اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سد النهضة الاثيوبى - و ماذا فعل الببلاوى و نائبيه حيال تقدم العمل بالسد ؟


newshare

Recommended Posts

صحيح هو اخباره ايه ؟؟؟ مصر عطشت ومفيش مياه خلاص ولا بناء السد توقف لا بجد هو مفيش أخبار عن الموضوع ده ليه فجأة بعد ماكان حديثنا اليومي ،ياريت الاعلام يبقى يعرفنا اخبار الموضوع ده ايه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 45
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

تعرف يا سكوب

أنا قريت مانشيت النهار ده وقولت انه "أوفر"

وربما يكون ضمن حملة تلميع السيسى

فلم أقرأ الخبر كاملا

ولكن

عندما قرات مداخلتك أعدت التفكير وخرجت بنتيجة

يمكن تجيب أرتيكاريا و "هرش" للبعض

النتيجة مؤداها أنه كلما ضاقت الدنيا على مصر

يتقدم أبناؤها فى القوات المسلحة الصفوف للتعامل مع الضيق والأزمات

تذكرت أزمة التليفونات الطاحنة فى السبعينات والثمانينات

وتذكرت قيام سلاح الإشارة وجهاز الخدمة المدنية بحل المعضلة

تذكرت اختناق القاهرة ليتقدم جهاز الخدمة المدنية الصفوف

بإقامة أول كبارى عابرة للطرق وليست عابرة للنيل كالمعتاد

طبعا إلى جانب عملها الأعظم باقتحام اليأس والقنوط فى 73

وهاهى القوات المسلحة تفاجئنا باقتحام مشكلة سد النهضة

وتفاجئنا بالحلول غير التقليدية

قرأت هذا المانشيت

السيسى يناور إثيوبيا بربط نهر الكونغو بالنيل..

المشروع يوفر لمصر120 مليار متر من الماء سنويا..

ويولد طاقة كهربية قدرها 300 تريليون وات/ساعة..

وينفذ برءوس أموال مصرية..

تحت إشراف وزارة الدفاع

وكنت قد قرأت بالأمس عن استمرار العمل فى الحل التقليدى

وإن شاء الله يكلل الحلان بالنجاح

وزير الرى: قادرون على الدفاع عن حقوقنا التاريخية فى نهر النيل

الجمعة، 20 ديسمبر 2013 - 11:19

s11201324153021.jpgوزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد المطلب

أ.ش.أ

قال وزير الموارد المائية والرى، الدكتور محمد عبد المطلب، "إن مصر كلها على قلب رجل واحد فى حماية والدفاع عن حقوقها المائية فى نهر النيل"، مؤكدا أن 90 مليون مصرى مستعدون للذهاب إلى آخر الدنيا دون التفريط فى هذه الحقوق".

وأضاف وزير الرى "فى الوقت نفسه على أتم استعداد لإعادة بناء جدار الثقة الكاملة مع الأشقاء فى إثيوبيا وفى دول حوض النيل، بما فى ذلك المساعدة فى بناء سد النهضة مع الأشقاء الإثيوبيين وفق المعايير الدولية التى تضمن منفعة ومصلحة الشعبين، ولا تلحق أى ضرر بالحقوق القانونية الثابتة لمصر فى مياه النهر الخالد.

وأوضح أن هناك تنسيقا كاملا بين جميع الجهات المعنية فى مصر لمتابعة ملف نهر النيل، وتداعيات بناء سد النهضة الإثيوبى على مجرى النيل الأزرق الذى يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها فى مياه النيل، مشيرا إلى أن الرئيس المؤقت عدلى منصور، ورئيس الوزراء حازم الببلاوى يتابعان باهتمام بالغ نتائج المفاوضات على مستوى وزراء الموارد المائية فى دول حوض النيل الشرقى، التى تضم إثيوبيا ومصر والسودان، والإعداد للجلسة الثالثة المقررة فى 4 يناير القادم فى الخرطوم.

ونوه بأن الجهود الدبلوماسية التى تبذلها وزارة الخارجية المصرية تسير جنبا إلى جنب مع الجهود الفنية لخبراء وزارة الرى، وأن هناك لجانا متخصصة من الوزارتين يتابعان العمل ليلا ونهارا لاستكمال الإعداد لجلسة المفاوضات المقبلة المقرر عقدها بالخرطوم يومى 4 و5 يناير القادم.

وأوضح عبد المطلب، أن الفترة المتبقية لحين عقد الاجتماع الثلاثى القادم بالخرطوم يومى 4‏ و‏5‏ يناير المقبل‏ ستشهد تحركا وتشاورا مصريا مع الجانبين السودانى والإثيوبى، بغرض الاتفاق من حيث المبدأ على معالجة ما تبقى من نقاط عالقة‏، بحيث يكون اجتماع الخرطوم القادم هو بداية الإعداد الفعلى للدراسة‏.

وقال إنه "لا يتخيل أن مسئولا فى مصر يمكن أن تراوده نفسه أن يتنازل عن قطرة واحدة من حصة مصر فى مياه النيل، لأن هذا يعنى خيانة وطنية لا تغتفر"، مشيرا إلى أن حصة مصر الحالية 55 مليار متر مكعب لم تعد تكفيها وإننا فى حاجة إلى ضعف هذه الحصة.

وأعرب وزير الرى عن استعداد مصر لمساعدة الشقيقة إثيوبيا فى دعم احتياجاتها من الكهرباء وغيرها من مشروعات التنمية، على أن تسهل حصول مصر على كامل احتياجاتها من المياه، حيث إن كميات الأمطار التى تتساقط على إثيوبيا تبلغ أكثر من ألف مليار متر مكعب سنويا، تغطى احتياجات أكثر من عشر دول إلى جانب إثيوبيا التى لا تحتاج إلى سدود لحجز المياه، ولكنها تحتاجها لتوليد الكهرباء وهو أمر لا خلاف عليه.

وحول ما يتردد بين الحين والآخر من أنباء عن إنجاز ربع وثلث عملية البناء فى سد النهضة الإثيوبى، قال الوزير عبدالمطلب "إن هذا لا يقلقنا لأن مصر ليست ضد بناء السد لتوليد الكهرباء وفق المعايير والقوانين الدولية التى لا تضر بحقوق مصر الثابتة وتدفق مياه النيل إلينا بصورة طبيعية"، مشيرا إلى أن المشروع مازال فى مراحله الأولية، ولم ينتج أى ضرر منه على حصة مصر من المياه، وتبلغ تكلفته أكثر من نصف ميزانية إثيوبيا (7 مليارات دولار) يصعب توفيرها بسهولة، وأن عملية الانتهاء من إنجازه تستغرق عدة سنوات.

