا نصارى

هم سموا انفسهم بتلك الاسماء

و لكن الرسالات من قبل موسى و عيسى عليهم السلام اسمها الاسلام

و ماذا يقال بعد ان قال تعالى

(إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)

الله تعالى يقول لا خوف عليهم و لا هم يحزنون و نحن نقول كفار !!!!!

سبحان الله

أهم يقسمون رحمة ربك !

(أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)

رابط المشاركه
شارك

الرسالات التي أنزلت على الرسل كلها اسمها الاسلام

عظيم عزيزتي ..

هل يمكن أن نقول أن اليهود والنصارى ( أو المسيحيون ) يدينون بدين الإسلام ...

------------

هناك مداخلة أخرى فيها رد وتوضيح

رابط المشاركه
شارك

ولكي لا نطيل في الموضوع عزيزتي عبير .. أجيبك .. نعم قد حدث تحديث ومسح وإلغاء في النسخة على مدار سنوات الرسالة المحمدية ..
فمسألة الخمر مسألة .. كان أول ما نزل فيها ..
( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )
هذا هو الأمر الأول .. بيان أن اثم الخمر أكبر من نفعه .. أي أنه إرشاد وندب إلى تركه
ثم تم نسخ هذا الأمر بأمر آخر ..
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) ..
أي أن الخمر التي كانت مباحة بنص الآية الأولى .. قد حدث لأمرها تطوير ما .. فتم تحريمها أثناء الصلاة ..
ثم تم نسخ هذا الأمر بأمر ثالث ..
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
فحدث هنا تطوير آخر .. تطوير نهائي لمسألة الخمر والميسر ( الميسر كان لا يزال مباحا بنص الآية الأولى ) .. هذا التطوير النهائي أصبح فيه تحريم تام لمسألة الخمر .. حضرا وسفرا سواء أثناء الصلاة أو خارجها ..
فهل هذا التحديث أو ما يطلق عليه اسم النسخ .. كان يعني أن الحق تعالى لم يكن كاملا ( والكامل اسم من أسمائه ) عندما أنزل آيات الخمر الأولى ..

تعالي نرى مسألة أخرى ..
( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا )
كان هذا حكم الفاحشة .. ومعروف أن الفاحشة هنا هي الزنى ..
تم تطوير هذا الأمر بأمر آخر ..
( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) ..
أصبح الحكم هنا هو الجلد ..
وهكذا عزيزتي .. حدث في أمور كثيرة في الشريعة أن بدل الله أحكاما بأحكام ..

أنت تسألين .. هل يجوز أن يبدل الله تعالى دينا بدين ..
نعم لأن الله تعالى .. جوَّز على نفسه أن يبدل آياته أو أن ينسها لنا أو أن ينسخها .. يقول تعالى
( مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
أي أن الحق تعالى يمكن أن يبدل آياته أو ينسها بالأساس ويأتي بخير منها أو مثلها ..
وعليه فيمكن للحق تعالى أن يبدل الدين الذي نزل على موسى بالدين الذي نزل على عيسى .. ثم يبدل الدين الذي نزل على عيسى بالدين الخاتم الذي ارتضاه لنا .. وهو الإسلام.

ويقول الحق تعالى ..
( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ) ..
أي أن الكتاب الأول هنا وهو القرآن .. نزل على محمد صلى الله عليه وسلم مصدقا لما بين يديه من الكتاب ( ويقصد هنا الإنجيل والتوراة الحقيقيان وليس المحرفين ) .. لأن الحق تعالى يقول أن القرآن قد نزل مصدقا لهما .. ومهيمنا عليهما ..
أي أن القرآن لو جاء فيه أمر لم يذكر في الإنجيل الحقيقي .. فالحكم للقرآن .. ولا يعني هذا نقص الإنجيل الحقيقي ( حاشاه عن النقص ) ..
ولو جاء أمر ما في القرآن وتعارض مع أمر ما جاء في الإنجيل الحقيقي فالحكم للقرآن .. ولا يعني هذا أيضا نقصان الإنجيل الحقيقي ( حاشاه عن النقص )
ونفس ما يقال في الإنجيل الحقيقي يقال في التوراة الحقيقية ..
الخلاصة أن قوله تعالى ( ومهيمنا عليه ) .. يعني أن الحكم أصبح للقرآن .. وعلى من يؤمن بالإنجيل الحقيقي أو التوراة الحقيقية أن يؤمن بالقرآن .. ويؤمن أن الحكم له ..

----------------------------

ويبقى لنا السؤال .. هل اليهود والمسيحيون يؤمنون بالقرآن ؟؟

تم تعديل بواسطة شرف الدين
رابط المشاركه
شارك

وتعالوا نسأل سؤالا آخر ..

