اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
Scorpion

رمضانيات

Recommended Posts

helal.jpg.b0b5482d1c17a772200ddbabc5e3f391.jpg

 

من دكه القاضي إلى القمر الصناعي

جرت العادة منذ العصور الإسلامية الأولى على خروج مجموعة من الناس في آخر شهر شعبان لرؤية هلال رمضان, لأن الفقهاء يرون رؤية الأهلة من فروض الكفاية, لما يترتب عليها من الأحكام الفقهية والشرعية اقتداء بالسنة الشريفة
...
كانت الاحتفالات فى مصر برؤية هلال رمضان تبدأ فى يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان بحضور وجهاء الناس وكبار رجال الدولة فى العاصمة والمدن الكبرى, واختلف المؤرخون في أول من خرج لرؤية هلال رمضان من قضاة مصر.
....
فذكر السيوطي إن أول من خرج لرؤية الهلا ل في مصر القاضي غوث بن سليمان الذي توفي سنة 168هجرية, وقيل إن أول قاض ركب في الشهود إلى رؤية الهلال هو أبو عبد الرحمن بن لهيعة الذي تولى قضاء مصر بعد وفاة أبي خزيمة سنة 155هجرية الموافقة 771 ميلادية ، وتبعه بعد ذلك القضاة لرؤيته، حيث كانت تعد لهم «دكة» على سفح جبل المقطم عرفت بـ «دكة القضاة»، يخرج إليها لاستطلاع الأهلة.
....
وفى العهدالفاطمى تم استطلاع الهلال من فوق مئذنة جامع بدر الجمالى وظهر ما يعرف بموكب أول رمضان أو «موكب رؤية الهلال»
...
أما فى العصر المملوكى فكان قاضى القضاة يخرج لاستطلاع الهلال من فوق إ منارة مدرسة المنصور قلاوون ومعه القضاة الأربعة كشهود ومعهم الشموع والفوانيس، ويشترك معهم المحتسب وكبار تجار القاهرة ورؤساء الطوائف والصناعات والحرف، ، فإذا تحققوا من رؤيته أضيئت الأنوار على الدكاكين وفى المآذن وتضاء المساجد، ثم يخرج قاضى القضاة فى موكب تحف به جموع الشعب حاملة المشاعل والفوانيس والشموع حتى يصل إلى داره، ثم تتفرق الطوائف إلى أحيائها معلنة الصيام.
....
أما فى العصر العثمانى، فعاد موضع استطلاع الهلال مرة أخرى إلى سفح المقطم فكان يجتمع القضاة الأربعة وبعض الفقهاء والمحتسب بالمدرسة المنصورية فى «بين القصرين»، ثم يركبون جميعاً يتبعهم أرباب الحرف وبعض دراويش الصوفية إلى موضع مرتفع بجبل المقطم حيث يترقبون الهلال،
فإذا ثبتت رؤيته عادوا وبين أيديهم المشاعل والقناديل إلى المدرسة المنصورية،حيث يعلن المحتسب ثبوت رؤية هلال رمضان ويعود إلى بيته فى موكب حافل يحيط به أرباب الطرق والحرف بين أنواع المشاعل فى ليلة مشهودة.
...
استمر الأمر على ذلك حتى أمر الخديوي عباس حلمى الثانى بنقل مكان إثبات رؤية الهلال الى المحكمة الشرعية بباب الخلق.
....
ومع إنشاء دار الإفتاء المصرية فى أواخر القرن التاسع عشر، أسندت إليها مهمة استطلاع هلال رمضان والاحتفال به، وتقوم الدار بهذه المهمة كل عام بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، ويتم ذلك من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية فى احتفال يحضره الإمام الاكبر والمفتون السابقون ووزير الأوقاف ومحافظ القاهرة والوزراء وسفراء الدول الإسلامية ورجال القضاء وغيرهم من رجال الدولة

:copied:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قصة قصيرة لأحد الأصدقاء الأعزاء

