اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صفحة من كتاب


amr30173

Recommended Posts

الرائعون والرائعات ...

حيث نقبع هنا داخل جدران الأدب ... دعونا نتشارك ما نقرأ

هذا الموضوع مطروح لرواد هذا الباب الذهبي لفتح أقرب كتاب ونقل الصفحة التى يتم فتحها عشوائيا

وسأبدأ بنفسي .. وفي حال أعجبتكم الفكرة دعونا ننشر ثقافة القراءة من خلال هذا الموضوع

miler-lagos-book-igloo.jpg

:flr1: أتجنبها .. وهي في وجودي :flr1:

رابط هذا التعليق
شارك

نزار قباني

ديوان ... حبيبتى ص 28 قصيدة يد

يد
يدك التي حطت على كتفي كحمامة . . نزلت لكي تشرب
عندي تســاوي ألف مملكة يا ليتهـــــــا تبقى ولا تذهب
تلك السبيكة . . كيف أرفضها من يرفض السكنى على كوكب
لهث الخيال على ملاستها وأنهار عند سوارها المذهب
الشمس نائمة على كتفي قبلتهــــا ألفــا ولم أتعب
نهر حريري . . ومروحة صينية . . وقصيدة تكتب
يدك المليسة . . كيف أقنعها أني بها .. أني بها معجب
قولي لها تمضي برحلتها فلها جميع . . جميع ما ترغب
يدك الصغيرة . . نجمة هربت مــاذا أقــول لنجمة تلعب
أنا ساهر .. ومعي يد امرأة بيضاء .. هل اشهى وهل أطيب؟

:flr1: أتجنبها .. وهي في وجودي :flr1:

رابط هذا التعليق
شارك

الفكرة رائعة جدا استاذ عمرو....بين يدي الان كتاب (نسيان.com )...احلام مستغانمي



وفتحت عشوائياالصفحة التالية



205........



اعترف كتبت هذا الكتاب لممازحة النسيان ذلك اننا لانستطيع منازلة الذاكرة بجدية هي تملك اسلحة لاقدرة لنا عليها



تهزمنا الذاكرة لان لها عملاءيقيمون فينا يديرون شؤونها لحساب حبيب يتآمرون علينا لصالحه ...كل حواسك تعمل عنده البعض برتبة ضابط اتصال



كان بيغن يقول (كل 5 يعملون عند عرفات له منهم ثلاثة ولي منهم اثنان )



اذا كانت اسرائيل بعميلين اثنين من كل خمسة مقربين لعرفات استطاعت نسف القضية الفلسطينية فمابالك اذا كان الخمسة كلهم عملاء



يقيمون فيك ويعملون كلهم لرجل غريب يقول انه حبيب ..في كل حرب كسبتها اسرائيل ماكانت لتنجح لولا توفر الخونة والجواسيس



حواسك توفر لحبيبك الانتصار عليك .....تكتشفين ذلك متاخرا كما في كل قصص الجاسوسية


تم تعديل بواسطة همس

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

وصلت للحد الأقصى للتقييم ....

لكن لا يعدل التقييم أبداً من شارك بالجهد .... الشكر موصول لك زميلتي همس

ملحوظة : إسمي ليس عمرو ... فهذه هي الحروف الأولى من إسمي الذي أبقيه لنفسى حالياً حتى يوم آخر

:flr1: أتجنبها .. وهي في وجودي :flr1:

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

احلام مستغانمى.......من كتاب ( عابر سرير )

ثمّة من ينال منك، من دون أن يقصد إيذاءك ، إنّما باستحواذه

عليك حد الإيذاء . ثمّة من يربط سعادته

بحقه في أن يجعلك تعيساً ، بحكم أنه شريك حياتك . تشعر أنّ

الحياة معه أصبحت موتاً لك ، ولا بدّ من

المواجهة غير الجميلة ، مع شخص لم يؤذك ، لم يخنك ،

ولكنّه يغتالك ببطئ .

تم تعديل بواسطة همس

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 شهور...