وكشف أنه تم الاتفاق بين الأطراف الثلاثة إثيوبيا ومصر والسودان على تشكيل لجنة مشتركة من 12 خبيرا من الدول الثلاث بواقع 4 خبراء من كل دولة تقوم باستكمال الدراسات اللازمة بالتنسيق مع مكتب استشارى دولى خلال فترة من 6 إلى 12 شهرا، وأن تكون الدراسة الصادرة عنها ملزمة، وأن يستكمل بناء السد وإدارته وتشغيله وملء الخزان وفق هذه الدراسة.

وقال عبدالمطلب "إن المفاوض المصرى سيطرح عدة مقترحات حول كيفية الاستعانة بالخبراء الأجانب فى اللجنة المعنية باستكمال الدراسات البيئية والهيدروليكية‏، والاجتماعية والاقتصادية‏، فضلا عن الدراسات المتعلقة بأمان سد النهضة، والتى تم الاتفاق مع الجانب الإثيوبى على تشكيلها".

وأضاف "أن اللجنة الثلاثية التى سيتم تشكلها خلال الاجتماع القادم‏ ستتولى تنفيذ التوصيات المدرجة فى تقرير اللجنة الدولية للخبراء‏، على أن يكون اتخاذ قراراتها بالإجماع‏"، مشيرا إلى أن الجانب المصرى قدم برنامجا زمنيا لعمل تلك اللجنة‏.‏

وأوضح أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على تحمل الدول الثلاث تكاليف اللجنة والدراسات المشتركة‏، واعتماد نطاق عمل الدراسات التكميلية الإضافية الموصى بها بالتقرير النهائى للجنة الدولية للخبراء‏، وطرحها على مجموعة مختارة من المكاتب الاستشارية العالمية المشهود لها بالكفاءة والخبرة‏.‏

ونفى وزير الرى ما يتردد من مزاعم عن أن إثيوبيا بدأت تتحكم فى مياه النيل، قائلا "إن هذا قد يتم فى حالة اكتمال بناء السد وفق المعايير الإثيوبية التى قررت فجأة مضاعفة حجم السد من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب، وهذا ما نرفضه ولن نسمح به ونعمل على تصحيحه لأنه يضر بمصلحة وحقوق مصر المائية".

وأضاف "أن الحكومة الإثيوبية الحالية جعلت من سد النهضة مشروعا قوميا، لأنها حكومة أقلية تسعى لكسب ثقة الغالبية من خلال دغدغة عواطف الإثيوبيين وربط أحلامهم فى كهربة الريف والمدن وتحقيق التنمية ببناء هذا المشروع القومى العملاق".

وأكد أن سيناريو المفاوضات الثلاثية فى الخرطوم يحقق تقدما تدريجيا بصورة ملموسة ما بين اجتماعى 8 ديسمبر مقارنة بـ4 نوفمبر، وأنه من المأمول أن يجتاز خطوات أكثر تقدما فى 4 يناير القادم بناء على ما تحقق فى الجلستين السابقتين.

وكان وزراء الموارد المائية فى دول حوض النيل الشرقى (مصر والسودان وإثيوبيا) قد عقدوا ثانى اجتماع لهم مؤخرا فى العاصمة السودانية الخرطوم، ومن المقرر عقد ثالث اجتماع فى 4 يناير القادم، لاستكمال المباحثات الخاصة بتداعيات سد النهضة الإثيوبى الذى يجرى بناؤه على مجرى النيل الأزرق الذى يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها من مياه النيل.

ويبحث الوزراء على مدى سلسلة اجتماعات شهرية متصلة تفعيل الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية من الدول الثلاث، وتحديد صلاحيات وعضوية ونسبة تمثيل كل منها، بما يعزز ويضمن مستقبل الشراكة والتعاون بين الدول الثلاث، وآليات تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لسد النهضة الإثيوبى، واستكمال المشاورات سعيا للوصول للاتفاق حول المقترحات المصرية والتى تشمل وضع برنامج محدد حول بناء وتشغيل وملء خزان وبحيرة سد النهضة الإثيوبى وكيفية تشغيلها.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت مؤخرا عن إنجاز 30% من مشروع بناء سد النهضة، وقال زادين ابرها نائب رئيس المجلس الوطنى التنسيقى لبناء السد "إن أعمال البناء فى مشروع سد النهضة تسيير بوتيرة سريعة على مدار الـ24 ساعة"، مضيفا "أن العمل فى السد لم يتوقف حتى للحظة واحدة منذ بدء عمليات إنشائه، وأعمال البناء تسير حسب الخطة الموضوعة له".

وأشاد المسئول الإثيوبى بدعم المواطنين الإثيوبيين للمشروع من خلال شراء السندات المالية الخاصة به، موضحا أن هذا الدعم تجاوز حتى الآن 280 مليون دولار، منها 22 مليون دولار أسهم بها إثيوبيون فى دول المهجر.

يذكر أن سد النهضة أو سد الألفية الكبير قيد البناء يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول- قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و40 كيلومترا.. وعند اكتمال إنشائه، المرتقب سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائى فى القارة الأفريقية، والعاشر عالميا فى قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء.

وتقدر تكلفة الإنجاز بـ7ر4 مليار دولار أمريكى، وهو واحد من ثلاثة سدود تشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية فى إثيوبيا.

وتؤكد مصر أن "حقوقها التاريخية" على نهر النيل مضمونة باتفاقيتى 1929 و1958، بالإضافة لحق الاعتراض (فيتو) على أى مشاريع تراها القاهرة متعارضة مع مصالحها، ودائما كانت تلك الاتفاقيات موضع جدل من قبل دول حوض النيل، خاصة إثيوبيا التى طرحت عام 2010 اتفاقية تسمح لدول الحوض بتطوير مشاريع على مجرى النهر دون الحصول على موافقة دولتى المصب (القاهرة والسودان) وهو ما ترفضه مصر والسودان، لأنه يناقض الاتفاقيات الدولية.

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

صحيح هو اخباره ايه ؟؟؟ مصر عطشت ومفيش مياه خلاص ولا بناء السد توقف لا بجد هو مفيش أخبار عن الموضوع ده ليه فجأة بعد ماكان حديثنا اليومي ،ياريت الاعلام يبقى يعرفنا اخبار الموضوع ده ايه

نصيحة

بدلا من مصمصة الشفاه والتهكم، ليتك تبحث عن الأخبار بنفسك وتنشرها هنا لعلنا نستفيد شيئا من عضويتك بالمحاورات.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

نصيحة

بدلا من مصمصة الشفاه والتهكم، ليتك تبحث عن الأخبار بنفسك وتنشرها هنا لعلنا نستفيد شيئا من عضويتك بالمحاورات.