الجو خانق فى الكويت .. الحرارة تقترب من 70 درجة فى الشمس

منذ قليل دخلت إلي صيدليه قريبه من المنزل

أنا عاده أتردد علي نفس الصيدليه علي الأقل مره في الأسبوع

غالبا ما يتغير الصيدلي أو الصيدلانيه بين فتره و أخري

الصيدلانيه التي وجدتها اليوم مصريه تعمل في الصيدليه منذ عام تقريبا

ألقيت التحيه و هنأتها و هي تأخذ قيمه الدواء بحلول شهر رمضان

و تمنيت لها و للأسره رمضانا كريما

ردت التهنئه ثم أستطردت تتكلم عن شهر رمضان

قالت أن عليها و هي عائده للمنزل أن تشتري فوانيس رمضان علشان الأولاد منتظرين الفوانيس

و سألتني عن أقرب مكان يمكن أن تشتري منه الفوانيس

أخبرتها عن المكان الذي أشتريت منه فوانيس بالأمس للأحفاد

لكنها عادت لتسألني عن المخبز ( الفرن ) الذي تشتري منه كنافه و قطايف عجين

لأنها لا تفضل شراء الجاهز

و أيضا أجبتها .. بدت لي شابه ودوده جدا - قلت و أنا أهم بالخروج "السلام عليكم"

و كانت تحيتها كامله

"و عليكم السلام و رحمه الله وبركاته"

حين كانت يدي تسحب الباب الزجاجي للخروج دخلت شابه محجبه وحيت الدكتوره

من لهجتها عرفت أنها أيضا مصريه :

صباح الخير يا إيفون

يا الله يا ستي أنا جيت لك بدري علشان تلحقي تشتري الفوانيس و الكنافه و القطايف

الفطار بكره عندك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كل الناس ساعة الفطار بتسابق الزمن


علشان تلحق الفطار فى البيت إلا انا`


احب امشى فى شوارع احياء القاهره


القديمه السيده الحسين باب الشعريه


الحسنيه الحلميه وهكذا ...


ساعة الآذان الناس ياللى عاملين موائد


الرحمن تستوقفنى علشان افطر عندهم


ولما اعتذر بأبتسامه يدونى كيس عصير


او تمر هندى او عرق سوس وكام بلحه


او وجبه معلبه او مكيسه ويصمموا ...


بيعملوا ده مع كل واحد معدى سواء


ماشي مترجل او راكب عربيه وكمان


بصرف النظر عن نوعها او هيئة اللى


راكبها بيعملوه مع اى حد وكل الناس ...


على ما الآذان يخلص يكون عربيتى


اتملت من خيرات الله ...


فى ناس فى الأحياء الراقيه بتوزع


مياه معدنيه ووجبات من محلات


مشهوره مغلفه طبعا وكل حى بحسب


عادات وتقاليد ناسه واهله وقاطنيه ...



اوم انا` اخد الحجات دى واديها لناس


تانيه محتاجه بس بعيده شويه مثل


بائع شاى فارش نصبه على اطراف


حديقه اوناس امام مستشفى وهكذا


ببقى سعيد قوى وفرحان ويمكن كل


سنه بأستنى رمضان علشان اعمل ده



بعدين اصلى المغرب فى مسجد اثرى


مثل السيده نفيسه او سكينه او زينب


او المحموديه او السلطان حسن او


عائشه او الحسين بعدين ادور على


مكان افطر فيه واروح ...



كل سنه ومصر جميله


كل سنه واحنا بنحب بعض


كل سنه واحنا بنخاف على بعض


كل سنه ومسلم مسيحى ايديهم


فى ايدين بعض


كل سنه واحنا كلنا مصريين


تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رمضان جانا قولوا معانا


اهلا رمضان ...



http://youtu.be/CxJtyuEDDLI


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

madfaa.jpg.c0a3391f9fd4510b07c4520bedd6225d.jpg

مدفع الافطار.. اضرب..بووووووووووووووم.