"ونزلت يده المرفوعة وأنظار الجميع معلقة بشفتيه وإذا هي يحني رأسه ويروح بقلم في يده يكتب بينما هو في نفس الوقت يهز رأسه إشارة شكر إلى رئيس الجلسة إذ أعطاه حق الكلمة. ومرت لحظات و"نهرو" مازال يكتب. وأنفاس القاعة محتبسة في انتظاره وهو مازال يكتب ...
ثم رفع رأسه. ووضع قلمه. ومد يده فأزاح رداء رأسه التقليدي الأبيض وألقاه أمامه على المائدة بغير اكتراث. ثم أدار رأسه العاري إلا من شعره الذي غطاه الشيب وقال وهو يدور بنظره حول القاعة المشدودة الأنظار.
- "أيها السادة ... أنتم تثيرون فزعي".
وسرت في القاعة همهمة ضاحكة، ولم يتوقف "نهرو":
- "نعم. أنتم تثيرون فزعي وإلى درجة الموت"!
وساد القاعة صمت أمسك بأنفاسها مرة أخرى بينما "نهرو" يتأهل للكلام وهو يضع نظارته الصغيرة بإطارها المعدني على عينيه ثم يلقيها بعد لحظة أمامه فيما يدير البصر حوله في القاعة التي تسمرت أنظار الكل فيها عليه. بدأ "نهرو" وهو مازال يدير البصر في القاعة حوله عابرًا على وجوه كل الجالسين حول مائدة الاجتماعات الكبيرة مستطيلة الشكل، قال أولاً:
"إن كثيرين من أصدقائنا هنا يتكلمون عن الحرية والاستقلال ... كثيرين خصوصًا من رفاقنا في أفريقيا .. إنني عددت كلمة "الحرية والاستقلال" في كلام ممثلي الحركة الشعبية في كينيا وروديسيا (زيمبابوي فيما بعد) فإذا هي كثيرة ... كثيرة جدًا ... المندوب المحترم من كينيا كررها تسع عشرة مرة، والمندوب من روديسيا كان أكثر تواضعًا فقد كررها ست عشرة مرة فقط ... ليس بين الذين سمعتهم أمس واليوم من لم يكررها عشر مرات على الأقل.
أريد أن أسألكم ماذا تعرفون عن الحرية والاستقلال؟ ماذا نعرف جميعًا عن الحرية والاستقلال؟
إذا تصورنا أنها إعلان المستعمر القديم بأنه سوف يسحب حامياته من أراضينا ثم يوقع معنا قصاصة ورق فهذا هراء. ذلك سهل، وهم على استعداد لأن يفعلوه غدًا، ولكن ماذا بعد؟ هل سألتم أنفسكم هذا السؤال؟
قلت لكم إنكم تثيرون فزعي لأنكم لا ترون ما هو أبعد من موقع أقدامكم. تشغلون أنفسكم باللحظة التي مضت وليس باللحظة القادمة.
تطلبون الاستقلال، حسنًا. وتطلبون الحرية، حسنًا أيضًا. سوف يعطونكم ما تطلبون، وسوف يوقعون معكم على قصاصات ورق. لم يعد في ذلك شك لأسباب كثيرة. أولها أنه لم يعد في مقدورهم أن يسيطروا عليكم بقوة السلاح، ولسبب ثان بعده، وهو أنهم لم يعودوا راغبين في السيطرة عليكم بقوة السلاح.
انتشار الأسلحة الصغيرة بعد الحرب الكبرى الأخيرة جعلكم أقدر على المقاومة المسلحة. واختلاف أوضاع العالم جعلهم في غنى عن استعمال السلاح.
وإذن فإنهم سوف يتنازلون (قالها بسخرية) ويوقعون معكم قصاصات ورق. حسنًا ... ماذا بعد ذلك؟
سوف تتولون المسئولية. سوف تجدون أنفسكم رؤساء لشعوبكم. لديكم قصور رئاسية، ولديكم حرس وناس، ولديكم سيارات رئاسة وربما طائرات. ليس هذا هو المهم!
هل ستجدون لديكم سلطة رئاسات؟ لست متأكدًا.
سوف تجدون لأنفسكم سلطة على رعاياكم ولكن لن تجدوا لأنفسكم سلطة على غيرهم.
رعاياكم سوف يطلبون منكم "جوائز" الاستقلال. من حقهم أن يتوقعوا تحسن أحوالهم بعد الاستقلال ... فهل لديكم ما تعطونه لهم؟