البركة فيكم مصادر اخباري عميلة وخائنة وليس لها مصداقية فالواحد بيعتمد ع الاخبار اللي بتقوموا بنشرها

فانتم مش مقصرين

:gather: خلاص ابقوا خدوا رسوم ع العضوية ، انا عضو غير عامل والحمد لله ان اللي زي بيستفيد من عضويتكم احنا هنيجي جنبكم ايه

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

تقريبا 6 شهور مضوا من عمر تولى السيسى مقاليد الحكم فى مصر دون أن نرى أى بشائر لحل مشكلة "سد عطش المصريين " المكنى بسد النهضة الاثيوبى

6 شهور مضت على أكبر حملة قادها الاعلام النزية الشريف ضد محمد مرسى يتهمونه بالتخاذل و التهاون فى حقوق مصر المائية و أنه على إتفاق مع أثيوبيا لتمرير مشروعهم

6 شهور مضت و مازالت المحاورات و المشاورات و المداخلات و الاجتماعات و سد عطش المصريين يتقدم يوم بعد يوم و حجم الانجاز 30%

6 شهور مضت و لم نسمع جملة مفيدة من حاكم مصر الفاشل السيسى يخاطب بها شعب مصر و يعلن عن خطته لإنقاذ مصر

6 شهور من الفشل المستمر لأفشل حكومة تحت رعاية أفشل حاكم و لا عزاء للشعب المصرى

و لا عزاء لأحترام حقوق مصر و شعب مصر

و لا عزاء لحضارة مصر و تاريخ مصر

و يستمر العمل فى مشروع سد عطش المصريين و تقف مصر وحيدة وسط موافقات و مباركات دول أفريقيا على استكمال المشروع

مصر تحتاج الى رجل بمعنى الكلمة مش سيسى

أترككم مع المقال المنقول من جريدة اليوم السابع

مسئول إثيوبى يؤكد رفض بلاده إقتراحا يضمن حقوق مصر فى المياه

الأربعاء، 8 يناير 2014 - 13:47

s12201326123140.jpgمحمد عبد المطلب وزيرarrow-10x10.png الرى

أديس أبابا أ ش أ

قال مسئول إثيوبي إن بلاده رفضت إقتراحاً مصرياً يدعو لضمان حقوق مصر في مياه نهر النيل وذلك خلال جولة المحادثات الثلاثية التى جرت في الخرطوم على المستوى الوزاري الأسبوع الماضي بين مصر والسودان وأثيوبيا.

جاء ذلك فى تصرح أدلى به فيك أحمد نجاش رئيس إدارة شؤون الأنهار عابرة الحدود بوزارة المياه والطاقة الإثيوبية نقله اليوم مركز / والتا / الإعلامى الاثيوبى والذى قال فيه " إن مسئولين مصريين قدموا خلال محادثات الخرطوم وثيقة مبادىء لبناء الثقة تطلب من إثيوبيا إحترام الأمن المائي للسودان ومصر ، ولكن مناقشة هذه القضية ستتعارض مع إتفاق كانت قد وقعته ست دول من دول حوض النيل ".

وقال نجاش " إننا لن نتفاوض بشأن هذه القضية مع أى دولة ، ولذلك فإننا نقول: إنه يتعين إحالتها إلى المنبر المناسب الذي يتضمن الدول الأخرى بحوض النيل وإن الوفد المصرى لم يرغب خلال هذه المحادثات في تحديد موعد للاجتماع القادم ".على حد قوله."

ووفقا لما أشار إليه المركز الإعلامي الإثيوبي فقد أكد رئيس الفريق الفني الاثيوبي جيدون أسفاو خلال محادثات الخرطوم أنه ليس هناك من شيىء يوقف مشروع سد النهضة.

وكان وزيرarrow-10x10.png المياه والطاقة الاثيوبى أليمايهو تيجينو قد صرح من جانبه بأن إثيوبيا رفضت أيضا إقتراحاً مصرياً يدعو إلى التشكيل الفورى للجنة خبراء محايدين للتحكيم بشأن أى نزاعات حول الدراسات المزمع إجراؤها عن تأثير إنشاء سد النهضة من الناحية البيئية والمائية.. وأضاف قائلا " انه يمكن الاستعانة بخبراء إذا تطلب الأمر ذلك ".وذكر الوزير الأثيوبى أن المناقشات ستستمر.

تم تعديل بواسطة newshare
رابط هذا التعليق
شارك

أطالب السيسى بعقد اجتماع "شيخ حسنى" على وجه السرعة


الشيخ حسنى هو الحل


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معلش يا أستاذ نيوشير .. ما تزعلش من المداخلة السابقة


:)


القافية تحكم



إن كنت فاكر إن مشكلة كهذه مع أثيوبيا تاخد 6 شهور


فأنت تعيش فى وهم سياسة جماعة "الشيخ حسنى"



ستستمر المفاوضات الصعبة التى يزيدها صعوبة


وجود طرف "خائن" ينتمى إلى الجماعة


ولكن الله غالب



وقد قلت فى مداخلة سابقة أن المعركة ستكون طويلة ومريرة



الكلام الجد بقى هو أنه



بالتوازى مع المفاوضات هناك سبيل آخر يسلكه "الوطنيون"



لو عندك وقت ومهتم فعلا بالقضية اسمع الكلام اللى فى الفيديو ده



http://www.youtube.com/watch?v=sZph9kBmG7U



http://www.youtube.com/watch?v=yd14tq7cKNg



ولو ما عندكش وقت ومش مهتم إقرا على السريع


من هذا الرابط



السيسى يناور إثيوبيا بربط نهر الكونغو بالنيل..


المشروع يوفر لمصر120 مليار متر من الماء سنويا..


ويولد طاقة كهربية قدرها 300 تريليون وات/ساعة


وينفذ برءوس أموال مصرية.. تحت إشراف وزارة الدفاع


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

من مداخلات البعض يحضرني مشهد منزل انهار على رؤوس ساكنيه وبينما يبذل رجال الإنقاذ جهودهم لاخراج السكان احيانا، يقفز بعض السكان رقصا وفرحا كلما فشل رجال الانقاذ في انقاذ واحدا من السكان.


عدوك هو ينتشي عندما تصيبك الاضرار.