جملة يعشقها وينتظرها الإنسان المصري في كل مكان عند مغيب شمس كل يوم من أيام شهر رمضان المعظّم، وبطل هذه الجملة هو المدفع الذي ارتبط دويه في وجدان الإنسان المصري باجتماع شمل العائلة والدفء الأسري مهما سافر أو ارتحل بعيدًا.
ولمدفع رمضان حكايات وقصص وتاريخ كان في بعضها البطل الرئيسي، ولكنه مازال يثير في نفوسنا دومًا الحنين إلى رمضان ولياليه.

ولبداية ظهور مدفع رمضان ودوره في حياة المصريين قصص طريفة؛ حيث تروي كتب التاريخ أن والي مصر في العصر الإخشيدي "خوشقدم" كان يجرب مدفعًا جديدًا أهداه له أحد الولاة، وتصادف أن الطلقة الأولى جاءت وقت غروب شمس أول رمضان عام 859 هـ وعقب ذلك توافد على قصر "خوشقدم" الشيوخ وأهالي القاهرة يشكرونه على إطلاق المدفع في موعد الإفطار، فاستمر إطلاقه بعد ذلك.

ومن الروايات الأخرى أن محمد علي الكبير والي مصر ومؤسس حكم الأسرة العلوية في مصر من عام 1805 كان يجرب مدفعًا جديدًا في إطار خططه لتحديث الجيش المصري، فانطلقت أول طلقة وقت أذان المغرب في شهر رمضان، فارتبط صوته في أذهان العامة بإفطار وسحور رمضان، والذين أطلقوا على ذلك المدفع "الحاجة فاطمة"، لارتباطه بشهر رمضان، وكان مكانه في قلعة "صلاح الدين الأيوبي".
وفي منتصف القرن التاسع عشر عام 1853م كان ينطلق مدفعان للإفطار في القاهرة: الأول من القلعة، والثاني من سراي بالعباسية وفي عهد الخديوي "إسماعيل" تم التفكير في وضع المدفع في مكان مرتفع حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة، واستقر في جبل المقطم حيث كان يحتفل قبل بداية شهر رمضان بخروجه من القلعة محمولا على عربة ذات عجلات ضخمة، ويعود بعد نهاية شهر رمضان والعيد إلى مخازن القلعة ثانية.

وتطورت وظيفة المدفع فكان أداة للإعلان عن رؤية هلال رمضان، فبعد ثبوت الرؤية تنطلق المدافع من القلعة ابتهاجًا بشهر الصوم علاوة على إطلاقه 21 طلقة طوال أيام العيد الثلاثة.

وهكذا استمر صوت المدفع عنصرا أساسيًا في حياة المصريين الرمضانية من خلال المدفع الذي يعود إلى عصر "محمد علي" إلى أن ظهر الراديو، فتوقف إطلاقه من القلعة في أحيان كثيرة، وإن ظل التسجيل الصوتي له يذاع يوميًا من خلال الراديو والتليفزيون إلى أن قرر المسئولون أن تتم عملية بث الإطلاق على الهواء في أذان المغرب من القلعة؛ حيث قرر وزير الداخلية المصري في عام 1983إعادة إطلاق المدفع من "قلعة صلاح الدين الأيوبي" طوال رمضان في السحور والإفطار فعاد للمدفع دوره ورونقه.

إلا أن هيئة الآثار المصرية طلبت في بداية التسعينيات من وزارة الداخلية وقف إطلاقه من القلعة خوفًا على المنطقة التي تعد متحفًا مفتوحًا للآثار الإسلامية.
وحذرت الهيئة من أن إطلاق المدفع 60 مرة في سحور وإفطار رمضان و21 طلقة كل أذان في أيام العيد الثلاثة تؤثر على العمر الافتراضي لتلك الآثار بسبب الاهتزازات الناجمة عن إطلاقه.
وبالفعل تم التفكير في نقله إلى مكان آخر، واستقر الرأي على جبل المقطم مرة أخرى، حيث تم نقل مدفعين من المدافع الثلاثة الباقية من أسرة محمد علي إلى هناك، وتم الإبقاء على المدفع الثالث كمعلم سياحي في ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين يطل من ربوة مرتفعة على القاهرة.