بناء على فرضية أن جميع الرسالات الموجودة الآن هي إسلام ..

فهل يجوز دعوة أصحاب هذه الرسالات إلى الإسلام أم لا ؟؟

بمعنى هل يجوز دعوة اليهودي أو النصراني إلى الإسلام أم لا ؟؟

فإذا كان على حق في يهوديته فلماذا ندعوه إلى الإسلام ؟؟

وإذا كان على حق في نصرانيته .. فلماذا ندعوه إلى الإسلام ؟؟

ثم نسأل سؤالا آخر .. عندما ندعو شخصا ما إلى الإسلام ويشرح الله صدره له ( اللهم اشرح صدورنا جميعا واهدنا في هذه الأيام المباركة ) .. فماذا نطلب منه أن يقول حتى يدخل في الإسلام ؟؟

رابط المشاركه
شارك

وتعالوا نسأل سؤالا آخر ..

بناء على فرضية أن جميع الرسالات الموجودة الآن هي إسلام ..

فهل يجوز دعوة أصحاب هذه الرسالات إلى الإسلام أم لا ؟؟

بمعنى هل يجوز دعوة اليهودي أو النصراني إلى الإسلام أم لا ؟؟

فإذا كان على حق في يهوديته فلماذا ندعوه إلى الإسلام ؟؟

وإذا كان على حق في نصرانيته .. فلماذا ندعوه إلى الإسلام ؟؟

ثم نسأل سؤالا آخر .. عندما ندعو شخصا ما إلى الإسلام ويشرح الله صدره له ( اللهم اشرح صدورنا جميعا واهدنا في هذه الأيام المباركة ) .. فماذا نطلب منه أن يقول حتى يدخل في الإسلام ؟؟

ماذا عليه لو آمن بالله واليوم الآخر وبالرسل وبالكتب السماوية ودان بالدين الحق وحكم الإنجيل أو التوراة حسب شريعة نبيه وآمن بالرسول الخاتم دون يتبعه .... هل تعده كافرا أو مشركا رغم كل هذا الإيمان والتصديق ...

رغم كل هذه الآيات التي تجاوزت الحديث عنها أو أعرضت عنها وبعد ذلك تقول فرضا

لا أتحدث معك في الفرض لأن فرضك يقين عندي بسبب إيماني بما جاء في القرآن دون تحريف أو تعصب أو شعوبية أو أي نعرة أيا كانت

﴿لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ .)

وكما قلت هناك فرق بين الإيمان مع الاتباع ودون الاتباع مع اتباعه لنبيه

ليتنا نتأمل هذه الآية

( الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَىَ عَلَيْهِمْ قَالُوَاْ آمَنّا بِهِ إِنّهُ الْحَقّ مِن رّبّنَآ إنّا كُنّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُوْلَـَئِكَ يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مّرّتَيْنِ .... )

ونقول لماذا كان أجرهم مرتين

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط المشاركه
شارك

ماذا عليه لو آمن بالله واليوم الآخر وبالرسل وبالكتب السماوية ودان بالدين الحق وحكم الإنجيل أو التوراة حسب شريعة نبيه وآمن بالرسول الخاتم دون يتبعه .... هل تعده كافرا أو مشركا رغم كل هذا الإيمان والتصديق ...

رغم كل هذه الآيات التي تجاوزت الحديث عنها أو أعرضت عنها وبعد ذلك تقول فرضا

لا أتحدث معك في الفرض لأن فرضك يقين عندي بسبب إيماني بما جاء في القرآن دون تحريف أو تعصب أو شعوبية أو أي نعرة أيا كانت

﴿لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ .)

وكما قلت هناك فرق بين الإيمان مع الاتباع ودون الاتباع مع اتباعه لنبيه

ليتنا نتأمل هذه الآية

( الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَىَ عَلَيْهِمْ قَالُوَاْ آمَنّا بِهِ إِنّهُ الْحَقّ مِن رّبّنَآ إنّا كُنّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُوْلَـَئِكَ يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مّرّتَيْنِ .... )

ونقول لماذا كان أجرهم مرتين

عزيزي طارق ... لم تجبني على سؤالي .. دائما الأخوة هنا يردون على السؤال بسؤال .. دون الإجابة ..

أنا سألتك .. هل تجوز دعوة اليهودي أو النصراني إلى الإسلام أم لا ..

فقط انتظر الإجابة ...