اللهم احفظ مصر واجعله بلدا آمنا وارزق أهله من الخيرات والثمرات،


اللهم جنب مصر وأهل المصر من الشامتين الحاقدين.


آمين


--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

من مداخلات البعض يحضرني مشهد منزل انهار على رؤوس ساكنيه وبينما يبذل رجال الإنقاذ جهودهم لاخراج السكان احيانا، يقفز بعض السكان رقصا وفرحا كلما فشل رجال الانقاذ في انقاذ واحدا من السكان.

عدوك هو ينتشي عندما تصيبك الاضرار.

اللهم احفظ مصر واجعله بلدا آمنا وارزق أهله من الخيرات والثمرات،

اللهم جنب مصر وأهل المصر من الشامتين الحاقدين.

آمين

آمين .. يارب العالمين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ههههههههههههه عاوزك كنت تسأل اي حد يا استاذ ابو محمد وزير الري الاثيوبي كان بيقعد حاطط جزمته ف وش وزير الري المصري "الدكتور أبو زيد "ومدير مكتبه "هشام قنديل "ازاي للاسف ولا هنوصل لحل لان تفاوضك ضعيف كان ممكن ايام الرئيس ابو عيلاء نوصل لحل لو كان ابو عيلاء مكنش خد موقف من اثيوبيا بعد محاولة اغتياله 95

انما دلوقت انسى لقد نفذ رصيدكم وفي افريقيا عموما

ياعزيزي الدكتور احمد هيكل "القلعة كابيتال" بيقولك محتاجين نستعين بدول الخليج لدعم موقفنا ف افريقيا

وادينا قاعدين منتظرين ، ونفسي الاعلام يتكلم عن الموضوع ده واتحدى لو ناقشه بوضوح زي ايام اللي بالي بالك "أبو الامراس "حاله زي حال حاجات كثير منها الدولار اللي رجع يشد وغيره وغيره والقروض اللي ف 6 شهور وصلت رقم محترم ومحدش بيقول فين ، الحل لازم تكسب الشعوب الافريقية اللي كانت بتعشقك للاسف استعلائك كرههم فيك ، كلام الفريق السيسي جميل

بس عاوزين نشوف التنفيذ ، الفريق السيسي بيكلم ف الاقتصاد والكهرباء وكروت الموبايل الراجل بصراحه متعدد الاهتمامات مش عارف هو مش فيه حاجه اسمها الاختصاص وكل واحد وله مجاله ايا كان لما يبقى رئيس الجمهورية اتمنى ان الرؤية بتاعته تتقال ونعرف هتحقق ازاي

:gather: :gather: :gather: :gather: اهو اجتماع الشيخ حسني خلانا نضحك شوية عقبال مانشوف الباقي

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق
شارك

انما دلوقت انسى لقد نفذ رصيدكم وفي افريقيا عموما

فى العادة غير المصريين لا يتكلمون فى الشأن المصرى الداخلى

ممكن توفر مداخلاتك وضحكاتك الهستيرية دى

وابقى اتحفنا بيها لما نتكلم عن تركيا أو اسرائيل

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

فى العادة غير المصريين لا يتكلمون فى الشأن المصرى الداخلى

ممكن توفر مداخلاتك وضحكاتك الهستيرية دى

وابقى اتحفنا بيها لما نتكلم عن تركيا أو اسرائيل

غير المصريين !!!! لمجرد مخالفة الراي او التفكير بتوجه اخر يبقى غير مصري

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

و تمر الايام و تتعاقب الشهور و مازالت خيبة حكم العسكر تزداد يوم بعد يوم

و مازال الصمت هو سيد الموقف خاصة من الذين بكوا دموعا كالأنهار على مستقبل مصر و عطش المصريين بسبب إتفاق مرسى

مع حكومة أثيوبيا على بيع منابع النيل و السماح ببناء سد عطش المصريين ( سد النهضة الاثيوبى)

و مازال سيسى الجيش مبتسما فرحا بعشق الاخرين له و لم يتقدم خطوة و احدة بصفته الحاكم الفعلى لمملكة مصر العسكرية لإنقاذ مصر من العطش المتوقع

و الخيبة الاكبر أن يخرج علينا وزير الرى بخبر عجيب سينهى الازمة من جذورها و هو أن السد سينهار من تلقاء نفسه !!!!

خيبة ما بعدها خيبة

لك الله يا نيل مصر

لك الله يا مصر

وزير الرى: الكفاءة الانتاجية لسد النهضة لا تتجاوز 30%

الإثنين، 3 فبراير 2014 - 12:42

S5201328203040.jpgصورة ارشيفية

كتبت أسماء نصار وإيمان مهنا

أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى ان هناك الكثير من من علماء السدود في اثيوبيا والولايات المتحدة لديهم دراسات حول إمكانية انشاء مجموعة من السدود الاثيوبية لأستخراج الطاقة الكهرومائية تؤكد امكانية انتاج طاقة من سد النهضة بسعة تخزين اقل بأنشاء سدود صغيرة،مشيرا الى ان الكفاءة الحالية لسد لنهضة وفقا للدراسات المتاحة لا تتجاوز30 % ،خاصة وان هناك امكانية في التراكيب الجيولوجية لمنطقة انشاء السد مما قد يؤدي الى انهيار جزء منه نتيجة ضغط المياه المخزنة على التربة .

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "نيو شير"

فى مقابل كل مداخلة لك للتشكيك فى تعامل الحكومة "المصرية" مع مشكلة السد

سأضع لك مداخلة تؤكد خيانة التنظيم الدولى الذى يقود حملة التشكيك

وضعت لك سابقا ما يدل على تواطؤ النظام الأخوانى العميل فى السودان

وفيما يلى ما يدل على مؤامرة التنظيم الدولى

لاحظ شيئا

كلما تأهبت مصر للنهوض تتداعى عليها الدول المعادية

هاهو نظام القائد والملجأ التركى يكشف عن وجه التنظيم الدولى القبيح

المعركة طويلة وربنا يديلك ويدينا العمر وسوف نرى

أى منقلب سينقلب إليه الخونة والمتآمرون

الأحد, 02 فبراير 2014 08:28
5xk0qcwf.jpg
سد النهضة
وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أن المحادثات التى أجراها وزير الخارجية الإثيوبي د. تادروس أدهانوم مع نظيره التركى أحمد داود أوغلو، تناولت موضوع سد النهضة الإثيوبي والاستخدام العادل لمياه نهر النيل، وذلك ضمن قضايا ثنائية وإقليمية أخرى متعددة.