 

:copied:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

fasi_lunari_influenza.jpg

لماذا يختلف اليوم الاول في رمضان بين الدول الاسلامية


ورد في القران الكريم منازل القمر وظهوره يمر بمراحل لاهل الارض ولقد ورد في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

(والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لاالشمس ينبغي ان تدرك القمر ولاالليل سابق النهار, وكل في فلك يسبحون )(ص)

القمر يظهر كل يوم بشكل مخالف لشكله في اليوم السابق وتتدرج اشكاله من شكل الهلال الذي يظهر اشبه بالخيط في اول الشهر حتى يكتمل بدرا تام في وسطه ثم ينتهي الى المحاق اسباب الاختلاف ؟ تقع الدول الاسلامية بين خطي طول 120 شرقا حيث اندونيسيا حتى خط طول 15 غربا في المغرب وفارق التوقيت بين اطراف العالم الاسلامي تسع ساعات ولذلك فان ولادة الهلال تختلف عند هذه الدول تسع مرات واذا ماحسبنا ان الدول التي يولد فيها في نفس الساعة او بعد ساعة تتفق في الرؤية ويمكن ملاحظته أي الهلال بالعين المجردة .

لان ترتيب ظهور القمر ياتي لان اشعة الشمس تنعكس على سطحه ونظرا لوضعه بالنسبة للارض حيث لايظهر غير جزء مضيء فقط قبل الغروب يستمر لاقل من ساعة لذا لايمكن للدول ان تراه في نفس اللحظة ولتصور ذلك يلزمنا افتراض ان اشعة الشمس تسقط على سطح القمر في خطوط متوازية نظرا لبعده الكبير عنها ولذلك ياتي ترتيب منازل القمر على النحو التالي القمر المحاق الذي لايظهر من قرصه الى جزء مضيء وهذا يختلف بين خطوط الطول في الكرة الارضية حيث ظهور الهلال يختلف حسب سقوط اشعة الشمس عليه لان بظهوره يبتدا الشهر رؤية الهلال: الاساس الشرعي الذي يستند عليه العلماء هو الرؤية التي وردت في الحديث الشريف

(صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم هلال رمضان فاكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما )

ويعتمد علماء الدين على شهود رؤية في ليلة التاسع والعشرين لذا يرفض علماء الدين الاسترشاد بالعلماء الفلكيون الذين يرصدون الهلال بعدسات المراصد الفلكية والاعتماد على توقعاتهم وجداولهم لان الشرع حدد الرؤية بالعين لابالمرصد او بالعدسة لذا فان لاداعي للجدل الذي يثور بين رجال الدين ورجال العلم عن رؤية الهلال وبدء الصيام او حلول العيد لان الدول تصوم حسب اعتقاداتها وتفهمها للحديث النبوي فالبعض يرى انه لم يحدد الرؤية بالعين فقط حسب تفسيرهم واخرين بسبب خطوط الطول التي يقعون عليها والذي يستحيل ان يطلع الهلال بنفس الساعة مع دول اخرى. لذا فمن الخاطيء الاعتقاد ان الاختلاف في تحديد اليوم الاول شق لوحدة الصف الاسلامي لاننا نعتمد على التقويم الهجري وهو مرتبط بحركة القمر الذي يعتبر اقرب اجرام السموات الينا حيث يبلغ طول الشهر في الشهر الهجري 1/2 29 وبتعبير ادق يتدرج القمر خلال منازله المختلفة من الهلال الى البدر الى المحاق حتى يعود ثانية خلال شهر قمري مدته 1/2 29 واذا تتبعنا ظهور القمر بين ليلة واخرى فانه يظهر متاخرا عن الليلة السابقة بمدة خمسين دقيقة كما انه لايظهر كل ليلة بنفس القدر ونفس الوجه بل يتدرج من الهلال الى البدر على النحو المعروف لذا لايمكن للدول ان تراه في اليوم الاول وفي نفس الساعة اذا ماعلمنا ان هناك تسع ساعات تفرق بين توقيتات الدول الاسلامية ولذلك فاي بلد فيها تشترك مع البلاد الاخرى في جزء من سواد الليل حيث يكون الليل في بدايته في المغرب فانه قد اذن الفجر في اندونيسيا لذى فقد اعتمدت بعض الدول على المرصد الذي اقامته المملكة العرية السعودية لرؤية الهلال بينما لم تاخذ به دول اخرى..