إما نعم يجوز ( أو إنه واجب ما استطعت إليه سبيلا ) .. وفي هذه الحالة نسأل .. إذا كان دينهم حقا .. فلماذا ندعوهم إذن لاعتناق دين آخر ؟؟

وإما أنه لا يجوز أو لا يجب دعوتهم للإسلام ..

اعتقد أن المسألة سهلة وبسيطة ..

رابط المشاركه
شارك

عزيزي سكوربيون ... في المرة السابقة حاولت ألا أرد أو أجيب عليك .. لأن الموضوع فيه بعض الحرج في مثل هذا النقاش خصوصا مع من أقدرهم وأحترمهم من الأصدقاء ..

عزيزي سكورب ..

بدأ السؤال هكذا ..

أرجو ان تغمض عينيك لوهلة و ترد علي بكل صراحة .. ما هي نسبة تغيير ديانتك في تلك الحالة ؟

ومقدمة السؤال كان في هذه المداخلة ..

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=59139&page=11#entry904542

هذه المسألة أعلم أنها صعبة وأعلم أنها لا يقدر عليها إلا أولوا العزم من البشر .. ولكن هل كون هذه مسألة صعبة يعني هذا أن نجيز ( في ديننا ) .. وأرجو عزيزي وأنا واثق أنك متفهم تماما أنني أتحدث من منطلق ديني أنا .. المهم هل يعني هذا أن نجيز لمن هو في مثل هذه الحالة عدم اعتناق الإسلام ؟؟

لا بكل تأكيد .. لأننا لو أجزنا هذا لأبطلنا الرسالة المحمدية ذاتها .. فقبل الرسالة المحمدية كان الناس في مكة يعبدون آلهة اتخذوها من دون الله سنوات طوال .. فقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم على فترة من الرسل .. فجاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعه الدين الجديد .. ليدعوهم إلى ترك دينهم الذي تربوا عليه وكبروا عليه واعتناق الدين الجديد ...

فماذا لو قال أحدهم نفس هذا الكلام .. إنني تربيت على دين آخر ونشأت على هذا .. فكيف تريدون مني أن أغير ديني ؟؟

يقول الحق سبحانه وتعالى

(( وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا (41) إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا ))

أي أنهم يتهمون سيدنا محمد أن يريد إضلالهم وضلالهم على الآلهة التي يعبدونها ..

نفس الشيء في قصة سيدنا عاد ..

(( وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آَلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ))

ولذا فقد استنكر الحق تعالى موقف هؤلاء .. فيقول في آية أخرى ..

(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ))

وفي آية أخرى ..

(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ )) ..

هذا هو خلاصة السؤال الأول .. فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أرسل للناس كافة

(( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ))

فهل يمكن هنا أن نستثني فئة ما ونقول أن لم يرسل لها .. ويحق لها عدم الإيمان به .. لأنها لا تستطيع مفارقة دين أبائها ...

أعود وأكرر .. أنني أتحدث من منطلق ديني أنا .. وأنا واثق عزيزي سكوربيون أنك ستقدر هذا ..

وخالص احترامي وتقديري لك ..

وبخصوص المداخلة الأخرى المحتوية على السؤال الآخر .. فهذه تحتاج لبعض التدبر والتدبر يحتاج لبعض الوقت .. فأمهلني قليلا ..

وشكرا لك ..

رابط المشاركه
شارك

عزيزي طارق ... لم تجبني على سؤالي .. دائما الأخوة هنا يردون على السؤال بسؤال .. دون الإجابة ..

أنا سألتك .. هل تجوز دعوة اليهودي أو النصراني إلى الإسلام أم لا ..

فقط انتظر الإجابة ...

إما نعم يجوز ( أو إنه واجب ما استطعت إليه سبيلا ) .. وفي هذه الحالة نسأل .. إذا كان دينهم حقا .. فلماذا ندعوهم إذن لاعتناق دين آخر ؟؟

وإما أنه لا يجوز أو لا يجب دعوتهم للإسلام ..

اعتقد أن المسألة سهلة وبسيطة ..

بالحكمة والموعظة الحسنة ندعوهم إلى سبيل الله وبالجدال بالتي هي أحسن يمكنك أن تدعو إلى الإسلام الخاتم هذا إجمالا .....

ها أنا قد أجبتك

ثانيا : أنت بتسأل سؤال لي على اعتقادك وليس على اعتقادي .......