وفيما يتعلق بموضوع سد النهضة، نقل مركز “والتا” الإعلامي الإثيوبي عن وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية قولها فى بيان أصدرته “إن وزير الخارجية الإثيوبى أوضح أن لجنة الخبراء الدوليين بشأن السد أكد أنه سيفيد السودان ومصر وأنه سيسمح بالمنفعة المتبادلة من تطوير حوض النيل، وأن السودان تدعم موقف إثيوبيا”.
وجاء فى البيان، “أن الوزير تاضروس أعرب عن أسفه لتردد مصر في قبول المقترحات التي تم تقديمها بشأن السد، مشيراً إلى أنه تم نشر تعليقات غير دقيقة من جانب مسئولين مصريين يعارضون بناء السد وأنهم يشاركون في تشويه متعمد لصورة هذا السد ونشر معلومات مضللة عنه”.
وأضاف البيان، “أن وزير الخارجية التركي أوضح من جانبه أهمية الاستخدام العادل للأنهار الدولية، وأشار إلى تجربة تركيا فيما يتعلق ببناء سد أتاتورك التي تضمنت إجراء مفاوضات مع كل من سوريا والعراق”.
ومن ناحية أخرى، أشار البيان إلى أن وزير الخارجية الإثيوبي قام بإطلاع نظيره التركي والوفد المرافق له على الوضع فى جنوب السودان والصومال وجهود إثيوبيا، من أجل تشجيع السلام والاستقرار في المنطقة، وأن الوزيرين اتفقا على ضرورة تعميق العلاقات بين إثيوبيا وتركيا.

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "نيو شير"

فى مقابل كل مداخلة لك للتشكيك فى تعامل الحكومة "المصرية" مع مشكلة السد

سأضع لك مداخلة تؤكد خيانة التنظيم الدولى الذى يقود حملة التشكيك

وضعت لك سابقا ما يدل على تواطؤ النظام الأخوانى العميل فى السودان

وفيما يلى ما يدل على مؤامرة التنظيم الدولى

لاحظ شيئا

كلما تأهبت مصر للنهوض تتداعى عليها الدول المعادية

هاهو نظام القائد والملجأ التركى يكشف عن وجه التنظيم الدولى القبيح

المعركة طويلة وربنا يديلك ويدينا العمر وسوف نرى

أى منقلب سينقلب إليه الخونة والمتآمرون

الأحد, 02 فبراير 2014 08:28
5xk0qcwf.jpg
سد النهضة
وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أن المحادثات التى أجراها وزير الخارجية الإثيوبي د. تادروس أدهانوم مع نظيره التركى أحمد داود أوغلو، تناولت موضوع سد النهضة الإثيوبي والاستخدام العادل لمياه نهر النيل، وذلك ضمن قضايا ثنائية وإقليمية أخرى متعددة.

وفيما يتعلق بموضوع سد النهضة، نقل مركز “والتا” الإعلامي الإثيوبي عن وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية قولها فى بيان أصدرته “إن وزير الخارجية الإثيوبى أوضح أن لجنة الخبراء الدوليين بشأن السد أكد أنه سيفيد السودان ومصر وأنه سيسمح بالمنفعة المتبادلة من تطوير حوض النيل، وأن السودان تدعم موقف إثيوبيا”.

وجاء فى البيان، “أن الوزير تاضروس أعرب عن أسفه لتردد مصر في قبول المقترحات التي تم تقديمها بشأن السد، مشيراً إلى أنه تم نشر تعليقات غير دقيقة من جانب مسئولين مصريين يعارضون بناء السد وأنهم يشاركون في تشويه متعمد لصورة هذا السد ونشر معلومات مضللة عنه”.

وأضاف البيان، “أن وزير الخارجية التركي أوضح من جانبه أهمية الاستخدام العادل للأنهار الدولية، وأشار إلى تجربة تركيا فيما يتعلق ببناء سد أتاتورك التي تضمنت إجراء مفاوضات مع كل من سوريا والعراق”.

ومن ناحية أخرى، أشار البيان إلى أن وزير الخارجية الإثيوبي قام بإطلاع نظيره التركي والوفد المرافق له على الوضع فى جنوب السودان والصومال وجهود إثيوبيا، من أجل تشجيع السلام والاستقرار في المنطقة، وأن الوزيرين اتفقا على ضرورة تعميق العلاقات بين إثيوبيا وتركيا.

الاستاذ الفاضل ابو محمد

غالبا ردودك غير مكتملة ..بمعنى أنك تكتب تعليقاتك و مداخلاتك بهدف تشوية رأى الاخر حتى و لو كان رأى الاخر فيه شئ من الصحة ( فقط لأن الاخر يختلف معك فكريا)

و حتى لو كان رأى الاخر يتضمن نقدا لمملكة العسكر و كان هذا النقد هو ديدنكم فى عهد الرئيس مرسى

المشكلة يا استاذ محمد أنكم و بهذه الطريقة تؤلهون حكومة العسكر الحالية و تؤلهون قائد انقلابها ..فهو الان منزه عن اى خطأ !!!

بالله عليك هل قمت حضرتك مرة تنتقد سيسى الجيش و تقول له أنت مخطئ كما كنت تفعل مع رئيس مصر مرسى؟

أنا اعرف ان إتجاه المنتدى يسارى بحت و غالبية المشرفين لهم هذا الاتجاه ..لكن يجب ان تكون ردودك منطقية و لا تتجه بشده الى تأليه الحكومة الفاشلة

طيب ايه الى عملة الجيش لوقف العمل فى مشروع سد النهضة الى الان منذ الانقلاب؟

فقط كلام فى كلام ...نريد اشياء و خطط مدروسه ...نريد ان نطمأن ( لا تقل لى الامر سيستمر سنين و مسكين من يتصور عكس ذلك...طيب كنت قلت نفس الكلام ايام مرسى ..عشان العدل فقط)

قارن الحملة التى قامت على مرسى و قالوا مصر فى طريقها الى السنوات العجاف كسنوات يوسف عليه السلام!!!

طيب اين هى سنوات يوسف السمان بعد انقلاب السيسى؟؟؟!!!!