:copied:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86+(1).jpg

 

فانوس رمضان

كان الأطفال قبل انتشار الكهرباء يستمتعون بفانوس الشمعة، حيث كان يستمتع كل طفل بالإضاءة التى يحصل عليها من فانوسه عند خروجهم للشوارع بعد الإفطار، حيث تكون الشوارع مظلمة إلا من أنوار فوانيسهم، ونغمات أغانيهم ''وحى يا وحويى' و"حالو يا حالو."

يشار إلى أن الفوانيس ظهرت مع دخول الفاطميين مصر فى القرن الحادى عشر، حيث خرج المصريون للتعبير عن فرحتهم حاملين المصابيح المضيئة بقدوم الخليفة الفاطمى المعز لدين الله إلى القاهرة فى أوائل شهر رمضان، ومنذ ذلك اليوم يستخدمه الأطفال والكبار للتعبير عن فرحتهم بقدوم الشهر الكريم.

بدأ أول ظهور لفانوس رمضان فى الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب وقد عرف المصريون فانوس رمضان فى الخامس من شهر رمضان عام 358هـ. وقد وافق هذا اليوم دخول المعز لدين الله الفاطمي القاهرة ليلاً فاستقبله أهلها بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب عند صحراء الجيزة حتى وصل إلى قصر الخلافة, ومن يومها ارتبط الفانوس بالاحتفال بشهر رمضان.

543.jpg.48c1c2dc7833aff7e739dcde8b49a5bc.jpg

وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية فى الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس وبنشدون الاناشيد الرماضنية فيحصلون على بعض الهدايا من أنواع الحلوى التي ابتدعها الفاطميون،وقد انحسرت هذه العادة الآن ولكنها باقية في بعض الأحياء.

كما صاحب هؤلاء الأطفال - بفوانيسهم - المسحراتى ليلاً لتسحير الناس ، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضانوألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة فى هذا الشهر ومنهاوحوي ياوحوى وهي عادات استمرت حتى بعد زوال الدولة الفاطمية,وبدء عصر الدولة الأيوبية وما تلاها من عصور.ولازال الفانوس التقليدي من أهم مظاهر الاحتفال برمضان وخصوصا أنه كان وسيلة تجمع الأطفال قبل ظهور التليفزيون، وكثيرا ما كانت الأسر تقوم بصناعة فوانيس كبيرة من الخشب وورق السيلوفان، وتعلقها على أبواب المنازل أو بداخل الشوارع أو الشرفات تعبيراًعن الاحتفال بهذا الشهر الكريم.

اشتهرت بعض أنواع الفوانيس المعقدة من ناحية تصميمها مثل الفانوس المعروف "بالبرلمان"والذي سمي بذلك نسبة إلى فانوس مشابه كان معلقا في قاعة البرلمان المصري في الثلاثينات من هذا القرن، وكذلك فانوس "فاروق" والذي يحملاسم ملك مصر السابق، وقد صمم خصيصا لاحتفال القصر
الملكي بيوم ميلاده، وتم شراء ما يزيد على 500 فانوس من هذا النوع يومها لتزيين القصر الملكي

:copied:

موضوع قديم ذو صلة عن فانوس رمضان : http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=64198&hl=%DD%C7%E4%E6%D3%DF#entry389538

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماسورة مسلسلات وضربت


أنا فى العادة أطوف على طفح المسلسلات فى بداية الشهر المبارك


لأتخذ قرارى بالاستبعاد


الحمد لله .. آدى أول مسلسل قررت أستبعد متابعته


مسلسل "صديق العمر"


المخرج ارتكب جريمة فى حق الجمالين


جمال سليمان وجمال عبد الناصر


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مسلسلات ايه يا ابو محمد .. رمضان يعني الفوازير ... يعني الثلاثي ..

