اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

الخمسين تستحدث مادة لمواجهة الارهاب


Recommended Posts

استحدثت لجنة الخمسين لتعديل الدستور مادة جديدة تلزم الدولة بمكافحة الإرهاب ووضع تعريف محدد للجرائم الإرهابية بما يتفق مع تعريف مجلس الأمن الدولى للإرهاب.

وتنص المادة على أن "تلتزم الدولة بمواجهة الإرهاب بمعايير تعريف الأمم المتحدة له بكافة أشكاله وبتجفيف منابعه الفكرية والمجتمعية والمادية باعتباره تهديدا للوطن وللمجتمع وذلك دون إهدار للحقوق والحريات، وينظم القانون أحكام وإجراءات مكافحة الإرهاب والتعويض العادل عن الأضرار الناجمة عنه وبسببه".

وقال محمد سلماوى إن إقرار هذه المادة، اليوم الخميس، بعد الحادث الآثم فى الشيخ زويد، كان ردًا عمليا من خلال نص دستورى واضح ﻷول مرة فى تاريخ مصر، لمواجهة اﻹرهاب وإعلان الحرب عليه.

وأشار خلال مؤتمر صحفى اليوم بمقر لجنة الخمسين بمجلس الشورى إلى ان المادة تلزم الدولة بمكافحة اﻹرهاب، وأن المادة نصت أن تكون مواجهة الدولة للأرهاب بمعايير التعريف الدولى للإرهاب ولا تلتزم بالمواجهة فقط ولكن تقوم بتجفيف منابعه الفكرية وااقتصادية، وذلك دون إهدار الحقوق والحريات العامة المنصوص عليها فى الدستور.

وقال إن المادة نصت أيضا على ضرورة التعويض العادل للآثار الناجمة عن اﻹرهاب لمن أضير من احداث اﻹرهاب فرأينا أسر وأفراد أصيبوا اصابات لا تعوض ومن ثم وجب على الدولة تعويض من أصيب بمكروه من اﻹرهاب.

وأشار سلماوى أن هذا النص فى وقت تتصاعد فى الحرب مع اﻹرهاب ومن واجب الدستور القادم أن يواجه هذه بل ضرورة أن يواجه هذا العدو.

وأشار إلى أن الدستور هو خارطة الطريق والذى سينص على البناء الجديد للدولة، لذا كانت اﻷعمال اﻹرهابية التى لا تنفصل إطلاقا على ما نحن نقوم به اﻷن من عمل ﻷعادة بناء الدولة وأن اﻹرهاب يعمل ضد بناء الدولة المصرية، لذا كان يجب مواجهة اﻹرهاب.

وأوضح أن واجبات الدولة مسلم بها، ونحن الآن فى ظرف يستوحب مواجهة اﻹرهاب هذا الخطر الداهم الذى نواجه اﻷن، مشيرا إلى أن وصع مادة فى الدستور لمواجهة اﻹرهاب ﻷنه خطر داهم ومستمر، ولذلك وضعنا المادة فى الدستور.

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • سيدي الرئيس .. جرائم الغوغاء تحتاج لمواجهة سريعة و حاسمة .. و لا يقدر على ذلك إلا حضرتك

      ما يميز جرائم الغوغاء  شيوع الجريمة  دون معرفة يقينية لإسم مجرم محدد ، و القاضي عندما تصله الجريمة في صورة قضية يصعب عليه الوصول لحكم يرضي ضميره لأسباب عديدة. مجموعة الغوغاء الذين شاركوا في تخريب و حرق كنيسة  أو في قتل و سحل الشيعة في أبي نمرس أو الذين حرقوا المجمع العلمي  ..... كل هؤلاء لا يمثلون مجتمعاتهم  فيكفي فقط  في مظاهرات لندن سنة 2010 تم فتح المحاكم طول الليل لمحاكمة من شارك في هذه المظاهرات ، و لم يتم إستثناء الأطفال من المحاكمات و الأحكام الصارمة ، وقتها القاضي قالها بكل ث

      في موضوعات جادة

    • البرلمان يبحث قانون لمواجهة الغش في الإمتحان

      مما قرأت أن فكرة الامتحانات بدأت في الصين  لإختيار موظفين للقصر الامبراطوري  و يبدو أن العمل في القصر الامبراطوري  شرف كبير … و كان الإعدام  أكرر الإعدام  هو عقوبة الغش في الامتحان.  من سنوات سمعنا عن ما يسمى الغش الجماعي  حيث يتفق الأهالي و ربما اهل القرية كلهم على السماح أو  حتى اذاعة اجابة الامتحان بالميكروفون … و أكيد الغش الجماعي لم يبدأ  فجأة   و وصل الأمر أن بعض اللجان عرف عنها الغش الجماعي الذي تعجز جهات الأمن عن مقاومته. الجديد و مع تطور التكنولوجيا تفاقم الامر  و سمعنا عن موا

      في التعليم و العمل - education & employment issues

    • كيف نقضي على الارهاب؟

      منذ أمس و أنا أفكر  في ضرورة مواجهة الإرهاب بطريقة … و توصلت ذهنيا - تخريفيا - إلى ضرورة العقاب المجتمعي  كما تفعل إسرائيل مع من تصفهم بالإرهابيين و يصل العقاب الى حد هدم البيوت و عقاب أقارب و جيرة  الإرهابي و منذ سويعات  تحاورت مع زوجتي و إرتأت هي الحل في فصل اسرة الارهابي و إخضاعهم لن وع من إعادة التأهيل يقوم به متخصصين    معلهش  المداخلة  جد رغم انها في باب الابتسامات

      في موضوعات جادة

    • يا رجال العالم اتحدوا … محاولة لمواجهة الحظر المنزلي

      منذ أكثر من شهر  و أنا و زوجتي  في الحظر المنزلي … حالتنا الصحية و العمرية تجعلنا على حافة المهددين بالوباء. ما سبق كان إستهلالا لابد منه لا نشكوا من شئ  و لكننا نتبرم من كل شئ   قبل  الحظر الاختياري لم نكن  ممكن  يخرجون كثيرا أو قليلا  …  تعليمات أولادي اللذين يعيشون  في التجمع على بعد ١٣ كيلو تقريبا من منزل الاسرة  تعليماتهم المشددة  هي عدم الخروج من المنزل إطلاقا  أو إستقبال أي شخص من خارج البيت  و طلبنا من الطباخة  أن تبقي في بيتها  - مرتبها ساري تجربتنا ربما أشد من تجربة الفا

      في دعوة للأبتسام

    • ماك شرقاوي: السودان يطالب برفعه من قوائم الارهاب ليتمكن من اقتراض مليارين دولار لدعم اقتصاده

      حواري مع اذاعة بي بي سي البريطانية ماك شرقاوي: السودان يطالب برفعه من قوائم الارهاب ليتمكن من اقتراض مليارين دولار لدعم اقتصاده  

      في سياسة دولية

×
×
  • اضف...