لماذا لا تتعامل مع الوضعين و الحالين بنفس الموضوعية؟

انا بمداخالاتى الفت النظر الى إزدواجية الحكم على نفس الحدث من قبل بعض اعضاء المنتدى الكرام و الاعلام الخائن الفاسد

طيب لماذا لم تلفت الانظار الى استثمارات الامارات و السعودية فى مشروعات اثيوبيا و هى معروفة و لن اضع لك روابط لهذا

فقط اكتب على جوجل " استثمارات السعودية و الامارات فى اثيوبيا" لترى العجب العجاب و مداخلةالاستاذ هيرو شاهد على ذلك

فقط نريد العدل فى الحكم على نفس الاحداث قبل و بعد الانقلاب

قليل من العدل يكفى

تم تعديل بواسطة newshare
رابط هذا التعليق
شارك

ياترى اخبار دول الخليج ايه ؟؟؟ هي شركات خاصة لكن خليجية !!! ياترى ايه الوضع مالهاش دور ف التمويل والانشاء

و الله يا استاذ هيرو حدث و لا حرج

شئ يكسف بجد أن تجد الامارات و السعودية من أوائل المساهمين فى استثمارات اثيوبيا

و معهما معظم دول الخليج الاخرى

متى تعود مصر سيدة لهم كما كانت؟

أشتاق لذلك اليوم

تم تعديل بواسطة newshare
رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل ابو محمد

غالبا ردودك غير مكتملة ..بمعنى أنك تكتب تعليقاتك و مداخلاتك بهدف تشوية رأى الاخر حتى و لو كان رأى الاخر فيه شئ من الصحة ( فقط لأن الاخر يختلف معك فكريا)

و حتى لو كان رأى الاخر يتضمن نقدا لمملكة العسكر و كان هذا النقد هو ديدنكم فى عهد الرئيس مرسى

المشكلة يا استاذ محمد أنكم و بهذه الطريقة تؤلهون حكومة العسكر الحالية و تؤلهون قائد انقلابها ..فهو الان منزه عن اى خطأ !!!

بالله عليك هل قمت حضرتك مرة تنتقد سيسى الجيش و تقول له أنت مخطئ كما كنت تفعل مع رئيس مصر مرسى؟

أنا اعرف ان إتجاه المنتدى يسارى بحت و غالبية المشرفين لهم هذا الاتجاه ..لكن يجب ان تكون ردودك منطقية و لا تتجه بشده الى تأليه الحكومة الفاشلة

طيب ايه الى عملة الجيش لوقف العمل فى مشروع سد النهضة الى الان منذ الانقلاب؟

فقط كلام فى كلام ...نريد اشياء و خطط مدروسه ...نريد ان نطمأن ( لا تقل لى الامر سيستمر سنين و مسكين من يتصور عكس ذلك...طيب كنت قلت نفس الكلام ايام مرسى ..عشان العدل فقط)

قارن الحملة التى قامت على مرسى و قالوا مصر فى طريقها الى السنوات العجاف كسنوات يوسف عليه السلام!!!

طيب اين هى سنوات يوسف السمان بعد انقلاب السيسى؟؟؟!!!!

لماذا لا تتعامل مع الوضعين و الحالين بنفس الموضوعية؟

انا بمداخالاتى الفت النظر الى إزدواجية الحكم على نفس الحدث من قبل بعض اعضاء المنتدى الكرام و الاعلام الخائن الفاسد

طيب لماذا لم تلفت الانظار الى استثمارات الامارات و السعودية فى مشروعات اثيوبيا و هى معروفة و لن اضع لك روابط لهذا

فقط اكتب على جوجل " استثمارات السعودية و الامارات فى اثيوبيا" لترى العجب العجاب و مداخلةالاستاذ هيرو شاهد على ذلك

فقط نريد العدل فى الحكم على نفس الاحداث قبل و بعد الانقلاب

قليل من العدل يكفى

يا راااااااااااااااااجل

بقى هو ده هدفك من الموضوع ؟

إنك تكشف تأليه أعضاء المنتدى وخاصة مشرفيه اليساريين لحكومة العسكر ؟

شكرا على المعلومة الجديدة وهى انك من أصحاب الخطوة

المكشوف عنهم الحجاب

يا راااااجل هو مين اللى ربط اسم السد بمشروع النهضة ؟

إنت كاتب اسمه كده فى موضوعك مع ان اسمه الحقيقى "سد الألفية"

انت فاتح الموضوع ده ونفسك ان الحكومة "العسكرية" تعمل اجتماعات تتذاع على الهوا

زى فضيحة اجتماع الشيخ حسنى بتاعكم ؟

إذا كنت فاكر ان احمد زى الحاج عشان انت مش عارف إيه اللى بيحصل ورا الكواليس

يبقى عندك حق

لعلمك انا لو شوفت اجتماع زى بتاع اجتماع الشيخ حسنى بتاعكم

حاكون أول المهاجمين لحكومة "العسكر" الانقلابية (حبيبتى اللى باحبها موت خصوصا الببلاوى)

أما انت فخليك فى أمانيك انك تشوف ناس بتشتغل بنفس طريقة مرسى وباكينام

ما تتعبش نفسك .. الحكومة دى واضح انها مش حتلبى طلبك

لأنها مش حكومة أكل بط وكبسة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تم حجب ثلاث مداخلات اتسمت بالشخصنة فى الحوار


فريق الاشراف والتنسيق


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...
الخبير الإستراتيجى د.محمد الطنطاوى:
نملك حق الفيتو ضد أى مشروع يهدد مياه النيل
حوار : عبدالجواد توفيق ومحمد جميل:
2014-635297431323171960-317.jpg
الدكتور محمد الطنطاوي

«الدكتور محمد الطنطاوي الخبير الاستراتيجي والمتخصص في ملف المياه باكاديمية ناصر العسكرية العليا يستعرض في هذا الحوار رؤيه علمية وفنيه لابعاد ازمة السدود التي قررت اثيوبيا انشائها علي نهر النيل وموقف مصر الرافض للتوقيع علي اتفاقية عنتيبي،

وحصص كل دول النهر من المياه والضمانات القانونيه والدوليه التي تحصن حق مصر والسودان وتمنحمها حق الاعتراض «الفيتو» علي اية مشروعات تقام علي مجري النهر تهدد تدفق المياه الي دولتي المصب كما يرد علي مقولة التوزيع العادل لمياه النهر وكيف حددت القوانين الدوليه مفهوم التوزيع العادل لمياه النهر الدولي».