حد فاكر اول فوازير تليفزيونية ...

كانت للثلاثي " صورة و فزورتين "

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

100012_1.jpg

الكنافة .. حلوى الملوك والأمراء

قبل أن تقبل على تناول قطعة كنافة لتشبع بها ما فقده جسمك من سكريات أثناء الصيام.. فعليك أن تعرف أنك أمام طبق حلوى له تاريخ طويل، طبق صنع خصيصًا ليتناوله الأمراء والملوك، ويرجع تاريجه إلى العهد الأموى وربما أبعد من ذلك!
......
وقد تعددت الروايات حول بداية ظهور الكنافة، فقيل إن صانعي الحلويات في الشام هم من اخترعوها وابتكروها وقدموها خصيصًا إلى معاوية بن أبي سفيان، وهو أول خلفاء الدولة الأموية، -وقت ولايته للشام- كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذي كان يحس به في نهار رمضان، فقد كان معاوية يحب الطعام، فشكا إلى طبيبه من الجوع الذي يلقاه في الصيام، فوصف له الطبيب الكنافة لتمنع عنه الجوع، وقيل بعدها أن معاوية بن أبي سفيان أول من صنع الكنافة من العرب، حتى أن اسمها ارتبط به وأصبحت تعرف بـ"كنافة معاوية".
....
وفي رواية أخرى قيل أن الكنافة صنعت خصيصا لسليمان بن عبد الملك الأموي، كما قيل أن تاريخ الكنافة يرجع إلى المماليك الذين حكموا مصر فى الفترة من 1250- 1517م ، وأيضا إلى العصر الفاطمي.
....
لكن أساتذة التاريخ الإسلامي يذهبون إلى أن تاريخ الكنافة يعود إلى العصر الفاطمي الذي امتد من عام (969- 1172 م) و(358-567 هـ) وقد شمل حكمهم مصر والمغرب وبلاد الشام، وقد عرفها المصريون قبل أهل بلاد الشام، وذلك عندما تصادف دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمي القاهرة، وكان وقتها شهر رمضان، فخرج الأهالي لاستقباله بعد الإفطار ويتسارعون في تقديم الهدايا له ومن بين ما قدموه الكنافة على أنها مظهر من مظاهر التكريم، ثم إنها انتقلت بعد ذلك إلى بلاد الشام عن طريق التجَّار.
............
وابتدعت كل بلد في طريقة صنع الكنافة وحشوها غير الطرق التي تفنن بها المصريون، فأهل الشام يحشونها بالقشطة، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبنا بدون ملح ، وكنافة الجبن المفضلة لديهم على باقي الأنواع، وأهل نابلس برعوا في كنافة الجبن حتى اشتهرت وعرفت بالكنافة النابلسية، وتبقى بلاد الشام هي الأشهر في صنع أشكال مختلفة للكنافة، فهناك المبرومة والبللورية والعثمالية والمفروكة
............
واتخذت الكنافة مكانتها بين أنواع الحلوى التي ابتدعها الفاطميون، ومن لا يأكلها في الأيام العادية، لابد أن يتناولها خلال رمضان، وأصبحت بعد ذلك من العادات المرتبطة بشهر رمضان في العصور الأيوبي والمملوكي والتركي والحديث والمعاصر، باعتبارها طعاما لكل غنى وفقير، مما أكسبها طابعها الشعبي

:copied:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hamouly.jpg.8924ea3e443df746249af4cedaac0875.jpg

 

تسابيح الحامولى فى رمضان

حدث فى سيدنا الحسين قبل قرن من الزمان ان اعتلي «عبده الحامولي» - ألمع مطربي ذلك العصر - مئذنة مسجد سيدنا الحسين، لينشد تسابيح بصوته الرخيم.
كان الحامولي جالسا علي قهوة «الخان»، يدندن لمجموعة من أصدقائه في ضيافة الخواجة إسكندر عبدالله، أشهر تاجر «منيفاتورة» بالمغربلين، وما إن علم رواد القهاوي المجاورة بوجوده حتي تدافعوا داخل القهوة وخارجها.