أشك كثيرًا.
لماذا؟
لأنكم جميعًا منهوبون. مواردكم نهبت فعلاً أو هي مربوطة بنظم دولية تواصل عملية نهبها!
وإذا لم تكن لديكم سلطة غير سلطتكم على رعاياكم، وإذا كان هؤلاء سوف يطالبونكم بما سوف تكتشفون أنه غير موجود، فماذا ستفعلون؟ ... تغيرون اتجاه سلاحكم من أعدائكم القدامى إلى أعداء جدد سوف ترونهم داخل بلادكم؟ ماذا ستفعلون؟
سوف تجدون في بلادكم طبقات أكثر قوة من جماهير شعوبكم لأنهم تعلموا كيف يتعاملون مع النظام القديم، وفي ظله وحماه كونوا ثروات ورتبوا مصالح. إلى من سوف تنحازون؟ ... إلى القلة القوية أو إلى الأغلبية المقهورة ...؟"
ثم قال "نهرو":
- "بعضكم سوف يقول إن لديه موارد ولكنها مستغلة بواسطة الآخرين ولصالحهم. حسنًا، بعض رفاقنا هنا في هذه القاعة لديهم بترول، وبعضهم لديهم نحاس، وبعضهم زنك وحديد وذهب وماس أيضًا ... ماذا سيفعلون بهذه الموارد؟ أحدنا قد يتحمس ويعلن أمامنا أنه ينوي استرداد هذه الموارد من أيدي غاصبيها. حسنًا، "مصدق" فعلها في إيران وأمم البترول، فماذا كانت النتيجة؟ وجد نفسه في طريق مسدود بالحصار ثم وجد نفسه في السجن حتى الآن بالانقلاب المضاد.
إن مستعمريكم السابقين رتبوا أنفسهم قبل أن يوافقوا على الاستقلال وأقاموا أوضاعًا جديدة تستبدل أعلامهم القديمة بأعلامكم الجديدة، ولكن هل سيغير هذا من واقع الأمر شيئًا؟
سوف تجدون أنفسكم أمام مشاكل، وسوف يندفع بعضكم إلى أن يطلب من صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي قروضًا. فهل سألتم أنفسكم من هم هؤلاء الذين يسيطرون على صندوق النقد الدولي وعلى البنك الدولي؟
نفس جلاديكم السابقين أخشى أن أقول لكم.
أي أنكم سوف تذهبون إلى الأسياد القدامي طالبين منهم أن يساعدوكم على مسئولية الاستقلال.
وأي وضع هذا الذي يستنجد فيه الضحية بالجاني حتى يساعده على تلافي آثار جريمته؟ جريمة الاستعمار لن تصححها قروضه وإنما سوف تزيدها سوءً".
ثم قال "نهرو":
- "لن تكون هذه هي المشكلة الوحيدة التي تواجهكم. لاحظوا أن حقوق الحرية التي طالبنا بها وناضلنا من أجلها كأوطان سوف تحدث أثرها في داخل هذه الأوطان نفسها. بمعنى أن جماعات كثيرة داخل أوطانكم سوف تطالب بحقوق في الداخل سكتت عليها لأنها اختارت ألا تكسر الوحدة الوطنية في ظروف المطالبة بالاستقلال، لكنها بعد توقيع قصاصة الورق سوف تجد أن الفرصة ملائمة لتطالب. أقليات عرقية وعنصرية ودينية سوف تطالب بترتيبات خاصة. نوع من الحكم الذاتي. نوع من تحقيق الهوية الذاتية. وربما يكون هناك تشجيع من قوى السيطرة القديمة فقد تعلمت بتجربتها أن تتعامل مع الأقليات من كل نوع.
هل هذا كل شئ؟
إنكم سوف تجدون أنفسكم بعد الاستقلال في مشاكل حدود مع جيرانكم. خرائط معظم بلدانكم جميعًا خرائط جديدة رسمها الاستعمار. في بعض مناطق أفريقيا تحددت خطوط الحدود بالنقطة التي وصل إليها رحالة من هذا البلد أو شركة من بلد آخر أو حامية عسكرية من هنا أو من هناك.
وماذا ستفعلون؟ هل ستدخلون بعد الاستقلال في حروب مع جيرانكم ... مع بعضكم؟