اتفاقية عنتيبي

عقدت عدة اجتماعات لوزراء دول حوض النيل في 23-5-2005 بكينشاسا، وفي 10-4-2010 في شرم الشيخ، و في عنتيبي باوغندا في 14 مايو 2010. وإثر ذلك تقرر التوقيع علي الإطار القانوني المؤسسي بين أربعة دول من حوض نهر النيل (إثيوبيا، وأوغندا، ورواندا، وتنزانيا)، في مدينة عنتيبي الأوغندية وفي غياب دولتي المصب مصر والسودان. ووقع ممثلو هذه الدول علي الاتفاق الذي جري التفاوض بشأنه منذ أكثر عشر سنوات بين الدول التي يمر عبرها النهر من أجل ضمان تقاسم أفضل لمياه النهر. وأعلنت وزيرة المياه الأوغندية أن الاتفاقية الجديدة ستضمن «تقاسما أكثر عدالة» لمياه أكبر نهر في أفريقيا، بحسب ما تري هذه الدول. وأوضحت أن الدول التي علي استعداد للانضمام إلي الاتفاقية ستمنح مهلة سنة، مؤكدة أن بنود الاتفاقية «لن تتغير». وعبرت الوزيرة عن الأسف إزاء رغبة مصر والسودان في الإبقاء علي الوضع القائم. غير أن وزير الري المصري رفض أن يوقع علي هذه الاتفاقية قبل الموافقه علي شروط مصر لأنها في غاية الاهمية والتي تمثلت في البند 14ب الخاص بكمية المياه الخاصة بمصر وهي 55,5 مليار متر مكعب، حيث رفض وزير الري المصري التوقيع إلا بعد وجود بند صريح يضمن حق مصر وتعترف به دول حوض النيل .

هل تملك مصر سندا قانونيا لضمان حصتها ؟

نعم نملك السند القانوني لحفظ حقنا في كمية المياه المكتسبة وحقنا في الموافقة او الرفض علي اقامة مشروعات علي نهر النيل او روافده من احدي دول النيل طبقا لاربعة اتفاقيات هي: قواعد القانون الدولي، و قواعد هلسنكي لعام 1966، والاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية فيينا لعام 1978. فقواعد القانون الدولي تنص علي حمايه الحقوق المكتسبة وهي تعني الاستغلال المتواتر (المستمر) لفترة طويلة دون اعتراض باقي دول النهر الدولي وهو النهر الذي يخترق دولة أو أربع دول أو اكثر في العرف المائي. ويسمي هذا بالنظام المائي الدولي.

ويشير الدكتور محمد الطنطاوي هنا إلي أن هذا الاستغلال المتواتر يشكل حقا مكتسبا واجب الحماية وأن يكون هذا الحق نافع ومفيد ومعقول. أما قواعد هلسنكي فهي واضحة في تعريف ما هو النصيب العادل في مادتها الرابعة والخامسة اللتين تقولان إن تقسيم المياه لا يعني التقسيم المتساوي علي دول النهر الدولي بالتساوي العادل طبقا للعدد، بل النصيب العادل والمعقول لكل دولة لاستخدامتها المفيدة لمياه النظام المائي الدولي الكافي لاحتياجات كل دولة من دول الحوض علي المستوي الاقتصادي والاجتماعي وهي القاعدة التي يتحدد بمقتاضاها نصيب كل الدول وتعتبر الاستخدامات المفيدة تلك التي يجب ان تحقق فوائد اقصادية واجتماعية للدولة المستخدمة ويتم التحديد العادل والمعقول في ضوء عدة عناصر هي تعداد السكان الذين يعتمدون علي مياه النهر من الدول المتشاركة فيه والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية لكل دولة والاستخدامات السابقة والحالية لكل دولة ومدي توافر مصادر بديلة.

أما الاتفاقيات الدولية التي تحدد لنا كمية المياه فهي: اتفاقية روما 5-4-1891 واتفاقية اثيوبيا 15-8-1902- واتفاقية لندن الثانية 13-12-1906 واتفاقية فيينا 1978 الخاصة بتوارث المعاهدات الدولية. ولا تستطيع دولة إلغاء أي اتفاقية سابقة في حين أن الاتفاقيات التي تحفظ حق مصر في مياه النهر فهي اتفاقية 7 مايو 1929 بين مصر وبريطانيا التي وقعت فيها بريطانيا نيابة عن السودان وكينيا وأوغندا وتنجانقيا، تنزانيا لاحقا، وايضا اتفاقية 1959 بين مصر والسودان الذي يحدد فيها البند 14ب كمية المياه الخاصة بمصر. أما إذا أرادت أي دولة من دول حوض النيل إقامة مشروع فعليها إبلاغ البنك الدولي وأن يتم إدراج هذا الاتفاق في نص الاتفاق الأصلي وليس في ملاحق خاصة.

كيف نصون حقوقنا ؟

قواعد القانون الدولي الذي ينص علي عدم السماح لاي دولة باستغلال حقوق النظام المائي ل (النهر الدولي) الا بعد موافقة دول حوض النهر علي ذلك طبقا للاتفاقيات السابق ذكرها حتي لو وافقت كل الدول الا دولة واحدة طبقا للبندين 34ا و 34ب الخاصان بان تقوم الدول المشاركة في نهر دولي في حال تعديل اي اتفاقية يجب ان يكون بالاجماع وليس بالاغلبية وفي حال التمسك بالاغلبية يجب ان ان تشمل الموافقة دولتي مصر و السودان.

واذا ما حدث خلاف بين دول المصب والمنبع ؟

تجنبا لحدوث اي انقسام بين دول المنبع ودول المصب، توجد مادة رابعة تنص علي اقتراح لجنة من مصر والسودان واثيوبيا واحدي دول حوض النهر .

ماهي الاتفاقيات التي نظمت استخدام مياه النهر ؟

كانت اتفاقية روما 15-4- 1892 اول بروتوكول بين بريطانيا العظمي نيابة عن مصر والسودان وايطاليا نيابة عن إثيوبيا بشان تحديد مناطق نفوذ كل منهما في شرق افريقيا. وينص الاتفاق في المادة الثالثة منه: تتعهد ايطاليا بعدم اقامة أية أعمال متعلقة بالري علي نهر عطبرة يكون من شانها تعطيل تدفق مياه النيل للسودان أو مصر. كما يقرر ضرورة التشاور بين الدولتين قبل القيام بأي مشروعات استغلال علي النهر.

عندما يقول أي مسئول اثيوبي إن بلاده غير ملتزمة بهذه الاتفاقيات، نرد عليه بأن اتفاقية 15-5-1902 التي وقعت في عصر الاستعمار بين بريطانيا وإيطاليا بخصوص الحدود بين اثيوبيا والسودان واثيوبيا وارتيريا هي في الأصل اتفاقية حدود وتضم بندا او بندين بشان المياه. وبعدما حصلت اثيوبيا علي الاستقلال قضت المادة الثالثة من الجزء الاول من الاتفاقية الذي يرسم الحدود بين اثيوبيا والسودان علي تعهد الامبراطور منيليك والد الامبرطوار هيلاسلاسي بالا يسمح بأي أعمال علي النيل الأزرق او بحيرة تانا او نهر السوباط تعوق تدفق مياه أي منهما إلي النيل الا بموافقة الحكومة البريطانية، وحكومة السودان.