ومن شدة الزحام والاختناق وخشية نشوب معركة كبيرة بين أصحاب القهاوي والرواد والفتوات في هذا الشهر الكريم، نصح أحد المقربين للحامولي بحل يدرأ الفتنة ويرضي كل الأطراف، خصوصا جمهوره، الذي لا يملك المال لسماع صوته في الحفلات، وتمثل هذا الحل في اعتلائه مئذنة المسجد لينشد بعض التسابيح.

وما إن بدأ الحامولي إنشاده بصوته الجميل المنحدر إلي المسامع، حتي اكتظت ساحة الميدان وأسطح المنازل بالناس، وإثر كل وقفة من وقفاته كان الجو يمتلئ تهليلا وتكبيرا, وترتفع الآهات من الصدور كدوي البحر الزاخر... الله..الله ،
وظل الحامولي ينشد تواشيحه ثلاث ساعات دون انقطاع.

كان شاعر القطرين خليل مطران من سميعة عبده الحامولي فكتب مقالًا بجريدة «الأهرام» يصف فيها اجتماع القاهريين لسماع سي عبده تحت مئذنة الحسين قبيل صلاة الفجر في شهر رمضان قال فيها:

كانت المقاهي وشرفات المنازل المجاورة والساحة الممتدة أمام مسجد الحسين تحوي من الخلق ما لا يدرك البصر آخره، وبدأ عبده الحامولي إنشاده بصوت ينحدر إلى المسامع فيه كل الوقار من خشية الله وكل الرجاء من فضل الله.. وفي مغفرة الله وكان يغالب العاطفة المتدفقة من قلبه ليتدرج في إبرازها شيئًا فشيئًا والجمهور في أثر كل وقفة من
وقفاته يملأ الجو تهليلًا وتكبيرًا.

:copied:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1024559765__1.JPG.13f8f46c38b24714258cef4a5e19afff.JPG

 

إصحى يا ناااايم .. وحد الدايم
المسحراتى

هي مهنة يطلقها الناس على الشخص الذي يوقظ المسلمين في ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور.والمشهور عن المسحراتي هو حمله للطبل أو المزمار ودقهاأو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر وعادة مايكون النداء مصحوب ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية. ولكن انقرضت هذه المهنة مع تطور الزمن .

بداية كان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه السلام بأذان "بلال بن رباح"، ويعرفون الامتناع عن الطعام بأذان "عبد الله ابن أم مكتوم"؛ وفي مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور، وكان يتبع طريقة خاصة بحيث يرخي طرف حبل في يده يتدلى منة قنديلان كبيران حتى يرى نور القنديلين من لا يستطيع سماع ندائه من فوق المسجد

ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين، حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الإسلامية من باب أن التنبيه على السحور دلالة على الخير وتعاون على البر، ومن تطوع خيرا فالله يخلفه.
من هنا ظهرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية، وفي عهد الخليفة المنتصر بالله.

أما فى مصر فيذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك؛ فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ذلك عام 238 ه، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة".

وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده.

تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر؛ حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة.