حسنًا، سوف نجد أنفسنا في سباق سلاح مع هؤلاء الجيران، سوف نصنع جيوشًا محلية. ولأن كل البنى الاجتماعية والاقتصادية لدنا هشة، فإن هذه الجيوش سوف ينتهي الأمر بها إلى أن تأمرنا بدل أن نتنظر الأمر منا".
وقال "نهرو":
- "سمعت بعضكم يتحدث عن عضوية الأمم المتحدة وكأنها ملكوت الله. تطلبون فتجابون. هل هذا صحيح؟ الأمم المتحدة بلا فاعلية. ربما يقول بعضكم إن دخول عدد كبير من الدول حديثة الاستقلال إليها سوف يحقنها بالفاعلية. أخشى أن العكس سيحدث. أستطيع أن أرى المستقبل أمامي بوضوح حين يصبح عدد أعضاء الأمم المتحدة مائة أو مائة وعشرين أو مائة وأربعين عضوًا. ليكن. وليكن أن بينهم مائة دولة حديثة الاستقلال. ما هو أثر ذلك؟ أثرة كارثة محققة. هل هي مسألة عدد أصوات؟ وماذا سيفعل عدد الأصوات بالأمم المتحدة؟ كيف يمكن أن تقبل الولايات المتحدة أن يتساوى صوتها مع صوت كوستاريكا، أو يقبل الاتحاد السوفيتي أن تصبح قيمة صوته هي نفس قيمة صوت أفغانستان مع اعتذاري للملك "ظاهر شاه" الذي لا أراه معنا في هذه الجلسة وإن كان رئيس وزرائه السردار "داوود" يجلس الآن في مقعده.
لن يقبلوا المساواة في الأصوات، في قوة الأصوات. وبصراحة شديدة فإنني معهم. القوة الحقيقية في العالم لم يمكن أن تتحقق بعملية حساب تجمع أو تطرح فيها الأصوات.
وإذن سوف يتركون لكم الأمم المتحدة تتكلمون فيها على هواكم ثم تكتشفون أنها أصبحت مجرد ناد أو مقهى يذهب إليه المندوبون ليشربوا الشاي ويلعبوا. بدل أن يلعبوا بالورق سوف يلعبون بالكلام ...".
وقال "نهرو". وقال. وقال.
ثم تنهد في النهاية وسكت واضعًا رأسه بين كفيه والقاعة ماتزال معلقة به مشدودة إليه مأخوذة بالصورة التي رسمها وكأنه ينقلها من أصل ماثل في خياله حي ومجسد.
ثم قال:
- "إنني لا أقصد أن أزرع اليأس في قلوبكم ولكني أريدكم أن تأخذوا قضية الاستقلال جدًا. إنكم - أو بعضكم - على بابه فعلاً ولكن جواز الدخول إليه ليس بقصاصات الورق التي سوف توقعونها مع مستعمريكم القدامى. جواز مروركم إليه أن تكونوا جادين. أن تستشعروا أن كلمة "الاستقلال" وكلمة "الحرية" ليست تعبيرات فرح وإنما هي أثقال مسئولية ... مسئولية مخيفة. هذا ما أريدكم أن تفهموه.
إن السيطرة الجديد لن تكون بالجيوش ولكن بالتقدم.
التقدم هو وسيلة السيطرة الجديد. أنتم متقدمون إذن فأنتم سادة. أنتم متخلفون إذن فأنتم مقهورون مهما وقعتم من قصاصات ورق ومهما رفعتم من قصاصات قماش سميتموها أعلامًا.
وأسألكم ما هو التقدم؟
اجتماعي بالدرجة الأولى.
من منا يستطيع أن يعطي لشعبه نظامًا اجتماعيًا يحقق العدل لجماهيره، وبأي ثمن؟
سوف تأخذنا جميعًا حمى التنمية وسوف نتكلم عنها ونملأ الدنيا كلامًا، لكن هناك سبيل واحد إلى التنمية وهو العلم. فماذا لدينا منه؟ أخشى أننا سوف نجد مصائر التنمية عندنا في أيدي بيروقراطيات متعفنة في بعض البلدان وعاجزة في بعضها الآخر ..."."

- من فصل "جواهر لال نهرو: المثقف والسلطة" من كتاب "زيارة جديدة للتاريخ" لمحمد حسنين هيكل.

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...