فأنا لا أصفهم لا بالكفر ولا بالشرك ولا بالمخالفة للدين الحق لأنني لم أجد وصفا من هذه الأوصاف لهم في القرآن ومن ثم دعوتي لهم ربما تكون من باب يا أيها الذين آمنوا آمنوا ... أو يا أيها الذين أسلموا أسلموا .... أي اتبعوا رسالة النبي الخاتم لتحصلوا على كفلين من رحمة الله

وأتمنى أن تدقق في تعبيراتي بالاتباع التي تعلمتها من لغة القرآن في هذا الشأن وهي أمور دقيقة جدا

وأظنك تختلف معي فتكون الدعوة لهم عندك من باب يا كفار أسلموا .... أو يا مشركون أسلموا ..... ومن هنا سؤالك على اعتقادك صحيح .... وعلى اعتقادي غير صحيح

وبما أني أجبيتك في مداخلة سابقة وفي هذه المداخلة بوضوح أشد فرجاء لا ترجع إلى القول بأني لم أجبك على سؤالك

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • الدين لله .. والقلقاس للجميع

      أبدأ أولا بتهنئة خاصة لأخى العزيز Scorpion بعيد الغطاس واقول له إنت تروح القداس وانا رايح آكل قلقاس وانا وانت هنعبد ونقدس لرب الناس ... إله الناس

      في موضوعات خفيفة

    • قواعد العشق الأربعون لسيدنا شمس الدين التبريزي

      قواعد العشق الاربعون لسيدنا شمس التبريزي ولما كان العشق جوهر الحياة وهدفها السامى كما قال مولانا الرومى ،، فأنه يقرع ابواب الجميع بمن فيهم الذين يتحاشون الحب ... "الصوفى الملتزم" هو داعى الى الحب ومحرر من جميع القيود والقواعد التقليدية ،، مشرعا امامه جميع البشر من مختلف المشارب والخلفيات ،، وبدلا من ان يدعو الى الجهاد الخارجى الذى يعرف بالحرب على الكفار الذى دعا اليه الكثير فى ذلك الزمان وماقبله - دعا الرومى الى الجهاد الداخلى ويتمثل هدفه الى جهاد ( الأنا) وجهاد النفس وقهرها فى نهاية الامر . ي

      في أدب و شعر و قراءات

    • إنسان ما بعد الدين!

      لدىَ البعض يكون الانتحارُ قفزًا بين صفحات كتاب مقدس للوصول إلى حياة ما بعد الدين؛ بعدها يصعب التمييزُ بين الحياة وبين الموت. يحملق المُنتحرُ دينيــًــا في طبقات السماء كأنه سيقفز إلىَ الأعلىَ، وينسىَ النظرَ لقدميه؛ فيتعثر في فهم حياةٍ جاءها أملا في استيعاب أخرى؛ فيخسر الاثنين معــًــا. إذا أردتَ الانتحارَ من خلال الدين فعليكَ أنْ تطلي وجهــَـك بأصباغٍ من العصر الحجري، تم تجديدُها في العصر القديم، وعندما وصلتْ إلينا كانت قد جفـَّــتْ. كلُّ دين يحمل وجهين: الوجه الأول وعيٌ وإشراق، والثاني

      في هدى الإسلام

    • من الفساد ما يتم بإسم الدين و القيم الأخلاقية و لا يطوله القانون

      رسخ في الأذهان أن الفساد مرتبط بالتربح لكن في بلادنا يوجد فساد خصوصي مربط بالنوايا الطيبة دون رشوة أو تربح. سألت مرة أخي الضابط  منذ سنوات. عن إساءة معاملة الغلابة  و كن منطقه  دي ولية غلبانة تبيع الفجل بالقانون سوف احبسها و اقطع  رًزقها  ايه يعني شخطتين و اسيبها ... كما ترون كلام معقول الاستاذ الذي يتساهل مع التلامذة في امتحان الشفهي. مجاملة أو مقايضة  الأمثلة كثيرة. لا يطالها القانون

      في محاربة الفساد

    • عمارة التعليم الجديدة - مقال للكاتب عماد الدين حسين بجريدة الشروق

      مساء الاثنين الماضى، استمعت لكلمة فى غاية الأهمية ألقاها وزير التربية والتعليم طارق شوقى أمام ندوة نظمها مجلس الأعمال الكندى المصرى، والمجلس المصرى للتنمية المستدامة فى أحد فنادق ميدان التحرير. الوزير تكلم فى بعض تفاصيل خطة وزارته لتطوير التعليم، الذى يفترض أن يبدأ فى الانطلاق سبتمبر المقبل. وسأحاول تلخيص أهم ما ورد فى كلام الوزير، الذى شبه عملية التطوير ببناء عمارة جديدة. المرحلة الابتدائية تمثل أساسات العمارة الجديدة، وستكون أقرب إلى التجربة الفنلندية، أى لا حصص كثيرة، بل ح

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين


×
×
  • اضف...