وبمرور الوقت تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدي برئاسة المسحراتي، حبث يقومون بغناء أغان خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة.
ومن أشهر هذه الأشعار:
اصحى يا نايم وحد الدايم..
وقول نويت بكرة إن حييت..
الشهر صايم والفجر قايم ورمضاااان كريم

:copied:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

69653love.jpg

1445005932_55531-----(1).jpg.46ccd1ffdb7de02b4061ce463de6d5d9.jpg

"أم علي"

لا تتخلف «أم علي» عن الحضور إلى المائدة الرمضانية، التي شاع في أصل تسميتها أن «أم علي» هي زوجة الأمير المعز أيبك المملوكي، الذي تزوج من الملكة شجرة الدر بعد موت زوجها الملك الصالح وكانت شديدة الغيرة، فألزمته أن يطلّق «أم علي» فطلقها، لكن شجرة الدر قامت بعد مدة طويلة ولأطماع دنيوية بقتل المعز ايبك وحاولت إخفاء حقيقة موته إلا أنه لم يلبث أن أكتشفت الحقيقة و تم قتل شجرة الدر فاحتفلت امرأة المعز أيبك الأولى «أم علي» الحاكم الحالي بتوزيع طبق كبير مكوناته سكر وخبز أبيض وحليب لمدة شهر كامل، فارتبط الاسم باسم هذه السيدة «أم علي» فأقبل عليه المصريون وتفننوا في صنعه بإدخال عدد من التحسينات عليه كالزبيب والمكسرات والقشطة، وكثيراً ما تُقدم في مواسم الشتاء ليزيد الجسم طاقة ودفئاً.

 

:copied:

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

10898_546444552123517_369749342928989137



وحوي يا وحوي



“وحوى يا وحوى أياحة، روحت يا شعبان، وحوينا الدار جيت يا رمضان، هل هلالك و البدر أهوه بان، يالا الغفار، شهر مبارك و بقاله زمان، يالا الغفار، محلا نهارك بالخير مليان، وحوى يا وحوي، أياحة، روحت يا شعبان، وحوينا الدار جيت يا رمضان، جيت فى جمالك سقفوا يا عيال، يالا الغفار، محلا صيامك فيه صحة و عال، يالا الغفار، نفدى و صاللك بالروح و المال، وحوى يا وحوي، أياحة، طول ما نشوفك قلبنا فرحان، يالا الغفار، يكتر خيرك أشكال و ألوان، يالا الغفار، بكرة فى عيدك نلبس فستان، وحوى يا وحوي، أياحة، هاتى فانوسك ياختى يا إحسان، يالا الغفار، أه يا ننوسك فى ليالى رمضان، يالا الغفار، ماما تبوسك و باباكى كمان، وحوى يا وحوي”



جملة “وحوى يا وحوي” كلمة فرعونية بمعنى ذهب أو رحل تقال عن وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان، وتصبح الجملة معناها “رحل شعبان وجاء رمضان”. “وهناك اتجاه يقول إن كلمة (أيوحا) وهى معناها القمر، مما يدل على أن الأغنية كانت تحية للقمر”.


فأغنية “وحوى يا وحوى” فرعونية الأصل وتحمل صفات الأغنية الشعبية وأن لها بعدا تاريخيا يرجع إلى 6 آلاف سنة، وهى أيضا من الأغانى النادرة التى ترددت طوال التاريخ المصرى حتى يومنا هذا بنفس نطق كلمات اللغة المصرية القديمة بخطوطها الأربعة الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية القبطية. والنص الأصلى للأغنية هو: “قاح وي، واح وي، إحع”، وترجمتها باللغة العربية "أشرقت أشرقت ياقمر”، وتكرار الكلمة فى اللغة المصرية القديمة يعنى التعجب، ويمكن ترجمتها أيضا “ما أجمل قرفتك يا قمر”.


وأغنية “وحوى يا حوى إيوحه” هى من أغانى الاحتفاء بالقمر والليالى القمرية، وكان القمر عند الفراعنة يطلق عليه اسم “إحع”. وبعد دخول الفاطميين إلى مصر وانتشار ظاهرة الفوانيس أصبحت الأغنية مرتبطة بشهر رمضان فقط بعد أن ظلت أزمنة مديدة مرتبطة بكل الشهور القمرية”.



:copied:


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...