وبهذا يؤكد الاتفاق حقوق دول النيل التي تقرها القواعد الدولية القانونية العامة لتنظيم استغلال الأنهار الدولية التي تقضي بتحريم الاستغلال الضار ووجوب اتفاق الدول المعنية فيما يخص استغلال الانهار الدولية. كما أن اتفاقية اثيوبيا لعام 1902 التي وقعها امبراطور إثيوبيا بعد الاستقلال تدحض كلام أي مسئول إثيوبي. واما اتفاقية لندن الثانية 13-12-1906 الموقعة بين بريطانيا، وفرنسا، وايطاليا فتنص في المادة الرابعة منها علي الحفاظ علي حقوق مصر وبريطانيا في حوض النيل وبشكل خاص التحفظ في مياه النيل وروافده التي يمر بها النهر. وبافتراض آن هذا كله غير ملزم لاثيوبيا فلدينا اتفاقية فيينا لعام 1978 التي تنص علي التوارث الدولي للمعاهدات وعدم جواز المساس بما ترتبه من حقوق و التزمات بغض النظر عن تغيير الانظمة الحاكمة في الدول الموقعة علي الاتفاقيات وذلك حرصا علي النظام الدولي واستقراره.

اما اتفاقية 7-5-1929 فقد وقعت بين مصر وبريطانيا التي كانت بريطانيا نيابة عن السودان وكينيا وتنجانيقا ( تنزانيا ) واوغندا ووقع عليها رئيس وزراء مصر والمندوب السامي البريطاني حيث تنص تلك الاتفاقية علي انه من غير اتفاق مع الحكومة المصرية لا يمكن القيام بأي مشروعات ري او كهرباء سواء علي نهر النيل او روافده او علي البحيرات التي ينبع منها النيل ويكون من شانها تقليل نصيب مصر او تاخير او تعديل او تخفيض وصول المياه الي مصر كما تضمن الاتفاق اسس تشتغيل خزان زينار وتثبيت الحقوق المكتسبة لمصر والسودان في نهر النيل وتحديد كمية المياه لكل منهما بنسبة 48 مليار متر مكعب لمصر و 4 مليار متر مكعب للسودان هذه الاتفاقيه منحت مصر حق الفيتو علي السدود المقامة فقط علي نهر السابيكي بالكونغو وعلي السدود المقامة باثيوبيا اما باقي دول البحيرات فما يصل منها للنهر محدود في حين جاءت اتفاقية 8-12-1959 من اجل الحفاظ علي الحقوق المكتسبة لمصر والسودان واستغلال المياه الضائعة ويتم تقسيمها بالتساوي بين مصر والسودان وهي تلك المياه الضائعة في مستنقعات بحر الجيل و مستنقعات بحر الغزال حول نهر السوباط وروفاده ومجري النيل الابيض الا ان تلك الاتفاقية قوبلت بنقض شديد من اثيوبيا علي اساس ان السودان تنازل عن مصالحه وحقوقه في مياه النيل وفي عام 1956 اعلنت ذلك جريدتها الرسمية اثيوبيا هيرالد انها ستستخدم موارد النيل لاستعمالها الخاص مستقبلا وارسلت مذكرة رسميه لجميع البعثات الدبلوماسية في القاهرة متضمنا حقها في استخدام الموارد النيليلة لصالح شعب اثيوبيا بغض النظر عن اوجه استعمال الدول المستفيدة الكبري من هذه المياه كذك قال الدكتور زويدي ابادي المدير العام لتنمية الاودية الاثيوبية ان توزيع مياه النيل بالتساوي بين الدول التسع واذا ارادت دولة من دول الحوض الاستثناء بنصيب اكبر فعليها ان تدفع تعويض مناسب لباقي دول الحوض وطالب ايضا بتوقع اتفاقية جديدة بين دول الحوض علي اساس التوزيع بالمساواة والعدل بين الدول وهذا كلام غير صحيح وما يجب ملاحظته ان تلك الكمية قدرت طبقا لمتوسط 100 عام سابقة حيث تم قياس نهر النيل عند اسوان عام 1916 وكانت 120 مليار متر مكعب وهذه تعتبر اعلي كمية سجلت في التاريخ الحديث واقل كمية كانت 42 مليار متر مكعب عام 1984 والمتوسط لهذه الكمية هو 80 مليار متر مكعب معني هذا ان الايراد السنوي يتراوح بين 120 و 84 مليار متر مكعب ولو كانت مصر والسودان دولتان جائرتان لقسمتا المياه طبقا لاعلي مستوي سجل خلال 100 عام السابقة وهو 120 مليار متر مكعب .

تأثيرات السدود الاثيوبية علي مصر

تعتزم إثيوبيا بناء عشرة سدود علي نهر النيل وتقول إن هذا لن يؤثر علي الموارد المائية الواردة الي مصر، وهذا غير صحيح. ففي الواقع، خالفت إثيوبيا هذا المبدأ مع جيرانها من قبل والدليل علي ذلك نهر اومو الذي يصب في بحيرة توركانا شمال كينيا ويعيش سواء في حوض نهر اومو و حول بحيرة توركانا مليون كائن حي فاقامت ثلاث سدود الامر الذي ادي الي امتناع المياه تماما عن هذه البحيرة التي تعد من اعظم بحيرات العالم جمالا وسياحة اما القول بان هذه السدود ستقلل كمية الطمي في مياه النهر كأن هذه السدود لحجب الطمي عن الدولتين وليس المياه غير واقعي لكن حقيقة الامر ان اثيوبيا تريد اقامة نهضة زراعية في البلاد فاثيوبيا خصصت 5,5 مليون فدان لشركات استثمارية اجنبية لزراعتها بمحاصيل الوقود الحيوي دون ان تخصص فدان واحد لصالح الشعب الاثيوبي وكذلك خصصت اراضي لشركات اسرائيلية استثمارية لزراعة محاصيل الوقود الحيوي ويوجد مركز الاستثمار الاثيوبي 2010 (Ethiopian Investment center2010) من المعرف ان مكتب استصلاح الاراضي الزراعية الامريكية يريد استصلاح اراضي زراعية وانتاج الكهرباء لصالح اثيوبيا بمساحة 200 كم مربع علي الحدود مع السودان وكان ذلك عام 1958 حتي عام 1964 ذلك الامر الذي جعل اثيوبيا توجه النقض المرير للسودان لتوقيعها علي اتفاقية 1959 مع مصر

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...